آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 ذو القعدة 1441هـ الموافق:7 يوليو 2020م 01:07:41 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

مذهب ابن النديم ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

ما هو مذهب ابن النديم؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
 
     ابن النديم هو محمد بن أبي يعقوب إسحاق بن محمد بن إسحاق الوراق البغدادي المعروف.  كانت ولادته في شهر جمادى الآخرة من عام 297 هـ.
 
من أساتذته :

  1. أبو الفرج الأصفهاني " صاحب كتاب الأغاني ".
  2. السيرافي.
  3. أبو سليمان المنطقي.
  4. علي بن هارون المنظم.

 
من مؤلفاته :

  1. كتاب الفهرست وهو من أشهر مؤلفاته وقد قال عنه مؤلفه: هذا فهرست كتب العلوم القديمة وتصانيف اليونان والفرس والهند الموجود منها بلغة العرب وقلمها الخ "، صنفه في عام 377 هـ.

 
وفاته :
     توفي في يوم الأربعاء الموافق للعشرين من شهر شعبان المعظم من عام 385 هـ، عن عمر ناهز الثمانية والثمانين عاماً.
 
مذهب إبن النديم :
     قال الحافظ ابن حجر بعد أن نقل قول إبن النديم في محمد بن عبد الواحد بن أبي هشام اللغوي أبو عمر الزاهد : كان جماعة من أهل العلم يضعفونه وينسبونه إلى البريد وكان نهاية في النصب والأطراف * قال وكان يقول إنه شاعر مع عامية.
قال (أي إبن حجر رحمه الله) : قلت : هذا أوضح الأدلة على أن النديم رافضي لان هذه طريقتهم يسمون أهل السنة عامة وأهل الرفض خاصة[1].
     وكذلك مما حمل على تشيعه قوله في الواقدي : أبو عبد الله محمد بن عمر الواقدي مولى الأسلميين بنى سهم بن أسلم. وكان يتشيع ، حسن المذهب ، يلزم التقية . وهو الذي روى أن عليا عليه السلام كان من معجزات النبي صلى الله عليه ، كالعصى لموسى صلى الله عليه وإحياء الموتى لعيسى بن مريم عليه السلام وغير ذلك من الاخبار[2].
     وقال عباس القمي وهو من علماء الإمامية في ترجمته له: ( ابن النديم ) أبو الفرج محمد بن إسحاق النديم المعروف بابن أبى يعقوب الوراق النديم البغدادي الكاتب الفاضل الخبير المتبحر الماهر الشيعي الامامي مصنف كتاب الفهرست[3].
     وغيرها من أقوال.
     ولكن يذهب البعض من الشيعة إلى خلاف ذلك حيث يذكر أن هناك الكثير من المؤشرات التي ترجح عدم كون ابن النديم شيعيا منها :

  1. عدم ترجمة النجاشي والطوسي له في كتابيهما فيظهر منه ان الرجل من أهل العامة.
  2. عندما يذكر الائمة لا يقول الامام الصادق مثلا بل يقول جعفر الصادق دون الاشارة إلى امامته وهذا على خلاف عادة الكتاب الشيعة.
  3. عندما يذكر مؤمن الطاق يعنونه بشيطان الطاق ثم يقول أن الشيعة تلقب بمؤمن الطاق.
  4. تتلمذه على البلاذري نديم المتوكل العباسي المعروف بعدائه ونصبه لاهل البيت.
  5. تقديمه لذكر فقهاء المذاهب الاخرى على فقهاء الشيعة في كتاب الفهرست.
  6. بعض الذين وصفوه بالتشيع استدلوا على ذلك بحجج واهية. فمثلا منير الدين الزركلي في كتاب (الاعلام) ينقل عن ابن حجر قوله كان معتزليا متشيعا يدل كتابه على ذلك لوصفه أهل السنة بالحشوية والاشاعرة بالمجبرة وكل من لم يكن شيعياً فهو عامياً فان ذكره لاسمائهم هذه المتداولة في عصره لا تجعله لوحدها شيعياً .

[1] لسان الميزان، لإبن حجر العسقلاني، 5/268
[2] فهرست إبن النديم، 111
[3] الكنى والألقاب، لعباس القمي، 1/440
عدد مرات القراءة:
518
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :