آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 22 ذو الحجة 1441هـ الموافق:12 أغسطس 2020م 01:08:12 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

بعر جمل أمنا ريحه ريح المسك ..

قال الامام ابو جعفر الطبري : " حَدَّثَنِي عُمَرُ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ، قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو لَيْلَى، عن أبي عكاشة الهمداني، عن رفاعة البجلي، عن ابى البختري الطائي، قال: أطافت ضبة والأزد بعائشة يوم الجمل، وإذا رجال من الأزد يأخذون بعر الجمل فيفتونه ويشمونه، ويقولون: بعر جمل أمنا ريحه ريح المسك " اهـ .[1]
يحتج الرافضة بهذا الاثر على اهل السنة ويقولون لهم انتم تجيزون التبرك بالاشياء حتى وصل بكم التبرك ببعر البعير .
الرد : اذا اراد الرافضة ان يلزموننا بشيء فيجب عليهم اولا : ان يستشهدوا علينا بالصحيح , او الحسن , وهذا الاثر لا يُعد من الصحيح , ولا من الحسن كما سابين , وثانيا : ان التشريع لا يؤخذ من افعال الناس , ففعل الناس قابل للصواب , والخطأ , وانما يؤخذ من الكتاب والسنة .
قال الشيخ محمد بن طاهر البرزنجي في تحقيقه لتاريخ الطبري عن هذا الاثر" ( 1 ) خبر منكر " اهـ .[2]
فالخبر منكر ولا يصح , والمنكر من اقسام الحديث الضعيف , هذا من ناحية الحكم على الاثر , وهذا الاثر فيه ثلاث علل , وهي :
1 – ابو ليلى وهو عبد الله بن ميسرة ( ضعيف ).
2 – ابو عكاشة الهمداني ( مجهول ) .
3 – ( النكارة ) كما صرح الشيخ محمد بن طاهر البرزنجي .
فاما ابو ليلي , فقد قال الامام النسائي : " عبد الله بن ميسرة أبو ليلى روى عنه هشيم يقال له أبو إسحاق ضعيف " اهـ .[3]
وقال الامام ابن الجوزي : " 2129 - عبد الله بن ميسرَة الْكُوفِي الْحَارِثِيّ يكنى أَبَا إِسْحَاق وَأَبا عبد الجليل وَأَبا ليلى يروي عَن الشّعبِيّ ويروي عَنهُ هشيم فيكنيه مرّة بِأبي إِسْحَاق وَمرَّة بِأبي ليلى وَمرَّة بِأبي ليلى وَمرَّة بِأبي حريز وَمرَّة بِأبي عبد الْجَلِيل قَالَ يحيى لَيْسَ بِثِقَة وَكَذَلِكَ قَالَ النَّسَائِيّ وَقَالَ يحيى مرّة ضَعِيف وَكَذَلِكَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ وَقَالَ مرّة لَيْسَ بِشَيْء وَقَالَ أَبُو زرْعَة واهي الحَدِيث وَقَالَ ابْن حبَان لَا يحل الِاحْتِجَاج بِخَبَرِهِ " اهـ .[4]
وقال الامام ابن حجر : " 3652 - عبد الله بن ميسرة الحارثي أبو ليلى الكوفي أو الواسطي ضعيف كان هشيم يكنيه أبا إسحاق وأبا عبد الجليل وغير ذلك يدلسه من السادسة عس ق " اهـ .[5]
واما ابو عكاشة الهمداني فهو مجهول , قال الامام ابن حجر : " 8260 - أبو عكاشة الهمداني الكوفي مجهول من السادسة " اهـ .[6]
وقال عنه في اللسان : " 5594 - أبو عكاشة الهمداني الكوفي عن رفاعة بن شداد البجلي وعنه عبد الله بن ميسرة مجهول " اهـ .[7]
وقال الامام الذهبي : " 7622 - أبو عكاشة عن رفاعة البجلي سمع المختار يقول الساعة قام جبريل فيه جهالة " اهـ .[8]
وقال العلامة الخزرجي : " ( ق ) أبو عكاشة الهمداني الكوفي عن رفاعة بن شداد وعنه عبد الله بن ميسرة مجهول " اهـ . [9]


485 - تاريخ الطبري - ابو جعفر محمد بن جرير الطبري - ج 3 ص 58 .

486 - صحيح وضعيف تاريخ الطبري – الشيخ محمد بن طاهر البرزنجي – ج 8 ص 704 .

487 - الضعفاء والمتروكون - ابو عبد الرحمن احمد بن علي بن شعيب النسائي - ص 204 .

488 - الضعفاء والمتروكون - عبد الحمن بن علي بن الجوزي - ج 2 ص 143 .

489 - تقريب التهذيب -  ابو الفضل احمد بن علي بن حجر- ص 551 .

490 - تقريب التهذيب - ابو الفضل احمد بن علي بن حجر - ص 1179 .
491 - لسان الميزان - ابو الفضل احمد بن علي بن حجر - ج 7 ص 475 .
492 - المغني في الضعفاء - ابو عبد الله محمد بن احمد الذهبي - ج 2 ص 799 .
493 - خلاصة تذهيب تهذيب الكمال - أحمد بن عبد الله الخزرجي الأنصاري اليمني - ج 1 ص 455 .
 


عدد مرات القراءة:
1060
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :