آخر تحديث للموقع :

الخميس 11 ذو القعدة 1441هـ الموافق:2 يوليو 2020م 10:07:12 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه (أكثر من 560 وثيقة) ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

الخطبة الشقشقية ..

تاريخ الإضافة 2014/05/10م

- علل الشرائع - الشيخ الصدوق ج 1 ص 15.:

12 - حدثنا محمد بن على ماجيلويه، عن عمه محمد بن ابى القاسم، عن احمد ابن أبى عبد الله البرقى، عن ابيه عن ابن ابى عمير، عن أبان بن عثمان، عن أبان ابن تغلب عن عكرمة، عن ابن عباس قال: ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي ابن ابى طالب " ع " فقال: أما والله لقد تقمصها ابن ابى قحافة أخوتيم وانه ليعلم ان محلي منها محل القطب من الرحى ينحدر عني السيل ولا يرقى الي الطير فسدلت دونها ثوبا وطويت عنها كشحها، وطفقت ارتأى بين ان أصول بيد جذاء ..... إلى أخر الخطبة.

محمد بن علي بن ماجيلوية: لا يوجد له توثيق صريح غير ترضي الصدوق عنه. وقد بين الخوئي أن الترضي لا يفيد التوثيق كما جاء في مقدمة كتابه معجم رجال الحديث , وقد ضعف الخوئي طريق الشيخ لأكثر من راوي لوجود هذا المهمل في الطريق له!!.

ولكم مثال: محمد بن عمران العجلي ستجدون أن الخوئي يقول أن طريق الصدوق إليه ضعيف بمحمد بن علي بن ماجليوية (معجم رجال الحديث (18/ 88) ترجمة رقم 1151.

أبي عبد الله محمد بن خالد البرقي: قال النجاشي: ضعيف الحديث. رجال النجاشي 335. وقد وثقه الخوئي ولكن في حالة التضارب الصريح مثل هذا يأخذ برأي خرتيت هذا العلم عندهم وهوالنجاشي.

عكرمة: وهومولى العباس رضي الله عنه. نقل الخوئي عن الكشي: عكرمة مولى ابن عباس: " حدثنا محمد بن مسعود، قال: حدثني ابن ارداد (ازداد) بن المغيرة، قال: حدثني الفضل بن شاذان، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة، قال: قال أبوجعفر عليه السلام: لوأدركت عكرمة عن الموت لنفعته، قيل لابي عبد الله عليه السلام بماذا ينفعه؟ قال: كان يلقنه ما أنتم عليه فلم يدركه أبوجعفر ولم ينفعه. قال الكشي: وهذا نحوما يروي: (لواتخذت خليلا لاتخذت فلانا خليلا): لم يوجب لعكرمة مدحا بل أوجب ضده ". معجم رجال الحديث (21/ 177).

- معاني الأخبار- الشيخ الصدوق ص 36.:

- حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق الطالقاني - رضي الله عنه - قال: حدثنا عبد العزيز بن يحيى الجلودي، قال: حدثنا أبوعبد الله أحمد بن عمار بن خالد، قال: حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني قال: حدثنا عيسى بن راشد، عن علي بن خزيمة عن عكرمة، عن ابن عباس، وحدثنا محمد بن علي ماجليويه، عن عمه محمد بن أبي القاسم، عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبان بن عثمان، عن أبان ابن تغلب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام فقال:

محمد الطالقاني: لا يوجد له توثيق وكل ما هناك ترضي الصدوق عليه وقد علق على هذه النقطة الخوئي: ..... في هذه الرواية دلالة واضحة على تشيع محمد بن إبراهيم، وحسن عقيدته، وأما وثاقته فهي لم تثبت، وليس في ترضي الصدوق (قده) عليه دلالة على الحسن، فضلا عن الوثاقة. معجم رجال الحديث (51/ 231).

يحيى بن عبد الحميد الحماني: مجهول معجم رجال الحديث (21/ 64).

عكرمة: مولى العباس رضي الله عنه تقدمت ترجمته في الأثر السابق.

- الأمالي- الشيخ الطوسي ص 372:

أخبرنا الحفار، قال: حدثنا أبوالقاسم الدعبلي، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا أخي دعبل، قال: حدثنا محمد بن سلامة الشامي، عن زرارة بن أعين، عن أبي جعفر محمد بن علي (عليهما السلام)، عن ابن عباس، وعن محمد، عن أبيه، عن جده (عليه السلام)، قال: ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقال: (والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة، وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب

هلال الحفار: مجهول وقد ضعف الخوئي طريق الشيخ إلى أكثر من راوي لوجوده وكمثال ترجمة إسماعيل بن علي معجم رجال الحديث (4/ 72) ترجمة رقم 1396.

أبوالقاسم الدعلبي: هوإسماعيل بن علي بن علي بن رزين: قال النجاشي:، كان مختلطا، يعرف منه وينكر، وقال ابن الغضائري: " إسماعيل بن علي بن علي الدعبلي، ابن أخي دعبل، كان بواسط مقامه، وولي الحسبة بها، كان كذابا وضاعا للحديث، لا يلتفت إلى ما رواه عن أبيه عن الرضا عليه السلام، ولا غير ذلك ولا بما صنف ". (4/ 72)

علي بن علي بن رزين: مجهول معجم رجال الحديث (13/ 1.8).

- الطرائف- السيد ابن طاووس الحسني ص 42.:

(قال عبد المحمود): ولقد وجدت هذه الخطبة ايضا في كتاب بخزانة كتب المدرسة النظامية العتيقة الذى سماه صاحب كتاب الغارات في الجزء الثاني منه في كتاب مقتل على بن أبي طالب عليه السلام تاريخ الفراغ منه يوم الثلاثاء ثلاث عشر مضين من شوال سنة ثلاثمائة وخمسة وخمسين وهذا هوسنة ولادة السيد المرتضى الموسوي قبل ولادة أخيه الرضي مؤلف نهج البلاغة، وهذه ألفاظ الرواية من كتاب الغارات في مدرسة النظامية: قال: حدثنا محمد قال حدثنا حسن بن على الزعفراني قال: حدثنا محمد ابن زكريا القلابى قال: حدثنا يعقوب بن جعفر بن سليمان عن أبيه عن جده عن ابن عباس قال: أبومحمد حدثنى به قبل ذهاب بصره وقال أبوبكر محمد بن وثيق حدثنا محمد بن زكريا بهذه الاسناد عن ابن عباس انه قال:.

من عبد المحمود؟

حسن بن علي الزعفراني: مجهول معجم رجال الحديث (6/ 71).

يعقوب بن جعفر بن سليمان: مجهول , معجم رجال الحديث (21/ 141).السند في (علل الشرائع - الصدوق) والبحار و الوسائل وووو الخ


حدثنا محمد بن موسى المتوكل قال حدثنا علي بن الحسين السعدآبادي عن أحمد بن أبي عبد الله البرقي عن إسماعيل بن مهران عن [أحمد بن محمد بن جابر] عن زينب بن علي.
.
.
[1] محمد بن موسى بن المتوكل :

- (محمد بن موسى بن المتوكل فإنه لم يرد فيه توثيق).
نخبة النظار - اللنكراني ص55

- (الحديث ضعيف بمحمد بن موسى بن المتوكل).
آراؤنا في أصول الفقه - الطبطبائي القمي 3/ 322

- (ضعيف بمحمد بن موسى بن المتوكل).
مباحث‌ الأصول - الصدر 1/ 289
.

2- علي بن الحسين السعدآبادي :

- (فأما علي بن الحسين السعدآبادي فهو ممن لم يوثق وإن بنى جمع على وثاقته استنادا إلى بعضالوجوه الضعيفة).
قاعدة بحث لا ضرر ولا ضرار - علي السيستاني ص21

- (ضعيف بعلي بن الحسين السعد السعدآبادي).
مباحث‌ الأصول - الصدر 1/ 289.
.

3- أحمد بن أبي عبد الله البرقي

- (أما الاول فلوجود أحمد بن محمد بن خالد وأبيه فيه ، وهما ضعيفان ؛ أما أحمد فهو وان وثقه الشيخ والنجاشي وأومأ اليه ابن الغضائري ، ولكن في الكافي في باب النص على الائمة الاثنا عشر (ع) في آخر حديث طويل هكذا : وحدثني محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسن الصفار ، عن أحمد بن أبي عبد الله ، عن أبي هاشم مثله سواء قال محمد بن يحيى : فقلت لمحمد بن الحسن يا أبا جعفر وددت أن هذا الخبر جاء من غير جهة أحمد بن أبي عبد الله ، قال فقال : لقد حدثني قبل الحيرة بعشر سنين. وهذا يدل على ذمه وعدم اعتباره في أقواله إلا بتاريخ يميزها ، وهو هنا غير معلوم. وأما أبوه محمد ، فلقول النجاشي : وكان محمد هذا ضعيفا في الحديث).
الرسائل الفقهية - محمد المازندراني الخاجوئي 2/ 219.
.

4- أحمد بن محمد بن جابر :

- (لم يذكروه ؛ روى في العلل عن زينب).
مستدركات علم رجال الحديث - النمازي 1/ 426

السند في (من لا يحضره الفقيه للصدوق)

وروي عــن (إسماعيل بن مهران) عـن (أحمد بن محمد) عـــن (جابر) عـــن زينب بنت علي.
.
.
وهــذا هــو السند كاملاً كما ذكره الصدوق في (من لا يحضره الفقيه) عندما ذكر طريقه 4/ 531 :-

(محمد بن موسى بن المتوكل عن علي بن الحسين السعدآبادي عن أحمد بن محمد بن خالد البرقي عنأبيه عن إسماعيل بن مهران عن أحمد بن محمد الخزاعي عن محمد بن جابر عن عباد العامري عنزينب).

.
1- إذن الصدوق لا يروي مباشرة عن (إسماعيل بن مهران) ؛ بـــل هناك واسطة وهم : (محمد بن موسى بن المتوكل عن علي بن الحسين السعدآبادي عن أحمد بن محمد بن خالد البرقي عن أبيه عن إسماعيل بن مهران) - [وقد مر حال كل هؤلاء في المشاركة السابقة].

- (إسماعيل بن مهران) (ضعفه بن الغضائري كما قال شيوخهم) وقال بن الغضائري ص38 : (ليس حديثه بالنقي يضطرب تارة ويصلح أخرى ، وروى عن الضعفاء كثيرا ويجوز أن يخرج شاهدا)..
.

2- و بــعــد (إسماعيل بن مهران)هناك ثلاث رواة [3] وهم : (أحمد بن محمد الخزاعي عن محمد بن جابر عن عباد العامري ) :


أ-(أحمد بن محمد الخزاعي) : مـجـهـول.
المفيد من معجم رجال الحديث - الجواهري ص46

ب-(محمد بن جابر) : مـجـهـول.
المفيد من معجم رجال الحديث - الجواهري ص506

ج-(عباد العامري) : مـجـهـول.
المفيد من معجم رجال الحديث - الجواهري ص300

المصدر : منتديات الدفاع عن الصحابة ..


أعزائي شيوخ المنتدى أبوعمر الازدي هيثم حمدان راية التوحيد

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

هذه رسالة وصلتني عبر البريد الإلكتروني ومطالب هل هي صحيحه أرجوأفادتي سلمكم الله وكذلك لي موضوع في منتدى العلوم الشرعية هل صحيح الأحاديث الخاصة بسيدنا علي كرم الله وجهه أرجوالاهتمام منكم شحصيا//////

خطبة أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام وهي المعروفة بالشقشقية وتشتمل على الشكوى من أمر الخلافة ثم ترجيح صبره عنها ثم مبايعة الناس له

أَمَا وَ اللَّهِ لَقَدْ تَقَمَّصَهَا ابن أبي قحافه وَ إِنَّهُ لَيَعْلَمُ أَنَّ مَحَلِّي مِنْهَا مَحَلُّ الْقُطْبِ مِنَ الرَّحَى يَنْحَدِرُ عَنِّي السَّيْلُ وَ لَا يَرْقَى إِلَيَّ الطَّيْرُ فَسَدَلْتُ دُونَهَا ثَوْباً وَ طَوَيْتُ عَنْهَا كَشْحاً وَ طَفِقْتُ أَرْتَئِي بَيْنَ أَنْ أَصُولَ بِيَدٍ جَذَّاءَ أَوْ أَصْبِرَ عَلَى طَخْيَةٍ عَمْيَاءَ يَهْرَمُ فِيهَا الْكَبِيرُ وَ يَشِيبُ فِيهَا الصَّغِيرُ وَ يَكْدَحُ فِيهَا مُؤْمِنٌ حَتَّى يَلْقَى رَبَّهُ

ترجيح الصبر

فَرَأَيْتُ أَنَّ الصَّبْرَ عَلَى هَاتَا أَحْجَى فَصَبَرْتُ وَ فِي الْعَيْنِ قَذًى وَ فِي الْحَلْقِ شَجًا أَرَى تُرَاثِي نَهْباً حَتَّى مَضَى الْأَوَّلُ لِسَبِيلِهِ فَأَدْلَى بِهَا إِلَى ابن الخطاب بَعْدَهُ ثُمَّ تَمَثَّلَ بِقَوْلِ الْأَعْشَى

شَتَّانَ مَا يَوْمِي عَلَى كُورِهَا وَ يَوْمُ حَيَّانَ أَخِي جَابِرِ

فَيَا عَجَباً بَيْنمَا هُوَ يَسْتَقِيلُهَا فِي حَيَاتِهِ إِذْ عَقَدَهَا لِآخَرَ بَعْدَ وَفَاتِهِ لَشَدَّ مَا تَشَطَّرَا ضَرْعَيْهَا فَصَيَّرَهَا فِي حَوْزَةٍ خَشْنَاءَ يَغْلُظُ كَلْمُهَا وَ يَخْشُنُ مَسُّهَا وَ يَكْثُرُ الْعِثَارُ فِيهَا وَ الِاعْتِذَارُ مِنْهَا فَصَاحِبُهَا كَرَاكِبِ الصَّعْبَةِ إِنْ أَشْنَقَ لَهَا خَرَمَ وَ إِنْ أَسْلَسَ لَهَا تَقَحَّمَ فَمُنِيَ النَّاسُ لَعَمْرُ اللَّهِ بِخَبْطٍ وَ شِمَاسٍ وَ تَلَوُّنٍ وَ اعْتِرَاضٍ فَصَبَرْتُ عَلَى طُولِ الْمُدَّةِ وَ شِدَّةِ الْمِحْنَِ حَتَّى إِذَا مَضَى لِسَبِيلِهِ جَعَلَهَا فِي جَمَاعَةٍ زَعَمَ أَنِّي أَحَدُهُمْ فَيَا لَلَّهِ وَ لِلشُّورَى مَتَى اعْتَرَضَ الرَّيْبُ فِيَّ مَعَ الْأَوَّلِ مِنْهُمْ حَتَّى صِرْتُ أُقْرَنُ إِلَى هَذِهِ النَّظَائِرِ لَكِنِّي أَسْفَفْتُ إِذْ أَسَفُّوا وَ طِرْتُ إِذْ طَارُوا فَصَغَا رَجُلٌ مِنْهُمْ لِضِغْنِهِ وَ مَالَ الْآخَرُ لِصِهْرِهِ مَعَ هَنٍ وَ هَنٍ إِلَى أَنْ قَامَ ثَالِثُ الْقَوْمِ نَافِجاً حِضْنَيْهِ بَيْنَ نَثِيلِهِ وَ مُعْتَلَفِهِ وَ قَامَ مَعَهُ بَنُوأَبِيهِ يَخْضَمُونَ مَالَ اللَّهِ خِضْمَةَ الْإِبِلِ نِبْتَةَ الرَّبِيعِ إِلَى أَنِ انْتَكَثَ عَلَيْهِ فَتْلُهُ وَ أَجْهَزَ عَلَيْهِ عَمَلُهُ وَ كَبَتْ بِهِ بِطْنَتُهُ

مبايعة علي

فَمَا رَاعَنِي إِلَّا وَ النَّاسُ كَعُرْفِ الضَّبُعِ إِلَيَّ يَنْثَالُونَ عَلَيَّ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ حَتَّى لَقَدْ وُطِئَ الْحَسَنَانِ وَ شُقَّ عِطْفَايَ مُجْتَمِعِينَ حَوْلِي كَرَبِيضَةِ الْغَنَمِ فَلَمَّا نَهَضْتُ بِالْأَمْرِ نَكَثَتْ طَائِفَةٌ وَ مَرَقَتْ أُخْرَى وَ قَسَطَ آخَرُونَ كَأَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا اللَّهَ سُبْحَانَهُ يَقُولُ تِلْكَ الدَّارُ الْآخِرَةُ نَجْعَلُها لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الْأَرْضِ وَ لا فَساداً وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ بَلَى وَ اللَّهِ لَقَدْ سَمِعُوهَا وَ وَعَوْهَا وَ لَكِنَّهُمْ حَلِيَتِ الدُّنْيَا فِي أَعْيُنِهِمْ وَ رَاقَهُمْ زِبْرِجُهَا أَمَا وَ الَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ وَ بَرَأَ النَّسَمَةَ لَوْ لَا حُضُورُ الْحَاضِرِ وَ قِيَامُ الْحُجَّةِ بِوُجُودِ النَّاصِرِ وَ مَا أَخَذَ اللَّهُ عََى الْعُلَمَاءِ أَلَّا يُقَارُّوا عَلَى كِظَّةِ ظَالِمٍ وَ لَا سَغَبِ مَظْلُومٍ لَأَلْقَيْتُ حَبْلَهَا عَلَى غَارِبِهَا وَ لَسَقَيْتُ آخِرَهَا بِكَأْسِ أَوَّلِهَا وَ لَأَلْفَيْتُمْ دُنْيَاكُمْ هَذِهِ أَزْهَدَ عِنْدِي مِنْ عَفْطَةِ عَنْزٍ قَالُوا وَ قَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ السَّوَادِ عِنْدَ بُلُوغِهِ إِلَى هَذَا الْمَوْضِعِ مِنْ خُطْبَتِهِ فَنَاوَلَهُ كِتَاباً قِيلَ إِنَّ فِيهِ مَسَائِلَ كَانَ يُرِيدُ الْإِجَابَةَ عَنْهَا فَأَقْبَلَ يَنْظُرُ فِيهِ] فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ قِرَاءَتِهِ [قَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ لَوِ اطَّرَدَتْ خُطْبَتُكَ مِنْ حَيْثُ أَفْضَيْتَ فَقَالَ هَيْهَاتَ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ تِلْكَ شِقْشِقَةٌ هَدَرَتْ ثُمَّ قَرَّتْ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ فَوَاللَّهِ مَا أَسَفْتُ عَلَى كَلَامٍ قَطُّ كَأَسَفِي عَلَى هَذَا الْكَلَامِ أَلَّا يَكُونَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع بَلَغَ مِنْهُ حَيْثُ أَرَادَ

قال الشريف رضي اللّه عنه قوله عليه السلام كراكب الصعبة إن أشنق لها خرم وإن أسلس لها تقحم يريد أنه إذا شدد عليها في جذب الزمام وهي تنازعه رأسها خرم أنفها وإن أرخى لها شيئا مع صعوبتها تقحمت به فلم يملكها يقال أشنق الناقة إذا جذب رأسها بالزمام فرفعه وشنقها أيضا ذكر ذلك ابن السكيت في إصلاح المنطق وإنما قال ع أشنق لها ولم يقل أشنقها لأنه جعله في مقابلة قوله أسلس لها فكأنه ع قال إن رفع لها رأسها بمعنى أمسكه عليها بالزمام له

ــــــــــــــــــــــــــــ

منقوله من كتاب (مروج الذهب) للمسعودي ص 67. و671

(لما صرف علي رضي الله عنه قيس بن سعد بن عبادة عن مصر، وجّه مكانه محمد بن أبي بكر فلما وصل اليها، كتب إلى معاوية كتاباً فيه: من محمد بن أبي بكر إلى الغاوي معاوية بن صخر أما بعد، فإن الله بعظمته وسلطانه خلق خلقه بلا عبث منه ولا ضعف في قوته ولا حاجة به إلى خلقهم ولكنه خلقهم عبيداً وجعل منهم غوياُ ورشيداً وشقياً وسعيداً، ثم أختار على علم وأصطفى وأنتخب منهم محمداً (ص)، فانتخبه بعلمه واصطفاه برسالته وأئتمنه على وحيه وبعثه رسولاً ومبشراً ونذيراً ووكيلاً، فكان أول من أجاب وأناب وآمن وصدق وأسلم وسلم أخوه وابن عمه علي ابن أبي طالب، صدقه بالغيب المكتوم وآثره على كل حميم ووقاه بنفسه كل هول وحارب حربه وسالم سلمه، فلم يبرح مبتذلاً لنفسه في ساعات الليل والنهار والخوف والجوع والخضوع، حتى برز سابقاً لا نظير له فيمن اتبعه ولا مقارب له في فعله، وقد رايتك تساميه وأنت أنت وهوهو، أصدق الناس نية وأفضل الناس ذرية وخير الناس زوجة وأفضل الناس ابن عم، أخوه الشاري بنفسه يوم موته وعمه سيد الشهداء يوم أحد وأبوه الذاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن حوزته، وأنت اللعين ابن اللعين لم تزل أنت وأبوك تبغيان لرسول الله صلى الله عليه وسلم الغوائل، وتجهدان في إطفاء نور الله، تجمعان على ذلك الجموع، وتبذلان فيه المال وتؤلبان عليه القبائل، وعلى ذلك مات أبوك، وعليه خلفته، والشهيد عليك من تدني ويلجأ اليك من بقية الاحزاب ورؤساء النفاق، والشاهد بعلي مع فضله المبين القديم، أنصاره الذين معه وهم الذين ذكرهم الله بفضلهم وأثنى عليهم من المهاجرين والانصار، وهم معه كتائب وعصائب يرون الحق في اتباعه والشفاء في خلافه فكيف يا لك الويل تعدله نفسك بعده وهووارث رسول الله (ص) ووصيه وأبوولده، أول الناس له اتباعاً وأقربهم به عهداً يخبره بسره ويطلعه على أمره، وأنت عدوه وابن عدوه، فتمتع في دنياك ما استطعت بباطلك وليمددك ابن العاص في غوايتك فكأن أجلك قد انقضى وكيدك قد وهى ثم يتبين لك لمن تكون العاقبة العليا واعلم انك انما تكايد ربك الذي أمنت كيده ويأست من روحه؟ فهولك بالمرصاد وأنت منه في غرور والسلام على من اتبع الهدى.

فكتب اليه معاوية: من معاوية ابن صخر الى الزاري على أبيه محمد بن أبي بكر أما بعد، فقد أتاني كتابك تذكر فيه ما الله أهله في عظمته وقدرته وسلطانه وما اصطفى به رسول الله (ص) مع كلام كثير لك فيه تضعيف ولأبيك فيه تعنيف، ذكرت فيه فضل ابن أبي طالب، وقديم سوابق، وقرابته الى رسول الله (ص)، ومواساته اياه في كل هول وخوف، وكان احتجاجك علي وعيبك لي بفضل غيرك لا بفضلك، فاحمد رباً صرف هذا الفضل عنك، وجعله لغيرك، فقد كنا وأبوك فينا نعرف فضل ابن أبي طالب وحقه لازماً لنا مبروراً علينا، فلما أختار الله لنبيه عليه الصلاة والسلام ما عنده وأتم له ما وعده وأظهر دعوته وأبلج حجته وقبضه الله إليه صلوات الله عليه، وكان أبوك وفاروقه أول من ابتزه حقه وخالفه على أمره، على ذلك أتفقا واتسقا، ثم انهما دعواه الى بيعتهما فأبطأ عنهما وتلكأ عليهما فهما به الهموم وأرادا به العظيم ثم انه بايع لهما وسلم لهما وأقام لا يشركانه في أمرهما ولا يطلعانه على سرهما، حتى قبضهما الله، ثم قام ثالثهما عثمان فهدا بهديهما وسار بسيرهما فعبته أنت وصاحبك حتى طمع فيه الاقاصي من أهل المعاصي فطلبتما له الغوائل وأظهرتما عداوتكما فيه، حتى بلغتما فيه مناكما، فخذ حذرك يا ابن أبي بكر وقس شبرك بفترك، يقصر على أن توازي أوتساوي من يزن الجبال بحلمه لا يلين عن قسر قناته وما يدرك ذومقال أناته أبوك مهد مهاده، وبنا لملكه وساده، فان يكوما نحن فيه صواباً فأبوك استبد به ونحن شركاءه، ولولا ما فعل أبوك من قبل ما خالفنا ابن أبي طالب ولا سلمنا إليه، ولكنا رأينا أباك فعل ذلك به من قبلنا فأخذنا بمثله، فعب أباك بما بدا لك أودع ذلك، والسلام على من أناب.) أنتهى كلام المسعودي

__________________

لولم أكن غامديا

لوددت أن اكون غامديا

وعليكم السلام

أولاً لا يقول أهل السنة كرم الله وجهه وإنما يقولون رضي الله عنه. وهي أفضل من الأولى.

ثانياً الخطبتين مزورتين لا تثبتان في كتب أهل السنة.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بالنسبة لما يسمى بالخطبة الشقشقية فهي الخطبة الثانية من كتاب نهج البلاغة للشريف الرضي

وهذا الكتاب ليس من الكتب المسندة ولذلك لايجوز الإحتجاج بما فيه حتى يثبت

وكتاب نهج البلاغة من الكتب التي زعم مؤلفها أنه يجمع كلام علي بن أبي طالب رضي الله عنه فأتى فيه بطامات وكذبات كثيرة على علي رضي الله عنه

فهوكتاب غير معتمد

وثانيا لاينبغي أن يقال لعلي رضي الله عنه (كرم الله وجهه) بل يقال رضي الله عنه

وثالثا: بالنسبة لكتاب (مروج الذهب) للمسعودي

فمؤلفه معتزلي شيعي

وهناك كتاب للدكتور سليمان بن عبدالله السويكت اسمه (منهج المسعودي في كتابه التاريخ) نبه فيه الى ميوله الشيعية والإعتزالية

ونبه الذهبي وابن حجر الى ذلك ويمكن مراجعة كتاب (كتب حذر منها العلماء) (2/ 53)

ومثل هذه الروايات التي يذكرها لايعتمد عليها

والله تعالى أعلم

__________________

عبدالرحمن بن عمر الفقيه الغامدي

مكة بلد الله الحرام

قول القائل علي كرم الله وجهه

فضيلة الشيخ سليمان بن ناصرالعلوان. أشهد الله على حبكم، وعندي سؤال مشكل أكتب به إليكم.

قرأت في كثير من الكتب النهي عن تخصيص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمثل كرم الله وجهه، فلم أفهم وجه المنع ولا دليله؟ وأنتم أهل علم ونطمئن إلى جوابكم فنريد توضيح ذلك.

بسم الله الرحمن الرحيم

أحبكم الله الذي أحببتموني فيه.

وقولي في سؤالكم أدام الله فضلكم أن تخصيص أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه بوصف (كرم الله وجهه) ليس له مسَوَّغ شرعي ولا جرى به عمل أئمة الهدى وأهل العلم المعنيين بالسنة وحراستها.

وقد شاع هذا اللفظ في المتأخرين وغلب في عبارات الرافضة والجهّال.

ومعنى ذلك أنه ما سجد لصنم قط وهذا لا يختص به علي رضي الله عنه دون غيره، فزيد بن عمروبن نفيل حنيفي موحد لم يثبت عنه أنه سجد لوثن قط وقد مات قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وقصته مشهورة في البخاري (3826) وغيره، وقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم (يأتي يوم القيامة أمة وحده) رواه أبويعلى [2/ 26.] من طريق عبد الرحمن بن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن أبيه عن سعيد بن زيد وإسناده جيّد.

وجماعة ممن أسلم من الصحابة لم يثبت عنهم أنهم سجدوا للأصنام، والصحابة الذين ولدوا في الإسلام كابن الزبير والنعمان بن بشير وجماعة لم يسجدوا إلى صنم قط.

فتخصيص علي رضي الله عنه بذلك دون غيره من الصحابة لغومن القول وابتداع في الدين.

وأعتقد أن هذا التخصيص من همزات الرافضة كيداً للخلفاء الراشدين الثلاثة فهم في نظرهم عبدة أوثان وأصنام لا يُعَدّون في عداد المسلمين!!!.

قال الرضوي الرافضي (إن مما لا يختلف فيه اثنان ممن على وجه الأرض أن الثلاثة الذين هم في طليعة الصحابة _ يعني أبا بكر وعمر وعثمان _ كانوا عبدة أوثان حتى لفظوا آخر أنفاسهم في الحياة)) كتاب كذبوا على الشيعة (ص 223).

وقالوا عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه (كان يصلي خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم والصنم معلق في عنقه يسجد له)).

وقالوا عن الفاروق عمر رضي الله عنه [إن كفره مساولكفر إبليس إن لم يكن أشد].

وقالوا عن عثمان رضي الله عنه (كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ممن أظهر الإسلام وأبطن النفاق)).

وهذا شيء يسير من اعتقاد الرافضة في أئمة الصحابة وطليعة الأكابر وحينها تدرك السر في تخصيصهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه بـ (كرم الله وجهه).

وتعلم دأب أهل الأهواء والضلال على ترويج بدعهم وضلالاتهم وبث الشبه والبليات بين أهل السنة، فقد جعلت الرافضة من مدح أمير المؤمنين علي رضي الله عنه سُلَّماً لنبز الخلفاء الراشدين والأئمة المهديين.

وقد تضخّمت هذه البدعة فيما بعد وسرت في كثير من التآليف. والأصل تسوية الصحابة في ذلك وعدم تخصيص بعضهم دون بعض.

وكلُ وصفٍ يُشعر بتعظيم على رضي الله عنه فأبوبكر وعمر وعثمان أولى بذلك منه.

فهم أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى هذا أجمع أهل السنة.

وقد روى البخاري في صحيحه (3655) من طريق يحيى بن سعيد عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كنا نُخيّر بين الناس في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ثم عمر بن الخطاب ثم عثمان بن عفان رضي الله عنهم)).

ورواه (3697) بلفظ آخر من طريق عبيد الله عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال (كنا في زمن النبي صلى الله عليه وسلم لا نعدل بأبي بكر أحداً ثم عمر ثم عثمان ثم نترك أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نفاضل بينهم)).

وقد تواتر النقل عن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه بأن أفضل الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أبوبكر ثم عمر)) انظر صحيح البخاري (3671) وفضائل الصحابة للإمام أحمد (ص 3.. إلى ص 313).

قال الحافظ بن حجر العسقلاني رحمه الله في كتابه فتح الباري (7/ 34) قد سبق بيان الاختلاف في أيّ الرجلين أفضل بعد أبي بكر وعمر: عثمان أوعلي وأن الإجماع انعقد بآخره بين أهل السنة أن ترتيبهم في الفضل كترتيبهم في الخلافة رضي الله عنهم أجمعين).

والله سبحانه وتعالى أعلم

كتبه

سليمان بن ناصر العلوان

25/ 3 / 1421 هـ


الخطبة الشقشقية لا تثبت عن علي رضي الله عنه

بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 29 ص 497:

15 - باب شكاية أمير المؤمنين صلوات الله عليه عمن تقدمه من المتغلبين الغاصبين 1 - مع، ع: ما جيلويه، عن عمه، عن البرقي، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن أبان بن عثمان، عن أبان بن تغلب، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: ذكرت الخلافة عند أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، فقال: والله لقد تقمصها أخوتيم وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحى، ينحدر عني السيل ولا يرقى إلي الطير، فسدلت دونها ثوبا، وطويت عنها كشحا، وطفقت أرتأي بين أن أصول بيد جزاء أوأصبر على طخية عمياء، يشيب فيها الصغير، ويهرم فيها الكبير، ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه، فرأيت أن الصبر / صفحة 498 / على هاتى أحجى، فصبرت وفي القلب قذا، وفي الحلق شجا، أرى تراثي نهبا، حتى إذا مضى الاول لسبيله فأدلى بها إلى فلان بعده، عقدها لاخي عدي بعده، فيا عجبا بينا هويستقيلها في حياته إذ عقدها الآخر بعد وفاته، فصيرها والله في حوزة خشناء، يخشن مسها، ويغلظ كلمها، ويكثر العثار فيها والاعتذار منها، فصاحبها كراكب العصبة، إن عنف بها حرن وإن أسلس بها غسق، فمني الناس - لعمر الله - بخبط وشماس، وتلون واعتراض، وبلوى وهومع هن وهني، فصبرت على طول المدة وشدة المحنة، حتى إذا مضى لسبيله جعلها في جماعة زعم اني منهم، فيالله وللشورى! متى اعترض الريب في مع الاول منهم حتى صرت أقرن إلى هذه النظائر؟ / صفحة 499 / فمال رجل بضعبه، وأصغى آخر لصهره، وقام ثلث القوم نافجا حضنيه بين نشيله ومعتلفه، وقاموا معه بني أبيه يخضمون مال الله خضم الابل نبت الربيع، حتى أجهز عليه عمله، وكسبت به مطيته، فما راعني إلا والناس إلي كعرف الضبع قد انثالوا علي من كل جانب، حتى لقد وطئ الحسنان، وشق عطفاي، حتى إذا نهضت بالامر نكثت طائفة، وفسقت اخرى، ومرق آخرون، كأنهم لم يسمعوا الله تبارك وتعالى يقول: [تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فساد والعاقبة للمتقين]، بلى والله لقد سمعوها ووعوها لكن احلولت الدنيا في أعينهم، وراقهم زبرجها، والذي فلق الحبة وبرأ النسمة لولا حضور الحاضر وقيام الحجة بوجود الناصر، وما أخذ الله على العلماء أن لا يقروا على كظة ظالم / صفحة 5 / ولا سغب مظلوم، لالقيت حبلها على غارباه، ولسقيت آخرها بكأس أولها، ولالفيتم دنياكم هذه عندي أزهد من خبقة عنز. . وناوله رجل من أهل السواد كتابا فقطع كلامه وتناول الكتاب، فقلت: يا أمير المؤمنين! لواطردت مقالتك إلى حيث بلغت؟! فقال: هيهات هيهات يابن عباس، تلك شقشقة هدرت ثم قدرت. . فما أسفت على كلام قط كأسفي على كلام أمير المؤمنين عليه السلام إذ لم يبلغ حيث أراد.

انتهى.

قلت: إن مدار الخطبة على عكرمة مولى إبن عباس وهوضعيف لدى علماء الشيعة الإثني عشرية بالأجماع

وإليكم ما قاله علمائهم في عكرمة

- رجال ابن داود- ابن داوود الحلي ص 258:

323 - عكرمة مولى ابن عباس (كش) ضعيف. روى زرارة عن أبي جعفر عليه السلام أنه قال: لوكنت أدركت عكرمة عند الموت لنفعته. قيل لابي عبدالله عليه السلام بم كان ينفعه؟ قال يلقنه ما أنتم عليه. (إنتهى)

ملاحظة (كش) أي نقلا عن الكشي شيخ الرافضة

..................................................

- جامع الرواة - محمد علي الأردبيلى ج 1 ص 54:

مولى ابن عباس ليس على طريقتنا ولا من اصحابنا

..................................................

- طرائف المقال - السيد علي البروجردي ج 2 ص 1:

765 - عكرمة مولى ابن عباس ليس على طريقتنا ولا من أصحابنا " صه " وعن " كش " أنه مات على غير الايمان. أقول: وحاله أظهر من أن تسطر، وقد اتفقت كلمة الرجاليين على ضعف الرجل، ونعم ما قال " طس " من أن حاله في ذلك ظاهر لا يحتاج إلى اعتبار رواية وفي " يه " مات على غير الولاية.

..................................................

- معجم رجال الحديث - السيد الخوئي ج 12 ص 177:

7765 - عكرمة مولى ابن عباس: قال الكشي (94) عكرمة مولى ابن عباس: " حدثنا محمد بن مسعود، قال: حدثني ابن ارداد (ازداد) بن المغيرة، قال: حدثني الفضل بن شاذان، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة، قال: قال أبوجعفر عليه السلام: لوأدركت عكرمة عن الموت لنفعته، قيل لابي عبد الله عليه السلام بماذا ينفعه؟ قال: كان يلقنه ما أنتم عليه فلم يدركه أبوجعفر ولم ينفعه. قال الكشي: وهذا نحوما يروي: (لواتخذت خليلا لاتخذت فلانا خليلا): لم يوجب لعكرمة مدحا بل أوجب ضده ".

..................................................

- التحرير الطاووسى- الشيخ حسن صاحب المعالم ص 436:

314 - عكرمة، مولى ابن عباس. ورد حديث يشهد بأنه على غير الطريق، وحاله في ذلك ظاهر لا يحتاج إلى اعتبار رواية.

..................................................

- نقد الرجال - التفرشي ج 3 ص 21:

3447/ 3 - عكرمة مولى ابن عباس: قال الكشي: حدثنا محمد بن مسعود قال: حدثني ابن ازداد بن المغيرة قال: حدثني الفضل بن شاذان، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن زرارة قال: قال أبوجعفر عليه السلام: لوأدركت عكرمة عند الموت لنفعته، قيل لأبي عبد الله عليه السلام: بماذا ينفعه؟ قال: كان يلقنه ما أنتم عليه، فلم يدركه أبوجعفر عليه السلام ولم ينفعه. وقال العلامة في الخلاصة: ليس على طريقنا ولا من أصحابنا.

عدد مرات القراءة:
1552
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :