آخر تحديث للموقع :

الأحد 21 ذو القعدة 1441هـ الموافق:12 يوليو 2020م 08:07:04 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

قراءات في دور حزب الله بعد التدخل الروسي ..

ما طبيعة دور حزب الله في سوريا بعد الدخول الروسي؟ وما هي مهامه؟ وأي دور يقدر الحزب على لعبه في إطار المعركة الجديدة؟ أسئلة تطرح نفسها في الأزمة السورية ورمال تحالفاتها المتحركة انتظارا لما ستقدمه الأيام المقبلة من إجابات.

علي سعد-بيروت

منذ إعلان هدنة الزبداني وكفريا والفوعة بين حزب الله ومقاتلي المعارضة السورية المسلحة، غاب اسم الحزب عن الميدان السوري، وأصبح التدخل الروسي لصالح النظام السوري هو الموضوع المسيطر في الميدان مقابل تراجع أخبار المعارك البرية التي لا يزال الحزب يشارك فيها.

وسجل حزب الله حضورا إعلاميا بنعيه أحد أبرز قياداته العسكرية في سوريا حسن حسين الحاج المعروف بكنيته "أبو محمد الإقليم" الذي قضى خلال المعارك الدائرة في قرية المنصورة بسهل الغاب في ريف إدلب. لكن التراجع الإعلامي للحزب يفتح الباب واسعا أمام التحليلات والتكهنات حول طبيعة دوره ومهامه في سوريا بعد التدخل الروسي المباشر.
 
قال العميد المتقاعد أمين حطيط المقرب من الحزب "إن الحاجة لدور حزب الله في سوريا أصبحت أكبر مع التدخل الروسي لتحقيق التوازن بين البر والجو، مما يضمن عملا عسكريا مكتملا. ووجود حزب الله إلى جانب الجيش السوري يعطي استثمارا أوسع للضربات الروسية".

وأضاف حطيط "إذا كانت الحاجة لحزب الله قبل التدخل الروسي دفاعية فقط، فإنها أصبحت اليوم مزدوجة على الصعيد الدفاعي واستثمار الضربات الروسية للقيام بعمليات هجومية وتثبيتها بعمليات التطهير، وهذا بدا واضحا في العمليات الأخيرة في مثلث ريف إدلب وريف حماة وريف اللاذقية حيث النتائج أكبر وأسرع من المتوقع".

ويرى أن وجود العنصر الروسي "ليس إلغاء للعناصر الموجودة، ولم يأت ليزيح العنصر الإيراني وحزب الله، بل ليضيف إليهما، وما يشاع عن استبدال الإيراني بالروسي يأتي في إطار الحرب الإعلامية الأميركية".

وردا على سؤال حول غياب حزب الله إعلاميا، قال حطيط "إن الحزب لا يخرج ببيانات إلا عندما تكون المعركة مرتبطة مباشرة بالحدود السورية اللبنانية، ورأينا هذا في معارك القصير والقلمونوالزبداني، وهو مستمر في هذه السياسة".

حزب الله سيستثمر القصف الجوي الروسي ميدانيا (الجزيرة)

أما أستاذ العلاقات الدولية سامي نادر فيرى عكس ذلك وقال "في معادلة الفريق الداعم لنظام الأسد أصبح الطرف الروسي الأرجح على حساب إيران التي لم يكن دعمها كافيا لإنقاذ النظام، مع الأخذ بعين الاعتبار قدرات روسيا العسكرية والدبلوماسية التي تؤهلها لمواجهة الولايات المتحدة".

وأوضح نادر أن روسيا "استبقت تحركها العسكري بتحرك دبلوماسي أعادت خلاله فتح علاقاتها مع السعودية وقطر، مستفيدة من المواجهة بين إيران ودول الخليج. وهكذا أصبحت تقود العربة عسكريا وسياسيا ودبلوماسيا، بينما في السابق كان حزب الله هو القوة الأولى".

وأضاف "ونتيجة تراجع الدور الإيراني، تراجع دور حزب الله حتما، رغم أن في رصيده إنقاذ نظام الرئيس بشار الأسد وإطالة عمره، لكن الحزب لم يسجل انتصارات كبيرة بل تكبد خسائر كبيرة، حتى معركة الزبداني لم تنجز كما كان يريد، وحزب الله دفع ثمنا سياسيا لمشاركته في الحرب السورية وتورط في معارك عربية ودم سني، وهذا قد يكون له آثار كبيرة على موقعه وعلى دوره الذي قد يتحجم بفعل عدم قدرته على التواصل والتفاعل مع المحيط العربي".

ورغم ذلك لا يرى الأستاذ سامي نادر أن دور حزب الله انتفى نهائيا في سوريا

، "إذ لا يزال هناك تكامل وعمليات مشتركة"، ولكن السؤال الذي يطرحه هو "إلى متى تستطيع روسيا الصمود في هذا الحلف ذي اللون الشيعي والذي سيظهر مستقبلا أنه في مواجهة الأكثرية السنية؟".

المصدر : الجزيرة.

عدد مرات القراءة:
1138
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :