آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 ذو القعدة 1441هـ الموافق:7 يوليو 2020م 03:07:42 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

رحم الله عليا اللهم ادر الحق معه حيث دار ..

رحم الله عليا اللهم ادر الحق معه حيث دار


قال الامام الالباني : " 2094 - " رحم الله أبا بكر ؛ زوجني ابنته ، وحملني إلى دار الهجرة ، وأعتق بلالا من  ماله . رحم الله عمر ؛ يقول الحق وإن كان مرا ، تركه الحق وماله صديق . رحم الله عثمان ؛ تستحييه الملائكة ، رحم الله عليا ، اللهم أدر الحق معه حيث دار " .
ضعيف جدا
رواه الترمذي ( 2/298 ) ، والعقيلي في " الضعفاء " ( ص 420 ) ، وابن أبي عاصم في " السنة " ( 1232 و1246 و1286 ) مفرقا ، وكذا الحاكم ( 3/72 و124 و125 ) ، وأبو نعيم في " المعرفة " ( 1/23/2 ) ، وابن
عبد البر في " التمهيد " ( 3/37/1 ) ، والقاضي أبو يعلى الفراء في " الخامس من الأمالي " ( 29 - 30 ) ، وابن عساكر ( 12/179/1 و13/16/1 ) عن المختار بن نافع عن أبي حيان التيمي عن أبيه عن علي بن أبي طالب مرفوعا .
ومن هذا الوجه رواه أبو منصور بن عساكر في " الأربعين في مناقب أمهات المؤمنين " ( 38/ الحديث 24 ) ، وقال : " هذا حديث حسن صحيح ( كذا الأصل ) " .
كذا قال ، والمختار بن نافع ؛ قال النسائي وغيره : " ليس بثقة " .
وقال البخاري : " منكر الحديث " .
وقال ابن حبان : " منكر الحديث جدا " .
ثم ساق له هذا الحديث . وقال العقيلي : " لا يعرف إلا به " .
ولذلك ضعفه الترمذي بقوله : " حديث غريب ، لا نعرفه إلا من هذا الوجه ، والمختار بن نافع شيخ بصري كثير الغرائب ، وأبو حيان التيمي : اسمه يحيى بن سعيد بن حيان التيمي ، كوفي ثقة " .
وأما الحاكم فقال : " صحيح على شرط مسلم " .
فتعقبه الذهبي في الموضع الآخر ، فقال : " كذا قال ، ومختار ساقط . قال النسائي وغيره : ليس بثقة " .
ورواه ابن عساكر ( 11/91/1 ) من طريق الحاكم بإسناد آخر له عن علي بن عاصم : نا أبو حيان التيمي عن حبة بن جون العرني قال : قال علي بن أبي طالب مرفوعا بتمامه .
والحديث عزاه السيوطي في " الجامع " للترمذي بزيادة : " وجهز جيش العسرة ، وزاد في مسجدنا حتى وسعنا " بعد قوله : " الملائكة " ، وليست هذه الزيادة عند الترمذي ، ولا عند غيرنا ممن ذكرنا ، وقد عزاه في " الجامع الكبير " لأبي
نعيم أيضا في " معرفة الصحابة " ، وإنما هي عند ابن عساكر من الطريق الأخرى ، التي فيها ( علي بن عاصم ) ، وهو الواسطي . قال الحافظ : " صدوق يخطىء ويصر " اهـ .[1]


794 - سلسلة الاحاديث الضعيفة والموضوعة – محمد ناصر الدين الالباني – ج 5 ص 112 – 114 .


قلتم: (روى الحاكم عن علي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (رحم الله عليًّا اللهم أدر الحق معه حيث دار) ثمَّ قال: (هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يُخرجاه. (2)

قلت: الحديث في سنده: "المختار بن نافع" قال البخاي والنسائي وأبوحاتم: (منكر الحديث).

... وقال ابن حبان: (كان يأتي بالمناكير عن المشاهير حتَّى يسبق إلى القلب أنَّه كان المتعمد لذلك). (3)

__________

(1) الجرح والتعديل/4/ 433/

(2) المستدرك/3/ 124/

(3) تهذيب الكمال/17/ 119/

ــــــــــــــــــــــــــــــ

... 165) قلتم: (وقال الفخر الرازي: من اقتدى في دينه بعليّ بن أبي طالب فقد اهتدى لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (اللهم أدر الحق مع عليّ حيث دار). (4)

... الجواب من وجوه:

... أولاً: إنَّ عليًّا - رضي الله عنه - برٌ راشد من خيار الصحابة وعظمائها لِما ورد في حقه من الأحاديث الصحيحة الكثيرة.

... ثانيًا: هذا الحديث كما رأينا لا يصح نسبته إلى النبي- صلى الله عليه وسلم - لعدم صحة سنده.

... ثالثًا: الرازي ليس من المحدثين ولا له باع في الحديث ولهذا فلا يُعتمَد عليه في إثبات أونفي الروايات رحمه الله.

(4) تفسير الرازي/1/ 2.5و2.7/

... رابعًا: إن كان مراد الرازي أن يُقتدَى بعليّ - رضي الله عنه - في الإيمان وأعمال البر التي كان يعملها - رضي الله عنه - فهذا حق وهوثابت له ولغيره من علماء الصحابة - رضي الله عنهم -.

... وإن كان المراد أن نقتدي به كما نقتدي بالنبي- صلى الله عليه وسلم - في كل عمل يعمله وأن نعتقد عصمته من الخطأ فهذا مردود فليس ذلك لأحد من البشر إلاَّ لرسول الله- صلى الله عليه وسلم -.

... قال تعالى: (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجوالله واليوم الآخر وذكر الله كثيرًا).

... فلا يجوز أن ينزل أحد من البشر منزلة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وليس أحد من الصحابة قد أحاط بالدين كله فلا يؤخذ إلاَّ عنه ولكننا نأخذ عنهم جميعًا - رضي الله عنهم -.


رحم الله عليا اللهم أدر الحق معه حيث دار.

 
الجـواب:
 
النص عند الحاكم مع تعليق الذهبي
 
4629 - أخبرنا أحمد بن كامل القاضي ثنا أبو قلابة ثنا أبو عتاب سهيل بن حماد ثنا المختار بن نافع التميمي ثنا أبو حيان التيمي عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال ك : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : رحم الله عليا اللهم أدر الحق معه حيث دار
 هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه
 هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : مختار بن نافع ساقط

رواه الحاكم وقال » صحيح على شرط الشيخين« (المستدرك 3/125).

فيه المختار بن نافع التميمي قال الذهبي تعقيبا على الحاكم: المختار ساقط.

قال الحافظ » المختار ضعيف« (التقريب 6522)

عدد مرات القراءة:
1324
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :