آخر تحديث للموقع :

الخميس 29 محرم 1442هـ الموافق:17 سبتمبر 2020م 11:09:31 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

أبو بكر رضي الله عنه أسلم بعد إسلام أكثر من خمسين رجلاً ..

متى أسلم أبوبكر؟

يقال إن أبا بكر رضي الله عنه أسلم بعد إسلام أكثر من خمسين رجلا وحتى كان إسلامه بعد إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأن سعد بن أبي وقاص يكذِّب ما قيل من كونه أول من أسلم، فعن محمد بن سعد، قلت لأبي، أكان ابوبكر أولكم إسلاماً؟ فقال: لا ولقد اسلم قبله أكثر من خمسين. ([1]) ومعه لماذا نُصِرّ على أنه هوأول مَن أسلم مِن الرجال.؟

[1]. تاريخ الطبري 1: 54.. قال العسقلاني: « ... فقد كان حينئذ جماعة ممن أسلم لكنهم كانوا يخفونه من أقاربهم» فتح البارى 7: 29.

حدثنا ابن حميد قال حدثنا كنانة بن جبلة عن إبراهيم بن طهمان عن الحجاج بن الحجاج عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن محمد بن سعد قال قلت لأبي أكان أبوبكر أولكم إسلاما فقال لا ولقد أسلم قبله أكثر من خمسين ولكن كان أفضلنا إسلاما

كنانة بن جبلة: الرتبة (يكذب)

مرجئ

قال فيه عثمان بن سعيد الدارمي: خبيث الحديث

وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: ضعيف جدا، شويخ

قال يحيى بن معين: كذاب خبيث

---------

سالم بن أبي الجعد: ثقه كان يدلس ويرسل كثيرا ً

---------

الراوي: محمد بن سعد بن أبي وقاص

المحدث: ابن كثير

المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أوالرقم: 3/ 28

خلاصة حكم المحدث: منكر إسنادا ومتنا

الخلاصة الحديث باطل ولا يصح

والإجماع في أول من أسلم

كان أبوبكر أول الرجال وعلي أول الصبيان وخديجة أول النساء رضوان الله عليهم جميعا ً

مع الاختلاف في الامر

وهذه ليست قضية نحاسب عليها

وليست في العقيدة ولا في الفقة مجرد فضائل

فالأجماع المذكور أفضلها والله اعلم


يقال إن أبا بكر رضي الله عنه أسلم بعد إسلام أكثر من خمسين رجلا وحتى كان إسلامه بعد إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأن سعد بن أبي وقاص يكذِّب ما قيل من كونه أول من أسلم ، فعن محمد بن سعد ، قلت لأبي ، أكان أبو بكر أولكم إسلاما ؟ فقال : لا ولقد اسلم قبله اكثر من خمسين .( تاريخ الطبري 1 : 540 . قال العسقلاني : « ... فقد كان حينئذ جماعة ممن أسلم لكنهم كانوا يخفونه من أقاربهم» فتح البارى 7 : 29) ومعه لماذا نُصِرّ على أنه هو أول مَن أسلم مِن الرجال

الجواب:

عن زيدِ بنِ أرقمَ يقولُ( أولُ من أسلمَ عليٌّ )؛ قال عمرو بنُ مُرَّةَ فذكرتُ ذلك لإبراهيمَ النخعيُّ فأنكرَهُ، وقال : ( أولُ من أسلمَ أبو بكرٍ الصديقُ )؛ رواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 600/ر:3735]، وقالهذا حديث حسن صحيح؛ وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:3735]؛ وحكمه: [صحيح] .. 

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه؛ قال أبو بكر رضي الله عنه( أنا أحق الناس ، بها ألست أول من أسلم، ألست صاحب كذا، ألست صاحب كذا )؛ رواه الترمذي في "سننه" [ج5/ص: 571/ر:3667]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق الألباني في "صحيح الترمذي" [ر:3367]؛ وقال السخاوي في "الأجوبة المرضية" [ج3/ص: 924]: إسناده رجاله ثقات؛ وحكمه[صحيح] .. 

أما هذا الأثر:

عن عمرِو بنِ ميمونٍ الأوديَّ رضي الله عنه، قال: قالَ النبي صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ لبني عمِّهِ( أيُّكم يواليني في الدُّنيا والآخرةِ )؛ فأبَوا، فقالَ عليٌّ( أنا أُواليكَ في الدُّنيا والآخرةِ )؛ قالَ [أي: عمرو بن ميمون]: وكانَ أوَّلَ من أسلَمَ[أي: علي] منَ النَّاسِ بعدَ خديجةَ قالَ وأخذَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثوبهُ فوضعهُ على عليٍّ وفاطمةَ وحسنٍ وحسينٍ فقالَ: {إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البيتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب:33 ] )؛ رواه الإمام أحمد في "مسنده" [ج1/ص: 544/ر:3052]، بإسناد صحيح؛ بتحقيق أحمد شاكر في "المسند" [ج5/ص: 25]؛ وقال الشوكاني في "در السحاب" [ر: 153]: رجاله ثقات؛ وقال الهيثمي في "مجمع الزوائد" [ج9/ص: 122]: رجال أحمد رجال الصحيح غير أبي بلج الفزاري وهو ثقة وفيه لين؛ وحكمه: [صحيح] ..
تعليق شعيب الأرنؤوط على الأثر أعلاه في "مسند أحمد" [ج1/ص: 330] : ( إسناده ضعيف بهذه السياقة؛ أبو بلج أعدل ما قيل فيه أنه يقبل حديثه فيما لاينفرد به؛ وفي متن حديثه هذا ألفاظ منكرة بل باطلة لمنافرتها ما في الصحيح ولبعضه الآخر شواهد . ثم طول الكلام على فقراته وكان مما قال
1) قال ابن تيمية في منهاج السنة : فيه ألفاظ هي كذب على رسول الله كقوله " لا ينبغي أن أذهب الا وأنت خليفتي " فقد ذهب النبي غير مرة وخليفته على المدينة غير علي ... . وكذلك قوله " وسد الأبواب كلها إلا باب علي " فهذا وضعته الشيعة على طريق مقابلة " إلا خوخة أبي بكر " ... وقوله " أنت ولي كل مؤمن بعدي " فهذا موضوع باتفاق أهل المعرفة بالحديث ..
2) وقصة نوم علي في فراش رسول الله رويت في كتب السير وغيرها وليس لها إسناد قائم 
3 ) قصة تأخر خروج أبي بكر إلى رسول الله في الهجرة مخالفة لما ثبت في البخاري من أنهما خرجا معا من بيت أبي بكر 
4) وفي قصة سد الأبواب غير باب علي أحاديث ... وليس في هذه الأحاديث إسناد صالح بل هي أسانيد ضعيفة لا تثبت على نقد ولم يصنع ابن حجر رحمه الله شيئا في تقوية الحديث بمثل هذه الأسانيد ولم يصب في نقد الحافظين ابن الجوزي والعراقي لإيرادهما هذين الحديثين في الموضوعات 
5) وأما دخول علي المسجد وهو جنب فله شواهد منها : ...فذكر ثلاثة شواهد وضعفها .. 
6) قوله " من كنت مولاه فعلي مولاه " لها شواهد كثيرة تبلغ حد التواتر )؛ اهـ

ومن ناحية أخرى: ففي الأثر أعلاه حول أن الإمام علي "أول من أسلم من الناس" من تصريح أو مدرج الراوي عمرو بن ميمون؛ وهو بالمقارنة بتصريح الصديق الأكبر لا يوازي في الترجيح بالصحة والصدق؛ ومن ناحية ثانية فإن أبو عيس الترمذي بالتوثيق الحديثي بالسند مقدم على الإمام أحمد ليس من شيء؛ فالإمام أحمد حاكم الحديث وشيخ إمام الحفاظ المحدثين الأكبر الإمام البخاري وإمام أهل السنة إلا أن الكم الكبير من الأحاديث التي أسندها لم يتح له متابعة وتدقيق وتمحيص كافي في أحوال الرجال كما كان للحافظ الفقيه الترمذي فكتاب سنن الترمذي بالترتيب الحديثي من كتب الصحاح الستة رابع الكتب بعد صحيح البخاري ومسلم وسنن أبي داود؛ أما الإمام أحمد والإمام مالك فمن الأصحاء التسعة وكتابه المسند ليس من الكتب الستة .

عدد مرات القراءة:
2022
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :