آخر تحديث للموقع :

الأثنين 17 محرم 1441هـ الموافق:16 سبتمبر 2019م 02:09:27 بتوقيت مكة
   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

يجبن اصحابه ويجبنوه ..
الكاتب : أحمد بن عبد الله بن عباس البغدادي ..
كل الروايات الواردة في التجبين لا تصح , وقد جاءت باسانيد مختلفة , ولا يوجد اسناد يصلح للشواهد , ولهذا اقول انه لا يصح الاستشهاد بها , واليك بيان الروايات مع اسانيدها , وعللها , واقوال نقاد الحديث فيها , وفي رواتها .
الرواية الاولى :
قال الامام البزار : " 5140- حَدَّثنا عباد بن يعقوب، قَال: حَدَّثنا عَبد الله بن بكير، قَال: حَدَّثنا حَكِيمِ بْنِ جُبَير، عَن سَعِيد بْنِ جُبَير، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم إِلَى خَيْبَرَ، أَحْسَبُهُ أَبَا بَكْرٍ، فَرَجَعَ مُنْهَزِمًا وَمَنْ مَعَهُ، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ، بَعَثَ عُمَر، فَرَجَعَ مُنْهَزِمًا، يُجَبِّنُ أصحابَهُ، ويُجَبِّنُهُ أصحابُهُ، فَقَالَ رسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم: لأُعطين الرَّايَةَ غَدًا رَجُلا، يُحب اللَّهَ ورسولَهُ، ويُحبه اللَّهُ ورسولُهُ، لا يَرْجِعُ حَتَّى يفتحَ اللَّهُ عَلَيْهِ، فَثَارَ الناسُ. فَقَالَ: أَيْنَ عَلِيٌّ؟ فَإِذَا هُوَ يَشْتَكِي عينَهُ، فتَفَلَ رسولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم فِي عَيْنِهِ، ثُمَّ دَفَعَ إِلَيْهِ الرايةَ، فَهَزَّهَا، فَفَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ.
وَهَذَا الْحَدِيثُ لاَ نعلمُهُ يُرْوَى عَن ابنِ عَباس، عَن النَّبِيّ إلاَّ مِن هَذَا الْوَجْهِ بهذا الإسناد " اهـ .[1]
وفي تاريخ دمشق للحافظ ابن عساكر بهذا السند : " أخبرناه أبو محمد عبد الكريم بن حمزة أنا أبو الحسين محمد بن مكي بن عثمان الأزدي المصر أنا أبو مسلم محمد بن أحمد الكاتب أنا أبو بكر عبد الله بن سليمان الأشعث السجستاني نا محمد بن علي الثقفي نا المنجاب بن الحارث حدثني عبد الله بن حكيم بن جبير عن أبيه عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ...." اهـ .[2]
قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد بعد ان اورد الرواية : " رواه البزار وفيه حكيم بن جبير وهو متروك ليس بشيء" اهـ .[3]
فهذه الرواية علتها حكيم بن جبير وهو متروك كما قال الحافظ الهيثمي , قال الامام الذهبي : " 1197- حكيم بن جبير عن أبي جحيفة وعلقمة وعنه زائدة وابن عيينة ضعفوه وقال الدارقطني متروك 4 " اهـ .[4]
وقال الحافظ ابن حجر : " 1468 حكيم بن جبير الأسدي وقيل مولى ثقيف الكوفي ضعيف رمي بالتشيع من الخامسة 4 " اهـ .[5]
الرواية الثانية :
واما الرواية الثانية , فقد جاءت عند ابي عبد الله الحاكم في المستدرك : "
341 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ الْفَقِيهُ، بِبَغْدَادَ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ، ثنا الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى، ثنا مَعْقِلُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَفَعَ الرَّايَةَ يَوْمَ خَيْبَرَ إِلَى عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، فَانْطَلَقَ، فَرَجَعَ يُجَبِّنُ أَصْحَابَهُ وَيُجَبِّنُونُهُ» هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ "
[التعليق - من تلخيص الذهبي] 4341 - القاسم بن أبي شيبة واه " اهـ .[6]
وقد بين ضعف الاثر الامام الذهبي بقوله عن القاسم بن ابي شيبة – واه – وفي الاثر علة اخرى وهي ضعف يحيى بن يعلى , واليك ترجمة القاسم بن ابي شيبة , ويحيى بن يعلى , فأما القاسم بن ابي شيبة , فقد قال الامام ابن الجوزي : " 2756 القاسم بن محمد بن أبي شيبة أخو أبي بكر وعثمان وهو الأكبر يروي عن البصريين والكوفيين قال أبو حاتم الرازي تركت حديثه وقال أحمد ويحيى والنسائي ضعيف وقال الدراقطني يكذب " اهـ .[7]
وقال الامام الذهبي : " 5013 - القاسم بن محمد بن أبي شيبة أخو عثمان وأبي بكر واه قال أبو حاتم تركت حديثه " اهـ .[8]
وقال الامام العقيلي : " (1539) القاسم بن محمد بن أبي شيبة أخو أبي بكر وعثمان حدثني محمد بن عثمان بن أبي شيبة قال سألت يحيى عن عمي القاسم فقال لي عمك ضعيف يا بن أخى قال أبو جعفر ولو ظننت أنه يقول هذا لم أساله " اهـ .[9]
واما يحيى بن يعلى فهو الاسلمي , فقد قال عنه الامام البخاري : " يحيى بن يعلى الاسلمي القطواني وقطوان موضع بالكوفة سمع حيوة ويونس بن خباب سمع منه ضرار وجندل مضطرب الحديث " اهـ .[10]
وقال الامام عبد الرحمن بن ابي حاتم : " 820 - يحيى بن يعلى الاسلمي أبو زكريا القطوانى كوفى روى عن يونس ابن خباب وموسى بن ايوب الغافقي وعثمان بن الاسود وحيوة بن شريح وسعيد بن ابى ايوب روى عنه جندل بن والق وابو بكر بن ابى شيبة ومحمد بن عباد الخزاز سمعت ابى يقول ذلك. نا عبد الرحمن قال سألت ابى عنه فقال: كوفى ليس بالقوى، ضعيف الحديث " اهـ .[11]
وقال الامام الذهبي : " 6272- يحيى بن يعلى الاسلمي الكوفي عن الاعمش ويونس بن خباب وعنه قتيبة وحميد بن الربيع ضعيف ت " اهـ .[12]
وقال الامام الالباني : " فإن قيل: ألا يقويها ما أخرجه الحاكم (3/38) من طريق القاسم بن أبي شيبة: ثنا يحيى بن يعلى: ثنا مَعقِل بن عبيدالله عن أبي الزبير عن جابر: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دفع الراية يوم خيبر إلى عمر- رضي الله عنه-، فانطلق فرجع يجبِّن أصحابه ويُجبِّنونه. وقال الحاكم: "صحيح على شرط مسلم "!
وردَّه الذهبي بقوله: "قلت: القاسم واهٍ".
قلت: وهو القاسم بن محمد بن أبي شيبة العبسي أخو الحافظين أبي بكر
وعثمان، وقد تركه أبو زرعة وأبو حاتم، وقال الساجي:
"متروك الحديث ".
وشذ ابن حبان فذكره في "الثقات " (9/18) ، ولكنه قال " يخطيء ويخالف "   !"
 ثم أقول: إن سلم منه؛ فلن يسلم من شيخه (يحيى بن يعلى)، وهو الأسلمي؛ فإنه "ضعيف شيعي "؛ كما في "التقريب " .
فتبين أن حديث جابر هذا في منتهى درجات الضعف، فلا يصلح للاستشهاد به. والله ولي التوفيق " اهـ .[13]
الرواية الثالثة :
واما سند الرواية الثالثة , فقد ورد عند الامام ابن ابي شيبة وغيره : "  38034- حَدَّثَنَا هَوْذَةُ بْنُ خَلِيفَةَ ، قَالَ : حدَّثَنَا عَوْفٌ ، عَنْ مَيْمُونٍ أَبِي عَبْدِ اللهِ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ بُرَيْدَةَ الأَسْلَمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بِحَضْرَةِ خَيْبَرَ ، فَزِعَ أَهْلُ خَيْبَرَ ، وَقَالُوا : جَاءَ مُحَمَّدٌ فِي أَهْلِ يَثْرِبَ ، قَالَ : فَبَعَثَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ بِالنَّاسِ فَلَقِيَ أَهْلَ خَيْبَرَ ، فَرَدُّوهُ وَكَشَفُوهُ هُوَ وَأَصْحَابَهُ ، فَرَجَعُوا إِلَى رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُجِبْنَ أَصْحَابَهُ وَيُجِبْنَهُ أَصْحَابُهُ ... " اهـ .[14]
وهذه الرواية ضعيفة , وعلتها ميمون ابو عبد الله , قال الامام ابن الجوزي : " 3487 ميمون أبو عبد الله مولى عبد الرحمن بن سمرة عن زيد بن أرقم قال يحيى بن سعيد لا شيء " اهـ .[15]
وقال الامام الذهبي : " 6564 - ت س ق / ميمون مولى عبد الرحمن بن سمرة عن زيد بن أرقم كان يحيى القطان لا يحدث عنه وقال أحمد أحاديثه مناكير " اهـ .[16]
وقال الامام ابن حجر : " ميمون أبو عبد الله البصري مولى بن سمرة ضعيف وقيل اسم أبيه أستاذ وفرق بينهما بن أبي حاتم من الرابعة ت س ق " اهـ .[17]
الرواية الرابعة :
قال الامام ابن ابي شيبة : " 36894 - عُبَيْدُ اللَّهِ , قَالَ: حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَكِيمٍ , عَنْ أَبِي مَرْيَمَ , عَنْ عَلِيٍّ , قَالَ: " سَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى خَيْبَرَ , فَلَمَّا أَتَاهَا بَعَثَ عُمَرَ وَمَعَهُ النَّاسَ إِلَى مَدِينَتِهِمْ أَوْ إِلَى قَصْرِهِمْ , فَقَاتَلُوهُمْ فَلَمْ يَلْبَثُوا أَنِ انْهَزَمَ عُمَرُ وَأَصْحَابُهُ , فَجَاءَ يُجْبِنُهُمْ وَيُجْبِنُونَهُ , فَسَاءَ ذَلِكَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: «لَأَبْعَثَنَّ إِلَيْهِمْ رَجُلًا يُحِبُّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ , يُقَاتِلُهُمْ حَتَّى يَفْتَحَ اللَّهُ لَهُ ; لَيْسَ بِفَرَّارٍ , فَتَطَاوَلَ النَّاسُ لَهَا , وَمَدُّوا أَعْنَاقَهُمْ يُرُونَهُ أَنْفُسَهُمْ رَجَاءَ مَا قَالَ فَمَكَثَ سَاعَةً» ثُمَّ قَالَ: أَيْنَ عَلِيٌّ؟ فَقَالُوا: هُوَ أَرْمَدُ , فَقَالَ: ادْعُوهُ لِي , فَلَمَّا أَتَيْتُهُ فَتَحَ عَيْنَيَّ ثُمَّ تَفَلَ فِيهِمَا ثُمَّ أَعْطَانِي اللِّوَاءَ فَانْطَلَقْتُ بِهِ سَعْيًا خَشْيَةَ أَنْ يُحْدِثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِمْ حَدَثًا أَوْفَى , حَتَّى أَتَيْتُهُمْ فَقَاتَلْتُهُمْ , فَبَرَزَ مَرْحَبٌ يَرْتَجِزُ , وَبَرَزْتُ لَهُ أَرْتَجِزُ كَمَا يَرْتَجِزُ حَتَّى الْتَقَيْنَا , فَقَتَلَهُ اللَّهُ بِيَدَيَّ , وَانْهَزَمَ أَصْحَابُهُ فَتَحَصَّنُوا وَأَغْلَقُوا الْبَابَ , فَأَتَيْنَا الْبَابَ , فَلَمْ أَزَلْ أُعَالِجُهُ حَتَّى فَتَحَهُ اللَّهُ " اهـ .[18]
علة الرواية ابو مريم وهو الثقفي , وهو مجهول كما صرح الحافظ ابن حجر في التقريب , ولم يرو عنه غير نعيم بن حكيم , وفي ترجمة نعيم لم يرد انه قد روى عن ابي مريم الحنفي .
قال الامام الذهبي : " إذ المجهول غير محتج به " اهـ .[19]
وجاءت هذه الرواية في مستدرك الحاكم الا ان فيها نعيم بن حكيم عن ابي موسى الحنفي , واعتقد ان هناك تصحيفا في الاسم , فالذي روى عنه نعيم بن حكيم هو ابو مريم كما جاء التصريح في رواية ابن ابي شيبة , وابو مريم هو الثقفي المجهول , وذلك لان كل من ترجم لنعيم بن حكيم قد ذكر انه روى عن ابي مريم الثقفي , وابو مريم الثقفي لم يرو عنه غير نعيم بن حكيم كما صرح علماء الرجال , واليك النصوص الدالة على كل ما ذكرت , قال الامام النسائي : " ولا عن أبي مريم غير نعيم بن حكيم " اهـ .[20]
وقال الامام ابن حجر : " 8359 - أبو مريم الثقفي اسمه قيس المدائني مجهول من الثانية ي د س  " اهـ .[21]
وقال الامام ابن الجوزي : " 3542 نعيم بن حكيم يروي عن أبي مريم قال الأزدي أحاديثه مناكير " اهـ .[22]
وقال ذكر الامام الذهبي ان نعيم بن حكيم قد روى عن ابي مريم الثقفي , حيث قال : " 5855- نعيم بن حكيم المدائني عن أبي مريم الثقفي وعنه القطان وشبابة ثقة مات 148 د " اهـ .[23]
وقد جزم بانه ثقفي , وجاء بصيغة التمريض انه الحنفي , فقال : "
5694 قيس الثقفي وقيل الحنفي عن علي وعنه نعيم بن حكيم " اهـ .[24]
وفي تاريخ يحيى بن معين : " 4040 - سمعت يحيى يقول قد سمع يحيى بن سعيد القطان من نعيم بن حكيم وأبو مريم الذي يروي عنه نعيم بن حكيم لم يرو عنه غيره " اهـ .[25]
وفيه : " 2560 - سئل يحيى عن نعيم بن حكيم الذي يحدث عن أبي مريم عن علي فقال يحيى كان شبابة وغيره يروى عنه فقيل ليحيى كان له أخ يقال له عبد الملك بن حكيم فقال نعم وقد روى عبد الملك بن حكيم هذا عن أبي مريم أيضا قلت له إنه يحدث ببعض أحاديث نعيم عن أبي مريم فقال لعله قد سمعها ولم ينكر ذلك " اهـ .[26]
وقال الامام الخطيب البغدادي : " 6937 - قيس أبو مريم المدائني سمع علي بن أبي طالب روى عنه نعيم بن حكيم المدائني ونحن نذكر حديثه بعد في أخبار نعيم بن حكيم بمشيئة الله أخبرني عبد الله بن يحيى السكري أخبرنا محمد بن عبد الله الشافعي حدثنا جعفر بن محمد بن الأزهر حدثنا بن الغلابي قال قال أبو زكريا يحيى بن معين نعيم بن حكيم روى عنه شبابة ووكيع هو مدائني وروى نعيم عن أبي مريم المدائني قال حدثني علي أخبرنا علي بن طلحة المقرئ أخبرنا أبو الفتح محمد بن إبراهيم الغازي أخبرنا محمد بن محمد بن داود الكرجي حدثنا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قال أبو مريم عن علي اسمه قيس لم يرو عنه الا نعيم بن حكيم " اهـ .[27]
وقال الحافظ المزي في ترجمة نعيم بن حكيم انه روى عن ابي مريم الثقفي , ولم يذكر الحنفي : " 6450 - ي د ص نعيم بن حكيم المدائني أخو عبد الملك بن حكيم روى عن عبد الملك بن أبي بشير وأبي مريم الثقفي ي د ص روى عنه أسباط بن محمد القرشي ص وشبابة بن سوار المدائني د وعبد الله بن داود الخريبي ي وعبيد الله بن موسى .... " اهـ .[28]

445 - مسند البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو البزار – ج 11 ص 327 .
446 - تاريخ دمشق – ابو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عساكر- ج 42 ص 96 – 97 .
447 - مجمع الزوائد - أبو الحسن علي بن أبي بكر الهيثمي - ج 9 ص 165 .
448 - الكاشف – محمد بن احمد الذهبي – ج 1 ص 347 .
449 - تقريب التهذيب – احمد بن علي بن حجر – ص 176 .
450 - المستدرك على الصحيحن مع تعليقات الذهبي – ابو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم – ج 3 ص 40 .
451 - الضعفاء والمتروكون – عبد الرحمن بن علي بن الجوزي – ج 3 ص 16 .
452 - المغني في الضعفاء – ابو عبد الله محمد بن احمد الذهبي – ج 2 ص 621 .
453 - الضعفاء - ابو جعفر محمد بن عمرو العقيلي – ج 3 ص 481 .
454 - التاريخ الصغير – محمد بن اسماعيل البخاري – ج 2 ص 232 .
455 - الجرح والتعديل – ابو محمد عبد الرحمن بن ابي حاتم محمد الرازي – ج 9 ص 196 .
456 - الكاشف – ابو عبد الله محمد بن احمد الذهبي – ج 2 ص 379 .
457 - سلسلة الاحاديث الصحيحة – محمد ناصر الدين الالباني – ج 13  ص 47 .
458 - مصنف ابن أبي شيبة - أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة - ج 14 ص 463 , ومسند البزار - أبو بكر أحمد بن عمرو البزار – ج 10 ص 318 , وتاريخ الطبري – محمد بن جرير الطبري - ج 2 ص 136 .
459 - الضعفاء والمتروكون – ابو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي- ج 3 ص 152 .
460 - المغني في الضعفاء – ابو عبد الله محمد بن احمد الذهبي – ج 2 ص 691 .
461 - تقريب التهذيب – ابو الفضل احمد بن علي بن حجر – ج 1 ص 556 .
462 - المصنف – ابو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة – ج 7 ص 396 .
463 - ميزان الاعتدال – الذهبي – ج 1 ص 3 .
464 - تسمية من لم يرو عنه غير رجل واحد – احمد بن علي النسائي - ج 1  ص 120 .
465 - تقريب التهذيب – احمد بن علي بن حجر - ج 1 ص 1204 .
466 - الضعفاء والمتروكون – عبد الرحمن بن علي بن الجوزي - ج 3 ص 164 .
467 - الكاشف – ابو عبد الله محمد بن احمد الذهبي - ج 2 ص 323 .
468 - المقتنى في سرد الكنى – ابو عبد الله محمد بن احمد الذهبي - ج 2  ص 72 .
469 - تاريخ ابن معين – رواية الدوري – ج 4 ص 217 .
470 - تاريخ ابن معين – رواية الدوري – ج 3 ص 524 .
471 - تاريخ بغداد – ابو بكر احمد بن علي بن ثابت البغدادي - ج 12 ص 455 .
472 - تهذيب الكمال – ابو الحجاج يوسف بن الزكي عبد الرحمن المزي - ج 29  ص 464 – 465 .

عدد مرات القراءة:
1826
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :