آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 19 محرم 1441هـ الموافق:18 سبتمبر 2019م 05:09:36 بتوقيت مكة
   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

لولا احمد بن حنبل لذهب الاسلام ومن ابغضه فهوكافر ..
طبقات الحنابلة
شمس الدين ابن القيم الجوزيه
ص7
قال علي بن المديني
ايد الله هذا الدين برجلين لاثالث لهما ابوبكر الصديق يوم الرده واحمد بن حنبل يوم المحنه
قال الشافعي من ابغض احمد بن حنبل فهوكافر
قال محمد بن اسحاق بن راهويه
سمعت ابي يقول لولا احمد بن حنبل وبذل نفسه لما بذلها لذهب الاسلام
انتهى كلام الرافضي
الجواب
احمد بن حنبل رحمه الله
هواحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن اسد بن إدريس بن عبدالله بن حيان بن عبدالله بن انس بن عوف بن قاسط بن مازن بن شيبان بن ذهل بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن افصى ابن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد ابن الهميسع بن حمل بن النبت بن اسماعيل بن ابراهيم الخليل
** منشأه في صباه وطلبه العلم ورحلته
عن ابي مسلم انه ولد ببغداد ونشأ بها وروى انه طلب العلم في صباه ورحل الى البلاد النائية والدانية فكتب عن علماء كل بلد
وقال احمد بن حنبل اول ماكتبت عنه الحديث ابويوسف وقال طلبت الحديث وانا ابن ستة عشر ومات هشيم وان ابن عشرين
ــــــــــــــــــ
**ومما ذكر من تأدبه عند مشايخه
فذكر عن عمروالناقد انه قال كنا عند وكيع وجاء احمد بن حنبل فقعد وجعل يصف من تواضعه بين يديه قال عمروا فقلت ياعبدالله الشيخ يكرمك فمالك لا تتكلم فقال أجله وان اكرمني
قال قتيبة بن سعيد قدمت بغداد وما كانت همتي الا لقاء احمد فإذا هوقد جاءني مع يحيى بن معين فتاذكرنا فقام احمد وجلس بين يدي وقال امل علي هذا ثم تذاكرنا فقام وجلس بين يدي فقلت ياابا عبدالله مكانك فقال لا تشتغل بي فإني اريد ان آخذ العلم علي وجهه
وقال إسحاق الشهيدي كنت ارى يحيى القطان يصلى العصر ثم يستند الى اصل منارة فيقف بين يديه احمد بن حنبل وغيره من العلماء يسألونه عن الحديث وهم قيام الى وقت المغرب فلا يأمر احد منهم بالجلوس ولا هم يجلسونه إجلالا له
وقال خلف جاءني احمد يسمع حديث ابي عوانة فاجتهدت ان ارفعه فأبى وقال لا اجلس الا بين يديك فإنا امرانا بالتواضع لمن نتعلم منه
· اقبال احمد بن حنبل على العلم
· كان رحمه الله شديد الاقبال على العلم سافر في طلبه السفر البعيد ووفر على تحصيله الزمان الطويل ولم يتشاغل بكسب ولا نكاح حتى بلغ منه المراد
· قال رحمه ماتزوجت الا بعد الاربعين
·
· في ذكر حفظه
فذكر ابوزرعة انه كان رحمه الله يحفظ الف الف حديث فقيل وما يدريك قال ذاكرته فاخذت عليه الابواب
وقال احمد جاء انسان الى باب ابن عليه ومعه كتب هشيم فجعل يلقيها علي وانا اقول هذا اسناده كذا فجاء المعيطي وكان يحفظ فقلت اجبه فيها فبقى واعرف من حديثه مالم اسمع
وقال حفظت كل شي سمعت من هشيم في حياته وقال بعظهم ياابا زرعة أأنت احفظ ام احمد فقال احمد قال كيف علمت قال وجدت كتبه ليس في اوائل اجزائها ترجمة اسماء شيوخه اكتفى بحفظه وقال وانا لا اقدره وقيل لأبي زرعة من احفظ مشايخ المحدثين؟ قال احمد حزرت كتبه يوم موته فبلغت اثني عشر حملا ولم يكن على ظهر شي منها حديث فلان ولا
في بطنه حدثنا فلان لأنه كان يحفظ ذلك وقال ابوزرعة اتيت احمد وقلت اخرج الى حديث سفيان فأخرج الى اجزاء كلها سفيان سفيان ليس على حديث منها حدثنا فلان فظننت انها عن رجل واحد فجعلت انتخب فلما قرأ جعل يقول حدثنا وكيع وحدثنا فلان فعجبت من ذلك وجهدت عمري فلم اقدر علي شي من هذا
وقال عبدالله بن احمد قال لي ابي خذ أي كتاب شئت من كتب وكيع من المنصنف فإن شئت سألت عن الكلام وانا اخبرك بالاسناد اوعن الاسناد وانا اخبرك بالكلام
واما زارة علمه فذكر ابوالقاسم بن الجبلي وناهيك به اكثر الناس يظنون ان اكثر حفظ احمد بموضع المحنة ولقد سئل كأن علم الدنيا بين عينيه
وقال احمد بن سعيد الرازي مارأيت اسود رأس احفظ لحديث رسول الله ولا اعلم بفقهه ومعانيه من ابي عبدالله احمد
وقال اسحاق بن راهويه كنت اجالس بالعراق احمد بن حنبل ويحيى بن معين فكنا نتذاكر الحديث من طريق وثلاث فيقول يحيى ابن معين من بينهم وطريق كذا فأقول اليس قد صح بإجماع منا فيقولون نعم فأقول مامراده ماتفسيره مافقهه فيبقون كلهم الا احمد
وقال محمد بن يونس سمعت ابا عاصم وذكر الفقه فقال ليس ببغداد الا احمد ماجاءنا من ثم احد غيره يحسن الفقه فذكر له علي بن المديني فقال بيده ونفضها
وقال يحيى بن معين وقد سأله رجل عن مسألة سكنى دكان فقال هذا ليس بابتنا هذا بابة احمد
· وفي ذكر ثناء مشايخه عليه
· وقال ابوالعباس كان احمد اذا جاء الى المحدث استأذن لأصحاب الحديث ليسمعوبسببه
· وقد اثنى عليه من مشايخه يزيد بن هارون
· وروي انه جاء يزيد بن هارون فقال له: ماتقول في العارية؟ فقال موداة فقال انئنا حجاج عن الحكم انها ليست مضمونة فقال قد استعار النبي من صفوان بن امية درعا فقال له عارية مؤادة فقال النبي عارية مؤادة فصار يزيد الى قوله
· وقال خلف بن سالم كنا في مجلس يزيد بن هارون فمزح يزيد مع مستمليه فتنحنح احمد فضرب يزيد بيده في جبينه وقال الا اعلمتوني ان احمد هاهنا حتى لا امزح قال احمد بن سنان وما رايت يزيد بن هارون لأحد اشد تعظيما منه لأحمد كان يقعده الى جنبه اذا حدثا وكان يوقره ولا يمازحه ويعوده اذا مرض وقيل لأحمد لم عادك يزيد فقال كنت بواسط وكنت اجلس بقربه اذا حدثا فقال يوما حدثا يحيى بن سعيد قال سمعت سالم بن عبدالله يقول فقلت ليس سمعت وانما هوانا سالم فكشف فإذا هوكذلك فقال صيروه كما كان قال فاستدناني وكان بي عرق مديني فجاء فعادني
· وروى ان اسماعيل بن عليه كان اذا اقيمت الصلاة قدمه
وقال عبدالرزاق مارايت افقه من احمد ولااروع
وقال ابوبكر محمد بن ابان كنت انا واحمد واسحاق عند عبد الرزاق فكان اذا استفهمه احد قال لا احدثكم انما احدث هؤلاء الثلاثة احمد واسحاق وابن ابان
في ذكر ثناء نظرائه عليه ومن يقرب منه في السن
فمنهم محمد بن ادريس الشافعي قال خرجت من بغداد وما خلفت بها اورع ولا اتقى ولا افقه واظنه قال ولا اعلم شك الراوي
ابوبكر عبدالله ابن الزبير الحميدي قال مادمت بالحجاز واحمد بالعراق واسحاق بخراسان لا يغلبنا احد
ابن ابي اويس قال رجل بحضرته ذهب اصحاب الحديث فقال ما ابقى الله احمد فلن يذهبوا
وسئل بشر عن احمد بعد ايام الفتنة فقال ذلك من ائمة المسلمين
وقال بشر سمعت المعافى بن عمران يقول سئل سفيان الثوري عن الفتوة فقال الفتوة العقل والحياء ورأسها الحافظ وزينتها الحلم والادب وشرفها العلم والورع وحليتها المحافظة على الصلاة وبر الوالدين وصلة الرحم وبذل المعروف وحفظ الجار وترك التكبر ولزوم الجماعة والوقار وغض الطرف عن المحارم ولين الكلام وبذل السلام وبر الفتيان والعاقلين امر الله ونهيه وإكرام الجليس والانصات للحديث وكتمان السر وستر العيوب واداء الامانة وترك الخيانة والوفاء بالعهد والصمت في المجالس من غير عي والتواضع من غير حاجة وإجلال الكبير والرفق بالصغير والرقة والرحمة للمسلمين والصبر عند البلاء والشكر عند الرخاء وكمالها الخشية لله وقد جمع احمد هذه الخصال فهوالفتى وكان يلبس إزارا مفتولا
قال سفيان بن وكيع احمد محنة من عابه فهوفاسق
قال ابوعمير النحاس الرملي الفلسطيني ذكر عنده يوما فقال رحمه الله عن الدنيا ماكان اصبره وبالماضيين ماكان اشبهه وبالصالحين ما كان الحقه عرضت له الدنيا فأباها والبدع فنفاها
وقال حجاج بن الشاعر قال من الله على هذه الامة احمد ثبت في القرآن ولولاه لهلك الناس
وقال علي بن شعيب الطوسي قال سمعت ابي يقول كان احمد بن حنبل عندنا المثل الذي قاله رسول الله صل الله عليه وسلم في امتي ماكان في بني إسرائيل حتى ان المنشار يوضع على مفرق رأسه مايصرفه ذلك عن دينه لولا إن ابا عبدالله قام بهذا الشأن لكان عارا علينا الى يوم القيامة ان قوما سكتوفلم يخرج منهم احد
في اعتقاد الامام احمد بن حنبل في الاصول
قال الامام احمد بن حنبل الايمان قول وعمل ويزيد وينقص البر كله من الايمان والمعاصي وتنقصه
وسئل رحمه الله عمن يقول القرآن مخلوق فقال كافر
وقال رحمه الله من صفة اهل السنة والجماعة إرجاء ما غاب عنه من الامور الى الله تعالى كما جاءت الاحاديث عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم ا ناهل الجنة يرون ربهم نصدقها ولا نضرب لها الامثال على هذا الاتفاق في الافاق
في ذكر تمسكه بالسنة
ويقيل له احياك الله على الاسلام فقال والسنة
وقال عبد الملك الميموني مارايت افضل من احمد ولا اشد تعظيما منه للسنة منه في المحدثين ولا اتبع منه
واعطى ابا طيبة دينارا فأعطى الحجام دينرا حين احتجم
وقال احمد ماكتبت حديثا الاعملت به حتى مر بي في الحديث ان النبي احتجم
*في ابتدائه بالتحدث والفتوى
افتى رحمه الله شابا وحدث وروى سنة ثمان وتسعين ومائة بمسجد الخيف يعلم اصحاب الحديث الفقه ويفتي الناس في المناسك
· اما بذله للعلم واحتسابه فيه
·
· فروى انه سئل عن حديث فأمر بإخراج كتاب وجعل ينظر فلم يجده فقام بنفسه واخرج من المنزل كتابا فطال عليه النظر فقال السائل له دعه فقد تعبت فقال الحاجة لنا ودخل المنزل واخرج بقية الاجزاء لئلا يتوهم السائل انه قد استثقله وحسبك هذا كرم مجالسته
· واما مصنفاته
منها المسند وهوثلاثون الف حديث ومنها التفسير وهومائة وعشرون الفا
والناسخ والمنسوخ والتريخ وحديث شعبة والمقدم والمؤخر في القرآن وجوابات القران
وكلامه رحمه الله عنه الاخلاص
قال عن الاخلاص والصدق بهذا ارتفع القوم
وقال عن الزهد
روى ان محمد بن نصر العابد قال سمعت احمد يقول بادر كل خير
وقال ماعدل بفضل الفقر شيئا تدري اذا سألك اهلك حاجة فلم تقدر عليها أي شيء لك من الاجر
قال سليمان بن الاشعث مارايت احمد بن حنبل يذكر الدنيا قط
اما هيبته
فقال احمد بن مسلم كنا نهاب ان نراد احمد اونحاجه يعني لهيبته ولجلالة الاسلام
اما سهولة اخلاقه وحسن معاشرته
قال البوشنجي مارايت احد في عصر احمد اجمع منه ديانة وصيانة وملكا لنفسه وطلقا لها وفقها وعلما وادب نفس وكرم خلق وثبات قلب وكرم مجالسة
اما حلمه
فروي انه قال احللت المعتصم من ضربي
ابتداء المحنة
لم يزل الناس على قانون السلف من قولهم: القرآن كلام الله غير مخلوق حتى نبغت المعتزلة فقالوا بخلقه سرا خوف هارون الرشيد فإنه روي انه قال بلغني ان بشر المريسي قال بخلق القرآن ولأن ظفرت به لأقتلنه قتلة ماقتلها احد قط ..
فلما مات هارون ظهر حتى كان ماكان
وروي انه اسر ذلك زمن الامين فلما ولي المأمون خالطه قوم من المعتزلة الى ان حسنوا له ذلك فقال به ولم يظهره مراقبة للمشايخ ثم انهم قووا عزمه حتى دعا الناس إليه
وروي ان المأمون قال لولا مكان يزيد بن هارون لأظهرت ان القرآن مخلوق فقيل له ومن يزيد فقال اخاف ان يرد علي فيختلف الناس وتكون فتنة وانا اكره الفتنة فقال له احدهم انا اتكلم معه فقال له دونك فلما ذهب اليه قال له ان امير المؤمنين يقول لك اني اريد ان اقول القرآن مخلوق فقال كذبت عليه فإن كنت صادقا فقل ذلك بحضرة الناس فحضر اليه من الغد بحضرة الناس وقال له يابا خالد ان امير المؤمنين يريد ان يظهر ان القرآن مخلوق فقال كذبت عليه امير المؤمنين لم يحمل الناس على مالم يقل به احد فذكر المجلس للمأمون فقال ويحك يلعب بك
· اما قصته مع المأمون
· فروي ان اباعبدالله قال وقد كتب المأمون الى إسحاق بن ابراهيم بامتحان الناس ببغداد
· ولما دخلت على إسحاق بن ابراهيم قرأ علينا كتاب المأمون وفيه ليس كمثله شيء فقال وهوالسميع البصير ثم امتحنهم وحبس من امتنع والذين امتنعوا ربعة احمد بن حنبل ومحمد بن نوح وعبيدالله بن عمر القواريري والحسن بن حماد ثم ورد كتاب المأمون من طرسوس بحمل احمد ومحمد بن نوح فحملا الى طرسوس مقيدين وقال ابومعمر احضرنا ايام المحنة واحضر ابوعبدالله فلما رأى الناس يجيئون انتفخت اوداجه واحمرت عيناه وذهب منه اللين وكان رجلا لينا فقلت انه غضب لله فقلت له ياأبا عبدالله ابشر
· وقيل له قد ظهر الباطل على الحق في هذه المحنة فقال القلوب لم تنتقل لازمة للحق وقيل له فإذا عرضت علي السيف اتجيب قال لا ولقيه رجل وهوراجل فقال ايكم احمد بن حنبل فقيل هذا فقال له ماعليك ان تقتل ههنا وتدخل الجنة ههنا وكان رجلا من العرب
· وقال احمد لم اسمع اقوى من كلمة قالها لى اعرابي وقال ياأحمد ان يقتلك الحق مت شهيدا وان عشت عشت حميدا فقوى قلبي بذلك
· ودخل ابوجعفر الانباري على احمد فقال له تعنيت ياأبا جعفر فقال ليس في هذا عناء وانما انت رأس الناس ولئن اجبت ليجبن الخلق كلهم
· ولئن لم تجب ليمتنعن خلق من الناس ومع هذا فإنه لن لم يقتلك فالموت لا بد منه فاتق الله ولا تجبهم فجعل احمد يبكي ويقول ماشاء الله ماشاء الله ياأبا جعفر اعد علي ماقلت فأعاد فقال ماشاء الله ماشاء الله
· وقال احمد دعوت ربي ثلاث دعوات واجبت في اثنتين دعوته ان لا يجمع بيني وبين المأمون فلم اره وكان احمد محبوسا بالرقة حتى بويع المعتصم
· ثم رد الى بغداد فامتحنه المعتصم سنة ثمان عشرة ومأتين ودعوته ان لا ارى المتوكل
· واما ماجرى له بعد موت المأمون فقد روي انه قيل لأحمد مايذكر من التقية في الاحاديث فقال احمد وكيف تصنعون بحديث خباب (ان من كان قبلكم لونشر احدهم بالمنشار لما صده ذلك عن دينه فقيل له لا عليك انما هوسوطان ثم لا تدري اين يقع الباقي فسري عنه.
· وكان احمد يصلي بأهل السجن وهومقيد
· * واما قصته مع المعتصم
· فروي انه لما مات المأمون رد الى بغداد فسجن بها حتى امتحنه المعتصم وكان احمد بن ابي د ؤاد على قضاء القضاة فحمله على امتحان الناس بخلق القرآن
· فكان يأتي احمد كل يوم رجلان احدهما احمد بن رباح والاخر ابوشعيب الحجام فلا يزالان يناظراه حتى اذا اراد الانصراف دعا بقيد فزيد في قيوده
· فقال لأحدهما ذات يوم ماتقول في القرآن فقال مخلوق فقال احمد كفرت ثم ان المعتصم اراد فلما وصل الى اسحاق قال له يا أحمد هي نفسك قد آلى ان لم تجبه ليضربنك واما القتل بالسيف فلا وانه يجعلك في مكان لا ترى فيه شمسا ولا قمرا قد قال الله تعالى (إنا جعلنه قرءانا عربيا) فهل يكون المجعول غير مخلوق فقال له احمد فقد قال تعالى (جعلهم كعصف مأكول) افخلقهم فسكت ثم قال اذهبوا به ثم جيء له بدابة عليها بقيوده ومامعه احد يمسكه وكاد غيره مرة يقع فلما وصل الى دار المعتصم ادخل بيتا واقفل عليه جوف اليل فأراد ان يتمم للصلاة فإذا هوبطست فيه ماء فتوضأ وصى ثم جاء من الغد رسول المعتصم فأخذ بيده وقال ثم ادخله عليه ويده في تكته تحمل قيود فإذا هوجالس وابن ابي دؤاد بين يديه وخلق كثير
· وفي اخرى نحوه وقال فيها فاجلس بين يدي الخليفة وجعلويضربون الناس بين يديه فلما نظر احمد الى عبد الرحمن قال له أي شي تحفظ عن في المسح فقال له ابن ابي دؤاد انظروا هذا هويقدم لضرب العنق وهويناظر في الفقه وكان قدوم المعتصم بغداد في شهر رمضان سنة ثمان عشرة فامتحن احمد فيها وضربه
· وفي رواية ان المعتصم قال لأحمد إدنه إدنه حتى قرب منه ثم اجلسه وقد اثقله الحديد فمكث قليلا ثم قال اتأذن في الكلام فقال تكلم الى ماذا دعى الله ورسوله فقال: الى شهادة ان لا اله الا الله قال انا اشهد ان لا اله الا الله
· ثم قال روي ان وفد عبدالقيس سألوا النبي عن الايمان فقال اتدرون مالايمان قالوا الله ورسوله اعلم قال شهادةا ن لا اله الا الله وان محمد رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وان تعطوا من المغنم الخمس
· فقال المعتصم لولا اني وجدتك في يد من كان قبلي ماعرضت لك ثم قال عبدالرحمن الم آمرك برفع المحنة فقال احمد الله اكبر ان هذا لفرجا عن المسلمين فقال المعتصم ناظروه فقال له عبدالرحمن ماتقول في القرآن فقال احمد ماتقول في علم الله فسكت فقال له آخر الله خالق كل شيء والقرآن شيء فقال احمد فقد قال الله تعالى (تدمر كل شيء بأمر ربها) ولم تدمر شيئا لم يرد الله تدميره فقال له آخر قال تعالى (ومايأتيهم من ذكر من ربهم محدث) فقال احمد لم يعرف الذكر ههنا بالألف واللام كما عرف في قوله تعالى (ص والقرآن ذي الذكر) فإن القرآن هوالذكر والذكر هوالقرآن فقال بعضهم يروى عن عمران ان الله تعالى خلق الذكر فقال احمد هذا خطا حدثنا غير واحد ان الله كتب الذكر فاحتجوا عليه بحديث ابن مسعود ماخلق الله من جنة ولا نار ولا سماء ولا ارض اعظم من آية الكرسي فقال احمد لم يسند الخلق ههنا الى الآية بل لم معها من مذكور فقال آخر حديث خباب ياهذا تقرب الى الله بما استطعت فإنك لن تتقرب اليه بشيء احب ايه من كلامه فقال احمد وهوهكذا وجعل ابن ابي داؤد يراجعه وهولا يجيبه بغير ماقال فقال ابن ابي دؤاد هذا مبتدع ضال مضل وجعل المعتصم يقول ناظروه وجعل كل منهم يأتيه بما عنده وهويرد على كل منهم فقال المعتصم ماتقول ياأحمد فقال ائتوني من كتاب الله وسنة رسول الله بشيءوانا اكلمكم عليه فقال ابن ابي دؤاد وانت لا تقول الا مافيهما فقال احمد تأولت تأويلا انت اعلم به ولم تتأول مايقيد عليه
· وروي ان احمد لما دخل علي المعتصم جعل ابن ابي دؤاد يكلمه وهولا يلتفت اليه فقال له المعتصم ياأحمد الا تكلم ابا عبدالله فقال لا اعلم انه من اهل العلم فأكلمه
· وروي ن ابن ابي دؤاد قال للمعتصم والله لأجابته احب ال من مائة الف دينار ومائة الف وزاد ماشاء الله ان يزيد فقال المعتصم والله لأن اجاب
· لأطلقنه بيدي ولأركبن اليه بجندي ولأفعلن ولأفعلن ثم قال والله ياأحمد اني عليك لمشفق ماتقول ائتوني بآية من الكتاب اوخبر من السنة
· فلما طال المجلس ضجر وقال قوموا ثم قال ويحك اجبني الم تكن تؤيدنا فقال عبدالرحمن ياأمير المؤمنين اعرفه من ثلاثين سنة يرى طاعتك والجهاد والحج معك فقال المعتصم والله انه لعالم فقيه ويؤدي معي ثم قال لأحمد الم تعلم ان صالحا الرشيدي كان مؤدبي وكان مخالفي في هذا فأمرت به فوطئ وسحب ثم قال ياأحمد اجبني واعاد كلامه فقلت ائتوني بآية من الكتاب اوالسنة فلما طال الكلام قام احمد ورددت فحبست ثم انه وجه الى بعد المغرب رجلين من اصحاب ابن ابي دؤاد يبيتان عندي ويناظراني فلما جيء بالافطار اجتهد ان افطر معهما فأبيت ثم ان المعتصم وجه الى في بعض الليل ابن ابي دؤاد وانا ارد عليه بما رددت فقال والله لقد كتبت اسمك في السبعة يحيى بن معين وغيره فمحوته ولقد اخذهم اياك ثم قال ان امير المؤمنين قد حلف ليضربنك ضربا بعد ضرب ويلقينك في موضع لاترى فيه الشمس ويقول ان اجابني لأفعلن له كذا وكذا ويذكر نحوماتقدم انه انصرف ثم ان المعتصم استحضروه في اليوم الثاني فقال لهم ناظروه فجعلوا يناظرونه وهويجيبهم بنحوماتقدم فقال بعضهم ياأمير المؤمنين اذا توجهت عليه يقول لا ادري فقال ناظروه فقال له آخر ياأحمد اراك تذكر الحديث فقال احمد ماتقول في قوله تعالى (يوصيكم الله في اولدكم للذكر مثل حظ الانثيين) فقال هذا خص الله به المؤمنين فقلت ماتقول ان كان قتلا اوعبدا اويهوديا قال احمد وانما ذكرت هذا لأنهم كانوا يحتجون علي بظاهر القرآن وانكروا علي ماأذكره من الحديث فلما قرب الزوال وحصل الضجر قال قوموا وخلى بي وبعبدالرحمن فلم يزل يكلمني ثم قام ورددت الى مكاني
فلما رأى المعتصم امره وثبوته لان في امره فقال له ابن ابي دؤاد ان تركته قيل انك صرت الى مذهبه وتركت مذهب المأمون فهاجه ذلك
ثم نظر الى السياط فقال ائتوني بغيرها وجعل يضربني سوطين وهويقول شد قطع الله يدك فيتنحى ثم يتقدم غيره فيضربني سوطين وهويقول له ذلك فلما ضربت تسعة عشر سوطا قام المعتصم فقال علام تقتل نفسك وانا شفيق عليك فنخشني بعضهم بقائم سيفه وقال تريد ان تغلب هؤلاء كلهم وقال آخر ويلك الخليفة قائم على رأسك وقال آحخر ياأمير المؤمنين دمه في عنقي وقال آخر ياأمير المؤمنين انت صائم وفي الشمس قائم فقال ياأحمد ماتقول فقلت ائتوني بكتاب الله وسنة رسول الله اقل بما فيهما ثم رجع فقال للجلاد تقدم اوجع قطع الله يدك ثم قام الى الثانية فأعاد علي كلامه وأعدت عليه كلامي فرجع وقال للجلادين تقدموا وهويقول لكل واحد شد قطع الله يدك وقال احمد فذهب عقلي ثم افقت فإذا الاقياد قد اطلقت عني فقال لي رجل ممكن حضر إنا كفيناك على وجهك وطرحنا على ظهرك بارية ودسناك قال اني لم اشعر بذلك وأتوني بسويق فقالوا اشرب وتقيأ فقلت لا افطر ثم جيء بي الى دار إسحاق بن ابراهيم فحضرت صلاة الظهر فتقدم ابن سماعة فصلى فلما انفتل من الصلاة قال صليت والدم يسيل من ثوبك فقلت قد صلى عمر وجرحه يثعب دما قال ابوالفضل ثم خلي فصار الى منزله وكان مدة إقامته في الحبس ثمانية وعشرين شهرا
وفي رواية ان المروذي قال له ياأستاذ قال الله تعالى (ولا تقتلوا انفسكم)
قال له احمد اخرج انظر ماذا ترى فخرج المروذي فرأى خلقا لا يحصى عددهم الا الله والصحف في ايديهم فأخبره بذلك فقال وما يصنعون قال ينتظرون ماتقوله فيكتبونه وكان احمد بين النهبازين فقال اقتل نفسي ولا اضل هؤلاء كلهم
قال ميمون بن الاصبغ لما سمعت الضجة ببغداد وسألت فقيل إن احمد يمتحن فأخذت معي مالا فذهبت به الى من يدخلني فإذا بالسيوف قد جردت والرماح قدر اركزت والاتراس قد نصبت والسياط قد طرحت فألبسوني اسود ومنطقة وسيفا ووقفوني حيث اسمع الكلام فجلس امير المؤمنين على كرسي فقال وقرابتي من رسول الله لأضربنك وتقول كما اقول ثم قال للجلاد خذه اليك فلما ضرب سوطا قال بسم الله فلما ضرب الثاني قال لا حول ولا قوة الا بالله فلما ضرب الثالث قال القرآن كلام غير مخلوق فلما ضرب الرابع قال (قل لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا) فضربه سبعة وعشرين سوطا وكانت تكته حاشية ثوب فانقطعت فنزل السراويل على عانته فقلت الساعة ينتهك فرمق بطرفه الى السماء وحرك شفتيه فلم ينزل السراويل وسئل بعد ذلك عما كان قاله فقال قلت اللهم ان كنت على الحق فلا تهتكني
ولما انقضى ضربه قيل له ادع على من ظلمك فقال ليس بصابر من دعا على ظالم
ولما ضرب بالسياط قال بعضهم ياأمير المؤمنين اضرب عنقه ودمه في رقبتي فقال ابن ابي دؤاد ولا تفعل فإنه ان مات في دارك قال الناس صبر حتى قتل واتخذوه اماما وثبتوه على ماهم عليه ولكن اطلقه الساعة فإن مات خارجا عنك شك الناس في امره
ومن فضله:
انه روى ان الواثق ارسل اليه اجعل المعتصم في حل فقال ما خرجت من داره حتى جعلته في حل
وروى انه سئل وقد كثر بكاؤه ليلا لم ذلك قال قرأت قوله تعالى (وجزؤأ سيئة سيئة مثلها فمن عفا واصلح فأجره على الله) فسجدت واحللته من ضربي في السجود
واما قصته مع الواثق
فإنه لما ولي الخلافة بعد ابيه المعتصم حسن له ابن ابي دؤاد القول بخلق القرآن وامتحان الناس ففعل ذلك ولم يعرض لأحمد اما لم علم من صلابه دينه
وإما لخشية عاقبة فعله
قصته مع المتوكل
ولما ولي المتوكل اظهر الله به السنة وكشف به الغمة
وفاته
لما استكملت له سبع وسبعون سنة ودخلت الثامنة حم من ليلته ومات في اليوم العاشر من سنة احدى واربعين ومائتين
وتاريخ موته يوم الجمعة في شهر ربيع الاول سنة احدى واربعين ومائتين وهوابن سبع وسبعين سنة
وقد روي ان النبي قال مامن مسلم يموت يوم الجمعة الا وقاه الله فتنة القبر
كانت هذه معلومات بسيطة عن الامام احمد بن حنبل رحمه الله
يقول الرافضي (
قال علي بن المديني
ايد الله هذا الدين برجلين لاثالث لهما ابوبكر الصديق يوم الرده واحمد بن حنبل يوم المحنه
انتهى كلام الرافضي
الجوا ب
ربط علي بن المديني يوم الردة بيوم المحنة كان موفقا لأن الناس فتنت بدينها
فقد حارب ابوبكر القبائل المرتده بسبب رفضهم لدفع الزكاة ولوتركهم لوصلوا لعاصمة الخلافة المدينة ولقضوا ع الاسلام فاليوم يتركون الزكاة وغدا الصلاة وهكذا حتى يكفروا بالاسلام
والامام احمد بن حنبل رحمه الله وقف ضد من يقول ان القرآن مخلوق لولم يفعل ذلك لفتنت الناس
وفي رواية ان المروذي قال له ياأستاذ قال الله تعالى (ولا تقتلوا انفسكم)
قال له احمد اخرج انظر ماذا ترى فخرج المروذي فرأى خلقا لا يحصى عددهم الا الله والصحف في ايديهم فأخبره بذلك فقال وما يصنعون قال ينتظرون ماتقوله فيكتبونه وكان احمد بين النهبازين فقال اقتل نفسي ولا اضل هؤلاء كلهم
الناس كانت تنتظر مايقوله الامام احمد بن حنبل رحمه الله حتى تقول مثله
قال الرافضي (
قال الشافعي من ابغض احمد بن حنبل فهوكافر
انتهى كلام الرافضي
الجواب
قال الربيع بن سليمان قال الشافعي من ابغض احمد بن حنبل فهوكافر
فقلت يطلق عليه اسم الكفر فقال نعم من ابغض احمد عاند السنة ومن عاند السنة قصد الصحابة ومن قصد الصحابة ابغض النبي ومن ابغض النبي كفر بالله العظيم
نقل الرافضي الهارب مايريد وما يخدم دينه من الكتاب وترك مايدينه ويحرق شبهته
يقول الرافضي (
قال محمد بن اسحاق بن راهويه
سمعت ابي يقول لولا احمد بن حنبل وبذل نفسه لما بذلها لذهب الاسلام
انتهى كلام الرافضي
الجواب
يقصد وقوف الامام احمد بن حنبل رحمه الله صابرا محتسبا امام من يقول ان القرآن مخلوق وما كان سيحصل لوقال الامام احمد بن حنبل ان القرآن مخلوق سيفتن الناس حيث وقف صامدا امام المعتزلة على الرغم مما تعرض له من اصناف التعذيب والتنكيل
عند الرافضة
ال البيت خير من آدم ومن جميع الخلق ولولاهم ماخلق الله آدم ولا خلق الجنة والنار
"التعليق" على هذه الرواية عند الرافضة.
قال تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)
قال تعالى (وسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ) [آل عمران-133]
قال تعالى:
(لِلَّذِينَ ?تَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ?لأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ ?للَّهِ وَ?للَّهُ بَصِيرٌ بِ?لْعِبَادِ) [آل عمران-15]
وقوله: (لَكِنِ ?لَّذِينَ ?تَّقَوْاْ رَبَّهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ?لأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا نُزُلاٍ مِّنْ عِندِ ?للَّهِ وَمَا عِندَ ?للَّهِ خَيْرٌ لِّلأَبْرَارِ) [آل عمران-192] وقوله: (وَمَن يُطِعِ ?للَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا ?لأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذ?لِكَ ?لْفَوْزُ ?لْعَظِيمُ) [النساء-13]
" وقال عن النار: (وَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ) [آل عمران-131]
قال تعالى: (خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يُخَفَّفُ عَنْهُمُ ?لْعَذَابُ وَلاَ هُمْ يُنْظَرُونَ) [البقرة-162] وقال تعالى: (إِنَّ ?لَّذِينَ كَفَرُواْ وَظَلَمُواْ لَمْ يَكُنِ ?للَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلاَ لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقاً * إِلاَّ طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً وَكَانَ ذ?لِكَ عَلَى ?للَّهِ يَسِيراً) [النساء 168 - 169] وقال تعالى: (وَمَن يَعْصِ ?للَّهَ وَرَسُولَهُ فَإِنَّ لَهُ نَارَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً) [الجن-22] وقال تعالى: (إِنَّ ?للَّهَ لَعَنَ ?لْكَافِرِينَ وَأَعَدَّ لَهُمْ سَعِيراً * خَالِدِينَ فِيهَآ أَبَداً لاَّ يَجِدُونَ وَلِيّاً وَلاَ نَصِيراً) [الأحزاب 64 - 65]
"هل ذكر الله سبحانه وتعالى ال البيت عليهم السلام في هذه الآيات؟ "
انبياء الله علي وعلي الشمس وعلي القمر الافلاك علي والنجوم علي والعرش علي والقلم علي والهواء علي والشجر علي والهواء علي واللوح علي والثمر علي والحجر علي والماء علي والعين علي واليد علي والقران علي وآدم علي الاول علي الظاهر علي
عدد مرات القراءة:
948
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :