آخر تحديث للموقع :

الخميس 29 محرم 1442هـ الموافق:17 سبتمبر 2020م 11:09:31 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

هل الخضر عليه السلام حياً يرزق؟ ..

هل الخضر عليه السلام حياً يرزق؟

إن من العجائب عند الشيعة والصوفية كذلك زعمهم بأن خضر - عليه السلام - حي، ويؤخذ منه الدين مباشرة، حيث يسندون الشريعة والحقائق إليه باعتباره أدرك زمن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ; ولقيه، ويلفقون لذلك أحاديث موضوعة.

ويقول الحافظ ابن القيم:

" الأحاديث التي يذكر فيها الخضر وحياته، كلها كذب ولا يصح في حياته حديث واحد ".

كحديث: إن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ; كان في المسجد فسمع كلاماً من ورائه، فذهبوا ينظرون فإذا هوالخضر.

وحديث: يلتقي الخضر وإلياس كل عام.

وحديث: يجتمع بعرفة جبريل وميكائيل والخضر. الحديث المفترى الطويل.

سئل إبراهيم الحربي عن تعمير الخضر وأنه باق، فقال: من أحال على غائب لم ينتصف منه وما ألقى هذا بين الناس إلا شيطان.

وسئل البخاري عن الخضر وإلياس؛ هل هما أحياء؟ فقال: كيف يكون هذا وقد قال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ; لا يبقى على رأس مئة سنة ممن هواليوم على ظهر الأرض أحد.

وسئل عن ذلك كثير غيرهما من الأئمة: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ أَفَإِن مِّتَّ فَهُمُ الْخَالِدُونَ} [الأنبياء: 34]

وسئل عنه شيخ الإسلام ابن تيمية، فقال: لوكان الخضر حيا لوجب عليه أن يأتي النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ; ويجاهد بين يديه، ويتعلم منه، وقد قال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ; يوم بدر: اللهم إن تهلك هذه العصابة لا تعبد في الأرض. وكانوا ثلاث مئة وثلاثة عشر رجلاً معروفين بأسمائهم وأسماء آبائهم وقبائلهم فأين كان الخضر حينئذ.

قال أبوالفرج بن الجوزي: والدليل على أن الخضر ليس بباق في الدنيا أربعة أشياء .. القرآن، والسنة، وإجماع المحققين من العلماء، والمعقول.

أما القرآن؛ فقوله - سبحانه وتعالى -: {وَمَا جَعَلْنَا لِبَشَرٍ مِّن قَبْلِكَ الْخُلْدَ} [الأنبياء: 34] فلودام الخضر كان خالداً.

وأما السنة؛ فذكر حديث: " أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مئة سنة منها لا يبقى على ظهر الأرض ممن هواليوم عليها أحد ". متفق عليه.

وفي صحيح مسلم، عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - ; قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ; قبل موته بقليل: " ما من نفس منفوسة يأتي عليها مئة سنة وهي يومئذ حية ".

وأما إجماع المحققين من العلماء؛ فقد ذكر عن البخاري، وعلي بن موسى الرضا، أن الخضر مات. وأن البخاري سئل عن حياته، فقال: وكيف يكون ذلك وقد قال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم -: " أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مئة سنة منها لا يبقى ممن على ظهر الأرض أحد ".

قال: وممن قال إن الخضر مات إبراهيم بن إسحاق الحربي، وأبوالحسين بن المنادي، وهما إمامان وكان ابن المنادي يقبح قول من يقول: إنه حي.

وحكى القاضي أبويعلى موته عن بعض أصحاب أحمد، وذكر عن بعض أهل العلم أنه احتج بأنه لوكان حيا لوجب عليه أن يأتي إلى النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم.

وقال: حدثنا أحم د، حدثنا شريح بن النعمان، حدثنا هشيم، أخبرنا مجالد عن الشعبي عن جابر بن عبد الله - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: " والذي نفسي بيده لوأن موسى كان حياً ما وسعه إلا أن يتبعني ". فكيف يكون حياً ولا يصلي مع رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - الجمعة والجماعة ويجاهد معه؟ ألا ترون أن عيسى - عليه السلام - إذا نزل إلى الأرض يصلي خلف إمام هذه الأمة ولا يتقدم لئلا يكون ذلك خدشا في نبوة نبينا - صلى الله عليه وعلى آله وسلم؟!

قال أبوالفرج: وما أبعد فهم من يثبت وجود الخضر وينسى ما في طي إثباته من الإعراض عن هذه الشريعة.

أما الدليل من المعقول؛ فمن عشرة أوجه:-

أولهم، أن الذي أثبت حياته يقول إنه ولد آدم لصلبه وهذا فاسد بسبب:

أن يكون عمره الآن ستة آلاف سنة فيما ذكر في كتاب يوحنا المؤرخ ومثل هذا بعيد في العادات أن يقع في حق البشر.

والثاني، أنه لوكان ولده لصلبه أوالرابع من ولد ولده كما زعموا وأنه كان وزير ذي القرنين فإن تلك الخلقة ليست على خلقتنا بل مفرط في الطول والعرض.

وفي الصحيحين، من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - أنه قال: " خلق الله آدم طوله ستون ذراعاً فلم يزل الخلق ينقص بعد " وما ذكر أحد ممن رأى الخضر أنه رآه على خلقة عظيمة وهومن أقدم الناس.

الوجه الثالث، أنه لوكان الخضر قبل نوح لركب معه في السفينة ولم ينقل هذا أحد.

الوجه الرابع، أنه قد اتفق العلماء أن نوحاً لما نزل من السفينة مات من كان معه، ثم مات نسلهم، ولم يبق غير نسل نوح، والدليل على هذا قوله - سبحانه وتعالى - {وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ} [الصافات: 77] وهذا يبطل قول من قال إنه كان قبل نوح.

والوجه الخامس، أن هذا لوكان صحيحاً أن بشراً من بني آدم يعيش من حين يولد إلى آخر الدهر ومولده قبل نوح، لكان هذا من أعظم الآيات والعجائب، وكان خبره في القرآن مذكوراً في غير موضع لأنه من أعظم آيات الربوبية، وقد ذكر الله - سبحانه وتعالى - من أحياه ألف سنة إلا خمسين عاماً وجعله آية، فكيف بمن أحياه إلى آخر الدهر؟! ولهذا قال بعض أهل العلم: ما ألقى هذا بين الناس إلا شيطان.

والوجه السادس، أن القول بحياة الخضر قول على الله بلا علم، وذلك حرام بنص القرآن. أما المقدمة الثانية فظاهره، وأما الأولى فإن حياته لوكانت ثابتة لدل عليها القرآن أوالسنة أوإجماع الأمة، فهذا كتاب الله - سبحانه وتعالى - فأين فيه حياة الخضر؟ وهذه سنة رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - فأين فيها ما يدل على ذلك بوجه؟ وهؤلاء علماء الأمة، هل أجمعوا على حياته؟

الوجه السابع، أن غاية ما يتمسك به من ذهب إلى حياته حكايات منقولة يخبر الرجل بها أنه رأى الخضر، فيا لله العجب، هل للخضر علامة يعرفه بها من رآه؟ وكثير من هؤلاء يغتر بقوله أنا الخضر، ومعلوم أنه لا يجوز تصديق قائل ذلك بلا برهان من الله، فأين للرائي أن المخبر له صادق لا يكذب؟

الوجه الثامن، أن الخضر فارق موسى بن عمران كليم الرحمن ولم يصاحبه، وقال له: {هَذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ} [الكهف: 78] فكيف يرضى لنفسه بمفارقته لمثل موسى ثم يجتمع بجهلة العباد الخارجين عن الشريعة الذين لا يحضرون جمعة، ولا جماعة، ولا مجلس علم، ولا يعرفون من الشريعة شيئاً، وكل منهم يقول: قال الخضر، وجاءني الخضر، وأوصاني الخضر، فيا عجباً له يفارق كليم الله - سبحانه وتعالى - ويدور على صحبة الجهال، ومن لا يعرف كيف يتوضأ، ولا كيف يصلي.

الوجه التاسع، أن الأمة مجمعة على أن الذي يقول أنا الخضر، لوقال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - يقول كذا وكذا، لم يلتفت إلى قوله، ولم يحتج به في الدين؛ إلا أن يقال إنه لم يأت إلى رسول الله - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - ولا بايعه أويقول هذا الجاهل إنه لم يرسل إليه وفي هذا من الكفر ما فيه.

الوجه العاشر، أنه لوكان حياً لكان جهاده الكفار، ورباطه في سبيل الله، ومقامه في الصف ساعة، وحضوره الجمعة، والجماعة، وتعليمه العلم، أفضل له بكثير من سياحته بين الوحوش في القفار والفلوات وهل هذا إلا من أعظم الطعن عليه والعيب له.

المصدر: المنار المنيف في الصحيح والضعيف، لابن القيم، ص67 - 76، ط: مكتب المطبوعات الإسلامية - حلب.

فكيف يكون الخضر حياً يا أولي الألباب؟


قال ابن كثير فى البداية والنهاية(1/389) : 
وقال ابن عساكر أيضا: أنبأنا أبو القاسم بن إسماعيل بن أحمد، انبأنا أبو بكر بن الطبري، أنبأنا أبو الحسين بن الفضل، أنبأنا عبد الله بن جعفر، حدثنا يعقوب - هو ابن سفيان الفسوي - حدثني محمد بن عبد العزيز، حدثنا ضمرة ، عن السري بن يحيى، عن رباح بن عبيدة، قال: رأيت رجلا يماشي عمر بن عبد العزيز معتمدا على يديه، فقلت في نفسي: إن هذا الرجل حاف، قال فلما انصرف من الصلاة - قلت: من الرجل الذي كان معتمدا على يدك آنفا ؟ قال: وهل رأيته يا رباح ؟ قلت: نعم.
قال: ما أحسبك إلا رجلا صالحا ذاك أخي الخضر بشرني أني سألي وأعدل.
قال الشيخ أبو الفرج بن الجوزي: الرملي مجروح عند العلماء * وقد قدح أبو الحسين بن المنادي في ضمرة والسري ورباح.
ثم أورد من طرق أخر عن عمر بن عبد العزيز أنه اجتمع بالخضر، وضعفها كلها.
وروى ابن عساكر أيضا أنه اجتمع بإبراهيم التيمي وبسفيان بن عيينة وجماعة يطول ذكرهم.
وهذه الروايات والحكايات هي عمدة من ذهب إلى حياته إلى اليوم وكل من الاحاديث المرفوعة ضعيفة جدا، لا يقوم بمثلها حجة في الدين، والحكايات لا يخلو أكثرها عن ضعف في الاسناد، وقصاراها أنها صحيحة إلى من ليس بمعصوم من صحابي أو غيره، لانه يجوز عليه الخطأ والله أعلم.


هل مازال الخضر حياً على وجه الأرض؟

 
هل ما زال الخضر حيّاً على وجه الأرض حتى يومنا هذا وأنه سيظل حيّاً إلى يوم القيامة ؟ ..
 
الجـواب
الحمد لله
قال الشنقيطي :
وحكايات الصالحين عن الخضر أكثر من أن تحصر ، ودعواهم أنه يحج هو وإلياس كل سنَة ، ويروون عنهما بعض الأدعية ، كل ذلك معروف ، ومستند القائلين بذلك ضعيف جدّاً ؛ لأن غالبه حكايات عن بعض من يظن به الصلاح ، ومنامات وأحاديث مرفوعة عن أنس وغيره وكلها ضعيف لا تقوم به حجة . . .
الذي يظهر لي رجحانه بالدليل في هذه المسألة أن الخضر ليس بحي بل توفي وذلك لعدة أدلة :
الأول : ظاهر عموم قوله تعالى : ( وما جعلنا لأحدٍ من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون ) الأنبياء/34 .…
الثاني : قوله صلى الله عليه وآله وسلم : " اللهم إن تهلك هذه العصابة من أهل الإسلام لا تعبد في الأرض " رواه مسلم …
الثالث : إخباره صلى الله عليه وآله وسلم أنه على رأس مائة سنَة من الليلة التي تكلم فيها بالحديث لم يبق على وجه الأرض أحد ممن هو عليها تلك الليلة فلو كان الخضر حيّاً لما تأخر بعد المائة المذكورة ، قال مسلم بن الحجاج … أن عبد الله بن عمر قال : " صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة صلاة العشاء في آخر حياته فلما سلم قام فقال : " أرأيتكم ليلتكم هذه فإن على رأس مائة سنة منها لا يبقى ممن هو على ظهر الأرض أحد ، قال ابن عمر : فوهل الناس في مقالة رسول الله  صلى الله عليه وسلم تلك فيما يتحدثون من هذه الأحاديث عن مائة سنة وإنما قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم : " لا يبقى ممن هو اليوم على ظهر الأرض أحد يريد بذلك أن ينخرم ذلك القرن . " …
الرابع : أن الخضر لو كان حيّاً إلى زمن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لكان من أتباعه ، ولنصره وقاتل معه لأنه مبعوث إلى جميع الثقلين الإنس والجن …
 
" أضواء البيان " ( 4 / 178 – 183 )
الاسلام سؤال وجواب
عدد مرات القراءة:
1642
إرسال لصديق طباعة
الثلاثاء 29 شعبان 1439هـ الموافق:15 مايو 2018م 03:05:26 بتوقيت مكة
داوود سلمان  
كلامكم خرط الخلد هو عدم الموت ولا يوجد احد يقول ان الخضر او الامام المهدي لا يوت الكل يموت الخلد في الاخرة جنة ام نار
 
اسمك :  
نص التعليق :