آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق:15 أكتوبر 2019م 10:10:56 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

روايات في كتب اهل السنة يستغلها الشيعة ليتهموا أهل السنة بتحريف القرآن ..
الكاتب : عبد الله بن عبد العزيز علي الناصر
روايات في كتب اهل السنة يستغلها الشيعة ليتهموا أهل السنة بتحريف القرآن
روايات في كتب اهل السنة يستغلها الشيعة ليتهموا أهل السنة بتحريف القرآن.
قبل أن نذكر هذه الروايات نعرف القارئ على بعض أحكام القرآن:
(أ) أحكام القرآن عند أهل السنة ([344]):
من أحكام القرآن عند أهل السنة النسخ، والنسخ لغة بمعنى الازالة وهوينقسم إلى ثلاثة أقسام:
النوع الأول: نسخ التلاوة والحكم معا.
النوع الثاني: نسخ الحكم وبقاء التلاوة.
النوع الثالث: نسخ التلاوة مع بقاء الحكم.
والدليل على جواز النسخ عقلا ووقوعه شرعا لأدلة:
1 - لأن أفعال الله لا تعلل بالأغراض، فله أن يأمر بشيء في وقت وينسخه بالنهي عنه في وقت، وهوأعلم بمصالح العباد.
2 - ولأن نصوص الكتاب والسنة دالة على جواز النسخ ووقوعه:
أ) قال تعالى: (وإذا بدلنا آية مكان آية) 1.1 - النحل
وقال تعالى (ماننسخ من آية أوننسها نأت بخير منها أومثلها) 1.6 - البقرة
وقال تعالى (يمحوالله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)
وقال تعالى (ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك).
وهذه الآيات تدل على النسخ بأنواعه أي نسخ التلاوة ونسخ الحكم ونسخ الحكم مع التلاوة.
ب) وفي الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنه: قال: قال عمر رضي الله عنه: أقرؤنا أبي، وأقضانا، وأنا لندع من قول أبي، وذاك أن أبياً يقول: لا أدع شيئا سمعته من رسول الله صلىالله عليه وسلم، وقد قال الله عزل وجل: (ما ننسخ من آية أوننسها نأت بخير منها أومثلها)
(ب) النسخ في القرآن على ثلاثة أضرب:
الضرب الأول: ما نسخ تلاوته وحكمه معاً.
الضرب الثاني: ما نسخ حكمه دون تلاوته.
الضرب الثالث ما نسخ تلاوته دون حكمه ([345]).
=========================================
أخي المسلم لقد أثيرت شبهة في شكل روايات فيها آيات منسوخة التلاوة أوقراءات شاذة وهذه الروايات موجودة عند أهل السنه، وقد اثيرت في كتب كثيرة منها البيان في تفسير القرآن للخوئي وكتاب اكذوبة تحريف القرآن لمؤلفه رسول جعفريان وغيرها من الكتب.
أخي المسلم لقد أتهم أية الله العظمي الخوئي وهوأحد مراجع الشيعه أهل السنه إتهاماً باطلاً فلقد قال " ان القول بنسخ التلاوة هوبعينه القول بالتحريف والاسقاط"
وقال أيضاً " ان القول بالتحريف هومذهب أكثر علماء أهل السنة لانهم يقولون بجواز نسخ التلاوة " ([346]).
أخي المسلم ها هوالخوئي لم يجد عالماً سنياً يطعن بالقرآن الكريم فاضطر الى اتهام أهل السنه بالطعن في القرآن لانهم أجازوا نسخ التلاوة.
ونحن ننبه كل شيعي وسني انخدع بما قاله الخوئي وغيره من علماء الشيعه فنقول ان نسخ التلاوة ثابت عند أهل السنة وأيضا قد أقركبار علماء الشيعه بأنواع النسخ بما فيها نسخ التلاوة
وسنذكر بعض كبار علماء الشيعة الذين أقروا بالنسخ وسيفصل كلامهم في الرويات القادمة ومن علماء الشيعه الذين أقروا بالنسخ:
1 - الشيخ أبوعلي الفضل الطبرسي (صاحب كتاب مجمع البيان في تفسير القرآن) وذكر أنواع النسخ حين شرح آية النسخ آية 1.6 سورة البقرة.
2 - أبوجعفر محمد الطوسي الملقب عند الشيعه بشيخ الطائفة، وذكر أنواع النسخ في كتابه التبيان في تفسير القرآن ج1 ص 13 مقدمة المؤلف.
3 - كمال الدين عبد الرحمن العتائقي الحلي في كتابه " الناسخ والمنسوخ" ص35.
4 - محمد على في كتابه لمحات من تاريخ القرآن ص 222.
5 - العلامه محسن الملقب بالفيض الكاشاني فقد أقر بنسخ التلاوة حين شرح آية " ماننسخ من آية أوننسها " قال " ما ننسخ من آية " بأن نرفع حكمها وقال " أوننسها" بأن نرفع رسمها انتهى شرح الكاشاني والمعروف أن نرفع رسمها أي نرفع خطها وهذا يعني رفع تلاوتها. تفسير الصافي شرح آية 1.6 سورة البقرة.
========================================
أخي المسلم سنذكر بعض الروايات التي يتخذها علماء الشيعة مطعناً على أهل السنه لأن فيها أما نسخ تلاوة أوقراءة شاذة ونبين الحق فيها بإذن الله تعالى ([347]).
الرواية الأولى:
روى ابن عباس عن عمر أنه قال: " إن الله عز وجل بعث محمداً بالحق، وأنزل معه الكتاب، فكان مما أنزل اليه آية الرجم، فرجم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ورجمنا بعده، ثم قال: كنا نقرأ: " ولا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم"، أو: إن كفراً بكم أن ترغبوا عن آبائكم ".
وقد أوردها الخوئي في كتابه البيان متهماً أهل السنه بحذف آية الرجم ([348]).
وأوردها السيوطي في كتابة الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه ([349]).
ونقول كما قال علماء المسلمين ومنهم " السيوطي " ان آية الرجم " الشيخ والشيخه إذا زنيا " هي آية نسخت تلاوتها
وقد اعترف بهذا النسخ كبار علماء الشيعة ومنهم:
1 - الشيخ أبوعلى الفضل الطبرسي:
إذ قال النسخ في القرآن على ضروب ومنها ما يرتفع اللفظ ويثبت الحكم كآية الرجم ([35.]).
2 - ابوجعفر محمد الطوسي الملقب بشيخ الطائفة:
إذ قال النسخ في القرآن من أقسام ثلاثة: منها ما نسخ لفظه دون حكمه كآية الرجم وهي قوله " والشيخ والشيخه إذا زنيا " ([351]).
3 - كمال الدين عبد الرحمن العتائقي الحلي (من علماء المئة الثامنة):
إذ قال: المنسوخ على ثلاث ضروب: منها ما نسخ خطه وبقى حكمه فما روى من قوله " الشيخ والشيخه إذا زنيا فأرجموهما البته نكالاً من الله " ([352]).
4 - محمد علي:
إذ قال انواع المنسوخ ثلاثة: منها ما نسخ خطه وبقى حكمه كآية الرجم ([353]).
5 - وذكر الكليني آية الرجم في الكافي وقال محقق الكافى علي أكبر الغفاري نسخت تلاوتها ([354]).
6 - محمد باقر المجلسي: صحح رواية آية الرجم التي بالكافي وقال وعدت هذه الآية مما نسخت تلاوتها دون حكمها ([355]).
وأيضاً الشطر الثاني من الرواية قوله تعالى " ولاترغبوا عن آبائكم فإنه كفر بكم "
فإن هذه الآية مما نسخت تلاوته وقد أوردها السيوطي في الإتقان تحت عنوان مانسخ تلاوته دون حكمه ([356]).
وقد اعترف بهذا النسخ كبار علماء الشيعة ومنهم:-
1 - الشيخ ابوعلي الفضل الطبرسي:
إذ قال النسخ في القرآن على ضروب: منها أن يرفع حكم الآية وتلاوتها كما روى عن ابي بكر انه قال كنا نقرأ " لا ترغبوا عن آباءكم فإنه كفر بكم " ([357]).
2 - ابوجعفر الطوسي الملقب بشيخ الطائفة .. إذ قال كانت أشياء في القرآن ونسخت تلاوتها ومنها (لا ترغبوا عن آبائكم فإنه كفر) ([358]).
======================================
الرواية الثانية:
وروت عمرة عن عائشة أنها قالت: " كان فيما انزل من القرآن: عشر رضعات معلومات يحرمن ثم نسخن بخمس معلومات، فتوفي رسول الله -ص- وهن فيما يقرأ من القرآن ".
أوردها الخوئي في كتاب البيان متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([359]).
أوردها السيوطي في الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته وحكمه معاً ([36.]).ونقول كما قال علماء المسلمين ان هذه الرضعات مماً نسخنا تلاوة وحكماً.
وقد اعترف بهذا النسخ كبار علماء الشيعة ومنهم:-
1 - أبوجعفر الطوسي الملقب بشيخ الطائفة.
إذ قال: قد نسخ التلاوة والحكم معاً مثل ماروى عن عائشة أنها قالت كان فيما أنزله الله عشر رضعات يحرمن ثم نسخن ([361]).
========================================
الرواية الثالثة:
" بعث أبوموسى الأشعري الى قراء أهل البصرة، فدخل عليه ثلاثمائة رجل، قد قرأوا القرآن. فقال: أنتم خيار أهل البصرة وقراؤهم، فاتلوه ولا يطولن عليكم الأمد فتقسوا قلوبكم كما قست قلوب العرب من كان قبلكم، وإنا كنا نقرأ سورة كنا نشبهها في الطول والشدة ببراءة فانسيتها، غير أني قد حفظت منها: لوكان لابن آدم واديان من مال لابتغى وادياً ثالثاً ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب. وكنا نقرأ سورة كنا نشبهها بإحدى المسبحات فانسيتها، غير أني حفظت منها: يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون، فتكتب شهادة في أعناقكم، فتسألون عنها يوم القيامة ".
أوردها الخوئي في البيان متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([362]).
وأوردها السيوطي في رواتين منفصلتين في الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه ([363]).
وقد اعترف بهذا النسخ كبار علماء الشيعة ومنهم.
1 - ابوعلى الطبرسي: إذ قال: جاءت أخبار كثيرة بأن أشياء كانت في القرآن فنسخ تلاوتها فمنها ماروي عن أبى موسى انهم كانوا يقرأون " لوأن لابن آدم واديين من مال لا بتغى اليهما ثالثا ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب ثم رفع ([364]).
2 - كمال الدين العتائقي الحلي إذ قال: ما نسخ خطه وحكمه هي " لوأن لابن آدم واديين من فضه لا بتغى لهما ثالثا ولوأن له ثالثا لابتغى رابعاً ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب ([365]).
3 - أبوجعفر الطوسي .. إذ قال كانت أشياء في القرآن ونسخت تلاوتها ومنها (لا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله عن من تاب ثم رفع) ([366]).
=====================================
الرواية الرابعة:
روي المسور بن مخرمه: " قال عمر لعبد الرحمن بن عوف: ألم تجد فيما انزل علينا. أن جاهدوا كما جاهدتم أول مرة. فإنا لا نجدها. قال: اسقطت فيما اسقط من القرآن "
أورد هذه الرواية الخوئي في كتابه البيان متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([367]).
وأوردها السيوطي في الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوتها دون حكمه ([368])،
ونقول كما قال علماء المسلمين فإن قول الراوي اسقطت فيما اسقط من القرآن أي نسخت تلاوتها في جملة ما نسخت تلاوته من القرآن.
======================================
الرواية الخامسة:
روى أبوسفيان الكلاعي: أن مسلمة بن مخلد الأنصاري قال لهم ذات يوم: " أخبروني بآيتين في القرآن لم يكتبا في المصحف، فلم يخبروه، وعندهم أبوالكنود سعد بن مالك، فقال ابن مسلمة: إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم ألا أبشروا أنتم المفلحون، والذين آووهم ونصروهم وجادلوا عنهم القوم الذين غضب الله عليهم أولئك لا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعين جزاءً بما كانوا يعملون ".
أوردها الخوئي في كتابه البيان متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([369]).
وأوردها السيوطي في كتابه الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه ([37.]).
======================================
الرواية السادسة:
وروى زر. قال: قال أبي بن كعب يازر: " كأين تقرأ سورة الأحزاب قلت: ثلاث وسبعين آية. قال: إن كانت لتضاهي سورة البقرة، أوهي أطول من سورة البقرة ... ".
أوردها الخوئي في كتابة البيان متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([371])
وأوردها السيوطي في الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه ([372]).
وقد اعترف بهذا النسخ كبار علماء الشيعة منهم:
1 - الشيخ ابوعلي الطبرسي:
إذ قال: ... ثالثا ان يكون معنى التأخير ان ينزل القرآن فيعمل به ويتلى، ثم يأخر بعد ذلك بأن ينسخ فيرفع تلاوته البتة ويمحى فلا تنسأ ولا يعمل بتأويله مثل ما روي عن زر بن حبيش ان ابياً قال له كم تقرأون الأحزاب؟ قال بضعاً وسبعين آية، قال قد قرأتها ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أطول من سورة
البقرة ([373]).
2 - أبوجعفر الطوسي: إذ قال: وقد جاءت أخبار متظافره بأنه كانت أشياء في القرآن نسخت تلاوتها وعددها وذكر منها ان سورة الأحزاب كانت تعادل سورة البقرة في الطول ([374]).
=====================================
الرواية السابعة:
عن أنس في قصة أصحاب بئر معونه الذين قتلوا، وقنت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوعلى قاتليهم - قال أنس: ونزل فيهم قرآن قرأناه حتى رفع: " أن بلغوا عنا قومنا أنا لقينا ربنا فرضى عنا وأرضانا ".
أوردها الشيعي رسول جعفريان في كتابه أكذوبة التحريف متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([375]).
هذه الرواية أوردها السيوطي في الإتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه ([376]) ونقول كما قال علماء المسلمين أن المقصود في كلمة" حتى رفع " أي حتى نسخ تلاوته.
وقد قال بالنسخ هنا كبار علماء الشيعة فمنهم:
1 - ابوعلي الطبرسي. إذ قال: جاءت أخبار كثيرة بأن آشياء في القرآن فنسخ تلاوتها منها عن أنس ان السبعين من الأنصار الذين قتلوا ببئر معونه قرأنا فيهم كتابا بلغوا عنا قومنا إنا لقينا ربنا فرضى عنا وأرضانا، ثم إن ذلك رفع ([377]).
2 - أبوجعفر الطوسي: إذ قال كانت أشياء في القرآن نسخت تلاوتها، ومنها (عن أنس بن مالك ان السبعين من الانصار الذين قتلوا ببئر معونة: قرأنا فيهم كتابا - بلغوا عنا قومنا أن لقينا ربنا، فرضا عنا وأرضانا، ثم أن ذلك رفع ([378]).
=====================================
الرواية الثامنة:
وروت حميدة بنت أبي يونس. قالت: " قرأ علي أبي - وهوابن ثمانين سنة - في مصحف عائشة: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً، وعلى الذين يصلون الصفوف الاول. قالت: قبل أن يغير عثمان المصاحف ".
أوردها الخوئي في البيان متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([379]).
وأوردها السيوطي ف الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه ([38.]).
نقول ان الزيادة " وعلى الذين يصلون الصفوف الأول " منسوخه التلاوة وكانت موجودة قبل أن يجمع عثمان الناس على مصحف واحد لأن عثمان حذف من القرآن منسوخ التلاوة، وتعتبر ايضاً قراءة شاذه لانها ليست متواترة.
======================================
الرواية التاسعة:
ما جاء في سورتي الخلع والحفد في مصحف ابن عباس وأبي بن كعب: " اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونثني عليك ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد، نرجورحمتك ونخشى عذابك إن عذابك الجد بالكافرين ملحق ".
أوردها الخوئي في البيان متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([381]).
وقد أوردها السيوطي تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه ([382]).
وقال السيوطي قال الحسين بن المنادي في كتابه " الناسخ والمنسوخ " ومما رفع رسمه من القرآن ولم يرفع من القلوب حفظه سورتا القنوت في الوتر وتسمى سورتين الخلع والحفد (أي ان هاتين السورتين نسخت تلاوتهما).
======================================
الرواية العاشرة:
قال أبوعبيد: حدثنا اسماعيل بن إبراهيم، عن أيوب، عن نافع عن ابن عمر قال: لايقولن أحدكم: قد أخذت القرآن كله، وما يدريه ما كله قد ذهب منه قرآن كثير، ولكن ليقل: قد أخذت منه ما ظهر
أوردها الخوئي في البيان متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([383]).
وقد أوردها السيوطي في الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه ([384])
ونقول كما قال علماء المسلمين ان المقصود في " ذهب منه قرآن كثير " أي ذهب بنسخ تلاوته.
=====================================
الرواية الحادية عشر:
روى عروة بن الزبير عن عائشة قالت: " كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمن النبي صلى الله عليه وسلم مئتي آية، فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها إلا ما هوالآن ".
أوردها الخوئي في البيان متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([385]).
وقد أوردها السيوطي في الاتقان تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه ([386])،
ونقول ان سورة الأحزاب كانت طويلة ونسخت منها آيات كثيرة بأعتراف العالمين الكبيرين الشيعيين الطوسي والطبرسي راجع رواية رقم 6.
والمقصود في " فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها إلا ما هوالآن " أي عندما جمع عثمان الناس على مصحف واحد لم يكتب منسوخ التلاوة وبالطبع فإن سورة الأحزاب كانت أطول مع الآيات المنسوخه وحين حذفت منها الآيات المنسوخه قصرت السورة وهي الموجوده الآن وهي متواترة بتواتر القرآن.
=====================================
الرواية الثانية عشرة:
قال الخوئي: أخرج الطبراني بسند موثق عن عمر بن الخطاب مرفوعا: " القرآن ألف ألف وسبعة وعشرون ألف حرف ".
أوردها الخوئي في البيان متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([387]).
نقول هذه رواية مكذوبة على عمر رضي الله عنه ([388]).
========================================
الرواية الثالثة عشرة:
أخبرنا عبد الرازق عن ابن جريج عن عمروبن دينار قال: سمعت بجالة التميمي قال: وجد عمر بن الخطاب مصحفا في حجر غلام في المسجد فيه: " النبي اولى بالمؤمنين من انفسهم وهوابوهم"
هذه الرواية اوردها الشيعي رسول جعفريان في كتابه أكذوبة تحريف القرآن قد تغير عنوان هذه الكتاب الى اسم (القرآن ودعاوي التحريف) متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([389]).
ونقول إن كلمة " وهوأبوهم " هي نسخ تلاوة وتعتبر من القراءات الشاذة، وقد اعترف بهذه القراءة الشاذه كبار علماء الشيعه ومنهم:-
1 - محسن الملقب بالفيض الكاشاني: في كتابه تفسير الصافي
إذ قال " عن الباقر والصادق عليهما السلام انهما قرءا وازواجه امهاتهم وهوأب لهم ([39.]).
2 - العالم الشيعي محمد الجنابذي الملقب بسلطان علي شاه عندما فسر آية " النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه وأمهاتهم " قال قرأ الصادق (هاهنا: وهوأب لهم) ([391]).
3 - المفسر الكبير علي بن ابراهيم القمي في تفسيره الآية " النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه وأمهاتهم " قال نزلت وهوأب لهم وازواجه وأمهاتهم" الأحزاب ([392])
====================================
الرواية الرابعة عشرة:
عن عروة قال: كان مكتوب في مصحف عائشة " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر".
أوردها الشيعي رسول جعفريان في كتابه أكذوبة التحريف متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([393]).
ونقول ان " صلاة العصر " مما نسخ تلاوته وتعتبر من القراءات الشاذة غير المتواترة، وقد ذكر هذه القراءة الشاذة كبار علماء الشيعة فمنهم:
1 - علي بن ابراهيم القمي في تفسيره إذ قال: عن ابي عبد الله عليه السلام انه قرأ " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى صلاة العصر وقوموا لله قانتين " ([394]).
2 - المفسر الكبير هاشم البحراني في تفسيره إذ قال: وفي بعض القراءات
" حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين " ([395]).
3 - العلامه محسن الملقب بالفيض الكاشاني في تفسيره قال " عن القمي عن الصادق (ع) انه قرأ (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين) ([396]).
4 - المفسر العياشي محمد بن مسعود في تفسيره روى عن محمد بن مسلم عن ابي جعفر قال: قلت له الصلاة الوسطى فقال (حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وصلاة العصر وقوموا لله قانتين) ([397]).
========================================
الرواية الخامسة عشرة:
حدثنا قبصة بن عقبة ... عن ابراهيم بن علقمه قال: " دخلت في نفر من اصحاب عبد الله الشام فسمع بنا ابوالدرداء فاتانا فقال: أفيكم من يقرأ؟ فقلنا: نعم. قال: فأيكم؟ فاشاروا الي، فقال: اقرأ، فقرأت: " والليل اذا يغشى والنهار اذا تجلى والذكر والانثى " قال: أنت سمعتها من في صاحبك قلت نعم، قال: وانا سمعتها من في النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهؤلاء يأبون علينا ".
أوردها رسول جعفريان في كتابه اكذوبة تحريف القرآن متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([398]).
وهذه القراءة تعتبر شاذة وغير متواترة والمتواتر هي" وما خلق الذكر والانثى" ([399]) ويقال لها قراءة عن طريق الآحاد ([4..]).
وقد قال المفسر الشيعي الكبير ابوعلي الطبرسي في كتابه مجمع البيان في تفسير سورة الليل " في الشواذ قراءة النبي صلى الله عليه وسلم وقراءة علي بن ابي طالب (ع) وابن مسعود وابي الدرداء وابن عباس " والنهار اذا تجلى وخلق الذكر والأنثى " بغير "ما"، وروى ذلك عن ابي عبد الله عليه السلام.
وهذا اعتراف من المفسر الشيعي الكبير انه توجد قراءة شاذة تنقص من الآية حرف "ما" وبالتالي فإن القراءة إن كانت شاذة فلا يهم إن غيرت حرف أوحرفين أوكلمة أوكلمتين. فإنها تكون قراءاة شاذة أي ليست متواترة ولا تكون من القرآن المجمع عليه من الصحابة حين جمعه عثمان رضي الله عنه.
==============================
الرواية السادسة عشرة:
حدثنا أبان بن عمران قال: قلت لعبد الرحمن بن اسود انك تقرأ " صراط من انعمت عليهم غير المغضوب عليهم وغير الضالين ".
أوردها رسول جعفريان في كتابه اكذوبة تحريف القرآن متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([4.1]).
وقد اعترف بهذه القراءة الشاذة مفسرين الشيعة ومنهم:-
1) محمد بن مسعود العياشي: قال في تفسيره عن ابن أبي رفعه في (غير المغضوب عليهم، وغير الضالين) وهكذا نزلت، وعلق عليها معلق الكتاب السيد / هاشم المحلاتي وقال أن (غير الضالين) اختلاف قراءات ([4.2]).
2) علي بن ابراهيم القمي في تفسيره ([4.3]).
======================================
الرواية السابعة عشرة:
عن ابن مسعود انه حذف المعوذتين من مصحفه وقال انهما ليستا من كتاب الله.
أوردها الشيعي رسول جعفريان في كتابه اكذوبة التحريف متهما أهل السنة بالطعن في القرآن ([4.4]).
والرد على هذه الشبهة من عدة أوجه:
1 - لم ينكر ابن مسعود كون المعوذتين من القرآن وإنما أنكر اثباتهما في المصحف لأنه يرى أن لا يكتب في المصحف الا ما أذن به رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورسول الله لم يأذن بهما.
2 - المعوذتان أنكرهما ابن مسعود قبل التواتر لان التواتر لم يثبت عنده.
3 - إن ابن مسعود إنما أنكر المعوذتين أن يكونا من القرآن قبل علمه بذلك فلما علم رجع عن إنكاره بدليل أن القرأن الكريم الموجود بين أيدينا من رواية أربعة من الصحابة هم: عثمان وعلي وأبي بن كعب وابن مسعود وفيه المعوذتان
4 - كان أبن مسعود يرى أن المعوذتين رقية يرقى بهما رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين مثل قوله أعوذ بكلمات الله التامات، وغيرها من المعوذات ولم يكن يظن أنهما من القرآن.
----------------------------------------
المراجع
[344]- مباحث في علوم القرآن - د. مناع القطان ص 236.
[345]- الاتقان في علوم القرآن للسيوطي - النوع السابع والأربعون في ناسخه ومنسوخه
ص 7...
[346]- البيان في تفسير القرآن ص2.5.
* ملاحظة مهمة: أخي المسلم ان علماء الشيعة ينقسمون إلى قسمين قسماً انكر التحريف وآمن بنسخ التلاوة وقسماً أقر بالتحريف وانكر نسخ التلاوة، فإذا كان الامر كذلك والنسخ عند الخوئي وأمثاله تحريف فجميع علماء الشيعة يقولون بالتحريف.
[347] ملاحظة مهمة: أخي المسلم بالرغم من أن السيوطي رحمه الله في كتابه الاتقان يضع الروايات تحت عنوان ما نسخ تلاوته دون حكمه فإن الخوئي يأخذ هذه الروايات ويقول إن السيوطي كان يطعن بالقرآن.
[348]- البيان ص 2.3.
[349]- الاتقان جـ2 ص 718.
[35.]- مجمع البيان في تفسير القرآن جـ 1 ص 4.6 شرح آية 1.6 من سورة البقرة.
[351]- التبيان في تفسير القرآن جـ 1 ص 13 مقدمة المؤلف وايضاً ص 394 شرح آية 1.6 سورة البقرة.
[352]- الناسخ والمنسوخ ص 35 مؤسسة أهل البيت (ع) بيروت.
[353]- لمحات من تاريخ القرآن ص 222 منشورات الاعلمي.
[354]- الكافي جـ 7 ص 176 بالهامش دار الأضواء بيروت.
[355]- مرآة العقول ج 23 ص 267.
[356]- الإتقان جـ2 ص 72..
[357]- مجمع البيان في تفسير القرآن شرح آية 1.6 من سورة البقرة.
[358]- التبيان جـ 1 ص 394 شرح آية 1.6 من سورة البقرة.
[359]- البيان ص 2.4.
[36.]- الإتقان جـ1 ص 715.
[361]- التبيان جـ 1 ص 13 مقدمة المؤلف.
[362]- البيان ص 2.4.
[363]- الإتقان جـ2 ص 719.
[364]- مجمع البيان شرح آية 1.6 من سورة البقرة.
[365]- الناسخ والمنسوخ ص 34.
[366]- التبيان جـ 1 ص 394 شرح آية 1.6 من سورة البقرة.
[367]- البيان ص 2.4.
[368]- الإتقان جـ2 ص 72..
[369]- البيان ص 2.5.
[37.]- الإتقان جـ2 ص 721.
[371]- البيان ص 2.4.
[372]- الإتقان جـ2 ص 718.
[373]- مجمع البيان جـ 1 ص 4.9 شرح آية 1.6 من سورة البقرة.
[374]- التبيان جـ 1 ص 394 شرح آية 1.6 من سورة البقرة.
[375]- اكذوبة التحريف ص 47.
[376]- الإتقان جـ2 ص 72..
[377]- مجمع البيان جـ 1 ص 4.6 شرح آية 1.6 من سورة البقرة.
[378]- انظر التبيان جـ1 ص 394 شرح اية 1.6 سورة البقرة.
[379]- البيان ص 2.3.
[38.]- الإتقان جـ2 ص 718.
[381]- البيان ص 2.5.
[382]- الإتقان جـ2 ص 721.
[383]- البيان ص 2.3.
[384]- الإتقان جـ2 ص 718.
[385]- البيان ص 2.3.
[386]- الإتقان جـ2 ص 718.
[387]- البيان ص 2.2.
[388]- ضعيف الجامع لألبانى رقم الرواية 4133.
[389]- اكذوبة التحريف ص 49.
[39.]- تفسير الصافي جـ4 ص 164 تفسير آية " النبي أولى .... " سورة الأحزاب.
[391]- بيان السعادة في مقامات العباده جـ3 ص 23..
[392]- تفسير القمي جـ2 ص 176.
[393]- اكذوبة التحريف ص 43.
[394]- تفسير القمي جـ1 ص 1.6 تفسير آية 238 البقرة.
[395]- تفسير البرهان جـ1 ص 23. ايه 238 البقرة.
[396]- تفسير الصافي جـ1 ص 269 ايه 238 البقرة.
[397]- تفسير العياشي جـ1 آية 238 البقرة.
[398]- اكذوبة التحريف ص 46.
[399]- انظر كتاب صفحات في علوم القراءات لابي طاهر عبد القيوم السندي ص 9. المكتبة الامدادية.
[4..]- انظر الاتقان للسيوطي جـ1 ص 24..
[4.1]- اكذوبة التحريف ص 38.
[4.2]- تفسير العياشي جـ1 ص 38.
[4.3]- تفسير القمي جـ1 ص 58.
[4.4]- اكذوبة التحريف ص 48.
عدد مرات القراءة:
3004
إرسال لصديق طباعة
الأحد 22 شوال 1438هـ الموافق:16 يوليو 2017م 09:07:05 بتوقيت مكة
ابو عبدالله الاحسائي 
بارك الله فيك يا شيخ لكن تمنيت ان تذكر المصدر امام الكلام لكي يكون اسهل لرجوع اليه
الأثنين 12 شعبان 1438هـ الموافق:8 مايو 2017م 05:05:25 بتوقيت مكة
عبد الرحمن سعيد 
السلام عليكم
بارك الله في الأخ كاتب هذه الأسطر ، لكن من باب الأمانة العلمية هذا الكلام كله دون أي تغيير منقول من كتاب الشيعة الاثني عشرية وتحريف القرآن ، فكان الواجب على من كتب هذه الأجوبة أن يذكر المصدر الذي نقل منه .
الأثنين 12 شعبان 1438هـ الموافق:8 مايو 2017م 05:05:24 بتوقيت مكة
عبد الرحمن سعيد 
السلام عليكم
بارك الله في الأخ كاتب هذه الأسطر ، لكن من باب الأمانة العلمية هذا الكلام كله دون أي تغيير منقول من كتاب الشيعة الاثني عشرية وتحريف القرآن ، فكان الواجب على من كتب هذه الأجوبة أن يذكر المصدر الذي نقل منه .
الجمعة 2 شعبان 1438هـ الموافق:28 أبريل 2017م 09:04:05 بتوقيت مكة
محمد جالوا 
بارككم الله
كنت ايحث عن هده الاجوبة اكشر من عشر سنين
واخيرا وجدت الجواب
جزاكم الله خيرا الجزاء في الدارين
 
اسمك :  
نص التعليق :