آخر تحديث للموقع :

الخميس 18 ذو القعدة 1441هـ الموافق:9 يوليو 2020م 03:07:09 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

أهل البيت ..
أهل البيت
قد حصر الشيعة أهل البيت في علي وفاطمة والحسن والحسين وذريتهم بعدهم رضي الله عنهم
وأرضاهم.
فما هودليلكم على هذا؟
قالوا الآية: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ
وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) الاية 33 من سورة الأحزاب.
أسلوب القوم أنهم يقفون عند ويل للمصلين.
ساتمشى معكم في هذه الآية فقط.
وقرن في بيوتكن: خطاب جمع المؤنث السالم. فهنا يجب حذف علي رضي الله عنه.
يذهب عنكم الرجس أهل البيت: كذلك خطاب جمع المذكر السالم. وهنا يجب حذف فاطمة رضي الله
عنها.
لكن حقيقة يبدأ الخطاب لأهل البيت من الآية:
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ إِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلًا (28) وَإِنْ كُنْتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الْآَخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنْكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (3) وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34) إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35) من سورة الحزاب
فعندما يتمسكون برأيهم حول مقطع: يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت: فنقلول لهم: إذا وجدنا
مجموعة من الرجال والنساء فنحييهم: فهل نقول لهم: السلام عليكم أوالسلام عليكن، ام السلام عليكم
والسلام عليكن؟
قالوا نقول لهم: السلام عليكم، لأن القاعدة تقول هكذا.
قلت لهم: قد أجبتم بأنفسكم على هذا.
الآيات واضحة الدلالة على انها خاصة بزوجات النبي صلى الله عليه وسلم بأنهن أهل بيته، وأدخل
علي وفاطمة والحسن والحسين بحديث الكساء.
فحديث الكساء يعتبر إضافة وتوضيحا وادخالا كما قال صلى الله عليه وسلم: سلمان منا أهل البيت.
فهل سلمان رضي الله عنه تشمله آية التطهير؟ أكيد لا.
والآن إليكم هذا الحديث الذي يصف أهل بيته وماذا فعلوا يوم الرزية:
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ
عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ
لَمَّا حُضِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي الْبَيْتِ رِجَالٌ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَلُمُّوا
أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدَهُ فَقَالَ بَعْضُهُمْ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غَلَبَهُ الْوَجَعُ وَعِنْدَكُمْ
الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللَّهِ فَاخْتَلَفَ أَهْلُ الْبَيْتِ وَاخْتَصَمُوا فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ قَرِّبُوا يَكْتُبُ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّوا
بَعْدَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ غَيْرَ ذَلِكَ فَلَمَّا أَكْثَرُوا اللَّغْوَ وَالِاخْتِلَافَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُومُوا
قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ فَكَانَ يَقُولُ ابْنُ عَبَّاسٍ إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَبَيْنَ أَنْ يَكْتُبَ لَهُمْ ذَلِكَ الْكِتَابَ لِاخْتِلَافِهِمْ وَلَغَطِهِمْ. رواه البخاري.
اقرؤوا الحديث مليا. ...... فاختلف أهل بيته .... فمنهم من يقول قربوا له كتابا ..... ومنهم من يقول غير ذلك.
يعني أهل بيته هم الذين اختلفوا على كتابة الوصية.
فمن هم أهل بيته يا ترى؟
أليسوا معصومين كما تقولون؟
فلماذا لم ينفذوا كلامه صلى الله عليه وسلم؟
فها هم أهل البيت الذين اختلفوا.
والآن مع التساؤل العقلي:
اسألوا أي شيعي هذا السؤال:
هل زوجتك تعتبر من أهل بيتك؟
ستجدهم مترددون ولا يجيبك مباشرة.
ستجد إجابتين:
هناك من يقول بأن زوجاتنا من اهل البيت.
فكيف تضع زوجتك من اهل بيتك وزوجاته صلى الله عليه وسلم لسن من اهل بيته؟
أليس غريبا؟ صارت زوجاتكم أفضل من زوجاته صلى الله عليه وسلم (كبر مقتا عند الله ... )
والرأي الثاني يقولون بما أن الزوجة قد يقع عليها الطلاق فلا تعتبر من اهل البيت.
سؤالي لكم عن زوجتك وليس عن مطلقتك. يعني إذا ماتت وهي زوجتك، أواذا متّ انت وهي زوجتك.
فلا إجابة.
فارس الاسلام
أهل البيت
كلمة الأهل وعبارة " أهل البيت " في الأصل تطلق على الأزواج خاصة ثم تستعمل في غيرهن تجوزا (من باب المجاز)
وهذا هوالحق الذي لامرية فيه
وذلك للأسباب التالية:
1 - الزوجة تنفرد لوحدها بلفظ الأهل وأهل البيت وليس ذلك لغيرها من الأقارب
استعرض كل الأفراد الذين لهم علاقة بك سواء علاقة نسب أوسبب
من منهم يطلق عليه اسم الأهل لوحده؟
لن تجد غير الزوجة فهي لوحدها من يطلق عليها لفظ الأهل حتى وان كانت مفردة
فالأب لوحده لايسمى أهلا ولا أهل بيت وهذا ينطبق على الابن والجد والعم وابن العم
والأم لوحدها لاتسمى أهلا ولا أهل بيت وهذا ينطبق على الإبنة والجدة والعمة
كلمة الأهل تطلق على مجموع الأقارب ولكن لاتطلق على أفرادهم
الا الزوجة فإنها تسمى لوحدها أهلا وأهل البيت كما تدخل في مجموع الأهل
وهذا معروف جدا في لغة العرب وفي القرآن الكريم بل وفي روايات الرافضة أيضا
قال تعالى في خطاب زوجة سيدنا ابراهيم عليه السلام
" قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) " هود
وقال في خطاب أمهات المؤمنين
" وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) " الأحزاب
ووصف أم سيدنا موسى بأنها أهل بيت " ربة بيت "
" وَحَرَّمْنَا عَلَيْهِ الْمَرَاضِعَ مِنْ قَبْلُ فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ (12) فَرَدَدْنَاهُ إِلَى أُمِّهِ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ وَلِتَعْلَمَ أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ (13) " القصص
والمعنى هل أدلكم على امرأة متزوجة ترضعه
ووصف زوجة سيدنا موسى بأنها أهله
" إِذْ قَالَ مُوسَى لِأَهْلِهِ إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا سَآَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ آَتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (7) " النمل
ووصف أمهات المؤمنين بأنهن أهل سيدنا محمد
" وَإِذْ غَدَوْتَ مِنْ أَهْلِكَ تُبَوِّئُ الْمُؤْمِنِينَ مَقَاعِدَ لِلْقِتَالِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (121) " آل عمران
وفي الحديث الشريف قال سيدنا أنس
" فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فانطلق إلى حجرة عائشة فقال السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله فقالت وعليك السلام ورحمة الله كيف وجدت أهلك بارك الله لك فتقرى حجر نسائه كلهن يقول لهن كما يقول لعائشة ويقلن له كما قالت عائشة "
صحيح البخاري ج4/ص1799
صحيح مسلم ج2/ص146
وفي حديث الإفك
" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من يعذرنا من رجل بلغني أذاه في أهل بيتي فوالله ما علمت من أهلي إلا خيرا "
صحيح البخاري ج2/ص932
صحيح مسلم ج4/ص2133
وفي روايات الرافضة
الكافي - الشيخ الكليني ج 5 ص 495
أن أبا ذر رحمه الله سأله عن هذا فقال: ائت أهلك توجر، فقال: يا رسول الله آتيهم واوجر؟ فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): كما أنك إذا أتيت الحرام أزرت فكذلك إذا أتيت الحلال اوجرت، فقال أبوعبد الله (عليه السلام): ألا ترى أنه إذا خاف على نفسي فأتى الحلال اوجر.
مستدرك الوسائل - الميرزا النوري ج 41 ص 22
عن علي (عليه السلام)، قال: " من أراد منكم التزويج إلى أن قال فإذا زفت زوجته ودخلت عليه، فليصل ركعتين ثم ليمسح يده على ناصيتها، ثم ليقل: اللهم بارك لي في أهلي وبارك لهم في، وما جمعت بيننا فاجمع بيننا في خير ويمن وبركة، وإذا جعلتها فرقة فاجعلها فرقة إلى خير، فإذا جلس إلى جانبها فليمسح بناصيتها
بل وحتى في أقوال علماءهم
الحدائق الناضرة - المحقق البحراني ج 32 ص 155
أقول: المراد من لفظ الأهل في الأخبار إنما هوالزوجة، ويؤيد ذلك ما في كتاب المصباح المنير قال: وأهل الرجل يأهل أهولا إذا تزوج، وتأهل كذلك فيطلق الأهل على الزوجة. إنتهى.
در المنضود - السيد الگلپايگاني ج 1 ص 325 في رواية علي بن جعفر: ينفى سنة عطف تفسير لقوله: يفرق بينه وبين اهله. لانا نقول: ان المراد بالاهل هنا ليس هوالعائلة والاقرباء بل المراد هوالزوجة
السرائر - ابن إدريس الحلي ج 2 ص 252
ولا ربا بين الولد ووالده، ولا بين العبد وسيده، لأن مال العبد لسيده، ولا بين الرجل وأهله، المراد بأهله هاهنا امرأته، دون قراباته من الأهل،
بل وحتى في استعمالاتنا اليومية للغة
عندما يقول لك شخص ما: سأشتري هذا الثوب لأهلي ليلبسونه في العيد
أوسأشتري هذا الثوب لأهل بيتي ليلبسونه في العيد
فلن يخطر ببالك أنه يشتريه لأخته ولا لأمه ولا لابنته ولا لأبيه ولا لإبنه
بل ستجزم بأنه سيشتريه لزوجته
واذا قابلت صاحبك ومعه امرأة في السيارة وسألته من التي معه
فقال لك: معي أهلي
فلن تشك بأنها ابنته ولا أخته ولا أمه بل ستجزم أنها زوجته
فالزوجة تنفرد لوحدها بلفظ الأهل وأهل البيت وليس ذلك لغيرها
2 - عندما يتزوج الرجل نقول: تأهل فلان أواتخذ أهلا
لسان العرب ج11/ص3
أهل الرجل يأهل ويأهل أهلا وأهولا وتأهل تزوج وأهل فلان امرأة يأهل إذا تزوجها فهي مأهولة والتأهل التزوج وفي باب الدعاء آهلك الله في الجنة إيهالا أي زوجك فيها وأدخلكها
العين ج4/ص89أهل
أهل الرجل زوجه وأخص الناس به
والتأهل التزوج
وأهل البيت سكانه وأهل الإسلام من يدين به
ولا نقول مثل ذلك عندما يرزق الشخص بابنة أوبابن
ولا عندما يتعرف على بعض أقاربه لأول مرة اذا كان لم يرهم أويعرف قرابتهم من قبل
فاشتقاق التأهل وهوالتزوج من الأهل وهي الزوجة من أكبر الأدلة على أن الأهل في الأصل الزوجة لوحدها
3 - الزوجة هي أصل البيت فمن لم يكن له زوجة لايكون له أولاد ومن الأولاد يأتي الأحفاد
فلا ينفرد الرجل بأن يكون له أهل خاصين به ولا أهل بيت ينتسبون اليه الا اذا تزوج
فهوقبلها من أهل بيت أبيه
4 - أهل البيت سكانه وهذه لاينكرها الا مكابر
والزوجة هي أول من يأهل بيت الرجل فيكون بيته الخاص مأهولا بها ثم يأتي الأولاد وتكبر العائلة
تاج العروس ج28/ص41
فأَهْلُ الرجُلِ في الأصل مَن يَجمعُه وإيَّاهُم مَسْكَنٌ واحِدٌ ثمّ تُجُوِّزَ به تاج العروس فقيلِ أهلُ بَيْتِه مَن يَجْمعُه وإيّاهُم نَسَبٌ
التعاريف ج1/ص15
فاهل الرجل في الأصل من جمعه وإياهم مسكن واحد ثم تجوز به فقيل أهل بيته من يجمعه وإياهم نسب أوما ذكر
وعبر عن أهله بامرأته
5 - الزوجة هي الوحيدة من الأقارب التي يأهلها الرجل
لسان العرب ج11/ص3
أهل الرجل يأهل ويأهل أهلا وأهولا وتأهل تزوج وأهل فلان امرأة يأهل إذا تزوجها فهي مأهولة والتأهل التزوج وفي باب الدعاء آهلك الله في الجنة إيهالا أي زوجك فيها وأدخلكها
ولا يأهل غيرها من قرابته الا اذا أجزنا نكاح المحارم والعياذ بالله
فهي تأهل بيته وهويأهلها
كما تؤهله أن يكون له عائلة خاصة وأهل بيت خاصين به
6 - معنى أهلت بالشئ أي أنست به
ولايشك عاقل بأن الزوجة هي أكثر من يأنس بها الرجل
المصباح المنير ج1/ص28
وأهلت بالشيء أنست به وأهل الرجل يأهل ويأهل أهولا إذا تزوج وتأهل كذلك ويطلق الأهل على الزوجة
لسان العرب ج11/ص29
أهلت به وودقت به إذا استأنست به قال ابن بري المضارع منه آهل به بفتح الهاء وهوأهل لكذا أي مستوجب له الواحد والجمع في ذلك سواء
7 - كما تسمى الزوجة لوحدها أهلا وأهل بيت كذلك تسمى بيتا
لسان العرب ج2/ص16
وبيت الرجل امرأته ويكنى عن المرأة بالبيت وقال ألا يا بيت بالعلياء بيت ولولا حب أهلك ما أتيت أراد لي بالعلياء بيت ابن الأعرابي العرب تكني عن المرأة بالبيت قاله الأصمعي وأنشد أكبر غيرني أم بيت الجوهري البيت عيال الرجل قال الراجز مالي إذا أنزعها صأيت أكبر غيرني أم بيت والبيت التزويج عن كراع يقال بات الرجل يبيت إذا تزوج ويقال بنى فلان على امرأته بيتا إذا أعرس بها وأدخلها بيتا مضروبا وقد نقل إليه ما يحتاجون إليه من آلة وفراش وغيره
8 - في آية تطهير أمهات المؤمنين معنى لفظ " أهل البيت " أهل بيت النبي
وهم من يأهلون بيته ويسكنونه وليس بيت سيدنا علي ولم يزعم ذلك أحد
فان قال جاهل ولكن القرآن يذكر أنها بيوت النبي وليس بيته
نقول له هي ليست بيوتا بالمعنى المتعارف عليه بل حجرات في بيت الرسول
قال تعالى
" إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (4) " الحجرات
فكل واحدة من نساءه كانت في حجرة خاصة في بيت الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام
مختار الصحاح ج1/ص52
والحجرة حظيرة الإبل ومنه حجرة الدار تقول احتجر حجرة أي اتخذها والجمع حجر كغرفة وغرف وحجرات بضم الجيم
تاج العروس ج1/ص539
والحُجْرَة ُ حَظِيرَة ُ الإِبل ومنه حُجْرَة ُ الدّارِ كالحُجُرَاتِ بضَمَّتَيْنِ والحُجرَاتِ بفتحِ الجيمِ وسكونِها ثلاثُ لغاتٍ الأَخيرَ عن الزَّمَخْشَرِيِّ وقال شيخُنَا هاذا ليس ممّا انْفَرَدَ به الزَّمَخْشَرِيُّ حتى يحتاجَ إِلى قَصْرِه في عَزْوِه عليه بل هوقولٌ للجمهور بل ادَّعَى بعضٌ في مثله القِيَاسَ فما هاذا القصُورُ
فسماها الله تعالى حجرات لأنها غرف في بيت الرسول
وسماها بيوت أمهات المؤمنين لأنهن كل واحدة منهن تبات في حجرتها الخاصة في بيت زوجهن
وسماها بيوت النبي لأنه يبات مع زوجاته في تلك الحجرات
تهذيب اللغة ج14/ص238
والبيت سمي بيتاً لأنه يُبَات فيه وبَيَّتهم العدُوُّ إذا جاءهم ليلاً
المغرب في ترتيب المعرب ج1/ص94
والبيت اسم لمسقف واحد وأصله من بيت الشعر أوالصوف سمي به لأنه يبات فيه
فهي ليست بيوتا بالمعنى المتعارف عليه بل حجرات في بيت النبي
على أن حجتهم هذه داحضة بدون هذا التفصيل
فلوأن رجلا أسكن زوجاته الأربعة كل واحدة في قصر لوحدها وأبناءه وبناته كل فرد منهم في قصر لوحده
لما أخرجهم ذلك من كونهم أهل بيته
فلا يقال أهل بيوت فلان كما يقال بيوت فلان وإنما يسمون أهل بيته
هذه ثمانية نقاط بعدد حروف عبارة " أهل البيت "
وهي التي تحضرني الآن بخصوص أن الأهل في الأصل الزوجة ويدخل غيرها فيه تجوزا
اللهم اهدنا واهد بنا.
عدد مرات القراءة:
1316
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :