آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق:15 أكتوبر 2019م 10:10:56 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

رَدُ شُبهَة إنَ النَبيَ مُحَمَد صَلى اللهُ عَليهِ وَسَلم شَرِبَ الخَمر ..
رَدُ شُبهَة إنَ النَبيَ مُحَمَد صَلى اللهُ عَليهِ وَسَلم شَرِبَ الخَمر
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ
بِسمِ اللهِ، وَالحمدُ للهِ وَالصَّلاةُ وَالسَّلامُ عَلى سَيِّدِ الأَنبِيَاءِ وَالمُرسَلِينَ، مُحَمَّدٌ وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ الأَحرَارِ، وَمَن تَبِعَهُم وَسَارَ عَلَى نَهجِهِم مِنَ المُسلِمِينَ الأَبرَارِ ... وَبَعد
النَبيذ هوَ المَاء الذي تُنبذ بهِ فَاكهة لتُعطيهِ طَعم ونَكهة وَرائحة.
أي هوَ نَفسَهُ العَصير.
الشيعة الأمامية الأثني عشرية، دينهم عِبارة عَن الطعن في الإسلام العظيم , فَتَجدُنَهُم يَسعون جاهدين للطعن في الصَحابة وأهلِ البَيت، بَل حَتى الطَعن في النَبي صَلى اللهُ عَليهِ وَسَلم.
مِن الشُبُهات الَتي يَطرحُونَها ...
(رسول الله النبي يشرب الخمر من مصادر السنة)
فأقول: إنَ النَبيذ نَوعان ..
النَوعُ الأول: هوَ العَصير، والعَصير لَيسَ مُحَرم، فَكما ذَكرنا سَابِقَاً إنَ النَبيذ هوَ مَاء يُنبَذُ فيهِ فَاكِهة (تَمر، عِنَب، تُفاح ... إلخ) لِتُعطيهِ طَعم (حِلوأوأيِ طَعم).
النَوعُ الثاني: هوَ المُسَكر، أي أصلَهُ عَصير ثُمَ يَتحول إلى مُسَكر وَهذا مُحَرم.
حَديث للنبي صلى الله عليه وسلم قوله:
نهيتكم عن زيارة القبور، فزوروها. ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث، فأمسكوا ما بدا لكم. ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء، فاشربوا في الأسقية كلها. ولا تشربوا مسكرا
الراوي: أبوموسى الأشعري المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أوالرقم: 977
خلاصة حكم المحدث: صحيح
هَذا الحَديث يُبين الأمر بوضوح، لإنَ النَبيذ عَصير، فإن تَغيرَ النَبيذ وَتَحولَ إلى مُسَكر فَهوَ مُحَرم والدَليل قَولهُ صَلى اللهُ عَليهِ وَسَلم (ولا تشربوا مسكرا)
وَدليل كَلَامي مِن كُتب الشيعة:
علي (ع) قال كنا ننتقع لرسول الله صلى الله عليه وآله زبيبا أوتمرا في مطهرة في الماء لنحليه له فإذا كان اليوم واليومين شربه فإذا تغير امر به فهرق
مستدرك الوسائل الجزء 1 صفحة 29
الشيعة يَقولون (رسول الله النبي يشرب الخمر من مصادر السنة)
أقول: أريدُ رواية وَاحِدة فيها إنَ النبي صَلى اللهُ عليهِ وسلم شَرِبَ الخَمر.
الشيعة حَرفوا النبيذ إلى خَمر فَأقول أمَامكم خيارين أولهُما إما الأئمة المعصومين عِندَكُم يَشربونَ الخَمر أوإنَكُم إفتَريتُم عَلى أهلِ السُنة .. وَذلكَ إنَ رُوَايات شُربِ الأئمة لـ النَبيذ عِندَ الشيعة لا تُعد ولا تُحصى، نَضعُ بعضها ...
379/ 2 وعن جعفر بن محمد (ع) انه قال الحلال من النبيذ ان تنبذه وتشربه من يومه ومن الغد فإذا تغير فلا تشربه ونحن نشربه حلوا قبل ان يغلى
مستدرك الوسائل الجزء 1 صفحة 21
(521) 2 - محمد بن يعقوب، عن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن محمد بن علي قال: أخبرني سماعة بن مهران. وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن علي الهمداني، عن علي بن عبد الله الخياط (1)، عن سماعة بن مهران، عن الكلبي النسابة، أنه سأل أبا عبد الله عليه السلام عن النبيذ؟ فقال: حلال،
وسائل الشيعة (آل البيت)
الجزء 1 صفحة 23
وموثقة حنان بن سدير قال: " سمعت رجلا يقول لابي عبد الله عليه السلام: ما تقول في النبيذ فان أبا مريم يشربه ويزعم أنك أمرته بشربه؟ فقال: صدق أبومريم سألني عن النبيذ فأخبرته أنه حلال، ولم يسألني عن المسكر "
كتاب الطهارة لـ الخميني الجزء 3 صفحة 18
الأئمة يَشرَبوُنَ وَ يُحلون النَبيذ، مَا حُكمهم؟
يُهرِج الرَافِضة برواية إنَ النَبي صَلى اللهُ عَليهِ وسَلم تَوضأَ بـ النَبيذ، والنَبيذ بَيناه سَابِقَاً
وضوء النبي صلى الله عليه وسلم بالنبيذ لَدى الشيعة موجود
فقد يستدل عليه بما رواه عبد الله بن المغيرة عن بعض الصادقين. قال: إذا كان الرجل لا يقدر على الماء، وهويقدر على اللبن فلا يتوضأ باللبن انما هوالماء أوالتيمم فان لم يقدر على الماء وكان نبيذ، فاني سمعت حريزا يذكر في حديث: أن النبي ص قد توضأ بنبيذ،
كتاب الطهارة للخوئي الجزء 1 صفحة 35
وأما تَهريجَهُم حَولَ هذهِ الرواية
السيوطي - الدر المنثور - الجزء: (2) - رقم الصفحة: (318)
- وأخرج إبن مردويه، عن تميم الداري: أنه كان يهدي لرسول الله (ص) كل عام راوية من خمر فلما كان عام حرمت الخمر جاء براوية فلما نظر إليها ضحك، وقال: هل شعرت أنها قد حرمت فقال: يا رسول الله أفلا نبيعها فننتفع بثمنها فقال رسول الله (ص): لعن الله اليهود إنطلقوا إلى ما حرم الله عليهم من شحوم البقر والغنم فأذابوه فباعوا منه ما يأكلون، والخمر حرام ثمنها حرام بيعها.
فأٌقول: إنَ هذهِ الرواية مَوجودة في كُتبِ الشيعة الأمامية ...
957 - 2 - علي بن أبراهيم، عن أبيه، عن حماد بن عيسى، عن حريز، عن محمد بن مسلم عن أبي عبدالله (ع) في رجل ترك غلاماله في كرم له يبيعه عنبا أوعصيرا فانطلق الغلام فعصر خمرا ثم باعه، قال: لايصلح ثمنه، ثم قال: إن رجلا من ثقيف أهدى إلى رسول الله صلى الله عليه وآله راويتين من خمر فأمربهما رسول الله صلى الله عليه وآله فاهريقتا وقال: إن الذي حرم شربها حرم ثمنها، ثم قال أبوعبدالله (ع) إن أفضل خصال هذه التي باعها الغلام أن يتصدق بثمنها (3).
الكافي المجلد الخامس باب بيع العصير والخمر
(599) 7 - الحسين بن سعيد عن القاسم بن محمد عن علي عن ابى بصير عن ابى عبد الله عليه السلام قال: سألته عن ثمن الخمر فقال: اهدي لرسول الله صلى الله عليه وآله راوية من خمر بعد ما حرمت الخمر فامر بها تباع فلما ادبر بها الذي يبيعها ناداه رسول الله صلى الله عليه وآله من خلفه يا صاحب الرواية ان الذي قد حرم شربها فقد حرم ثمنها فأمر بها فصبت في الصعيد وقال: ثمن الخمر ومهر البغي وثمن
تهذيب الأحكام المجلد السابع الصفحة 135
وكذلك موجود في مصباح الفقاهة وفي روضة المتقين للصدوق كذلك.
أما الأمام المَعصوم عِندَهم فَهوَ يُبيح العَمل في الخَمر والخِنزير والدَليل
941 - 6 - علي بن أبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عمر بن اذينة قال: كتبت إلى أبي عبدالله (ع) أسأله عن الرجل يؤاجر سفينته ودابته ممن يحمل فيها أوعليها الخمر والخنازير قال: لا بأس.
الكافي الجزء5 صفحة 227
سُؤال: لـ الزُملاء الشيعة: هَل يَجوز العَمل في الخَمر؟
أما أصحَابُ أميرِ المُؤمنين فَهُم "خَمارين"
776 - العقيلي: قال الكشي (34): العقيلي: "حدثني طاهر بن عيسى، ذكره عن جعفر بن أحمد، عن سعد أوغيره، عن صالح بن سلمة أبي الخير الرازي، عن ابن أبي نجران، عن أبي عمران، عن فرات بن أحنف، قال: العقيلي: كان من أصحاب أمير المؤمنين علي عليه السلام، وكان خمارا، ولكنه يؤدي الحديث كما سمع ".
معجم رجال الحديث الخوئي ج12 صفحة176
سُؤال: لِ الزُملاء الشيعة: هَل أميرِ المؤمنين يُصَاحِب خمارين؟
أخيراً
المَطلب الأول: إما يَأتون بِ رواية إنَ النبي صَلى اللهُ عَليهِ وَسَلم شَرِبَ الخَمر (حاشاه) لِإنَهُم قَالوا (رسول الله النبي يشرب الخمر من مصادر السنة)
أويَثبُت إنَهُم كَذابين.
المَطلب الثاني: إمَا إنَ أئمة الشيعة خمارين (لإنَهم يشربون النبيذ، والنبيذ عندَ الشيعة خَمر) أوإنَهُم إفتروا عَلينا.
وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ
والحَمدُللهِ رب العَالمين
كَتَبَهُ: شَامِلْ
المصدر: شبكة الزهراء الإسلامية
شرب النبي للنبيذ
القول الفصل في شبهة شرب الرسول الاعظم عليه الصلاة والسلام للنبيذ
فالنَّبيّذ هوهوالماء الموضوع فيه قليل من التمر مما يجعل طعم الماء حلوالمذاق وليس كما يدعي الكفرة على رسول الله وخير الأنام عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى صحابته الكرام. وشرب النَّبيّذ والعصير جائز بالاتفاق قبل غليانه ـ الغليان أي الاختمار ـ وذلك بدليل مشروعية هو: حديث أبى هريرة النسائي وغيره، قال علمت أن النَّبيّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) كان يصوم، فتحنيت فطره بنبيذ صنعته في دبَّاء، ثم أتيته به، فإذا هوينش (أي يغلى أي مختمر) فقال (اضرب بهذا الحائط، فإن هذا شراب من لا يؤمن بالله واليوم الآخر) النسائي- كتاب الأشربة- باب تحريم كل شراب أسكر كثيره برقم561.. وأخرج أحمد عن ابن عمر في العصير قال: (اشربه ما لم يأخذ شيطانه، قيل وفي كم يأخذه شيطانه؟ قال في ثلاث) قلت: أي ثلاث ليال
المغني لابن قدامة (3/ 144) وأخرج مسلم وغيره من حديث ابن عباس (أنه كان ينقع للنبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة، ثم يأمر به فيسقى الخادم أويهرق) مسلم- كتاب الأشربة - باب إباحة النَّبيّذ الذي لم يشتد ولم يصير مسكراً برقم2..4
ومعنى قوله يسقى الخادم هوما قاله أبوداود: ومعنى أن يسقى الخادم يبادر به الفساد ومظنة ذلك ما زاد على ثلاثة أيام. وقد أخرج ابوداود وغيره من حديث عائشة (أنها كانت تنتبذ لرسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- غدوة، فإذا كان العِشى فتعشى، شرب على عشائه، وإن فضُل شيء صبته أوأفرغته ثم تنتبذ له بليل، فإذا أصبح تغدَّى فشرب على غدائه قالت تغسل السقاء غدوة وعشية) أبوداود-كتاب الأشربة-باب في صفة النَّبيّذ برقم 3712
. قال -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-: (إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام، فامسكوا ما بدا لكم، ونهيتكم عن النَّبيّذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكراً) صحيح النسائي-كتاب الجنائز-باب زيارة القبور برقم 2.32
وهذه الأدلة من الأحاديث النبوية والتفسيرات اللُّغوية نستنتج الآتي:
1. أن النَّبيذ الذي كان يشربه رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- هوعبارة عن ماء منقوع به قليلاً من التمر وهوبمثابة العصير الذي لم يختمر ويصبح خمراً مسكراً كالخمر المتعارف عليه ومن المعروف ولا يخفى على أحد أن الخمر ما هي عصائر مخمجة ومغلية
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- (مَنْ شَرِبَ النَّبيّذَ مِنْكُمْ فَلْيَشْرَبْهُ زَبِيبًا فَرْدًا فَرْدًا أَوْ بُسْرًا فَرْدًا أَوْ تَمْرًا). مسلم-كتاب الأشربة-باب كراهة انتباذ التمر والزبيب مخلوطين برقم 1987
"الاحاديث الواردة في كتب اهل السنة والجماعة"
صحيح البخاري - كتاب الأشربة - باب الإنتباذ في الأوعية والتور
- حدثنا: قتيبة بن سعيد، حدثنا: يعقوب بن عبد الرحمن، عن أبي حازم قال: سمعت سهلاً يقول: أتى أبوأسيد الساعدي فدعا رسول الله عليه الصلاة والسلام في عرسه فكانت إمرأته خادمهم وهي العروس، قال: أتدرون ما سقت رسول الله عليه الصلاة والسلام: إنقعت له تمرات من الليل في تور.
الرابط:
http://hadiرضي الله عنهh.al-islam.com/age.aspx?pageid=192 &BookID=24&ID=53 73
قوله: (باب الانتباذ في الأوعية والتور) هومن عطف الخاص على العام، لأن التور من جملة الأوعية، وهوبفتح المثناة إناء من حجارة أومن نحاس أومن خشب، ويقال: لا يقال له تور إلا إذا كان صغيرا، وقيل هوقدح كبير كالقدر، وقيل مثل الطست، وقيل كالإجانة، وهي بكسر الهمزة وتشديد الجيم وبعد الألف نون: وعاء.
قوله: (أتى أبوأسيد الساعدي فدعا رسول الله - - في عرسه) تقدم في الوليمة من هذا الوجه بلفظ " دعا النبي - - لعرسه " ومن وجه آخر عن أبي حازم " دعا النبي - - وأصحابه ".
قوله: (قال أتدرون) القائل هوسهل و(ما سقت) بفتح القاف وسكون المثناة، وفي رواية الكشميهني " قالت وسقيت " بسكون التحتانية بعد القاف وفي آخره مثناة، وكذا الخلاف في أنقعت ونقعت وأنقع بالهمزة لغة، وفيه لغة أخرى نقعت بغير ألف، وتقدم في الوليمة بلفظ " بلت تمرات ".
قوله: (في تور) زاد في الوليمة " من حجارة " وإنما قيده لأنه قد يكون من غيرها كما تقدم، وفي رواية أشعث عن أبي الزبير عن جابر " كان النبي - - ينبذ له في سقاء، فإذا لم يكن سقاء ينبذ له في تور " قال أشعث: والتور من لحاء الشجر، أخرجه ابن أبي شيبة. وعبر المصنف في الترجمة بالانتباذ إشارة إلى أن النقيع يسمى نبيذا، فيحمل ما ورد في الأخبار بلفظ النبيذ على النقيع، وقد ترجم له بعد قليل " باب نقيع التمر ما لم يسكر " قال المهلب: النقيع حلال ما لم يشتد فإذا اشتد وغلى حرم. وشرط الحنفية أن يقذف بالزبد، قال: وإذا نقع من الليل وشرب النهار أوبالعكس لم يشتد، وفيه حديث عائشة، يشير إلى ما أخرجه مسلم عن عائشة " كانت تنبذ لرسول الله - - في سقاء توكي أعلاه فيشربه عشاء، وتنبذه عشاء فيشربه غدوة " وعند أبي داود من وجه آخر عن عائشة أنها " كانت تنبذ للنبي - -[ص: 59] غدوة، فإذا كان من العشي تعشى فشرب على عشائه، فإن فضل شيء صبته ثم تنبذ له بالليل، فإذا أصبح وتغدى شرب على غدائه، قالت نغسل السقاء غدوة وعشية " وفي حديث عبد الله بن الديلمي عن أبيه " قلنا للنبي - -: ما نصنع بالزبيب؟ قال: انبذوه على عشائكم، واشربوه على غدائكم أخرجه أبوداود والنسائي. فهذه الأحاديث فيها التقييد باليوم والليلة. وأما ما أخرج مسلم من حديث ابن عباس " كان رسول الله - - ينبذ له الزبيب من الليل في السقاء، فإذا أصبح شربه يومه وليلته ومن الغد، فإذا كان مساء شربه أوسقاه الخدم، فإن فضل شيء أراقه " وقال ابن المنذر: الشراب في المدة التي ذكرتها عائشة يشرب حلوا، وأما الصفة التي ذكرها ابن عباس فقد ينتهي إلى الشدة والغليان، لكن يحمل ما ورد من أمر الخدم بشربه على أنه لم يبلغ ذلك ولكن قرب منه، لأنه لوبلغ ذلك لأسكر ولوأسكر لحرم تناوله مطلقا انتهى. وقد تمسك بهذا الحديث من قال بجواز شرب قليل ما أسكر كثيره، ولا حجة فيه لأنه ثبت أنه بدا فيه بعض تغير في طعمه من حمض أونحوه فسقاه الخدم، وإلى هذا أشار أبوداود فقال بعد أن أخرجه: قوله: " سقاه الخدم " يريد أنه تبادر به الفساد، انتهى، ويحتمل أن يكون " أو" في الخبر للتنويع لأنه قال: " سقاه الخدم أوأمر به فأهرق " أي إن كان بدا في طعمه بعض التغير ولم يشتد سقاه الخدم، وإن كان اشتد أمر بإهراقه، وبهذا جزم النووي فقال: هواختلاف على حالين إن ظهر فيه شدة صبه وإن لم تظهر شدة سقاه الخدم لئلا تكون فيه إضاعة مال، وإنما يتركه هوتنزها. وجمع بين حديث ابن عباس وعائشة بأن شرب النقيع في يومه لا يمنع شرب النقيع في أكثر من يوم، ويحتمل أن يكون باختلاف حال أوزمان يحمل الذي يشرب في يومه على ما إذا كان قليلا وذاك على ما إذا كان كثيرا فيفضل منه ما يشربه فيما بعد، وإما بأن يكون في شدة الحر مثلا فيسارع إليه الفساد، وذاك في شدة برد فلا يتسارع إليه.
الرابط
http://www.islamweb.neرضي الله عنه/newlibصلى الله عليه وآله وسلم aصلى الله عليه وآله وسلم y/d ... _no=52&ID=3129
صحيح مسلم - كتاب الحج - باب وجوب المبيت بمنى ليالي أيام التشريق والترخيص في تركه لأهل السقاية
- وحدثني: محمد بن المنهال الضرير، حدثنا: يزيد بن زريع، حدثنا: حميد الطويل، عن بكر بن عبدالله المزني قال: كنت جالساًًً مع إبن عباس عند الكعبةفأتاه أعرابي فقال: مالي أرى بني عمكم يسقون العسل واللبن وأنتم تسقون النبيذ أمن حاجة بكم أم من بخل فقال إبن عباس: الحمد لله ما بنا من حاجة ولا بخل قدم النبي عليه الصلاة السلام على راحلته وخلفه أسامةفإستسقى فأتيناه بإناء من نبيذ فشرب وسقي فضله أسامة، وقال: أحسنتم وأجملتم كذا فاصنعوا فلا نريد تغييرما أمر به رسول الله عليه الصلاة السلام
الرابط:
http://hadiرضي الله عنهh.al-islam.com/age.aspx?pageid=192 &BookID=25&ID=23 91
قوله: (قدم النبي على راحلته، وخلفه أسامة فاستسقى، فأتيناه بإناء من نبيذ فشرب وسقى فضله أسامة وقال: أحسنتم وأجملتم كذا فاصنعوا).
هذا الحديث فيه دليل للمسائل التي ترجمت عليها، وقد اتفق أصحابنا على أنه يستحب أن يشرب الحاج وغيره من نبيذ سقاية العباس لهذا الحديث، وهذا النبيذ ماء محلى بزبيب أوغيره بحيث يطيب طعمه، ولا يكون مسكرا. فأما إذا طال زمنه وصار مسكرا فهوحرام.
وقوله: " أحسنتم وأجملتم " معناه فعلتم الحسن الجميل، فيؤخذ منه: استحباب الثناء على أصحاب السقاية، وكل صانع جميل. والله أعلم.
شرح النووي على مسلم
صحيح مسلم- كتاب الأشربة - باب في شرب النبيذ وتخمير الإناء
- حدثنا: أبوبكر بن أبي شيبة وأبوكريب واللفظ لأبي كريب قالا:، حدثنا أبومعاوية، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن جابر بنعبد الله قال: كنا مع رسول الله عليه الصلاة والسلام فإستسقى فقال رجل: يا رسول الله ألا نسقيك نبيذاً فقال: بلى، قال: فخرج الرجل يسعى فجاء بقدح فيه نبيذ، فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: إلاّ خمرته ولوتعرض عليه عودا قال: فشرب.
هذا الحديث من أحاديث الآداب، ومقصودُهُ: الندبُ إلى تخمير الإناء: بمعنى تغطيتِهِ .. ولهذا بَوّبَ عليه البخاري: (باب تغطية الإناء) .
ومعنى قولِهِ: " ألا خَمّرتَه ولوأن تعرض عليه عودا ":
أنّهُ يُشرَع تغطية الإناء ولوأن يَضعَ الإنسان فوقه عُوداً معروضاً .. أي على هيئة العَرض ..
قال في " فيض القدير " (1/ 423):
(والمراد وإن لم يغطه فلا أقل من ذلك أوإن فقدتم ما يغطيه فافعلوا المقدور ولوأن تجعل عليه عودا بالعرض وقيل المعنى اجعلوا بين الشيطان وبين آنيتكم حاجزا ولومن علامة تدل على القصد إليه وإن لم يستول الستر عليه فإنها كافيةمع ذكره عاصمة بقضاء الله وأمره وقد عمل بعضهم بالسنة فأصبح والأفعى ملتفة على العود)
وفي صحيح مسلم بشرح النووي
باب في شرب النبيذ وتخمير الإناء
جاء حديث
2.1. حدثنا زهير بن حرب ومحمد بن المثنى وعبد بن حميد كلهم عن أبي عاصم قال ابن المثنى حدثنا الضحاك أخبرنا ابن جريج أخبرني أبوالزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول أخبرني أبوحميد الساعدي قال أتيت النبي بقدح لبن من النقيع ليس مخمرا فقال ألا خمرته ولوتعرض عليه عودا قال أبوحميد إنما أمر بالأسقية أن توكأ ليلا وبالأبواب أن تغلق ليلا وحدثني إبراهيم بن دينار حدثنا روح بن عبادة حدثنا ابن جريج وزكرياء بن إسحق قال أخبرنا أبوالزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول أخبرني أبوحميد الساعدي أنه أتى النبي بقدح لبن بمثله قال ولم يذكر زكرياء قول أبي حميد بالليل
الشرح
فيه أبوحميد - - أتيت النبي بقدح لبن من النقيع ليس مخمرا فقال: ألا خمرته؟ ولوتعرض عليه عودا. وفيه الأحاديث الباقية بما ترجمنا عليه.
قوله: (من النقيع) روي بالنون والياء، حكاهما القاضي عياض، والصحيح الأشهر الذي قاله الخطابي والأكثرون بالنون، وهوموضع بوادي العقيق، وهوالذي حماه رسول الله.
وقوله: (ليس مخمرا) أي: ليس مغطى، والتخمير التغطية، ومنه الخمر لتغطيتها على العقل، وخمار المرأة لتغطيته رأسها.
قوله: (ولوتعرض عليه عودا) المشهور في ضبطه (تعرض) بفتح التاء وضم الراء، وهكذا قال الأصمعي والجمهور، ورواه أبوعبيد بكسر الراء، والصحيح الأول، ومعناه: تمده عليه عرضا أي: خلاف الطول، وهذا عند عدم ما يغطيه به، كما ذكره في الرواية بعده: (إن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا أويذكر اسم الله فليفعل) فهذا ظاهر في أنه إنما يقتصر على العود عند عدم ما يغطيه به، وذكر العلماء للأمر بالتغطية فوائد: منها الفائدتان اللتان وردتا في هذه الأحاديث، وهما: صيانته من الشيطان؛ فإن الشيطان لا يكشف غطاء، ولا يحل سقاء، وصيانته من الوباء الذي ينزل في ليلة من السنة. والفائدة الثالثة: صيانته من النجاسة والمقذرات. والرابعة: من الحشرات والهوام، فربما وقع شيء منها فيه فشربه وهوغافل، أوفي الليل فيتضرر به. والله أعلم.
- ص 159 - قوله: (قال أبوحميد، وهوالساعدي راوي هذا الحديث: إنما أمر بالأسقية أن توكأ ليلا، وبالأبواب أن تغلق ليلا) هذا الذي قاله أبوحميد من تخصيصهما بالليل، ليس في اللفظ ما يدل عليه، والمختار عند الأكثرين من الأصوليين وهومذهب الشافعي وغيره: أن تفسير الصحابي إذا كان خلاف ظاهر اللفظ ليس بحجة، ولا يلزم غيره من المجتهدين موافقته على تفسيره، وأما إذا لم يكن في ظاهر الحديث ما يخالفه بأن كان مجملا فيرجع إلى تأويله، ويجب الحمل عليه؛ لأنه إذا كان مجملا لا يحل له حمله على شيء إلا بتوقيف، وكذا لا يجوز تخصيص العموم بمذهب الراوي عند الشافعي والأكثرين. والأمر بتغطية الإناء عام فلا يقبل تخصيصه بمذهب الراوي، بل يتمسك بالعموم.
رد آخر
النَّبيّذ هو: كل ما ينتبذ في الماء أواللبن أوغيرها فهونبيذ فقد جاء في معجم لسان العرب - لابن منظور الإفريقي (3/ 511):
النَّبْذُ: طرحك الشَّيء من يدك أَمامك أَووراءك. نَبَذْتُ الشَّيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة. ونبذت الشَّيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته. ومنه الحديث: ((فنبذ خاتمه، فنبذ النَّاس خواتيمهم)) مسلم-كتاب اللباس والزينة-باب تحريم خاتم الذهب على الرجال برقم2.91. أي: أَلقاها من يده. وكلُّ طرحٍ: نَبْذٌ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً. والنبيذ: معروف، واحد الأَنبذة النبيذالشَّيءُ المنبوذ. والنبيذ
:ما نُبِذَ من عصير ونحوه. وقد نبذ النَّبيّذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا اتخذته، والعامة تقول: أَنْبَذْتُ. وفي الحديث: ((نَبَّذوا وانْتَبَذُوا)).وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً. قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَنَّ الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَوزبيباً فينبذه في وعاء أَوسقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً.
والنبذ: الطرح، وهوما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حَرُمَ. وقد تكرر في الحديث ذكر النَّبيّذ، وهوما يعمل من الأَشربة من التَّمر والزَّبيب والعسل والحِنطة والشَّعير وغير ذلك. يُقال: نبذت التَّمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل. وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَوغير مسكر فإِنَّه يُقال له: نبيذ، ويُقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنَّبيذ: خمر. ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه. وقد جاء في الحديث النبوي غير المحكوم عليه في الدرر السنة للألباني -رحمه الله-: (أن النَّبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- قال له ليلة الجن: ما في إداوتك؟! قال: قلت: نبيذ: قال: (تمرة طيبة، وماء طهور، فتوضأ منه) مشكاة المصابيح 459. فالنَّبيّذ كما هومشار في الحديث هوالماء الموضوع فيه قليل من التمر مما يجعل طعم الماء حلوالمذاق وليس كما يدعي الكفرة على رسول الله وخير الأنام عليه أفضل الصلاة والسلام. وشرب النَّبيّذ والعصير جائز بالاتفاق قبل غليانه ـ الغليان أي الاختمار ـ وذلك بدليل مشروعية هو: حديث أبى هريرة النسائي وغيره، قال علمت أن النَّبيّ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ) كان يصوم، فتحنيت فطره بنبيذ صنعته في دبَّاء، ثم أتيته به، فإذا هوينش (أي يغلى أي مختمر) فقال (اضرب بهذا الحائط، فإن هذا شراب من لا يؤمن بالله واليوم الآخر) النسائي- كتاب الأشربة- باب تحريم كل شراب أسكر كثيره برقم561.. وأخرج أحمد عن ابن عمر في العصير قال: (اشربه ما لم يأخذ شيطانه، قيل وفي كم يأخذه شيطانه؟ قال في ثلاث) قلت: أي ثلاث ليال
المغني لابن قدامة (3/ 144) وأخرج مسلم وغيره من حديث ابن عباس (أنه كان ينقع للنبي -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة، ثم يأمر به فيسقى الخادم أويهرق) مسلم- كتاب الأشربة - باب إباحة النَّبيّذ الذي لم يشتد ولم يصير مسكراً برقم2..4
قلت: ومعنى قوله يسقى الخادم هوما قاله أبوداود: ومعنى أن يسقى الخادم يبادر به الفساد ومظنة ذلك ما زاد على ثلاثة أيام. وقد أخرج ابوداود وغيره من حديث عائشة (أنها كانت تنتبذ لرسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- غدوة، فإذا كان العِشى فتعشى، شرب على عشائه، وإن فضُل شيء صبته أوأفرغته ثم تنتبذ له بليل، فإذا أصبح تغدَّى فشرب على غدائه قالت تغسل السقاء غدوة وعشية) أبوداود-كتاب الأشربة-باب في صفة النَّبيّذ برقم 3712
قلت: وهولا يُنافي حديث ابن عباس السابق أنه كان يشرب اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة، لأن الثلاث مشتملة على زيادة غير منافية، والكل في الصحيح. قال -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-: (إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام، فامسكوا ما بدا لكم، ونهيتكم عن النَّبيّذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكراً) صحيح النسائي-كتاب الجنائز-باب زيارة القبور برقم 2.32
وهذه الأدلة من الأحاديث النبوية والتفسيرات اللُّغوية نستنتج الآتي:
1. أن النَّبيذ الذي كان يشربه رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- هوعبارة عن ماء منقوع به قليلاً من التمر وهوبمثابة العصير الذي لم يختمر ويصبح خمراً مسكراً كالخمر المتعارف عليه ومن المعروف ولا يخفى على أحد أن الخمر ما هي عصائر مخمجة ومغليه
3. نرى في الأحاديث المغايرة بين النَّبيّذ المسكر والذي نهى عنه النَّبيُّ-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- وبين النَّبيّذ المحلل شربه قبل غليانه
السؤال الثاني: هل هناك أنواع مختلفة للنبيذ؟
الإجابة: النقير: أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه الْبِتْع: نبيذ العسل َالتَّمْرِ نَبِيذًا وَالْمِزْرُ: نَبِيذُ الشَّعِيرِ. يكفي هذا ونختصر وندخل في سؤال للرافضة:-
الحديث الذي لم يفهمه الرافضة ومن لف لفهم:
حدثنا روح حدثنا حماد عن حميد عن بكر بن عبد الله أن أعرابياً قال لابن عباس ما شأن آل معاوية يسقون الماء والعسل وآل فلان يسقون اللبن وأنتم تسقون النَّبيّذ أمن بخل بكم أوحاجة فقال ابن عباس ما بنا بخل ولا حاجة ولكن رسول الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- جاءنا ورديفه أسامة بن زيد فاستسقى فسقيناه من هذا يعني نبيذ السقاية فشرب منه وقال أحسنتم هكذا فاصنعوا.
فما هوالأغلى في الثمن وسعره عال؟ الماء أم اللبن أم العسل أم التمر؟ نسهل الإجابة عليكم: في الصحراء العربية يتوافر شجر البلح بينما نجد صعوبة في الحصول على الماء، واللبن والعسل في هذه البيئة الصحراوية. وبالتالي يا أخوه ويا من يبحث عن الحق النَّبيّذ المتوافر وببلاش ورخيص هونبيذ البلح الذي يفعله المصريين في رمضان قبل الفِطار وهوالذي شربه النَّبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- كما في الحديث لان الناس اتهموا آل عباس بالبخل لاستخدامهم نبيذ البلح وليس الخمر الغالية الثمن مقارنه بالماء واللبن والعسل يعنى لوكان النَّبيّذ الذي شربه النَّبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- خمراً فلن يتهم آل عباس بالبخل لان الخمر أغلى من الماء واللبن والعسل. بعض الأدلة
الحديث الأول:
حدثني إِسْحَاقُ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِى بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى مُوسَى الأشعري () أَنَّ النَّبيّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا فَقَالَ «وَمَا هِىَ». قَالَ الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ. فَقُلْتُ لأَبِى بُرْدَةَ مَا الْبِتْعُ قَالَ نَبِيذُ الْعَسَلِ وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ. فَقَالَ «كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ». رَوَاهُ جَرِيرٌ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ أَبِى بُرْدَةَ البخاري-كتاب المغازي-باب بعث أبي موسى ومعاذ إلى اليمن قبل حجة الوداع برقم4343
الحديث الثاني:
(آمُرُكُمْ بِأَرْبَعٍ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ الإِيمَانِ بِاللَّهِ هَلْ تَدْرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَإِقَامُ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ وَصَوْمُ رَمَضَانَ وَأَنْ تُعْطُوا مِنَ الْمَغَانِمِ الْخُمُسَ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ مَا انْتُبِذَ في الدُّبَّاءِ وَالنَّقِيرِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ). البخاري -كتاب المغازي-باب وفد عبد قيس برقم 4368 والنقير: أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه
الحديث الثالث:
5644 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- عَنِ الْبِتْع (نبيذ العسل) ِ فَقَالَ «كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فَهْوَ حَرَامٌ) البخاري-كتاب الأشربة-باب الخمر من العسل وهوالبتع برقم5585
الحديث الفاصل والحكم في القضية رقم 33.5:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأضاحي فَوْقَ ثَلاَثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبيّذِ إِلاَّ في سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا في الأَسْقِيَةِ كُلِّهَا». مسلم-كتاب الجنائز استئذان النَّبيّ ربه عز وجل في زيارة قبر أمه برقم 977
قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ في رِوَايَتِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ (وَلاَ تَشْرَبُوا مُسْكِرًا)
وجاءت أحاديث خاصة بالتمر والبلح:
يقول الرَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- (لاَ تَجْمَعُوا بَيْنَ الرُّطَبِ وَالْبُسْرِ وَبَيْنَ الزَّبِيبِ وَالتَّمْرِ نَبِيذًا). مسلم- كتاب الأشربة-باب كراهة انتباذ التمر والزبيب مخلوطين برقم 1986.
وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ- (مَنْ شَرِبَ النَّبيّذَ مِنْكُمْ فَلْيَشْرَبْهُ زَبِيبًا فَرْدًا فَرْدًا أَوْ بُسْرًا فَرْدًا أَوْ تَمْرًا). مسلم-كتاب الأشربة-باب كراهة انتباذ التمر والزبيب مخلوطين برقم 1987
وبهذا يا أخوه ويا من تبحث عن الحق قد ظهر لكم مدى جهل الرافضة في اللغة العربية ومبادئ القراءة وحقدهم على الإسلام ورسوله العظيم -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ-. والآن هل بقى لكم حجه؟
"يجوز شرب النبيذ عند الشيعة"
عن جعفر بن محمد (ع) انه قال الحلال من النبيذ ان تنبذه وتشربه من يومه ومن الغد فإذا تغير فلا تشربه ونحن نشربه حلوا قبل ان يغلى
مستدرك الوسائل الجزء 1 صفحة 21.
محمد بن يعقوب، عن الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن محمد بن علي قال: أخبرني سماعة بن مهران. وعن عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن محمد بن علي الهمداني، عن علي بن عبد الله الخياط (1)، عن سماعة بن مهران، عن الكلبي النسابة، أنه سأل أبا عبد الله عن النبيذ؟ فقال: حلال،
وسائل الشيعة (آل البيت)
الجزء 1 صفحة 2.3
وموثقة حنان بن سدير قال: " سمعت رجلا يقول لابي عبد الله: ما تقول في النبيذ فان أبا مريم يشربه ويزعم أنك أمرته بشربه؟ فقال: صدق أبومريم سألني عن النبيذ فأخبرته أنه حلال، ولم يسألني عن المسكر "
كتاب الطهارة لـ الخميني الجزء 3 صفحة 18.
الرسول شرب الخمر
قمة العجب والله العلي العظيم.
أورد صورة فيها ان المجلسي يشرب الحشيش وهو صائم وبشهادة نعمة الله الجزائري فيقفز المحاور الشيعي حسيني الهوى الى ان الرسول صلى الله عليه وسلم يشرب الخمر .. يطعن في سيد ال البيت ويدعي حب ال البيت .. يقول على الرسول صلى الله عليه وسلم انه يشرب الخمر وبدون ان يتقصى المعلومه يفاخر بذلك ليل نهار .. وهذا من اكبر فاضحات الروافض الاثني عشريه ..
فاذا قلنا ان المجوسي المجلسي يشرب الحشيش ردوا طعننا فيه بطعنهم ب رسول الله صلى الله عليه وسلم جد الحسن والحسين وابو فاطمه وابن عم علي رضي الله عنه ..
فماذا نفعل بهولاء!!!
كل مااطعنا في مجوسي ذهبوا وطعنو في الرسول صلى الله عليه وسلم بدون علم ..
وبكل وقاحه يقول في منتدى يتصفحه منكري السنه والنصارى واليهود والملحدين
(الرسول يشرب الخمر)!!!!
هذا الاحمق لايعلم ماهو النبيذ المباح والنبيذ المحرم والا لما قال هذا القول الاحمق ..
ولايعلم ان الائمه شربوه!!! > المباح؟؟؟؟
ما هو النبيذ؟
الاجابه:
كل ما ينتبذ فى فى الماء او اللبن او غيرها فهو نبيذ
فقد جاء في معجم لسان العرب، الإصدار 2.02 - لابن المنظور الإفريقي:
النَّبْذُ: طرحك الشَّيء من يدك أَمامك أَو وراءك.
نَبَذْتُ الشَّيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك، ونَبَّذته، شدد للكثرة.
ونبذت الشَّيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته.
ومنه الحديث: ((فنبذ خاتمه، فنبذ النَّاس خواتيمهم)).
أي: أَلقاها من يده.
وكلُّ طرحٍ: نَبْذٌ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً.
والنبيذ: معروف، واحد الأَنبذة.
والنبيذ: الشَّيء المنبوذ.
والنبيذ: ما نُبِذَ من عصير ونحوه.
وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته، والعامة تقول: أَنْبَذْتُ.
وفي الحديث: ((نَبَّذوا وانْتَبَذُوا)).
وحكى اللحياني: نبذ تمراً جعله نبيذاً، وحكى أَيضاً: أَنبذ فلان تمراً.
قال: وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَنَّ الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه ثلاثا حتى يفور فيصير مسكراً.
والنبذ: الطرح، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم.
وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التَّمر والزَّبيب والعسل والحنطة والشَّعير وغير ذلك.
يقال: نبذت التَّمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً، فصرف من مفعول إِلى فعيل.
وانتبذته: اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنَّه يقال له: نبيذ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب: نبيذ، كما يقال للنَّبيذ: خمر.
ونبذ الكتاب وراء ظهره: أَلقاه.
وقد جاء في الحديث النبوي غير المحكوم عليه في الدرر السنة للألباني رحمه الله (أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له ليلة الجن: ما في إدواتك؟!،قال: قلت: نبيذ: قال: تمرة طيبة، وماء طهور، فتوضأ منه) مشكاة المصابيح 459
فالنبيذ كما هو مشار في الحديث هو الماء الموضوع فيه قليل من التمر مما يجعل طعم الماء حلو المذاق وليس كما يدعي الكفرة على رسول الله و خير الانام عليه افضل الصلاة و السلام.
و شرب النبيذ و العصير جائز بالاتفاق قبل غليانه ـ الغليان أى الاختمار ـ وذلك بدليل مشروعية هو:
حديث أبى هريرة عند أبى داود والنسائى وابن ماجه، قال علمت أن النبى ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان يصوم، فتحنيت فطره بنبيذ صنعته فى دباء، ثم أتيته به، فإذا هو ينش (أى يغلى أى مختمر) فقال (اضرب بهذا الحائط، فإن هذا شراب من لا يؤمن بالله واليوم الآخر)
وأخرج أحمد عن ابن عمر فى العصير قال (اشربه مالم يأخذ شيطانه، قيل وفي كم يأخذه شيطانه؟ قال في ثلاث) قلت: أى ثلاث ليال.
وأخرج مسلم وغيره من حديث ابن عباس (أنه كان ينقع للنبى صلى الله عليه وسلم الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة، ثم يأمر ويهرق)
وقد أخرج مسلم وغيره من حديث عائشة (أنها كانت تنتبذ لرسول الله صلى الله عليه وسلم غدوة، فإذا كان العشى فتعشى، شرب على عشائه، وإن فضل شئ صبته أو أفرغته ثم تنتبذ له بليل، فإذا أصبح تغدى فشرب على غدائه قالت تغسل السقاء غدوة وعشية)
قلت: وهو لا ينافى حديث ابن عباس السابق أنه كان يشرب اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة، لأن الثلاث مشتملة على زيادة غير منافية، والكل فى الصحيح.
قال صلى الله عليه وسلم: (إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام، فامسكوا ما بدا لكم، ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا) صحيح النسائي 5223
وهذه الادلة من الاحاديث النبوية والتفسيرات اللغوية نستنتج الاتي:
1 - ان كل خمر هو نبيذ ولكن ليس كل نبيذ هو خمر (مهمه)
2 - ان النبيذ الذي كان يشربه رسول الله صلى الله عليه وسلم هو عبارة عن ماء منقوع به قليلا من التمر وهو بمثابة العصير الذي لم يختمر ويصبح خمرا مسكرا كالخمر المتعارف عليه ومن المعروف ولا يخفى على احد ان الخمر ما هي عصائر مخمجه و مغليه.
3 - نرى في الاحاديث المغايرة بين النبيذ المسكر والذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم وبين النبيذ المحلل شربه قبل غليانه
السؤال الثانى: اذكر انواع مختلفه للنبيذ؟
الاجابه:
النقير: أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه
الْبِتْع: نبيذ العسل
وَالتَّمْرِ نَبِيذًا
وَالْمِزْرُ: نَبِيذُ الشَّعِيرِ.
اذكر لهم مثلا لعلهم يفهمون ولايطعنون ب رسول الله مقابل طعننا ب االمجلسي الحشاش:
.. حدثنا روح حدثنا حماد عن حميد عن بكر بن عبد الله أن أعرابيا قال لابن عباس ما شأن آل معاوية يسقون الماء والعسل وآل فلان يسقون اللبن وأنتم تسقون النبيذ أمن بخل بكم أو حاجة فقال ابن عباس ما بنا بخل ولا حاجة ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءنا ورديفه أسامة بن زيد فاستسقى فسقيناه من هذا يعني نبيذ السقاية فشرب منه وقال أحسنتم هكذا فاصنعوا
قمة الجهل من لايفرق بين النبيذ قبل ان يدور عليه 3 ايام وبين الذي دار عليه 3 ايام او النبيذ المغلي ((أحمق الخلائق من يستدل ويشنع على اهل السنه بهذا القول ..
ما هو الاغلى فى الثمن وسعره عالى؟ الماء ام اللبن ام العسل ام التمر؟
معروف هذا النبيذ.؟
النيذ الذي لايسكر معروف 72 ساعه ويراق ويهرق لانه تخمر قبل 3 ايام لاشي فيه ..
لكن الروافض اغبياء ..
جددتي تعرفه؟
وطريقة تصليحه معروفه ..
ويراق بعد 3 ايام لانه يتخمر!!
فلماذا تلبسون على اعين الخلق ياشيعه!!!
بعض الادله على الماشى للتوضيح
الحديث الاؤل:
4386 - حَدَّثَنِى إِسْحَاقُ حَدَّثَنَا خَالِدٌ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِى بُرْدَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِى مُوسَى الأَشْعَرِىِّ - رضى الله عنه - أَنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- بَعَثَهُ إِلَى الْيَمَنِ فَسَأَلَهُ عَنْ أَشْرِبَةٍ تُصْنَعُ بِهَا فَقَالَ «وَمَا هِىَ». قَالَ الْبِتْعُ وَالْمِزْرُ. فَقُلْتُ لأَبِى بُرْدَةَ مَا الْبِتْعُ قَالَ نَبِيذُ الْعَسَلِ وَالْمِزْرُ نَبِيذُ الشَّعِيرِ. فَقَالَ «كُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ». رَوَاهُ جَرِيرٌ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ عَنِ الشَّيْبَانِىِّ عَنْ أَبِى بُرْدَةَ ...
متى يسكر!!!!
بعد ثلاث ايام او اذا غلي على النار وسكن وتخمر ..
الحديث الثانى:
آمُرُكُمْ بِأَرْبَعٍ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ الإِيمَانِ بِاللَّهِ هَلْ تَدْرُونَ مَا الإِيمَانُ بِاللَّهِ شَهَادَةُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَإِقَامُ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءُ الزَّكَاةِ وَصَوْمُ رَمَضَانَ وَأَنْ تُعْطُوا مِنَ الْمَغَانِمِ الْخُمُسَ وَأَنْهَاكُمْ عَنْ أَرْبَعٍ مَا انْتُبِذَ فِى الدُّبَّاءِ وَالنَّقِيرِ وَالْحَنْتَمِ وَالْمُزَفَّتِ».4411 البخارى
النقير: أصل النخلة ينقر وسطه ثم ينتبذ فيه
الحديث الثالث:
5644 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَبِى سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَنَّ عَائِشَةَ قَالَتْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عَنِ الْبِتْع (نبيذ العسل) ِ فَقَالَ «كُلُّ شَرَابٍ أَسْكَرَ فَهْوَ حَرَامٌ
: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ فَزُورُوهَا وَنَهَيْتُكُمْ عَنْ لُحُومِ الأَضَاحِىِّ فَوْقَ ثَلاَثٍ فَأَمْسِكُوا مَا بَدَا لَكُمْ وَنَهَيْتُكُمْ عَنِ النَّبِيذِ إِلاَّ فِى سِقَاءٍ فَاشْرَبُوا فِى الأَسْقِيَةِ كُلِّهَا». قَالَ ابْنُ نُمَيْرٍ فِى رِوَايَتِهِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِوَلاَ تَشْرَبُوا مُسْكِرًا
أحاديث خاصه بالتمر والبلح: اذا اجتمعت تسكر ..
5262
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «لاَ تَجْمَعُوا بَيْنَ الرُّطَبِ وَالْبُسْرِ وَبَيْنَ الزَّبِيبِ وَالتَّمْرِ نَبِيذًا».
5267:
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- «مَنْ شَرِبَ النَّبِيذَ مِنْكُمْ فَلْيَشْرَبْهُ زَبِيبًا فَرْدًا فَرْدًا أَوْ بُسْرًا فَرْدًا أَوْ تَمْرًا
لنقلب الموضوع الى المعصومين الاخرين كما يدعون اهل الجهاله
عن محمد بن يحيى عن موسى بن الحسن عن السياري عن محمد بن الحسين عمن أخبره عن إسماعيل بن الفضل الهاشمي قال: شكوت إلى أبى عبد الله عليه السلام قراقر تصيبني في معدتي، وقلة استمرائي الطعام، فقال لي: لم لا تتخذ نبيذا نشربه نحن وهو يمرئ الطعام، ويذهب بالقراقر والرياح من البطن؟ قال: فقلت له: صفه لي جعلت فداك، فقال لي: تأخذ صاعا من زبيب فتنقيه من حبه وما فيه، ثم تغسله بالماء غسلا جيدا ثم تنقعه في مثله من الماء أو ما يغمره، ثم تتركه في الشتاء ثلاثة أيام بلياليها، وفي الصيف يوما وليلة، فإذا أتى عليه ذلك القدر صفيته وأخذت صفوته وجعلته في إناء، وأخذت مقداره بعود، ثم طبخته طبخا رقيقا حتى يذهب ثلثاه و يبقى ثلثه، ثم تجعل عليه نصف رطل عسل وتأخذ مقدار العسل ثم تطبخه حتى تذهب تلك الزيادة ثم تأخذ زنجبيلا وخولنجانا ودار صينيا وزعفرانا وقرنفلا ومصطكي وتدقه وتجعله في خرقة رقيقة وتطرحه وتغليه معه غلية، ثم تنزله فإذا برد صفيته وأخذت منه على غدائك وعشائك، قال: ففعلت فذهب عني ما كنت أجده، وهو شراب طيب لا يتغير إذا بقي إنشاء ال.
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 63 - ص 508 - 509
،،
ااذا طعنت في رسولنا ف سوف تطعن في معصومك وامامك فاعتبر ..
وذكر ايضا
، عن جعفر بن محمد، عن إبراهيم بن أبي البلاد قال: دخلت على أبي جعفر ابن الرضا عليهما السلام فقلت له: إني أريد أن ألصق بطني ببطنك فقال: ههنا يا أبا إسماعيل فكشف عن بطنه وحسرت عن بطني، وألصقت بطني ببطنه، ثم أجلسني ودعا بطبق فيه زينب فأكلت، ثم أخذ في الحديث فشكا إلى معدته وعطشت فاستسقيت ماء، فقال: يا جارية اسقيه من نبيذي   فجاءتني بنبيذ مريس في قدح من صفر، فشربته فوجدته أحلى من العسل. فقلت له: هذا الذي أفسد معدتك، قال: فقال: هذا تمر من صدقة النبي صلى الله عليه وآله يؤخذ غدوة فيصب عليه الماء فتمرسه الجارية وأشربه على أثر الطعام ولسائر نهاري، فإذا كان الليل أخرجته الجارية فسقته أهل الدار، فقلت له: إن أهل الكوفة لا يرضون بهذا، فقال: وما نبيذهم؟ قال قلت: يؤخذ التمر فينقى ويلقى عليه القعوة، قال: وما القعوة؟ قلت: الداذي قال: وما الداذي؟ قلت: حب يؤتى به من البصر ة فيلقى في هذا النبيذ، حتى يغلى ويسكن ،  ثم يشرب فقال: ذاك حرام .
بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج 50 - ص 101
؟؟؟؟؟؟ شوفوا حطيت لكم مربعين ب الروايه الاخير من قول معصومكم ..
الاول النبيذ الحلال = ماقبل 3 ايام
الثاني النبيذ المغلي ثم يسكن = حرام
عندما تعرفون الفرق بين النبيذ قبل ثلاث والنبيذ بعد 3 ايام تعالوا واقدحوا في رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
نزيدك ومن كتب الحشاش المجلسي ..
..
بحار الأنوار للعلامة المجلسي (27/ 311).
12 - وفي رواية إن رجلا قال لأبي الحسن الثاني عليه السلام: إن من شيعتكم قوما يشربون الخمر على الطريق، فقال: الحمد لله الذي جعلهم على الطريق فلا يزيغون عنه!!!
مسائل علي بن جعفر إبن الإمام جعفر الصادق (101).
[250] وسألته عن المسلم العارف يدخل بيت أخيه فيسقيه النبيذ أو شرابا لا يعرفه، هل يصلح له شربه من غير أن يسأله عنه؟ قال: " إذا كان مسلما عارفا فاشرب ما أتاك به إلا أن تنكره " (1). وهذا الخبر ذكره المجلسي في بحار الأنوار (10/ 249)
زيد يشرب الخمر (النبيذ بعد 3 او المغلي) على ذمة المجلسي الحشاش ..
بحار الأنوار للعلامة المجلسي (46/ 191).
65 - رجال الكشي: حمدويه، عن أيوب، عن حنان بن سدير قال: كنت جالسا عند الحسن بن الحسين، فجاء سعيد بن منصور وكان من رؤساء الزيدية فقال: ما ترى في النبيذ؟ فإن زيدا كان يشربه عندنا   قال: ما أصدق على زيد أنه شرب مسكرا قال: بلى قد يشربه قال: فإن كان فعل، فإن زيدا ليس بنبي ولا وصي نبي إنما هو رجل من آل محمد يخطئ ويصيب.
وهذا احد اسيادك ..
بحار الأنوار للعلامة المجلسي (27/ 323).
سمعت نحيبا من وراء الستر، وقال: من قال هذا الشعر؟ قلت: السيد بن محمد الحميري فقال: رحمه الله، فقلت: إني رأيته يشرب النبيذ فقال: رحمه الله قلت: إني رأيته يشرب النبيذ الرستاق قال: تعني الخمر؟ قلت: نعم قال: رحمه الله، وما ذلك على الله أن يغفر لمحب علي عليه السلام
وهذا عم المهدي الخرافه .. جعفر اخو الحسن العسكري .. (طعن في ال البيت >>>)
عم المهدي وخمار ويقامر ..
حار الأنوار للعلامة المجلسي (52/ 67).
إكمال الدين: حدثنا أبو الأديان (1) قال: كنت أخدم الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام وأحمل كتبه إلى الأمصار فدخلت إليه في علته التي توفي فيها صلوات الله عليه، فكتب معي كتبا وقال: تمضي بها إلى المدائن فإنك ستغيب خمسة عشر يوما فتدخل إلى سر من رأى يوم الخامس عشر، وتسمع الواعية في داري وتجدني على المغتسل. قال أبو الأديان: فقلت: يا سيدي فإذا كان ذلك فمن؟ قال: من طالبك بجوابات كتبي فهو القائم بعدي فقلت: زدني فقال: من يصلي علي فهو القائم بعدي فقلت: زدني فقال: من أخبر بما في الهميان فهو القائم بعدي، ثم منعتني هيبته أن أسأله ما في الهميان، وخرجت بالكتب إلى المدائن وأخذت جواباتها، ودخلت سر من رأى يوم الخامس عشر كما قال لي عليه السلام فإذا أنا بالواعية في داره وإذا أنا بجعفر بن علي أخيه بباب الدار، والشيعة حوله يعزونه، ويهنؤونه، فقلت في نفسي: إن يكن هذا الامام، فقد حالت (2) الإمامة لأني كنت أعرفه بشرب النبيذ ويقامر في الجوسق ويلعب بالطنبور. 
لاتغضب وتقدح في رسول الله بالبهتان ف الذي يشربه صلى الله عليه وسلم نبيذ لايسكر الا بعد ثلاث
اما عم مهديك فهو سكير قمار ماجن حسب كتبك
وهناك المزيد فهل تريد ايضا
غضبت من قول نعمة الجزائري ان المجلسي يحشش وطعنت في سيد ال البيت ..
هذا هو التشيع ..
الهروب من الجواب الى قذف الشبهات وعدم الاجابه ابدا
««توقيع ابو غسان»»
عدد مرات القراءة:
890
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :