آخر تحديث للموقع :

الجمعة 30 محرم 1442هـ الموافق:18 سبتمبر 2020م 10:09:00 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

إلقام الحجر لمن إعتقد أسطورة الإحراق والكسر " رويات الشيعة في الميزان" ..
إلقام الحجر لمن إعتقد أسطورة الإحراق والكسر " رويات الشيعة في الميزان"
مقدمة:
الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلاَّ الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله، صلَّى اللهُ وسلَّم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه، ومَن سلك سبيلَه، واهتدى بهديه إلى يوم الدِّين، أمَّا بعد:
يقول الله تعالى:
إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُهِينًا (57) وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا (58 الأحزاب).
إن من روج ويروج لأسطورة المظلومية وكسر الضلع وإحراق البيت وإسقاط الجنين لا شك انه يدخل في وعيد هذه الآية الكريمة لأنه بهذه القصة والأسطورة المكذوبة يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم في أهل بيته وفي صحابته رضي الله عنهم ويتهمهم بجرائم بشعة لا مستند عليها ولا يقبلها عقل ولا يصدقها نقل.
ويتهم كذلك المؤمنين ويرميهم بالبهتان العظيم الذي لا دليل عليه كما سنبين إن شاء الله
إخواني في الله:
هذا الموضوع شجعني عليه أمران أولهما إعجابي بالطرح الرائع الذي قدمه شيخنا وأستاذنا سعد بن راشد - الحوزوي - جزاه الله خيرا في نسفه لأسطورة الخطبة الفدكية وتوهينه للرويات الشيعية وبيان ضعفها وجهالة رواتها حسب قواعد الشيعة في الجرح والتعديل, وقد عزمت أن أنهج منهجه في موضوعي هذا سائلا الله عزوجل التوفيق والسداد والإخلاص في القول والعمل.
الأمر الثاني هوأني وجدت شيعيا رافضيا مشارك بموضوع في اكبر منتدى شيعي ذكر فيه كل الروايات الشيعية التي تتكلم عن مظلومية الزهراء وقد سهل علي أمر البحث والجمع وقد بلغ عددها قرابة الثلاثين رواية رئيسية وسنقوم إن شاء الله بعرضها حسب أهميتها وتبيان ضعفها.
أخوكم ناصر المغربي
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
.5 - 18 - 2..9 .2:53  M #2
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
قبل البدء في تناول الروايات الشيعية سنقوم بطرح بعد الأمور التي لابد من ذكرها وتهم موضوعنا وهي كالتالي:
الهدف من هذا الموضوع:
1 - الدفاع عن النبي صلى الله عليه وسلم الذي يتهم من الروافض بأنه ربى جيلا من المرتدين الذين اعتدوا على بنته في بيتها وكسروا ضلعها وأحرقوا بيتها واسقطوا جنينها .... ؟
2 - الدفاع عن علي رضي الله عنه الذي وصف بالجبن وأنه لم يكن قادرا على أن يحمي زوجته ويدافع عنها بل لا يقدرها ويرسلها لتفتح بابا يطرقه غرباء معتدون يريدون منه أن يبايع كرها؟
3 - استخراج الحق من بين ركام الباطل وإظهار الحق وكشف الغرض من إثارة هذه الأسطورة وتغذيتها بالروايات المكذوبة.
لماذا يغذي المراجع ثقافة المظلومية عند عوام الشيعة؟
يحاول مراجع الشيعة وخطباء المنابر الصفوية تغذية ثقافة العداء لصحابة النبي صلى الله عليه وسلم وعلى رأسهم الفاروق عمر رضي الله عنه, وذلك من خلال إثارة هذه الأسطورة" المظلومية" التي توجه فيها أصابع الإتهام للفاروق رضي الله عنه واتهامه باقتحام بيت الزهراء رضي الله عنها في حضور زوجها الكرار وإحراق البيت عليهما وعصر الزهراء وراء الباب وإسقاط جنينها وكسر ضلعها ولطمها على خذها وغيرها من الترهات ...
إثارة هذه الأسطورة له أهداف يحاول من خلالها مراجع وخطباء المنابر الصفوية تغذية الحقد على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهداف عدة أهمها هدم الدين وكما هومعلوم عند الجميع أن الطعن في الناقل طعن في المنقول , والطعن في الصحابة رضوان الله عليهم طعن في الدين باعتبارهم هم النقلة. وبعد الطعن في الصحابة يأتي الدور على عامة أهل السنة الذين ترمى عليهم هذه الفرية باعتبارهم أحفاد الصحابة ويجب أن يأخذوا نصيبهم من اللعن والطعن والسب بل حتى القتل كما هوالحال في العراق وإيران ...
ولا تقف أهداف المراجع والخطباء الصفوين عند هذا الحد بل تشمل عوام الشيعة أنفسهم بحيث يحاول أذناب الصفوية استعبادهم فكريا وثقافيا ودينيا كما استعبدوهم من قبل حين أحلوا أموالهم وفروج نسائهم وغيرها من الأمور التي لم تعذر فيها الرضيعة فما بالك بمن هم أكبر منها دون تميز بين الذكور والإناث.
والله المستعان
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
.5 - 18 - 2..9 .2:55  M #3
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
متى ظهرت الروايات التي تتحدث عن هذه الأسطورة عند الشيعة؟
قال أحمد الكاتب المفكر الشيعي في موقعه المعروف: "إنها أسطورة اختلقت وتطورت في القرن الثاني الهجري، ورددها بعض كُتاب الأدب السنيوليس المؤرخين المحققين من السنة، ثم تلقفها بعض الوضاعين من الشيعة في القرنينالرابع والخامس الهجري، ووصلت إلى هذه الصورة ".  http://www.alkaرضي الله عنهib.co.uk/faرضي الله عنهima.htm
يقول أحمد الكاتب:
إن الروايات التيتداولها الشيعة الإمامية عن الموضوع، ارتقت لدى بعضهم إلى درجة "التواتر والتظافروالإجماع" وشكلت بذلك شبهة أوعقدة في نظرتهم إلى عمر بن الخطاب. ومع انهم لميستطيعوا عبرها ان يعيدوا الخلافة الى أهل البيت، ولكنهم نجحوا في زرع العداوةوالبغضاء ضدهم في قلوب محبي أبي بكر وعمر من بقيةالمسلمين.
ان السؤال هوهل كانت هذه القصة أوالشبهة معروفة لدىالشيعة في الأجيال الأولى؟ وهل تستند على مصادر موثقة قديمة لدى الشيعة؟ أم أنهاوليدة الروايات الأسطورية المختلقة في العصوراللاحقة؟
يقول السيد محمد الحسيني الشاهر ودي:" إن الأخبار الواردةحول ما لاقته أم الأئمة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها، من ممارسات تعسفية علىأيدي الحاكمين، مثل كسر ضلعها وإسقاط جنينها المسمى بمحسن بن علي، ولطمها على خدهاومنعها من البكاء وما الى ذلك، أخبار كثيرة متظافرة متواترة إجمالا".
ويقولالسيد علي الميلاني: " إنّ إحراق بيت الزهراء من الأمور المسلّمة القطعيّة فيأحاديثنا وكتبنا، وعليه إجماع علمائنا ورواتنا ومؤلّفينا".
فما هي تلك الروايات " المتواترة " "المتظافرة "؟
بعد أن اطلعنا على روايات المؤرخين "السنة" يجدر بنا أن نطلع على حقيقة روايات الشيعة، لننظر مدى قيمتها العلمية، وفيما اذا كانت حقا متواترة؟ أم ليست سوى إشاعات وأساطير وروايات غيرمسندة؟
وبعد مناقشته لكل رواية يقول:
ورغم أن موضوع الهجوم على بيت الزهراء، يعتبر موضوعا تاريخيا بحتا، فان بعض رجال الدين الإخباريين الحشويين، يحاولون إضفاء صبغة دينية عليه، وبدلا من تقديم أدلتهم العلمية التاريخية، نرى البعض منهم يلجأ إلى سلاح "الفتوى" والتهريج ليكمم أفواه العلماء والمحققين الذين يصرحون بضعف تلك الروايات واختلاقها. رغم أن مجال الإفتاء هوالأحكام الفقهية وليس الأمور العقائدية أوالتاريخية، التي يجب فيها الاجتهاد ويحرم التقليد.
ويحاول أولئك الحشويون، بقايا الصفويين، استدرار الدموع والعواطف باعتبار التباكي على الزهراء ضريبة الولاء لأهل البيت (عليهم السلام) والتبري من "أعدائهم" والتنظير لسبهم ولعنهم واعتبار ذلك من "عقائدهم" وهم لا يعرفون أنهم بترديدهم لتلك الشائعات والشبهات وممارسة السب واللعن، إنما يضربون صميم أهل البيت، ويؤلبون عامة الناس ضد الشيعة، ويمزقون الوحدة الإسلامية، ويسيئون إلى الإسلام والمسلمين بتشويه تاريخ الجيل الأول من المسلمين، خيرة صحابة رسول الله، بتلك الصورة البشعة انتهى كلامه.
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
.5 - 18 - 2..9 .2:56  M #4
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
مراجع ومفكرين شيعة شككوا وأنكروا هذه الأسطورة:
يقول المرجع الشيعي العراقي المعاصر أية الله حسين المؤيد في فتواه التي أثارة ضجة كبيرة في أوساط الشيعة: "قد ذكرنا أن حادثة كسر ضلع الزهراء عليها السلام غير ثابتة، بل القرائن المنطقيةتدلل على أنها غير صحيحة ولم تكن هذه الحادثة سبباً لوفاتها عليها السلام. وإنماالمستفاد من النقول التاريخية أنها مرضت ووافاها الأجل سلام الله عليها".
وقال معلقا على فتوى للمرجع اللبناني أية الله محمد حسين فضل الله: "أنكر قصة ضلع فاطمة، وإذا كان آية الله حسين فضل الله يشكك حيث يقول إنه لا يؤكدولا ينفي، أنا أنفي القضية تماماً ورأيي الأكثر صراحة بين علماء الشيعة".
كلام هذا المرجع نقله عنه موقع العربية نت وغيره من وسائل الإعلام.
يقول الشيعي المعتزلي ابن أبي الحديد في كتابهشرح نهج البلاغة ج 1 ص 292ما نصه: فأما حديث التحريق وما جرى مجراه من الأمور الفظيعة، وقول من قال إنهم أخذوا علياً عليه السلام يقاد بعمامته والناس حوله؛ فأمر بعيد والشيعة تنفرد به، على أن جماعة من أهل الحديث قد رووا نحوه، وسنذكر ذلك.
هل مظلومية الزهراء من العقائد عند الشيعة؟
يقول المرجع اللبناني أية الله محمد حسين فضل الله في لقاء تلفزيوني- قد قمت بتنزيله على شكل نص -: هي مسألة تاريخية كباقي المسائل التاريخية ولم تكن أول الناس الذين أثاروا هذا الموضوع فنحن نقرأ أن الشيخ المفيد رحمه الله لم يؤكد ذلك في كتبه وهكذا نجد أن من علمائنا المتأخرين السيد محسن الأمين والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء والسيد هاشم معروف وكثير من العلماء الذين لم يؤكدوا هذه الحادثة ونحن عندما درسنا هذه المسألة على مستوى الوثاقة في الرواية وعلى مستوى المضمون الرواية رأينا أن هناك قلقا كأنه فيما ينقله المؤرخون ولذلك كان موقفنا أننا نشكك في الموضوع ; لم ننفي ذلك ولم نثبت ذلك وإنما قلنا أننا نتحفظ حول هذا الموضوع وعلى كل حال فهذه المسألة ليست مرتبطة بالعقيدة وليست مرتبطة بالشريعة أوبأي موقع يمكن أن تحرك سلبا بالنسبة إلى الذي يرى رأيا سلبيا في هذا الموضوع - انتهى-.
يقول مدير مركز الأبحاث العقائدية التابع للسيستاني: الحقيقة أنّ قضية الزهراء سلام الله عليها أساس مذهبنا، وجميع القضايا التي لحقتتلك القضية وتأخّرت عنها كلّها مترتبة على تلك القضية، ومذهب الطائفة الاماميةالاثني عشرية بلا قضية الزهراء سلام الله عليها وبلا تلك الآثار المترتبة على تلكالقضية ـهذا المذهب ـ يذهب ولا يبقى، ولا يكون فرقٌ بينه وبينالمذهب المقابل. ص 8 و9 مقدمة كتاب مظلومية الزهراء ع تأليف السيّد علي الحسيني الميلاني إعداد مركز الأبحاث العقائدية التابع للسيستاني.
ماهذا التناقض هل نصدق المرجع الشيعي أم مدير مركز الأبحاث؟
هذا الأمر الذي جعل مراجع الشيعة الصفوية بجمعون على تكفير وتضليل المرجع اللبناني لمجرد تحفظه وتشكيكه في الأسطورة ولمن أراد الأدلة على تضليله بخصوص الموضوع يرجع لموقع ضلال نت.
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
.5 - 18 - 2..9 .3:..  M #5
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
هل في كتب السنة روايات تتكلم عن الأسطورة؟
الروايات السنية ليست بحثنا ولكن لا بأس أن نعطي صورة عامة من باب الإنصاف لاغير:
الروايات التي يحتج بها الشيعة على السنة تنقسم إلى أربعة أقسام:
1 - أشعار وهذه لا حجة لها - قصيدة حافظ أمين نموذجا -.
2 - روايات تاريخية مرسلة وضعيفة ليست بحجة حسب قواعد أهل السنة الحديثية - رواية بتاريخ الطبري -
3 - رويات لمعتزلة أوغيرهم من الفرق الضالة لا تقوم بها الحجة علينا - العقد الفريد نموذجا -
4 - رويات لشيعة ينسبون للسنة - مروج الذهب للمسعودي وشرح نهج البلاغة نموذجا -
لاتوجد رواية صحيحة بكتب السنة تتكلم عن كسر الضلع ولا عن إحراق البيت ولا عن إسقاط الجنين , يتمسك الشيعة برواتين مرسلتين ضعيفتين واحدة بتاريخ الطبري وأخرى بمصنف ابن أبي شيبة وهاتين الروايتين تتكلمان عن تهديد بالحرق فقط.
ماهوتعريف الحديث الصحيح والحديث الضعيف عند الشيعة؟
لا أريد الإطالة في ذكر التعاريف واختلاف المدرستين الإخبارية والأصولية فيها , سأقتصر على تعريف شيخ الأصوليين وهوالحر العاملي في وسائل الشيعة 3./ 26. والذي عليه جل الشيعة هذه الأيام:
الحديث الصحيح: هوما رواه العدل الإمامي الضابط في جميع الطبقات
الحديث الضعيف: هوالذي يكون أحد رواته ضعيفاً (كذاباً أومجهول الحال .... )
إذن شروط الصحة: العدالة - أن يكون إماميا - ضابطا - الإتصال * - عدم الشذوذ* - عدم العلة*
* هذه شروط وضعها المتأخرين من الأصولية تقليدا لأهل السنة والجماعة:
قال حسين بن عبد الصمد العاملي في تعريف الحديث الصحيح عند الشيعة:
مااتصل سنده بالعدل الإمامي الضابط عن مثله حتّى يصل إلى المعصوم من غير شذوذ ولا علة. وصول الأخيار إلى أصول الأخبار، تحقيق: السيد عبد اللطيف الكوهكمري، ط قم: 93
نجمع بين تعاريف الأصولية للحديث الصحيح الحجة على الشيعة وهوما توفر فيه الاتصال والضبط والعدالة* وكون الراوي إمامي , لن نذكر الشذوذ والعلة لأن هذه الأمور غائبة عند الشيعة لأنهم اجهل الناس بعلم الحديث.
ملاحظة: من متأخري الأصولية من لا يأخذ بالعدالة كشرط لصحة الرواية:
يقول المجلسي: (ثم اعلم أن المتأخرين من علمائنا اعتبروا في العدالة الملكة، وهي صفة راسخة فيالنفس تبعث على ملازمة التقوى والمروءة، ولم أجدها في النصوص، ولا في كلام منتقدم على العلامة من علمائنا، ولا وجه لاعتبارها) المصدر: بحار الأنوار (. (85/ 32
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
.5 - 18 - 2..9 .3:.1  M #6
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
هل عند الشيعة منهجية للتصحيح والتضعيف؟
الجواب سهل جدا: لا والدليل على ذلك وباختصار لأنه لا مجال للبسط في هذا الأمر:
يقول الحر العاملي بعد تعريف للحديث الصحيح 26./ 3. - وسائل الشيعة -: (الحديث الصحيح هوما رواه العدل الإمامي الضابط في جميع الطبقات. ثم قال: وهذايستلزم ضعف كل الأحاديث عند التحقيق، لأن العلماء لم ينصوا على عدالة أحد منالرواة إلا نادرا، وإنما نصوا على التوثيق وهولا يستلزم العدالة قطعاً ...... ودعوى بعض المتأخرين: أن [الثقة] بمعنى [العدل، الضابط] ممنوعة، وهومطالببدليلها، كيف؟! وهم مصرحون بخلافها (أي العدالة) حيث يوثقون من يعتقدون فسقهوكفره وفساد مذهبه).
فاسق وكافر وفاسد مذهب = ثقة؟
مثال أخر:
قال الحر العاملي في وسائل الشيعة 3./ 2.6 (والثقات الأجلاء من أصحاب الإجماع وغيرهم يروون عنالضعفاء والكذابين والمجاهيلحيث يعلمون حالهم، ويشهدون بصحة حديثهم)
وقال أيضا في الوسائل 3./ 244 (ومن المعلوم قطعاً أن الكتب التي أمروا عليهم السلام بالعمل بها، كان كثير من رواتهاضعفاء ومجاهيل).
لا تعليق؟
بعد هذه الخرافات الحديثية عند الشيعة نسأل هل روايات الأسطورة تنطبق عليها توصيفات الحر العاملي؟
يقول الشاهرودي كما نقل عنه أحمد الكاتب::" إن الأخبار الواردةحول ما لاقته أم الأئمة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها، من ممارسات تعسفية علىأيدي الحاكمين، مثل كسر ضلعها وإسقاط جنينها المسمى بمحسن بن علي، ولطمها على خدهاومنعها من البكاء وما إلى ذلك، أخبار كثيرة متظافرة متواترة إجمالا".
يفهم من كلام الشاهرودي أن روايات المظلومية متواترة يعني صحيحة؟
سنعرض الروايات إتباعا حسب أهميتها ونرى هل كلام الشاهرودي صحيح أم كلام الحر العاملي في كون الشيعة يعتقدون بروايات الضعفاء والكذابين والمجاهيل؟
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
.5 - 19 - 2..9 1.:59  M #7
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
روايات المظلومية من كتب الشيعة الإمامية الإثناعشرية:
سنبدأ بذكر كل رواية حسب أهميتها وأهمية المصدر الذي ذكرت فيه, وسنبدأ بأول مصدر شيعي ذكر على هذه الأسطورة.
1 - كتاب سليم بن قيس الهلالي:
فيه ثلاث روايات ذكرت الحادثة وهي كالتالي:
- قال أبان: قال سليم: فلقيت عليا عليه السلام فسألته عما صنع عمر، فقال: هل تدري لم كف عنقنفذ ولم يغرمه شيئا؟ قلت: لا. قال: لأنه هوالذي ضرب فاطمةعليها السلام بالسوط حين جاءت لتحول بيني وبينهم، فماتت صلوات الله عليها وإن أثرالسوط لفي عضدها مثل الدملج. كتاب سليم بن قيس ص: 223.
- فقال العباس لعلي عليه السلام: ماترى عمر منعه من أن يغرم قنفذا كما أغرم جميع عماله؟ فنظر علي عليه السلام إلى منحوله ثم اغرورقت عيناه بالدموع، ثم قال: شكر له ضربة ضربها فاطمةعليها السلام بالسوط، فماتت وفي عضدها أثره كأنه الدملج .كتاب سليم بن قيس ص: 224.
- ثم أقبل على علي عليه السلام فقال: يا أخي: إن قريشا ستظاهر عليكموتجتمع كلمتهم على ظلمك وقهرك. فإن وجدت أعوانا فجاهدهم وإن لم تجد أعوانا فكف يدكواحقن دمك. أما إن الشهادة من وراءك، لعن الله قاتلك. ثم أقبل على ابنته فقال: إنك أول من يلحقني من أهل بيتي، وأنت سيدة نساء أهل الجنة. وسترين بعدي ظلماوغيظا حتىتضربي ويكسر ضلع من أضلاعك. لعن الله قاتلك ولعنالأمر والراضي والمعين والمظاهر عليك وظالم بعلك وابنيك. كتاب سليم بن قيس ص: 427.
علة المتن:
الروايات تصور علي رضي الله عنه جبانا وأنه اختبئ وراء زوجته خوفا من الذين هجموا على داره , وتصوره الرواية الثانية أنه لايملك إلا دموعا يسكبها وهويرى الاعتداء على زوجته ولايحرك ساكنا؟ هل هذه صفات الكرار وحيدرة عندكم يا شيعة؟ هل هذه صفات داحي باب خيبر؟ هل هذه صفات من صرع ملوك الجن؟ الله المستعان
علة أسانيد كتاب سليم بن قيس:
تلخيص لأسانيد الكتاب:
سليم بن قيس المناولةإبان بن أبي عياش <مناولة عمر بن اُذينة نسخ الكتاب محمد بن ابن أبي عمير وحماد بن عيسى وعثمان بن عيسى ومعمر بن راشد البصري وابراهيم بن عمر اليماني وهمام بن نافع الصنعاني وعبدالرزاق بن همام الصنعاني.
النسخ الخطية لكتاب سليم بن قيس التي يعتمد عليها الشيعة أتت من طرق أوأسانيدسبع ومنها ينقل مصنفيهم وهذه الطرق كالتالي:
1 - من الشيخ الطوسي الى سُليم بهذا السند: وأخبرنا أبوعبد الله الحسين بن عبد اللهالغضائري، قال: أخبرنا أبومحمد هارون بن موسى بن أحمد التلعكبري، قال: أخبرنا أبوعلي بن همام بن سهيل قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر الحميري، عن يعقوب بن يزيد ومحمد بن الحسين بن أبي الخطاب وأحمد بن محمد بن عيسى، عن محمدبن أبي عمير، عن عمر بن اُذينة عن أبان بن أبي عياش، عن سُليم بن قيس الهلالي.
علة هذا السند:
محمد هارون بن موسى بن أحمد التلعكبري:
المفيد من معجم رجال الحديث صفحة / المفيد من معجم رجال الحديث ص 586: الخوئي: محمد بن هارون بن موسى التلعكبري مجهول.
هذا السند إلى محمد بن أبي عمير وفيه مجاهيل.
2 - من الشيخ الطوسي الى سُليم بهذا السند: حدثنا ابن أبي جيد، عن محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد ومحمد بن أبي القاسمالملقب بماجلويه، عن محمد بن علي الصيرفي، عن حماد بن عيسى عن أبان بن أبي عياش، عن سُليم بن قيس الهلالي
علة هذا السند:
محمد بن علي الصيرفي: الخوئي: ضعيف كذاب معجم رجال الحديث: ج 8، ص 225 - 2.
وهذا السند إلى حماد بن عيسى مفقود كما صرح بذلك الخوئي:
قال الشاهرودي: "والعلامة الخوئي قال: لم نظفر برواية حماد بن عيسى وعثمان بن عيسى عن أبان بن أبي عياش".مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 83 - 
3 - الطريق الثالث والرابع بهذا السند: حدثني أبوطالب محمد بن صبيح بن رجاء بدمشق سنة 334 هـ، قال: أخبرني أبوعمروعصمة بن أبي عصمة البخاري، قال: حدثنا أبوبكر أحمد بن المنذر بن أحمد الصنعانيبصنعاء ـ شيخ صالح مأمون جار إسحاق بن إبراهيم الدبري ـ، قال: حدثنا أبوبكر عبدالرزاق بن همام بن نافع الصنعانيالحميري، قال: حدَّثنا أبوعروة معمر بن راشد البصري، قال: دعاني أبان. . . (
علة هذا السند:
عبد الرزاق بن همام الصنعاني - الخوئي: لم يوثق - المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 316 عبد الرزاق بن همام: اليماني - من أصحاب الصادق (ع)، روى عنهما " الباقر والصادق (ع) ". قاله الشيخ - كان أحد الاعلام من علماء الشيعة. ذكره النجاشي - لم تثبت روايته عن الباقر (ع) - روى رواية في الكافي، وتقدمت له روايات بعنوان عبد الرزاق " في 6491 " - وثقة ابن حجر في تقريبه. أقول: لا عبرة بتوثيقه. .
- معمر بن راشد البصري: المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 614 معمر بن راشد الصنعاني: البصري أبوعروة - من أصحاب الصادق (ع) - مجهول -.
وهذا السند إلى معمر البصري المجهول وعبدالرزاق بن همام غير ثقة ومجهول.
باقي الطرق الأخرى علتها كالتالي:
الطريق الخامس إلى عثمان بن عيسى وهذا السند مفقود كما صرح بذلك الخوئي:
قال الشاهرودي: "والعلامة الخوئي قال: لم نظفر برواية حماد بن عيسى وعثمان بن عيسى عن أبان بن أبي عياش".مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 83 - 
الطريق السادس إلى همام بن نافع وصاحبه مجهول:
- همام بن نافع الصنعاني: مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 8 - ص 168 همام بن نافع: لم يذكروه.
الطريق السابع إلى ابراهيم بن عمر وصاحبه ضعيف جدا:
- إبراهيم بن عمر اليماني: رجال ابن الغضائري - أحمد بن الحسين الغضائري الواسطي البغدادي - ص 36
[2]- 2 - إبراهيم بن عمر، الصنعاني، اليماني، يكنى أبا إسحاق. ضعيف جدا
الطرق السبعة غير صحيحة لكتاب سليم بن قيس؟
هؤلاء السبعة نسخوا كتاب سليم بن قيس من عمر بن اُذينة إلا اثنان نسخوا مباشرة من كتاب أبان بن أبي عياش.
ترجمة أبان بن أبي عياش:
رجال الطوسي - الشيخ الطوسي - ص 126
[1264] 36 - أبان بن أبي عياش فيروز، تابعي، ضعيف.
رجال ابن الغضائري - أحمد بن الحسين الغضائري الواسطي البغدادي - ص 36
- 1 - أبان بن أبي عياش، واسم أبي عياش: فيروز. (1) تابعي، روى عن أنس بن مالك. وروى عن علي بن الحسين (عليهما السلام). ضعيف، لا يلتفت إليه. وينسب أصحابنا وضع " كتاب سليم بن قيس " (2) إليه. (3)
رجال ابن داود - ابن داوود الحلي - ص 225 - 226
2 - أبان بن أبي عياش، بالياء المثناة تحت والشين المعجمة، ‹ صفحة 226 › فيروزين (جخ غض) ضعيف، قيل إنه وضع كتاب سليم بن قيس. 3 - أبان بن عثمان الأحمر، كوفي المسكن، بصري الأصل لم (كش) كان ناووسيا.
نقد الرجال - التفرشي - ج 1 - ص 39
1./ 2 - أبان بن أبي عياش فيروز (4): تابعي ضعيف، من أصحاب علي بن الحسين (5) والباقر (6) والصادق (7) عليهم السلام، رجال الشيخ. تابعي، روى عن أنس بن مالك، وروى عن علي بن الحسين عليهما السلام، ضعيف لا يلتفت إليه، ونسب (8) وضع كتاب سليم بن قيس إليه (9)، رجال ابن الغضائري (1.)
جامع الرواة - محمد علي الأردبيلي - ج 1 - ص 9
ابان بن أبي عياش فيروز تابعي ضعيف
طرائف المقال - السيد علي البروجردي - ج 2 - ص 7
6 - أبان بن أبي عياش فيروز، تابعي ضعيف " ين " " قر " " ق " وزاد " صه " عن " غض " روى عن أنس بن مالك، روى عن " ين " عليه السلام لا يلتفت إليه، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه.
الوضاعون وأحاديثهم - الشيخ الأميني - ص 315
(1/ 1.4). وهذا جعفر بن الزبير، كان مجتهدا في العبادة، وهووضاع (2). وهذا أبان بن أبي عياش، رجل صالح، كان من العباد (3)، وهوكذاب.
مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 83
21 - أبان بن أبي عياش فيروز البصري أبوإسماعيل: عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد والباقر والصادق صلوات الله عليهم، وقال: تابعي ضعيف. تبعه العلامة في صه حيث نقل الضعف عنه.
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 1 - ص 129 - 13.
1 - أبان بن أبي عمران: الفزاري الكوفي. من أصحاب الصادق عليه السلام، رجال الشيخ (185) 22 - أبان بن أبي عياش فيروز: عده الشيخ في رجاله من أصحاب السجاد (1.) والباقر (36) والصادق (19.) عليهم السلام، وقال - عند ذكره في أصحاب الباقر عليه السلام - تابعي ضعيف، وعند ذكره في أصحاب الصادق عليه السلام: البصري تابعي. وقال ابن الغضائري: أبان بن أبي عياش - واسم عياش هارون - تابعي، روى عن أنس بن مالك، وروى عن علي بن الحسين عليهما السلام، ضعيف لا يلتفت إليه
هذا الراوي الوحيد للكتاب ضعيف عند كبار علماء الرجال الشيعة؟
ختاما:
اتضح أن هذا الكتاب رواته مجاهيل وضعفاء وبالتالي لا تصح رواياته إجمالا:
وجه سؤال حول سند الكتاب للمرجع الشيعي المعاصر السيستاني في الموقع التابع له - السراج - وهذا مضمونه:
السؤال:
كتاب سليم بن قيس الهلالي العامري الكوفي صاحب أمير المؤمين علي عليهالسلام المتوفى سنة 9. هجرية، الذي قال الأمام الصادق عليه السلام عن كتابه: أنهسر من أسرار آل محمد. فما مدى صحة هذا الكتاب وماذا يقول العلماء عنه خاصة معاختلاف طبعاته في الوقت الحاضر؟
الفتوى- السيستاني -:
في سنده إشكال.
المصدر:
http://www.alseصلى الله عليه وآله وسلم aj.neرضي الله عنه/aصلى الله عليه وآله وسلم /fikh/2/?ohJCgBXYصلى الله عليه وآله وسلم 1.75.94893&151&18.&6
إذن الروايات لا تصح للاحتجاج
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
.5 - 19 - 2..9 11:..  M #8
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
2 - كتاب الكافي للكليني:
لم يذكر الكليني روايات صريحة تتكلم عن المظلومية , وهذه روايتان فقط لهما علاقة بالحادثة المختلقة:
- أحمد بن مهران - رحمه الله - رفعه وأحمد بن إدريس، عن محمد بن عبدالجبار الشيباني قال: حدثني القاسم بن محمد الرازي قال: حدثنا علي بن محمدالهرمزاني، عن أبي عبد الله الحسين بن علي عليهما السلام قال: لما قبضت فاطمةعليها السلام دفنها أمير المؤمنين سرا وعفا على موضع قبرها، ثم قام فحول وجهه إلىقبر رسول الله صلى الله عليه وآله فقال: السلام عليك يا رسول الله عني والسلامعليك عن ابنتك وزائرتك والبائتة في الثرى ببقعتك والمختار الله لها سرعة اللحاق بك، قل يا رسول الله عن صفيتك صبري وعفا عن سيدة نساء العالمين تجلدي .... إلى أن قال ....... وهم مهيج سرعان ما فرق بيننا وإلى الله أشكووستنبئك ابنتكبتظافر أمتك على هضمها فأحفها السؤال واستخبرها الحال، فكم من غليلمعتلج بصدرها لم تجد إلى بثه سبيلا، وستقول ويحكم الله وهوخير الحاكمين ... ألخ الكافي ج 1 ص 459
- عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن القاسم بن يحيى، عن جده الحسن ابن راشد، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: حدثنيأبي عن جدي قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: سموأولادكم قبل أن يولدوا فأنلم تدروا أذكر أم أنثى فسموهم بالأسماء التي تكون للذكر والأنثىفإن أسقاطكم إذا لقوكم يوم القيامة ولم تسموهم يقول السقط لأبيه: ألاسميتني وقد سمى رسول الله صلى الله عليه وآله محسنا قبل أن يولد. الكافي ج 6 - ص 18ح2
الرواية الأولى:
المجلسي ضعف الحديث في مرآة العقول 21/ 31 وقال: ضعيف
البهبودي قال: ضعيف في كتابه زبدة أوصحيح الكافي
الرواية الثانية:
المجلسي ضعف الحديث في مرآة العقول 5/ 321 وقال: مجهول
البهبودي قال: ضعيف في كتابه زبدة أوصحيح الكافي
- أهم كتب الشيعة لاتوجد فيه إلا روايتين ضعيفتين توثق للحادثة دون تفاصيل الكسر والإحراق والعصر والمسمار وووو
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
.5 - 19 - 2..9 11:.8  M #9
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
3 - كتاب الأمالي للصدوق:
روايات الصدوق ينقلها مرسلة ومنقطعة ومن ذكر من الرواة فيها إما مجهول أومتهم أوكذاب؟
- حدثنا علي بن أحمد بن موسى الدقاق (رحمه الله)، قال: حدثنا محمد ابن أبي عبد الله الكوفي، قال: حدثنا موسى بن عمران النخعي، عن عمه الحسين بن يزيد النوفلي، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن أبيه، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: إنرسول الله (صلى الله عليه وآله) كان جالسا ... إلى أن قال .... وإني لما رأيتهاذكرت ما يصنع بها بعدي، كأني بها وقد دخل الذل بيتها، وانتهكت حرمتها، وغصبتحقها، ومنعت إرثها، وكسر جنبها، وأسقطت جنينها، وهيتنادي: يا محمداه، فلا تجاب، وتستغيث فلا تغاث، فلا تزال بعدي محزونة مكروبةباكية، تتذكر انقطاع الوحي عن بيتها مرة، وتتذكر فراقي أخرى، وتستوحش إذا جنهاالليل لفقد صوتي الذي كانت تستمع إليه إذا تهجدت بالقرآن، ثم ترى نفسها ذليلة بعدأن كانتفي أيام أبيها عزيزة .... الأمالي ص 174 ح 178
علة الرواية:
الحسن بن علي بن أبي حمزة: ضعيف
ضعفه النجاشي في رجاله 1/ 34 وضعفه الخوئي في معجم الرجال في ترجمته وقال:"فيكفي في ضعف الحسن بن علي بن أبي حمزة شهادة الكشي بأنه كذاب "6/ 399.
قال الحلي في خلاصة الأقوال 1/ 314: الحسن بن علي بن ابي حمزة، واسم ابي حمزة سالم البطائني، مولى الانصار، أبومحمد واقف. قال الكشي: حدثني محمد بن مسعود، قال: سألت علي بن الحسن بن فضال عن الحسن بن علي بن ابي حمزة البطائني، قال: كذاب ملعون، رويت عنه احاديث كثيرة وكتبت عنه تفسير القرآن كله من اوله الى آخره، الا انني لا استحل ان اروى عنه حديثا واحدا. وحكى لي أبوالحسن حمدويه بن نصير عن بعض اشياخه انه قال: الحسن بن علي بن ابي حمزة رجل سوء (رجال الكشي: 552، الرقم: 1.42). قال ابن الغضائري: انه واقف ابن واقف، ضعيف في نفسه، وابوه اوثق منه، وقال علي بن الحسن بن علي عدنان، ومسكنهم البصرة وامهم الطفاوة بنت حرم بن ريان، وولدت لحيان جريا وسريا وسنانا، وكان الحسن ضعيفا في الرواية
يقول هاشم الهاشمي في تعليقه على الرواية: في السند ضعف بالحسن بن علي بن أبي حمزة، وعلي بن أحمد الدقاق مجهول عند الخوئي وفي حكم الثقة عند المامقاني لكونه شيخ إجازة، وموسى بن عمران النخعي ثقة عند الخوئي لروايته في تفسير القمي وهومهمل عند المامقاني، وعلي بن أبي حمزة البطائني ضعيف عند الخوئي بينما ذهب المامقاني إلى الاخذ بخبره ما لم يعارض بالصحيح. هذا فضلا عن انقطاع السند فيما بينه وبين سعيد بن جبير.
إذن الرواية ضعيفة برواتها وانقطاعها.
- حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد (رضي الله عنه)، قال: حدثنا أحمد بن إدريس ومحمد بن يحيى العطار جميعا، عن محمد بن أحمد بن يحيى بنعمران الأشعري، قال: حدثنا أبوعبد الله الرازي، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة، عن سيف بن عميرة، عن محمد بن عتبة، عن محمد بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن علي بنأبي طالب (عليه السلام)، قال: بينا أنا وفاطمة والحسن والحسين عند رسول الله (صلى الله عليه وآله)، إذا التفت إلينا فبكى، فقلت: ما يبكيك يا رسول الله؟ فقال: أبكي مما يصنع بكم بعدي. فقلت: وما ذاك يا رسول الله؟ قال: أبكي منضربتك على القرن، ولطم فاطمة خدها، وطعنة الحسن في الفخذ، والسم الذي يسقى، وقتل الحسين. قال: فبكى أهل البيت جميعا، فقلت: يا رسولالله، ما خلقنا ربنا إلا للبلاء! قال: ابشر يا علي، فإن الله عز وجل قد عهد إليأنه لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق.
علة الرواية:
الحسن بن علي بن أبي حمزة: ضعيف كما بينا في الرواية السابقة.
محمد بن أحمد بن يحيى بنعمران الأشعري:
المفيد من معجم رجال الحديث: محمد الجواهري: ص496:1.164: محمد بن أحمد الجاموراني: أبوعبد الله الرازي كذا عنونه ابن الغضائري وقال النجاشي في الكنى أبوعبد الله الجاموراني وكذا الشيخ في الكنى والرجال وعلى كل حال هوضعيف
نقل التفرشي في نقد الرجال: - محمد بن أحمد بن يحيى: ابن عمران بن عبد الله بن سعد بن مالك الأشعري القمي، أبوجعفر، كان ثقة في الحديث إلا أن أصحابنا قالوا: كان يروي عن الضعفاء ويعتمد المراسيل ولا يبالي عمن أخذ، وما عليه في نفسه مطعن في شئ. وكان محمد بن الحسن بن الوليد يستثني من رواية محمد بن أحمد ابن يحيى ما رواه عن محمد بن موسى الهمداني، وما رواه عن رجل، أويقول: بعض أصحابنا، أوعن محمد بن يحيى المعاذي، أوعن أبي عبد الله الرازي الجاموراني، أوعن عبد الله السياري، أوعن يوسف ابن السخت .... نقد الرجال - التفرشي - ج 4 - ص 128 - 129.
إذن الرواية مرسلة أرسلها محمد بن أحمد بن يحيي عن أبي عبدالله الرازي
محمد بن عتبة: من مشايخ سيف ابن عميرة ان كان العجلي اوالكندي كلاهما لم يذكر لهما توثيق:
مستدركات علم رجال الحديث: الشاهرودي: ج 7 ص2..:13859: محمد بن عتبة العجلي: لم يذكروه
مستدركات علم رجال الحديث: الشاهرودي: ج 7 ص2.1:1386.: محمد بن عتبة الكندي: لم يذكروه
الرواية مرسلة ومنقطعة وفيها مجهولين.
- 1.18/ 9 - حدثنا الحسين بن إبراهيم بن أحمد بن هشام المؤدب (رضي الله عنه)، قال: حدثنا حمزة بن القاسم العلوي العباسي، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن مالك الفزاري الكوفي، قال: حدثنا محمد بن الحسين بن يزيد الزيات الكوفي، قال: حدثنا سليمان بن حفص المروزي، قال: حدثنا سعد بن طريف، عن الاصبغ بن نباتة، قال: سئل أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) عن علة دفنه لفاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) ليلا. فقال (عليه السلام): إنها كانت ساخطة على قوم كرهت حضورهم جنازتها، وحرام على من يتولاهم أن يصلي على أحد من ولدها. الأمالي صفحة 755
هذه رواية ذكرها كذلك المجلسي في بحار الأنوار 43/ 2.9 وليس فيها دليل على الأسطورة.
والرواية هذه لا تصح لأنه فيها مجهول كما صرح بذلك الخوئي وهوسليمان بن حفص المروزي المفيد من معجم رجال الحديث ص 264.
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
.5 - 19 - 2..9 11:1.  M #1.
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
4 - دلائل الإمامة لمحمد بن جرير الطبري الشيعي:
- حدثني أبوالحسين محمد بن هارون بن موسى التلعكبري، قال: حدثني أبي، قال: حدثني أبوعلي محمد بن همام بن سهيل (رضيالله عنه)، قال: روى أحمد ابن محمد بن البرقي، عن أحمد بن محمد الأشعري القمي، عن عبد الرحمن بن أبي نجران، عن عبد الله بن سنان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد (عليه السلام)، قال: ولدت فاطمة (عليها السلام) في جمادى الآخرة، يوم العشرين منه، سنة خمس وأربعين من مولد النبي (صلى اللهعليه وآله). وأقامت بمكة ثمان سنين، وبالمدينة عشر سنين، وبعد وفاة أبيها خمسةوسبعين يوما. وقبضت في جمادي الآخرة يوم الثلاثاء لثلاث خلون منه، سنة إحدى عشرةمن الهجرة. وكان سبب وفاتها أن قنفذا مولى عمر لكزها بنعل السيفبأمره، فأسقطت محسنا ومرضت من ذلك مرضا شديدا، ولم تدع أحدا ممن آذاهايدخل عليها. وكان الرجلان من أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) سألا أميرالمؤمنين أن يشفع لهما إليها، فسألها أمير المؤمنين (عليه السلام) فأجابت، فلمادخلا عليها قالا لها: كيف أنت يا بنت رسول الله؟ قالت: بخير بحمد الله. ثم قالتلهما: ما سمعتما النبي (صلى الله عليه وآله) يقول: " فاطمة بضعة مني، فمنآذاها فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله "؟ قالا: بلى. قالت: فوالله، لقدآذيتماني. قال: فخرجا من عندها وهي ساخطة عليهما. دلائل الامامة ص 134
علة الرواية:
محمد بن هارون بن موسى التلعكبري:
المفيد من معجم رجال الحديث صفحة / المفيد من معجم رجال الحديث ص 586: الخوئي: محمد بن هارون بن موسى التلعكبري مجهول , من وثقه لأن النجاشي التقى به في مجلس هارون بن موسى فهذا واهم وحتى لوكان شيخا له فهذا لا يعني توثيق له.
- أخبرني أبوالحسين محمد بن هارون بن موسى، قال: حدثنا أبي (رضي الله عنه)، قال: أخبرني أبوجعفر محمدبن الحسن بن أحمد بن الوليد، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن أبي عبد الله البرقي، قال: حدثني زكريا بن آدم، قال: إني لعند الرضا (عليه السلام) إذ جئ بأبي جعفر (عليه السلام)، وسنه أقل من أربع سنين، فضرب بيده إلى الأرض، ورفع رأسه إلىالسماء فأطال الفكر، فقال له الرضا (عليه السلام): بنفسي أنت، لم طال فكرك؟ فقال (عليه السلام): فيما صنع بأمي فاطمة (عليها السلام)، أما والله لأخرجنهما ثم لأحرقنهما، ثم لأذرينهما، ثم لأنسفنهما فياليم نسفا. فاستدناه، وقبل ما بين عينيه، ثم قال: بأبي أنت وأمي، أنت لها. يعني الإمامة دلائل الامامة ص 4..
علة الرواية:
محمد بن هارون بن موسى التلعكبري:
المفيد من معجم رجال الحديث صفحة / المفيد من معجم رجال الحديث ص 586: الخوئي: محمد بن هارون بن موسى التلعكبري مجهول , من وثقه لأن النجاشي التقى به في مجلس هارون بن موسى فهذا واهم وحتى لوكان شيخا له فهذا لا يعني توثيق له.
- حدثني أبوإسحاق إبراهيم بن أحمد الطبري القاضي، قال: أخبرنا القاضي أبوالحسين علي بن عمربن الحسن بن علي بن مالك السياري، قال: أخبرنا محمد بن زكريا الغلابي، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن عمارة الكندي، قال: حدثني أبي، عن جابر الجعفي، عن أبيجعفر محمد بن علي، عن أبيه علي بن الحسين (عليهم السلام)، عن محمد بن عمار بنياسر، قال: سمعت أبي عمار بن ياسر يقول: سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول .... إلى أن قال .... وحملت بمحسن، فلما قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وجرى ما جرى في يوم دخول القوم عليها دارها، وإخراج ابن عمها أمير المؤمنين (عليه السلام)،وما لحقها من الرجل أسقطت به ولدا تماما، وكان ذلك أصل مرضها ووفاتها صلوات الله عليها دلائل الامامة ص 1.3
علة الرواية:
1 - محمد بن عمارة الكندي: لم يذكروه كما قال الشاهروديفي المستدركات 7/ 254.
2 - جعفر بن محمد بن عمارة الكندي: لم يذكروه مستدركات 2/ 2.9.
روايات ضعيفة رواتها مجاهيل
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة  bou-ahmad
بيض الله وجهك اخي الكريم واستاذنا ناصر .. ويعطيك العافية
طرح موفق وفقك الله وكتب الله اجرك
جزاك الله خير
اللهم امين وإياكم أستاذي الغالي
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.5
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
5 - بحار الأنوار للمجلسي:
- أقول وجدت بخط الشيخ محمد بن علي الجبعي نقلا من خط الشهيد رفع الله درجته نقلا من مصباح الشيخ أبي منصور طاب ثراه قال روي أنه دخل النبي (ص) يوما إلى فاطمة (ع) فهيأت له طعاما من تمر وقرص وسمن فاجتمعوا على الأكل هووعلي وفاطمة والحسن والحسين (ع) فلما أكلوا سجد رسول الله (ص) وأطال سجوده ثم بكى ثم ضحك ثم جلس وكان أجرأهم في الكلام علي (ع) فقال يا رسول الله رأينا منك اليوم ما لم نره قبل ذلك فقال (ص) إني لما أكلت معكم فرحت وسررت بسلامتكم واجتماعكم فسجدت لله تعالى شكرا فهبط جبرئيل (ع) يقول سجدت شكرا لفرحك بأهلك فقلت نعم فقال أ لا أخبرك بما يجري عليهم بعدك فقلت بلى يا أخي يا جبرئيل فقال أما ابنتك فهي أول أهلك لحاقا بك بعد أن تظلم ويؤخذ حقها وتمنع إرثها ويظلم بعلها ويكسر ضلعها وأما ابن عمك فيظلم ويمنع حقه ويقتل وأما الحسن فإنه يظلم ويمنع حقه ويقتل بالسم وأما الحسين فإنه يظلم ويمنع حقه وتقتل عترته وتطئوه الخيول وينهب رحله وتسبى نساؤه وذراريه ويدفن مرملا بدمه ويدفنه الغرباء فبكيت وقلت وهل يزوره أحد قال يزوره الغرباء قلت فما لمن زاره من الثواب قال يكتب له ثواب ألف حجة وألف عمرة كلها معك فضحك. بحار الأنوار ج 98 ص 44
علة الرواية:
مرسلة والمجلسي نفسه يعترف بأنه لم يظفر بأصل الكتاب؟؟؟؟
وقال العلامة المجلسي في أول البحار (إني لم أظفر بأصل الكتاب ووجدت أخبارا مأخوذة منه بخط الشيخ شمس الدين الجبعي نقلا عن خط شيخنا الشهيد) (73: الاستدراك لما أغفله الخليل) للشيخ أبي الفتح محمد بن جعفر بن محمد المراغي المتوفى بعد سنة 371 الذريعة للطهراني 2/ 23.
- وروى إبراهيم بن سعيد الثقفى عن أحمد بن عمروالبجلي عن أحمد بن حبيب العامري عن حمران بن أعين عن أبي عبد الله جعفر بن محمد عليهما السلام قال: والله ما بايع علي حتى رأى الدخان قد دخل بيته وروى المدايني عن عبد الله بن جعفر عن أبي عون قال: لما ارتدت العرب مشى عثمان إلى علي عليه السلام فقال: يا ابن عم إنه لا يخرج أحد إلى قتال هذا العدووأنت لم تبايع ولم يزل به حتى مشى إلى أبي بكر فسر المسلمون بذلك وجد الناس في القتال. بحار الأنوار الجزء 28 صفحة 39.
علة الرواية:
- إبراهيم بن سعيد الثقفي: لم يذكروه مستدركات علم رجال الحديث - الشاهرودي - ج 1 - ص 152
- أحمد بن عمروبن سليمان البجلي: عند الخوئي: مجهول , المفيد من معجم رجال الحديث ص 36.
- أحمد بن حبيب العامري: غير مذكور , جامع الرواة - الأردبيلي - ج 2 - ص 536 وعند الخوئي: مجهول , المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 24
- قال السيد ابن طاوس - ره - في كتاب زوايد الفوائد: روى ابن أبيالعلاء الهمداني الواسطي ويحيي بن محمد بن حويج البغدادي قالا: تنازعنا في ابنالخطاب واشتبه علينا أمره، فقصدنا جميعا أحمد بن إسحاق القمي صاحب أبي الحسنالعسكري عليه السلام بمدينة قم، فقرعنا عليه الباب فخرجت علينا صبية عراقيةفسئلناها عنه، فقالت: هومشغول بعيده، فإنه يوم عيد، فقلت: سبحان الله إنماالأعياد أربعة للشيعة: الفطر، والأضحى، والغدير، والجمعة، قالت: فان أحمد ابنإسحاق يروي عن سيده أبي الحسن علي بن محمد العسكري عليه السلام أن هذا اليوم يومعيد، وهوأفضل الأعياد عند أهل البيت عليهم السلام وعند مواليهم .... إلى أن قال .... وابتدع السنن وغيرها وغير الملة ونقل السنة، ورد شهادة أمير المؤمنين عليهالسلام، وكذب فاطمة بنت رسول الله، واغتصب فدك منها وأرضى اليهود والنصارىوالمجوس، وأسخط قرة عين المصطفى ولم يرضها، وغير السنن كلها، ودبر على قتل أميرالمؤمنين عليه السلام وأظهر الجور، وحرم ما حلله الله وحلل ما حرم الله وأبقىالناس أن يحتذوا النقد من جلود الإبل، ولطم وجه الزكية عليهاالسلام ... ألخ. بحار الأنوار ج 95 ص 354.
علة الرواية:
قال المرجع الشيعي المعاصر صادق الشيرازي في موقعه: هذه الرواية لأحمد بن اسحاق، نقلها العلامة المجلسي رحمه الله «في بحار الأنوار ج95» عن المرحوم السيد ابن طاووس رحمه الله بسند ينتهي إلى الإمام الهادي سلام الله عليه.
وسند هذه الرواية ـ بنفسه وبمفرده ـ لا اعتبار له؛ وذلك بسبب وجود أشخاص مجهولين في سلسلته، وإن لم يكونوا من الضعفاء.  http://www.alshiصلى الله عليه وآله وسلم azi.com/news/news1426/qomnews_49.htm
الشاهد من كلام الشيرازي ان السند فيه مجاهيل أما كونهم مجاهيل ولكنهم ليسوا بضعفاء فتحتاج عقل يفهمها صراحة؟؟؟؟
نموذج للمجهولين بالسند:
يحيى بن محمد بن حويج (جريح) البغدادي: لم يذكروه. روى السيد ابن طاووس في كتاب زوائد الفوائد، عنه، عن أحمد بن إسحاق القمي الرواية المفصلة في فضل يوم التاسع من ربيع الأول. مستدركات علم رجال الحديث - الشاهرودي - ج 8 - ص 229.
روايات نقلها المجلسي بلا أسانيد:
- أقول: قال علي بن الحسين المسعودي في كتاب الوصية: قام أمير - المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) بأمر الله جل وعلا، وعمره خمس وثلاثون سنة واتبعه المؤمنون، وقعدعنه المنافقون، ونصبوا للملك وأمر الدنيا رجلا اختاروه لأنفسهم دون من اختاره الله، عز وجل، ورسول الله (صلى الله عليه وآله). فروي أن العباس رضي الله عنه صارإلى أمير المؤمنين (عليه السلام) وقد قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقالله: امدد يدك أبايعك، فقال: ومن يطلب هذا الامر؟ ومن يصلح له غيرنا؟ وصار إليهناس من المسلمين منهم الزبير وأبوسفيان صخر بن حرب فأبى واختلف المهاجرون والأنصار ... إلى أن قال ..... فوجهوا إلى منزله فهجموا عليه وأحرقوا بابه، واستخرجوه منه كرها، وضغطوا سيدة النساء بالباب، حتى أسقطت محسنا، وأخذوه بالبيعة فامتنع، وقال: لا أفعل: فقالوا نقتلك فقال: إن تقتلوني فاني عبدالله وأخورسوله، وبسطوا يده فقبضها، وعسر عليهم فتحها، فمسحوا عليه وهي مضمومة ... بحار الأنوار ج 28 ص 3.9
علة الرواية:
رواية بدون إسناد يرويها المسعودي تحت باب - قصة السقيفة - في كتابه الوصية وهي فعلا قصة بلا إسناد
ينقلها المجلسي الذي عاش مابين 1.37 - 1111 هجرية عن المسعودي المتوفي في 346 هـ الذي يروي عن علي رضي الله عنه بدون إسناد؟؟؟؟؟
لا قيمة لهذه الرواية.
- كتاب الطرف للسيد علي بن طاووس نقلا من كتاب الوصية للشيخ عيسى بنالمستفاد الضرير، عن موسى بن جعفر، عن أبيه (عليهما السلام) قال: لما حضرترسول الله (صلى الله عليه وآله) الوفاة دعا الأنصار .... إلى أن قال ..... ألا إن فاطمة بابها بابي وبيتها بيتي، فمن هتكه فقد هتك حجاب الله "،قال عيسى: فبكى أبوالحسن (عليه السلام) طويلا، وقطع بقية كلامه، وقال: هتكوالله حجاب الله، هتك والله حجاب الله، هتك والله حجاب الله يا أمه صلوات اللهعليها. بحار الأنوار ج 22 ص477.
علة الرواية:
ضعف عيسى بن المستفاد وعدم ثبوت سند كتابه الوصية.
عيسى بن المستفاد الضرير:
النجاشي: عيسى بن المستفاد = ضعيف رجال النجاشي - النجاشي - ص 297 - 298
الطوسي: عيسى بن المستفاد = ضعيف الفهرست - الشيخ الطوسي - ص 321
ابن الغضائري: عيسى بن المستفاد، البجلي، أبوموسى الضرير. ذكر له رواياته عن موسى بن جعفر (عليهما السلام). وله كتاب " الوصية " لا يثبت سنده. وهوفي نفسه ضعيف. رجال ابن الغضائري ص 81.
العلامة الحلي: عيسى بن المستفاد = ضعيف خلاصة الأقوال ص 378.
التفرشي: عيسى بن المستفاد: أبوموسى البجلي الضرير، رجال ابن داود. ولم يكن بذاك ; له كتاب الوصية، روى عنه: أبويوسف الوحاطي والأزهر بن بسطام بن رستم والحسن بن يعقوب، رجال النجاشي. له كتاب، روى عنه: عبيد الله بن عبد الله الدهقان، الفهرست. له رواية عن الكاظم عليه السلام، وله كتاب الوصية لا يثبت سنده، وهوفي نفسه ضعيف، رجال ابن الغضائري. نقد الرجال ج 3 - ص 396.
الأردبيلي: عيسى بن المستفاد أبوموسى البجلي - الضرير روى عن أبي جعفر الثاني عليه السلام ولم يكن بذاك وله كتاب الوصية (جش. صه) وذكر له رواية عن موسى بن جعفر وله كتاب - الوصية لا يثبت سنده وهوفي نفسه ضعيف (صه) له كتاب رواه عبيد الله بن عبد الله الدهقان عنه. جامع الرواة ج 1 - ص 654.
الخوئي: وقال ابن الغضائري: " عيسى بن المستفاد البجلي أبوموسى الضرير، ذكر له رواية عن موسى بن جعفر عليه السلام، وله كتاب الوصية لا يثبت سنده، وهوفي نفسه ضعيف ". معجم رجال الحديث ج 14 - ص 224.
الجواهري: عيسى بن المستفاد: أبوموسى البجلي الضرير، روى عن أبي جعفر الثاني (ع) قاله النجاشي - مجهول - له كتاب - طريق الشيخ. المفيد من معجم رجال الحديث ص 449.
- مناقب ابن شهرآشوب: ولدت الحسن (عليه السلام) ولها اثنتي عشرة سنةوأولادها: الحسن والحسين والمحسن سقط وفي معارف القتيبي أن محسنا فسد من زخم قنفذ العدوي. وزينب وأم كلثوم ... بحار الأنوار ج 43 ص 233.
علة الرواية:
ابن شهر أشوب ينسب كلاما لابن قتيبة الدينوري غير موجود أصلا في الكتاب والجملة الصحيحة والموجودة كالتالي في كتاب المعارف لابن قتيبة: محسن بن علي بن أبي طالب رضي الله تعالى عنهما: وأما محسن بن علي فهلك وهوصغير. المعارف لابن قتيبة ص 1.3.
ويمكن أن ابن شهر أشوب ممكن ينقل من كتاب المعارف لشخص يدعى ابن قتيبة وهورافضي يدلس الرافضة من خلاله على أهل السنة ويستغلون تشابه الأسماء.
على العموم الرواية غير مسندة ولا حجة تقوم بها.
ختاما: روايات بحار الأنوار لا تصلح للاحتجاج لأنها إما مرسلة أورجالها مجهولين أوضعفاء
6 - كتاب كامل الزيارات لابن قالويه القمي:
- حدثني محمد بن عبد الله بن جعفرالحميري، عن أبيه، عن علي بن محمد بن سالم، عن محمد بن خالد، عن عبد الله بنحماد البصري، عن عبد الله بن عبد الرحمان الأصم، عن حماد بن عثمان، عن أبي عبدالله (عليه السلام)، قال: لما أسري بالنبي (صلى الله عليه وآله) إلى السماءقيل له: ان الله تبارك وتعالى يختبرك في ثلاث لينظر كيف صبرك، قال: أسلم لأمركيا رب ولا قوة لي على الصبر الا بك، فما هن، قيل له: أولهن الجوع والاثرة علىنفسك وعلى أهلك لأهل الحاجة، قال: قبلت يا رب ورضيت وسلمت ومنك التوفيق والصبر. واما الثانية فالتكذيب والخوف الشديد وبذلك مهجتك في محاربة أهل الكفر بمالك ونفسك، والصبر على ما يصيبك منهم من الأذى ومن أهل النفاق والألم في الحرب والجراح، قال: قبلت يا رب ورضيت وسلمت ومنك التوفيق والصبر. وأما الثالثة فما يلقي أهل بيتك منبعدك من القتل، اما أخوك علي فيلقى من أمتك الشتم والتعنيف والتوبيخ والحرمانوالجحد والظلم وآخر ذلك القتل، فقال: يا رب قبلت ورضيت ومنك التوفيق والصبر، وأما ابنتك فتظلم وتحرم ويؤخذ حقها غصبا الذي تجعله لها، وتضربوهي حامل، ويدخل عليها وعلى حريمها ومنزلها بغير اذن، ثم يمسها هوان وذلثم لا تجد مانعا، وتطرح ما في بطنها من الضرب وتموت من ذلك الضرب. كامل الزيارات ص 547 ح 84.
علة الرواية:
عبد الله بن عبد الرحمان الأصم:
رجال ابن الغضائري - أحمد بن الحسين الغضائري الواسطي البغدادي - ص 76 - 77: عبد الله بن عبد الرحمان الأصم، المسمعي، أبومحمد. ضعيف، مرتفع القول. له كتاب في الزيارات، ما يدل على خبث عظيم، ومذهب متهافت. ‹ صفحة 77 › وكان من كذابة أهل البصرة.
خلاصة الأقوال - العلامة الحلي - ص 372: عبد الله بن عبد الرحمان الأصم المسمعي، بصري ضعيف غال، ليس بشئ، وله كتاب في الزيارات يدل على خبث عظيم ومذهب متهافت، وكان من كذابة أهل البصرة، وروى عن مسمع كردين وغيره.
المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 338: عبد الله بن عبد الرحمان الأصم: المسمعي، بصري - ضعيف روى 54 رواية، تأتي له روايات بعنوان الأصم " في 1522. ".
عبدالله بن حماد البصري: " لم يذكر" - مشايخ الثقات - غلام رضا عرفانيان - ص 136.
علي بن محمد سالم:
- مستدركات علم رجال الحديث - الشاهرودي - ج 5 - ص 448. لم يذكروه
- المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 4.9: علي بن محمد بن سالم: روى في كامل الزيارات - لا يبعد ان يكون الصحيح علي بن محمد بن سليمان فإنه الموجود وابن سالم لا وجود له لا في الرجال ولا في الروايات.
- مشايخ الثقات - غلام رضا عرفانيان - ص 139: علي بن محمد بن سالم 22/ 2، هووالتالي واحد. علي بن محمد بن سليمان 1.8/ 1، لم يذكر.
- وبهذا الاسناد، عن عبد الله الأصم، عن عبد الله بن بكير الأرجاني، قال: صحبت أبا عبد الله (عليه السلام) في طريق مكة من المدينة، فنزلنا منزلايقال له: عسفان، ثم مررنا بجبل اسود عن يسار الطريق موحش، .... إلى أن قال ..... وقاتل فاطمة ومحسن، وقاتل الحسن والحسين (عليهما السلام)، فاما معاوية وعمروفما يطمعان في الخلاص، ومعهم كل من نصب لنا العداوة، وأعانعلينا بلسانه ويده وماله ... كامل الزيارات ص 541 ح 83..
علة الرواية:
عبد الله الأصم: سبق الكلام عنه وهوضعيف
علي بن محمد سالم: سبق الكلام عنه وهومجهول
- محمد الحميري ,عن أبيه عن علي بن محمد بن سالم , عن محمد بن خالد , عن عبد الله بن حماد , عن عبد اللهالأصم, عن حماد بن عثمان، عن أبى عبدالله عليه السلام قال: لما اسرىبالنبى صلى الله عليه وآله قيل له: إن الله مختبرك في ثلاث لينظركيف صبرك؟ قال: اسلم لامرك يارب، ولا قوة لي على الصبر إلا بك، فما هن؟ قيل: أولهنالجوع والاثرة على نفسك وعلى أهلك لاهل الحاجة، قال: قبلت يا رب ورضيت وسلمت، ومنك التوفيق والصبر ......... وأما ابنتك فتظلم وتحرم ويؤخذ حقهاغصبا الذي تجعله لها، وتضرب وهي حامل، ويدخل على حريمها ومنزلها بغير اذن، ثميمسها هوان وذل ثم لا تجد مانعا وتطرح ما في بطنها من الضرب وتموت من ذلكالضرب، قال: إنا لله وإنا إليه راجعون قبلت يا رب وسلمت ومنك التوفيقوالصبر….وأول من يحكم فيه محسن بن علي عليهالسلام في قاتله ثم في قنفذ فيؤتيان هووصاحبه فيضربان بسياط من نار، لووقع سوط منها على البحار لغلت من مشرقها إلى مغربها، ولووضعت على جبال الدنيالذابت حتى تصيرر مادا، فيضربان بها ....... ) قصة طويلة أخذنا منها الشاهد (كامل الزيارات: ص 332 - 335.
علة الرواية:
عبد الله الأصم: سبق الكلام عنه وهوضعيف
علي بن محمد سالم: سبق الكلام عنه وهومجهول
عبدالله بن حماد البصري: " لم يذكر" - مشايخ الثقات - غلام رضا عرفانيان - ص 136.
الروايات الثلاث ضعيفة رواتها بين المجهول والضعيف ولا ننسى الانقطاع بين جعفر الصادق والنبي صلى الله عليه وسلم.
7 - كتاب إقبال الأعمال لابن طاووس:
- ذكر الزيارة المشار إليه لمولاتنا فاطمة الزهراء صلوات الله عليها، تقول: السلام عليك يا بنت رسول الله، السلام عليك يا بنت نبي الله، السلام عليكيا بنت حبيب الله، السلام عليك يا بنت خليل الله، السلام عليك يا بنت امين الله، السلام عليك يا بنت خير خلق الله، السلام عليك يا بنت أفضل أنبياء الله. السلامعليك يا بنت خير البرية، ... إلى أن تقول ...... اللهم صل على محمد وأهل بيته، وصل على البتول الطاهرة، الصديقة المعصومة، التقية النقية، الرضية [المرضية]،الزكية الرشيدة، المظلومة المقهورة، المغصوبة حقها، الممنوعة ارثها، المكسور ضلعها، المظلوم بعلها المقتول ولدها ... ألخ إقبال الأعمال ج 3 ص166.
علة الرواية:
روى إبن طاووس هذه الرواية عن محمد بن علي الطرازي وهذه ترجمته:
محمد بن علي الطرازي:
الخوئي في ترجمة محمد بن علي الطرازي - مجهول عنده -: (أكثر ابن طاووس في كتاب الاقبال من الرواية عنه، فمنها: ما رواه (فضل فيما نذكره من الدعوات في أول يوم رجب) وهويروي عن أبي الفرج محمد بن موسى القزويني الكاتب، ويظهر من ذلك أن الطرازي كان في طبقة النجاشي) معجم رجال الحديث: ج 17، ص 51.
مستدركات علم رجال الحديث - الشاهرودي - ج 7 - ص 234:
محمد بن علي الطرازي: لم يذكروه. روى عنه السيد في الإقبال مترحما عليه أحاديث دعاء رجب وأعمال البيض منه وغيرهما.
المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 558:
محمد بن علي الطرازي: أكثر الرواية عنه ابن طاووس في كتابه الاقبال - مجهول -.
رواية صاحبها مجهول فهي ضعيفة.
8 - كتاب الفضائل لشاذان بن جبرائيل القمي:
- وبالاسناد يرفعه إلى سليم بن قيس أنه قال لما قتل الحسين بن علي (ع) بكى ابن عباس بكاءا شديدا ثم قال ما لقيت هذه الأمة بعد نبيها اللهم إني أشهدكاني لعلي بن أبي طالب (ع) ولولده ولي ومن عدوه وعدوولده برئ فاني مسلم لأمرهمولقد دخلت على علي بن أبي طالب (ع) ابن عم رسول الله صلى الله عليه وآله بذى قارفاخرج لي صحيفة وقال يا بن عباس هذه الصحيفة املاء رسول الله صلى الله عليه وآلهوخطي بيدي قال فقلت يا أمير المؤمنين اقرأها علي فقرأها وإذا فيها كل شئ منذ قبضرسول الله صلى الله عليه وآله إلى يوم قتل الحسين (ع) وكيف يقتل ومن يقتله ومنينصره ومن يستشهد معه فيها ثم بكى بكاءا شديدا وأبكاني وكان فيما قرأه كيف يصنع بهوكيفتستشهد فاطمةوكيف يستشهد الحسين (ع) وكيف تغدر بهالأمة ... الخ. الفضائل ص141.
علة الرواية:
الرواية منقطعة وعلتها كذلك أن أسانيد كتاب سليم بن قيس لا تصح كما سبق وذكرنا.
9 - كتاب كنزل الفوائد للكراجكي:
- عن أبي الحسن بن شاذان، عن أبيه، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسين بنالصفار، عن محمد بن زياد، عن مفضل بن عمر، عن يونس بن يعقوب، عن الصادق عليهالسلام، أنه قال في حديث طويل: (يا يونس قال جدي رسول الله (ص): ملعون من يظلمبعدي فاطمة ابنتي ويغصبها حقها ويقتلها (.كنزل الفوائد ص63.
علة الرواية:
مفضل بن عمر ضعفه النجاشي والعلامة الحلي وابوداود الحلي والخوئي وغيرهم.
مفضل بن عمر:
رجال النجاشي - النجاشي - ص 416
مفضل بن عمر أبوعبد الله وقيل أبومحمد، الجعفي، كوفي، فاسد المذهب، مضطرب الرواية، لا يعبأ به. وقيل إنه كان خطابيا. وقد ذكرت له مصنفات لا يعول عليها. وإنما ذكرنا [ه] للشرط الذي قدمناه.
خلاصة الأقوال - العلامة الحلي - ص 4.7:- مفضل بن عمر - بضم العين - الجعفي، أبوعبد الله، ضعيف، كوفي. فاسد المذهب، مضطرب الرواية، لا يعبأ به، متهافت، مرتفع القول، خطابي، وقد زيد عليه شئ كثير، وحمل الغلاة في حديثه حملا عظيما، ولا يجوز ان يكتب حديثه، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن (عليهما السلام). وقد أورد الكشي أحاديث تقتضي مدحه والثناء عليه، وأحاديث تقتضي ذمه والبراءة منه، وقد ذكرناهما في كتابنا الكبير (2).
رجال ابن داود - ابن داوود الحلي - ص 28.: مفضل بن عمر أبوعبد الله وقيل أبومحمد الجعفي كوفي فاسد المذهب مضطرب الرواية لا يعبأ به، وقيل كان خطابيا (كش) روى عن أبي الحسن عليه السلام أنه الوالد بعد الوالد وروى عن الصادق عليه.
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 18 - ص 268 - 269: عن مفضل بن عمر، قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: لعن الله محمد بن مسلم كان يقول: إن الله لا يعلم الشئ حتى يكون ". ‹ صفحة 269 › وهذه الرواية أيضا ضعيفة بجبرئيل بن أحمد، ومفضل بن عمر.
رواية ضعيفة لا يحتج بها.
1. - كتاب الاحتجاج للطبرسي:
- وروي عن الشعبي، وأبي مخنف، ويزيد بن حبيب المصري، حديث احتجاج الإمام الحسن المجتبى على عمروبن العاص، والوليد بن عقبة، وعمروبنعثمان، وعتبة بن أبي سفيان عند معاوية. وهوحديث طويل، وقد جاء فيه، قوله عللمغيرة بن شعبة: ". . . وأنت الذي ضربت فاطمة بنت رسول الله ص، حتى أدميتها، وألقت ما في بطنها، استذلالا منك لرسول الله ص، ومخالفة منكلأمره، وانتهاكا لحرمته .... الاحتجاج 2/ 4.2.
علة الرواية:
قال الخوئي عن الشعبي - معجم الرجال1./ 435 - 436: وهوالفقيه العامي المعروف بالشعبي ". قال السيد التفريشي: " لم أجده في النسخ التي عندنا من (جخ)، وهوالمعروف بالشعبي، المذموم عندنا ". أقول: من الغرائب أن يعده ابن داود في القسم الأول، وهوالخبيث الفاجر الكذاب المعلن بعدائه لأمير المؤمنين (عليه السلام)، وقد ذكرنا شطرا من مخازيه في تفسيرنا (البيان) عند التعرض لترجمة الحارث الأعور. قال الكشي في ترجمة الحارث الأعور (26): " حمدويه وإبراهيم، قالا: حدثنا أيوب بن نوح، عن صفوان [بن يحيى]، عن عاصم بن حميد، عن فضيل الرسان، عن أبي عمروالبزاز، قال: سمعت الشعبي وهوا أبا عمروإن لك عندي حديثا أحدثك به، فقلت له: يا أبا عمروما زال لي ضالة عندك، فقال لي: لا أم لك، فأي ضالة تقع لك عندي؟، قال: فأبى أن يحدثني يومئذ، ثم سألته بعد، فقلت له: يا أبا عمروحدثني بالحديث الذي قلت لي قال: سمعت الحارث الأعور، وهويقول: أتيت أمير المؤمنين عليا (عليه السلام)، ذات ليلة فقال: يا أعور ما جاء بك؟ قال: فقلت يا أمير المؤمنين جاء بي والله حبك. قال: فقال: أما إني سأحدثك لتشكرها، أما إنه لا يموت عبد يحبني فتخرج نفسه حتى يراني حيث يحب، ولا يموت عبد يبغضني فتخرج نفسه حتى يراني حيث يكره، قال: ثم قال لي الشعبي بعد: أما إن حبه لا ينفعك، وبغضه لا يضرك "
أبي مخنف لوط بن يحيي - الشيعي المطعون فيه عند السنة-: قال الخوئي عن رواياته عن الحسن والحسين بأنها لا تثبت وهذا قوله في معجم رجال الحديث: ولا أقل من أنها مرسلة، بل إن روايته عن الحسنين عليهما السلام أيضا لم تثبت، بل قد عرفت من النجاشي أن روايته عن أبي جعفر عليه السلام لم تصح. وكيف كان فهوثقة مسكون إلى روايته على ما عرفت من النجاشي.15/ 828.
يزيد بن أبي حبيب المصري: لم يترجم له أي أحد من علماء الحديث عند الشيعة // مجهول //
رواية ساقطة
11 - كتاب الهداية الكبرى للخصيبي:
- وقول فضة جارية فاطمة (عليها السلام) ان أمير المؤمنين عنكم مشغول والحق له لوأنصفتموه واتقيتمالله ورسوله ... إلى ان قال ..... وادخل قنفذ لعنه الله يده يروم فتح الباب وضربعمر لها بسوط أبي بكر على عضدها حتى صار كالدملج الأسود المحترق وأنينها من ذلكوبكاها وركل عمر الباب برجله حتى أصاب بطنها وهي حاملة بمحسن لستة اشهر واسقاطهاوصرختها عند رجوع الباب وهجوم عمر وقنفذ وخالدوصفقة عمر على خدهاحتى ابرى قرطها تحت خمارها فانتثر وهي تجهر بالبكاء تقول يا أبتاه يا رسول الله ... ألخ الهداية الكبرى للخصيبي ص 4.7
- فقال له الصادق: ولا كيوم محنتنا بكربلا وإن كان كيوم السقيفة واحراق الباب على أمير المؤمنينوفاطمة والحسن والحسين وزينب وأم كلثوم وفضةوقتل محسن بالرفسةلأعظم وامر لأنه أصل يوم الفراش. قال المفضل: يا مولاي اسال قال: إسأل قال: يامولاي (وإذا المؤودة سئلت باي ذنب قتلت) قال: يا مفضل تقول العامة انها في كلجنين من أولاد الناس يقتل مظلوما قال المفضل: نعم، يا مولاي هكذا يقول أكثرهم قال: ويلهم من أين لهم هذه الآية هي لنا خاصة في الكتاب وهي محسن (عليه السلام) لأنهمنا الهداية الكبرى للخصيبي ص 418.
سند الروايتين: الحسين بن حمدان الخصيبي عن محمد بن إسماعيل، وعلي بن عبد الله الحسنيين، عن أبي شعيب محمد بن نصير، عن أبي الفرات، عن محمد بن الفضل قال: سألت سيدي أبا عبد الله الصادق عليه السلام ..... القصة طويلة.
علة الروايتين:
- الحسين بن حمدان الخصيبي:
النجاشي: الحسين بن حمدان الخصيبي الجنبلاني أبوعبد الله كان فاسد المذهب - رجال النجاشي ص 67 - 
ابن الغضائري: الحسين بن حمدان، الحصيني (1)، الجنبلائي، أبوعبد الله. كذاب، فاسد المذهب، صاحب مقالة ملعونة، لا يلتفت إليه. رجال ابن الغضائري ص 54.
الشاهرودي: الحسين بن أحمد الخصيبي: لم يذكروه. مستدركات علم رجال الحديث ج 3 - ص 87.
الخوئي:: الحسين بن أحمد الخصيبي: مجهول. معجم رجال الحديث ج 6 - ص 244 والمفيد من معجم رجال الحديث ص 167.
- محمد بن إسماعيل:
ابن الغضائري: - محمد بن إسماعيل بن أحمد بن بشير، البرمكي، أبوجعفر، المعروف بصاحب الصومعة. ضعيف. رجال ابن الغضائري ص 97.
- محمد بن نصير:
أبن الغضائري: قال لي أبومحمد ابن طلحة بن علي بن عبد الله بن علاله (2): قال لنا أبوبكر الجعابي: كان محمد بن نصير من أفاضل أهل البصرة علما. وكان ضعيفا. رجال ابن الغضائري ص 99
الأردبيلي: محمد بن نصير ملعون. جامع الرواة ج 2 - ص 2.8
محمد بن موسى بن فرات:
الشاهرودي: محمد بن موسى بن الحسن بن فرات: مذموم ملعون يقوى أسباب محمد بن نصير الفهري النميري الذي ادعى النبوة وكذب على الإمام الهادي عليه السلام بأنه أرسله بالنبوة. فراجع لتفصيل ذلك مع بيان عقائده الخبيثة إلى كمبا ج 7/ 257، وجد ج 25/ 318. مستدركات علم رجال الحديث ج 7 - ص 341.
البروجردي: محمد بن موسى بن الحسن بن فرات، كان يقوي أسباب محمد بن نصير النميري لعنه الله كما يأتي عنه " دي " و" ري " ابن موسى بن فرات، والكل واحد. طرائف المقال ج 1 - ص 26..
الأردبيلي: محمد بن موسى بن الحسن بن فرات كان يقوى أسباب محمد بن نصير النميري لعنه الله كما يأتي فيه ويأتي عن (دى) و(رى) بن موسى بن فرات " مح ". جامع الرواة - ج 2 - ص 2.4.
- قالت لا يصلي علي أمة نقضت عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) ولميعلم بها أحدا، ولا حضر وفاتها أحد ولا صلى عليها من سائر الناس غيرهم لأنها وصت (عليها السلام)، وقالت: لا يصلي علي أمة نقضت عهد الله وعهد أبي رسول الله (صلىالله عليه وآله) وأمير المؤمنين بعلي وظلموني واخذوا وراثتي وحرقوا صحيفتي التيكتبها أبي بملك فدك والعوالي ... إلى أن قالت عليها السلام ..... فأخذ عمر السوط من قنفذ مولى أبي بكر، فضرب به عضدي فالتوى السوط علىيدي حتى صار كالدملج، وركل الباب برجله فرده علي وانا حامل فسقطت لوجهي والنارتسعر، وصفق وجهي بيده حتى انتثر قرطي من اذني وجاءني المخاض فأسقطت محسنا قتيلابغير جرمفهذه أمة تصلي علي، وقد تبرأ الله ورسوله منها وتبرأتمنها الهداية الكبرى للخصيبي ص 179.
سند الرواية: قال الحسين بن حمدان الخصيبي حدثني جعفر بن مالك، قال حدثني محمد بن يزيد المدني عن الرضا عليه السلام
علة الرواية:
- الحسين بن حمدان الخصيبي: سبق الكلام عنهوهوبين الجهالة والضعف لفساد مذهبه.
- جعفر بن مالك: قال الشاهرودي: لم يذكروه. روى الحسين بن حمدان، عنه، عن محمد بن زيد المدني، عن مولانا الرضا صلوات الله عليه. مستدركات علم رجال ج 2 - ص 183.
- محمد بن يزيد المدني: لا يوجد له توثيق في كتب الشيعة , إذا كان هومحمد بن يزيد الطبري قال عنه الخوئي: محمد بن يزيد الطبري: مجهول - روى عن أبي الحسن الرضا (ع). المفيد من معجم رجال الحديث ص 59.
إذن الروايات ساقطة فصاحب الكتاب نفسه فاسد المذهب ومجهول عند الخوئي وغيره ناهيك عن باقي الرواة الملعونين والمجاهيل والضعفاء.
12 - كتاب المصباح للكفعمي:
- عن علي عليه السلام اللهم صل على محمد وآل محمد ... إلأى ان قال ... وعهدنقضوه وحلال حرموه وحرام أحلوهوبطن فتقوه وجنين أسقطوه وضلع دقوهوصك مزقوه وشمل بددوه وعزيز أذلوه وذليل أعزوه وحق منعوه وكذب دلسوه وحكمقلبوه ... ألخ المصباح الكفعمي ص552
علة الرواية:
هذه أصلا ليست رواية ولكن دعاء نسبه الزنديق صاحب الكتاب لعلي رضي الله عنه كذبا وزورا دون إسناد وفيه طعن في الصحابة رضوان الله عليهم
وهذه بداية الدعاء من الصفحة 551:ثم ادع بهذا الدعاء المروي عن علي ع اللهم صل على محمد وآل محمد والعن صنمي قريش وجبتيها وطاغوتيها و.............................. ... وعهدنقضوه وحلال حرموه وحرام أحلوهوبطن فتقوه وجنين أسقطوه وضلع دقوهوصك مزقوه وشمل بددوه وعزيز أذلوه وذليل أعزوه وحق منعوه وكذب دلسوه وحكمقلبوه ... ألخ
فلا يصح الاحتجاج بالرواية لأنها غير مسندة ومكذوبة
13 - كتاب الاختصاص المنسوب للمفيد:
- أبومحمد، عن عبد الله بن سنان، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: ... إلى أن قال .... فدعا بكتاب فكتبه لها برد فدك، فقال: فخرجت والكتاب معها، فلقيها عمر فقال: يا بنت محمد ما هذا الكتاب الذي معك، فقالت: كتاب كتب لي أبوبكر برد فدك، فقال: هلميه إلي، فأبت أن تدفعه إليه، فرفسها برجله وكانت حاملةبابن اسمه المحسن فأسقطت المحسن من بطنهاثم لطمها فكأني أنظر إلىقرط في أذنها حين نقفتثم أخذ الكتاب فخرقه فمضت ومكثت خمسة وسبعين يومامريضة مما ضربها عمر، ثم قبضت .... ألخ الاختصاص ص185.
* هذه الرواية نقلها المجلسي في البحار بنفس من نفس الكتاب.
علة الرواية:
1 - نسبة الكتاب للمفيد لا تصح
يقول الشيخ حسين معتوق في كتابه الإنصاف في مسائل الخلاف: ج1/ 139:كتابالاختصاص المنسوب للشيخ المفيد قدس سره: وهذا الكتاب لم يذكره أحد من المتقدمين ممن ترجم الشيخالمفيد قدس سره، ولكن في نسخة منه تاريخكتابتها سنة (1.55 هـ) ذكر كاتبها أنه من مصنفات الشيخ المفيد قدسسرهوأنه استخرجه من كتاب الاختصاص للشيخ أبي عليأحمد بن الحسين بن أحمد بن عمران المعاصر للشيخ الصدوق (الذريعة إلى تصانيف الشيعةج1 ص 358، 389 رقم 189.)، ولا علم لنا بحال هذاالكاتب، فضلاً عن الفاصل الزمني بينه وبين الشيخ المفيد وعدم وجود إسناد متصل إليه، ولذا حكم غير واحد من المحققين منهم السيد المحقق الخوئي قدسسرهإلى عدم ثبوت نسبة الكتاب إليه (معجم رجال الحديثج7 ص 126 رقم 442.)، والمسألةمحل خلاف بين المحققين.
الخوئي: فإنّ كتاب الاختصاص لم يثبت أنه للشيخ المفيد قدّس سرّه معجم رجال الحديثج7 ص 126
2 - المفيد يروي عن أبومحمد الأنصاري بلا واسطة؟؟؟ ونجد روايات اخرى يرويها المفيد عن ابومحمد الانصاري بواسطتين على الأقل؟؟؟
3 - أبومحمد الأنصاري مجهول عند ابن داود في رجاله ص 314 والحلي في خلاصة الأقوال ص 421 والبروجردي في طرائف المقال 1/ 384 وغيرهم وقد نقلوا تضعيف الكشي له.
إذن الرواية منقطعة وضعيفة للأسباب الثلاث.
كما بدئنا بأول كتاب شيعي ذكر الأسطورة نختم بالكتاب الذي شاركه في ذلك منذ القديم:
13 - كتاب غير معروف للثقفي المتوفى سنة 28. ه‍:
يقول الميلاني في كتابه مظلومية الزهراء ص 65: هذا، وفي كتاب لصاحب الغارات إبراهيم بن محمد الثقفي، في أخبار السقيفة، يروي عنأحمد بن عمروالبجلي، عن أحمد ابن حبيب العامري، عن حمران بن أعين، عن أبي عبدالله جعفر بن محمد (عليهما السلام) قال: والله ما بايع علي حتى رأى الدخان قددخل بيته.
ويقول الميلاني عقب الرواية: كتاب السقيفة لهذا المحدث الكبير لم يصلنا، نقل هذا المقطع عن كتابهالمذكور: الشريف المرتضى في كتاب الشافي في الإمامة. وعندما نراجع ترجمة هذا الشخص - إبراهيم بن محمد الثقفي المتوفىسنة 28. أو283 ه‍ - نرى من مؤلفاته كتاب السقيفة وكتاب المثالب، ولم يصلنا هذانالكتابان.
علة الرواية:
1 - كتاب غير معروف ولا أصل له ناهيك عن الرواية
2 - الثقفي يروي عن:
- أحمد بن عمروبن سليمان البجلي: عند الخوئي: مجهولفي المفيد من معجم رجال الحديث ص 36.
- أحمد بن حبيب العامري: غير مذكور , جامع الرواة - الأردبيلي - ج 2 - ص 536 وعند الخوئي: مجهول , المفيد من معجم رجال الحديث - محمد الجواهري - ص 24
3 - هذه الرواية رواها المجلسي في البحار وقد سبق التعليق عليها وعلتها جهالة الرواة.
الخاتمة
هذه أم الروايات الشيعية التي تكلمت عن هذه الأسطورة نقلها جيل عن جيل من الكذابين والمجهولين الذين تواطؤا على الكذب , لهذا نجد أمثال الشاهرودي والميلاني وغيرهم يقولون روايات المظلومية متواترة بل متضافرة؟؟؟
أي تواتر والروايات ضعيفة , رواتها مجهولين وملعونين وكذابين؟؟؟
أي تواتر وكل مصنف يروي عمن مات قبله بمئات السنين؟؟؟
إن كنتم تقصدون بالتواتر ما رواه جمع من المجهولين والكذابين عن جمع مثلهم فآنذاك يكون كلام الشاهرودي صحيح؟؟؟
يقول الشاهرودي:" إن الأخبار الواردةحول ما لاقته أم الأئمة فاطمة الزهراء صلوات الله عليها، من ممارسات تعسفية علىأيدي الحاكمين، مثل كسر ضلعها وإسقاط جنينها المسمى بمحسن بن علي، ولطمها على خدهاومنعها من البكاء وما إلى ذلك، أخبار كثيرة متظافرة متواترة إجمالا".
لكن اعلموا أيها العوام من الشيعة أنكم تطعنون في علي رضي الله عنه من حيث لا تدرون, هل تقبلون أن يقال عنه جبان وخروف وبوسي وحمار كما تروي كتبهم وحاشاه؟؟؟؟
أردتم أوأراد مراجعكم أن يطعنوا في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فاخترعوا لكم هذه الخرافة التي جعلتكم أولا:
- عبيد عندهم أموالكم وأعراضكم حلال.
- تكذبون الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الذين مدحوا الصحابة إجمالا والشيخين خاصة رضوان الله عليهم
- تطعنون في علي رضي الله عنه وتصفونه بالجبن والخوف والاختباء وراء زوجته وعدم الغيرة على زوجته وإرسالها لتفتح الباب - إن كان في باب أصلا - ....
- أمور كثيرة جدا أهمها أنكم باعتقادكم لهذه الخرافة خسرتم دينكم ودنياكم والله المستعان
يا شيعة الخرافة استيقظوا
إن كان في موضوعي حقا وصوابا فمن توفيق الله لي وإن كان فيه خطأ فمن نفسي ومن الشيطان هذا والله أعلى وأعلم
أخوكم ناصر المغربي
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
ملحق للموضوع " اعتراض وجوابه ":
قد يعترض من لا يملك العقل والنقل بان الاخبار متواترة والتواتر لا يشترط فيه اسناد صحيح!
والجواب:
أولا: أن دعوى التواتر لا تكون بمجرد حشد الأقوال وتكثيف النصوص! فليس مجرد جمع روايات في موضوع ما أصبح الخبر متواتر ويقيني! فقد تنتهي الطرق إلى شخص أومستقاة من كتاب ما!
ثانيا: قد يكون الخبر متواتر عند شخص وضعيف عند الآخر! مثال:
مسالك الأفهام - الشهيد الثاني - ج 11 - شرح ص 459
فمنها: الخبر المستفيض أوالمتواتر بأكل النبي صلى الله عليه وآله من الذراع المسموم الذي أهدته اليهودية إليه صلى الله عليه وآله، وأكل منه هووبعض أصحابه، فمات رفيقه وبقي يعاوده ألمه في كل أوان إلى أن مات منه صلى الله عليه وآله. . انتهى
لاحظ: أن الخبر (مستفيض أومتواتر).
صراط النجاة - الميرزا جواد التبريزي - ج 2 - ص 45.
سؤال 1413: يقول المخالفون: إن حديث تناول النبي صلى الله عليه وآله من لحم الشاة التي قدمتها اليهودية دليل على جواز أكل ذبائح اليهود والنصارى، فما هوجوابنا عليهم؟ الخوئي: جوابنا عليهم أولا: أنه لم يثبت لنا صحة تلك الرواية، وثانيا: إن الأحكام كانت تشرع تدريجية وربما كانت القضية قبل تشريع المنع، وثالثا: لم يتحقق من الرواية أن الشاة ذبحت بذبح اليهود، فلعلهم كانوا يعلمون بامتناع أكل النبي صلى الله عليه وآله عن ذبائحهم فصنعوا اللحم من ذبيحة المسلم (أي مشتري) من سوق المسلمين، والله العالم. اهـ
لاحظ: انقلب الخبر المتواتر إلى خبر لا تثبت صحته! فان جاز للخوئي القول بعدم صحة الخبر مع استفاضته أوتواتره! فكيف لا يجوز لنا القول بعدم صحة أخبار الكسر مع استفاضتها أوتواترها فرضا! والا هي واقعا لم تصل إلى التواتر.
ثالثا: للتواتر شروط عدم التواطئ على الكذب ووو
رابعا: هل كل تواتر مقبول!
العلامة المجلسي - مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول- رقم الجزء: (12) - رقم الصفحة: (525)
(الحديث الثامن والعشرون)
(1): موثق. وفي بعض النسخ عن هشام بن سالم موضع هارون بن مسلم، فالخبر صحيح ولا يخفى أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره، وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأسا بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا يقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر.
فإن قيل: إنه يوجب رفع الاعتماد على القرآن لأنه إذا ثبت تحريفه ففي كل آية يحتمل ذلك وتجويزهم عليهم السلام على قراءة هذا القرآن والعمل به متواتر معلوم إذ لم ينقل من أحد من الأصحاب أن أحدا من أئمتنا أعطاه قرانا أوعلمه قراءة، وهذا ظاهر لمن تتبع الأخبار، ولعمري كيف يجترئون على التكلفات الركيكة في تلك الأخبار مثل ما قيل في هذا الخبر إن الآيات الزائدة عبارة عن الأخبار القدسية أوكانت التجزية بالآيات أكثر وفي خبر لم يكن أن الأسماء كانت مكتوبة على الهامش على سبيل التفسير والله تعالى يعلم. أهـ
تاريخ التسجيل:  Jul 2..9
المشاركات:325معدل تقييم المستوى:4.
[ glow1=..66..]  لا أقول أخي ناصر إلا جعل الله ما كتبته في ميزان حسناتك , وأصلح الله لك النية والذرية , وأسعدك في الدارين , اللهم آمين , فقد أثلجت الصدور , وأزلت المستور , وفضحت أهل الغدر والفجور فلله أنت ,ما أسعدنا بك , وأتمنى أن تقوم بجمع ما كتبته ليخرج في كتاب يوزع على عوام الشيعة المستغفلين , في الختام أسأل الله بمنه وكرمه أن يغفر لك وأن يعلي درجتك ,وأن يجمعك بنبيك وآله وأصحابه في جنة النعيم.
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
الدولة: ماليزيا / كوالالمبور
المشاركات:1.9معدل تقييم المستوى:.
أخي الحبيب ناصر المغربي
رفع الله تعالى قدرك في الدارين .. مجهود رائع جعله المولى عزوجل في ميزان حسناتك ..
بعض الإضافات من بعد إذنك لعلك ذكرتها في مجمل تحقيقك وفاتت علي .. فإن ذكرتها فاصفح عني وإن لم تذكرها فتقبلها من اخيك الفقير إلى الله تعالى ..
1 - حسب نبؤة نبينا صلى الله عليه وسلم بأن أول من يلحق به من اهله هي فاطمه بنت محمد رضي الله عنها وأرضاها .. وهذا موجود في كتب السنة وموسوعة الكتب الشيعية .. والسؤال ..
كيف يموت محسن قبل فاطمة .. ؟؟؟
فإما أن النبوءة غير صحيحة (والعياذ بالله من هذا) .. أوان القصة ملفقة ...
2 - صفع فاطمة رضي الله عنها وإسقاط قرطها ... والسؤال هل كانت فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ترتدي القرط؟؟؟
تأمل معى هذا الرواية
الأمالي - الشيخ الصدوق - ص 3.5
348/ 7 - حدثنا الحسن بن محمد بن سعيد الهاشمي الكوفي، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن جعفر العلوي الحسني، قال: حدثنا محمد بن علي بن خلف العطار، قال: حدثنا حسن بن صالح بن أبي الأسود، قال: حدثنا أبومعشر، عن محمد ابن قيس، قال: كان النبي (صلى الله عليه وآله) إذا قدم من سفر بدأ بفاطمة (عليها السلام) فدخل عليها، فأطال عندها المكث، فخرج مرة في سفر فصنعت فاطمة (عليها السلام) مسكتين من ورق (2) وقلادة وقرطين وسترا لباب البيت لقدوم أبيها وزوجها (عليهما السلام)، فلما قدم رسول الله (صلى الله عليه السلام) دخل عليها فوقف أصحابه على الباب لا يدرون أيقفون أوينصرفون لطول مكثه عندها، فخرج عليهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقد عرف الغضب في وجهه حتى جلس عند المنبر، فظنت فاطمة (عليها السلام) أنه إنما فعل ذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله) لما رأى من المسكتين والقلادة والقرطين والستر، فنزعت قلادتها وقرطيها ومسكتيها، ونزعت الستر، فبعثت به إلى رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وقالت للرسول: قل له (صلى الله عليه وآله): تقرأ عليك ابنتك السلام، وتقول: اجعل هذا في سبيل الله. فلما أتاه وخبره، قال (صلى الله عليه وآله): فعلت فداها أبوها - ثلاث مرات - ليست الدنيا من محمد ولا من آل محمد، ولوكانت الدنيا تعدل عند الله من الخير جناح بعوضة ما أسقى منها كافرا شربة ماء ثم قام فدخل عليها.
(2) المسكة: السوار والخلخال، والورق: الفضة.
فهل يعتقدون ان السيدة فاطمة رضى الله عنها تكون فعلت مجددا ما اغضب رسول الله صلى الله عليه وسلم ولبست قرطا؟؟؟
3 - كيفية دخول المسمار في باب بيت علي بن أبي طالب ... والسؤال .. هل كان لآل البيت ابواب؟؟؟
لايوجد أبواب لبيوتهم في ذاك الزمان .. ومن كتبهم ..
لقول علي بن ابي طالب رضي الله عنه وارضاه (نحن آل بيت محمد لاسقوف لبيوتنا ولا ستور إلا الجرائد) كتاب الخصال للصدوق .. كتاب الإختصاص للشيخ المفيد ..
أي أن الأبواب فقط من جريد النخل .. فكيف يدخل به مسمار؟؟؟ وكيف يكون بالقوة التي يقتل ويكسر ضلع ويسقط جنين؟؟؟
4 - قالوا أن علي بن ابي طالب هوالكرار وهومن يفض مشاجرات الملائكة وقد ضرب بسيفة الأرض حتى وصل لسابع أرض وهوقسيم الجنة والنار وهوالمؤيد من الله وهوصاحب البتار ..
فكيف يقبل علي بان تهان زوجته بالضرب وإسقاط الجنين ويسكت ..
5 - كيف يسكت الحسن والحسين عن ثأر أمهما واخيهما؟؟؟ ألم يقاتل الحسين بأخذ ثاثر مسلم بن عقيل؟؟؟ أليست أمه أولى بأن يقاتل لياخذ بثأرها؟؟؟ إذا رأيت الرجل يعتنق الرافضة فاتهمه في عقله وشرفة ألا إنها مِلة من غَضِبَ الله عليهم!! رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 2. - 2..9 .2:57  M #34
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
المشاركات:1.2معدل تقييم المستوى:.
اخواني هذا الكلام غير نافع .... شويعني النبوءة غير صحيحة؟؟؟؟ نعم صحيحة ولكن هل نزعم نحن ان كل من ولدته فاطمة صار من اهل البيت؟؟؟؟؟؟؟ كلا والف كلا .... نحن نعتقد بأن الله اختار اوصياء لرسوله المدلول عليهم بحديث الخلفاء اثنا عشر الذي اصفقت عليه الامة الاسلامية ............ وهؤلاء معصومون بالادلة القرآنية والنبوية,,,,اما المحسن فهوليس داخلا في اهل البيت المعصومين,,,, وان ابيت نقول لك ان النبي قال ذلك يشير الى اهله الموجودين بالفعل يعني يمشون على الارض مع المسلمين ..... ثم ان النقل الصحيح عن جميع المسلمين ان فاطمة كان لها من البنين ثلاثة الثالث المحسن فمنهم من قال درج صغيرا ومنهم من قال سقط من بطن امه ومنهم من قال انه أسقط ............. ولست هنا أريد ان اناقش قضية الزهراء ...... لكن لرد الاشكال عن الساحة المقدسة لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 2. - 2..9 .5:.7  M #35
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Maصلى الله عليه وآله وسلم  2..9
المشاركات:17.معدل تقييم المستوى:26
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
اخواني هذا الكلام غير نافع .... شويعني النبوءة غير صحيحة؟؟؟؟ نعم صحيحة ولكن هل نزعم نحن ان كل من ولدته فاطمة صار من اهل البيت؟؟؟؟؟؟؟ كلا والف كلا .... نحن نعتقد بأن الله اختار اوصياء لرسوله المدلول عليهم بحديث الخلفاء اثنا عشر الذي اصفقت عليه الامة الاسلامية ............ وهؤلاء معصومون بالادلة القرآنية والنبوية,,,,اما المحسن فهوليس داخلا في اهل البيت المعصومين,,,, وان ابيت نقول لك ان النبي قال ذلك يشير الى اهله الموجودين بالفعل يعني يمشون على الارض مع المسلمين ..... ثم ان النقل الصحيح عن جميع المسلمين ان فاطمة كان لها من البنين ثلاثة الثالث المحسن فمنهم من قال درج صغيرا ومنهم من قال سقط من بطن امه ومنهم من قال انه أسقط ............. ولست هنا أريد ان اناقش قضية الزهراء ...... لكن لرد الاشكال عن الساحة المقدسة لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم
لم كل هذه التفاهة والكذب؟
أي أمة اسلامية اتفقت؟
وللحقيقة كلام يجعلني أشك إن كنت مالكا لمداركك العقلية
ولد فاطمة فيهم المعصوم وفيهم غير المعصوم
فيهم البطيخ الموالي وفيهم البطيخ غير لموالي
القرآن اختار
القرآن قال
القرآن
كلام مجانين
هل أوصى القرآن أن تسرق الإمامة من ذرية الحسن وتعطى لذرية الحسين
اثبت هذه ثم تعال بعدها حاور
تفاهات ###### التعديل الأخير تم بواسطة إعلامي صغير ; 1. - 21 - 2..9 الساعة 12:.5  AM  رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 2. - 2..9 .5:55  M #36
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
المشاركات:1.2معدل تقييم المستوى:.
حديث الخلفاء اثنا عشر ... لاينكره حتى المكابر ... ولا ادري في أي حقل اضعك ياصهيب ...... واما عن الامامة وانها سرقت ز فسأل الله لماذا سرقت الامامة من ابناء موسى الى ابناء هارون؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الاجدر بك ان ترد ,,, ولكن حيث لاتجد ردا تلجأ للصراخ والهجوم وهذا ديدنك ياصهيب مع الاسف .... نتحمل الشتم والسب والكلام البذيء في سبيل ان نوضح لكم الصورة الحقيقية لمذهب اهل البيت ولا نجد الا التعنيف والاستخفاف ...... انا معكم صار كم يوم .. فلم لم توسع بالك لتحتويني وتقنعني بخطأي .... لكن هذه الطريقة والله هي عينها التي كنت اجدها عند بعض زملائي في الدراسة من أهل اللحى الملفلفة جيدا رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 2. - 2..9 .8:49  M #37
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Maصلى الله عليه وآله وسلم  2..9
المشاركات:17.معدل تقييم المستوى:26
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
حديث الخلفاء اثنا عشر ... لاينكره حتى المكابر ... ولا ادري في أي حقل اضعك ياصهيب ...... واما عن الامامة وانها سرقت ز فسأل الله لماذا سرقت الامامة من ابناء موسى الى ابناء هارون؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الاجدر بك ان ترد ,,, ولكن حيث لاتجد ردا تلجأ للصراخ والهجوم وهذا ديدنك ياصهيب مع الاسف .... نتحمل الشتم والسب والكلام البذيء في سبيل ان نوضح لكم الصورة الحقيقية لمذهب اهل البيت ولا نجد الا التعنيف والاستخفاف ...... انا معكم صار كم يوم .. فلم لم توسع بالك لتحتويني وتقنعني بخطأي .... لكن هذه الطريقة والله هي عينها التي كنت اجدها عند بعض زملائي في الدراسة من أهل اللحى الملفلفة جيدا
وكيف نرد على الغباء والجهل
فرق بين انسان يبحث عن الحق وبين كذاب
أنا أرفض أن أحتويك. إذا لم يكن لك عقل واع فلا خير فيك
فسأل الله لماذا سرقت الامامة من ابناء موسى الى ابناء هارون
من أين جئت بهذه الخزعبلات؟
الأمر الثاني من اين لك أن تقارن أنبياء بأشخاص عاديين
(انس انشودة أهل البيت)
المشكلة ليس فيهم رضوان الله عليهم فهم لم يدعوا أي شيء وإنما المجوس كذبوا وألفوا الخرافات والأساطير
وأهل البيت براء
وعليه لا كرامة للكذاب
ونبهتك لا تحكي كلام حسينيات
هات أدلتك الموثقة رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 21 - 2..9 .5:5.  AM #38
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
الدولة: ماليزيا / كوالالمبور
المشاركات:1.9معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
اخواني هذا الكلام غير نافع .... شويعني النبوءة غير صحيحة؟؟؟؟ نعم صحيحة ولكن هل نزعم نحن ان كل من ولدته فاطمة صار من اهل البيت؟؟؟؟؟؟؟ كلا والف كلا .... نحن نعتقد بأن الله اختار اوصياء لرسوله المدلول عليهم بحديث الخلفاء اثنا عشر الذي اصفقت عليه الامة الاسلامية ............ وهؤلاء معصومون بالادلة القرآنية والنبوية,,,,اما المحسن فهوليس داخلا في اهل البيت المعصومين,,,, وان ابيت نقول لك ان النبي قال ذلك يشير الى اهله الموجودين بالفعل يعني يمشون على الارض مع المسلمين ..... ثم ان النقل الصحيح عن جميع المسلمين ان فاطمة كان لها من البنين ثلاثة الثالث المحسن فمنهم من قال درج صغيرا ومنهم من قال سقط من بطن امه ومنهم من قال انه أسقط ............. ولست هنا أريد ان اناقش قضية الزهراء ...... لكن لرد الاشكال عن الساحة المقدسة لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم
هنا يازميلنا .. أتوقف عن الإسترسال .. طالما ان محسن الذي سقط من ام إسمها فاطمة وأب إسمه علي وأخوين إسمهما الحسن والحسين وجده النبي صلى الله عليه وسلم .. ليس من آل البيت!!!
والسلام ختام .. إذا رأيت الرجل يعتنق الرافضة فاتهمه في عقله وشرفة ألا إنها مِلة من غَضِبَ الله عليهم!! رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 21 - 2..9 .6:46  AM #39
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
المشاركات:1.2معدل تقييم المستوى:.
انما تتوقف لان الامرين ثابتان عند جميع المسلمين ولربما وضعت يدك عاى هذه الحقيقة ..... أما أخبار النبي لفاطمة بأنها اول اهل البيت لحوقا به فواضح .... واما المحسن فلوأنك كلفت نفسك عناء البحث لنصف ساعة لوجدته ثابتا ... ولربما فعلت ذلك وآثرت الانسحاب ...... نعم المحسن من اهل البيت بالمعنى العام وليس من اهل اية التطهير الثين قال النبي ص عنهم مرارا انهم خاصته وحامته ...... اضف الى ذلك ...... ان من الممكن جدا ان النبي ص قصد انها اول اهل البيت لحوقا به يعني اهل بيته الموجودين في حياته ومعلوم ان المحسن انما سقط بعد رحيله صلى الله عليه وآله وسلم رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 21 - 2..9 .7:58  AM #4.
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
الدولة: ماليزيا / كوالالمبور
المشاركات:1.9معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
انما تتوقف لان الامرين ثابتان عند جميع المسلمين ولربما وضعت يدك عاى هذه الحقيقة ..... أما أخبار النبي لفاطمة بأنها اول اهل البيت لحوقا به فواضح .... واما المحسن فلوأنك كلفت نفسك عناء البحث لنصف ساعة لوجدته ثابتا ... ولربما فعلت ذلك وآثرت الانسحاب ...... نعم المحسن من اهل البيت بالمعنى العام وليس من اهل اية التطهير الثين قال النبي ص عنهم مرارا انهم خاصته وحامته ...... اضف الى ذلك ...... ان من الممكن جدا ان النبي ص قصد انها اول اهل البيت لحوقا به يعني اهل بيته الموجودين في حياته ومعلوم ان المحسن انما سقط بعد رحيله صلى الله عليه وآله وسلم
أرايت؟؟؟
لم تختلف عن سابقيك .. فسرعان ماتتلونون عند التضييق عليكم ..
قمت بتوزيع آل البيت على مزاجك .. قسم يختص بآية التطهير وقم لايختص .. حتى علماؤك لم أسمع منهم أحد يذكر هذا ..
هل ستُبدع في البدعة نفسها؟؟؟
وأما قولك ..
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
ان من الممكن جدا ان النبي ص قصد انها اول اهل البيت لحوقا به يعني اهل بيته الموجودين في حياته ومعلوم ان المحسن انما سقط بعد رحيله صلى الله عليه وآله وسلم
فلايجوز قولك من الممكن أن النبي يقصد هذا وذاك ..
هل لك الحق بان تتحدث نيابة عن النبي صلى الله عليه وسلم وتبرر له ... ؟؟
وهل الظن يعتبر يقين في دينكم؟؟؟
لاتنقل إلا ماتتأكد منه .. واترك كلمة (من الممكن) .. لأنه من الممكن ايضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم يقصد بان فاطمه أول من يلحق به صلى الله عليه وسلم من الأحياء والأموات كذلك .. إذا رأيت الرجل يعتنق الرافضة فاتهمه في عقله وشرفة ألا إنها مِلة من غَضِبَ الله عليهم!! رد مع اقتباس.
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
الدولة: ماليزيا / كوالالمبور
المشاركات:1.9معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
انا لا أنقل شيئا ولكن بما ان الامرين قد ثبتا عندك وعندي. اخباره لفاطمة
إخبار فاطمة بانها أول من يلحق بالنبي صلى الله عليه وسلم من بعده ثابت عند أهل السنة والجماعة ..
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
... وسقوط الجنين ..
غير ثابت عند أهل السنة والجماعة وهذا كذب وبهتان على علي بن ابي طالب اولاً .. وإتهامه بالخوف والجبن عند المواجهه وقد ضربت زوجته وكسر ضلعها وسقط جنينها وأحرق منزلها وعلي يبكي ويولول .. بل ويُغتصب فرج إبنته .. أعوذ بالله من هذا القول ..
هذه صفات ننكرها على علي بن ابي طالب .. وكذب من قال هذا عنه رضي الله عنه وارضاه ..
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
فلابد ان يكون مراد النبي من أهل بيته غير المحسن بوجه من الوجوه .....
في ردك السابق قلت ( ...... ان من الممكن جدا ان النبي ص قصد انها اول اهل البيت لحوقا به) .. واستخدمت كلمة من الممكن ..
وأراك الآن تؤكد الممكن السابقة بقولك (فلابد أن يكون مراد النبي) .. وأعجب على جرأتكم ..
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
.واذا لم يثبت عندك قل .. فأن أحببت سأبحث لك القضية بحثا شاملا ..
سقوط الجنين لم يثبت عند المسلمين أبداً .. وننتظر بحثك .. ولكن لاتغيب وتأتينا بمتصوفه أورافضة تحاججنا بهم ..
بل يجب أن يكونوا من أهل السنة والجماعة ..
فنحن لم نحاججك بمحمد بن عبدالوهاب ولا ابن تيمية رحمهم الله .. أوبغيرهم ..
بإنتظارك .. إذا رأيت الرجل يعتنق الرافضة فاتهمه في عقله وشرفة ألا إنها مِلة من غَضِبَ الله عليهم!! رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 21 - 2..9 .9:43  AM #43
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
المشاركات:1.2معدل تقييم المستوى:.
يعني حينما تقولون ان مراد النبي من قوله لام سلمة <انك الى خيريعني انت مكانتك اعلى ..... هذا ليس جرأة ....... والجرأة في ان اقول ان مراده ص غير ذلك قطعا لانه يصطدم مع مسلمات تاريخية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ حسنا سأقبل منك لكني لا أعرف من تقصد بالسنة والجماعة ومع ذلك سأغرقك بنصوص من يقولون ان هناك ولد لفاطمة مات اوسقط بعد وفاة النبي ص رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 21 - 2..9 1.:22  AM #44
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
الدولة: ماليزيا / كوالالمبور
المشاركات:1.9معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
يعني حينما تقولون ان مراد النبي من قوله لام سلمة <انك الى خيريعني انت مكانتك اعلى ..... هذا ليس جرأة .......
ياعاشق السنة .. اترك ماتسمم به الحسينيات عقولكم من أحاديث وقصص ..
من قال بأن معنى (انك على خير) أن مكانتك أعلى؟؟؟
لم يقلها أحد من المسلمين ولن يقولها احد ..
نحن نعرف تماماً قدر آل البيت وقدر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ونعرف قدر صحابته الكرام .. وكلاً له وضع خاص وأمر خاص ..
هداك الله ألهذه الدرجة تؤثر بكم الحسينيات بحيث لاتبحثون عن حقيقة ماتسمعون ..
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
والجرأة في ان اقول ان مراده ص غير ذلك قطعا لانه يصطدم مع مسلمات تاريخية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام أفهم منا بمراد النبي صلى الله عليه وسلم عند حديثه .. ويستطيعون القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم يقصد هذا أويقصد ذاك .. لماذا؟؟
لأنهم عاصروا وعاشوا في عهد نبينا صلى الله عليه وسلم ..
ولأنهم اكثر الناس معرفة بعقوبة من يكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ويقوله مالم يقل .. أكان لفظاً أومعناً ..
أما نحن فمن أين لنا الجرأة لنقول إن النبي صلى الله عليه وسلم يقصد هذا أوذاك .. ؟؟؟
نحن ملزمون بالأدلة فقط .. مع تأويل آل البيت وصحابته صلى الله عليه وسلم ..
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
حسنا سأقبل منك لكني لا أعرف من تقصد بالسنة والجماعة ومع ذلك سأغرقك بنصوص من يقولون ان هناك ولد لفاطمة مات اوسقط بعد وفاة النبي ص
السنة والجماعة هم من يتبعون كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ومن جاء من بعده من الخلفاء الراشدين .. أبوبكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم جميعاً وأرضاهم .. وينتهجون نهج السلف الصالح في إجماعهم على كلمة سواء، إذا طابق مايقولون كتاب الله عزوجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم .. وإن خالف فإننا نتركهم وبدون تحفظ .. فلا معصوم عندنا ..
بإنتظار النصوص .. إذا رأيت الرجل يعتنق الرافضة فاتهمه في عقله وشرفة ألا إنها مِلة من غَضِبَ الله عليهم!! رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 21 - 2..9 .4:18  M #45
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
المشاركات:1.2معدل تقييم المستوى:.
لاتستطيع اولاتريد ان تفهم ما أقصد ..... الان من شرحوكتب الصحاح ويجد روايتين متنافيتين مايصنع؟؟؟ لابد ان يتأول أحداهما ..... وليس الامر خاص بالصحابة ....... واليك نصوص من اثبتوا وجود المحسن ... اولا ابن كثير في تاريخه قال <فولدت له الحسن وحسين ويقال ومحسنا ومات وهوصغير>>>>>ثانيا ابن الاثير في تاريخه قال<وقد ذكر انه كان له منها ابن اخر يقال له محسن وانه توفي صغيرا>>>>الطبري قال في تاريخه<ويذكر انه كان لها منه ابن اخر يسمى محسنا توفي صغيرا>>>>واذا احتجت زيادة اخبرني رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 22 - 2..9 .4:27  M #46
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
المشاركات:1.2معدل تقييم المستوى:.
السلام عليكم ..... لم تجبني زميلي الكريم عن هذه المصادر .. اهي مقبولة عندك ام غير مقبولة؟؟ رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 24 - 2..9 .5:42  AM #47
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
الدولة: ماليزيا / كوالالمبور
المشاركات:1.9معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
لاتستطيع اولاتريد ان تفهم ما أقصد ..... الان من شرحوكتب الصحاح ويجد روايتين متنافيتين مايصنع؟؟؟ لابد ان يتأول أحداهما ..... وليس الامر خاص بالصحابة ....... واليك نصوص من اثبتوا وجود المحسن ... اولا ابن كثير في تاريخه قال <فولدت له الحسن وحسين ويقال ومحسنا ومات وهوصغير>>>>>ثانيا ابن الاثير في تاريخه قال<وقد ذكر انه كان له منها ابن اخر يقال له محسن وانه توفي صغيرا>>>>الطبري قال في تاريخه<ويذكر انه كان لها منه ابن اخر يسمى محسنا توفي صغيرا>>>>واذا احتجت زيادة اخبرني
ياعاشق السنة هدانا وهداك الله تعالى للحق ..
الروايات التي ذكرتها كلها تفيد بولادة محسن كما أنها تفيد بوفاته صغيراً ..
وأنا ذكرت لك رواية .. وإحتجاجنا يأتي على خلفية رواية ضرب عمر بن الخطاب لها وإسقاط جنينها محسن ..
فإن كان ولد ومات صغيراً فيجب أن يكون قبل ضرب عمر لها وإسقاط الجنين ..
فكلمة (مات صغيراً) تختلف عن كلمة (إسقاط الجنين) ..
وأسالك الآن هل فعلاً عمر بن الخطاب ضرب فاطمة وأسقط جنينها؟؟؟
إذا اجبت بنعم .. فهذا يعني أن لفاطمة محسنين إثنين وليس واحداً .. إذا رأيت الرجل يعتنق الرافضة فاتهمه في عقله وشرفة ألا إنها مِلة من غَضِبَ الله عليهم!! رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 24 - 2..9 .7:55  AM #48
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
المشاركات:1.2معدل تقييم المستوى:.
اختلف الحديث. وتغيرت الدعوى ...... كان الاشكال في وجود مخلوق اسمه المحسن .. وقد حاولت مرارا وتكرارا ان اقنعكم به ..... اخي لا اشكال في قول النبي ص فاطمة اول اهل بيتي لحوقا بي .... وبين سقوط المحسن اوقل وفاته صغيرا ........ واذا احببت اتيتك بروايات من يقول ... مات أثر ولادته .... ومنهم ابن حجر رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 24 - 2..9 .8:26  AM #49
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
الدولة: ماليزيا / كوالالمبور
المشاركات:1.9معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
اختلف الحديث. وتغيرت الدعوى ...... كان الاشكال في وجود مخلوق اسمه المحسن .. وقد حاولت مرارا وتكرارا ان اقنعكم به ..... اخي لا اشكال في قول النبي ص فاطمة اول اهل بيتي لحوقا بي .... وبين سقوط المحسن اوقل وفاته صغيرا ........ واذا احببت اتيتك بروايات من يقول ... مات أثر ولادته .... ومنهم ابن حجر
الغريب انك لاتزال تتأرجح بين أمرين .. هدانا وهداك الله تعالى للحق ..
وما يهمنا عن وجود محسن وتاريخ وفاته؟؟
مايهمنا هل سقط بسبب عمر بن الخطاب أم لا؟؟؟
فلايعقل التصديق بين روايتين احدهما تتحدث عن وفاة محسن وهوصغير (في حياة النبي صلى الله عليه وسلم) وبين رواية تتحدث عن سقوطه من بطن أمه بسبب عمر بن الخطاب ...
هذا الإشكال لدينا ..
فإن لم يثبت سقوط محسن بسبب عمر بن الخطاب فهذا يعني أن القصة كاملها ملفقه وغير صحيحه وورائها ماورائها ..
وأنا بإنتظارك يازميلي لإحضار الحديث الذي ذكرته عن ابن حجر وغيره .. ونرى .. لعل ماتذكره صحيحاً .. إذا رأيت الرجل يعتنق الرافضة فاتهمه في عقله وشرفة ألا إنها مِلة من غَضِبَ الله عليهم!! رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 24 - 2..9 12:.8  M #5.
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
المشاركات:1.2معدل تقييم المستوى:.
والله ان امركم لعجيب ...... كم مرة قلت لا اريد الحديث عن هذه القضية سلبا ولا ايجابا لانها تنفر المسلمين من بعضهم ولكن ان اردت ذلك فأني اكتفي في ذلك برواية النظام وان كان معتزليا .... حيث قال ان عمر بن الخطاب ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى القت المحسن من بطنها ....... وابن قتيبة كما حكى عنه الحافظ ابن شر اشوب ... ان محسنا فسد من زحم قنفذ العدوي ...... وفي ناسخ التواريخ><المحسن مات سقطا لان قنفذا والمغيرة بن شعبة مع غيرهما ضربوالزهراء فأسقطوا جنينها>وفي هذا بالنسبة لي كفاية حينما اقرنه الى الاخبار الواردة عند الشيعة ....... والمسألة ليست من الفقه وليست مما يبتنى عليه شيء من العقيدة الاسلامية رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
الدولة: ماليزيا / كوالالمبور
المشاركات:1.9معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
والله ان امركم لعجيب ...... كم مرة قلت لا اريد الحديث عن هذه القضية سلبا ولا ايجابا لانها تنفر المسلمين من بعضهم ولكن ان اردت ذلك فأني اكتفي في ذلك برواية النظام وان كان معتزليا .... حيث قال ان عمر بن الخطاب ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى القت المحسن من بطنها ....... وابن قتيبة كما حكى عنه الحافظ ابن شر اشوب ... ان محسنا فسد من زحم قنفذ العدوي ...... وفي ناسخ التواريخ><المحسن مات سقطا لان قنفذا والمغيرة بن شعبة مع غيرهما ضربوالزهراء فأسقطوا جنينها>وفي هذا بالنسبة لي كفاية حينما اقرنه الى الاخبار الواردة عند الشيعة ....... والمسألة ليست من الفقه وليست مما يبتنى عليه شيء من العقيدة الاسلامية
الزميل عاشق السنة
للأسف أن هذه القضية بالنسبة لعلماء الحسينيات هي البطة التي تبيض ذهباً .. وهذه الرواية يتم تداولها لإستدرار عطف وجيوب عامة الشيعة .. أي انها كالماء والهواء بالنسبة لهم وبدونها لاوجود للحسينيات ..
أصبحت هذه القصة بالضبط كقصة محرقة اليهود .. يُعاقب كل من لايؤمن بها .. وبهذه القصة يزيد علماؤكم البغضاء والشحناء بين الشيعة والسنة .. فلن يقبل الشيعة بضرب فاطمة فتجدهم يسبون ويشتمون عمر بن الخطاب .. والسنة يغضبون لهذا الأمر لأنهم يعرفون بأن هذه القصة ملفقة .. وأول شخص تصيبه العيبه هوعلي بن أبي طالب .. لأن هذه القصة تنسف شجاعته وتأييده الإلهي ..
مسالة المحسن ليست ذات أهمية عندنا لندقق عليها .. هل مات صغيراً هل مات كبيراً هل المحسن مجرد إسطورة غير موجوده .. كل هذا والله لايهمنا بشيء ..
يهمنا فقط هل فعلاً تم ضرب فاطمة وإسقاط جنينها أم لا .. ؟؟
ونحن أهل السنة والجماعة نقول بكذب وتلفيق هذه القصة .. لأسباب كثيره ..
أهمها .. عدم أخذ علي بن ابي طالب الثأر من عمر بن الخطاب، بل كافأه بتزويجه إبنته ..
.. تضارب الروايات عندكم وعدم الإتفاق على رواية واحده .. وهلم جرا ..
نحن يازميلنا لن نحب عمر بن الخطاب اكثر من علي بن أبي طالب ولن نحب الإثنان أكثر من أبوبكر الصديق ..
ولوكانت القصة مختلفة بمعنى أن علي بن أبي طالب هومن ضرب زوجة عمر بن الخطاب وأسقط جنينها .. لقلنا أيضاً بكذب القصة .. فالإثنان مسلمون شجعان يحبون بعضهم بعضا .. وفوق كل هذا بينهم نسب ..
هل نصدق كلام بعض علماؤكم بأن عمر بن الخطاب ربط علي بن أبي طالب بحبل من رقبته وجره كالحمار حتى اصبح أذل من الحذاء؟؟؟
لا والذي نفسي بيده كل هذا كذب وإفتراء على رجل شجاع نجله ونقدره ونعتبره سيدنا كعلي بن أبي طالب ..
ألم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يعلم بمكانة وشجاعة علي بن أبي طالب فيزوجه إبنته؟؟؟
هل أخطا الرسول صلى الله عليه وسلم في تقييمه لعلي بن أبي طالب؟؟؟
هل علي بن ابي طالب من الضعف والوهن والخنوع .. بحيث تُضرب زوجته ويكسر ضلعها .. بل ويقبل أن يُغتصب فرج إبنته ولا يحرك ساكناً؟؟؟
الزميل عاشق السنة .. نريدك أن تفتح عقلك ولوقليلاً .. وتبتعد عن حديث الحسينيات، فمن المستحيل أن تجتمع صفات الخوف والرعب والجبن مع الشجاعة والكرامة والإقدام ..
فإما أن يكون علي بن أبي طالب من هذه المجموعة أومن تلك ..
نحن أهل السنة والجماعة نقول ان علي بن أبي طالب من أهل الشجاعة والكرامة والإقدام .. إذا رأيت الرجل يعتنق الرافضة فاتهمه في عقله وشرفة ألا إنها مِلة من غَضِبَ الله عليهم!! رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 25 - 2..9 12:3.  M #52
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
المشاركات:1.2معدل تقييم المستوى:.
لقد كان لعلي في صبره على مانزل به برسول الله اسوة حسنة .... ألم يؤذ رسول الله من مشركي قريش بأنواع الاذى وهواشجع الخلق طرا؟؟ 1 _ عن عروة بن الزبير قال، سألت عبد الله بن عمروعن أشد ما صنع المشركون برسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال (رأيت عقبة بن أبي معيط جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهويصلي فوضع رداءه في عنقه فخنقه خنقاً شديداً، فجاء أبوبكر حتى دفعه عنه وقال: أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم) رواه البخاري.
اترى في ذلك حزازة؟؟؟ ا؟؟ الم يطرح السلى والدم والفرث على شيبته المقدسة؟ وعلى رأسه الشريف؟؟ الم يضع ابوجهل الحربة في قلب سمية والدة عمار بن ياسر وقتلها؟؟؟ الم يشاهد رسول الله مايحل بالمسلمين من اذى؟؟؟ وهوفي كل ذلك كاظم غيظه صابرا محتسبا يطلب الاجر على ذلك الظلم افهل يصح ان نعيب على رسول الله ذلك؟؟؟ .... وسمع ان لم تكن قد سمعت مالذي صنعه عمر بأم فروة اخت ابي بكر ... قال في الكامل باب وفاة ابي بكر ...
وأقامت عائشة عليه النوح فنهاهن عن البكاء عمر فأبين، فقال لهشام بن الوليد: ادخل فأخرج إلي ابنة أبي قحافة، فأخرج إليه أم فروة ابنة أبي قحافة فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوح حين سمعن ذلك.
..... وضرب سعدبن ابي وقاص وابي بن كعب وابا هريرة وغيرهم .... لاتحلل شيخصيتي وتقول حسينيات والخ ,,,اريد ردا على هذه النصوص رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
1. - 26 - 2..9 .5:22  AM #53
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
الدولة: ماليزيا / كوالالمبور
المشاركات:1.9معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة
لقد كان لعلي في صبره على مانزل به برسول الله اسوة حسنة .... ألم يؤذ رسول الله من مشركي قريش بأنواع الاذى وهواشجع الخلق طرا؟؟ 1 _ عن عروة بن الزبير قال، سألت عبد الله بن عمروعن أشد ما صنع المشركون برسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قال (رأيت عقبة بن أبي معيط جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - وهويصلي فوضع رداءه في عنقه فخنقه خنقاً شديداً، فجاء أبوبكر حتى دفعه عنه وقال: أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم) رواه البخاري.
اترى في ذلك حزازة؟؟؟ ا؟؟ الم يطرح السلى والدم والفرث على شيبته المقدسة؟ وعلى رأسه الشريف؟؟ الم يضع ابوجهل الحربة في قلب سمية والدة عمار بن ياسر وقتلها؟؟؟ الم يشاهد رسول الله مايحل بالمسلمين من اذى؟؟؟ وهوفي كل ذلك كاظم غيظه صابرا محتسبا يطلب الاجر على ذلك الظلم افهل يصح ان نعيب على رسول الله ذلك؟؟؟ .... وسمع ان لم تكن قد سمعت مالذي صنعه عمر بأم فروة اخت ابي بكر ... قال في الكامل باب وفاة ابي بكر ...
وأقامت عائشة عليه النوح فنهاهن عن البكاء عمر فأبين، فقال لهشام بن الوليد: ادخل فأخرج إلي ابنة أبي قحافة، فأخرج إليه أم فروة ابنة أبي قحافة فعلاها بالدرة ضربات فتفرق النوح حين سمعن ذلك.
..... وضرب سعدبن ابي وقاص وابي بن كعب وابا هريرة وغيرهم .... لاتحلل شيخصيتي وتقول حسينيات والخ ,,,اريد ردا على هذه النصوص
حسنأ يازميلنا العزيز وإذا رددنا عليك .. هل تقسم بالله العلي العظيم على تغيير فكرك وتركك لمذهبك؟؟؟
ام أنك تجادل للمجادلة فقط .. وهي الأساس؟؟ ..
ولا تغضب يازميلنا العزيز عند ذكرنا لكلمة الحسينيات .. فإني والله أملك مكتبة ألكترونية لما يقوله علماؤكم من كلام أقل مايقال عنه أنه عجيب غريب ..
ومع هذا دعنا من كل ماذكر .. أريد منك قسماً وسأعطيك الإجابة بإختصار شديد وبكل وضوح ..
بإنتظارك .. هدانا وهداك الله تعالى للحق!!!
للتذكير فقط يازميلنا .. لاتنسى إتهامك لنا بقولك (يعني حينما تقولون ان مراد النبي من قوله لام سلمة <انك الى خيريعني انت مكانتك اعلى ..... هذا ليس جرأة) ..
ونحن أنكرنا هذا الأمر ورفضناه أمامك .. وتعلم بأنه لاتقية لدينا .. فلعل ماذكرته عن صنع عمر بن الخطاب في أم فروة أخت أبي بكر .. مشابهة لشبهة قول النبي صلى الله عليه وسلم ماقاله لأم سلمة!!! أي أنها لاأساس لها من الصحة .. وأكرر لعلها من حديث الحسينيات بدون أدلة وبراهين وتحقيق .. لغرض في نفس يعقوب .. إذا رأيت الرجل يعتنق الرافضة فاتهمه في عقله وشرفة ألا إنها مِلة من غَضِبَ الله عليهم!! رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 1. - 2.1. .9:38  M #54
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر المغربي
9 - كتاب كنزل الفوائد للكراجكي:
- عن أبي الحسن بن شاذان، عن أبيه، عن محمد بن الحسن بن الوليد، عن محمد بن الحسين بنالصفار، عن محمد بن زياد، عن مفضل بن عمر، عن يونس بن يعقوب، عن الصادق عليهالسلام، أنه قال في حديث طويل: (يا يونس قال جدي رسول الله (ص): ملعون من يظلمبعدي فاطمة ابنتي ويغصبها حقها ويقتلها (.كنزل الفوائد ص63.
علة الرواية:
مفضل بن عمر ضعفه النجاشي والعلامة الحلي وابوداود الحلي والخوئي وغيرهم.
مفضل بن عمر:
رجال النجاشي - النجاشي - ص 416
مفضل بن عمر أبوعبد الله وقيل أبومحمد، الجعفي، كوفي، فاسد المذهب، مضطرب الرواية، لا يعبأ به. وقيل إنه كان خطابيا. وقد ذكرت له مصنفات لا يعول عليها. وإنما ذكرنا [ه] للشرط الذي قدمناه.
خلاصة الأقوال - العلامة الحلي - ص 4.7:- مفضل بن عمر - بضم العين - الجعفي، أبوعبد الله، ضعيف، كوفي. فاسد المذهب، مضطرب الرواية، لا يعبأ به، متهافت، مرتفع القول، خطابي، وقد زيد عليه شئ كثير، وحمل الغلاة في حديثه حملا عظيما، ولا يجوز ان يكتب حديثه، روى عن أبي عبد الله وأبي الحسن (عليهما السلام). وقد أورد الكشي أحاديث تقتضي مدحه والثناء عليه، وأحاديث تقتضي ذمه والبراءة منه، وقد ذكرناهما في كتابنا الكبير (2).
رجال ابن داود - ابن داوود الحلي - ص 28.: مفضل بن عمر أبوعبد الله وقيل أبومحمد الجعفي كوفي فاسد المذهب مضطرب الرواية لا يعبأ به، وقيل كان خطابيا (كش) روى عن أبي الحسن عليه السلام أنه الوالد بعد الوالد وروى عن الصادق عليه.
معجم رجال الحديث - السيد الخوئي - ج 18 - ص 268 - 269: عن مفضل بن عمر، قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول: لعن الله محمد بن مسلم كان يقول: إن الله لا يعلم الشئ حتى يكون ". ‹ صفحة 269 › وهذه الرواية أيضا ضعيفة بجبرئيل بن أحمد، ومفضل بن عمر.
رواية ضعيفة لا يحتج بها.
السلام عليكم
انت تقول ايها الاخ الكريم ان السيد الخوئي رض
يقول ان المفضل ضعيف واوردت النص وبتره
وانا اريد منك ان تضع لنا كلام السيد الخوئي كامل دون بتر
وهذه الحوادث لا تحتاج الى سند صحيح فهي متواترة
فحتى لوكان كل الاسانيد ضعيفة فالتواتر يكفي ولي رجعة
والسلام عليكم رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 11 - 2.1. .3:18  AM #55
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jan 2.1.
المشاركات:3.4معدل تقييم المستوى:.
آية الله المؤيد لـ"العربية. نت": آرائي تغضب "الشيعة الصفويين"
المرجع الشيعي اية الله حسين المؤيد ينكر قصة كسر ضلع فاطمة
المرجع الشيعي العراقي آية الله حسين المؤيد
دبي - حيان نيوف
بدأ المرجع الشيعي العراقي آية الله حسين المؤيد مؤخرا بإصدار الفتاوى لبعض سائليه من السنّة، مؤكداً في حديث لـ"العربية. نت" أنه أول مرجع يقوم بذلك، وأنه يفتي لهم وفق أي مذهب يختارونه.
وقال المؤيد إنه يعتبر نفسه مرجعاً إسلامياً وليس شيعياً فحسب، ويسعى من وراء ذلك للتقريب والوحدة بين السنة والشيعة، مشيراً إلى مشروعه لإصلاح "الثقافة الشيعية" من خلال فتاويه وآرائه وأبرزها إنكاره قصة كسر ضلع السيدة فاطمة رضي الله عنها.
ويقيم المرجع العراقي آية الله حسين المؤيد في الأردن، حيث أسس التيار الوطني المعارض، ويوجه انتقادات دائمة لما يعتبره التدخل الإيراني في بلاده.
ويعتبر المؤيد من أبرز المراجع الشيعية في العراق، وهوينحدر من عائلة شيعية عريقة، ودرس العلوم الدينية في الكاظمية ببغداد، وتتلمذ في قم الإيرانية عام 1982 على يد كبار علماء الشيعة، ونال درجة الاجتهاد المطلق التي تعتبر أرفع الدرجات العلمية في الحوزة.
فتوى للسنة
وقال المرجع الشيعي حسين المؤيد لـ"العربية. نت" إنه يجيب عن أسئلة كثيرة يتلقاها على موقعه من السنة وبشكل أسبوعي، يسألون في مختلف القضايا بما فيها تفسير بعض آيات القرآن الكريم.
وأوضح أنه "يعتبر نفسه مرجعاً اسلامياً، وبالتالي فهويفتي للجميع بمن فيهم السنة الذين يفتي لهم وفق أي مذهب يختارونه، فيما يكتفي علماء الشيعة عادة بالإفتاء لأبناء المذاهب الأخرى وفق مذهبهم فقط". ويصف نفسه بأنه اول مرجع يفتي للسنة.
وقال "أنا ملمّ بالاستنباط على الطريقة السنية مثل إلمامي به على الطريقة الشيعية، وعندي منهج في الفقه التقريبي اسمه الفقة التقريبي بين المذاهب، ويهدف لإخراج عملية الاستنباط من الأطر المذهبية الضيقة نحواستنباط شمولي يمكن أن يلتقي على نتائجه المسلمون جميعاً ويؤدي لوحدة المسلمين، ولا أتعامل معه كشعار أوتقية كما عند بعض الشيعة وإنما كقضية دينية وحضارية".
وأضاف "إذا أرادوا الفتوى على مذهبهم السني أفتي لهم به، وإذا أرادوه حسب استنباطي اقوم بذلك من الكتاب والسنة من دون التقيد بالاطار المذهبي الشيعي، وأقصد بالسنة ليس الأحاديث الموجودة عند الشيعة فقط وإنما أرجع إلى كل ما روي عند المسلمين عموماً".
وأورد المرجع المؤيد بعض الأمثلة على أسئلة وردته من السنة، ومنها سؤال حول فتواه في صلاة التسبيح التي فيها خلاف بين السنة أنفسهم، وقال "أفتيت طبقاً لمنهجي الذي هوخارج الأطر المذهبية .. ورجعت فيها إلى بعض علماء السنة".
كما أجاب عن أسئلة أخرى ووصفها بأنها من "أحد الأخوة السلفيين"، ورد عليه المؤيد وفق فقهاء أهل السنة والجماعة ومنهم الشيخ ابن تيمية.
ويؤكد المؤيد أن خطواته الجديدة تغضب من وصفهم بـ"الصفويين من الشيعة التابعين لايران"، وقال "أما المثقفون من الشيعة فهم منفتحون على هذا المنهج ويطبقون فتاويه، وكثير منهم صار يمتنع عن زيارة عاشوراء بعد الفتوى التي حرمتُ بها ذلك".
ضلع فاطمة
وكان المرجع المؤيد أنكر في رأي نشره على موقعه قصة كسر ضلع السيدة فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها، وقال لـ"العربية. نت": "أنكر قصة ضلع فاطمة، وإذا كان آية الله حسين فضل الله يشكك حيث يقول إنه لا يؤكد ولا ينفي، أنا أنفي القضية تماماً ورأيي الأكثر صراحة بين علماء الشيعة".
وأورد في فتواه: "قد ذكرنا أن حادثة كسر ضلع الزهراء عليها السلام غير ثابتة، بل القرائن المنطقية تدلل على أنها غير صحيحة ولم تكن هذه الحادثة سبباً لوفاتها عليها السلام. وإنما المستفاد من النقول التاريخية أنها مرضت ووافاها الأجل سلام الله عليها".
وبهذه الفتوى يكون المؤيد أول مرجع شيعي ينكر قصة كسر ضلع فاطمة صراحة، فيما كان قد أنكرها قبله الباحث الشيعي أحمد الكاتب.
وتحدث الكاتب في وقت سابق مع "العربية. نت" وقال إنه أثبت أكذوبة ادعاء كسر عمر بن الخطاب لضلع السيدة فاطمة الزهراء وإسقاط حملها أثناء بيعة الخلافة لأبي بكر الصديق بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.
وقال: "إنها أسطورة اختلقت وتطورت في القرن الثاني الهجري، ورددها بعض كُتاب الأدب السني
وليس المؤرخين المحققين من السنة،
ثم تلقفها بعض الوضاعين من الشيعة في القرنين الرابع والخامس الهجري، ووصلت إلى هذه الصورة".
وكذلك كانت هناك فتوى للمؤيد حول "المرأة المفتية".
وأكد لـ"العربية. نت" أنه يدخل من خلال هذه الفتوى في اتجاه جديد يخالف السائد في الفقه الإمامي حيث الذكورة شرط في المفتي. وقال إنه "يمكن للمرأة أن تفتي للنساء والرجال معاً إذا وصلت إلى درجة الاجتهاد وتكون فتواها صالحة للتطبيق، ولا مانع لديّ من توليها جميع المناصب بما فيها رئاسة الدولة".
أما الهدف من وراء فتاويه الجديدة وقراره الافتاء للسنة فهو- كما يقول المؤيد - السعي "لتصحيح الثقافة الشيعية"،
ويوضح "هناك كثير من الأمور العقيدية المتبناة شيعياً ولابد من إعادة النظر فيها، كذلك أشتغل في موضوع الأحاديث وبعضها لا يمكن أن ننسبها إلى آل البيت ولوألغيت ستسد فجوة كبيرة بين السنة والشيعة،
ومن الناحية الفقهية أنا منفتح على فقه جميع المذاهب بما فيها الاباضية،
وكله عبر الاستنباط أي الوصول إلى حكم فقهي من خلال إعمال الاجتهاد".
http://www.alarabiya.neرضي الله عنه/aصلى الله عليه وآله وسلم رضي الله عنهicles/2..9/ .4/.5/ 69991.html
__________________
يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ - الحشر1.
هذا ميزان الايمان من الله لكل المسلمين المؤمنين بكتاب الله فمن لم يرضى بالقرآن ويعمل به فهورافض لله ورسوله استحوذ عليه الشيطان فعمى قلبه
الحقيقة الثابته: ابليس اول رافضى لكلام وامر الله تعالى ثم تبع ابليس كل الروافض من شياطين الانس والجن رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 11 - 2.1. .7:23  AM #56
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كميل
السلام عليكم
انت تقول ايها الاخ الكريم ان السيد الخوئي رض
يقول ان المفضل ضعيف واوردت النص وبتره
وانا اريد منك ان تضع لنا كلام السيد الخوئي كامل دون بتر
وهذه الحوادث لا تحتاج الى سند صحيح فهي متواترة
فحتى لوكان كل الاسانيد ضعيفة فالتواتر يكفي ولي رجعة
والسلام عليكم
في انتظار صاحب الموضوع التعديل الأخير تم بواسطة ناصر المغربي ; .2 - 13 - 2.1. الساعة 12:54  M  سبب آخر: تحرير بالخطأ رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 13 - 2.1. 12:55  M #57
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كميل
السلام عليكم
انت تقول ايها الاخ الكريم ان السيد الخوئي رض
يقول ان المفضل ضعيف واوردت النص وبتره
وانا اريد منك ان تضع لنا كلام السيد الخوئي كامل دون بتر
وهذه الحوادث لا تحتاج الى سند صحيح فهي متواترة
فحتى لوكان كل الاسانيد ضعيفة فالتواتر يكفي ولي رجعة
والسلام عليكم
في انتظار صاحب الموضوع
قبل نقل كلام الخوئي
اتمنى أن تشرح لي هذه الفزورة؟
[ gdwl] [/gdwl][gdwl][/gdwl][gdwl]
وهذه الحوادث لا تحتاج الى سند صحيح فهي متواترة
فحتى لوكان كل الاسانيد ضعيفة فالتواتر يكفي
[/  gdwl]
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 14 - 2.1. .5:58  M #58
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
السلام عليكم
تدعون انكم جهابدة غي علم الرجال ولا تعرف هذا الكلام
اي ان التواتر لا يدخل في علم الاسانيد والرجال مالم يخالف
القرءان وايضا علمائك اعترفوا بذلك وقضية ظلامة الزهراء عليها السلام فاقت
التواتر والان تفضل ضع لنا كل ما قال السيد الخوئي ولا تبتر النص
والاعتراف بالخطأ ليس عيب بل رجولة فكلنا نخطأ ونصيب والسلام عليكم رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 14 - 2.1. 1.:19  M #59
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
يقول كميل: تدعون انكم جهابدة غي علم الرجال ولا تعرف هذا الكلام
هذا من فضل الله ونعمه على لأهل السنة والجماعة أن جعلهم جهابذة في كل العلوم الشرعية وهذا ما شهد به العدووالصديق ولله الحمد
يقول كميل: اي ان التواتر لا يدخل في علم الاسانيد والرجال مالم يخالف القرءان
ماذا تريد أن تقول؟ ومن سبقك بهذا من الأولين والأخريين؟؟
يقول كميل: وايضا علمائك اعترفوا بذلك
الدليل؟؟
يقول كميل: وقضية ظلامة الزهراء عليها السلام فاقت التواتر
ما معنى التواتر؟؟
مثل لنا بتواتر ظلامة الزهراء كما تزعم
يقول كميل: والان تفضل ضع لنا كل ما قال السيد الخوئي ولا تبتر النص
والاعتراف بالخطأ ليس عيب بل رجولة فكلنا نخطأ ونصيب
سنأتي لكلام الخوئي لا تتسرع
أجب على الأسئلة أعلاه لنفهم ما تقولوبعدها نتناقش في كلام الخوئي وغيره ولله الحمد
السلام عليكم ورحمة الله
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كميل
اراك تريد الهروب بعد كشف كذبك وتدليسك على السيد الخوئي رض
طيب نجاريك
تفضل ضع لنا تعريف الحديث المتواتر
وان شاء الله بعدها اتيتك باقوال علمائك
والسلام
الله المستعان
نسألك فتسألنا؟؟؟
اضيف لك سؤال له علاقة بزعمك اني دلست على شيخك الخوئي
الاسئلة:
1 - قلت: اي ان التواتر لا يدخل في علم الاسانيد والرجال مالم يخالف القرءان
أقول: ما معنى هذا الكلام؟
2 - قلت: وايضا علمائك اعترفوا بذلك
أقول: الدليل؟؟
3 - قلت: وقضية ظلامة الزهراء عليها السلام فاقت التواتر
أقول: ما معنى التواتر الذي تزعمه؟؟
وأتمنى أن تمثل لنا بتواتر ظلامة الزهراء كما تزعم
4 - هل تنكر تضعيف شيخك الخوئي للمفضل بن عمر؟؟ واين دلست على شيخك مع ذكر مثال على تدليسي وكذبي؟
انتظر جوابا على اسئلتي في المشاركة القادمة
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 18 - 2.1. .7:.1  AM #62
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
احترام فقط لعقول النس ساجاوبك
مع ان من المفترض انا لا اجاوبك لكن ساتنازل والله المستعان
السؤال الاول
اي ان التواتر لا يدخل في علم الاسانيد والرجال مالم يخالف القرءان
ما معنى هذا الكلام؟
الجواب
علمائك يجيبوك
وقال الملا علي القاري: " تقدم أن التواتر ليس من مباحث علم الإسناد، وأنه لا يبحث عن رجاله
شرح شرح نخبة الفكر للقاري ص187 ط. دار الأرقم.
وقال الشيخ طاهر الجزائري: " والمتواتر ليس من مباحث علم الإسناد، لأن علم الإسناد علم يبحث فيه عن صحة الحديث أوضعفه من حيث صفات رواته وصيغ أدائهم ليعمل به أويترك، والمتواتر صحيح قطعا فيجب الأخذ به من غير توقف وهويفيد العلم بطريق اليقين، والمتواتر يندر أن يكون له إسناد مخصوص كما يكون أخبار الأحاد لاستغنائه بالتواتر عن ذلك، وإذا وجد له إسناد معين لم يبحث عن أحوال رجاله بخلاف خبر الآحاد فإن فيه الصحيح وغير الصحيح
توجيه النظر ص2.9 نقلا عن الحديث النبوي لمحمد الصباغ ص245 ط. المكتب الإسلامي.
السؤال الثاني
وايضا علمائك اعترفوا بذلك
أقول: الدليل؟؟
الجواب
وضعته لك قولان وان شئت ان اعطيك اكثر لا مشكلة
قلت: وقضية ظلامة الزهراء عليها السلام فاقت التواتر
أقول: ما معنى التواتر الذي تزعمه؟؟
وأتمنى أن تمثل لنا بتواتر ظلامة الزهراء كما تزعم
الجواب
كل هذه الروايات ولا تعتبره متواتر ولا تنسى تعرف لنا المتواتر
لان من تعريف المتواتر ستفهم المعنى
اعطيم مثال من علمائك
قال ابن حزم:
فهؤلاء أربعة من الصحابة رضي الله عنهم، فهونقل تواتر، ولا تحل مخالفته
المحلى بالآثار - الجزء السابع - ص 489
فقط اذا روى الحديث اربعة من الصحابة اصبح متواتر فكيف باكثر من ذلك
السؤال الاخير
هل تنكر تضعيف شيخك الخوئي للمفضل بن عمر؟؟ واين دلست على شيخك مع ذكر مثال على تدليسي وكذبي؟
انتظر جوابا على اسئلتي في المشاركة القادمة
الجواب
نعم فالسيد الخوئي رض يرى توثيق المفضل بن عمر وانت بترت الترجمة
واخذت فقط ما تريده فالسيد الخوئي رض يرى وثاقى المفضل بن عمر
بل اكثر العلماء يرون وثاقة المفضل والرواية التي فيها المفضل معتبرة
والسلام عليكم رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 19 - 2.1. .9:21  M #63
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
احترام فقط لعقول النس ساجاوبك
مع ان من المفترض انا لا اجاوبك لكن ساتنازل والله المستعان
السؤال الاول
اي ان التواتر لا يدخل في علم الاسانيد والرجال مالم يخالف القرءان
ما معنى هذا الكلام؟
الجواب
علمائك يجيبوك
وقال الملا علي القاري: " تقدم أن التواتر ليس من مباحث علم الإسناد، وأنه لا يبحث عن رجاله
شرح شرح نخبة الفكر للقاري ص187 ط. دار الأرقم.
وقال الشيخ طاهر الجزائري: " والمتواتر ليس من مباحث علم الإسناد، لأن علم الإسناد علم يبحث فيه عن صحة الحديث أوضعفه من حيث صفات رواته وصيغ أدائهم ليعمل به أويترك، والمتواتر صحيح قطعا فيجب الأخذ به من غير توقف وهويفيد العلم بطريق اليقين، والمتواتر يندر أن يكون له إسناد مخصوص كما يكون أخبار الأحاد لاستغنائه بالتواتر عن ذلك، وإذا وجد له إسناد معين لم يبحث عن أحوال رجاله بخلاف خبر الآحاد فإن فيه الصحيح وغير الصحيح
توجيه النظر ص2.9 نقلا عن الحديث النبوي لمحمد الصباغ ص245 ط. المكتب الإسلامي.
ابارك لك دقة نسخك ولصقك لكلام غيرك في منتدى انا شيعي وغيرها من منتدياتكم التي تنقل نفس الكلام نقلا
دقيقا لكن لا ضير ...
على العموم عبارة الملا القاري وهي في الاصل لابن حجر غير عبارتك التي سألتك عنها والتي فيها عدم مخالفة القرأن .. وبالتالي ننتظر شرحها.
أما ما نقلته من كلام العلماء في المتواتر فأظنك لم تفهمه جيدا لأن المقصود هوأن المتواتر ليس من مباحث الإسناد أي خارج عن دائرة البحث، لأنه صحيح بلا بحث في رجاله وخاصة انه تواتر عن جمع عن جمع يستحيل
تواطؤهم واجتماعهم على الكذب.
السؤال الثاني
وايضا علمائك اعترفوا بذلك
أقول: الدليل؟؟
الجواب
وضعته لك قولان وان شئت ان اعطيك اكثر لا مشكلة
الأقوال التي ذكرت ليس فيها عبارتك كما ذكرتها انت
إلا إذا كنت ترى ما لا نراه نحن والله اعلم
قلت: وقضية ظلامة الزهراء عليها السلام فاقت التواتر
أقول: ما معنى التواتر الذي تزعمه؟؟
وأتمنى أن تمثل لنا بتواتر ظلامة الزهراء كما تزعم
الجواب
كل هذه الروايات ولا تعتبره متواتر ولا تنسى تعرف لنا المتواتر
لان من تعريف المتواتر ستفهم المعنى
انا من يسألك عن معنى المتواتر عندكم يا رجل لانك تقول الروايات فاقت التواتر
عرف لنا المتواتر عندكم ونرى هل ينطبق التعريف على الروايات ام لا؟
ثم اريد تمثيلا لرواية متواترة لوسمحت
فهمتني ام لا تريد ان تفهم
الامر عادي السؤال الصعب نتجاوزه .. عادي.
ا
عطيم مثال من علمائك
قال ابن حزم:
فهؤلاء أربعة من الصحابة رضي الله عنهم، فهونقل تواتر، ولا تحل مخالفته
المحلى بالآثار - الجزء السابع - ص 489
فقط اذا روى الحديث اربعة من الصحابة اصبح متواتر فكيف باكثر من ذلك
هذا قول ابن حزم واجتهاده وقد خالفه علماء اخرون اشترطوا عددا اكثر
لكن نقطة بحثنا نحن:
- هل روايات المظلومية رواها اربعة من الصحابة اواكثر لتكون متواترة؟؟
شغل دماغك وافهم كلامي رجاءاااااااا
وبلاش كثرة نسخ ولصق لانها تذهب العقل وتورث الجهل وتغذي العناد
السؤال الاخير
هل تنكر تضعيف شيخك الخوئي للمفضل بن عمر؟؟ واين دلست على شيخك مع ذكر مثال على تدليسي وكذبي؟
انتظر جوابا على اسئلتي في المشاركة القادمة
الجواب
نعم فالسيد الخوئي رض يرى توثيق المفضل بن عمر وانت بترت الترجمة
واخذت فقط ما تريده فالسيد الخوئي رض يرى وثاقى المفضل بن عمر
بل اكثر العلماء يرون وثاقة المفضل والرواية التي فيها المفضل معتبرة
والسلام عليكم
انا اقول ولا زلت أقول ان الخوئي ضعف المفضل بن عمر هووالنجاشي وابن الغضائري ...
وانت تزعم انه وثقه هووعلماء اخريين , لهذا اطلب منك نص التوثيق وكلام هؤلاء العلماء الموثقون
للمفضل بن عمر
انتظرك ..
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 25 - 2.1. .9:38  AM #64
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
السلام عليكم
عذرا على التاخير بسب ان جهازي تعطل
ان شاء الله في المشاركة القادمة نكمل الحوار
والسلام عليكم رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 25 - 2.1. 12:37  M #65
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
السلام عليكم
اخي ناصر اتمنى في المرة الجاية تكبر الخط شوي
نرجع
قلت
ابارك لك دقة نسخك ولصقك لكلام غيرك في منتدى انا شيعي وغيرها من منتدياتكم التي تنقل نفس الكلام نقلا
دقيقا لكن لا ضير ...
اقول
الله يبارك فيك بس كيف عرفت هل انت عالم الغيب
وانا لم انقله من منتديات انا شيعي اوغيره وانما وجدته في احد الكتب
قلت
على العموم عبارة الملا القاري وهي في الاصل لابن حجر غير عبارتك التي سألتك عنها والتي فيها عدم مخالفة القرأن .. وبالتالي ننتظر شرحها.
اقول
اما كلامي ان المتواتر فهذا لا ياخذ به فهوعندنا لان اي شيئ يخالف القرءان نضرب به عرض الجدار
قلت
أما ما نقلته من كلام العلماء في المتواتر فأظنك لم تفهمه جيدا لأن المقصود هوأن المتواتر ليس من مباحث الإسناد أي خارج عن دائرة البحث، لأنه صحيح بلا بحث في رجاله وخاصة انه تواتر عن جمع عن جمع يستحيل
تواطؤهم واجتماعهم على الكذب.
اقول
الحمد لله انك قلت ان المتواتر صحيح وهذا ما اقوله انا ايضا فكيف تواتر الروايات في مظلومية الزهراء ع
قلت
الأقوال التي ذكرت ليس فيها عبارتك كما ذكرتها انت
إلا إذا كنت ترى ما لا نراه نحن والله اعلم
اقول
اي اقوال يا اخي وهذه هدية مني ان المتواتر
حتى لوكل اسنيده ضعيفة فهويرتقي الى الحسن اوالضعيف
لانها شواهد تقوي بعضها البعض
يقول احد علمائكم:
هذه الأخبار وإن فرض ضعفها جميعهاً؛ لكن لا ينكر تقوّي الحديث الضعيف بكثرة طرقه وتعدد مخرجيه إلا جاهل بالصناعة الحديثية أومعاند متعصب، والظن به أنه من القبيل الثاني
عبد الرؤوف المناوي: فيض القدير شرح الجامع الصغير, ج3 ص22.ا, الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.
طبعا يتكلم شيخك عن شئ اخر
فالمتواتر ولوكان كل طرقه ضعيفة فهويتقوى ويرتقي الى الصحيح اوالحن
قلت
انا من يسألك عن معنى المتواتر عندكم يا رجل لانك تقول الروايات فاقت التواتر
عرف لنا المتواتر عندكم ونرى هل ينطبق التعريف على الروايات ام لا؟
ثم اريد تمثيلا لرواية متواترة لوسمحت
فهمتني ام لا تريد ان تفهم
الامر عادي السؤال الصعب نتجاوزه .. عادي.
اقول
وقد اجبتك سابقا ام ان مشاركتي لا تظهر لك
قلت
هذا قول ابن حزم واجتهاده وقد خالفه علماء اخرون اشترطوا عددا اكثر
لكن نقطة بحثنا نحن:
- هل روايات المظلومية رواها اربعة من الصحابة اواكثر لتكون متواترة؟؟
شغل دماغك وافهم كلامي رجاءاااااااا
وبلاش كثرة نسخ ولصق لانها تذهب العقل وتورث الجهل وتغذي العناد
اقول
ما بالك يا رجل عصبت هدي اللعب شوي ترانا في اول الطريق
اما الروايات انت تفضل وقول لي كم عدد الروايات التي في الموضوع
لكي نعرف هل هي متواترة وايضا قول لي المتواتر يجب ان يرويه كم صحابي مع المصدر
قلت
انا اقول ولا زلت أقول ان الخوئي ضعف المفضل بن عمر هووالنجاشي وابن الغضائري ...
وانت تزعم انه وثقه هووعلماء اخريين , لهذا اطلب منك نص التوثيق وكلام هؤلاء العلماء الموثقون
للمفضل بن عمر
اقول
هنا نقطة البحث لكنك ابيت وحرفت المسار
فخلينا نخلص من المتواتر وننتقل ان شاء الله الى وثيق المفضل ومن وثقه ن المتقدمين والمتاخرين
والسلام عليكم رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 25 - 2.1. .8:17  M #66
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Dec 2..8
الدولة: دولة الكويت
المشاركات:24معدل تقييم المستوى:.
المفضل بن عمر ضعيف رغمآ عن انفك ياكميل إقرأ:
يقول الخوئى في كتابه المستند في شرح العروة الوثقى-الجزء الاول: الصلاة ص292:
وفيه أوّلاً: أنها ضعيفة السند، لا لأجل علي بن الحكم الواقع فيه بدعوى تردده بين الموثق وغيره، لما ذكرناه في محله من اتحاد المسمّين بهذا الاسم بل لأجل المفضل بن عمر، فإنهوإن وثقه الشيخ المفيد وعدّه من شيوخ أصحاب الصادق (عليه السلام) وخاصته وبطانته وثقاته، ولكنه معارض بتضعيف النجاشي وابن الغضائري فلا وثوق بوثاقته بل يمكن ترجيح تضعيف النجاشي لكونه أضبط من المفيد حيث يوجد في بعض كلماته نوع تضاد لا يشاهد مثله في كلام النجاشي، فقد وثق محمد بن سنان في مورد قائلاً إنه من خاصة الامام (عليه السلام) وثقاته وأهل الورع والعلم والفقه، ثم عارضه في مورد آخر بقوله: مطعون فيه، لا تختلف العصابة في تهمته وضعفه
رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 26 - 2.1. .8:29  AM #67
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال الكويتى
المفضل بن عمر ضعيف رغمآ عن انفك ياكميل إقرأ:
يقول الخوئى في كتابه المستند في شرح العروة الوثقى-الجزء الاول: الصلاة ص292:
وفيه أوّلاً: أنها ضعيفة السند، لا لأجل علي بن الحكم الواقع فيه بدعوى تردده بين الموثق وغيره، لما ذكرناه في محله من اتحاد المسمّين بهذا الاسم بل لأجل المفضل بن عمر، فإنهوإن وثقه الشيخ المفيد وعدّه من شيوخ أصحاب الصادق (عليه السلام) وخاصته وبطانته وثقاته، ولكنه معارض بتضعيف النجاشي وابن الغضائري فلا وثوق بوثاقته بل يمكن ترجيح تضعيف النجاشي لكونه أضبط من المفيد حيث يوجد في بعض كلماته نوع تضاد لا يشاهد مثله في كلام النجاشي، فقد وثق محمد بن سنان في مورد قائلاً إنه من خاصة الامام (عليه السلام) وثقاته وأهل الورع والعلم والفقه، ثم عارضه في مورد آخر بقوله: مطعون فيه، لا تختلف العصابة في تهمته وضعفه
السلام عليكم
شوف اخي اذا ما تقدر تمسك اعصابك يا ريت لوتكرمنا بسكوتك
يكون احسن
امر اخر
يا ريت تبحث عن ترجمة المفضل بن عمر في معجم رجال الحديث
وترى هل السيد الخوئي رض يوثقه اويضعفه وتكشف لنا ما بتره اخوك ناصر
وعندي سؤال اعطيك اياه حتى تتسلى عليه لان اشكالك مضحك
ومن الاشكالات التي من المفترض لا تسمى اشكال
روح وشوف في اي عام انهى السيد الخوئي رض كتاب
كتاب المستند في شرح العروة الوثقى
وفي اي سنة انهى كتاب معجم رجال الحديث وهذا
السؤال اعطيك اياه حتى تتسلى عليه شوي وانصحك لا تتدخل في الحوار
لانك راح تفشل صاحبك ننتظر من اي احد يعطينا ما جاء في ترجمة المفضل في المعجم
والسلام عليكم رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 26 - 2.1. .9:.1  AM #68
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
عادة حليمة لعادتها القديمة
لا اجابات فقط هرطقات
ونصيحة لا تتغر ه>ا اولا ولا تجعل الحوار يخرج عن علميته وخاصة انت تستعمل عبارات تفشل اخوك ناصر وغيرها
ادعوك ان تبقى في جوالحوار وتحترم محاوريك
جزاك الله خيرا اخونا طلال الكويتي على مشاركتك في الموضوع والتمس لضيفنا عذرا فنحن نعلمه لكنه متكبر علينا شوي وعمدته كتاب اسمه اتحاف السلف منشور في مواقع الشيعة فيه النطيحة والمتردية ......
عودة لحوارنا:
قولك:
الحمد لله انك قلت ان المتواتر صحيح وهذا ما اقوله انا ايضا فكيف تواتر الروايات في مظلومية الزهراء ع
لا يحتاج لقولك لان المتواتر بلا شك صحيح وفي اعلى مراتب الصحة , اما تواتر روايات المظلومية هوالذي نسألك عنه من زمان وخاصة انه لا توجد ولا رواية صحيحة فكيف اصبح متواترا
قولك:
اي اقوال يا اخي وهذه هدية مني ان المتواتر
حتى لوكل اسنيده ضعيفة فهويرتقي الى الحسن اوالضعيف
هديتك مضحكة هههههههههههههههه
الضعيف اصلا لا يكون شاهدا لضعيف اخر
ومن قال لك هذه القاعدة الخرطية فامام مجنون اوبه علة
واظنك لا تميز بين المشهور والمستفيض والمتواتر عزيزي فارجع وادرس وتعال
المسألة ليست بكثرة الطرق ولكن بضبط الطبقات واستحالة تواطؤها على الكذب
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 26 - 2.1. .9:.3  AM #69
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
لنا عودة ان شاء الله
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 26 - 2.1. .9:28  AM #7.
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
السلام عليكم
يقول
عادة حليمة لعادتها القديمة
لا اجابات فقط هرطقات
ونصيحة لا تتغر ه>ا اولا ولا تجعل الحوار يخرج عن علميته وخاصة انت تستعمل عبارات تفشل اخوك ناصر وغيرها
ادعوك ان تبقى في جوالحوار وتحترم محاوريك
جزاك الله خيرا اخونا طلال الكويتي على مشاركتك في الموضوع والتمس لضيفنا عذرا فنحن نعلمه لكنه متكبر علينا شوي وعمدته كتاب اسمه اتحاف السلف منشور في مواقع الشيعة فيه النطيحة والمتردية ......
اقول
بالنسبة للالفاظ التي لم تعجبك فقد بدا بها صاحبك
عندما قال لي رغم عن انفك فهل هذا اسلوب وانا من البداية لم اسيئ لك
ويبدوانك تعلم الغيب وتعلم ما عندي من كتب
نرجع الى الموضوع
يقول
لا يحتاج لقولك لان المتواتر بلا شك صحيح وفي اعلى مراتب الصحة , اما تواتر روايات المظلومية هوالذي نسألك عنه من زمان وخاصة انه لا توجد ولا رواية صحيحة فكيف اصبح متواترا
اقول
مالي اراك تتناقض فالمتواتر لا يحتاج للنظر الى سنده
وقد اعطيتك قول لاحد علمائك يقول:
هذه الأخبار وإن فرض ضعفها جميعهاً؛ لكن لا ينكر تقوّي الحديث الضعيف بكثرة طرقه وتعدد مخرجيه إلا جاهل بالصناعة الحديثية أومعاند متعصب، والظن به أنه من القبيل الثاني
عبد الرؤوف المناوي: فيض القدير شرح الجامع الصغير, ج3 ص22.ا, الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.
وركز على جملة جاهل بالحديث اومعاند
يقول ناصر
هديتك مضحكة هههههههههههههههه
الضعيف اصلا لا يكون شاهدا لضعيف اخر
ومن قال لك هذه القاعدة الخرطية فامام مجنون اوبه علة
واظنك لا تميز بين المشهور والمستفيض والمتواتر عزيزي فارجع وادرس وتعال
المسألة ليست بكثرة الطرق ولكن بضبط الطبقات واستحالة تواطؤها على الكذب
قلت
هذا قول عالمكم وهويقول لا ينكر هذا الا جاهل بالصناعة اومعان فانت يا ناصر من اي نوع؟؟؟
لست انا من يقول بل عالمكم
يقول
واظنك لا تميز بين المشهور والمستفيض والمتواتر عزيزي فارجع وادرس وتعال
اقول
طلامة الزهراء ع فيها شهرة والشهرة حجة حتى لوفي الضعيف
قال الوحيد البهبهاني قدس سره في الفوائد ص487:
(حجية خبر الواحد الضعيف المنجبر. اتفق المتقدمون والمتأخرون من القائلين بحجية خبر الواحد على أن الخبر الضعيف المنجبر بالشهرة وأمثالها حجة)
اما الاستفاضة فالظلامة ايضا فيها استفاضة
لذلك قال شيخ الطائفة الشيخ محمد بن الحسن الطوسي رحمه الله المتوفى 46.:
(ومما أنكر عليه: ضربهم لفاطمة (ع)، وقد روي: أنهم ضربوها بالسياط، والمشهور الذي لا خلاف فيه بين الشيعة: أن عمر ضرب على بطنها حتى أسقطت، فسمي السقط (محسنا). والرواية بذلك مشهورة عندهم. وما أرادوا من إحراق البيت عليها - حين التجأ إليها قوم، وامتنعوا من بيعته.
وليس لأحد أن ينكر الرواية بذلك، لأنا قد بينا الرواية الواردة من جهة العامة من طريق البلاذري وغيره، ورواية الشيعة مستفيضة به، لا يختلفون في ذلك.) راجع تلخيص الشافي: ج 3 ص 156 و157.
وايضا روايات الظلامة متواترة
(ثم إن هذا الخبر يدل على أن فاطمة صلوات الله عليها كانت شهيدة وهومن المتواترات وكان سبب ذلك أنهم لما غصبوا الخلافة وبايعهم أكثر الناس بعثوا إلى أمير المؤمنين عليه السلام ليحضر للبيعة فأبى فبعث عمر بنار ليحرق على أهل البيت بيتهم وأرادوا الدخول عليه قهرا فمنعتهم فاطمة عند الباب فضرب قنفذ غلام عمر الباب على بطن فاطمة عليها السلام فكسر جنبيها وأسقطت لذلك جنينا سماه رسول الله ص محسنا .. الخ) مرآة العقول ج5 - ص318
والى حد الان نطالب ناصر ليضع لنا راي السيد الخوئي رض في المضل في كتاب المعجم رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Dec 2..8
الدولة: دولة الكويت
المشاركات:24معدل تقييم المستوى:.
طيب حقك علينا ياكميل .. تبى التضعيف يكون فقط من جهة الخوئى اما النجاشى والغضائرى فتضعيفهم خرطى صح!!
تفضل كحل عينك ..
معجم رجال الحديث للخوئى
ترجمة المعلى بن خنيس:
وأما الروايات الذامة للمعلى بن خنيس فمنها صحيح مؤول ومنها الضعيف ب:
أحمد بن علي والحسين بن عبيدالله ومحمد بن اورمة والمفضل بن عمر ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
روح انتحر اشرف لك التعديل الأخير تم بواسطة طلال الكويتى ; .2 - 26 - 2.1. الساعة 12:.1  M  رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 26 - 2.1. .2:23  M #72
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة زيارة الصفحة الرئيسية
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Aug 2..8
المشاركات:995معدل تقييم المستوى:112
بين قوسين
زائد تسجيل المتابعة
شيخ يكذب ويطعن ويضعف وشيخ يوثق ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله
ابوحيدره المغربي رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 27 - 2.1. 1.:54  AM #73
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Dec 2..8
الدولة: دولة الكويت
المشاركات:24معدل تقييم المستوى:.
كميل صعق لما اتيتة بتضعيف الخوئى للمفضل بن عمر ومن المعجم نفسة هههه
كميل غاب غيبة كبرى فيما يبدو!!
رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.2 - 27 - 2.1. 11:58  M #74
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Dec 2..8
الدولة: دولة الكويت
المشاركات:24معدل تقييم المستوى:.
كميل انظر ايضا ماذا وجدت ايضا لتناقض الخوئى الذى يبدوانك اخطأت بالتعويل علية!! الخوئى متناقض
انظر ماذا يقول فى المعجم عن المفضل بن عمر
ترجمة محمد بن على بن النعمان الذى تلقبونة بمؤمن الطاق:
يقول الخوئى: والثانية ضعيفة بعلي بن محمد القمى وبالمفضل بن عمر وهومطعون فية-انتهى النقل
هههههه هذا عالم؟؟ مرة يوثقة مرة يطعن فية
زين جذى؟؟ هذا هوالخوئى اللى تعتمد علية خلة ينفعك الحين!!
رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - .3 - 2.1. .4:29  M #75
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
في المشاركة القادمة سنرد على المشاركات
يتبع رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - .3 - 2.1. .4:35  M #76
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال الكويتى
طيب حقك علينا ياكميل .. تبى التضعيف يكون فقط من جهة الخوئى اما النجاشى والغضائرى فتضعيفهم خرطى صح!!
تفضل كحل عينك ..
معجم رجال الحديث للخوئى
ترجمة المعلى بن خنيس:
وأما الروايات الذامة للمعلى بن خنيس فمنها صحيح مؤول ومنها الضعيف ب:
أحمد بن علي والحسين بن عبيدالله ومحمد بن اورمة والمفضل بن عمر ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
روح انتحر اشرف لك
لا ادري لماذا لا يستطيع الاخوة وضع كلام السيد الخوئي رض
الذي قي ترجمته فهل هذا اثبات انه الاخ المغربي دلس
اما الكلام الذي وضعته اما سهومن السيد اورايه السابق
ورايه النهائي يكون في ترجمته فتفضل ايها الاخ ضع
لنا الترجمة كاملة بعد ان عجر صديقك عن وضعها
ننتظر رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - .3 - 2.1. .4:37  M #77
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة  abou haydara
بين قوسين
زائد تسجيل المتابعة
شيخ يكذب ويطعن ويضعف وشيخ يوثق
لم تأتي بشيئ جديد ايها الزميل كلهم يقولون قال النجاشي
يعني بالعربي شوف غيرها وان شاء الله راح نعطيكم اقوال من وثقوه
وهم اكثر ممن ضعفوه وهذا يكفي
يتبع رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - .3 - 2.1. .7:45  M #78
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسف على التأخر يف الرد بسبب انشغالي بتصميم للمنتدى
نعود للحوار مع ضيفنا الشيعي كميل
يقول ضيفنا:
مالي اراك تتناقض فالمتواتر لا يحتاج للنظر الى سنده
وقد اعطيتك قول لاحد علمائك يقول:
هذه الأخبار وإن فرض ضعفها جميعهاً؛ لكن لا ينكر تقوّي الحديث الضعيف بكثرة طرقه وتعدد مخرجيه إلا جاهل بالصناعة الحديثية أومعاند متعصب، والظن به أنه من القبيل الثاني
عبد الرؤوف المناوي: فيض القدير شرح الجامع الصغير, ج3 ص22.ا, الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.
هذا الفهم الاعوج سببه أن علم الحديث عندكم لا مكان له ولا تأصيل له ومن تكلم فيه من علمائكم إلا عن جهل
أنا لم اتناقض , وحين نقول المتواتر لا بحتاج النظر لسنده فنحن نعني انه في صحيح لان جمعا رووه عن جمع عن جمع لا يمكن ان يجتمعوا على كذب.
أما الحديث عن تقوي الاحاديث فأنت تخلط لاننا نتكلم عن المتواتر ولا نتكلم عن الصحيح
ولان الامر جديد عليك ستستغرب تفريقي بين الصحيح والمتواتر والسبب بسيط ان الصحيح ينظر لسنده ويجب ان تتوفر فيه الشروط الخمسة أما المتواتر فلا يحتاج النظر لسنده ان توفرت فيه شروط التواتر وهي ان ينقله جمع عن جمع يستحيل تواطؤهم على الكذب
ومعلومة لك بخصوص كلام المناوي: الحديث الضعيف لا يُقوى بكثرة طرقه على الاطلاق كما تواتر عن علماء المسلمين , فالحديث الذي يقوى بطرقه من كان في سنده رواة عرفوا بخفة ضبطهم اوارسالهم اوما شابه من العلل / اما الحديث الذي في اسانيده كذابين ووضاعين ومجاهيل فلا يُقوى بكثرة طرقة ولكن يُوهن ويضعف وينزل به الى ادنى درجات الضعف. فافهم يا ضيفنا الكلام.
قولك:
هذا قول عالمكم وهويقول لا ينكر هذا الا جاهل بالصناعة اومعان فانت يا ناصر من اي نوع؟؟؟
لست انا من يقول بل عالمكم
اقول لك:
افهم الكلام وبعدين تكلم لكي لا تكون في حرج حين نسألك عن حجتك اوحجة المناوي ومن قال بكلامه من المحدثين. اوك؟
قولك:
طلامة الزهراء ع فيها شهرة والشهرة حجة حتى لوفي الضعيف
اقول:
الان اتضح انك لا تميز بين الشهرة والتواتر
ألم أقل لك انك لا تميز بين المشهور والمتواتر؟؟؟
عندنا احاديث كثيرة مشهورة لكنها موضوعة فكيف تكون متواترة في نظرك ضيفنا؟؟
باقي كلامك لا تعليق عليه لسبب بسيط ان خلاف الواقع
اقول لك ضيفنا من الاخرررررررر
هات لنا رواية صحيحة في ظلامة الزهراء من طرقكم بقواعدكم الحديثية لا تتناقض متونها لتحكم عليها انت بالتواتر؟
واجب على اسئلتي فووووووووووووووووووووووووووق
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - .4 - 2.1. .4:43  M #79
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Dec 2..8
الدولة: دولة الكويت
المشاركات:24معدل تقييم المستوى:.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر المغربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وحين نقول المتواتر لا بحتاج النظر لسنده فنحن نعني انه في صحيح لان جمعا رووه عن جمع عن جمع لا يمكن ان يجتمعوا على كذب
الاخ ناصر ماذا تقصد انه فى صحيح؟
ممكن تشرح اكثر عن معنى المتواتر ومعتى الحديث الصحيح بشكل اكبر رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - .4 - 2.1. .9:47  M #8.
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال الكويتى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر المغربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وحين نقول المتواتر لا بحتاج النظر لسنده فنحن نعني انه في صحيح لان جمعا رووه عن جمع عن جمع لا يمكن اني جتمعوا على كذب
الاخ ناصر ماذا تقصد انه فىصحيح؟
ممكن تشرح اكثر عن معنى المتواترومعتى الحديث الصحيح بشكل اكبر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي طلال وجزاك الله خيرا على الملاحظة لأني كتبت الرد بسرعة
(في) زيادة والجملة كالتالي:
وحين نقول المتواتر لا يحتاج النظر لسنده فنحن نعني انه صحيح .... إلخ.
اقصد: التواتر من أعلى درجات الصحيح بحيث حصل عندنا حكم بقطعية الصدور عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحة الخبر ونقل جمع كثير له عن مثلهم.
ضيفنا الشيعي سألناه سؤالا بسيطا جدا ليجيبنا عنه فأدخلنا في شروط قبول الحديث وأنواعه
ونزولا عند طلبك أخي طلال سأذكر شرحا بسيطا لعل ضيفنا يفهم ما نقول.
أولا:
ينقسم الحديث باعتبار وصوله إلى قسمين: متواتر وآحاد
1 - المتواتر: ما رواه جمع كثير عن جمع كثير يستحيل عادة تواطؤهم على الكذب، ولابد من وجود هذه الكثرة في جميع الطبقات، وهذا النوع من الخبر مقبول كله، ولا حاجة إلى البحث عن رواته كما أسلفنا.
2 - الآحاد: ما لم يجمع شروط المتواتر، وهوينقسم من حيث عدد رواته إلى ثلاثة أقسام: مشهور، عزيز، غريب.
أ - المشهور: ما رواه 3 فأكثر في كل طبقة مالم يبلغ حد التواتر
يقول ابن كثير رحمه الله في الباعث الحثيث: وقد يكون المشهور صحيحاً، كحديث " الأعمال بالنيات "، وحسناً.
وقد يشتهر بين الناس أحاديث لا أصل لها، أوهي موضوعة بالكلية. وهذا كثير جداً، ومن نظر في كتاب الموضوعات لأبي الفرج بن الجوزي عرف ذلك، وقد روي عن الإمام أحمد أنه قال: أربعة أحاديث تدور بين الناس في الأسواق لا أصل لها: " من بشر بخروج آذار بشرته بالجنة " و" من آذا ذمياً فأنا خصمه يوم القيامة " و" نحركم يوم صومكم " و" للسائل حق وإن جاء على فرس ".انتهى كلامه
ب - العزيز: ما لا يقل رواته عن اثنين في جميع طبقات السند.
ج - الغريب: ما ينفرد بروايته راوواحدٌ.
هذه الأنواع الثلاث للآحاد تنقسم أحاديثها إلى أحاديث مقبولة وأحاديث مردودة.
المقبول الذي يعتبر حجة:
- الحديث الصحيح لذاته: ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه من غير شذوذ ولا علة.
- الصحيح لغيره) صحيحاً لغيره، لأن الصحة لم تأت من ذات السند، وإنما جاءت بانضمام غيره إليه (= والحسن لذاته: توفرت فيه شروط الصحة الخمسة إلا خفة الضبط عند الراوي.
والحسن لذاته.
- الحسن لغيره: والحسن لغيره هو: الحديث الضعيف إذا تعددت طرقه، ولم يكن سبب ضعفه فسق الراوي ولاكذبه.
المردود:
- الحديث الضعيف: وهوما لم تتوفر فيه صفة الحسن التي هي أدنى درجات القبول.
قال البيقوني في منظومته:
وكل ما عن رتبة الحسن قصر**** فهوالضعيف وهوأقسام كثر.
- الحديث الموضوع والمكذوب.
خلاصة:
أكيد من قرأ هذه التقسيمات علم أن دعوى الشيعي بتواتر أحاديث الظلامة كما يسمونها كذب وجهل بالحديث وأقسامه وكما رأينا فالشهرة لا تعني الصحة إلا إذا صحت أسانيد هذه الحديث المشهور.
واكرر طلبي من الضيف الشيعي كميل أن يذكر لنا رواية صحيحة السند حسب قواعدهم الحديثية وتكون هذه الرواية بلغت درجة التواتر- لا يقبل كلام عالم شيعي دون ذكر الرواية التي استند عليها لنرى تحقق شروط التواتر -.
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
تمثيل لحديث مشهور ولكن لم يبلغ درجة التواتر
حديث انما الاعمال بالنيات
روى الحديث عن عمر رضي الله عنه جمع غفير من الصحابة رضوان الله عليهم بلغوا الاربعين اوما يقاربها ونقل عنهم الحديث جمع من التابعين وهكذا ...
لماذا لا يعتبر متواترا؟؟؟
الكثرة لم تتوفر في بداية السند لان عمر رضي الله عنه انفرد برواية الحديث , لهذا رغم وجود الكثرة في باقي الطبقات لم يبلغ الحديث درجة التواتر.
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - .5 - 2.1. .4:19  AM #82
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Dec 2..8
الدولة: دولة الكويت
المشاركات:24معدل تقييم المستوى:.
ماتوجيهكم اخ ناصر لقول ابن تيمية خصوصا الفقرة الاخيرة لاننى انقلها من موقع شيعى
يقول ابن تيمية في كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 18، صفحة
وأما عدد ما يحصل به التواتر فمن الناس من جعل له عددا محصورا ثم يفرق هؤلاء فقيل اكثر من أربعة وقيل إثنا عشر وقيل أربعون وقيل سبعون وقيل ثلاثمائة وثلاثة عشر وقيل غير ذلك وكل هذه الأقوال باطلة لتكافئها فى الدعوى
والصحيح الذى عليه الجمهور أن التواتر ليس له عدد محصور والعلم الحاصل بخبر من الأخبار يحصل فى القلب ضرورة كما يحصل الشبع عقيب الأكل والرى عند الشرب وليس لما يشبع كل واحد ويرويه قدر معين بل قد يكون الشبع لكثرة الطعام وقد يكون لجودته كاللحم وقد يكون لإستغناء الآكل بقليله وقد يكون لإشتغال نفسه بفرح أوغضب أوحزن ونحوذلك
كذلك العلم الحاصل عقيب الخبر تارة يكون لكثرة المخبرين وإذا كثروا فقد يفيد خبرهم العلم وإن كانوا كفارا رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - .5 - 2.1. .8:23  AM #83
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:59معدل تقييم المستوى:.
السلام عليكم
يقول ناصر
اسف على التأخر يف الرد بسبب انشغالي بتصميم للمنتدى
نعود للحوار مع ضيفنا الشيعي كميل
اقول
ما في مشكلة خذ راحتك كل انسان وظروفه
يقول
هذا الفهم الاعوج سببه أن علم الحديث عندكم لا مكان له ولا تأصيل له ومن تكلم فيه من علمائكم إلا عن جهل
أنا لم اتناقض , وحين نقول المتواتر لا بحتاج النظر لسنده فنحن نعني انه في صحيح لان جمعا رووه عن جمع عن جمع لا يمكن ان يجتمعوا على كذب.
أما الحديث عن تقوي الاحاديث فأنت تخلط لاننا نتكلم عن المتواتر ولا نتكلم عن الصحيح
ولان الامر جديد عليك ستستغرب تفريقي بين الصحيح والمتواتر والسبب بسيط ان الصحيح ينظر لسنده ويجب ان تتوفر فيه الشروط الخمسة أما المتواتر فلا يحتاج النظر لسنده ان توفرت فيه شروط التواتر وهي ان ينقله جمع عن جمع يستحيل تواطؤهم على الكذب
ومعلومة لك بخصوص كلام المناوي: الحديث الضعيف لا يُقوى بكثرة طرقه على الاطلاق كما تواتر عن علماء المسلمين , فالحديث الذي يقوى بطرقه من كان في سنده رواة عرفوا بخفة ضبطهم اوارسالهم اوما شابه من العلل / اما الحديث الذي في اسانيده كذابين ووضاعين ومجاهيل فلا يُقوى بكثرة طرقة ولكن يُوهن ويضعف وينزل به الى ادنى درجات الضعف. فافهم يا ضيفنا الكلام.
اقول
لا ادري من فهمه اعوج انا ام انت فالكلام واضح
وانت تصفه بالجهل وعالمك يقول ان من ينكر ذلك جاهل انظر ماذا يقول ودقق
هذه الأخبار وإن فرض ضعفها جميعهاً؛ لكن لا ينكر تقوّي الحديث الضعيف بكثرة طرقه وتعدد مخرجيه إلا جاهل بالصناعة الحديثية أومعاند متعصب، والظن به أنه من القبيل الثاني
عبد الرؤوف المناوي: فيض القدير شرح الجامع الصغير, ج3 ص22.ا, الناشر: دار الكتب العلمية - بيروت
يقول ان فرضنا انها كلها ضعيفة فهي تتقوى بكثرة طرقها وهذا ما اقصده فلا ادري لماذا تكابر وهويقول لا ينكر ذلك
الا جاهل اوماعند فلا تعاند يا ناصر فهؤلاء علمائك
يقول
افهم الكلام وبعدين تكلم لكي لا تكون في حرج حين نسألك عن حجتك اوحجة المناوي ومن قال بكلامه من المحدثين. اوك؟
اقول
افا يا ناصر المشكلة ان شيخك يقول ان من ينكر ذلك جاهل اومعاند فهل معقولة ان يجعل كل المحدثين جهله
ويعطيهم رايه اعتقد هذا الكلام لا يقبله العقل ام ما رايك؟؟؟؟
يقول
الان اتضح انك لا تميز بين الشهرة والتواتر
ألم أقل لك انك لا تميز بين المشهور والمتواتر؟؟؟
عندنا احاديث كثيرة مشهورة لكنها موضوعة فكيف تكون متواترة في نظرك ضيفنا؟؟
باقي كلامك لا تعليق عليه لسبب بسيط ان خلاف الواقع
اقول لك ضيفنا من الاخرررررررر
هات لنا رواية صحيحة في ظلامة الزهراء من طرقكم بقواعدكم الحديثية لا تتناقض متونها لتحكم عليها انت بالتواتر؟
واجب على اسئلتي فووووووووووووووووووووووووووق
اقول
اولا لقد وضعت لك ان الحديث الضعيف اذا كانت فيه شهرة فهوحجة
ثانيا يبدواني اقصد بالشهرة غير الذي انت تقصده
فانا اقصد الشهرة اي ان الامر اصبح مشهور ومعلوم عند الجميع
اما بالنسبة الى الرواية الصحيحة من المفترض اولا نهني الحوار في التواتر
وبعدها راح نثبت وثاقة المفضل ومن وثقه من المتقدمين والمتاخرين
وناخذ باراي الاكثرية فاذا الاكثر وثقوا المفضل فالحديث صحيح
واذا الاكثر ضعفوا المفضل فالحديث الضعيف وننتقل الى حديث اخر
تحياتي والسلام عليكم رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - .6 - 2.1. .1:18  M #84
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
يقول ان فرضنا انها كلها ضعيفة فهي تتقوى بكثرة طرقها وهذا ما اقصده فلا ادري لماذا تكابر وهويقول لا ينكر ذلك
الا جاهل اوماعند فلا تعاند يا ناصر فهؤلاء علمائك
أولا: علمائك جمع وانت ذكرت واحدا فقط , فلا أعرض مرض جمع الفرد عندكم وهذا يذكرني بأية إنما وليكم الله والتي فيها والذين جمع وتنزلونها على علي رضي الله عنه وهوفرد
ثانيا: أنا لم انكر تقوي الحديث الضعيف بكثرة طرقة لكن ليس على الاطلاق وان لا يكون في الاسانيد كذابين وواضعين ومجاهيل
راجع كلامي رجاءا لكي لا نعيده ثانية
ثالثا: اعلم ان كلام العالم لا يحتج به ولكن يحتج له وكلام المناوي وان لم اخالفه فلا يلزمني ان خالف كلام المحدثين.
اولا لقد وضعت لك ان الحديث الضعيف اذا كانت فيه شهرة فهوحجة
ثانيا يبدواني اقصد بالشهرة غير الذي انت تقصده
فانا اقصد الشهرة اي ان الامر اصبح مشهور ومعلوم عند الجميع
اما بالنسبة الى الرواية الصحيحة من المفترض اولا نهني الحوار في التواتر
وبعدها راح نثبت وثاقة المفضل ومن وثقه من المتقدمين والمتاخرين
وناخذ باراي الاكثرية فاذا الاكثر وثقوا المفضل فالحديث صحيح
واذا الاكثر ضعفوا المفضل فالحديث الضعيف وننتقل الى حديث اخر
الشهرة لا تعني الصحة والحديث الضعيف وان اشتهر فليس بالحجة الا في حالة ارتفاعه لدرجة الحسن لغيره
يا ريت تعرف لنا:
1 - المتواتر؟
2 - المشهور؟
3 - الصحيح؟
4 - الضعيف؟
لكي نعرف كل واحد منا ماذا يقصد حين يستعمل هذه المصطلحات , انا عرفتها في اخرمشاركة لي. انتظرك انت
بالنسبة للرواية فهي ضعيفة اصلا دون الحديث عن المفضل بن عمر المختلف فيه لهذا اتمنى ان تبينت لنا مقصودكم بتواتر روايات المظلومية
سامثل لك بمثال واتمنى ان تجيب بنعم ام لا:
عندنا سبع روايات على الشكل التالي:
1 - مجهول عن مجهول عن ثقة عن معصوم = قنفد ضرب فاطمة
2 - صدوق عن ثقة عن كذاب عن ملعون عن معصوم = فاطمة ضربها عمر
3 - مصنف عن معصوم = فاطمة اسقطت محسن بفعل عمر
4 - مجهول عن معصوم= خالد ضرب فاطمة فاسقطت محسنا
5 - ثقة عن كذاب عن معصوم = فاطمة ماتت موتة طبيعية
6 - كذاب عن كذاب عن كذاب عن معصوم = فاطمة عصرها نفر حرقوا بابها
7 - بدون سند علي بايع حين احرفق بيته
هل هذه الروايات تبلغ درجة التواتر ام لا
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - .6 - 2.1. .1:44  M #85
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طلال الكويتى
ماتوجيهكم اخ ناصر لقول ابن تيمية خصوصا الفقرة الاخيرة لاننى انقلها من موقع شيعى
يقول ابن تيمية في كتاب مجموع الفتاوى، الجزء 18، صفحة
وأما عدد ما يحصل به التواتر فمن الناس من جعل له عددا محصورا ثم يفرق هؤلاء فقيل اكثر من أربعة وقيل إثنا عشر وقيل أربعون وقيل سبعون وقيل ثلاثمائة وثلاثة عشر وقيل غير ذلك وكل هذه الأقوال باطلة لتكافئها فى الدعوى
والصحيح الذى عليه الجمهور أن التواتر ليس له عدد محصور والعلم الحاصل بخبر من الأخبار يحصل فى القلب ضرورة كما يحصل الشبع عقيب الأكل والرى عند الشرب وليس لما يشبع كل واحد ويرويه قدر معين بل قد يكون الشبع لكثرة الطعام وقد يكون لجودته كاللحم وقد يكون لإستغناء الآكل بقليله وقد يكون لإشتغال نفسه بفرح أوغضب أوحزن ونحوذلك
كذلك العلم الحاصل عقيب الخبر تارة يكون لكثرة المخبرين وإذا كثروا فقد يفيد خبرهم العلم وإن كانوا كفارا
التوجيه السليم أن نأخذ الكلام في سياقه لنعلم مراد شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله:
يقول:
"لفظ المتواتر يراد به معان؛ إذ المقصود من المتواتر ما يفيد العلم، لكن من الناس من لا يسمى متواترا إلا ما رواه عدد كثير يكون العلم حاصلا بكثرة عددهم فقط ويقولون: إن كل عدد أفاد العلم في قضية أفاد مثل ذلك العدد العلم في كل قضية؛ وهذا قول ضعيف!
والصحيح ما عليه الأكثرون: أن العلم يحصل بكثرة المخبرين تارة!
وقد يحصل بصفاتهم لدينهم وضبطهم!
وقد يحصل بقرائن تحتف بالخبر يحصل العلم بمجموع ذلك!
وقد يحصل العلم بطائفة دون طائفة!
وأيضا فالخبر الذي تلقاه الأئمة بالقبول تصديقاً له أوعملا بموجبه يفيد العلم عند جماهير الخلف والسلف!
وهذا في معنى المتواتر، لكن من الناس من يسميه المشهور والمستفيض ويقسمون الخبر إلى متواتر ومشهور وخبر واحد!
وإذا كان كذلك فأكثر متون الصحيحين معلومة متقنة تلقاها أهل العلم بالحديث بالقبول والتصديق واجمعوا على صحتها وإجماعهم معصوم من الخطأ كما أن إجماع الفقهاء على الأحكام معصوم من الخطأ ولوأجمع الفقهاء على حكم كان إجماعهم حجة وإن كان مستند أحدهم خبر واحد أوقياس أوعموم فكذلك أهل العلم بالحديث إذا أجمعوا على صحة خبر أفاد العلم وإن كان الواحد منهم يجوز عليه الخطأ لكن إجماعهم معصوم عن الخطأ!
ثم هذه الأحاديث التي اجمعوا على صحتها قد تتواتر وتستفيض عند بعضهم دون بعض!
وقد يحصل العلم بصدقها لبعضهم لعلمه بصفات المخبرين وما اقترن بالخبر من القرائن التي تفيد العلم كمن سمع خبرا من الصديق أوالفاروق يرويه بين المهاجرين والأنصار وقد كانوا شهدوا منه ما شهد وهم مصدقون له في ذلك وهم مقرون له على ذلك! ... ... ...
وأما عدد ما يحصل به التواتر فمن الناس من جعل له عددا محصورا ثم يفرق هؤلاء:
فقيل: أكثر من أربعة.
وقيل: اثنا عشر.
وقيل: أربعون.
وقيل: سبعون.
وقيل: ثلاثمائة وثلاثة عشر.
وقيل غير ذلك!
وكل هذه الأقوال باطلة لتكافئها في الدعوى؛
والصحيح الذي عليه الجمهور: أن التواتر ليس له عدد محصور والعلم الحاصل بخبر من الأخبار يحصل في القلب ضرورة كما يحصل الشبع عقيب الأكل، والري عند الشرب، وليس لما يشبع كل واحد ويرويه قدر معين بل قد يكون الشبع لكثرة الطعام، وقد يكون لجودته كاللحم وقد يكون لاستغناء الآكل بقليله، وقد يكون لاشتغال نفسه بفرح أوغضب أوحزن ونحوذلك؛
كذلك العلم الحاصل عقيب الخبر تارة يكون لكثرة المخبرين. وإذا كثروا فقد يفيد خبرهم العلم وإن كانوا كفارا!
وتارة يكون لدينهم وضبطهم، فرب رجلين أوثلاثة يحصل من العلم بخبرهم مالا يحصل بعشرة وعشرين لا يوثق بدينهم وضبطهم!
وتارة قد يحصل العلم بكون كل من المخبرين أخبر بمثل ما أخبر به الآخر مع العلم بأنهما لم يتواطآ وأنه يمتنع في العادة الاتفاق في مثل ذلك مثل من يروى حديثا طويلا فيه فصول ويرويه آخر لم يلقه!
وتارة يحصل العلم بالخبر لمن عنده الفطنة والذكاء والعلم بأحوال المخبرين وبما أخبروا به ما ليس لمن له مثل ذلك!
وتارة يحصل العلم بالخبر لكونه روى بحضرة جماعة كثيرة شاركوا المخبر في العلم ولم يكذبه أحد منهم فإن الجماعة الكثيرة قد يمتنع تواطؤهم على الكتمان كما يمتنع تواطؤهم على الكذب.
وإذا عرف أن العلم بأخبار المخبرين له أسباب غير مجرد العدد؛ علم أن من قيد العلم بعدد معين وسوى بين جميع الأخبار في ذلك فقد غلط غلطا عظيما؛ ولهذا كان التواتر ينقسم إلى عام وخاص؛ فأهل العلم بالحديث والفقه قد تواتر عندهم من السنة ما لم يتواتر عند العامة كسجود السهوووجوب الشفعة وحمل العاقلة العقل ورجم الزاني المحصن وأحاديث الرؤية وعذاب القبر والحوض والشفاعة أمثال ذلك.
وإذا كان الخبر قد تواتر عند قوم دون قوم وقد يحصل العلم بصدقه لقوم دون قوم فمن حصل له العلم به وجب عليه التصديق به والعمل بمقتضاه كما يجب ذلك في نظائره ومن لم يحصل له العلم بذلك فعليه أن يسلم ذلك لأهل الإجماع الذين أجمعوا على صحته كما على الناس أن يسلموا الأحكام المجمع عليها إلى من أجمع عليها من أهل العلم فإن الله عصم هذه الأمة أن تجتمع على ضلالة، وإنما يكون إجماعها بأن يسلم غير العالم للعالم إذ غير العالم لا يكون له قول، وإنما القول للعالم فكما أن من لا يعرف أدلة الأحكام لا يعتد بقوله فمن لا يعرف طرق العلم بصحة الحديث لا يعتد بقوله بل على كل من ليس بعالم أن يتبع إجماع أهل العلم"اهـ ().
شيخ الاسلام رحمه الله يتكلم في قضية العدد الذي يحصل به التواتر والذي اختلف فيه اهل العلم ويتكلم عن قضية حجية خبر الاحاد.
الرافضة يركزون على العبارة التي نسختها اخي طلال والتي قصها الشيعة من سياقها ليقولوا ان تواتر يحصل حتى وان كان الرواة كفار وهذا هوالجهل بعين والكذب الصريح
لورجعنا للسياق واول الكلام فشيخ الاسلام يقول: من الناس من لا يسمى متواترا إلا ما رواه عدد كثير يكون العلم حاصلا بكثرة عددهم فقط ويقولون: إن كل عدد أفاد العلم في قضية أفاد مثل ذلك العدد العلم في كل قضية؛ وهذا قول ضعيف!
والصحيح ما عليه الأكثرون: أن العلم يحصل بكثرة المخبرين تارة!
ونمثل بمثال للعلم الذي يحصل بكثرة المخبرين: مثلا لووقع حدث بالصين مثلا وتناقل الخبر عدد كبير من وسائل الاخبار وفيها الكافرة , هل يحصل العلم بوقوع الخبر ام لا؟
الرافضة فهموا ان رواية الكافر مقبولة وقد يحصل بها التواتر من كلام ابن تيمية وهذا اكيد جهل , والكل يعلم ان اهل السنة لا يقبلون خبر الكافر عكس الشيعة الذين يوثقون الكفار والزنادقة وغيرهم ...
وهاهوشيخ الاسلام يرد في نفس الموضوع على الرافضة فيقول:
وإذا كان كذلك فأكثر متون الصحيحين معلومة متقنة تلقاها أهل العلم بالحديث بالقبول والتصديق واجمعوا على صحتها وإجماعهم معصوم من الخطأ كما أن إجماع الفقهاء على الأحكام معصوم من الخطأ ولوأجمع الفقهاء على حكم كان إجماعهم حجة وإن كان مستند أحدهم خبر واحد أوقياس أوعموم فكذلك أهل العلم بالحديث إذا أجمعوا على صحة خبر أفاد العلم وإن كان الواحد منهم يجوز عليه الخطأ لكن إجماعهم معصوم عن الخطأ!
ثم هذه الأحاديث التي اجمعوا على صحتها قد تتواتر وتستفيض عند بعضهم دون بعض!
وقد يحصل العلم بصدقها لبعضهم لعلمه بصفات المخبرين وما اقترن بالخبر من القرائن التي تفيد العلم كمن سمع خبرا من الصديق أوالفاروق يرويه بين المهاجرين والأنصار وقد كانوا شهدوا منه ما شهد وهم مصدقون له في ذلك وهم مقرون له على ذلك! ... ... ...
اتمنى ان تتضح الفكرة وان كان كلام شيخ الاسلام في سياقه العام واضحا
والله اعلم
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - 29 - 2.1. .1:28  M #86
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:21معدل تقييم المستوى:.
ليش تستغرب؟ يمكن يكون عمر قد ضرب فاطمه فهذا شئي ليس بغريب على عمر اليس هوالقائل في رزية يوم الخميس كما عبر عنهاابن عباس وهووقت مرض النبي صلى الله عليه وأله وسلم حسبنا كتاب الله انه ليهجر اوعلى بعض الوايات لقد غلب عليه الوجع والقولين يرمز الى نفس المعنى فهوبكل الاحوال بشر وليس بمعصوم كما انتم تقولون في حق رسول الله انه ليس بمعصوم الا ما يبلغ به عن ربه. رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - 29 - 2.1. .6:45  M #87
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
بدون اسم مشاركتك بدون معنى
احب ابا حفص وشيعته ---- كما احب عتيقا صاحب الغار
ورضيت عليا قدوة واماما ---- وما رضيت بقتل الشيخ في الدار
كل الصحابة سادتي ومعتقدي ---- فهل في هذا القول من العار
[ flash=http://www.islamweb.neرضي الله عنه/flash/RasolAllah.swf]WIDTH=4.. HEIGHT=35.[/flash]
*********
قال جعفر الصادق رحمه الله:" ما أنزل الله من آية في المنافقين إلا وهي فيمن ينتحل التشيع ". رجال الكشي ص 154
وقال أيضا: " إن ممن ينتحل هذا الأمر ليكذب حتى إن الشيطان ليحتاج إلى كذبه ". الروضة من الكافي ص 212
وهذا المعمم من هذا القبيل بلا شك.
وقال محمد الباقر - رحمه الله ورضي عنه -: " لوكان الناس كلهم لنا شيعة لكان ثلاثة أرباعهم لنا شكاكا والربع الآخر أحمق ". رجال الكشي ص 179 رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - 3. - 2.1. .5:37  AM #88
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
الدولة: ماليزيا / كوالالمبور
المشاركات:1.9معدل تقييم المستوى:.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدون اسم
ليش تستغرب؟ يمكن يكون عمر قد ضرب فاطمه فهذا شئي ليس بغريب على عمر اليس هوالقائل في رزية يوم الخميس كما عبر عنهاابن عباس وهووقت مرض النبي صلى الله عليه وأله وسلم حسبنا كتاب الله انه ليهجر اوعلى بعض الوايات لقد غلب عليه الوجع والقولين يرمز الى نفس المعنى فهوبكل الاحوال بشر وليس بمعصوم كما انتم تقولون في حق رسول الله انه ليس بمعصوم الا ما يبلغ به عن ربه.
يابدون إسم
والذي نفسي بيده .. لقد وضعت أنا شخصياً جائزة عباره عن مبلغ وقدره 3...... دولار أمريكي تكون من نصيب من يأتيني برواية واحده صحيحة من كتب الشيعة عن ضرب فاطمة وكسر الضلع وإسقاط الجنين .. وأنا الآن أعلن عن هذه الجائزة في هذا المنتدى .. وأقسم بالله في حالة أن أحضرت لي الرواية الصحيحة سيصلك المبلغ خلال 48 ساعه في أي مكان تريده ... فلا تضيع عليك هذه الفرصه ..
خصوصاً أن هذه الرواية من أصول دينكم وكانت سبباً في تجمعكم ليالي طويله تضربون أنفسكم بسببها وتلطمون وتشتمون وتسبون الصحابة ..
أما في قولك (ليش تستغرب؟ يمكن يكون عمر قد ضرب) فكلمة يمكن لاتأتي إلا من المغلوب على أمره ومسير غصباً عنه ومُلقن تلقين ومحروم من السؤال والحوار والإستفسار ..
كن ذكي ولومره واكسب المبلغ الذي أقسمت على أن يصلك أويصل أي شيعي آخر يأتيني برواية واحده فقط صحيحة .. إذا رأيت الرجل يعتنق الرافضة فاتهمه في عقله وشرفة ألا إنها مِلة من غَضِبَ الله عليهم!! رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - 3. - 2.1. 11:39  AM #89
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Feb 2.1.
المشاركات:21معدل تقييم المستوى:.
خارج االموضوع
الادارة التعديل الأخير تم بواسطة ناصر المغربي ; 12 - 21 - 2.1. الساعة .7:.3  M  رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.3 - 31 - 2.1. .4:53  AM #9.
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  cرضي الله عنه 2..9
الدولة: ماليزيا / كوالالمبور
المشاركات:1.9معدل تقييم المستوى:.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدون اسم
السلام عليك يا ابن تيميه
انا واعوذ بالله من كلمة انا ... عندما قلت يمكن يكون قد ضربها فهذا ليس من باب اني مغلوب على امري فانما قلت كذلك لكي اجاريك في الحديث ,لان الذي يتجراء ويقول الى رسول الله انه يهجر اوقد غلب عليه الوجع وحسبنا كتاب الله في حياته وامام الصحابه فانه يمكن يفعل اي شئي من اجل الخلافه. اما بالنسبه الى الحديث فسوف آتيك به في القريب العاجل, واما بالنسبه الى عمر فهناك احاديث عن رسول الله تقول في حق علي من كنت مولاه فهذا علي مولاه اللهم وآلي من وآلاه وعادي من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله وادر الحق معه حيث ما دار (وادر الحق معه حيث ما دار يعني وين ما يروح الامام علي الحق يتبعه) واما عن حفظ فروجنا فانها محفوظه ولا نتناكح الا باسم الاسلام على الاقل لوتاخذها من حديث االرسول اذا كنت ترآنا غير مسلمين من قال لا الله الا الله محمد رسول الله فقدحصن دمه وماله.
الزميل بدون إسم .. وعليكم السلام ورحمة من الله تعالى وبركاته ..
أولاً .. أشكرك على الأدب الرفيع في الحوار والأسلوب الراقي.
ثانياً .. لاأزال أعرض المبلغ الذي وضعته .. وهوساري المفعول إلى أبد الآبدين وإلى ماكتب الله تعالى لنا الحياة .. وسأنتظرك .. وأتمنى أن تكون جاداً فيما تقوله .. وإن لم تجد الرواية فلا داعي لإبلاغنا بهذا .. بل يكفينا أن تفكر أنت بنفسك وتتخذ قرارك فيما يحبه الله تعالى ويرضاه لك .. وأنت قلت أنك لست بمغلوب على أمرك .. فاقول لك .. أتمنى من قلبي كل هذا .. ولكن أثبته لنفسك أنت ..
ثالثاً .. ما تكرمت بطرحه من مواضيع في قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه في مقولته (يهجر) .. أوحديث الرسول صلى الله عليه وسلم (من كنت مولاه فعلي مولاه) ودلالتها ..
والأعراض المحفوظه والتناكح بإسم الإسلام .. فيمكنني الرد عليها .. ولكن عليك أن تختار واحده واحده وليست بالجمله .. وإذا كان صاحب الموضوع يرضى بأن نتحاور في موضوعه فأكون له من الشاكرين .. وإن رفض هذا الأمر (وهذا من حقه بالطبع) فعلينا فتح موضوع جديد للرد على ما طرحته من شبهات .. إذا رأيت الرجل يعتنق الرافضة فاتهمه في عقله وشرفة ألا إنها مِلة من غَضِبَ الله عليهم!! رد مع اقتباس.
تاريخ التسجيل:  Apصلى الله عليه وآله وسلم  2.1.
المشاركات:18معدل تقييم المستوى:.
بسمه تعالى
السلام على الجميع
هذه عبارة عن مصارد من أخوننا أهل السنة والجماعة والتى تذكر مصاب سيدة نساء العالمين من الاولي والأخرين فاطمة الزهراء بنت محمد المصطفى زوجة علي المرتضى ام السبطين عليهم الصلاة والسلام
وكلي امل بان أخواني أهل السنة والجماعة المشاركين في هذه الشبكة أن يطلعوا عليها ولا سيما أخي الاستاذ ناصر المغربي والحوزوي ........... ألخ وكل من أراد أن يبحث في هذا الموضوع المهم للغاية
ولا انسى أخي مرتضى الذي أبدع في الرد على الأشتباه الوارد من الحوزوي في تجسيم الله عز وجل وقد وضح اخي مرتضى ما معنى اليد في الأيات القرآنية والتى تعبر أكثر الأحيانا عن القدره (لي هناك مشاركة أتمنا من الأخ الحوزوي ان يطلع عليها ومن الأخوه السائلين أسأله قد أجاب عليها مرتضى)
واما الأن الى الأخوه ما ألتبس عليهم في هذا الأمر والذي يوضح ما قالته أهل السنة والجماعه في هذا الموضوع
أي ان المصادر المذكور أدناه ليست من الشيعه بل هي من أعلام أخوننا أهل السنة والجماعة
واتمنا أن لا يحذف هذا الموضوع مثل سبقته (أليكم مصادر اخوننا أهل السنة والجماعة في مصاب سيدة النساءع)
نبدأ
============ ========= ========= =
الذهبي - ميزان الإعتدال - الجزء: (1) - رقم الصفحة: 139
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- أحمد بن محمد بن السري بن يحيى المعروف ب‍: إبن أبي دارم: قال محمد بن أحمد بن حماد الكوفي فيما قال: ...... ثم كان في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب. حضرته ورجل يقرأ عليه: إن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت بمحسن
============ ========= ========= =
الذهبي - سير أعلام النبلاء - الجزء: (15) - رقم الصفحة: 578
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- ....... قال الحاكم: وقال محمد بن حماد الحافظ، كان مستقيم الامر عامة دهره، ثم في آخر أيامه كان أكثر ما يقرأ عليه المثالب، حضرته ورجل يقرأ عليه أن عمر رفس فاطمة حتى أسقطت محسنا
============ ========= ========= =
الشهرستاني - الملل والنحل - الجزء: (1) - رقم الصفحة: 57
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- إن عمر ضرب بطن فاطمة (ع) يوم البيعة حتى ألقت الجنين من بطنها وكان يصيح: أحرقوا دارها بمن فيها. وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن والحسين (ع).
============ ========= ========= =
اليعقوبي - تاريخ اليعقوبي - الجزء: (2) - رقم الصفحة: 126
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- وبلغ أبا بكر وعمر أن جماعة من المهاجرين والانصار قد إجتمعوا مع علي بن أبي طالب في منزل فاطمة بنت رسول الله، فأتوا في جماعة حتى هجموا الدار، وخرج علي ومعه السيف، فلقيه عمر، فصارعه عمر فصرعه، وكسر سيفه، ودخلوا الدار فخرجت فاطمة فقالت: والله لتخرجن أولاكشفن شعري ولا عجن إلى الله! فخرجوا وخرج من كان في الدار وأقام القوم
- ثم قام عمر، فمشى معه جماعة، حتى أتوا باب فاطمة، فدقوا الباب، فلما سمعت أصواتهم نادت بأعلى صوتها: يا أبت يا رسول الله، ماذا لقينا بعدك من إبن الخطاب وإبن أبي قحافة، فلما سمع القوم صوتها وبكاءها، انصرفوا باكين، وكادت قلوبهم تنصدع، وأكبادهم تنفطر، وبقي عمر ومعه قوم، فأخرجوا عليا، فمضوا به إلى أبي بكر
============ ========= ========= =
الشيخ محمد فاضل المسعودي - الأسرار الفاطمية - رقم الصفحة: 123
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- وقال: إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة، حتى ألقت المحسن من بطنها. وعن لسان الميزان: إن عمر رفس فاطمة (ع) حتى أسقطت بمحسن
============ ========= ========= =
صلاح الدين الصفدي - الوافي بالوفيات - الجزء: (1) - رقم الصفحة: 57
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- إستدرك على كتاب (وفيات الأعيان) لابن خلكان، وقد ترجم فيه النظام المعتزلي إبراهيم بن سيار البصري (16.ـ 231هـ). وقال: قالت المعتزلة إنما لقب ذلك النظام لحسن كلامه نظما ونثرا، وكان إبن أخت أبي هذيل العلاف شيخ المعتزلة، وكان شديد الذكاء، ونقل آراءه، فقال: أن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت المحسن في بطنها
============ ========= ========= =
الصفدي - الوافي للوفيات - الجزء: (6) - رقم الصفحة: 15
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- وقال إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم لبيعة حتى ألقت المحسن من بطنها
============ ========= ========= =
الطبري - الرياض النظرة - الجزء: (1) - رقم الصفحة: (241) - نشر دار الكتب العلمية - بيروت
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- فجاء عمر في عصابة، منهم اسيد بن خصير، وسلمة بن سلامة بن وقش، وهما من بني عبد الأشهل، فصاحت فاطمة (ع) وناشدتهم الله، فأخذوا سيفي علي، والزبير، فضربوا بهما الجدار حتى كسروهما، ثم أخرجهما عمر يسوقهما
============ ========= ========= =
إبن أبي الحديد - شرح نهج البلاغة - الجزء: (6) - رقم الصفحة: 49
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- ........ ورأت فاطمة ما صنع عمر. فصرخت وولولت، واجتمع معها نساء كثير من الهاشميات وغيرهن، فخرجت إلى باب حجرتها، ونادت، يا أبا بكر، ما أسرع ما أغرتم على أهل بيت رسول الله، والله لا أكلم عمر حتى ألقى الله
============ ========= ========= =
علي الخليلي - أبوبكر بن أبي قحافة - رقم الصفحة: 317
[النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد]
- كما نقل صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي في الوافي بالوفيات ضمن حرف الألف كلمات وعقائد إبراهيم بن سيار بن هاني البصري المعروف بالنظام المعتزلي إلى أن قال النظام: إن عمر ضرب بطن فاطمة يوم البيعة حتى ألقت المحسن من بطنها، وهكذا تجد مما أخرجه البلاذري والطبري وإبن خزاية وإبن عبد ربه والجوهري والمسعودي والنظام وإبن أبي الحديد وإبن قتيبة وإبن شحنة والحافظ إبراهيم وغيرهم تثبت ان عليا وبني هاشم وأخص الصحابة انما بايعوا بعد التهديد وبعد اجبارهم قسرا، وأن أبا بكر وعمر بالغا بالظلم والقسر لأخذ البيعة.
أنتهى
هل أطلعتم على هذا؟ ام أقتصرتم على الشيخ فلان بن فلان فقط؟
أهدي هذا الموضوع الى السيدة الزهراء وأبوها وبعلها وبنوها
وصلوات الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنوها
أخوكم علي بن عيسى علوان
لا تنسى ياناصر المغربي تطلع على هالمصادر علشان تكون عندك خلفيه في هذا الموضوع ومن مصادركم وأذا حبيت ياعيني أهدك الكتب انا بعد ما عندي أي مانع وأأشر لك بعد على السطور لانك أكيد تدري كم أعزك
أما أخي الحوزوي
اتمنا ان تعلم أني من الناس اللي يرغبون بالرد عليك في جميع ما تذكر ولواني مستجد بس بعد ولا يهمك لاكن للأسف الشديد دايم موضوعاتي تلغى من قبل الشباب
كل ما أكتب شي هومن مصادركم ياعيني
وشكرا الى أخي مرتضى على الرد القيم في موضوع التجسيم مره أخرى
أخوكم علي بن عيسى علوان رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.5 - .8 - 2.1. 11:24  M #92
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة زيارة الصفحة الرئيسية
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Dec 2..8
المشاركات:1,354معدل تقييم المستوى:1.
الزميل علوان
ألم تكتب هذا في موضوع مستقل ورددنا عليك ولم نر الجواب؟
http://d-alsonah.com/vb/showرضي الله عنهhصلى الله عليه وآله وسلم ead.php?رضي الله عنه=8.49
لا تنس موضوعك رجاءا
كل مرة يأتينا الشيعة بنفس النسخ واللصق زميلي، والأدهى والامر هوالتدليس "لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ" التوبة (117)
وما من كاتب إلا سيفنى ويبقي الدهر ما كتبت يداه****** فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه
رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.8 - 17 - 2.1. .8:48  AM #93
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Sep 2..8
المشاركات:9معدل تقييم المستوى:.
السلام عليكم حي الله الاخوة المشرفين على هذا المنتدى المميز وجزاكم الله خيرا على هذه الجهود الواضحة وحي الله اخي وحبيبي ناصر المغربي ماذا اقول ----موضوعك شيق ككل مواضيعك ----مبروك عواشرك والسلام عليكم رد مع اقتباس.
--------------------------------------------------------------------------------
.8 - 17 - 2.1. 12:29  M #94
الملف الشخصي مشاهدة مشاركات المنتدى رسالة خاصة
--------------------------------------------------------------------------------
تاريخ التسجيل:  Jun 2..8
الدولة: المغرب الأقصى
المشاركات:1,823معدل تقييم المستوى:1.
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة  khwalda-1
السلام عليكم حي الله الاخوة المشرفين على هذا المنتدى المميز وجزاكم الله خيرا على هذه الجهود الواضحة وحي الله اخي وحبيبي ناصر المغربي ماذا اقول ----موضوعك شيق ككل مواضيعك ----مبروك عواشرك والسلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الله يبارك فيك خويا خوالدة
تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

إلقام الحجر لمن طعن في نسب عمر
آخر المواضيع
أسئلة محيرة عن حرب الولدان أو الأبناء؟؟ <==> نسف أكذوبة تصحيح العلامة المجلسي الأول لسند الخطبة الفدكية <==> يامر الجميع بالقرآن و بالسنة وهو يخفيها ويهرب بها!! <==> هذا من كيس زرارة كيس الكليني كيس الطوسي كيس الصدوق الخ <==> من رضي بقتل الحسين جليل القدر وفي الجنة (وثيقة وبسند صحيح) <==> رسول الله يشهد بان قاتل العترة بالنار و شيوخ الشيعة يشهدون له بالشفاعة ودخول الجنة <==> على يد المرجع المحقق علامة الشيعة: تتلمذ أو أخذ أباحنيفة ومالك بن أنس على يد جعفر الصادق كذب <==> من علامات الظهور الحقيقة في الروايات الشيعية الصحيحة <==> شيخ الاسلام (الشيعي): اسماء الأئمة كانت في القرآن ولكن .. ! (وثيقة) <==> مسرحية تصحيح ما يصح عن أصحاب الإجماع للكشي التي لم يعمل بها أحد_بحث <==>
المنتدى
المشاركات الجديدةالتعليماتالتقويمتطبيقات عامة خيارات سريعة
المشاركات الجديدة
Submit
البحث المتقدم
الرئيسيةالمنتدىالمنتديات الاسلاميةقسم كشف الشبهات والرد عليهارد الشبهات عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلقام الحجر لمن طعن في نسب عمر
مواقع شقيقة
موقع عدة طالب العلم…منتديات الدفاع عن السنة…مهتدون (لماذا تركنا التشيع) …منتديات قناة وصال
بث قناة وصال الفضائية…شبكة ومنتديات المنهج…موقع القادسية…موقع فيصل نور
موقع كسر الصنم…منتديات النُصرة الإسلامية…منتديات ملتقى السنة…منتدى مسلم أون لاين
منتديات الدفاع عن الصحابة…منتديات العمامة…جامعة المدينة العالمية…منتديات شقائق النعمان
منتدى الصحب والآل…منتدى شواطئ التائبين…منتديات شمس الاسلام…أحباب الله
موقع النور…منتديات روضة القرآن…شبكة رحماء الإسلامية…شبكة ربيع الفردوس
شبكة الدفاع عن الصحابة على يوتيوب…شبكة الدفاع عن الصحابة على يوتيوبشبكة الدفاع عن الصحابة على فيس بوك…شبكة الدفاع عن الصحابة على تويتر
لتسجيل العضوية الجديدة أستخدم الرابط التالي
إلقام الحجر لمن طعن في نسب عمر
النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع: إلقام الحجر لمن طعن في نسب عمر
أدوات الموضوع
بحث في الموضوع
عرض
11 - 24 - 2013 08:33  PM #1
أقسمت أن أفدي عقيدتي
عضو
الصورة الرمزية أقسمت أن أفدي عقيدتي
الحالة: أقسمت أن أفدي عقيدتي غير متواجد حالياً
رقم العضوية: 5486
تاريخ التسجيل:  Dec 2009
المشاركات: 74
التقييم: 10
افتراضي إلقام الحجر لمن طعن في نسب عمر
هذا هو نسب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الحقيقي، وليس الذي يفتريه الرافضة فهم معروفين بالكذب والحقد على أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه.
أولاً: اسمه ونسبه:
هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبدالله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي. أبو حفص (1).
ثانياً: اسم أمه ونسبها:
هي حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم. وقيل: حنتمة بنت هشام بن المغيرة، فعلى هذا تكون أخت أبي جهل، وعلى الأول تكون ابنة عمه. قال أبو عمر: "ومن قال ذلك - يعني بنت هشام - فقد أخطأ، ولو كانت كذلك لكانت أخت أبي جهل والحارث ابني هشام وليسا كذلك، إنما هي ابنة عمهما؛ لأن هاشماً وهشاماً ابني المغيرة أخوان. فهاشم والد حنتمة وهشام والد الحارث وأبي جهل، وكان يقال لهاشم جد عمر (ذو الرمحين) ".
وقال ابن منده: "أم عمر أخت أبي جهل"، قال أبو نعيم: "هي بنت هشام أخت أبي جهل، وأبو جهل خاله". ورواه عن ابن إسحاق.
وقال الزبير: "حنتمة بنت هاشم هي ابنة عم أبي جهل كما قال أبو عمر، وكان لهاشم أولاد فلم يعقبوا (2).
أما أم حنتمة: فهي الشفاء بنت عبد قيس بن عدي بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص، وقد كان لهاشم بن المغيرة ولد فلم يعقبوا (3).
ثالثاً: اسم الخطاب ونسبه:
هو الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي. أمه حية بنت جابر بن أبي حبيب الفهمية. وولد نفيل بن عبد العزى: الخطاب بن نفيل, وعبد نهم (4) لا بقية له قتل في الفجار.
وأمهما: حية بنت جابر بن أبي حبيب, بن فهم وأخوهما لأمهما: زيد بن عمر بن نفيل (5).
قلت: هذا هو نسب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه الصحيح، وليس الذي يرويه الرافضة في كتبهم؛ لأن الرافضة معروفين بالكذب والزندقة، وحقدهم على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
أما الأحاديث التي رواها المجلسي في بحار الأنوار في الجزء [(31) صفحه (203)] باب نسب عمر وولادته ووفاته، وبعض نوادر أحواله، وما جرى بينه وبين أمير المؤمنين صلوات الله عليه رقم (26):
الحديث الأول الذي رواه قال:
1 - تفسير القمي: قال علي بن إبراهيم: ثم حرم الله عز وجل نكاح الزواني فقال: ?الزَّانِي لا يَنكِحُ إلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ? [النور:3]، وهو رد على من يستحل التمتع بالزواني والتزويج بهن وهن المشهورات المعروفات بذلك في الدنيا لا يقدر الرجل على تحصينهن.
ونزلت هذه الآية في نساء مكة كن مستعلنات بالزنا: سارة وحنتمة (6) والرباب كن يغنين بهجاء رسول الله فحرم الله نكاحهن، وجرت بعدهن في النساء من أمثالهن (7).
أقول عندما رجعت إلى المصدر الذي أشار إليه (تفسير القمي) وجدت هذا السند هكذا (وفي رواية أبي الجارود عن أبي جعفر ع) (8)، ثم ذكر نفس الحديث السابق، وانظر ماذا قال علماء الرافضة عن أبي الجارود:
أ- قال الكشي في رجاله: حكي أن أبا الجارود سمي سرحوب ونسبت إليه السرحوبية من الزيدية، وسماه بذلك أبو جعفر ع، وذكر أن سرحوباً اسم شيطان أعمى يسكن البحر، وكان أبو الجارود مكفوفاً أعمى القلب (9).
وذكر بعض الأحاديث التي تدل على أن أبي الجارود فاسق أعمى البصر والقلب.
ب- وقال العلامة الحلي: زياد بن المنذر أبو الجارود الهمداني بالدال المهملة الخارقي بالخاء المعجمة بعدها ألف وراء مهملة وقاف وقيل الحرقي بالحاء المضمومة المهملة والراء والقاف الكوفي الأعمى التابعي زيدي المذهب واليه تنسب الجارودية من الزيدية كان من أصحاب أبي جعفر عليه السلام، روى عن الصادق عليه السلام وتغير لما خرج زيد (رض) وروى عن زيد، وقال ابن الغضائري: حديثه في حديث أصحابنا أكثر منه في الزيدية، وأصحابنا يكرهون ما رواه محمد بن سنان عنه، ويعتمدون ما رواه محمد بن بكر الأرجني، وقال الكشي: زياد بن المنذر أبو الجارود الأعمى السرحوب بالسين المهملة المضمومة والراء والحاء المهملة والباء المنقطع تحتها نقطة واحدة بعد الواو مذموم ولا سبة في ذمه، ويسمى سرحوباً باسم شيطان أعمى يسكن البحر (10).
قلت: فيتبين لكل قارئ منصف أن هذا الحديث ضعيف لا يحتج به؛ لأن الإمام المعصوم عند الرافضة وهو أبي جعفر قد طعن في راوي الحديث وهو أبو الجارود السرحوب.
2 - الحديث الثاني وقال المجلسي:
وقال العلامة نور الله ضريحه في كتاب كشف الحق وصاحب كتاب إلزام النواصب: روى الكلبي وهو من رجال أهل السنة (11) في كتاب المثالب قال: كانت صهاك أمة حبشية لهاشم بن عبد مناف فوقع عليها نفيل بن هاشم، ثم وقع عليها عبد العزى بن رياح فجاءت بنفيل جد عمر بن الخطاب. وقال الفضل بن روزبهان الشهرستاني في شرح بعد القدح في صحة النقل: إن أنكحة الجاهلية على ما ذكره أرباب التواريخ على أربعة اوجه: منها: أن يقع جماعة على امرأة، ثم إن ولد منها ولد يحكم فيه القائف أو تصدق المرأة، وربما كانت هذه من أنكحة الجاهلية.
وأورد عليه شارح الشرح: بأنه لو صح ما تحقق زنا في الجاهلية. لما عد مثل ذلك في المثالب، وكان كل من وقع على امرأة كان ذلك نكاحاً منه عليها، ولم يسمع من أحد أن من أنكحة الجاهلية كون امرأة واحدة في يوم واحد أو شهر واحد في نكاح جماعه من الناس (12).
قلت: أما كلام الفضل بن روزبهان الشهرستاني, فهو صحيح ولكن ليس موضوعنا أنكحة الجاهلية بل نسب عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
والرواية التي أوردها صاحب كتاب كشف الحق الذي لا يعرف الحق مردودة عليه؛ لأنه كذب، وقال: إن الكلبي من رجال أهل السنة، وهذا كذب كما سوف نبين فيما بعد (13).
ثم عاد المجلسي للكذب من جديد ويحاول أن يوهم القراء بكذبه وقال:
ثم إن الخطاب على ما ذكره ابن عبد البر في الاستيعاب: ابن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب القرشي وأمه حنتمة بنت هاشم بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم. قال: وقالت: طائفة في أم عمر: حنتمة بنت هشام بن المغيرة، ومن قال ذلك فقد أخطأ، ولو كانت كذلك لكانت أخت أبي جهل بن هشام والحارث بن هشام بن المغيرة، وليس كذلك وإنما هي بنت عمه لان هشام بن المغيرة والحارث بن هشام بن المغيرة إخوان لهاشم والد حنتمة أم عمر وهشام والد الحارث وأبي جهل (14).
قلت: هذا كذب لأن المجلسي ذكر أن ابن عبد البر ذكر في الاستيعاب قال: "ثم إن الخطاب على ما ذكره ابن عبد البر في الاستيعاب ابن نفيل ... إلخ". هذا الكذب يتضح لكل قارئ عندما يرجع إلى كتاب الاستيعاب، وقال الآتي: عمر بن الخطاب بن نفيل ... إلخ. ثم ذكر نفس الكلام السابق. وهو حاول أن يبين أن اسم أم الخطاب مثل اسم أم عمر وهذا كذب لأن المجلسي أسقط اسم عمر من ترجمة ابن عبد البر في الاستيعاب (15).
أما الذي أورده المجلسي عن محمد بن شهراشوب وقال:
وحكى بعض أصحابنا عن محمد بن شهراشوب وغيره: إن صهاك كانت أمة حبشية لعبد المطلب، وكانت ترعى له الإبل، فوقع عليها نفيل فجاءت بالخطاب.
ثم إن الخطاب لما بلغ الحلم رغب في صهاك فوقع عليها فجاءت بابنة، فلفتها في خرقة من صوف ورمتها خوفاً من مولاها في الطريق. فرآها هاشم بن المغيرة مرمية فأخذها ورباها وسماها حنتمة، فلما بلغت رأها الخطاب يوماً فرغب فيها وخطبها من هاشم فأنكحها إياه، فجاءت بعمر بن الخطاب فكان أباً وجداً وخالاً لعمر، وكانت حنتمة أماً وأختاً وعمة له فتدبر (16).
أقول: إن محمد بن شهراشوب من علماء الرافضة، ولم يحدد المجلسي من أين نقل عن ابن شهراشوب هذا الكلام، ولا نعلم هل هذا الخبر من كذب المجلسي أو من الأخبار الضعيفة كالعادة؟!
وقال صاحب كتاب الكنى والألقاب عباس القمي:
ابن شهراشوب: رشيد الدين أبو جعفر محمد بن علي بن شهراشوب السروري المازندراني فخر الشيعة ومروج الشريعة محيي آثار المناقب والفضائل والبحر المتلاطم الزخار ... الخ (17).
3 - الحديث الثالث:
قال: وجدت في كتاب عقد الدرر لبعض الأصحاب بإسناده عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن الحسن بن محبوب عن ابن الزيات عن الصادق ع أنه قال: كانت صهاك جارية لعبد المطلب، وكانت ذات عجز، وكانت ترعى الإبل، وكانت حبشية، وكانت تميل إلى النكاح، فنظر إليها نفيل جد عمر فهواها وعشقها في مرعى الإبل فوقع عليها فحملت منه بالخطاب، فلما أدرك البلوغ نظر إلى أمه صهاك فأعجبه عجزها فوثب عليها فحملت منه بحنتمة، فلما ولدتها خافت من أهلها فجعلتها في صوف وألقتها بين أشحام مكة فوجدها هشام بن المغيرة بن الوليد فحملها إلى منزله ورباها وسماها بالحنتمة، وكانت شيمة العرب أنه من ربى يتيماً يتخذه ولداً، فلما بلغت حنتمة نظر إليها الخطاب فمال إليها وخطبها من هشام فتزوجها فأولد منها عمر، فكان الخطاب أباه وجده وخاله، وكانت حنتمة أمه وأخته وعمته, وينسب إلى الصادق (ع) في هذا المعنى:
من جده خاله ووالده وأمه أخته وعمته أجدر أن يبغض الولي وأن ينكر يوم الغدير بيعته (18).
قلت: وهذا الحديث ضعيف لا يحتج به؛ لأن فيه علتين:
الأولى: إن أبا حنتمة ليس هشام ولكنه هاشم.
الثانية: ورجعت إلى المصدر الذي أشار إليه المجلسي الكذاب (عقد الدرر) ووجدت أن المجلسي حرف يحيى بن محبوب ووضع الحسن بن محبوب بدلاً عنه لأن الحسن بن محبوب ثقة وأما يحيى بن محبوب فهو مجهول.
أما ما ذكره المجلسي عن ابن أبي الحديد فقال: قال ابن أبي الحديد في شرح قوله عليه السلام: "لم يسهم فيه عاهر ولا ضرب فيه فاجر"، في الكلام رمز إلى جماعة من أصحابه في أنسابهم طعن، وكما يقال: إن آل سعد بن أبي وقاص ليسوا من زهره بن كلاب وأنهم من بني عذرة من قحطان، وكما يقال: إن آل الزبير بن العوام من أرض مصر من القبط, وليسوا من بني أسد بن عبد العزى (19).
ثم قال: قال شيخنا أبو عثمان في كتاب مفاخرات قريش: بلغ عمر بن الخطاب أن أناساً من رواة الأشعار وحملة الآثار يغصبون الناس ويثلبونهم في أسلافهم، فقام على المنبر فقال: إياكم وذكر العيوب والبحث عن الأصول فلو قلت: لا يخرج القوم من هذه الأبواب إلا من لا وصمة فيه لم يخرج منكم أحد. فقال رجل من قريش نكره أن نذكره فقال: إذا كنت أنا وأنت يا أمير المؤمنين نخرج. فقال: كذبت بل كان يقال لك يا قين بن قين اقعد.
قلت: الرجل الذي قام هو المهاجر بن خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي، وكان عمر يبغض أباه خالداً، ولأن المهاجر كان علوي الرأي جداً، وكان أخوه عبد الرحمن مع معاوية، وكان المهاجر مع علي يوم الجمل، وفقئت ذلك اليوم عينه، لكن الكلام الذي بلغ عمر بلغه من المهاجر. وكان الوليد بن المغيرة مع جلالته في قريش وكونه ريحانة قريش، ويسمى العدل، ويسمى الوحيد حداداً يصنع الدروع بيده ذكر ذلك فيه ابن قتيبة في كتاب المعارف.
وروى أبو الحسن المدائني هذا الخبر في كتاب أمهات الخلفاء، وقال إنه
روي عنه جعفر بن محمد عليه السلام في المدينة فقال: لا تلمه يا ابن أخي إنه أشفق أن يحدج بقصة نفيل بن عبد العزى وصهاك أمة الزبير بن عبد المطلب ثم قال: رحم الله عمر فإنه لم يعدو السنة، وتلا: ?إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ? [النور:19] (20).
بيان: قال الجوهري: حدجه بذنب غيره رماه به. انظر كيف بين عليه السلام رداءة نسب عمر وسبب مبالغته في النهي عن التعرض للأنساب ثم مدحه تقية (21).
وأقول: إن ابن أبي الحديد هذا معتزلي شيعي وقال عنه القمي: عز الدين عبد الحميد بن محمد بن محمد بن الحسين بن أبي الحديد المدائني الفاضل الأديب المؤرخ الحكيم الشاعر شارح نهج البلاغة، وصاحب القصائد السبع المشهورة، كان مذهبه الاعتزال، كما شهد لنفسه في إحدى قصائده في مدح أمير المؤمنين (ع) بقوله:
ورأيت دين الاعتزال وإنني *** أهوى لأجلك كل من يتشيع
وذكره الألوسي في مختصر التحفه الاثنى عشريه فقال: الفرق الرابعة الشيعة الغلاة: هم عبارة عن القائلين بألوهية الأمير علي كرم الله وجهه, ونحوه من الهذيان. قال الجد روح الله روحه: وعندي أن ابن أبي الحديد في بعض عباراته وكان يتلون تلون الحرباء وكان من هذه الفرقة, وكم له في قصائده السبع الشهيرة من هذيان, كقوله يمدح الأمير:
ألا إنما الإسلام لولا حسامه *** كعفطة عنز أو قلامة ظافر (22)
وقوله:
يجل عن الأعراض والأين والمتى *** ويكبر عن تشبيهه بالعناصر (23)
وقال أيضاً:
تلقيت أخلاق الربوبية التي *** عذرت بها من شك أنك مربوب (24)
ومنه سوق الطوفي الرافضي قوله في أبي بكر وعلي رضوان الله وسلامه عليهما:
كم بين من شك في خلافته *** وبين من قيل إنه الله (25).
قلت: فلا حجة في كلام ابن أبي الحديد لأنه من غلاة الشيعة الذين يؤلهون علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويحقدون على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
4 - الحديث الرابع قال المجلسي:
وما أومأ إليه من قصة أمة الزبير, هو ما رواه الكليني طيب الله تربته في روضة الكافي عن الحسين عن احمد بن هلال عن زرعة عن سماعه قال: تعرض رجل من ولد عمر بن الخطاب بجارية رجل عقيلي فقالت له: إن هذا لعمري قد آذاني, فقال لها: عديه وأدخليه الدهليز, فأدخلته, فشد عليه فقتله وألقاه فالطريق.
فاجتمع البكريون والعمريون والعثمانيون, وقالوا: ما لصاحبنا كفؤ، ولن نقتل به إلا جعفر بن محمد, وما قتل صاحبنا غيره, وكان أبو عبد الله (ع) قد مضى نحو قباء, فلقيته وقد اجتمع القوم عليه, فقال: دعهم, قال: فلما جاءوا وراءه وثبوا عليه, وقالوا: ما قتل صاحبنا أحد غيرك, وما نقتل به أحد غيرك! فقال: لتكلمني منكم جماعة, فاعتزل قوم منهم, فأخذ بأيديهم فأدخلهم المسجد, فخرجوا وهم يقولون شيخنا أبو عبد الله جعفر بن محمد, معاذ الله أن يكون مثله يفعل هذا, ولا يأمر به, فانصرفوا.
قال: فمضيت معه فقلت: جعلت فداك ما كان اقرب رضاهم من سخطهم؟! قال: نعم دعوتهم فقلت: امسكوا وإلا أخرجت الصحيفة! فقلت: ما هذه الصحيفة جعلني الله فداك؟ فقال: أم الخطاب كانت أمة للزبير بن عبد المطلب, فسطر بها نفيل فأحبها, فطلب الزبير فخرج هارباً إلى الطائف. فخرج الزبير خلفه فبصرت به ثقيف, فقالوا له: يا أبا عبد الله ما تعمل هاهنا؟ قال: جاريتي سطر بها نفيل, فهربت منه إلى الشام.
وخرج الزبير في تجارة له إلى الشام فدخل على ملك الدومة فقال له: يا أبا عبد الله لي إليك حاجه, قال: وما حاجتك أيها الملك؟ فقال: رجل من أهلك قد أخذت ولده, فاحب أن ترده عليه, قال: ليظهر لي حتى أعرفه, فلما أن كان من الغد دخل على الملك فلما رآه الملك ضحك, فقال: ما يضحكك أيها الملك: ما أظن هذا الرجل ولدته عربية, لما رآك قد دخلت لم يملك استه إن جعل يضرط! فقال: الملك إذا صرت إلى مكة قضيت حاجتك. فلما قدم الزبير تحمل عليه ببطون قريش كلها أن يدفع إليه ابنه, فأبى ثم تحمل عليه بعبد المطلب فقال: ما بيني وبينه عمل, أما علمتم ما فعل في ابني فلان ولكن امضوا أنتم إليه. فقصدوه وكلموه, فقال لهم الزبير: إن الشيطان له دولة وان ابن هذا ابن الشيطان, وليس آمن أن يترأس علينا, ولكن أدخلوه من باب المسجد على أن أحمي له حديد وأخط في وجهه خطوطاً, وكتب عليه وعلى ابنه ألا يتصدر في مجلس, ولا تأمر على أولادنا ولا يضرب معنا بسهم.
قال: ففعلوا وخط وجهه بالحديد, وكتب عليه الكتاب, فذلك الكتاب عندنا, فقلت لهم: إذا أمسكتم وإلا أخرجت الكتاب ففيه فضيحتكم, فأمسكوا.
وتوفي مولى لرسول الله صلى الله عليه وسلم لم يخلف وارثاً، وخاصم فيه ولد العباس أبا عبد الله عليه السلام.
وكان هاشم بن عبد الملك قد حج في تلك السنة فجلس لهم, فقال: داود بن علي: الولاء لنا. وقال أبو عبد الله: بل الولاء لي, فقال داود بن علي: إن أباك قاتل معاوية, فقال: والله لأطوقنك غداً أطواق الحمام. فقال له داود بن علي: كلامك هذا أهون علي من بعرة وادي الأزرق. فقال: أما إنه واد ليس لك ولا لأبيك فيه حق, قال فقال هشام: إذا كان غداً جلست لكم. فلما أن كان من الغد خرج أبو عبد الله ومعه كتاب في كرباسة وجلس لهم هشام. فوضع أبو عبد الله الكتاب بين يديه، فلما قرأه قال: ادعوا لي الجندل الخزاعي وعكاشة الضميري وكانا شيخين قد أدركا الجاهلية فرمى الكتاب إليهما فقال: تعرفون هذه الخطوط؟ قالا: نعم خط العاص بن أمية، وقال هشام: يا أبا عبد الله أرى خطوط أجدادي عندكم؟ فقال: نعم قال: قضيت. بالولاء لك. قال: فخرج وهو يقول:
إن عادت العقرب عدنا لها *** وكانت النعل لها حاضرة
قال قلت: ما هذا الكتاب جعلت فداك؟ قال: فإن نثيلة كانت أمة لأم الزبير ولأبي طالب وعبد الله فأخذها عبد المطلب فأولدها فلان فقال له الزبير: هذه الجارية ورثناها من أمنا وابنك هذا عبد لنا فتحمل عليه ببطون قريش.
قال فقال: أجبتك على خله على أن لا يتصدر ابنك هذا في مجلس ولا يضرب معنا بسهم فكتب عليه كتابا واشهد عليه فهو هذا الكتاب (25).
قلت: هذا الحديث ضعيف فيه أحمد بن هلال الكرخي العبرتائي وذكره:
1 - ابن داود في رجاله فقال:
أحمد بن هلال بن جعفر. العبرتائي بالعين المهملة المفتوحة والباء المفردة المفتوحة والراء الساكنة والتاء المثناة فوق والمد. منسوب إلى عبرتا قريه بناحية إسكاف (كش) صالح الرواية يعرف منها وينكر وقد روى فيه ذموم كثيره من سيدنا أبي محمد العسكري عليه السلام (كش) مذموم ملعون (ست) غال متهم في دينه (غض) أرى التوقف في حديثه إلا فيما رواه عن الحسن بن محبوب من كتاب المشيخة ومحمد بن أبي عمير من نوادره وقد سمع هذين الكتابين منه جله أصحابنا واعتمدوه فيها ولد سنة ثمانين ومائه ومات سنه سبع وستين ومائتين (26).
وذكره في كتابه أيضا في, فصل فيمن وردة فيه اللعنة (27).
2 - الطوسي في الفهرست أيضا:
احمد بن هلال العبرتائي. عبرتا قريه بناحية اسكاف بني جنيد ولد سنة ثمانين ومائه ومات سنة سبع وستين ومائتين وكان غاليا متهم في دينه وقد روى اكثر أصول أصحابنا (28).
3 - الحلي في رجاله:
أحمد بن هلال العبرتائي. بالعين المهملة والباء المنقطعة تحتها نقطه واحده وبعدها راء ثم التاء المنقطعة فوقها نقطتين منسوب إلى عبرتا قريه بناحية اسكاف بني مائه ومات سنة تسع وستين ومائتين. قال النجاشي انه صالح الرواية يعرف منها وينكر. وتوقف ابن الفضائري في حديثه إلا في ما يرويه عن الحسن بن محبوب من كتب المشيخة ومحمد بن أبي عمير من نوادره وقد سمع هذين الكتابين جل أصحاب الحديث واعتمدوه فيها. وعندي إن روايته غير مقبولة (29).
5 - الحديث الخامس ذكر المجلسي في البحار:
قد مر في باب كفر الثلاثة من تفسير علي بن إبراهيم (30) في تفسيره قول الله تعالى: ?ذرني ومن خلقت وحيداً? بإسناد عن أبي عبد الله عليه السلام أنه قال: الوحيد ولد الزنا وهو زفر .. إلى آخر الآية (31).
قلت: وعندما رجعت إلى تفسير علي بن إبراهيم القمي وجدت هذه الرواية هكذا: "قال حدثنا أبو العباس قال حدثنا يحيى بن زكريه عن علي بن حسان عن عمه عبد الرحمن بن الكثير عن أبي عبد الله ع في قوله: ?ذرني ومن خلقت وحيداً? قال: الوحيد ولد الزنا وهو زفر (32).
قلت: وهذه الرواية ضعيفة لأن فيها علي بن حسان وعنه عبد الرحمن بن كثير، وقالوا علماء الرافضة فيهم التالي:
1 - قال الكشي في رجاله:
في علي بن حسان الواسطي وعلي بن حسان الهاشمي: قال محمد بن مسعود سألت علي بن الحسن بن علي بن فضال عن علي بن حسان، قال: عن أيهما سألت؟ أما الواسطي فهو ثقة، وأما الذي عندنا يروي عن عمه عبد الرحمن بن كثير فهو كذاب وهو واقفي أيضاً، ولم يدرك أبا الحسن موسى عليه السلام (33).
2 - ووافق العلامة الحلي كلام الكشي (34).
3 - وقال النجاشي في رجاله:
علي بن حسان بن كثير الهاشمي مولى عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس. ضعيف جداً، ذكره بعض أصحابنا في الغلاة، فاسد الاعتقاد له كتاب تفسير الباطن تخليط كله (35).
قلت: أما عمه عبد الرحمن بن كثير فقال عنه النجاشي في رجاله:
1 - عبد الرحمن بن كثير الهاشمي مولى عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس كان ضعيفا غمزه أصحابنا عليه، وقالوا كان يضع الحديث. له كتاب فضل سورة إنا أنزلناه. أخبرنا أحمد بن عبد الواحد قال: حدثنا علي بن حبشي قال: حدثنا أحمد بن محمد بن لاحق قال: حدثنا علي بن الحسن بن فضال عن علي بن حسان عن عمه عبد الرحمن بن كثير به. وله كتاب صلح الحسن عليه السلام.
أخبرنا محمد بن جعفر الأديب في آخرين قال حدثنا احمد بن محمد قال حدثنا محمد بن مفضل بن إبراهيم بن قيس بن رمانه الأشعري عن علي بن حسان عن عمه عبد الرحمن بن كثير بكتاب الصلح. وله كتاب فدك وكتاب الأظلة. كتاب فاسد مختلط (36).
2 - وقال ابن داود في رجاله:
عبد الرحمن بن كثير الهاشمي مولى عباس بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس كان ضعيفاً غمز بعض أصحابنا فيه وقالوا كان يضع الحديث (37).
3 - وقال العلامة الحلي نفسه (38).
قلت: إن هذا الحديث ضعيف جداً؛ لأن عبد الرحمن كان يضع الحديث وعلي بن حسان ضعيف جداً.
فبينا ضعف الأحاديث السابقة كلها ولا يوجد عند الرافضة دليل صحيح على دعواهم الباطلة فلعنة الله على الكاذبين.
أما ما ذكرته مجلة المنبر الرافضية في العدد (13) السنة الثانية ربيع الأول 1422 هجري ذكر الكاتب عبد العزيز قمبر في (خط احمر!!):
ويصعب ـ للوهلة الأولى استيعاب هذه الشبكة المعقدة فأم هذا الرجل هي في الوقت نفسه أخته وعمته! وأبوه هو في الوقت ذاته جده وخاله! فيما جدته هي أيضاً زوجة عمه!!
وعندما يترك الحديث للتاريخ, فإنه يقول: "وأما تفصيل نسبه وبيانه فهو إن (نفيل) كان عبداً لكلب بن لؤي بن غالب القرشي فمات عنه ثم وليه عبد المطلب وكانت (صهاك) قد بعثت لعبد المطلب من الحبشة فكان (نفيل) يرعى جمال عبد المطلب و (صهاك) ترعى غنمه وكان يفرق بينهما في المرعى. فاتفق يوما اجتماعهما في مراح واحد فهواها وعشقها (نفيل) وكان قد ألبسها عبد المطلب سروالاً من الأديم (الجلد المدبوغ) وجعل عليه قفلاً وجعل مفتاحه معه لمنزلتها منه (39) فلما راودها قالت: ما لي إلى ما تقول سبيل وقد ألبست هذا الأديم ووضع عليه قفل فقال (نفيل): أنا احتال عليه. فاخذ سمنا من مخيض الغنم ودهن به الأديم وما حوله من بدنها حتى استله إلى فخذيها و واقعها فحملت منه (بالخطاب) فلما ولدته ألقته على بعض المزابل بالليل خفيه من عبد المطلب فالتقطت (الخطاب) امرأة يهودية جنازة وربته فلما كبر كان يقطع الحطب فسمي الحطاب لذلك بالحاء المهملة فصحف بالمعجمة (40) وكانت (صهاك) ترتاده في الخفية فرأها ذات يوم وقد تطأطأت عجيزتها ولم يدر من هي فوقع عليها فحملت منه (بحنتمة) فلما وضعتها ألقتها على مزابل مكة خارجها فالتقطها هاشم بن المغيرة بن الوليد ورباها فنسبت إليه (41) فلما كبرت وكان (الخطاب) يتردد على هشام فرأى (حنتمة) فأعجبته فخطبها إلى هشام فزوجه إياها فولدت الرجل، وكان الخطاب والده لأنه أولد حنتمة إياه حيث تزوجها وحده لأنه سافح صهاك فأولدها حنتمة والخطاب من أم واحدة وهي صهاك!! ".
ولم يورد هذه المعلومة قاص خيالي لقصص ألف ليلة وليلة! بل أوردها أشهر نسابة في الإسلام وهو محمد بن السائب الكلبي الذي يقول عنه عز الدين بن الأثير الجزري وهو من أكابر علماء السنه في كتابه المشهور (أسد الغابة في معرفة الصحابة): "إن الكلبي واحد من النسابين الكبار حيث لا يرقى إليه من انتحلها من المؤرخين والمحدثين وهو من أقواهم في الأنساب في ما لو راجعنا ابن خلكان في و فيات الأعيان. كما روى (قصة النسب العظيم) هذه النساب أبو مخنف لوط بن يحيى الأزدي في كتابه المعروف (الصلابة في معرفة الصحابة)، وكذلك في كتاب (التنقيح في النسب الصريح) (42).
قلت: إن هذا الكذب قد ورثوه الرافضة أباً عن جد؛ لأنهم يعلمون أن أنسابهم ملوثة بالمتعة، فيريدون أن يطعنوا بأنساب الأشراف أمثال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولكن لم يستطيعوا إلا عن طريق الكذب الذي قام عليه دينهم المنحرف.
أما النسابة الذين يدعون الرافضة أنهم من رجال أهل السنة ويطعنون بنسب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهم:
الأول: محمد بن السائب الكلبي وهو شيعي سبأي:
قال أبو بكر بن خلاد الباهلي عن معتمر بن سليمان عن أبيه: كان في الكوفة كذابان أحدهما الكلبي. وقال عمرو بن الحصين عن معتمر بن سليمان عن ليث بن أبي سليم: بالكوفة كذابان: الكلبي والسدي يعني محمد بن كروان. وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين: ليس بشيء، وقال معاوية بن صالح عن يحيى بن معين: ضعيف. وقال أبو موسى محمد بن المثنى: ما سمعت يحيى ولا عبد الرحمن يحدثان عن سفيان عن الكلبي. وقال البخاري: تركه يحيى بن سعيد وابن مهدي. وقال عباس الدوري عن يحيى بن يعلي المحاربي: قيل لزائدة: ثلاثة لا تروي عنهم: أبن أبي ليلى وجابر الجعفي والكلبي. قال: أما أبي ليلى فبيني وبينه آل ابن أبي ليلى حسن فلست أذكره، وأما جابر الجعفي فكان والله كذاباً يؤمن بالرجعة، وأما الكلبي فكنت أختلف إليه فسمعته يقول يوماً: مرضت مرضه فنسيت ما كنت أحفظ، فأتيت آل محمد فتفلوا في فمي فحفظت ما كنت نسيت. فقلت: والله لا أروي عنك شيئاً فتركته. وقال الأصمعي عن أبي عوانة: سمعت الكلبي يتكلم بشيء من تكلم به كفر. وقال مرة: لو تكلم به ثانية كفر فسألته عنه فجحده.
وقال عبد الواحد بن غياث عن ابن مهدي: جلس إلينا أبو جزء على باب أبي عمرو بن العلاء فقال: أشهد إن الكلبي كافر. قال فحدثت بذلك يزيد بن زريع فقال: سمعته يقول: أشهد أنه كافر. قال: فماذا زعم؟ قال: سمعته يقول: كان جبريل يوحي إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقام النبي صلى الله عليه وسلم لحاجة وجلس علي فأوحى إلى علي. قال يزيد: أنا لم أسمعه يقول هذا, ولكني رأيته يضرب على صدره ويقول: أنا سبأي. قال أبو جعفر العقيلي: هم صنف من الرافضة أصحاب عبد الله بن سبأ (43).
الثاني: أبو مخنف لوط بن يحيى الازدي وهو شيعي أيضاً:
قال يحيى بن معين: ليس بثقة وقال أبو حاتم: متروك الحديث، وقال الدارقطني: إخباري ضعيف (44).
وقال عنه القمي صاحب كتاب الكنى والألقاب الشيعي الشهير: لوط بن يحيى بن سعيد بن مخنف بن سليم الأزدي شيخ أصحاب الأخبار بالكوفة ووجههم كما عن (جش) وتوفى سنة 157 يروي عن الصادق (ع) ويروي عن هشام الكلبي وجده مخنف بن سليم صحابي شهد الجمل في أصحاب علي (ع) حاملاً راية الأزد فاستشهد في تلك الواقعة سنة 36 وكان أبو مخنف من أعاظم مؤرخي الشيعة، ومع اشتهار تشيعه اعتمد عليه علماء السنة في النقل عنه كالطبري وابن الأثير وغيرهما (45).
قلت: وبعد ما بينا أن الكلبي وأبو مخنف من رجال الشيعة وليسوا من رجال أهل السنة، وهم من الكذابين المعروفين فلا حجة في طعنهم في أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
شبهات والرد عليها:
1 - من هي صهاك؟
هي أسطورة لم نجد لها اصل في كتب المسلمين ولكن يوجد لها ذكر في
كتب الرافضة المعروفين في الكذب أمثال المجلسي وغيره من الذين يحقدون على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
2 - من هي حنتمة هل هي أخت أبي جهل أم بنت عمه؟
هي بنت عمه لان اسم حنتمة هو حنتمة بنت هاشم بن المغيره أما اسم أبو جهل هو عمرو بن هشام بن المغيره. وهشام وهاشم ابني المغيره.
3 - ما هو اسم أم الخطاب؟
هي حية بنت جابر بن أبي حبيب, من فهم. وليست كما يدعون الزنادقة.
4 - هل المعادلة المزعومة تنطبق على نسب أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وهي الأب = الجد = الخال. والأم = الأخت =العمة؟
أصل هذه المعادلة من روايات الرافضة المكذوبة والتي بينا ضعفها من قبل والتي تفرد بذكرها الرافضة الكذابين أمثال المجلسي وغيره وسوف أبين كذب هؤلاء الرافضة في هذه المعادلة أيضاً:
1 - يقصد بالأب الخطاب: وهذا صحيح, لأن أبو عمر هو الخطاب.
2 - ويقصد بالجد أن الخطاب هو أبو حنتمة: وهذا كذب لأن أبو حنتمة هو هاشم بن المغيرة وليس الخطاب.
3 - ويقصد بالخال أن الخطاب أخو حنتمة من صهاك: وهذا كذب أيضاً لأن أم الخطاب اسمها (حيه) أما أم حنتمة فهي (الشفاء) فيتبين انهم ليسوا من أم واحده وهي صهاك.
4 - ويقصد بالأم حنتمة: وهذا صحيح, لأن أم عمر حنتمة.
5 - ويقصد بالأخت أن حنتمة ابنة الخطاب من صهاك: وهذا كذب لأن أبو حنتمة هو هشام بن المغيرة وليس الخطاب.
6 - ويقصد بالعمة أن حنتمة أخت الخطاب من صهاك: وهذا كذب لأن أم الخطاب اسمها (حية) أما أم حنتمة فهي (الشفاء) فيتبين أنهم ليسوا من أم واحدة وهي صهاك.
فبعد ما بينا إن هذه المعادلة من افتراء الرافضة على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله وهذا يؤكده قول شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله أن الرافضة هم أكذب الطوائف على الإطلاق.
5 - كيف يكون الخطاب عم و أخو زيد بن عمرو بن نفيل؟
لأن نفيل عنده أكثر من زوجة، فالخطاب أمه (حية) وعمرو أمه (قلابة) فعندما توفي نفيل ورث عمرو زوجة أبيه (حية) فولدت له زيد فعلى هذا يكون الخطاب عم وأخو زيد من أمه وهذا عرف سائد في الجاهلية أن يرث الرجل زوجة أبيه لأنهم كانوا يرون أن زوجة الأب تورث.
6 - ما هو سبب نزول آية: ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ? [المائدة:101].
هناك أكثر من سبب لنزول هذه الآية:
1 - حديث البخاري, عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: خطب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم خطبه ما سمعت مثلها قط وقال: «لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً, قال: فغطى أصحاب رسول الله صلى الله عليه واله وسلم وجوههم, لهم خنين فقال رجل من أبي قال: فلان فنزلت هذه الآية ?لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ?».
2 - حديث البخاري أيضاً عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان قوم يسألون رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم استهزاء فيقول الرجل: من أبي؟ ويقول الرجل: تضل ناقته: أين ناقتي؟ فأنزل الله فيهم هذه الآية: ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ?، حتى فرغ من الآية.
3 - حديث الطبري عن محمد بن زياد قال: سمعت أبا هريرة يقول: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم فقال: «يا أيها الناس كتب الله عليكم الحج، فقام محصن الأسدي فقال: أفي كل عام يا رسول الله؟ فقال: أما أني لو قلت نعم لوجبت، ولو وجبت ثم تركتم لضللتم، اسكتوا عني ما سكت عنكم؛ فإنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم؛ فأنزل الله تعالى: ?يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَسْأَلُوا عَنْ أَشْيَاءَ إِنْ تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ? إلى آخر الآية».
فهذه ثلاثة أسباب؛ لأن الأول وهو عبد الله بن حذافة لم يسأل استهزاء، لكن قال الحافظ [في الفتح ج 9 ص 351]: لا مانع أن يكون الجميع سبب نزولها والله أعلم. وقال [ص 352]: والحاصل أنهما نزلت بسبب كثرة المسائل, إما على سبيل الاستهزاء والامتحان, وإما على سبيل التعنت عن الشيء الذي لو لم يسأل عنه لكان على الإباحة.
أما الزيادة التي فيها أن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه قام فقال: رضينا بالله ربا وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً، وبالقرآن إماماً, فهي صحيحه ولكن تفسير الرافضة لها غير صحيح لأنهم يقولون إن عمر رضي الله عنه قام يطلب العفو لكي لا يفضح نسبه, وكما بينا من قبل أن نسب أمير المؤمنين أطهر وأشرف من أنساب الرافضة أولاد المتعة وأحفاذ المجوس, ولكنه قام لأنه فهم أن تلك الأسئلة قد تكون على سبيل التعنت أو الاستهزاء أو الشك، فخشي أن تتنزل العقوبة بسبب ذلك فقال: رضينا بالله رباً ... إلخ, وهذا من حرصه رضي الله عنه على رضى الرسول صلى الله عليه وسلم؛ فرضي الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك, وكان من الممكن لو لم يقم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لنزلت العقوبة على المسلمين.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) يلتقي نسب أمير المؤمنين مع الرسول صلى الله عليه وسلم في كعب.
(2) أسد الغابة (ج 4 ص 137 - 138).
(3) نسب قريش (ص 301).
(4) عبد نهم اسم رجل وهو أخو الخطاب.
(5) نسب قريش (ص 347).
(6) ويقصد حنتمه أم أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
(7) بحار الأنوار ج 31 ص 203.
(8) تفسير القمي ج 2 ص 95 - 96.
(9) رجال الكشي ص 229.
(10) رجال العلامة الحلي ص 223.
(11) وهذا كذب لان الكلبي ليس من رجال أهل السنة كما سيأتي.
(12) بحار الأنوار ج 31 ص 203 - 204.
(13) راجع ص 14 - 15.
(14) بحار الأنوار ج 31 ص 204.
(15) الاستيعاب.
(16) بحار الأنوار ج 31 ص 204.
(17) الكنى والألقاب ج 1 ص 321 - 322.
(18) بحار الأنوار ج 31 ص 304 - 205.
(18) وهذا كذب ليس عليه دليل.
(19) إلقام الحجر لمن طعن في نسب عمر.
(20) بحار الأنوار ج 31 ص 206.
(21) ولاحظ كيف يدعي أن الإسلام لولى حسام علي رضي الله عنه لكان كعفطة عنز والعياذ بالله.
(22) ولاحظ كيف يصف علي رضي الله عنه بصفات الله تعالى.
(23) وهنا يقول يعذر من شك إن علي رضي الله عنه مربوب.
(24) ويقصد في من شك في خلافته هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه ويقصد من قيل إنه الله بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه.
(25) بحار الأنوار ج 31 ص 206 - 208.
(26) رجال بن داود ص 425.
(27) رجال بن داود ص 551.
(28) الفهرست للطوسي ص 36.
(29) رجال العلامة الحلي ص 202.
(30) هو صاحب التفسير المشهور تفسير القمي.
(31) بحار الأنوار ج 31 ص 209.
(32) تفسير القمي ج 2 ص 395.
(33) رجال الكشي ص 451.
(34) رجال العلامة الحلي ص 233.
(35) رجال النجاشي ص 251.
(36) رجال النجاشي ص 234.
(37) رجال بن داود ص 474.
(38) رجال العلامة الحلي ص 239.
(39) انظر خيال الرافضة العجيب.
(40) وهذا جهل مركب لان الذي يقطع الحطب يسمى حطاب وليس خطاب.
(41) حنتمة لم تنسب إلي هشام ولكن نسبت إلي أبيها هاشم.
(42) إن الكلبي وأبو مخنف من الشيعة الكذابين كما سوف نبين بعد قليل.
(43) تهذيب الكمال ج 25 ص 246 - 253 رقم 5234.
(44) سير أعلام النبلاء ج 7 ص 301.
(45) الكنى والألقاب ج 1 ص 148 - 149.
عدد مرات القراءة:
1984
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :