من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

المفاضلة بين عائشة وخديجه ..
المفاضلة بين عائشة وخديجه
لا شك-عند المتبعين لسنة النبي صلى الله عليه وسلم - في أفضلية عائشة على سائر نساء النبي صلى الله عليه وسلم سوى خديجة رضي الله عنه ن كلّهن، وقد اتفقوا على ذلك حتى قال شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله في ردّه على ابن المطهر - (مختصر المنهاج) (ص217) - ما نصّه: (أهل السنة مجمعون على تعظيم عائشة ومحبتها، وأن نسائه أمهات المؤمنين اللواتي مات عنهن كانت عائشة أحبهن إليه وأعظمهن حرمة عند المسلمين) إ. ه.
ومما يستدل به على فضل عائشة رضي الله عنهما مما لم يقع لسواها من نساء النبي صلى الله عليه وسلم الحديث المتقدم حين سُئل النبي صلى الله عليه وسلم (أي الناس أحب إليك؟ قال: عائشة …) وكذا قوله صلى الله عليه وسلم: (كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران وآسية امرأة فرعون وأن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) أخرجه الإمام أحمد (4/ 49، 394)، والبخاري (4/ 2، 193) (5/ 36) (7/ 97)، ومسلم (4/ 1886 - 1887)، والترمذي (3/ 93 - 94)، والنسائي (7/ 68) وابن ماجة (328) وغيرهم من حديث أبي موسى الأشعري وثبت أيضا من حديث أنس بن مالك في الصحيح وغيره.
وكان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة كما ثبت ذلك في الصحيح عن أم سلمة، فاجتمع نساء النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة فقالوا: يا أم سلمة إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة وإنا نريد الخير كما تريد عائشة فمري رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيثما كان، قالت: فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأعرض عنّي، فلما كان في الثالثة ذكرت له ذلك فقال: (يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل عليّ الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها) أخرجه الإمام أحمد (6/ 293)، والبخاري (5/ 37) والترمذي (4/ 362 - 363)، والنسائي (7/ 68 - 69). وهذا صريح كل الصراحة في أفضليتها على سائر نساء النبي صلى الله عليه وسلم وأنه صلى الله عليه وسلم لا يقبل الكلام في عائشة حتى من مثل أم سلمة، فكيف بمن سواها؟ وأخبر أن ذلك يؤذيه نظير قوله تعالى: (وما كان لكم أن تأذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما).
ومرة أخرى حاول نساء النبي صلى الله عليه وسلم التأثير عليه بشأن عائشة ومساواتهن لها فأرسلن له فاطمة ابنته - كما ثبت في الصحيح- فقالت له: يا رسول الله إن أزواجك أرسلنني إليك يسألنك العدل في ابنة أبي قحافة، فقال صلى الله عليه وسلم: (أي بنية ألست تحبين ما أحب؟) فقالت: بلى، قال: (فأحبي هذه)، فقامت فاطمة حين سمعت ذلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم فرجعت إلى أزواج النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرتهن بالذي قالت وبالذي قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلن لها: ما نراك أغنيت عنّا من شيء فارجعي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقولي له: إن أزواجك ينشدنك العدل في ابنة أبي قحافة، فقالت فاطمة: والله لا أكلمه فيها أبدا، فأرسل أزواج النبي صلى الله عليه وسلم زينب بنت جحش بمثل ذلك أيضا. وهذا الحديث قد أخرجه الإمام أحمد (6/ 88)، ومسلم (4/ 1891 - 1892)، والنسائي (7/ 65 - 66) وغيرهم، وليس بعد هذا الفضل من فضل.
وكانت رضي الله عنهما مباركة على أمته حتى قال أُسيد بن حضير لمّا أنزل الله آية التميم بسببها: (ما هي بأول بركتكم يا آل أبي بكر، ما أنزل بكِ أمر تكرهينه إلا جعل الله لك وللمسلمين فيه خيرا) أخرجه البخاري (1/ 91، 92) وغيره. ومن خصائصها رضي الله عنهما أنها كان لها في القسم يومان يومها ويوم سودة حين وهبتها ذلك تقربا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ثبت ذلك في (صحيح البخاري) (7/ 43)، وأن النبي صلى الله عليه وسلم مات في يومها وفي بيتها وبين سحرها ونحرها وجمع الله بين ريقه وريقها في آخر ساعة من ساعاته في الدنيا وأول ساعة من الآخرة، كما سنفصل ذلك في المراجعات القادمة إن شاء الله، وقد أخرج الإمام أحمد (6/ 138) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في مرضه: (إنه ليهون عليّ أني رأيت بياض كف عائشة في الجنة) قال الحافظ ابن كثير في (البداية والنهاية) (8/ 92): (وهذا في غاية ما يكون من المحبة العظيمة أنه يرتاح لأنه رأى بياض كفها أمامه في الجنة) إ. ه.
ومن خصائصها أنها أعلم نساء النبي صلى الله عليه وسلم، بل هي أعلم النساء على الإطلاق، قال الزهري: لوجُمِعَ علم عائشة إلى علم جميع أزواجه، وعلم جميع النساء لكان علم عائشة أفضل. وأخرج الترمذي (4/ 363 - 364) بإسناد عن أبي موسى الأشعري أنه قال: (ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه سلم حديث قط فسألنا عائشة إلا وجدنا عندها منه علما). ومن أعظم خصائصها وفضائلها رضي الله عنهما أن برأها الله من فوق سبع سماوات، لمّا تكلم فيها أهل الإفك بالزور والبهتان غار الله لها فأنزل براءتها في عشر آيات من القرآن تتلى على تعاقب الزمان. وقد أجمع العلماء على تكفير من قذفها بعد براءتها، كما قال الحافظ ابن كثير.
ولها غير ذلك من الفضائل الكثير رضي الله عنهما، لكنا انتقينا ما فيه من الدلالة الواضحة على أفضليتها على سائر أزواج النبي صلى الله عليه وسلم سوى خديجة، ومنه يعلم كذب هذا المفتري الدجال المدعوعبد الحسين حين قال: (والسنن المأثورة والأخبار المسطورة تأبى تفضيلها عليهن كما لا يخفى على أولي الألباب) ثم لم يكتف بذلك حتى قال: (وربما كانت ترى أنها أفضل من غيرها فلا يقرها رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك) إ. ه. وهي رضي الله عنهما لم تكن ترى لنفسها من الفضل أكثر مما تستحق، بل كانت ترى أنها أقل مما تستحق كما اتضح ذلك جليا بعد حادثة الإفك الذي برأها الله منه وأنزل الآيات في ذلك فقالت رضي الله عنهما: (والله ما كنت أظن أن ينزل في شأني وحي يتلى، ولشأني كان أحقر في نفسي من أن يتكلم الله عز وجل فيّ بأمرٍ يتلى) أخرجه البخاري (6/ 131)، ومسلم (4/ 2135) وغيرهما.
والحديث الذي ذكره بعد ذلك في الحادثة بين صفية بنت حيي وبين عائشة وحفصة، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لصفية: (ألا قلت لهن كيف تكنّ خيرا مني وأبي هارون، وعمي موسى، وزوجي محمد) ضعيف لا يثبت، أخرجه الترمذي (4/ 3669 من طريق هاشم بن سعيد الكوفي ثنا كنانة مولى صفية عن صفية. وقال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث هاشم الكوفي وليس إسناده بذاك إ. ه. قلت: وهاشم بن سعيد هذا ضعيف لا يحتج به، وشيخه كنانة مجهول الحال لم يوثقه غير ابن حبّان الذي من عادته توثيق المجاهيل، لذا جعله الحافظ في (التقريب) ضمن المرتبة التي قول عنها: (مقبول حيث يتابع وإلا فلّين الحديث) وهوهنا لم يُتابع فهوإذا ليّن الحديث أي ضعيفه. وقد أخرج الحديث أيضا ابن عدي في (الكامل) وساق سنده الحافظ في ترجمة كنانة من (التهذيب) فقال: (وقال ابن عدي حدثنا إبراهيم بن محمد بن سليمان ثنا عمروبن علي ثنا يزيد بن مغلس الباهلي - وكان من الثقات - ثنا كنانة بن نبيه مولى صفية، فذكر الحديث الذي أخرجه الترمذي) انتهى كلام الحافظ، وهذا الإسناد ضعيف أيضا لبقاء علة جهالة حال كنانة مولى صفية أولا، وثانيا يزيد بن مغلس الباهلي هذا لم أرى أحدا وثقه بل قد نقل الذهبي في (الميزان) عن ابن حبّان أنه قال عنه (لا تجوز الرواية عنه إلا اعتبارا) فكيف يمكن أن يكون ثقة ونحن لم نعرف من قال عنه ذلك؟ وشيخ ابن عدي إبراهيم بن محمد بن سليمان لم أعرفه ولم أجد له ترجمة إلا أن يكون هوابراهيم بن محمد بن سليمان بن بلال بن أبي الدرداء، وهذا ذكره الذهبي في (الميزان) وقال: فيه جهالة، وقال عنه في (الضعفاء) أيضا: لا يعرف.
وهذا الحديث ذكره الحافظ في ترجمة صفية من (الإصابة) (4/ 347) وعزاه للترمذي، وكذا ذكره ابن عبد البر في (الاستيعاب) (4/ 348) بصيغة التضعيف فقال: (ويروى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على صفية …)
ومن ههنا يعلم أن ذكرهما له لا يعد تصحيحا له بل هوبصيغة التضعيف التي تعارف عليها أهل العلم بالحديث دون أهل الجهل من أمثال المدعوعبد الحسين هذا، فلا حجة فيه أبدا ولله الحمد.
أما مسألة المفاضلة بين عائشة وخديجة رضي الله عنهما (فقد وقع النزاع فيها بين العلماء قديما وحديثا، فبعضهم لا يعدل بخديجة أحدا من النساء لسلام الرب عليها وكون ولد النبي صلى الله عليه وسلم جميعهم - إلا إبراهيم - منها وكونه لم يتزوج عليه حتى ماتت إكراما لها وكونها من الصدّيقات ولها مقام الصدق في أول البعثة وبذلت نفسها ومالها لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعضهم يميل إلى تفضيل عائشة لكونها ابنة الصديق ولكونها أعلم من خديجة فإنه لم يكن في الأمم مثل عائشة في حفظها وعلمها وفصاحتها وعقلها ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يحب أحدا من نسائه كمحبته إياها ونزلت براءتها من فوق سبع سماوات وروت بعده عنه صلى الله عليه وسلم علما جما كثيرا طيبا مباركا فيه، والحق أن كلا منهما لها من الفضائل ما لونظر الناظر فيه لبهره وحيره، والأحسن التوقف في ذلك إلى الله عزّ وجلّ ومن ظهر له دليل يقطع به أويغلب على ظنه في هذا الباب فذاك الذي يجب عليه أن يقول بما عنده من العلم ومن حصل له توقف في هذه المسألة أوفي غيرها فالطريق والمسلك الأسلم أن يقول الله أعلم) هذا كله من كلام الحافظ ابن كثير رحمه الله في (البداية والنهاية) (3/ 129) وهذا يدل على علمه وورعه وتثبته فيما يقول، لكنه يمكن أن يستدل على أفضلية خديجة رضي الله عنهما بتلك الأحاديث التي ساقها المدعوعبد الحسين في الفقرة الثانية من مراجعته هذه، وأعنى به قوله صلى الله عليه وسلم: (حسبك من نساء العالمين مريم ابنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة ابنة محمد وآسية امرأة فرعون) وهوحديث صحيح أخرجه الإمام أحمد والترمذي وغيرهما. وكذا الحديث: (أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت
محمد ومريم بنت عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون) أخرجه الإمام أحمد والحاكم وغيرهما وهوصحيح، والحديث الآخر: (خير نساء العالمين أربع …) وذكرهنّ، وهوصحيح أخرجه الإمام أحمد والطبراني في (الكبير) عن أنس.
ولكن من يذهب إلى تفضيل عائشة رضي الله عنهما يعارض بذلك الحديث المتقدم عن أبي موسى الأشعري الذي فيه: (وأن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام) وهوفي المسند والصحيحين وغيرهما، ولفظه يدخل فيه النساء الثلاث المذكورات وغيرهنّ، فيحتمل أن يكون عاما بالنسبة إلى المذكورات وغيرهنّ ويحتمل أن يكون عاما إلى ما عدا المذكورات، والله اعلم.
أما الحديثان اللذان صدر بهما مراجعته هذه، عن ابن عبد البر في (الاستيعاب) وفيهما قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة عن خديجة (ما أبدلني الله خيرا منها) فليست هذه الزيادة صحيحة فإن في سندها ضعفا إذ قد أخرجه الإمام أحمد (6/ 117 - 118)، وابن عبد البر في (الاستيعاب (4/ 286، 287) كلاهما من طريق مجالد عن الشعبي عن مسروق عن عائشة. وعلتهّ في مجالد هذا، وهوابن سعيد الهمداني وقد ضعّفه الإمام أحمد وابن معين ويحيى بن سعيد وابن مهدي والدارقطني وابن سعد وابن حبّان، وقال عنهمالحافظ في (التقريب): (ليس بالقوي وقد تغير في آخر عمره)
وقد ضعّف هذه الزيادة أيضا الحافظ ابن كثير في (البداية والنهاية) (8/ 93). وقد أخرج هذا الحديث - كما قال صاحب المراجعات في هامشه - أيضا البخاري ومسلم لكنه بدون هذه الزيادة التي بينّا ضعفها، فراجع نصّ الحديث في (البخاري) (5/ 48 - 49)، ومسلم (4/ 1889) بل فيه ما يبدوأن النبي صلى الله عليه وسلم قد أقر عائشة رضي الله عنهما حين قالت له عن خديجة: (قد أبدلك الله خيرا منها) فعاد الحديث إذن من أدلة القائلين بأفضلية عائشة رضى الله عنها وعن خديجة وعن سائر زوجات النبي صلى الله عليه وسلم. ولكن عبد الحسين هذا حاول الإيهام بأن الحديث بهذه الزيادة الضعيفة هوفي الصحيحين، وهذا ليس غريبا منه بل هوشأنه دائما، فإنا لله وإنا إليه راجعون.
ونختم كلامنا عن هذه المراجعة بنقل ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية في رده على ابن المطهر فيما يخص موضوعنا هذا، فبعد أن ذكر حجة من يفضل خديجة أوعائشة تكلم على معنى هذه الزيادة على فرض صحتها فقال: - انظر (مختصر المنهاج) للذهبي (ص216 - 217) - (وهؤلاء يقولون: قوله لخديجة ((ما أبدلني الله خيرا منها)) - إن صح - فمعناه: ما أبدلني خيرا لي منها، فإن خديجة نفعته في أول الإسلام نفعا لم يقم غيرها فيه مقامها فكانت خيرا له من هذا الوجه لكونها نفعته وقت الحاجة، وعائشة صحبته في آخر النبوة وكمال الدين فحصل لها من العلم والإيمان ما لم يحصل لمن لم يدرك إلا أول النبوة، فكانت أفضل لهذه الزيادة، فإن الأمة انتفعت بها أكثر مما انتفعت بغيرها وبلغت من العلم والسننّ ما لم يبلغه غيرها، فخديجة كان خيرها مقصورا على نفس النبي صلى الله عليه وسلم ولم تبلغ عنه شيئا ولم تنتفع بها الأمة كما انتفعت بعائشة، ولأن الدين لم يكن قد كمل حتى تعلمه ويحصل لها منه كمالاته كما حصل لمن علم وآمن به بعد كماله. ومعلوم أن من اجتمع همّه على شيء واحد كان أبلغ ممن تفرق همّه في أمال متنوعة، فخديجة رضي الله عنهما خير لها من هذا الوجه، لكن أنواع البر لم تنحصر في ذلك، ألا ترى أن من كان من الصحابة أعظم إيمانا وأكثر جهادا بنفسه وماله - كحمزة وعليّ وسعد بن معاذ وأسيد بن حضير وغيرهم هم أفضل ممن كان يخدم النبي صلى الله عليه وسلم وينفعه في نفسه أكثر منهم - كأبي رافع وأنس بن مالك وغيرهما -) إ. ه.
والحمد لله أولا وآخرا.

انظر أيضاً :
  1. أم المؤمنين أم سلمة تحمل قارورة فيها دم الحسين رضي الله عنه ..
  2. الرد على طعن الرافضة في قولهم أن عائشة خالفت أمر ربها وخرجت لقتال علي في حرب الجمل ..
  3. اعتراف عائشة بأن فاطمة (عليهاالسلام) ماتت وهي غاضبه على أبي بكر ..
  4. عائشه توصف بالحميراء ..
  5. وفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ومكان دفنها ..
  6. هل وصف "أمهات المؤمنين" خاصة بالرجال ..
  7. شبهة "إرضاع الكبير" ..
  8. لماذا كان مَن لعن عائشة رضي الله عنها كافراً ولم يكن كذلك مَن قاتلها يوم " الجمل "؟ ..
  9. رد شبهة أن أيات الإفك نزلت في مارية وليس في عائشة ..
  10. دفاعا عن عرض الطاهرة ام المؤمنين (وحديث لعلنا نصطاد بها شباب قريش) ..
  11. من لم تكن أمه عائشة فأمه هاوية ..
  12. قالت عائشة إنما أنا أم المؤمنين وأما الكافرين فلست لهم بأم ..
  13. السيدة عائشة أم المؤمنين وهل تستحق أن تكون زوجة لخاتم الانبياء؟ ..
  14. هل دعا الرسول صلى الله عليه وسلم على عائشة بقطع يدها؟ ..
  15. رد شبهة : عائشة تستحم أمام الرجال ..
  16. الرد المبين على قول القبورييِّن أين كانت تصلي عائشة أم المؤمنين ..
  17. موقف عائشة من آل البيت ..
  18. الزعم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم ظلم زوجاته حين فضل السيدة عائشة عليهن ..
  19. الحكم الإسلامي على ساب أمهات المؤمنين الطاهرات ..
  20. أن عائشة أرت مولاها سالم كيف كان رسول الله يتوضأ ..
  21. عائشة تأتي من وراء "البحار" ..
  22. رد شبهة فرح ام المؤمنين عائشة بمقتل علي ..
  23. هل ذكر الألباني أن زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم غير محفوظات من الزنا؟
  24. شبهة أن الرسول طلق سودة لأنها أسنت ..
  25. شبهة معاتبة أم المؤمنين حفص لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ..
  26. ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها أَنْكَحَتْ حفصة بنت عبد الرحمن ..
  27. عدم ثبوت لعن ام المؤمنين عائشة لعمرو بن العاص ..
  28. سبب القتال في موقعة الجمل ..
  29. خيانة امرأة نوح وامرأة لوط ..
  30. ان عائشة رضي الله عنها اظهرت الشماته في علي بن ابي طالب ..
  31. ولكن عائشة لا تطيب له نفسا ..
  32. لماذا سمحت السيّدة عائشة بإرضاع الكبير طالما أنها أمٌّ لكلِّ المؤمنين؟ ..
  33. عائشة أوَّل مَن رَكِب السروج ..
  34. عائشة كانتْ مُتسلِّطة على مَن معها ومُسْتبدَّة بقولها ..
  35. زعَمَ بعضُ المؤرِّخين أنَّ الزبير بن العوَّام أكْرَه السيدة عائشة على الخروج في معركة "الجَمَل" ..
  36. إنْ كانت عائشة خرجتْ تقاتِلُ عَليًّا، فلماذا لم يسبها في معركة الجَمَل؟ ..
  37. عمر عائشة عند زواجها 18 سنة ..
  38. إنَّ عائشة وحَفْصة تآمَرَتا؛ لاغتيال النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
  39. مقارنة قرآنية بين أمهاتنا وأئمة الرافضة / فمن من الفريقين أحق بمسمى أهل البيت؟ ..
  40. هل كانت عائشة متزوجة قبل النبي؟ ..
  41. براءة أم المؤمنين ... من امرأتي نبي الله نوح ولوط ..
  42. الألباني: صح أن النبي قد طلق حفصة بنت عمر بن الخطاب ..
  43. كيف ترث عائشة وفاطمة لاترث ..
  44. شبهة أن الرسول كان مضطجعا في فراشه، لابساً مرط - ثوب - عائشة ..
  45. لماذا السيدة عائشه تستحي من عمر رضي الله عنه وتخرج لقتال على؟ ..
  46. إن حميراء إرم هذه أرادت أن تقتلني كما قتلت عثمان بن عفان ..
  47. شبهة ان الامام علي نام مع الرسول وعائشة في لحاف واحد ..
  48. عائشة: ما أنزل الله فينا من شيء ..
  49. إنكار فضائل عائشة رضي الله عنها ..
  50. عائشة تستجيز الطعن في كل واحد من الصحابة إلاّ عمارًا ..
  51. إبطال استدلال الرافضة بامرأتى - نوح ولوط - عليهما السلام ..
  52. أنت الذي تزعم أنك نبي (قول عائشة للنبي) ..
  53. أن عائشة أرت مولاها سالما كيف كان رسول الله يتوضأ؟ ..
  54. عائشة: خلال فيّ سبع لم تكن في أحد من الناس إلا ما أتى الله مريم بنت عمران ..
  55. عائشة ولعب السودان وغناء الجاريتين ..
  56. ضرب الله مثلا للذين كفروا ..
  57. صلاة النبي وعائشة نائمة أمامه ..
  58. عائشة وسورة التحريم ..
  59. أخطاء عائشة وحفصة ..
  60. حديث الإفك ..
  61. لابس مرط عائشة ..
  62. عداوة عائشة لعثمان وعلي وفاطمة ..
  63. هل تدري من الرجل الآخر الذي لم تسم عائشة؟ ..
  64. المفاضلة بين عائشة وخديجه ..
  65. اقتلوا نعثلا فانه كفر ..
  66. هنا الفتنة من حيث قرن الشيطان ..
  67. لا تلدوني .. ألم أنهكم أن تلدوني ..
  68. أَلَا أَسْمَعُكِ تَرْفَعِينَ صَوْتَكِ عَلَى رَسُولِ اللهِ – والله لقد عرفت ان عليا احب اليك من ابي ..
  69. كنت نازلا على عائشة ..
  70. ما تركت بعد نفقة نسائي فهوصدقة ..
  71. إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما ..
  72. حديث تعليم الغسل لأمنا عائشة رضي الله عنها ..
  73. عائشة وإنكار وصية النبي لعلي ..
  74. ماذا فعلت عائشة رضي الله عنها عند وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ؟؟
  75. أن عائشة تبغض عليا ..
  76. أحاديث في غيرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وأرضاها ..
  77. براءة أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها من القول بتحريف القرآن ..
  78. قال المخذول [طعن محققي المخالفين في زوجات الأنبياء وأمهات المؤمنين] ..
  79. الرد على الزنديقة الطاعن في الصديقة ..
  80. حوار في كفر عائشة رضي الله عنها ..
  81. الرد على شبهة [طعن آحاد رجال السنة في زوجات الأنبياء بالزنا أو الريب فيهن] ..
  82. اقتلوا نعثلا فقد كفر ..
  83. حوار في عائشة رضي الله عنها
  84. إسكاتُ الملاعين القائلين بمحاولة إنتحار أم المؤمنين ..
  85. دعم عائشة لأبيها رضي الله عنهما ولو بأحاديث موضوعة ..
  86. تسمية عائشة بأم المؤمنين دون غيرها ..
  87. الكلام في تعظيم منزلة عائشة على سائر نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
  88. رواية أن عائشة شوفت جارية وطافت بها ..
  89. كلاب الحوأب - وقرن في بيوتكن ..
  90. لا تكوني فاحشة ..
  91. شبهة إذاعتها لسر رسول الله صلى لله عليه وسلم ..
  92. مقاتلة عائشة لعلي رضي الله عنهما وهي ظالمة (تقاتلين عليًّا وأنت ظالمة له) ..
  93. إذا كان قولنا بعدم محبة عائشة ومودتها موجب للكفر ، فما هو قولكم في من حاربها وأراد قتلها؟ ..
  94. منع عائشة لدفن الحسن رضي الله عنه قرب قبر النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
  95. سوء خلق عائشة رضي الله عنها مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم ..
  96. موقف أم المؤمنين عائشة من مقتل عثمان بن عفان ..
  97. عائشة والفتنة ..
  98. دخلت انا واخو عائشة على عائشة ..
  99. انْظُرِي يَا حُمَيْرَاءُ، أَنْ لَا تَكُونِي أَنْتِ ..
  100. الا نعثلا وشقيا ..
  101. اتتكم الحميراء في كتيبة يسوقها اعلاجها ..
  102. حديث أرضعيه تحرمي عليه ..
  103. حديث إكشفي فخذيك. فَقُلْتُ: إنّي حَائِضُ، فقالَ: وَإنْ اكْشِفِي فَخْذَيْكِ، فَكَشَفَتُ فَخِذَيّ، فَوَضَعَ خَدّهُ وَصَدْرَهُ عَلَى فَخِذَي ..
  104. أخذك (وفي رواية ألبسك) شيطانك يا عائشة؟ ..
    للمزيد ..
عدد مرات القراءة:
1220
إرسال لصديق طباعة
السبت 21 ربيع الأول 1439هـ الموافق:9 ديسمبر 2017م 11:12:31 بتوقيت مكة
إبن عائشة الصدیقه 
انظر فی هذا الرابط اکثر من الشبهات الرافضه و جوابها:
http://ayesha-dd.blogfa.com/
 
اسمك :  
نص التعليق :