آخر تحديث للموقع :

الأثنين 17 محرم 1441هـ الموافق:16 سبتمبر 2019م 02:09:27 بتوقيت مكة
   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

الطعن بمرويات أبوهريرة ..
الطعن بمرويات أبوهريرة
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة:
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهد الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له، وأشهد أن لا ِِإله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .....
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ} (سورة آل عمران: 1.2)
{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا} (سورة النساء: 1)
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا (7.) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا} (سورة الأحزاب:7.،71)
أما بعد:
فإن خير الكلام كلام الله تعال ى، وخير الهدى هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وإن شر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
فقد دأب بعض أهل الهوى والفكر المنحرف، والدخيل على ديننا الحنيف للنيل من الصحابة - رضوان الله عليهم - الذين أثنى الله تعالى عليهم ورضي عنهم في محكم آياته، فقال جل جلاله:
{وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (1 .. )} [سورة التوبة: 1 .. ].
وقال جل وعلا: {وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (1.)} [سورة الحديد: 1.].
وقال تبارك وتعالى: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا (18)} [سورة الفتح: 18].
كما استحق الصحابة - رضوان الله عليهم - الثناء من الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - من مثل:
قوله عليه الصلاة والسلام: (خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم .... ). [1]
وقوله صلى الله عليه وسلم: (الله الله في أصحابي، لا تتخذوا أصحابي غرضاً، من أحبهم فبحبي أحبهم، ومن أبعضهم فببغضي أبغضهم، ومن آذاهم فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله، ومن آذى الله يوشك أن يأخذه). [2]
وكقوله عليه أفضل الصلاة والسلام: (لا تسبوا أصحابي، لا تسبوا أصحابي، فوالذي نفسي بيده، لوأن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا، ما أدرك مد أحدهم، ولا نصيفه). [3]
ومع كل هذا المديح، والثناء من الله تبارك وتعالى، ومن رسوله الأمين - صلى الله عليه وسلم - نرى بعض أصحاب الفكر الدخيل والقلوب المريضة والعقول الضعيفة والغايات الدنيئة يجعلون الصحابة غرضا لهم لضرب الإسلام والقضاء عليه.
الصحابة جمع صحابي [4]، وهو: كل من رأى الرسول صلى الله عليه وسلم، وهومؤمن به، والصحابة هم حواري رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الذي أخذوا من علمه النبوي الصافي، فتربوا على يديه منذ بعثته - صلى الله عليه وسلم - وحتى انتقاله إلى الرفيق الأعلى جل جلاله، فتربوا -رضوان الله عليهم -على يديه وتحت ناظريه في شؤونهم الدينية والدنيوية، فكانوا جيل القرآن الحق، وكانوا خير أمة أخرجت للناس، فتصدوا بعد انتقال الرسول إلى الرفيق الأعلى للجهاد والدعوة.
وقد بلغ عددهم رضوان الله عليهم أكثر من 123ألف صحابي مع التفاوت بينهم في العلم والعمل ومختلف شؤون الحياة وفروع الدين.
وفي هذا البحث سوف أتحدث عن صحابي جليل من أولي العزم الذي حملوا لنا هذا الدين القويم، فكان له الفضل العظيم في نقل هذا الدين إلينا كما كان له الفضل نشر نور الإسلام وعلومه.
ذلكم الصحابي الجليل هوخادم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحافظ سنته: أبوهريرة، عبد الرحمن بن صخر الدوسي - رضوان الله عليه - من أكثر الصحابة رواية للحديث النبوي الشريف وأشدهم حفظا له.
يرى بعض أصحاب الزيغ وأصحاب الفكر الدخيل أن كثرة مروياته مع قصر مدة صحبته مع الرسول - صلى الله عليه وسلم - أمر يدعوإلى الشك في صحتها:
ويجاب على هذه الدعوى الباطلة بما يلي:
إن سبب غزارة علمه، وعمق فقهه ومروياته عن الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم ما يلي:
1 - دعاء الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم - له بالعلم: (جاء رجل إلى زيد ابن ثابت، فسأله عن شيء، فقال له زيد: عليك أبا هريرة، فأنى بينما أنا وأبوهريرة وفلان في المسجد، ذات يوم ندعوالله تعالى ونذكره، إذ خرج علينا النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى جلس إلينا، فقال: عودوا إلى الذي كنتم فيه، قال زيد: فدعوت أنا وصاحبى قبل أبي هريرة، وجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يؤمن (يقول آمين) على دعائنا، ثم دعا أبوهريرة، فقال: اللهم إني أسألكم ما سألك صاحباي، وأسألك علما لا ينسى، فقال صلى الله عليه وسلم: آمين. فقلنا يا رسول الله ونحن نسأل الله علما لا ينسى، فقال: سبقكم بها الغلام الدوسي). [5]
2 - طول صحبته، وملازمته لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -: صحب أبوهريرة رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يقارب الأربع سنوات، وكان قد زاد عمره على الثلاثين سنة، فكان شديد الملازمة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - يدور معه في بيوت نسائه يخدمه ويصلي خلفه، يحج ويغزومعه، ولا ينقطع عن مجالسه، بل كان رضي الله عنه يقيم في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم. ونتيجة لهذا الملازمة والصحبة المباركة عرف كثيرا من السنة ودقائقها ومعانيها وتطبيقاتها.
3 - حرصه على العلم النبوي الشريف: كان أبوهريرة رضي الله عنه سؤلا شديد الحرص على العلم النبوي الشريف، قال أبوهريرة رضي الله عنه: (سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم: ماذا رد إليك ربك في الشفاعة؟ فقال: والذي نفس محمد بيده، لقد ظننت أنك أول من يسألني عن ذلك من أمتي، لما رأيت من حرصك على العلم، والذي نفس محمد بيده، ما يهمني من انقصافهم على أبواب الجنة [6] أهم عندي من تمام شفاعتي، وشفاعتي لمن شهد أن لا إله إلا الله مخلصاً، يصدق قلبه لسانه، ولسانه قلبه). [7] لقد شهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة رضي الله عنه حرصه على العلم النبوي الشريف فالذي يشهد له الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، فمن يستطيع أن يقول بغير هذه الشهادة النبوة غير خاسر في الدارين والعياذ بالله تعالى. لقد كان أبوهريرة رضي الله عنه ينجذب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، وإلى علمه فينشرح صدره لحديثه ورفقته وخدمته لهذا كثيرا ما نرى أبا هريرة يبذل جهده في خدمة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حتى أنه كان يحمل له الماء لقضاء حاجته، وهوفي هذا كله ينهل من معين صافي، يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم - تارة ويسمع منه أخرى ويراه حينا ويجالسه أحيانا، فيتعلم منه الشريعة الإسلامية ودقائق أحكامها ومن ذلك قوله: (علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم، فتحينت فطره بنبيذ [8] صنعته في دباء [9] ثم أتيته به، فإذا هوينش [1.]، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: اضرب بهذا الحائط، فإن هذا الشراب من لا يؤمن بالله واليوم الآخر) [11]. إن مثل هذه الوقائع التي تقع لأبي هريرة ولغيره ومن الصحابة الكرام - رضي الله عنهم - أثرا حميدا لا يمكن أن يمحى من حياته، لأنها تمثل أجمل وأعطر الأيام في حياته - رضوان الله عليه - لذلك كان أبوهريرة - رضي الله عليه - يشكر الله تعالى على هذه النعمة، فيقول: (الحمد لله الذي هدى أبا هريرة للإسلام، الحمد لله الذي علم أبا هريرة القرآن، الحمد لله الذي منَّ على أبي هريرة بمحمد صلى الله عليه وسلم) [12]. وكان أبوهريرة رضي الله عنه من أكثر الصحابة حرصاً على اكتساب علم الحديث من منبعه الصافي رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا ما وضحه أبوهريرة رضي الله عنه بسنده عندما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من يأخذ من أمتي خمس خصال، فيعمل بهنَّ، أويعلمهن من يعمل بهن؟ قال: قلت: أنا يا رسول الله، قال: فأخذ بيدي فعدَّهن فيها، ثم قال: (اتق المحارم تكن أعبد الناس، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس، وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما، ولا تكثر الضحك، فإن كثرة الضحك تميت القلب) [13]. وقد عرف الرسول صلى الله عليه وسلم حرص أبي هريرة على الحديث، فكان كثيرا ما يحدثه بالذي يحب، ومن هذا ما رواه الإمام احمد بسنده عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: (كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في نخل لبعض أهل المدينة، فقال: يا أبا هريرة، هلك المكثرون إلا من قال هكذا وهكذا وهكذا، ثلاث مرات: حثى بكفه عن يمينه وعن يساره وبين يديه - وقليل ما هم، ثم مشى ساعة، فقال: يا أبا هريرة، ألا أدلك على كنز من كنوز الجنة؟ فقلت: بلى يا رسول، قال: قل لا حول ولا قوة إلا بالله، ولا ملجأ من الله إلا إليه، ثم مشى ساعة، فقال: يا أبا هريرة، هل تدري ما حق الناس على الله؟ وما حق الله على الناس؟ قلت: الله ورسوله أعلم، قلت: فإن حق الله على الناس أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا. فإذا فعلوا ذلك فحق عليه أن لا يعذبهم). [14] وغير ذلك من الأحاديث الروايات التي تؤكد كثرة تحمله عن الرسول - صلى الله عليه وسلم -. ولشده حرصه - رضي الله عنه - على العلم النبوي، ولاسيما الذي فاته سماعه من النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل إسلامه، كأبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب وعائشة وغيرهم رضي الله تعالى عليهم أجمعين [15]. فقد عايش أبوهريرة - رضي الله عنه - هؤلاء الصحابة فأخذ عنهم ما جهله أولم يره أويسمعه أويعاصره من رسول الله -صلى الله عليه وسلم -. ونراه - رضي الله عنه - كثيرا ما يجالس أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يسألهم ويسألونه، حتى أنه كان يأتي إلى كل من يظن عنده بعض العلم، فقد جاء إلى كعب يسأل عنه، وكعب في القوم، فقال كعب: ما تريد منه؟ فقال: أما أني لا أعرف أحدا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحفظ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم مني. فقال كعب: أما أنك لم تجد طالب شيء إلا سيشبع منه يوما من الدهر إلا طالب علم أوطالب دنيا. فقال: أنت كعب؟ فقال: نعم. فقال: لمثل هذا جئت. [16]. ولقي أبوهريرة كعب الأحبار رضي الله عنهما فجعل يحدثه ويسأله، فقال كعب: ما رأيت أحدا لم يقرأ التوراة أعلم بما فيها من أبي هريرة. [17]
4 - لاهتمامه بالدعوة والإفتاء، ونشر الحديث الشريف: كان أبوهريرة الدوسي - رضي الله عنه - واحدا من الذين تحملوا أمانة وثقل الدعوة إلى الله تعالى، وذلك لسعة علمه وفقهه - رضي الله تعالى عنه - ولحاجة المسلمين إليه وإلى علمه النبوي ولخوفه من تبعات كتمان العلم الذي يحمل ويعرف ويفقه، فقد روى عنه أنه قال: والله لولا آية في كتاب الله ما حدثتكم بشيء أبدا، ثم تلا: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِنْ بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ (159)} [البقرة: 159] [18]. وكان رضي الله عنه يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في المدينة المنورة، وفي مكة المكرمة، كما حدث في دمشق الفيحاء، والعراق والبحرين، وغيرها من الأمصار التي حل بها، ومن يتتبع حديثه يلاحظ أنه - رضي الله تعالى عنه - قد جعل من بيته جامعة إسلامية يتردد إليها من يريد الأثر النبوي الشريف [19]، كما كان يستقبل طلاب العلم في أرضه بالعقيق [2.]، فيحدثهم الأحاديث النبوية الشريفة ويكرمهم، ويدخل السرور عليهم بما أنعم الله عليه من حسن الخلق وغزارة العلم النبوي الشريف وفقهه. وقد كانت أكثر مجالسه العلمية - رضي الله تعالى عنه - في المسجد النبوي إلى جانب الحجرة المشرفة، وقد عرف المسلمون علمه وفضله، فكانوا يستفتونه في كثير من أمورهم، وكان - رضي الله تعالى عنه - يفتي بوجود كبار الصحابة بل كان بعض الصحابة - كزيد بن ثابت وعبد الله بن عباس - يحيلون السائل عليه، لأنهم عرفوا علمه وإتقانه. عن معاوية بن أبي عياش الأنصاري: أنه كان جالساً مع ابن الزبير، فجاء محمد ابن إياس بن بكير، فسأل عن رجل طلق ثلاثاً قبل الدخول، فبعثه إلى أبي هريرة، وابن عباس - وكانا عند عائشة - فذهب فسألهما، فقال ابن عباس لأبي هريرة: أفته يا أبا هريرة، قد جاءتك معضلة، فقال: الواحدة تبينها والثلاث تحرمها. [21] وقد وثق الناس بأبي هريرة وعرفوا مكانته العلمية، فكانوا يتواعدون لينطلقوا إليه، فيسمعوا دروسه الحديثية عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، من ذلك ما رواه محكول بقوله: تواعد الناس ليلة من الليالي إلى قبة من قباب معاوية، فاجتمعوا فيها، فقام أبوهريرة، فحدثهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أصبح. [22] وعن محمد بن سيرين أن أبا هريرة كان يقوم كل خميس فيحدثهم. [23] وقد عرف طلاب العلم مكانته العلمية فكانوا لا يرونه في مكان إلا اجتمعوا حوله ينهلون من علمه، روى الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى عن سفيان بن عيينة، قال: قال إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس، قال: نزل أبوهريرة بالكوفة - قال: فكان بينه وبين مولانا قرابة، قال سفيان وهومولى الأحمس - فاجتمعت أحمس، قال قيس: فأتيناه نسلم عليه، - وقال سفيان مرة: فأتاه الحي - فقال له أبي: يا أبا هريرة، هؤلاء أنسباؤك أتوك يسلمون عليك، وتحدثهم عن رسول الله صلى الله وسلم، قال: مرحبا بهم وأهلا، صحبت رسول الله صلى اله عليه وسلم ثلاث سنين، لم أكن أحرص على أن أعي الحديث مني منهن، حتى سمعته يقول: (والله لأن يأخذ أحدكم حبلا فيحتطب على ظهره، فيأكل ويتصدق: خير له من أن يأتي رجلا أغناه الله عز وجل من فضله، فيسأله، أعطاه أومنعه) [24] وكان رضي الله تعالى عنه حريصا أشد الحرص على تبليغ العلم ونشره، وبيان سنته صلى الله عليه وسلم في أية فرصة تسنح له، ومن هذا ما رواه ابن ماجة بسنده عن أبي الشعثاء، قال: كنا قعودا في المسجد مع أبي هريرة، فأذن المؤذن، فقام رجل من المسجد يميس. فأتبعه أبوهريرة بصره حتى خرج من المسجد. فقال أبوهريرة: أما هذا فقد عصى أبا القاسم - صلى الله عليه وسلم -. ولم يكن أبوهريرة - رضي الله عنه - راوية للحديث النبوي الشريف فقد بل كان من رؤوس الفتوى في زمانه يسأله الناس، فيجيبهم ويستفتونه فيفتينهم. وقد سأله قوم محرمون عن محلين أهدوا لهم صيدا، فأمرهم بأكله، ثم لقي عمر بن الخطاب فأخبره بذلك، فقال له: لوأفتيتهم بغير هذا لأوجعتك [25]. وهكذا تصدر أبوهريرة الفتوى والاجتهاد في المدينة المنورة يسأله الناس فيجيبهم ويستفتونه فيفتيهم، ويستشهدونه على حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيشهد لهم. من هذا ما رواه البخاري بسنده عن أبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف أنه سمع حسان بن ثابت الأنصاري يستشهد أبا هريرة، فيقول: يا أبا هريرة نشهدك بالله، هل سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم يقول: يا حسان أجب عن رسول الله، اللهم أيده بروح القدس، قال أبوهريرة: نعم. [26]
5 - تدوين كثير من حديثه: كان أبوهريرة - رضي الله عنه - حين يعقد حلقات الحديث، يسمح لبعض طلابه بالكتابة عنه، وقد ثبت أنه أملى على التابعي الثقة بشير بن نهيك السدوسي البصري بعض حديثه، وقرأ بشير ما كتبه عن أبي هريرة قبل أن يفارقه. [27]
تأخر وفاته: لقد تأخرت وفاته - رضي الله تعالى عنه - إلى ما بعد سنة خمسين هجرية، ولم يبق إلا القليل من الصحابة - رضي الله عنه - في عصر اتسعت رقعة الخلافة الإسلامية، وازدياد عدد الداخلين في دين الله تعالى، وكثرة طلاب العلم النبوي الشريف ممن حرصوا على الأخذ من الصحابة الكرام باعتبارهم المنابع الصافية للعلم النبوي الشريف، ولاسيما من عرف منهم بالحفظ والملازمة لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - كأبي هريرة الدوسي رضي الله عنه. ويصف لنا محمد بن عمارة بن عمروبن حزم مجلساً لأبي هريرة - رضي الله عنه -، فيقول: أنه قعد في مجلس فيه أبوهريرة، وفيه مشيخة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بضعة عشر رجلا، فجعل أبوهريرة يحدثهم عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بالحديث، فلا يعرفه بعضهم، ثم يتراجعون فيه فيعرفه بعضهم، ثم يحدثهم بالحديث، فلا يعرفه بعضهم، ثم يعرفه، حتى فعل ذلك مرارا. قال فعرفت يومئذ أنه احفظ الناس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. [28]
الدكتور مسلم محمد جودت اليوسف
---------------------------------
[1]- رواه الشيخان، صحيح مسلم، لمسلم بن الحجاج، أبوالحسين القشيري النيسابوري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، ج4/ 1963بقم 2533.صحيح البخاري لمحمد بن إسماعيل، أبوعبد الله البخاري الجعفي، دار ابن كثير، بيروت 1987م ط3، تحقيق د. مصطفى ديب البغا، ج2/ 938. برقم 25.9.
[2]- رواه ابن حبان في صحيحه، لمحمد بن حبان بن أحمد التيمي البستي، مؤسسة الرسالة بيروت 1993م، تحقيق شعيب الأرنؤط، ج 16/ 242. والترمذي في سننه،، دار إحياء التراث العربي، تحقيق محمد شاكر، ج5/ 696، وقال عنه الترمذي حديث غريب، الشيخ ناصر في السلسلة الضعيفة حديث ضعيف ورقمه بـ 29.1.
[3]- رواه الشيخان، صحيح البخاري ج3/ 1343. وصحيح مسلم، ج4/ 1917.
[4]- الصحابي في العرف: من رأى النبي صلى الله عليه وسلم وطالت صحبته، وإن لم يروعنه.
والصحابي في قول أهل الحديث وجمهور العلماء خلفا وسلفا والصحيح من مذهب الشافعية، والحنابلة، والإباضية: هوكل مسلم رأى النبي - صلى الله عليه وسلم سواء جالسه، أم لا.
والصحابي عند المالكية: من اجتمع بالنبي في حياته، مؤمناً به، ومات على ذلك.
أما عند الأصوليين: فهومن لقي النبي - صلى الله عليه وسلم - مسلماً، ومات على الإسلام أوقبل النبوة ومات قبلها على الحنيفية، كزيد بن عمروبن نفيل أوارتد وعاد في حياته (القاموس الفقهي، لسعدي أوحبيب، دار الفكر 1993م، ص 2.8.).
[5]- تهذيب التهذيب، ج12/ 266 وفيه سألاك صاحبي، تصحيح الحديث من فتح الباري لبن حجر العسقلاني، مطبعة مصطفى الحلبي البابي، القاهرة عام 1378هـ - 1959م، ج1/ 226، وسير أعلام النبلاء، ج2/ 432. وانظر حلية الأولياء ج1/ 381، والبداية والنهاية، ج8/ 111.
[6]- معنى انقصافهم على أبواب الجنة: القصف بفتح القاف وسكون الصاد المهملة ثم الفاء، وهوالكسر والدفع الشديد، لفرط الزحام حتى يقصف بعضهم بعضاً.
[7]- مسند الإمام أحمد ج15/ 2.8. وفي رواية في فتح الباري، ج1/ 2.3. (أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبه أونفسه).
[8]- النبيذ: كان العرب يطلقون اسم النبيذ على نقيع التمر أوالزبيب، لأنهم كانوا ينبذونها في الماء ريثما يصير حلوا، أما النبيذ المعروف الآن وغيره من المسكرات في حرام لا يجوز تناوله.
[9]- البداء: القرع، مفردها دباءة، كانت تجفف وتجعل كالآنية.
[1.]- ينش: أي يغلي من نفسه لتخمره.
[11]- سنن أبي داود، ج2/ 3.1.
[12]- تاريخ ابن عساكر وهوتهذيب تاريخ ابن عساكر لعبد القادر بدران، طبع دمشق مطبعة الروضة الشام، 1329هـ، ج47/ 511.
[13]- مسند الإمام أحمد، ج15/ 228. وقال عنه الشيخ اللباني حديث صحيح (صحيح وضعيف الجامع الصغير، برقم 458 ..
[14]- مسند الإمام أحمد، ج15/ 22 ..
[15]- الإصابة، لابن حجر، ج4/ 2.5.
[16]- سنن الدارمي، ج1/ 86.
[17]- سير أعلام النبلاء، ج2/ 432.
[18]- مسند الإمام أحمد، ج14/ 122 - 123.
[19]- انظر سنن أبي داود، ج1/ 568.
[2.]- انظر موطا الإمام مالك تحقيق محمد فؤاد عبد لبلقي، طبع مصر عيسى الحلبي عام 137.هـ كتاب الجامع ص 44.
[21]- سنن أبي داود، ج1/ 5.9.
[22]- البداية والنهاية لبن كثير، ج8/ 1.6.
[23] الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب البغدادي دار الكتب المصرية (مصور) ص 113.
[24]- مسند الإمام أحمد ج15/ 143.
[25]- سير أعلام النبلاء، ج2/ 446.
[26]- فتح الباري لابن حجر العسقلاني، دار المعرفة، تحقيق محمد فؤاد عبد الباقي، بيروت 1379هـ، ج11/ 137.
[27]- طبقات ابن سعد، ج7/ 162، والجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع (مصور)، ص137.
[28]- فتح الباري لابن حجر العسقلاني، ج 1/
عدد مرات القراءة:
839
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :