آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 23 ذو القعدة 1441هـ الموافق:14 يوليو 2020م 03:07:25 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

إن حميراء إرم هذه أرادت أن تقتلني كما قتلت عثمان بن عفان ..
إن حميراء إرم هذه أرادت أن تقتلني كما قتلت عثمان بن عفان
ماصحة هذا الحديث؟
-------------
السلام عليكم
ماصحة هذا الحديث؟
وهل رجال الأسناد حصل بينهم تلاقي؟
وماهي عقيدة البلاذري؟
حدثني أحمد بن إبراهيم الدورقي حدثنا أبوالنظر حدثنا إسحاق بن سعيد عن عمروبن سعيد حدثني سعيد بن عمروعن ابن حاطب قال: أقبلت مع علي يوم الجمل إلى الهودج وكأنه شوك قنفذ من النبل فضرب الهودج ثم قال إن حميراء إرم هذه أرادت أن تقتلني كما قتلت عثمان بن عفان أنساب الأشراف للبلاذري 3/ 46
التوقيع
يقول سفيان الثوري / لا يجتمع حب علي وعثمان إلا في قلوب نبلاء الرجال ... (سير أعلام النبلاء 7/ 273)
صالح عبدالله التميمي
رد: ماصحة هذا الحديث؟
-----------------------------------------------------------------
اقتباس
أما الرواية ففيها إشكالاتٌ عدة
أولها: شدة نزول الإسناد
فإن أحمد بن إبراهيم الدورقي وهومن طبقة الإمام أحمد ـ رحمه الله ـ توفي بعده ببضع سنين، وقد عهد عن أهل هذه الطبقة حرصهم على علوالأسانيد حتى كانت لهم عن النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثيات وأكثر أحاديهثم رباعية على العادة فإن نزلت فخماسية وأما أن تكون سداسية فبعيد جدا
وعلى هذا فإن أكثر رواياتهم عن الصحابة ثلاثية على العادة، فإن علت فثنائية، فإن نزلت فرباعية
وأما أن تكون خماسية كما هوالحال في هذه الرواية فمن المستبعد جدا كما هوظاهر
الإشكال الثاني: الانقطاع بين الدورقي وأبي النضر ـ واسمه هاشم بن القاسم ـ
فإنهم لم يذكروا أبا النضر في شيوخ الدورقي ولا الدورقي في تلامذة أبي النضر مما يدل على الانقطاع بينهما
الإشكال الثالث: عمروبن سعيد
وقد رددت فيما مضى احتمال أن يكون جد إسحاق من خمسة أوجه، فلم يبقَ إلا أن يكون أخ إسحاق بن سعيد
فإن إسحاق وأخويه عمرا وخالدا ثلاثتهم يروي عن أبيهم سعيد بن عمرو، وليس فيمن يروي عن سعيد بن عمروممن اسمه عمروبن سعيد إلا ابنه ـ أخوإسحاق ـ فلم يصح أن يكون في هذه الطبقة من الرواة ممن اسمه كذلك إلا هو
ولكن يقع على روايته إشكالان:
1 ـ لا يعرف لإسحاق عن أخيه عمرورواية
2 ـ لم أقف على ترجمة لعمروبن سعيد هذا مما يدل على أنه مجهول لا تقبل روايته
الأثري.
إِنَّ حُمَيْرَاءَ إِرَمَ هَذِهِ أَرَادَتْ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلَتْ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ

قال البلاذري:« حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَعِيدٍ ، بْنُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنِ ابْنِ حَاطِبٍ ، قَالَ:«أَقْبَلْتُ مَعَ عَلِيٍّ يَوْمَ الْجَمَلِ إِلَى الْهَوْدَجِ ، وَكَأَنَّهُ شَوْكُ قُنْفُذٍ مِنَ النَّبْلِ ، فَضَرَبَ الْهَوْدَجَ ، ثُمَّ قَالَ :« إِنَّ حُمَيْرَاءَ إِرَمَ هَذِهِ أَرَادَتْ أَنْ تَقْتُلَنِي كَمَا قَتَلَتْ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ».
فَقَالَ لَهَا أَخُوهَا مُحَمَّدٌ:«هَلْ أَصَابَكِ شَيْءٌ؟» ، فَقَالَتْ :« مِشْقَصٌ فِي عَضُدِي».
فَأَدْخَلَ رَأْسَهُ ، ثُمَّ جَرَّهَا إِلَيْهِ فَأَخْرَجَهُ»([1]).
الجواب:
ابن حاطب مجهول ، فلم يَرْوِ سعيد بن عمرو عن أحد بهذا الاسم ([2]).
أما زَعْمُ الشيعة أن ابن حاطب هو مُحَمَّد بْن حاطب الجمحي الصحابي فلم أجد في رواية صحيحة أنه شهد الجمل مع علي رضي الله عنه ، والروايات التي ورد فيها ذلك ([3])  لا تصح لأن مدارها على هشام بن محمد بن السائب الكلبي ، قال عنه الدارقطني: «متروك» ([4]) وقال ابن عساكر: «رافضي ليس بثقة»، وقال الذهبي: «لا يُوثَقُ به»([5]).
وكتب التراجم لم أجد فيها أن سعيد بن عمرو ممن روى عن مُحَمَّد بْن حاطب الجمحي الصحابي.
U:
كتاب (أنساب الأشراف) لأحمد بن يحيى بن جابر البلاذري لا يُعْتمد عليه في تأريخ فترة الفتنة التي وقعت بين الصحابة ي ؛ خاصة ما تفرد به البلاذري وحده ، فليس له وثاقة من أهل العلم ، فلا تجد للأئمة فيه جرحًا ولا تعديلًا على شهرته ومصنفاته ، بل قد ورد في ترجمته ما يدل على أن في عدالته نظرًا ، قال الصفدي عن البلاذري:« وكان أحمد بن يحيى بن جابر عالمًا فاضلًا شاعرًا راوية نسّابة متقنًا ([6]) ، وكان مع ذلك كثير الهجاء بذيء اللسان آخذًا لأعراض الناس» ([7]).
فمَنْ هذه صفته لا يوثق فيما ينقله عن الصحابة ي.
أما أنه كان نسابةً متقنًا ، فعلم الأنساب شيء والرواية شيء آخر ، فهشام بن محمد الكلبي كان نسابة ولكنه متروكٌ في الرواية.
شحاته صقر ..



([1]) أنساب الأشراف  (1/312).
([2]) انظر: تهذيب الكمال للمزي (11/ 19).
([3]) انظر: أسد الغابة لابن الأثير (5/80) ، أنساب الأشراف  (1/312).
([4]) التهذيب (3/570).
([5]) ميزان الاعتدال في نقد الرجال (6/159-161).
([6]) الشيعة عند النقل عن الصفدي يقفون هنا ، ولا ينقلون باقي الترجمة.
([7]) الوافي بالوفيات للصفدي (8/156).
عدد مرات القراءة:
1751
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :