آخر تحديث للموقع :

الأحد 2 صفر 1442هـ الموافق:20 سبتمبر 2020م 12:09:13 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

إن أبا حنيفة إمامنا الأعظم كان نصرانيا ..

إن أبا حنيفة إمامنا الأعظم كان نصرانيا

السؤال 5: هل يصح ما قيل إن أبا حنيفة إمامنا الأعظم كان نصرانياً، يعني ولد وأبوه مسيحي وبعد ذلك تشرف بالإسلام.

ينقل الخطيب البغدادي عن ابن أسباط: ولد أبوحنيفة وأبوه نصراني. ([1]).

[1]. تاريخ بغداد 13: 324

السند ظاهره الصحه لكن يمكن ان يعل بيوسف ابن اسباط فلم يخرج له احد من الحفاظ

[693] يوسف بن أسباط بن واصل الشيباني الكوفي نزل قرية بين حلب وانطاكية حدث عن عامر بن شريح وسفيان الثوري وياسين الزيات روى عنه أبوالأحوص ومحمود بن موسى والمسيب بن واضح وعبد الله بن حبيب الأنطاكي قال يحيى بن معين ثقة وقال العجلي صاحب سنة وخبر دفن كتبه وقال لا يصلح فكبر عليها هكذا ذكره صاحب الكمال ولم يذكر من خرج له وقد ذكره الخطيب في المتفق وقال كان صالحا عابدا إلا أنه يغلط في الحديث كثيرا وقال البخاري كان قد دفن كتبه فصار لا يجيء بحديثه كما ينبغي وذكره بن عدي في الكامل فقال يكنى أبا محمد وقال أنه من أهل الصدق إلا أنه لما عدم كتبه صار يحمل على حفظه فيغلط ويشتبه عليه ولا يتعمد الكذب وقال بن حبان في الثقات كان من عباد أهل الشام وقرائهم سكن أنطاكية وكان لا يأكل إلا الحلال فإن لم يجده استف التراب وكان من خيار أهل زمانه مستقيم الحديث ربما أخطأ

أظنك تحاول إخفاء مثالب زرارة الضراط لذلك تريد أن تشبه على الناس هذا الحديث

وعلى فكره يوجد روايه لجد ابا حنيفة لا اعلم مدى صحتها وهي انه ادرك علي رضي الله عنه وقاتل معه

ولا يهم

ولكن الأهم أنه مسلم وإمام وصاحب مذهب

---------------------------------------

ولكن زراره!

وما ادراك ما زرارة

رزارة قليل أدب بشهادة علمائهم

---الكافي للكليني (329 هـ) الجزء 2 صفحة 382 باب أصناف الناس

http://www.al-shia.org/html/ara/book ... -kafi-2/ 13.htm

http://www.yasoob.com/books/htm1/m.12/ .9/no.98..html

3 - علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم عن زرارة قال: دخلت أنا وحمران - أوأنا وبكير - على أبي جعفر (ع) قال: قلت له: إنا نمد المطمار قال: وما المطمار؟ قلت: التر فمن وافقنا من علوي أوغيره توليناه ومن خالفنا من علوي أوغيره برئنا منه فقال لي: يا زرارة قول الله أصدق من قولك فأين الذين قال الله عز وجل: " إلا المستضعفين من الرجال والنساء والوالدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا " أين المرجون لأمر الله؟ أين الذين خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا؟ أين أصحاب الأعراف أين المؤلفة قلوبهم؟!. وزاد حماد في الحديث قال: فارتفع صوت أبي جعفر (ع) وصوتي حتى كان يسمعه من على باب الدار وزاد فيه جميل عن زرارة: فلما كثر الكلام بيني وبينه قال لي: يا زرارة حقا على الله أن [لا] يدخل الضلال الجنة

---أراء علماء الإمامية في الرواية:

موسوعة أحاديث أهل البيت: هادي النجفي: ج6ص234: حديث 7334/ 5 باب الظلال الرواية صحيحة الإسناد

مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول ج 11 ص: 1.6 (الحديث الثالث): حسن كالصحيح.

---شرح أصول الكافي: مولي محمد صالح المازندراني: ج1.ص53

===========================================

- محمد بن مسعود عن الخزاعي عن محمد بن زياد أبي عمير عن علي بن عطية عن زرارة قال: والله لوحدثت بكلما سمعته من أبي عبد الله (ع) لانتفخت ذكور الرجال على الخشب

[144]

228 - حدثنا محمد بن مسعود قال حدثنا جبريل بن أحمد الفاريابي قال حدثني العبيدي محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن عن ابن مسكان قال: سمعت زرارة يقول رحم الله أبا جعفر وأما جعفر فإن في قلبي عليه لفتة فقلت له وما حمل زرارة على هذا قال حمله على هذا لأن أبا عبد الله (ع) أخرج مخازيه.

[145]

23. - حدثني طاهر بن عيسى الوراق قال حدثني جعفر بن أحمد بن أيوب قال حدثني أبوالحسن صالح بن أبي حماد الرازي عن ابن أبي نجران عن علي بن أبي حمزة عن أبي بصير عن أبي عبد الله (ع) قال: قلت الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قال: أعاذنا الله وإياك من ذلك الظلم قلت ما هوقال هووالله ما أحدث زرارة وأبوحنيفة وهذا الضرب قال: قلت الزنا معه قال الزنا ذنب.

231 - حدثني محمد بن نصير قال حدثني محمد بن عيسى عن حفص مؤذن علي بن يقطين يكنى أبا محمد عن أبي بصير قال: قلت لأبي عبد الله (ع) الَّذِينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إِيمانَهُمْ بِظُلْمٍ قال أعاذنا الله وإياك يا أبا بصير من ذلك الظلم ذلك ما ذهب فيه زرارة وأصحابه وأبوحنيفة وأصحابه.

=-================================================== =========

جد زرارة راهب نصراني

---الفهرست للطوسي (46. هـ) صفحة 74

hwww.al-shia.org/html/ara/books/lib-صلى الله عليه وآله وسلم ejal/al-رضي الله عنهose/رضي الله عنه.5.htm

1 - زرارة بن أعين واسمه عبد ربه يكنى أبا الحسن وزرارة لقب له وكان أعين بن سنسن عبدا روميا لرجل من بني شيبان تعلم القرآن ثم أعتقه فعرض عليه ان يدخل في نسبه فأبى أعين ان يفعله وقال له: اقرني على ولائي. وكان سنسن راهبا في بلد الروم

---رجال ابن داود الحلي (74. هـ) الجزء 1 صفحة 155

http://www.al-shia.org/html/ara/book ... davood1/ 12.htm

629 - زرارة بن أعين الشيباني مولاهم أبوعلي قر ق م (جخ) ست كش) اسمه عبد ربه وكان أعين بن سنسن بالمهملتين المضمومتين والنونين عبدا روميا لرجل من بني شيبان تعلم القرآن ثم أعتقه فعرض عليه أن يدخله في نسبه فأبي أعين ذلك وقال (أقرني على ولائي) وكان سنسن راهبا في بلاد الروم

---نقد الرجال للتفرشي (ق 11 هـ) الجزء2 صفحة254

http://www.yasoob.com/books/htm1/m.2./ 23/no2335.html

2.27/ 1 - زرارة بن أعين بن سنسن: مولى لبني عبد الله بن عمروالسمين أبوالحسن شيخ أصحابنا في زمانه ومتقدمهم كان قارئا فقيها متكلما شاعرا أديبا قد اجتمعت فيه خلال الفضل والدين صادقا فيما يرويه قال أبوجعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه: رأيت له كتابا في الاستطاعة والجبر روى ابن أبي عمير عن بعض أصحابه عنه مات سنة خمسين ومائة رجال النجاشي اسمه عبد ربه يكنى أبا الحسن وزرارة لقب به وكان أعين بن سنسن عبدا روميا لرجل من بني شيبان يعلم القرآن ثم أعتقه فعرض أن يدخله في نسبه فأبى أعين ذلك وقال: أقرني على ولأي وكان سنسن راهبا في بلد الروم

================================================== ===============

زرارة ضراط في لحية الصادق

---كتاب رجال الكشي الجزء 2 صفحة من 133 إلى 161 ترجمة زرارة بن أعين

http://www.al-shia.org/html/ara/book ... i2/ 3.html#ch37

265 - يوسف قال حدثني علي بن أحمد بن بقاح، عن عمه، عن زرارة، قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن التشهد فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، قلت التحيات الصلوات قال التحيات والصلوات، فلما خرجت قلت إن لقيته لأسألنه غدا، فسألته من الغد عن التشهد فقال كمثل ذلك، قلت التحيات والصلوات قال التحيات والصلوات، قلت ألقاه بعد يوم لأسألنه غدا، فسألته عن التشهد فقال كمثله، قلت التحيات والصلوات قال التحيات والصلوات، فلما خرجت ضرطت في لحيته وقلت لا يفلح أبدا.

================================================== ===============

زرارة لا يعرف إمام زمانه

---كتاب رجال الكشي الجزء 2 صفحة 156 زرارة بن أعين

http://www.al-shia.org/html/ara/book ... i2/ 3.html#ch37

256 - حدثني محمد بن مسعود قال أخبرنا جبريل بن أحمد قال حدثني محمد بن عيسى عن يونس عن إبراهيم المؤمن عن نصر بن شعيب عن عمه زرارة قالت: لما وقع زرارة واشتد به قال ناوليني المصحف فناولته وفتحته فوضعه على صدره وأخذه مني ثم قال يا عمة اشهدي أن ليس لي إمام غير هذا الكتاب.

252 - حدثني حمدويه قال حدثني يعقوب بن يزيد قال حدثني علي بن حديد عن جميل بن دراج قال: ما رأيت رجلا مثل زرارة بن أعين إنا كنا نختلف إليه فما نكون حوله إلا بمنزلة الصبيان في الكتاب حول المعلم فلما مضى أبوعبد الله (ع) وجلس عبد الله مجلسه بعث زرارة عبيدا ابنه زائرا عنه ليعرف الخبر ويأتيه بصحته ومرض زرارة مرضا شديدا قبل أن يوافيه عبيد فلما حضرته الوفاة دعا بالمصحف فوضعه على صدره ثم قبله قال جميل فحكى جماعة ممن حضره أنه قال اللهم إني ألقاك يوم القيامة وإمامي من ثبت له في هذا المصحف إمامته اللهم إني أحل حلاله وأحرم حرامه وأومن بمحكمه ومتشابهه وناسخه ومنسوخه وخاصة وعامة على ذلك أحيا وعليه أموت إن شاء الله.

وأيضا هذا زرارة بن أعين أوثق رواة الشيعة على الإطلاق ومن المقربين إلى الإمامين الباقر والصادق يموت وهولا يعرف إمام زمانه!!!

زيادة ما يخص الإمام أبوحنيفة وهوما جاء في السؤال رقم (5) - والسؤال رقم (1.)

وقال في لسان الميزان:

بركة بن محمد الحلبي عن يوسف بن أسباط والوليد بن مسلم متهم بالكذب.

ثم ساق كلاماً طويلاً في حديثه ولكن نأخذ المراد.

وفي ترجمته ذكره بن عدي وقال بن ماكولا بركة لقب واسمه الحسين وقال الحاكم يروي أحاديث موضوعة وروى أيضا عن يوسف عن سفيان عن بن جحادة عن قتادة عن أنس عن عائشة رضي الله عنها قالت ما رأيت عورة رسول الله صلى الله عليه وسلم قط تفرد به بركة وقال مسلمة بن قاسم حدث عن يوسف بن أسباط بمناكير.

وفي مختصر الكامل للضعفاء:

يوسف بن أسباط [بن واصل] أبومحمد الشيباني قال البخاري: دفن كتبه، وكان لا يجيء حديثه بعد كما ينبغي. ومرة قال: فاضطرب في حديثه، روى عنه أبوالأحوص. وقال ابن معين: ثقة. وقال حجاج: ما رأيت أحدا وصف (بخير) إلا رأيته دون ما وصف؛ إلا يوسف ابن أسباط. وقال ابن عدي: له عن الثوري أحاديث، يروي تلك الأحاديث عن يوسف: بركة، وبركة لا اعتماد عليه، سمعت عبدان يقول: رأيته بحلب ولم أكتب عنه على عمد لأنه كان يكذب. ويوسف من جلة الزهاد بالشام، وقد روى عنه أبوالأحوص، ويوسف عندي من أهل الصدق؛ إلا أنه عدم كتبه فكان يحمل على حفظه فيغلط ويشبه عليه لا أنه يتعمد الكذب. والله أعلى وأعلم.

وقال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء:

قال شعيب بن حرب: ما أقدم على يوسف بن أسباط أحدا.

وقال في لسان الميزان:

114. - يوسف بن أسباط الشيباني الزاهد الواعظ عن محل بن خليفة وسفيان الثوري وعنه المسيب بن واضح وعبد الله بن حقيق الأنطاكي وثقه يحيى بن معين وقال أبوحاتم لا يحتج به وقال البخاري كان قد دفن كتبه فكان ادعى لحديثه كما ينبغي انتهى وكنيته أبومحمد واسم جده واصل ذكر ذلك بن عدي قال ويوسف عندي من أهل الصدق إلا انه لما عدم كتبه كان يحمل على حفظه فيغلط ويشتبه عليه ولا يتعمد الكذب وذكره بن حبان في الطبقة الثالثة من الثقات فقال سكن أنطاكية يروي عن عائذ بن شريح وكان من عباد أهل الشام وقرائهم كان لا يأكل إلا الحلال المحض فإن لم يجده استف التراب مستقيم الحديث ربما أخطأ وكان من خيار أهل زمانه مات سنة خمس وتسعين ومائة.

وفي ظني أن روايتهُ في أبوحنيفة النعمان هي من حفظهِ , فالإسنادُ ينتهي إليه , وكان كثيراً ما يتكلم في أبوحنيفة النعمان , وإذا حدثَ من حفظهِ لا يحتج به فإنه يغلط , وهناك قاعدة طعن الأقران يطوى ولا يروى , وأبوحنيفة النعمان من أئمة أهل السنة والجماعة ثقة جليل إلا أن البخاري لم يخرج له في الصحيح , ولكنه خرج لأحد الأحناف وهذا لا يعني أن البخاري يتحامل على الأحناف , ولكنه كان لا يحدث عن أبوحنيفة النعمان في الصحيح الجامع.

روى عن: محل بن خليفة، والثوري، وزائدة بن قدامة.

وعنه: المسيب بن واضح، وعبد الله بن خبيق، وغيرهما.

نزل الثغور مرابطا.

قلتً: وفي حديثهِ هذا كلام إذ أنه حدث به من حفظه , وكان يغلط كثيراً وفي ظني أنه لم يروي عن أبوحنيفة النعمان , وقرأتُ في كتب التراجم أنه كان يروي ما يطعن في أبوحنيفة النعمان رحمه الله تعالى , رغم أنه ثقة وكان صالحاً عند أهل الحديث إلا أنه لم يخرج له أحد في الكتب التسعة , وكان يحدث عن الثوري , وعنه المسيب , وغيرهم , ولكن عن أوحنيفة النعمان فهذه تفرد بها وقال هوبها , وكان كثير الغلط. والله أعلم.

(يعني ابن اسباط)

قال إبن الجوزي في الضعفاء والمتروكين:

3844 يوسف بن أسباط بن واسط أبومحمد الشيباني قال أبوحاتم الرازي كان رجلا صالحا لكنه دفن كتبه ثم حدث من حفظه فكان يغلط كثيرا لا يحتج به وقال يحيى ثقة وقال المصنف قلت وثم آخران يقال لهما (يوسف بن أسباط) لم يقدح فيهما. قلتُ: وتفردهُ بهذه الرواية لا يعتد به لأنه يحدث من حفظه فإختلط.

وقال في المغني في الضعفاء:

7227 - يوسف بن أسباط الشيباني الزاهد وثقه يحيى وقال أبوحاتم لا يحتج به يغلط كثيرا. قلتُ: لأنه حدث من حفظهِ في ذلك الوقت وكان رجلاً صالحاً إلا أن روايته للحديث فيها شيء , ولم يخرج له الأئمة الأعلام في السنن ولا في الصحيح ولم يحتج به عند أحد من أئمة أهل السنة والجماعة , وثقهُ إبن معين إلا أن في حفظه شيء.

أميرة الجهاد

عدد مرات القراءة:
1194
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :