آخر تحديث للموقع :

السبت 22 محرم 1441هـ الموافق:21 سبتمبر 2019م 10:09:40 بتوقيت مكة
   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

هل ثبت أن بني أمية كانوا إذا سمعوا بمولود اسمه علي قتلوه؟ ..
هل ثبت أن بني أمية كانوا إذا سمعوا بمولود اسمه علي قتلوه؟
السؤال: هل يصح ما يقال: إن بني أمية - أيام حكمهم - كانوا لا يرتضون اسم علي رضي الله عنه، وكانوا يقتلون المولود بهذا الاسم! وأن شخصا اسمه " رباح " غيَّر اسم ابنه " عليا " إلى (عُلَي) بضم العين خوفا من سلطانهم، وعليه فكيف ندافع عنهم. يقول المزي: كانت بنوأمية إذا سمعوا بمولود اسمه " علي " قتلوه، فبلغ ذلك رباحا فقال: هو- يعني علي بن رباح - (عُلي) بضم العين، وكان يغضب من " علي "، ويُحَرِّجُ على من سمَّاه به. راجع " تهذيب الكمال " ج13 وتهذيب التهذيب ج7 وهل ذكر فضائل علي رضي الله عنه كان ممنوعا، وأن سبه ولعنه كان جائزا، بل يمدح صاحبه، ولماذا، ولأية غاية. ينقل الإمام الذهبي عن عبدالله بن شداد قوله: " وددت أني قمت على المنبر من غدوة إلى الظهر فأذكر فضائل علي بن أبي طالب ثم أنزل فيضرب عنقي ". راجع " سير أعلام النبلاء " ج3. بارك الله فيكم.
الجواب:
الحمد لله
أولا:
يخطئ من يظن أننا حين نكتب عن الدولة الأموية أوالدولة العباسية أوغيرها من الدول أننا نكتب بروح المدافع والمنافح عن كل ما وقع فيها، حاشا وكلا، ولا يجوز لمسلم أن يتحمل وزر الظلم في أي مرحلة من مراحل التاريخ، فهوحين يدافع عنه اليوم في الأوساط العلمية والثقافية يناله نصيب من إثمه.
بل نعتقد أن الدولة الأموية كغيرها من الدول لها ما لها من فضائل، وعليها ما عليها من المظالم، لها المآثر الحميدة بنشر الإسلام، وتثبيت أركان الأمن والنظام، ونشر العلم والتشجيع عليه، وعليها بعض المساوئ التي من أقبحها التجافي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وآل بيته الكرام، وإظهار شتمهم والتنقص منهم، وسفك دماء المسلمين في سبيل تثبيت الحكم لدولتهم، والاستئثار بحظوظ الدنيا وأموال الأمة.
روى مسلم في " صحيحه " (249) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ:
(اسْتُعْمِلَ عَلَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ مِنْ آلِ مَرْوَانَ، قَالَ: فَدَعَا سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ، فَأَمَرَهُ أَنْ يَشْتِمَ عَلِيًّا قَالَ: فَأَبَى سَهْلٌ فَقَالَ لَهُ: أَمَّا إِذْ أَبَيْتَ فَقُلْ: لَعَنَ اللهُ أَبَا التُّرَابِ، فَقَالَ سَهْلٌ: مَا كَانَ لِعَلِيٍّ اسْمٌ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ أَبِي التُّرَابِ، وَإِنْ كَانَ لَيَفْرَحُ إِذَا دُعِيَ بِهَا) إلى آخر الحديث.
يقول ابن تيمية رحمه الله:
" التلاعن وقع من الطائفتين كما وقعت المحاربة، وكان هؤلاء يلعنون رؤوس هؤلاء في دعائهم، وهؤلاء يلعنون رؤوس هؤلاء في دعائهم، وقيل: إن كل طائفة كانت تقنت على الأخرى، والقتال باليد أعظم من التلاعن باللسان، وهذا كله - سواء كان ذنباً أواجتهاداً مخطئاً أومصيباً - فإن مغفرة الله ورحمته تتناول ذلك بالتوبة، والحسنات الماحية، والمصائب المكفرة، وغير ذلك " انتهى باختصار من " منهاج السنة " (4/ 468)
ثانيا:
يؤمن أهل السنة أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أفضل الصحابة الكرام، فهوابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوج ابنته، ورابع الخلفاء الراشدين، ومن العشرة المبشرين بالجنة، وردت فضائله في السنة الصحيحة والآثار الكثيرة، حتى قال رضي الله عنه: (وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ، إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ: أَنْ لَا يُحِبَّنِي إِلَّا مُؤْمِنٌ، وَلَا يُبْغِضَنِي إِلَّا مُنَافِقٌ) رواه مسلم (78)
ولذلك ما زال أهل السنة يحاربون النواصب الذين يناصبون علي بن أبي طالب العداء، ويواجهون الخوارج الذين وقعوا في علي رضي الله عنه وكفروه، وكتب عقائد السنة مليئة بذلك لمن أراد التثبت.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
" فضل علي وولايته لله وعلومنزلته عند الله معلوم ولله الحمد، ومن طرق ثابتة أفادتنا العلم اليقيني " انتهى من " منهاج السنة النبوية " (8/ 165)
ويقول أيضا رحمه الله:
" وأما علي رضي الله عنه فلا ريب أنه ممن يحب الله ويحبه الله " انتهى من " منهاج السنة " (7/ 218)
ويقول أيضا رحمه الله:
" كتب أهل السنة من جميع الطوائف مملوءة بذكر فضائله مناقبه، وبذم الذين يظلمونه من جميع الفرق، وهم ينكرون على من سبه، وكارهون لذلك، وما جرى من التساب والتلاعن بين العسكرين، من جنس ما جرى من القتال، وأهل السنة من أشد الناس بغضاً وكراهة لأن يتعرض له بقتال أوسب.
بل هم كلهم متفقون على أنه أجل قدراً، وأحق بالإمامة، وأفضل عند الله وعند رسوله وعند المؤمنين من معاوية وأبيه وأخيه الذي كان خيراً منه، وعلي أفضل ممن هوأفضل من معاوية رضي الله عنه، فالسابقون الأولون الذين بايعوا تحت الشجرة كلهم أفضل من معاوية، وأهل الشجرة أفضل من هؤلاء كلهم، وعلي أفضل من جمهور الذين بايعوا تحت الشجرة، بل هوأفضل منهم كلهم إلا الثلاثة، فليس في أهل السنة من يقدم عليه أحداً غير الثلاثة، بل يفضلونه على جمهور أهل بدر وأهل بيعة الرضوان، وعلى السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار " انتهى من " منهاج السنة " (4/ 396)
فإذا وقع العداء لعلي بن أبي طالب من بعض الخلفاء الأمويين، واشتهر النصب في زمانهم لجميع آل البيت الكرام الأطهار، فليس ذلك بحجة على أهل السنة؛ لأن أهل السنة يتبرؤون من الناصبة ومن كل من يقع في علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وجهودهم في الرد على الناصبة والإنكار عليهم مشهورة لا يحصرها ديوان.
ثالثا:
بعد ذلك كله نقول: إن الأثر المروي في السؤال ورد من كلام أبي عبدالرحمن عبد الله بن يزيد المقرئ (المتوفى سنة 213هـ) قال:
" كانت بنوأمية إذا سمعوا بمولود اسمه (علي) قتلوه، فبلغ ذلك رباحا فقال: هوعُلَيٌّ، وكان يغضب مِن علي، ويحرج من سماه به " انتهى.
رواه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " (41/ 48) قال: قرأت على أبي القاسم بن عبدان، عن أبي محمد بن علي بن أحمد بن المبارك، أنا رشأ بن نظيف، أنا محمد بن إبراهيم الطرسوسي، أنا محمد بن محمد، نا عبد الرحمن بن سويد بن سعيد، نا سلمة بن شبيب قال: سمعت أبا عبد الرحمن المقرئ ... فذكره.
وهذا إسناد ضعيف جدا:
العلة الأولى: عبد الرحمن بن سويد بن سعيد: لم نقف له على ترجمة، بل لم نجد من يحمل هذا الاسم في كتب العلماء ولا في كتب الشيعة.
العلة الثانية: محمد بن محمد، هوابن داود بن عيسى الكرجي، نزيل طرسوس: لم نقف على من يذكره بجرح أوتعديل.
العلة الثالثة: محمد بن إبراهيم الطرسوسي، هومحمد بن إبراهيم بن محمد بن يزيد أبوالفتح الجحدري الطرسوسي الغازي البزاز المعروف بابن البصري، ترجمته في " تاريخ بغداد " (2/ 315)، لم ينقل توثيقه سوى عن الأزهري، وذلك غير كاف في قبول تفرده بمثل هذا الخبر الخطير الشأن، وانظر ترجمته في " تاريخ دمشق " (51/ 233)، وفي " تاريخ الإسلام " للذهبي (9/ 155)
رابعا:
ثم إن في متن الأثر المذكور غرابة أونكارة من وجوه كثيرة:
منها: أن أحدا من المؤرخين الكبار أوالرواة أوالعلماء لم يذكر نحوهذا الكلام، ولا شك أن مثل هذه الفعلة الشنيعة، لوكانت حقا قد وقعت، لتوفرت الهمم على نقلها.
ومنها: أن العلماء والرواة والناس الذين يحملون اسم " علي " وعاشوا في الحقبة الأموية لا يحصون كثرة، فكيف عاش هؤلاء ولم يلاحقوا، ويكفي الباحث أن يدخل اسم (علي) في كتاب كـ " سير أعلام النبلاء "، وينظر عدد النتائج في تلك الحقبة، فسيجد من ذلك عددا كثيرا.
ومنها: أن علي بن رباح هذا ولد في أول خلافة عثمان قبل دولة بني أمية، فكيف يقال إن أباه غيَّر اسمه عند مولده خوفا من سطوة بني أمية.
يقول الإمام الذهبي رحمه الله:
" قوله: (مولود) لا يستقيم؛ لأن عليا هذا ولد في أول خلافة عثمان، أوقبل ذلك بقليل، وكان في خلافة ابن أمية رجلا لا مولودا " انتهى من " تاريخ الإسلام " (7/ 251)
ومنها: أن ابن حبان رحمه الله ذكر سببا آخر لتغير اسم (علي)، وذلك في قوله: "علي بن رباح اللخمي، أبوموسى، من ثقات أهل مصر، وهوالذي يقال له: عُلي بن رباح، وكان يقول: من قال لي عَلي ليس مني في حل، وذاك أن أهل الشام كانوا يصغرون كل عَلي لِما في قلوبهم لأمير المؤمنين علي بن أبى طالب " انتهى من " مشاهير علماء الأمصار " (ص/197) فذكر ههنا أن سبب تصغير اسم علي بن رباح ليس الخوف من حكام بني أمية، وإنما لانتشار النصب في بلاد الشام يومئذ، وكان علي منهم، فأبى أن يسمَّى إلا بالتصغير مخالفة لاسم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
وبهذا يتبين أن الخبر المنقول لا قيمة له من حيث الإسناد، ولا قبول له من حيث المتن.
والله أعلم.
الإسلام سؤال وجواب
عدد مرات القراءة:
859
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :