آخر تحديث للموقع :

السبت 13 صفر 1441هـ الموافق:12 أكتوبر 2019م 07:10:32 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

سبب عدم احتجاج علي يوم السقيفة بشيء من نصوص الخلافة والوصاية هذه ..
سبب عدم احتجاج علي يوم السقيفة بشيء من نصوص الخلافة والوصاية هذه.
المراجعة (12): ش:
سرده لأسباب زعم قيامها مانعاً من احتجاجه يوم السقيفة على مبايعي أبي بكر , وهي لا تعدوإعادة لكلامه في المراجعات السابقة.
الرد على المراجعة (12):
بيان أن لا جديد في كلامه في هذه المراجعة وأنه محض تكرار لا طائل تحته , والاشارة إلى المواضع المتقدمة مما فيها ردّ على ما زعمه من الأسباب هنا.
لا جديد في كلام هذا الموسوي في هذه المراجعة , إذ كل ما قاله فيها قد سبق في مراجعاته الماضية وتقدم ردنا عليه فيها , وهذه هي المرة الثالثة التي يعيد فيها كلامه عن موانع احتجاج علي رضي الله عنه بالنصوص الدالة على خلافته وقد حصر هذا الموسوي السبب لذلك في خوف علي من الفتنة والاختلاف اللذين كانا يقعان لوطالبهم بحقه لكنه آثر السكوت عنه دفعاً لهذه الفتنة , وهوما كان ادعاه أولاً في المراجعة (82) ورددنا عليه هناك بما ينقض قوله من ثلاثة أوجه.
لكنه في بداية مراجعته هذه يزعم أن انشغال علي وسائر أهل البيت بتجهيز رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى عقدت البيعة لأبي بكر كان سبباً أيضاً في عدم احتجاجه عليهم في السقيفة , ويكفي لإبطال هذا ما كنا نقلناه خلال الرد على المراجعة (82) من (تاريخ الطبري) (3/ 29) بالاسناد الصحيح إلى ابن الحر قال: (قال أبوسفيان لعلي: ما بال هذا الأمر في أقل حيّ من قريش , والله لئن شئت لأملأنّها عليه خيلاً ورجالاً , فقال علي: يا أبا سفيان , طالما عاديت الاسلام وأهله فلم تضره بذلك شيئاً, إنا وجدنا أبا بكر لها أهلاً) وبينا هناك أيضاً أن علياً رضي الله عنه كانت عنده من الأسباب المادية مما تجعله أقدر الناس على نيل الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أرادها أوكان له فيها أدنى حق ,
وهوما يبطل قول الموسوي هنا: (وهل يتسنى في عصرنا الحاضر لأحد أن يقابل أهل السلطة بما يرفع سلطتهم ويلغي دولتهم؟ وهل يتركونه وشأنه لوأراد ذلك؟ هيهات هيهات , فقس الماضي على الحاضر فالناس ناس والزمان زمان) إ. ه. قلت: وفيما تقدمت الاشارة إليه ردّ دعواه هذه , فضلاً عن ما تقدم خلال الرد على المراجعة (8) من بيان ثبوت مبايعة علي لأبي بكر بمحض اختياره, بل ومع إقراره بأحقية أبي بكر لذلك , فراجعه.
وأيضاً قد ناقشنا في آخر الرد على المراجعة (84) كل الاحتمالات الواردة التي يمكن أن يتعلق بها أحد من الشيعة لتفسير مبايعة علي لأبي بكر سوى استحقاقه أبي بكر للخلافة , أرى من المناسب إعادة بعضه بما ينقض قوله هنا.
فبعد أن بينا أنه على فرض وجود ذلك النص المزعوم أومجموعة النصوص فلا يمكن إلا أن يكون علياً قد علم به لكنه لم يطالب بحقه لسبب معين , وقلنا حينها: (ومهما يكن أن يفرضه الذهن من أسباب فهي لا تخرج عن احد ثلاثة أسباب لا يجوز غيرها: اما أن يكون تركه للمطالبة بحقه خوفاً منهم ومن تهديدهم له فجبن عن المطالبة ولم تكن عنده من الشجاعة ما يعينه عليها , أوأنه كان شجاعاً كعادته بما يكفي لذلك ولم يجبن لكنه رأى المصلحة العامة توجب عليه السكوت خوفاً من تفاقم الفتن الحاصلة بموت رسول الله صلى الله عليه وسلم فآثر تقديم الأهم على المهم على حد زعمهم , أوأن يقال أنه كان شجاعاً بما يكفي لذلك ولم ير المصلحة في السكوت بل رأى المطالبة واجباً عليه لكنه لم يجد له أنصاراً
وأعواناً بل أتفق الكل على معاداته بسبب ما سلف منه من قتله لأقربائهم وذويهم وامتيازه بذلك أوحسدهم له وتشوقهم إلى نيل الخلافة) ثم بعد ذلك بينا عدم إمكان افتراض سبب آخر له وجه يقام به , وإذا تقرر حصرها في هذه الثلاثة فقد أشرنا هناك إلى مواضع نقض هذه الاحتمالات فراجعه في آخر الرد على المراجعة (84) لتعلم أن كل افتراض يمكن ان تفترضه الشيعة فلا يخرج عن ما قلناه , وراجع أيضاً لتعلم مواضع نقض كل تلك الاحتمالات الذي يعني إن افتراض وجود النص على علي هوالباطل بعينه, وهوما ينقض كلامه في هذه المراجعة ايضاً.
ثم قوله في هذه المراجعة: (فقعد في بيته حتى اخرجوه كرهاً بدون قتال ولوأسرع إليهم ما تمت له حجة ولا سطع لشيعته برهان , لكنه جمع فيما فعل بين حفظ الدين والإحتفاظ بحقه من خلافة المسلمين) إ. ه. قلت: وهونفس ما كان قد قاله في المراجعة (84) ورددنا عليه في حينها بما يغني عن إعادته هنا. فكل هذا تكرار لخلوجعبته من الأدلة والبراهين.
أما ما احتج به في الهامش من كتاب علي رضي الله عنه إلى أهل مصر مما نقله من (نهج البلاغة) فلا داعي إلى كثرة الكلام عليه بل يكفي أن يعلم أن لا حجة في هذا الكتاب (نهج البلاغة) على أهل السنة , وهومن تناقض هذا الموسوي أن يحتج على أهل السنة بما في كتب الشيعة , وهولا يفعله من يريد إقامة الحجة على خصمه. فضلاً عن ما قدمناه في الرد على المراجعة (6) من القيمة العلمية لكتاب النهج هذا والتحقيق العلمي الدقيق الذي قام به الدكتور صبري إبراهيم السيد الذي يثبت عدم صحة نسبة محتوى كتاب (النهج) لعلي رضي الله عنه , فراجع ما قدمناه هناك.
عدد مرات القراءة:
836
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :