آخر تحديث للموقع :

الخميس 29 محرم 1442هـ الموافق:17 سبتمبر 2020م 11:09:31 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

حرق الفجاءة ..

من هو الذي حرق فجاءة السلمي ؟


الأموال لابن زنجويه باب حكم رقابة اهل الذمة ج1 ص387

أنا حميد أنا عثمان بن صالح ، حدثني الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي ، حدثني علوان ، عن صالح بن كيسان عن حميد بن عبد الرحمن بن عوف ، أن أباه عبد الرحمن بن عوف ، دخل على أبي بكر الصديق رحمة الله عليه ، في مرضه الذي قبض فيه ، فرآه مفيقا ، فقال عبد الرحمن : أصبحت ، والحمد لله بارئا ، .................. "الى قوله "فقال : « أجل إني لا آسى من الدنيا إلا على ثلاث فعلتهن وددت أني تركتهن ، وثلاث تركتهن وددت أني فعلتهن ، وثلاث وددت أني سألت عنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما اللاتي وددت أني تركتهن ، فوددت أني لم أكن كاشفت بيت فاطمة عن شيء ، وإن كانوا قد أغلقوا على الحرب ووددت أني لم أكن حرقت الفجاءة السلمي ، ليتني قتلته سريحا ، أو خليته نجيحا ، ولم أحرقه بالنار . ووددت أني يوم سقيفة بني ساعدة ، كنت قذفت الأمر في عنق أحد الرجلين ، عمر بن الخطاب أو أبي عبيدة بن الجراح ، فكان أحدهما أميرا ، وكنت أنا وزيرا ، ............. إلى اخره .

رجال الحديث :

1ـ وأما حميد فهو ابن زنجويه مؤلف الكتاب ، وهو من رجال ابو داود والنسائي ، وثقه النسائي وابن حبان والخطيب وابو حاتم الرازي ، راجع تهذيب التهذيب
وقال في تقريب التهذيب ثقة ثبت له تصانيف من الحادية عشرة
2ـ عثمان بن صالح : جاء في كتاب تهذيب التهذيب قال ابن حجر انه روى عنه البخاري والنسائي وابن ماجه ، وذكره ابن حبان في الثقات ، قال ابن أبي حاتم عن أبيه كان شيخا صالحا سليم الناحية ، وقال الحاكم عن الدارقطني ثقة .
3ـ الليث بن سعد : وهو من رجال الستة . راجع تهذيب التهذيب .
قال ابن حجر في تقريب التهذيب ثقة ثبت فقيه إمام مشهور من السابعة
4ـ صالح بن كيسان : وهو من رجال الستة راجع تهذيب التهذيب .
5ـ علوان بن داود : ذكره ابن حبان في الثقات
واما اتهامه بنكارة الحديث فهو من التعصب الذي لا حد له عند القوم
لانه ليس الا بسبب هذا الحديث الذي روى فيه الاعتداء والهجوم على دار الزهراء عليها السلام .
6ـ حميد بن عبد الرحمن بن عوف : قال عنه ابن حجر العسقلاني في كتاب تقريب التهذيب انه ثقة من الثانية . وهو من رجال الستة
7ـ عبد الرحمن بن عوف : صحابي وهم عدول عند القوم

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تاريخ اليعقوبي ج1 ص158 :

وقدم إياس بن عبد الله بن الفجاءة السلمي على أبي بكر فقال: يا خليفة رسول الله! إني قد أسلمت، فأعطاه أبو بكر سلاحا، فخرج من عنده، فبلغه أنه يقطع الطريق، فكتب إلى طريفة بن حاجزة: أن عدو الله ابن الفجاءة خرج من عندي، فبلغني أنه قطع الطريق، وأخاف السبيل، فسر إليه حتى تأخذه. وتقدم طريفة، فسار إليه، فقتل قوماً من أصحابه، ثم لقيه، فقال: إني مسلم، وإنه مكذوب علي! فقال طريفة: فإن كنت صادقا، فاستأسر حتى تأتي أبا بكر فتخبره! فاستأسر. فلما قدم به على أبي بكر أخرجه إلى البقيع فحرقه بالنار، وحرق أيضاً رجلاً من بني أسد يقال له شجاع بن ورقاء .

الآن يا اتباع المخلدين في نار جهنم ما قولكم بأبي بكر !!!!!!!!!!!!!

ماذا عن إمام تتبعونه فهو ...؟؟!؟؟؟!!!

الـجـواب:
 

علوان بن داود : ذكره ابن حبان في الثقات

أما ذكر ابن حبان له في ثقاته فليس دليلا على توثيقه أبدا !

فابن حبان رحمه الله قعد لنفسه قاعدة خالف فيها غيره من المحققين وهي توثيق المجاهيل !

وعليه فلا عبرة بانفراد ابن حبان رحمه الله بالتوثيق !
اقتباس:

واما اتهامه بنكارة الحديث فهو من التعصب الذي لا حد له عند القوم
لانه ليس الا بسبب هذا الحديث الذي روى فيه الاعتداء والهجوم على دار الزهراء عليها السلام .

هذا من الافتراء على أهل السنة !

فاتهامه بالنكارة جرح من المحققين له !

وسمه أنت ما شئت غير أن الخلاصة أن هذا الحديث ليس بحجة على أهل السنة !

لأن علماءهم نصوا على ضعف الرجل ونكارة حديثه !

ميزان الاعتدال - (ج 3 / ص 108)

[ علوان ] 5763 - علوان بن داود البجلى، مولى جرير بن عبدالله، ويقال علوان بن صالح،

قال البخاري: علوان بن داود - ويقال ابن صالح.منكر الحديث.

وقال العقيلى: له حديث لا يتابع عليه، ولا يعرف إلا به.

وقال أبو سعيد بن يونس: منكر الحديث.

ويراجع حال الرجل في ضعفاء العقيلي (3/419).

أما مأوردته من تاريخ اليعقوبي
 
اعطنا الاسناد
 
***********************************
علة القصة الموجودة في تاريخ دمشق
 
2451 - خالد بن القاسم المدائني، أبو الهيثم.
عن ليث بن سعد وغيره.
قال مؤمل بن إهاب: سمعت يحيى بن حسان يقول: خالد المدائني يلزق أحاديث الليث إذا كان عن الزهري عن ابن عمر أدخل سالما، وإذا كان عن الزهري عن عائشة أدخل عروة فقلت له: اتق الله.
قال: ويجئ أحد يعرف هذا ؟ وقال مجاهد بن موسى: أتيت خالدا المدائني فقال: أي شئ تريد ؟ قلت: حديث الليث عن يزيد بن أبى حبيب، فأعطانيه، فجعلت أكتب على الولاء، وكنا أربعة، فقالوا لى: انتخب فأبيت فكتبته، ثم أعطيته فجعل يقرأ ويسندلى فأقول: ليس ذا في الكتاب ! فقال: اكتب كما أقول لك.
فقلت: جزاك الله خيرا، وظننت أنه تركها عمدا حتى تبينت بعد ذلك.
وقال: عن محمد بن يحيى بن حبان - بالكسر - فقلت: حبان.
فقال حبان وحبان واحد.
وقال أحمد بن حنبل: لا أروى عن خالد المدائني شيئا.
وقال البخاري: تركه [ على و ] (1) الناس.
وقال ابن راهويه: كان كذابا.
وقال الازدي: أجمعوا على تركه.
قال يعقوب ابن شيبة: خالد المدائني صاحب حديث، متقن، متروك الحديث، كل أصحابنا مجمع على تركه سوى ابن المدينى، فإنه كان حسن الرأى فيه.
قلت.
نقل البخاري عن على أنه تركه أيضا، فقال: تركه على والناس.
وقال
الدارقطني: ضعيف.
(2 [ ابن أبى عاصم في كتاب الرحم له، حدثنا أحمد بن الفرات، حدثنا خالد المدائني، حدثنا الليث، عن يونس، عن الزهري، عن خارجة بن زيد - أن أباه يدعو بدعاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم إنى أعوذ بك أن ندعو على رحم قطعتها، ثم قال ابن أبى حاتم: وخالد متروك الحديث ] 2).
ابن حبان، حدثنا أحمد بن يحيى بن زهير، حدثنا عيسى بن أبى حرب، حدثنا خالد بن القاسم، عن الليث، عن عقيل، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة - مرفوعا: من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه.
أحرق ابن معين ما كان كتبه عن خالد.
قيل: توفى سنة إحدى عشرة ومائتين.
 
ميزان الاعتدال 1/ 637-38
 
**********************
1569 - خالد بن القاسم أبو الهيثم المدائني روى عن الليث بن سعد روى عنه احمد بن منصور المروزى المعروف بزاج سمعت ابى يقول ذلك.
حدثنا عبد الرحمن نا احمد بن سلمة النيسابوري نا احمد (3) بن منصور المروزى قال قال احمد بن حنبل: خالد بن القاسم يزيد في الاسناد.
قال اسحاق بن راهويه كما قال: كان كذابا.
حدثنا عبد الرحمن انا ابن ابى خيثمة فيما كتب إلى قال سئل يحيى بن معين عن خالد المدائني فقال: كان يزيد في الاحاديث الرجال يوصلها لتصير مسندة.
حدثنا عبد الرحمن قال سألت ابى عن خالد بن القاسم المدائني فقال: متروك الحديث، صحب الليث من العراق إلى مكة والى مصر فلما انصرف كان يحدث عن الليث بالكثير فخرج رجل من اهل العراق
يقال له احمد بن حماد الكذوا (4) بتلك الكتب إلى مصر فعارض بكتب الليث فإذا قد زاد فيه الكثير وغيره فترك حديثه.
حدثنا عبد الرحمن قال سئل أبو زرعة عن خالد بن القاسم المدائني فقال: هو كذاب كان يحدث [ الكتب - 1 ] عن الليث عن الزهري فكل ما كان الزهري عن ابى هريرة جعله عن ابى سلمة عن ابى هريرة، وكل ما كان عن الزهري عن عائشة جعله عن عروة عن عائشة متصلا.
 
الجرح والتعديل 3/347
 
*******************************
خالد بن القاسم أبو الهيثم المدائني ثنا الجنيدي قال ثنا البخاري قال خالد بن القاسم أبو الهيثم المدائني تركه أحمد وعلي سمعت بن حماد يقول قال البخاري متروك تركه الناس يعني خالد بن القاسم قال بن عدي ورأيت في التاريخ الكبير للبخاري وذكر خالد هذا فقال سمع الليث بن سعد تركه علي والناس سمعت بن حماد يقول قال السعدي خالد المدائني كذاب يزيد في الأسانيد وقال النسائي فيما أخبرني محمد بن العباس عنه قال خالد بن القاسم أبو الهيثم المدائني متروك الحديث وقال الشيخ وخالد هذا كما ذكروه له عن الليث بن سعد غير حديث منكر والليث برئ من رواية خالد عن تلك الأحاديث وله عن الليث مناكير أيضا
 
الكامل لابن عدي 3/10
 
**********************************
 
خالد بن القاسم المدائني أبو الهيثم (3) كان يوصل المقطوع ويرفع المرسل ويسند الموقوف، وأكثر ما فعل ذلك بالليث بن سعد لا تحل كتابة حديثه، حدثنى محمد ابن المنذر ثنا إبراهيم بن (أبى) داود البراسى حدثنى سعيد بن أسد ثنا يحيى بن حسان قال: كان خالد المدائني يأتي الليث بن سعد بالرقاع فيها أحاديث قد وصلها فيدفعها إلى الليث فيقرأها له، قال يحيى بن حسان قلت له: لا تفعل فإن هذا عاقبته راجعة عليك هذا إنما هو صاحب كتاب فمن نظر في كتابه فلم يحد لهذه الاحاديث أصلا رجع عاقبة ذاك عليك.
قال أبو حاتم: فمن تلك الاحاديث روى عن الليث بن سعد عن عقيل عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه " ثنا أحمد بن يحيى بن زهير ثنا عيسى بن أبى حرب الصفار ثنا خالد ابن أبى القاسم عن الليث بن سعد.
 
المجروحين 1/282


حرق الفجاءة

ثم يكرر ما سبق الجواب عليه ثم يقول (( .. وأنه لم يكن أحرق الفجاءة السلمي)) (1)، أقول: عجباً والله من هؤلاء الزعانف الذين يحتجون بما هوحجة عليهم لا لهم ((فالإحراق بالنار عن عليّ أشهر وأظهر منه عن أبي بكر، وأنه قد ثبت في الصحيح أن علياً أُتي بقوم زنادقة من غلاة الشيعة، فحرّقهم بالنار، فبلغ ذلك ابن عباس، فقال: لوكنت أنا لم أحرّقهم بالنار، لنهْي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يُعذّب بعذاب الله، ولضربت أعناقهم، لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم (من بدل دينه فاقتلوه) فبلغ ذلك علياً، فقال: ويح أبن أم الفضل ما أسقطه على الهنات. فعليّ حرّق جماعة بالنار، فإن كان ما فعله أبوبكر منكراً، ففعل عليّ أنكر منه، وإن كان فعل عليّ مما لا يُنْكر مثله على الأئمة، فأبوبكر أولى أن لا ينكر عليه)) (2).

__________

(1) ثم اهتديت ص (143).

(2) المنهاج جـ5 ص (495 ـ 496).

عدد مرات القراءة:
1449
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :