آخر تحديث للموقع :

الأحد 14 ذو القعدة 1441هـ الموافق:5 يوليو 2020م 07:07:46 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

البترية ..
     البترية[1] (بضم الباء وقيل كسرها)[2] هم فرقة من فرق الزيدية. ينسبون إلى كثير النوا[3] وكان أبتر اليد فسموا به، وهم يجوزون تقديم المفضول على الفاضل ويقولون بإمامة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي والحسن والحسين وعلي (زين العابدين) ثم ابنه زيد، ويرون الخروج مع بطون ولد علي بن أبي طالب ، يذهبون في ذلك إلى الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ، ويثبتون لكل من خرج من ولد علي عند خروجه الإمامة[4].
     وقد يستخدم الشيعة الإثني عشرية هذا المصطلح للإشارة لأي شيعي يخلط بين ولاية الأئمة الإثني عشر، وبين ولاية أبي بكر وعمر رضي الله عنهما اللذين يعتقدون فيهما أنَّهما من أعداء أهل البيت وأعداء الأئمة.
     فقد رووا عن سدير ، قال : دخلت على أبي جعفر عليه السلام ومعي سلمة بن كهيل ، وأبو المقدام ثابت الحداد ، وسالم بن أبي حفصة ، وكثير النواء ، وجماعة معهم ، وعند أبي جعفر عليه السلام أخوه زيد بن علي عليهم السلام فقالوا لأبي جعفر عليه السلام نتولى عليا وحسنا وحسينا ونتبرأ من أعداهم ! قال : نعم . قالوا : نتولى أبا بكر وعمر ونتبرأ من أعدائهم ! قال : فالتفت إليهم زيد بن علي قال : لهم أتتبرؤن من فاطمة بترتم أمرنا بتركم الله ، فيومئذ سموا البترية[5].
     ويقول الدربندي: فمن كان في قلبه مثقال ذرّة من محبة الجبت والطاغوت، ومع ذلك إدّعى أنه يحب الأئمة المعصومين المظلومين، فهو ليس من ولاية عترة الرسول الأمين في شيء، بل إنه في الحقيقة من الطائفة البترية[6].
     ويقول محمد السند: نجد ظاهرة من النفاق يمثل في البترية وهم من ينهج شعار التولي لآل محمد من دون التبري من أعدائهم، والبترية ظاهرة تلفيقية مزجيَّة مخلَّطة، وهم الذين يخلطون ويرومون إلى الوفاق بين ولاية أهل البيت عليهم السلام مع ولاية الشيخين[7].
 
     وخلاصة أقوال الشيعة أو بعضهم في البترية أنهم جماعة من مدّعي التشيع خلطوا ولاية علي بولاية أبي بكر وعمر. وذكروا أن للبترية علامات فإذا وجدت هذه العلامات قالوا انهم بترية، وهذه بعضها:
  1. الخلط بين ولاية امير المؤمنين علي وولاية ابي بكر وعمر. وعن أمير المؤمنين عليه السلام ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه يحب بهذا قوما وبالآخر عدوهم[8]. وقيل للصادق عليه السلام : إن فلانا يواليكم إلا أنه يضعف عن البراءة من عدوكم ، فقال : هيهات كذب من ادعى محبتنا ولم يتبرأ من عدونا[9].
  2. انتحال التشيع. فعن الحسن بن علي الخزاز قال سمعت الرضا عليه السلام يقول : ان ممن يتخذ مودتنا أهل البيت لمن هو أشد لعنه على شيعتنا من الدجال فقلت له يا بن رسول الله بما ذا قال بموالاة أعدائنا ومعاداة أوليائنا انه إذا كان كذلك اختلط الحق بالباطل واشتبه الامر فلم يعرف مؤمن من منافق[10].
  3. الاقتصار فقط بالولاية وترك البراءة. فعن إسماعيل الجعفي لأبي جعفر عليه السلام : رجل يحب أمير المؤمنين عليه السلام ولا يتبرأ من عدوه ويقول هو أحب إلي ممن خالفه ؟ قال : هذا مخلط وهو عدو فلا تصل وراءه ولا كرامة إلا أن تتقي[11].
  4. لايلعنون اعداء الله فقد قال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله من تأثم أن يلعن من لعنه اللَّه فعليه لعنة اللَّه[12].

[1] وقيل: التبرية (بتقديم التاء على الباء)، والأول أشهر.
[2] ولعل الصواب بفتح الباء كما ذكره ابن الأثير في اللباب.
[3] وقيل المغيرة بن سعد. قال الفيروزآبادي في القاموس ج 1 ص 366 في مادة " بتر " : والأبتر لقب المغيرة بن سعد والبترية - بالضم - من الزيدية تنسب إليه .
[4] أنظر : كشف الرموز - الفاضل الآبي - ج 2 /50 (الهامش) ، تحرير الأحكام - العلامة الحلي - ج 3 /301(ه‍) ، المسائل الجارودية - الشيخ المفيد 10 ، الملل والنحل، لجعفر السبحاني ، 7 / 454 ، مجمع البحرين، للطريحي ، مادة (بتر) ، من لا يحضره الفقيه - الشيخ الصدوق - ج 4 - ص 544 ، شرح أصول الكافي - مولي محمد صالح المازندراني - ج 12 - ص 27 ، ثلاثيات الكليني، لأمين العاملي، 114
[5] اختيار معرفة الرجال ( رجال الكشي ) - الشيخ الطوسي - ج 2 /505 ، من لا يحضره الفقيه - الشيخ الصدوق - ج 4 /544 ، بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 37 /31 ، 69 /178 ، معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 4 /306 ، 8 /359 ، أعيان الشيعة - السيد محسن الأمين - ج 4 /19
[6] إكسير العبادات في أسرار الشهادات، للدربندي، 1/169
[7] الغلو والفرق الباطنية، لمحمد سند ، 368
[8] الصراط المستقيم، للنباطي العاملي، 3/74
[9] مستطرفات السرائر - ابن إدريس الحلي 640 ، بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 27 /58 ، أهل البيت في الكتاب والسنة - محمد الريشهري 414 ، الشهاب الثاقب في بيان معنى الناصب - المحقق البحراني 145
[10] صفات الشيعة - الشيخ الصدوق 8 ، وسائل الشيعة ( آل البيت ) - الحر العاملي - ج 16 /179 ، بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 72 /391 ، جامع أحاديث الشيعة - السيد البروجردي - ج 16 /227 ، مسند الإمام الرضا ( ع ) - الشيخ عزيز الله عطاردي - ج 1 /102
[11] من لا يحضره الفقيه - الشيخ الصدوق - ج 1 /380 ، تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي - ج 3 /28 ، وسائل الشيعة ( آل البيت ) - الحر العاملي - ج 8 /309 ، جامع أحاديث الشيعة - السيد البروجردي - ج 6 /411
[12] الفوائد الطوسية - الحر العاملي 516 ، الإمام علي بن أبي طالب ( ع ) - أحمد الرحماني الهمداني 791 ، موسوعة الإمام الجواد ( ع ) - السيد الحسيني القزويني - ج 1 /485 ، 2 /540 ، اختيار معرفة الرجال ( رجال الكشي ) - الشيخ الطوسي - ج 2 /811 ، الإثنا عشرية - الحر العاملي 164
عدد مرات القراءة:
859
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :