آخر تحديث للموقع :

الخميس 11 ذو القعدة 1441هـ الموافق:2 يوليو 2020م 12:07:51 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه (أكثر من 560 وثيقة) ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

لا يجوز للمعصوم ان يبشر غير المعصوم بالجنة ..

تاريخ الإضافة 2015/09/27م

لقد اعترض علماء الامامية على رواية اهل السنة في حديث العشرة المبشرين بالجنة , وقالوا ان هذا لا يصلح , وذلك لانه لا يجوز للمعصوم ان يبشر غير المعصوم بالجنة , وذلك لان هذا يؤدي الى الاغرار بالقبيح ., وبمواقعة الذنوب والسيئات .
قال المفيد : " فأما ما ادعوه على النبي صلى الله عليه وآله من قوله : " عشرة من أصحابي في الجنة "  ثم سموا أبا بكر وعمر وعثمان ومن تقدم ذكره فيما حكيناه ، فإنه ساقط من غير وجه : أحدها : أن الذي رواه فيما زعموا عن النبي صلى الله عليه وآله سعيد بن زيد ابن نفيل ، وهو أحد العشرة بما تضمنه لفظ الحديث على شرحهم إياه ، وقد ثبت أن من زكى غيره بتزكية نفسه لم تثبت تزكيته لذلك في شريعة الإسلام ، ومن شهد لغيره بشهادة له فيها نصيب لم تقبل شهادته باتفاق . ومنها : أن سعيدا واحد ، ورواية الواحد لا يقطع بها على الحق عند الله سبحانه . ومنها :
أن دليل العقل يمنع من القطع بالجنة والأمان من النار لمن تجوز منه مواقعة قبائح الأعمال ، ومن ليس بمعصوم من الزلل والضلال ، لأنه متى قطع له بما ذكرناه ، وهو من العصمة خارج بما  وصفناه ، كان مغرى بمواقعة الذنوب والسيئات ، مرحا في ارتكاب ما تدعوه إليه الطبائع والشهوات ، لأنه يكون آمنا من العذاب ، مطمئنا إلى ما أخبر به من حسن عاقبته ، وقطع له به من الثواب في الجنات ، وذلك فاسد لا يجوز على الحكيم سبحانه ، ولا يصح منه تدبير العباد " اهـ .[1]
وقال الطوسي : " وما يروى من حديث البشارة أن النبي صلى الله عليه وآله قال " عشرة من أصحابي في الجنة وطلحة والزبير منهم "  لا يدل على توبتهم أيضا ، لأنه خبر واحد ضعيف مقدح في سنده . وأدل دليل على فساده أن النبي عليه  السلام لا يجوز أن يقول لمن ليس بمعصوم " أنت في الجنة لا محالة " لأن في ذلك إغراء بالقبيح " اهـ . [2]
اقول ان الظاهر من كلام علماء الامامية هو الاعتراض على اهل السنة فقط , وان كان هذا الاعتراض في غير محله , فمن الممكن ان يقول الشخص ان ما ذكرتموه على العكس ,اذ ان البشارة للتقي بمرضاة الله تعالى تزيد في تقواه , وعبادته لله تعالى , بحيث انه يعلم ثمرة عمله الطيب المبارك , فيسارع اكثر , واكثر , فيتصدق اكثر لترتفع درجته , ويقوم الليل , ويجاهد في سبيل الله لينال الشهادة , وكذلك من يختلط بالانبياء صلوات الله تعالى عليهم , ويتربى على منهجهم يكون معروفا عندهم بطريقته , وشخصيته , ومواقفه , وكلنا يعلم ان التزكية للشخص تصدر ممن يزكيه على حسب المقام , والموضوع , فلا شك ان اهلية الشخص تتبين من خلال خبرة من يزكيه , فالانبياء صلوات الله تعالى عليهم المؤيدون بالوحي هم اعلم الخلق بالخلق .
  وقد ورد في كتب الرافضة كذلك شهادة المعصوم لغير المعصوم بالجنة , فهل سيقول الرافضة ان الامام المعصوم يغري بالقبيح , ومواقعة الذنوب والسيئات ؟ !!! .
واليكم الادلة ايها القراء الكرام على بشارة الامام المعصوم عند الامامية لغير المعصوم بالجنة , ففي معرفة اختيار الرجال : " 208 - محمد بن مسعود ، قال : حدثني علي بن الحسن بن فضال ، قال : حدثني أخواي محمد وأحمد ابنا الحسن ، عن أبيهما الحسن بن علي بن فضال عن ابن بكير ، عن زرارة ، قال : قال أبو عبد الله عليه السلام : يا زرارة ان اسمك في أسامي أهل الجنة بغير ألف ، قلت : نعم جعلت فداك اسمي عبد ربه ولكني لقبت بزرارة " اهـ .[3]
هذه الرواية واضحة جدا في شهادة الصادق لزرارة بالجنة واخباره بذلك , فهل صدر من المعصوم اغراء بالقبيح لزرارة ؟ !!! .
وقال الخوئي : " وهناك روايات أخر مادحة فيها الصحاح ، ذكرها الكشي في ترجمة زرارة ، وليث المرادي ، ومحمد بن علي النعمان أبي جعفر الأحول مؤمن الطاق ، منها صحيحة جميل ، قال : " سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : بشر المخبتين بالجنة : بريد ابن معاوية العجلي ، وأبا بصير ليث بن البختري المرادي ، ومحمد بن مسلم ، وزرارة ، أربعة نجباء أمناء الله على حلاله وحرامه ، لولا هؤلاء انقطعت آثار النبوة واندرست " اهـ .[4]
حكم على هؤلاء باعيانهم بانهم من المخبتين وامر بتبشيرهم بالجنة , وجعلهم من الامناء على حلال الله وحرامه .
وقال الخوئي : " وقال الكشي ( 80 ) : " حدثني محمد بن مسعود ، قال : حدثني أحمد بن منصور ، قال : حدثني أحمد بن الفضل ، عن ابن أبي عمير ، عن شعيب العقرقوفي ، عن أبي بصير ، قال : حضرت - يعني علباء الأسدي - عند موته ، فقال لي : إن أبا جعفر عليه السلام ، ضمن لي الجنة فاذكره ذلك ، قال : فدخلت على أبي جعفر عليه السلام ، فقال : حضرت علباء عند موته ؟ قال : قلت نعم ، فأخبرني أنك ضمنت له الجنة ، وسألني أن أذكرك ذلك ، قال : صدق ، فبكيت ثم قلت : جعلت فداك ألست الكبير السن ، الضرير البصير ، فاضمنها لي ، قال : قد فعلت ، قال : قلت اضمنها لي على آبائك وسميتهم واحدا واحدا ، قال : قد فعلت ، قال : قلت فاضمنها لي على رسول الله صلى الله عليه وآله ، قال : قد فعلت ، قال : قلت فاضمنها لي على الله ، قال : قد فعلت . محمد بن مسعود ، قال : حدثني إبراهيم بن محمد بن فارس ، عن يعقوب بن يزيد ، عن ابن أبي عمير ، عن شهاب بن عبد ربه ، عن أبي بصير ، قال : إن علباء الأسدي ولي البحرين فأفاد سبعمائة ( سبعين ) ألف دينار ودوابا ورقيقا ، قال : فحمل ذلك كله حتى وضعه بين يدي أبي عبد الله عليه السلام ، ثم قال : إني وليت البحرين لبني أمية وأفدت كذا وكذا ، وقد حملته كله إليك وعلمت أن الله عز وجل لم يجعل لهم من ذلك شيئا وأنه لك ، فقال له أبو عبد الله عليه السلام : هاته ، فوضع بين يديه ، فقال له : قبلنا منك ووهبناه لك وأحللناك منه وضمنا لك على الله الجنة ، قال أبو بصير : فقلت : ما بالي ؟ وذكر مثل حديث شعيب العقرقوفي " . أقول : الرواية الأولى ضعيفة بأحمد بن منصور وأحمد بن الفضل ، ولكن الرواية الثانية لا بأس بها ، وهي كافية في الدلالة على جلالة علباء الأسدي " اهـ .[5]
لقد استدل الخوئي على رواية تبشير علباء الاسدي بالجنة على جلالته .
وفي اختيار معرفة الرجل : " 1073 - حمدويه ، قال : حدثنا الحسن بن موسى الخشاب قال : حدثنا إبراهيم بن أبي محمود ، قال : دخلت على أبي جعفر عليه السلام ومعي كتب إليه من أبيه ، فجعل يقرءها ويضع كتابا كثيرا على عينيه ، ويقول : خط أبي والله ، ويبكي حتى سالت دموعه على خديه . فقلت له : جعلت فداك قد كان أبوك ربما قال لي في المجلس الواحد مرات أسكنك الله الجنة أدخلك الله الجنة ، قال ، فقال : وأنا أقول أدخلك الله الجنة ، فقلت : جعلت فداك تضمن لي على ربك أن يدخلني الجنة ، قال : نعم ، قال : فأخذت رجله فقبلتها " اهـ .[6]
الرواية صريحة بتبشير ابراهيم بن ابي محمود بالجنة .
وفي الكافي : " عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ مُثَنًّى الْحَنَّاطِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ دَخَلْتُ عَلَى أَبِي جَعْفَرٍ ( عليه السلام ) فَقُلْتُ لَهُ أَنْتُمْ وَرَثَةُ رَسُولِ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) قَالَ نَعَمْ قُلْتُ رَسُولُ اللَّهِ ( صلى الله عليه وآله ) وَارِثُ الْأَنْبِيَاءِ عَلِمَ كُلَّ مَا عَلِمُوا قَالَ لِي نَعَمْ قُلْتُ فَأَنْتُمْ تَقْدِرُونَ عَلَى أَنْ تُحْيُوا الْمَوْتَى وَ تُبْرِءُوا الْأَكْمَهَ وَ الْأَبْرَصَ قَالَ نَعَمْ بِإِذْنِ اللَّهِ ثُمَّ قَالَ لِيَ ادْنُ مِنِّي يَا أَبَا مُحَمَّدٍ فَدَنَوْتُ مِنْهُ فَمَسَحَ عَلَى وَجْهِي وَ عَلَى عَيْنَيَّ فَأَبْصَرْتُ الشَّمْسَ وَ السَّمَاءَ وَ الْأَرْضَ وَ الْبُيُوتَ وَ كُلَّ شَيْ‏ءٍ فِي الْبَلَدِ ثُمَّ قَالَ لِي أَ تُحِبُّ أَنْ تَكُونَ هَكَذَا وَ لَكَ مَا لِلنَّاسِ وَ عَلَيْكَ مَا عَلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَوْ تَعُودَ كَمَا كُنْتَ وَ لَكَ الْجَنَّةُ خَالِصاً قُلْتُ أَعُودُ كَمَا كُنْتُ فَمَسَحَ عَلَى عَيْنَيَّ فَعُدْتُ كَمَا كُنْتُ قَالَ فَحَدَّثْتُ ابْنَ أَبِي عُمَيْرٍ بِهَذَا فَقَالَ أَشْهَدُ أَنَّ هَذَا حَقٌّ كَمَا أَنَّ النَّهَارَ حَقٌّ " اهـ .[7]
الرواية صريحة بالتبشير بالجنة لابي بصير .
وفي بصائر الدرجات : " (1) حدثني احمد بن محمد عن على بن الحكم عن مثنى الحناط عن أبي بصير قال دخلت على أبي عبد الله عليه السلام وأبي جعفر عليه السلام وقلت لهما أنتما ورثة رسول الله صلى الله عليه وآله قال نعم قلت فرسول الله وارث الأنبياء علم كلما علموا فقال لي نعم فقلت انتم تقدرون على أن تحيوا الموتى وتبرئ  الأكمه والأبرص فقال لي نعم بإذن الله ثم قال ادن منى يا أبا محمد فمسح يده على عيني ووجهي وأبصرت الشمس والسماء والأرض والبيوت و كل شيء في الدار قال أتحب أن تكون هكذا ولك ما للناس وعليك ما عليهم يوم القيمة أو تعود كما كنت ولك الجنة خالصا قلت أعود كما كنت قال فمسح على عيني فعدت كما كنت قال على فحدثت به ابن أبي عمير فقال اشهد أن هذا حق كما أن النهار حق " اهـ .[8]
 وبعد ايراد هذه الروايات في كتب الامامية , فهل سيقول الامامية ان الامام المعصوم قد اغرى كل هؤلاء بالقبيح , وفعل الذنوب والمعاصي ؟ !!! .
وكذلك نقول ان وقوع العبد في الذنب , او الخطأ لا يلزم منه الطعن به مباشرة , والاساءة اليه , فهذه ام ايمن رضي الله عنها قد ورد في كتب الامامية انها كذبت , وشهد بذلك رسول الله صلى الله عليه واله وسلم , قال محمد تقي المجلسي :
" و أما نثار فاطمة عليه السلام فروي فيه روايات كثيرة أخصرها ما رواه الصدوق في الأمالي في الصحيح، عن الحسين بن أبي العلاء عن الصادق جعفر بن محمد عن أبيه، عن آبائه عليه السلام قال قال أمير المؤمنين عليه السلام، دخلت أم أيمن على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و في ملحفتها شي ء. فقال لها رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: ما معك يا أم أيمن فقالت: إن فلانة أملكوها قد نثروا عليها فأخذت من نثارها، ثمَّ بكت أم أيمن فقالت: يا رسول الله فاطمة زوجتها و لم تنثر عليها، فقال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم: يا أم أيمن لم تكذبين؟ فإن الله تبارك و تعالى لما زوج فاطمة عليه السلام عليا عليه السلام أمر أشجار الجنة أن تنثر عليهم (أي على الملائكة و الحور العين الذين حضروا في التزويج من حليها و حللها و ياقوتها و درها و زمردها و استبرقها فأخذوا منها ما لا يعلمون و لقد نحل الله طوبى في مهر فاطمة فجعلها في منزل علي صلوات الله عليهما " اهـ .[9]
ومع شهادة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم عليها بالكذب , فقد بشرها المعصوم بالجنة كما في الكافي , والرواية معتبرة السند كما قال هادي النجفي :
 " [ 3804 ] 16 - الكليني ، عن الحسين بن محمد ، عن معلى بن محمد ، عن الوشاء ، عن مثنى ، عن إسماعيل الجعفي قال : سألت أبا جعفر ( عليه السلام ) عن الدين الذي لا يسع العباد جهله فقال : الدين واسع ولكن الخوارج ضيقوا على أنفسهم من جهلهم ، قلت : جعلت فداك فأحدثك بديني الذي أنا عليه ؟ فقال : بلى فقلت : أشهد أن لا اله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله والإقرار بما جاء من عند الله وأتولاكم وأبرء من عدوكم ومن ركب رقابكم وتأمر عليكم وظلمكم حقكم ، فقال : ما جهلت شيئا هو والله الذي نحن عليه قلت : فهل سلم أحد لا يعرف هذا الأمر ؟ فقال : لا إلا المستضعفين ، قلت : من هم ؟ قال : نساؤكم وأولادكم ثم قال : أرأيت ام أيمن ؟ فإني أشهد أنها من أهل الجنة وما كانت تعرف ما أنتم عليه. الرواية معتبرة الإسناد " اهـ .[10]
فمع شهادة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم على ام ايمن بالكذب الا ان الباقر يشهد لها بالجنة .


500 - الإفصاح - الشيخ المفيد - ص 71 – 72 .

501 - الاقتصاد - الطوسي - ص 230 – 231 .

502 - اختيار معرفة الرجال - الطوسي - ج 1  ص 345 .

503 - معجم رجال الحديث - الخوئي - ج 4  ص 197 .

504 - معجم رجال الحديث - الخوئي - ج 12  ص 198 – 199 .

505 - اختيار معرفة الرجال - الطوسي - ج 2  ص 838 .

506 - الكافي – الكليني - ج 1 ص 470 , وقال المجلسي عن الرواية في مرآة العقول – حسن – ج 6 ص 19 .

507 - بصائر الدرجات – الصفار - ص289 .

508 - روضة المتقين – محمد تقي المجلسي - ج 5 ص 368 .

509 - موسوعة أحاديث أهل البيت - هادي النجفي - ج 3 ص 494 .


عدد مرات القراءة:
1621
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :