آخر تحديث للموقع :

السبت 20 ذو القعدة 1441هـ الموافق:11 يوليو 2020م 01:07:31 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

ضرب عمر زوجته نصف الليل فحجز ضيفه بينهما ..

ضرب عمر زوجته نصف الليل فحجز ضيفه بينهما


» سنن ابن ماجة / ج: 1 ص : 639 :

1986
ـ حدثنا محمد بن يحيى ، والحسن بن مدرك الطحان . قالا : ثنا يحيى بن حماد . ثنا أبوعوانة ، عن داود بن عبدالله الأودي ، عن عبدالرحمن المسلمي ، عن الأشعث بن قيس ، قال : ضفت عمر ليلة فلما كان في جوف الليل قام إلى امرأته يضربها فحجزت بينهما . فلما أوى إلى فراشه قال لى : يا أشعث ؟ احفظ عني شيئاً سمعته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يسأل الرجل فيم يضرب امرأته ولا تنم إلا على وتر . ونسيت الثالثة . حدثنا محمد بن خالد بن خداش . ثنا عبدالرحمن بن مهدي . ثنا أبوعوانة بإسناده ، نحوه .
 
الجـواب: 

45565 ـ لا تسأل الرجل فيما ضرب امرأته ، ولا تنم إلا على وتر ( حم ، ه‍ ، ك ـ عن عمر )
ضفت عمر فتناول امرأته فضربها وقال : يا أشعث احفظ عني ثلاثا حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسأل الرجل فيما ضرب امرأته ولا تنم إلا على وتر ونسيت الثالثة
الراوي: الأشعث بن قيس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/77
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

45566 ـ لا يسأل الرجل فيما ضرب امرأته ( د ـ عن عمر )
ضفت عمر فتناول امرأته فضربها وقال : يا أشعث احفظ عني ثلاثا حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسأل الرجل فيما ضرب امرأته ولا تنم إلا على وتر ونسيت الثالثة
الراوي: الأشعث بن قيس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/77
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

» كنز العمال / ج: 16 ص : 498 :

45628
ـ عن الأشعث بن قيس قال ضيفت عمر بن الخطاب فقال : يا أشعث احفظ عني ثلاثاً حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تسأل الرجل فيم ضرب امرأته ؟
ضفت عمر فتناول امرأته فضربها وقال : يا أشعث احفظ عني ثلاثا حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسأل الرجل فيما ضرب امرأته ولا تنم إلا على وتر ونسيت الثالثة
الراوي: الأشعث بن قيس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/77
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف
  
تحقيق الألباني :
ضعيف ، الإرواء ( 2034 ) ، الضعيفة ( 4776 ) // ضعيف الجامع ( 6218 ).


» مستدرك الحاكم / ج: 4 ص: 175:

حدثنا محمد بن صالح بن هانئ ثنا الحسين بن الفضل البجلي ثنا سليمان بن حرب ثنا أبوعوانة ثنا داود بن عبدالله الأودي عن عبدالرحمن بن عبدالله المسلي عن الأشعث بن قيس قال تضيفت عمر بن الخطاب فقام في بعض الليل فتناول امرأته فضربها ثم ناداني يا أشعث قلت لبيك قال احفظ عني ثلاثاً حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسأل الرجل فيم يضرب امرأته ولا تسأله عمن يعتمد من إخوانه ولا يعتمدهم ولا تنم إلا على وتر. هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.


تحقيق الألباني:
ضعيف، الإرواء ( 2034 )، الضعيفة ( 4776 ) // ضعيف الجامع ( 6218 ) //
» كنز العمال / ج: 16 ص: 483:

45565 
ـ لا تسأل الرجل فيما ضرب امرأته، ولا تنم إلا على وتر ( حم، ه‍، ك ـ عن عمر )
ضفت عمر فتناول امرأته فضربها وقال: يا أشعث احفظ عني ثلاثا حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسأل الرجل فيما ضرب امرأته ولا تنم إلا على وتر ونسيت الثالثة
الراوي: الأشعث بن قيس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/77
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف

45566 ـ لا يسأل الرجل فيما ضرب امرأته ( د ـ عن عمر )
ضفت عمر فتناول امرأته فضربها وقال: يا أشعث احفظ عني ثلاثا حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسأل الرجل فيما ضرب امرأته ولا تنم إلا على وتر ونسيت الثالثة
الراوي: الأشعث بن قيس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/77
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف


» كنز العمال / ج: 16 ص: 498:

45628 
ـ عن الأشعث بن قيس قال ضيفت عمر بن الخطاب فقال: يا أشعث احفظ عني ثلاثاً حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تسأل الرجل فيم ضرب امرأته ؟
ضفت عمر فتناول امرأته فضربها وقال: يا أشعث احفظ عني ثلاثا حفظتهن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تسأل الرجل فيما ضرب امرأته ولا تنم إلا على وتر ونسيت الثالثة
الراوي: الأشعث بن قيس المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/77
خلاصة حكم المحدث: إسناده ضعيف
» تهذيب الكمال / ج: 18 ص: 31:

وقالأخرجوه من حديث عبدالرحمان بن مهدي عن أبي عوانة. وأخرجه ابن ماجة من حديث يحيى بن حماد أيضاً، عن أبي عوانة.

وقالوا: طلب من النبي أن يجيز ضرب النساء فأجاز !

» 
سنن ابن ماجة / ج: 1 ص: 638:

1985 
ـ حدثنا محمد بن الصباح. أنبأنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن عبد الله بن عبدالله بن عمر، عن إياس بن عبدالله بن أبي ذباب، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا تضربن إماء الله ) فجاء عمر إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله ! قد ذئر النساء على أزواجهن فأمر بضربهن فضربن. فطاف بآل محمد صلى الله عليه وسلم طائف نساء كثيرفلما أصبح قال لقد طاف الليلة بآل محمد سبعون امرأة كل امرأة تشتكي زوجها. فلا تجدون أولئك خياركم.

» 
سنن الدارمي / ج: 2 ص: 147:

أخبرنا ) محمد بن أحمد بن أبي خلف ثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن إياس بن عبدالله بن أبي ذباب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تضربوا إماء الله فجاء عمر بن الخطاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال قد ذئرن على أزواجهن فرخص لهم في ضربهن فأطاف بآل رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء كثير يشكون أزواجهن فقال فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد طاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ليس أولئك بخياركم.

وسنن أبي داود / ج: 1 ص: 476

ومسند الشافعي / ص: 98

وسنن البيهقي / ج: 7 ص: 305

والدر المنثور / ج: 2 ص: 156

وأسد الغابة / ج: 1 ص: 125

وأسد الغابة / ج: 1 ص: 148 و183:

أخبرنا سفيان عن الزهري عن عبدالله بن عبدالله بن عمر عن إياس بن عبدالله بن أبي ذباب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تضربوا إماء الله عز وجل فجاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ذئر النساء على أزواجهن فرخص في ضربهن فأطاف بآل رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء كثير يشكون أزواجهن فقال النبي صلى الله عليه وسلم لقد طاف بآل محمد نساء كثير يشكون أزواجهن ليس أولئك بخياركم أخرجه الثلاثة.

» 
وتهذيب الكمال / ج: 1 ص: 431:

وقال في الهامش: وهو حديث صحيح، أخرجه الشافعي 2 ـ 361، 362، وابن ماجة ( 1985 ) والدارمي 2 ـ 147، وصححه ابن حبان ( 1316 )، والحاكم 2 ـ 188، ووافقه الذهبي، وله شاهد عند ابن حبان ( 1315 ) من حديث ابن عباس، وآخر مرسل عند البيهقي 7 ـ 304 من حديث أم كلثوم بنت أبي بكر.

الدارمي يقول نهي النبي عن ضرب فاعترض عليه عمر فأجاز ضربهن !!

» 
سنن الدارمي / ج:2 ص: 147:

وعن إياس بن عبدالله بن أبي ذباب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تضربوا إماء الله، فجاء عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ذئرن النساء على أزواجهن فرخص في ضربهن، فأطاف بآل الرسول صلى الله عليه وسلم نساء كثير يشكون أزواجهن، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقد طاف بآل رسول الله نساء كثير يشكون أزواجهن، ليس أولئك بخياركم.

» 
المجموع / ج: 16 ص: 449:

وروي عن عمر أنه قال ( كنا معشر قريش لا يغلب نساؤنا رجالنا، فقدمنا المدينة فوجدنا نساءهم يغلبن رجالهم، فحاط نساؤنا نساءهم فزئرن على أزواجهن فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم وقلت ذئر النساء على أزواجهن، فأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم بضربهن. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقد أطاف آل محمد سبعون امرأة كلهن تشتكين أزواجهن وما تجدون أولئك بخياركم ) فإذا قلنا يجوز نسخ السنة بالكتاب فيحتمل أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ضربهن ثم نسخ الكتاب السنة بقوله ( واضربوهن ) ثم أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ضربهن موافقة للكتاب، غير أنه يجعل تركه أولى بقوله وما يجدون أولئك بخياركم.

عدد مرات القراءة:
1148
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :