آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 20 ذو القعدة 1440هـ الموافق:23 يوليو 2019م 05:07:13 بتوقيت مكة
   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

مسجد جَمْكَران ..
      يقع في قرية تسمى جمكران، وهي في الجهة الجنوبية الشرقية من مدينة قم، وتبعد عنها حوالى خمس كيلومترات. بالقرب من جبل معروف بمقام الخضر. وسمي بمسجد صاحب الزمان، وكان سابقاً يسمى بمسجد قدمكاه، أي مكان القدم ووطئة الرجْل.
      يقصده الشيعة، ولا سيما في ليالي الأربعاء من كل أسبوع ، يتوسلون فيه  بمهديهم المنتظر.
     ويعود تاريخ هذا المسجد إلى القرن الرابع الهجري ، وقد ذكرت في كيفية تأسيسه قصة عجيبة ترتبط بمهدي الشيعة، سنأتي على ذكرها بالتفصيل.
     ويعد هذا المسجد من العلائم البارزة لهذه المدينة. ومن النادر جدا أن يزور شخص مدينة قم ويغفل عن زيارة هذا المسجد والصلاة فيه .
     وقد ذكر أن له صلاة مخصوصة بكيفية خاصة. وقد اتسعت رقعة هذا المسجد بعد أن كانت مساحته صغيرة ، وأصبح يتسع للآلاف من المصلين وخصص قسم منه إلى النساء ، وتشرف عليه هيئة خاصة تدير شؤونه ولوازمه وسائر مرافقه .
     أما اختصاص ليلة الأربعاء من بين الليالي فلا يعرف له وجها ، ولعل ذلك من وضع البعض، او من قول ابن طاووس في أعمال مسجد السهلة بالكوفة حيث ذكر : إذا أردت أن تمضي إلى السهلة فاجعل ذلك بين المغرب والعشاء الآخرة من ليلة الأربعاء ، وهو أفضل من غيره من الأوقات[1].
 
قصة بناء المسجد:
     جاء في تاريخ قم عن حسن بن مثلة الجمكراني قال : كنت ليلة الثلاثا السابع عشر من شهر رمضان المبارك سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة نائما في بيتي فلما مضى نصف من الليل فإذا بجماعة من الناس على باب بيتي فأيقظوني ، وقالوا : قم وأجب الإمام المهدي صاحب الزمان فإنه يدعوك . قال : فقمت وتعبأت وتهيأت ، فقلت : دعوني حتى ألبس قميصي ، فإذا بنداء من جانب الباب : " هو ما كان قميصك " فتركته وأخذت سراويلي ، فنودي : " ليس ذلك منك ، فخذ سراويلك " فألقيته وأخذت سراويلي ولبسته ، فقمت إلى مفتاح الباب أطلبه فنودي " الباب مفتوح " .
     فلما جئت إلى الباب ، رأيت قوما من الأكابر ، فسلمت عليهم ، فردوا ورحبوا بي ، وذهبوا بي إلى موضع هو المسجد الآن ، فلما أمعنت النظر رأيت أريكة فرشت عليها فراش حسان ، وعليها وسائد حسان ، ورأيت فتى في زي ابن ثلاثين متكئا عليها ، وبين يديه شيخ ، وبيده كتاب يقرؤه عليه ، وحوله أكثر من ستين رجلا يصلون في تلك البقعة ، وعلى بعضهم ثياب بيض ، وعلى بعضهم ثياب خضر .
     وكان ذلك الشيخ هو الخضر عليه السلام فأجلسني ذلك الشيخ عليه السلام ، ودعاني الإمام عليه السلام باسمي ، وقال : اذهب إلى حسن بن مسلم ، وقل له : إنك تعمر هذه الأرض منذ سنين وتزرعها ، ونحن نخربها ، زرعت خمس سنين ، والعام أيضا أنت على حالك من الزراعة والعمارة ؟ ولا رخصة لك في العود إليها وعليك رد ما انتفعت به من غلات هذه الأرض ليبنى فيها مسجد وقل لحسن بن مسلم إن هذه
أرض شريفة قد اختارها الله تعالى من غيرها من الأراضي وشرفها ، وأنت قد أضفتها إلى أرضك . وقد جزاك الله بموت ولدين لك شابين ، فلم تنتبه من غفلتك ، فإن لم تفعل ذلك لأصابك من نقمة الله من حيث لا تشعر .
     قال حسن بن مثلة : قلت يا سيدي لا بد لي في ذلك من علامة ، فان القوم لا يقبلون ما لا علامة ولا حجة عليه ، ولا يصدقون قولي ، قال : إنا سنعلم هناك فاذهب وبلغ رسالتنا ، واذهب إلى السيد أبي الحسن وقل له : يجيئ ويحضره ويطالبه بما أخذ من منافع تلك السنين ، ويعطيه الناس حتى يبنوا المسجد ، ويتم ما نقص منه من غلة رهق ملكنا بناحية أردهال ويتم المسجد ، وقد وقفنا نصف رهق على هذا المسجد ، ليجلب غلته كل عام ، ويصرف إلى عمارته . وقل للناس : ليرغبوا إلى هذا الموضع ويعزروه ويصلوا هنا أربع ركعات للتحية في كل ركعة يقرأ سورة الحمد مرة ، وسورة الاخلاص سبع مرات ويسبح في الركوع والسجود سبع مرات ، وركعتان للإمام صاحب الزمان عليه السلام هكذا : يقرأ الفاتحة فإذا وصل إلى " إياك نعبد وإياك نستعين " كرره مائة مرة ثم يقرؤها إلى آخرها وهكذا يصنع في الركعة الثانية ، ويسبح في الركوع و
السجود سبع مرات ، فإذا أتم الصلاة يهلل ويسبح تسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام فإذا فرغ من التسبيح يسجد ويصلي على النبي وآله مائة مرة ، ثم قال عليه السلام : ما هذه حكاية لفظه : فمن صلاها فكأنما في البيت العتيق .
     قال حسن بن مثلة : قلت في نفسي كأن هذا موضع أنت تزعم أنما هذا المسجد للإمام صاحب الزمان مشيرا إلى ذلك الفتى المتكئ على الوسائد فأشار ذلك الفتى إلي أن اذهب .
     فرجعت فلما سرت بعض الطريق دعاني ثانية ، وقال : إن في قطيع جعفر الكاشاني الراعي معزا يجب أن تشتريه فان أعطاك أهل القرية الثمن تشتريه وإلا فتعطي من مالك ، وتجيئ به إلى هذا الموضع ، وتذبحه الليلة الآتية ثم تنفق يوم الأربعاء الثامن عشر من شهر رمضان المبارك لحم ذلك المعز على المرضى ، ومن به علة شديدة ، فان الله يشفي جميعهم ، وذلك المعز أبلق ، كثير الشعر ، وعليه سبع علامات سود وبيض : ثلاث على جانب وأربع على جانب ، سود وبيض كالدراهم .
     فذهبت فأرجعوني ثالثة ، وقال عليه السلام : تقيم بهذا المكان سبعين يوما أو سبعا فان حملت على السبع انطبق على ليلة القدر ، وهو الثالث والعشرون وإن حملت على السبعين انطبق على الخامس والعشرين من ذي القعدة ، وكلاهما يوم مبارك .
     قال حسن بن مثلة : فعدت حتى وصلت إلى داري ولم أزل الليل متفكرا حتى أسفر الصبح ، فأديت الفريضة ، وجئت إلى علي بن المنذر ، فقصصت عليه الحال ، فجاء معي حتى بلغت المكان الذي ذهبوا بي إليه البارحة ، فقال : والله إن العلامة التي قال لي الإمام واحد منها أن هذه السلاسل والأوتاد ههنا .
     فذهبنا إلى السيد الشريف أبي الحسن الرضا فلما وصلنا إلى باب داره رأينا خدامه وغلمانه يقولون إن السيد أبا الحسن الرضا ينتظرك من سحر ، أنت من جمكران ؟
     قلت : نعم ، فدخلت عليه الساعة ، وسلمت عليه وخضعت فأحسن في الجواب وأكرمني ومكن لي في مجلسه ، وسبقني قبل أن أحدثه وقال : يا حسن بن مثلة إني كنت نائما فرأيت شخصا يقول لي : إن رجلا من جمكران يقال له : حسن بن مثلة يأتيك بالغدو ، ولتصدقن ما يقول ، واعتمد على قوله ، فان قوله قولنا ، فلا تردن عليه قوله فانتبهت من رقدتي ، وكنت أنتظرك الآن .
     فقص عليه الحسن بن مثلة القصص مشروحا فأمر بالخيول لتسرج ، وتخرجوا فركبوا فلما قربوا من القرية رأوا جعفر الراعي وله قطيع على جانب الطريق فدخل حسن بن مثلة بين القطيع ، وكان ذلك المعز خلف القطيع فأقبل المعز عاديا إلى الحسن بن مثلة فأخذه الحسن ليعطي ثمنه الراعي ويأتي به فأقسم جعفر الراعي أني ما رأيت هذا المعز قط ، ولم يكن في قطيعي إلا أني رأيته وكلما أريد أن آخذه لا يمكنني ، والآن جاء إليكم ، فأتوا بالمعز كما أمر به السيد إلى ذلك الموضع وذبحوه .
     وجاء السيد أبو الحسن الرضا رضي الله عنه إلى ذلك الموضع ، وأحضروا الحسن بن مسلم واستردوا منه الغلات وجاؤا بغلات رهق ، وسقفوا المسجد بالجزوع وذهب السيد أبو الحسن الرضا رضي الله عنه بالسلاسل والأوتاد وأودعها في بيته فكان يأتي المرضى والأعلاء ويمسون أبدانهم بالسلاسل فيشفيهم الله تعالى عاجلا ويصحون .
     قال أبو الحسن محمد بن حيدر : سمعت بالاستفاضة أن السيد أبا الحسن الرضا في المحلة المدعوة بموسويان من بلدة قم ، فمرض بعد وفاته ولد له ، فدخل بيته وفتح الصندوق الذي فيه السلاسل والأوتاد ، فلم يجدها[2].
     وهذه الرواية محل قبول عند علماء الشيعة أو بعضهم، وقد الگلپايگاني  :ما رأيكم في الروايات الواردة في حق مسجد جمكران ؟ فاجاب : بسمه تعالى : لا بأس بالاعتماد على هذه الروايات ، والله العالم[3].
 
     وقد صنف بعض علماء الشيعة كتب مستقله في ذكر هذا المسج. من ذلك:
     خلاصة البلدان في أخبار قم وشرفها وذكر بناء مسجد جمكران، لمحمد بن محمد بن هاشم الحسيني الرضوي القمي[4].
 
     مسجد جمكران في آراء علماء الشيعة :
     عبد الكريم الحائري : محمد علي الآراكي في صلاة الجمعة بقم: حينما أشرف الشهر على الانتهاء، ذهب العالم الربّاني الحاج الشيخ محمد تقي البافقي إلى سماحة آية اللّه العظمى الشيخ عبد الكريم الحائري (مستفسراً عن رواتب طلبة الحوزة العلمية، فأجابه المرحوم الحائري قائلاً: ليس لدينا سوى التوكل على اللّه .. فتوجه الشيخ البافقي إلى مسجد جمكران للدعاء هناك، وبفضل ألطاف الإمام صاحب الزمان زالت مشكلة الرواتب تلك.
     محمد تقي الخوانساري : كان يتوجه إلى هذا المسجد مشياً على الأقدام بصحبة محمد علي الآراكي.
     مرتضى الحائري : إنّ مسجد جمكران هو أحد الآيات الباهرات لألطافه عجل اللّه تعالى فرجه الشريف وتوضيح هذا الأمر، الذي قد يجهله الكثيرون يقع في عدة نقاط:
  1. قصة بناء مسجد جمكران التي وقعت في عالم اليقظة، ذُكرت في الكتاب المعتبر (تاريخ قم).
  2. إنّ القصة تتضمن واقعة لا تختص بفردٍ بعينه، فقد أفاق الناس صباحاً يومها، ليروا المكان قد حُدّد بسلسلة ٍ أملاً في تصديقهم، وبقيت هذه السلسلة في بيت سيد محترم، يبدو أنه السيد أبو الحسن الرضا، فيستشفي بها الناس، ثم تختفي بعد ذلك بشكل عجيب.
  3. إنّ مكاناً نائياً عن المدينة، ويقع وسط الصحراء، لا يستحق أن يبتدعه شخص جمكراني من تلقاء نفسه، وفي ليلة من ليالي شهر رمضان.
  4. إنّ العوام من الناس غالباً ما يشاهدون حفيداً للأئمة، ويحددون مكان قبره مثلاً - أمّا التفكير ببناء مسجد فبعيد عن تصورهم.
  5. لو كان ظهور هذا المسجد، ناجماً عن العواطف الدينية والمحبّة المفرطة للإمام صاحب الزمان لوجب أن يكون ثقل التوسل به  كما هو الحال في هذا الزمان، حيث يزوره الناس، في ذلك المسجد ويتوسلون به، بينما يعرف ولحد الآن باسم مسجد جمكران، وكلّ ما ورد فيه، يعتبر من الاُمور المعنويّة المختصة بالمساجد، دون المقامات المشهورة.
  6. إنّ نصّ الأمر مقترنٌ بأدلة ٍ أخرى، فقد ورد فيه صلاة تحية المسجد، والصلاة التي تكرر فيها آية {إيّاك نعبد وإيّاك نستعين} مائة مرة، وكذا التهليل، وتسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام .. وهذه الاُمور مما تدل عليه النصوص المختلفة.
  7. في ذلك الزمان، حيث كانت قيمة الأرض زهيدة جداً، جاء الأمر بتخصيص قطعة صغيرة، تعادل حوالي ثلث مساحة المسجد الحالي، الذي توسع كثيراً في زماننا هذا (وعلى الظاهر أنّها تشمل المحراب والمنطقة المحيطة به) وهذا بضميمة ما اُخبر به الحسن بن مثلة، عن كيفية الأرض وغصبها، شاهد على وجود الحكم فيه.
     إنني وإن لم أخلُ من الوسوسة، ولا أثق كثيراً بما يتناقله الناس، إلاّ أنني ومن خلال هذه الامارات أقطع بقدسية هذا المسجد المبارك، والحمد للّه على ذلك وعلى غيره من النّعم التي لا تحصى.
     محمد حجّت الكوه كمري : انتدب أربعين رجلاً من الحوزة العلمية في قم، وأوعز لهم بالذهاب إلى مسجد جمكران، وقراء ة زيارة عاشوراء، والدعاء بعد أداء صلاة صاحب الزمان لعلّ اللّه يُنزل الغيث ببركته، وبالفعل فقد هطلت أمطار غزيرة في ذلك اليوم، بفضل رعاية الإمام صاحب الزمان وبركات مسجد جمكران. (نقلاً عن مهدي المرعشي).
     البروجردي : لو حالفني التوفيق، لأنجزت عملين في قم: الأول: شقُ طريق إلى مسجد جمكران. والثاني: تشييد مستشفى في المدينة.
     كيائى ناد : وذات مرّة حيث كان قد جاء لزيارة مسجد جمكران بواسطة العربة، وفي طريق عودته صلّى المغرب والعشاء في مسجد (كيهاني) وقال: لو كان بإمكاني لصليّت الفرائض في مسجد جمكران يومياً.
     فاضل اللنكراني : كلّما كانت تعرض مشكلة لسماحة آية اللّه العظمى السيد البروجردي، كان المرحوم والدي الذي عُرف بحبّه للإمام عليه السلام وولعه الخاص بمسجد جمكران، يشير عليه بإهداء ذبيحة لمسجد جمكران كي تزال المشكلة.
     اللاياني : كان يكتب طلبه عند الشدائد، ويرفقه بوردة ثم يتوجه إلى مسجد جمكران، حيث كان يولي عناية خاصة بالمسجد. وعن هذا الطريق كان يستمد العون من صاحب.
     المرعشي النجفي : يسمى هذا المسجد بمسجد صاحب الزمان؛ لأنّه طالما شوهد هناك، وهذا المسجد المقدس، يحظى باحترام الشيعة قاطبة، منذ أن أوعز الإمام صاحب الزمان إلى الشيخ حسن بن مثلة بتأسيسه، وحتى يومنا هذا. أي بعد ما يناهز من ألف واثنين وعشرين عاماً .. كما أن الشيخ الجليل الصدوق له كتاب يسمى (مؤنس الحزين) وأنني وإن لم أرَ ذلك الكتاب، لكن الميرزا حسين النوري أستاذ أستاذي، يروي عن ذلك الكتاب، حيث ذكر فيه قصة وتاريخ هذا المسجد بالتفصيل. وإجمالاً فإن هذا المسجد يحظى باحترام علماء الشيعة الأعلام ومحدثيهم الكرام، وقد شوهدت كرامات عديدة له، وأنا شخصياً طالما شاهدت كراماتٍ هناك. وقد حالفني التوفيق في المبيت في ذلك المسجد أربعين ليلة من ليالي الأربعاء، ولا مجال للشك في أنّه من الأماكن التي تعدّ مهبطاً للبركات الإلهية. ويأتي بعد مسجد السهلة الذي هو من المساجد، التي تنسب للإمام صاحب الزمان حيث يزوره أهالي النجف ليالي الأربعاء. فهو أفضل مقام ومكان، يُنسب لمولانا صاحب الزمان بعد مسجد السهلة[5].
 
 

[1] بحار الأنوار، للمجلسي، 97/445 ، مفاتيح الجنان، لعباس القمي، 601
[2] بحار الأنوار، للمجلسي، 53/230 ، أنظر أيضاً : مستدرك الوسائل، للنوري الطبرسي، 3/447 ، النجم الثاقب، للنوري الطبرسي، 2/51 ، إلزام الناصب في إثبات الحجة الغائب، لعلي اليزدي الحائري، 2/50
[3] إرشاد السائل، للگلپايگاني، 198
[4] الذريعة، لآقا بزرگ الطهراني، 7/216
[5] http://noor-alsada.com/vb/showthread.php?t=32850


انظرأيضاً:

  1. رزية الخميس ..
    الخطبة التطنجية ..
    الخطبة القاصعة ..
    الخطة الخمسينية ..
    الخُمُس ..
    الخوارج ..
    الرافضة ..
    الرجعة ..
    الرسالة العملية ..
    الركن الرابع ..
    الزّنْجِيرُ ..
    الزيدية ..
    السبعية ..
    السُطُوح ..
    السفراء الأربعة ..
    السفياني ..
    الشَّبلنْجيِّ (صاحب نور الأبصار) ..
    الشعائر الحسينية ..
    الخطبة الشِقشِقية ..
    الشهادة الثالثة ..
    الشيخية ..
    الصحابة رضي الله عنهم ..
    الصحيفة السجادية ..
    الصفويون ..
    الطبري ..
    الطّف ..
    الطينة ..
    الظهور ..
    العُبَيدِيُون (الفاطميون) ..
    العَبِيطة ..
    العصمة الإلهية والعصمة المكتسبة ..
    العِصْمة ..
    العمامة ..
    الفَطَحِيّة ..
    القزلباش ..
    القصيدة الأُزُرية ..
    القطعية ..
    القُندوزي الحنفي صاحب (ينابيع المودة) ..
    الكاملية ..
    الكشفية ..
    الگنجي الشافعي ..
    الكيسانية ..
    الّلطف ..
    المتعة ..
    المجتهد ..
    المدرسة التفكيكية ..
    المراجعات ..
    المرِجع والمرجعية ..
    المسْعُودي ..
    المعاد الجسماني ..
    المفوّضة ..
    الناحية المقدسة ..
    النّواصِب ..
    النيابة العامة ..
    النوْرُوز (النَّيْرُوز) ..
    الهلال الشيعي ..
    الولاية التكوينية ..
    اليعقُوبي ..
    أمر بين الأمرين ..
    بحار الأنوار ..
    بيت الأحزان ..
    تاريخ المسعودي ..
    تاريخ اليعقُوبي ..
    تفسير القُمّي ..
    تقليد الميت ..
    حديث الثقلين ..
    حديث الكساء ..
    حديث المَنْزِلَة ..
    حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه ..
    الحُميراء ..
    دعاء صنَمَي قريش ..
    ذم الشيعة ..
    ذوالفقار ..
    رأس الحسين ..
    ركضة طوريج ..
    زفر وزريق ورمع ..
    زيارة الناحية المقدسة ..
    شورى الفقهاء ..
    صاحب الزّمان ..
    صُهاك ..
    ضرورات المذهب ..
    ضلع الزهراء ..
    عبدالله بن سبأ ..
    عسكر بن هو سر ..
    عصر الحَيْرة ..
    عقدة المظلومية ..
    غَدِير خُم ..
    فدَك ..
    فرحة الزهراء ..
    فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ..
    مسجد جَمْكَران ..
    مؤمن الطاق ..
    مؤمن قريش ..
    نظرية أم القرى ..
    نَّعْثَل ..
    نهج البلاغة ..
    ولاية الفقيه ..
    ولدي أبي بكر مرتين ..
    وليد الكعبة ..
    يا لثارات الحسين ..
    الخطابية ..
    الخَشبية ..
    الخرساني ..
    الحوزة ..
    الحَمُّوْئي الجُوَيني صاحب (فرائد السمطين) ..
    الحشاشون ..
    الحسينيات ..
    الحروفية ..
    الحركة الرسالية ..
    الحُجتية ..
    الحاكم الحَسْكاني صاحب (شواهد التنزيل) ..
    الجفر ..
    الجسم الهورقليائي ..
    الجبت والطاغوت ..
    الجارودية ..
    الثورة الدستورية ..
    الثلاث عشرية ..
    التقليد ..
    التطبير ..
    التسنن الأموي والتسنن العلوي ..
    التربة الحسينية ..
    البداء ..
    البتول ..
    البترية ..
    الأنزع البطين ..
    الإمامة والسياسة لإبن قتيبة ..
    الأصول الأربعمائة ..
    الإجماع عند الشيعة ..
    الإحتهاد عند الشيعة ..
    أصالة البراءة والأحوط لزوماً ..
    أربعينية الحسين ..
    ابو لؤلؤة المجوسي ..
    أبو طالب عم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
    هل ابن بطه شيعي؟
    مذهب ابن النديم ..
    إبن أروى ..
    كتاب "مدينة العلم" للصدوق ..
    زواج الحسين رضي الله عنه من شهربانو ..
    سؤال في الخلاف بين الصحابة وآخر في إيمان إبي طالب ..
    الكلام في قول بعض المحدثين: رجاله رجال الصحيح أو رجاله ثقات ..
    حضور مجالس عاشوراء ..
    سؤال في مشاهدة علماء الشيعة لمهديهم المنتظر وآخر في رد الطوسي لروايات صحيحة ..
    عائشة رضي الله عنها وموقعة الجمل ..
    الكلام في صحة الروايات الضعيفة إذا جاءت من طرق متعددة ..
    حكم الدخول إلى منتديات الشيعة والقول بتفوقهم ورقي مجتمعاتهم ..
    رواة الشيعة بين ذم الأئمة وتعديل علماء الرجال ..
    القول في الروايات التي في ظاهرها الذم للصحابة رضي الله عنهم ..
    علم الجرح والتعديل عند الشيعة ..
    شبهات زيدية جارودية حول عدالة الصحابة ..
    الشيعة وعلم الرجال ..
    التنافس بين بني هاشم وبني أمية ..
    هل هناك من سمى الصدوق بـ(الكذوب) من الشيعة ؟ ..
    مذهب إبن أبي الحديد ..
    سؤال حول علي بن أبي طالب رضي الله عنه ..
    الحق المسطور في الرد على أباطيل فيصل نور ..
    أسماء الله وصفاته ..
    عوام الشيعة والعقائد الفاسدة ..
    تزوجت شيعياً فهل اطلب الطلاق منه؟ ..
    حديث الثقلين ..
    دراسة عن كتاب الكافي للكليني ..
    ضوابط و شروط المباهلة ..
    حكم معاشرة الشيعة والتعامل معهم ..
    روايات مدح الصحابة رضي الله عنهم في كتب الشيعة ..
عدد مرات القراءة:
217
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :