آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق:15 أكتوبر 2019م 10:10:56 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع عليّاً فقد أطاعني ومن عصى عليّاً فقد عصاني ..
من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع عليّاً فقد أطاعني ومن عصى عليّاً فقد عصاني
حديث أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع عليّاً فقد أطاعني ومن عصى عليّاً فقد عصاني). أخرجه الحاكم (3/ 121) من طريق عليّ بن سعيد بن بشير الرازي، ثنا الحسن بن حماد الحضرمي، ثنا يحيى بن يعلى، ثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمروالفقيمي عن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر. وقد كذب عبد الحسين هذا بادعائه تصحيح الحاكم والذهبي للحديث على شرط الشيخين بل قال الحاكم: (صحيح الإسناد) ووافقه الذهبي، وأهل العلم يفرّقون بين هذا وبين الصحة على شرط الشيخين بخلاف أهل الجهل، ومع ذلك فليس هوصحيحاً كما قال الحاكم والذهبي فقد وهما رحمهما الله، فإن إسناده ضعيف جداً، يحيى بن يعلى المذكور هوالأسلمي، قال الحافظ في (التقريب): شيعي ضعيف، وقال ابن حبان في (الضعفاء): يروي عن الثقات المقلوبات. وعلى بن سعيد الرازي لا يُحتجّ بما انفرد به، قال الدارقطني: (ليس بذاك تفرد بأشياء) قلت: وهذا مما تفرّد به، فهتان علّتان في الإسناد، تضاف إليهما علّة ثالثة وهي جهالة معاوية بن ثعلبة الراوي عن أبي ذر، فلم أعرفه ولم أجد أحداً ذكره.
من اطاعني فقد اطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع عليّاً فقد أطاعني، ومن عصى عليّاً فقد عصان
الشبه التي لم ترد بعد
الاولى
اقتباس
الحاكم في المستدرك على الصحيحين: ج3 ص121. قال النبي (صلى الله عليه وآله): «من اطاعني فقد اطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع عليّاً فقد أطاعني، ومن عصى عليّاً فقد عصاني».
واستدل من هذا الحديث أن حكم علي مثل حكم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وحيث أمر فيه بالطاعة المطلقه لعلي وأنه معصوم فيجب طاعته في كل شيء لأنه طاعة لله ومن المستحيل ان يأمر بمعصيه لأنها تنفي طاعة الله
الثانية اقتباس
احمد بن حنبل في مسنده: الحديث: 9.6، حسب ترقيم العالمية. مسند العشرة المبشرة بالجنة، مسند علي بن أبي طالب. قال: نشد علي (عليه السلام) الناس في الرحبة من سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول يوم غدير خم إلا قام، قال فقام من قبل سعيد ستة ومن قبل زيد ستة فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لعلي (عليه السلام) يوم غدير خم: أليس الله أولى بالمؤمنين، قالوا: بلى، قال: «اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه».
ابن ماجة في سننه: ج1 ص43 ب11 في فضائل أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) الرقم 116: عن البراء بن عازب قال: أقبلنا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي (عليه السلام) فقال: «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم، قالوا: بلى، قال: ألست أولى بكل مؤمن من نفسه، قالوا: بلى، قال: فهذا ولي من أنا مولاه اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه».
واستدل من هذين الحديثين على مولى كل المؤمنين وواليهم وليس أحد غيره واستدل بعادي من عاداه أن معاوية رضي الله عنه عااه في حرب جمل فهوعدوالله والعياذ بالله
الثالثة اقتباس
الترمذي في سننه: ج5 ص636 - 637 كتاب المناقب، ب 2. مناقب علي بن أبي طالب الحديث 3721، عن أنس بن مالك قال: كان عند النبي (صلى الله عليه وآله) طير فقال: «اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير، فجاء علي فأكل معه».
واستدل بهذا الحديث ان علي عليه السلام أفضل الصحابة والأحق منهم بالولاية
الرابعة اقتباس
اعتراف الخليفة عمر يكشف لنا عن حقيقة الشورى فهذا الإمام البخاري يحدثنا في صحيحه (1): إن السابق إليها والمحرك الكبير منها الخليفة عمر بن الخطاب (رض) قال على المنبر على مرأى من الصحابة ومسمع (إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت، ولكن الله وقى شرها - إلى أن قال - من بايع منكم رجلا من غير مشورة المسلمين، فلا يبايع هوثغرة أن يقتلا).
(1) صحيح البخاري: ج 4 - ص 119 (باب رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت). (*)
وقد قال اعترف عمر أن أبوبكر ليس أهلا للخلافة وانما كانت مبايعته غلطة وعدت على خير
ولواني كنت أتمنى من الاخت ان تبحث بنفسها في منتدانا فأغلب هذه الشبه تم الرد عليها من قبل الاخوة الافاضل.
لكن لابأس، نتعاون إن شاء الله وان كان هناك شبهة لم ترد عدا الاربع التي فوق فأرجوالتذكير حفظك الله
احفاد مسيلمه الكذاب يستدلون بالنطيحه والمترديه ويغيرواسماء المصادر ليكذبوعلى العوام
الحاكم في المستدرك على الصحيحين: ج3 ص121. قال النبي (صلى الله عليه وآله): «من اطاعني فقد اطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أطاع عليّاً فقد أطاعني، ومن عصى عليّاً فقد عصاني».
___________
من أطاعني فقد أطاع الله، ومن عصاني فقد عصى الله. ومن أطاع عليا فقد أطاعني. ومن عصى عليا فقد عصاني
الراوي: أبوذر الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أوالرقم: 4892
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
من أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني ومن عصاني فقد عصى الله ومن أحب عليا فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب الله ومن أبغض عليا فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا كافر أومنافق الراوي: يعلى بن مرة الثقفي المحدث: ابن عدي - المصدر: الكامل في الضعفاء - الصفحة أوالرقم: 5/ 56.
خلاصة حكم المحدث: منكر
من أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أحب عليا فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب الله، ومن أبغض عليا فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله، لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا كافر أومنافق الراوي: يعلى بن مرة المحدث: ابن القيسراني - المصدر: ذخيرة الحفاظ - الصفحة أوالرقم: 4/ 221.
خلاصة حكم المحدث: [فيه] عباد بن زياد متروك
بقي ثلاث بعد مشاركة أخونا  WLF
احمد بن حنبل في مسنده: الحديث: 9.6، حسب ترقيم العالمية. مسند العشرة المبشرة بالجنة، مسند علي بن أبي طالب. قال: نشد علي (عليه السلام) الناس في الرحبة من سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول يوم غدير خم إلا قام، قال فقام من قبل سعيد ستة ومن قبل زيد ستة فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لعلي (عليه السلام) يوم غدير خم: أليس الله أولى بالمؤمنين، قالوا: بلى، قال: «اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه».
ابن ماجة في سننه: ج1 ص43 ب11 في فضائل أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) الرقم 116: عن البراء بن عازب قال: أقبلنا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي (عليه السلام) فقال: «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم، قالوا: بلى، قال: ألست أولى بكل مؤمن من نفسه، قالوا: بلى، قال: فهذا ولي من أنا مولاه اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه».
واستدل من هذين الحديثين على مولى كل المؤمنين وواليهم وليس أحد غيره واستدل بعادي من عاداه أن معاوية رضي الله عنه عااه في حرب جمل فهوعدوالله والعياذ بالله
الثانية اقتباس
الترمذي في سننه: ج5 ص636 - 637 كتاب المناقب، ب 2. مناقب علي بن أبي طالب الحديث 3721، عن أنس بن مالك قال: كان عند النبي (صلى الله عليه وآله) طير فقال: «اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير، فجاء علي فأكل معه».
واستدل بهذا الحديث ان علي عليه السلام أفضل الصحابة والأحق منهم بالولاية
الثالثة اقتباس
اعتراف الخليفة عمر يكشف لنا عن حقيقة الشورى فهذا الإمام البخاري يحدثنا في صحيحه (1): إن السابق إليها والمحرك الكبير منها الخليفة عمر بن الخطاب (رض) قال على المنبر على مرأى من الصحابة ومسمع (إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت، ولكن الله وقى شرها - إلى أن قال - من بايع منكم رجلا من غير مشورة المسلمين، فلا يبايع هوثغرة أن يقتلا).
(1) صحيح البخاري: ج 4 - ص 119 (باب رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت). (*)
وقد قال اعترف عمر أن أبوبكر ليس أهلا للخلافة وانما كانت مبايعته غلطة وعدت على خير
الترمذي في سننه: ج5 ص636 - 637 كتاب المناقب، ب 2. مناقب علي بن أبي طالب الحديث 3721، عن أنس بن مالك قال: كان عند النبي (صلى الله عليه وآله) طير فقال: «اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير، فجاء علي فأكل معه».
_______________
كان عند النبي صلى الله عليه وسلم طير، فقال: اللهم! ائتني بأحب خلقك إليك، يأكل معي هذا الطير. فجاء علي فأكل معه
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أوالرقم: 3721
خلاصة حكم المحدث: غريب لا نعرفه من حديث السدي إلا من هذا الوجه
كان عند النبي صلى الله عليه وسلم طير، فقال: اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أوالرقم: 5/ 425
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
كان عند النبي - صلى الله عليه وسلم - طير، فقال: اللهم! ائتني بأحب خلقك إليك، يأكل معي هذا الطير، فجاء علي، فأكل معه. الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أوالرقم: 6.4.
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
كان عند النبي صلى الله عليه وسلم طير، فقال: اللهم! ائتني بأحب خلقك إليك، يأكل معي هذا الطير. فجاء علي فأكل معه الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الترمذي - الصفحة أوالرقم: 3721
خلاصة حكم المحدث: ضعيف
كان عند النبي صلى الله عليه وسلم طير فقال: اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير فجاء علي فأكل معه الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أوالرقم: 374
خلاصة حكم المحدث: لم يعرفه من حديث السدي، عن أنس وأنكره، وجعل يتعجب منه
جاءت أم أيمن مولاة النبي صلى الله عليه وسلم بطائر فوضعته فقال لها رسول الله: ما هذا؟ قالت: طائر صنعته لك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم ائتني بأحب خلقك إليك يأكل معي فجاء علي. الراوي: أنس المحدث: العقيلي - المصدر: الضعفاء الكبير - الصفحة أوالرقم: 1/ 46
خلاصة حكم المحدث: هذا الباب الرواية فيها لين وضعف لا [يعلم] فيه شيء ثابت وهكذا قال محمد بن إسماعيل البخاري
بقي شبهتين بعد مشاركة أخونا  WLF
[/quoرضي الله عنهe]  الأولى اقتباس
احمد بن حنبل في مسنده: الحديث: 9.6، حسب ترقيم العالمية. مسند العشرة المبشرة بالجنة، مسند علي بن أبي طالب. قال: نشد علي (عليه السلام) الناس في الرحبة من سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول يوم غدير خم إلا قام، قال فقام من قبل سعيد ستة ومن قبل زيد ستة فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لعلي (عليه السلام) يوم غدير خم: أليس الله أولى بالمؤمنين، قالوا: بلى، قال: «اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه».
ابن ماجة في سننه: ج1 ص43 ب11 في فضائل أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) الرقم 116: عن البراء بن عازب قال: أقبلنا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي (عليه السلام) فقال: «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم، قالوا: بلى، قال: ألست أولى بكل مؤمن من نفسه، قالوا: بلى، قال: فهذا ولي من أنا مولاه اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه».
واستدل من هذين الحديثين على مولى كل المؤمنين وواليهم وليس أحد غيره واستدل بعادي من عاداه أن معاوية رضي الله عنه عااه في حرب جمل فهوعدوالله والعياذ بالله
الثانية اقتباس
اعتراف الخليفة عمر يكشف لنا عن حقيقة الشورى فهذا الإمام البخاري يحدثنا في صحيحه (1): إن السابق إليها والمحرك الكبير منها الخليفة عمر بن الخطاب (رض) قال على المنبر على مرأى من الصحابة ومسمع (إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت، ولكن الله وقى شرها - إلى أن قال - من بايع منكم رجلا من غير مشورة المسلمين، فلا يبايع هوثغرة أن يقتلا).
(1) صحيح البخاري: ج 4 - ص 119 (باب رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت). (*)
وقد قال اعترف عمر أن أبوبكر ليس أهلا للخلافة وانما كانت مبايعته غلطة وعدت على خير
الأوسمة والجوائز لـ» أبوالحارث الموصلي
الأوسمة والجوائزلا توجد أوسمة
بينات الاتصال لـ» أبوالحارث الموصلي
بينات الاتصاللا توجد بينات للاتصال
اخر مواضيع» أبوالحارث الموصلي
المواضيعلا توجد مواضيع
إحصائية مشاركات» أبوالحارث الموصلي
عدد المواضيع:
عدد الردود:
المجموع: 5,8..
أبوالحارث الموصلي
اعتراف الخليفة عمر يكشف لنا عن حقيقة الشورى فهذا الإمام البخاري يحدثنا في صحيحه (1): إن السابق إليها والمحرك الكبير منها الخليفة عمر بن الخطاب (رض) قال على المنبر على مرأى من الصحابة ومسمع (إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت، ولكن الله وقى شرها - إلى أن قال - من بايع منكم رجلا من غير مشورة المسلمين، فلا يبايع هوثغرة أن يقتلا).
(1) صحيح البخاري: ج 4 - ص 119 (باب رجم الحبلى من الزنا إذا أحصنت). (*)
وقد قال اعترف عمر أن أبوبكر ليس أهلا للخلافة وانما كانت مبايعته غلطة وعدت على خير
بقيت هذه الشبهة، سأدعها لأحد أسود السنة
اقتباس
احمد بن حنبل في مسنده: الحديث: 9.6، حسب ترقيم العالمية. مسند العشرة المبشرة بالجنة، مسند علي بن أبي طالب. قال: نشد علي (عليه السلام) الناس في الرحبة من سمع رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول يوم غدير خم إلا قام، قال فقام من قبل سعيد ستة ومن قبل زيد ستة فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول لعلي (عليه السلام) يوم غدير خم: أليس الله أولى بالمؤمنين، قالوا: بلى، قال: «اللهم من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه».
ابن ماجة في سننه: ج1 ص43 ب11 في فضائل أصحاب رسول الله (صلى الله عليه وآله) الرقم 116: عن البراء بن عازب قال: أقبلنا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) في حجته التي حج فنزل في بعض الطريق فأمر الصلاة جامعة فأخذ بيد علي (عليه السلام) فقال: «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم، قالوا: بلى، قال: ألست أولى بكل مؤمن من نفسه، قالوا: بلى، قال: فهذا ولي من أنا مولاه اللهم وال من والاه اللهم عاد من عاداه».
واستدل من هذين الحديثين على مولى كل المؤمنين وواليهم وليس أحد غيره واستدل بعادي من عاداه أن معاوية رضي الله عنه عااه في حرب جمل فهوعدوالله والعياذ بالله
والباب مفتوح للتوسع على باقي الشبه ان وجد ان الرد غير كافي.
من أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني
تمام الحديث " أخبرنا أبوأحمد محمد الشيباني من أصل كتابه ثنا علي بن سعيد بن بشير الرازي بمصر ثنا الحسن بن حماد الحضرمي ثنا يحيى بن يعلى ثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمروالفقيمي عن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني"
قال الحاكم " هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه" ووافقه الذهبي (المستدرك3/ 121).
قال الشيخ الألباني " أنى له الصحى ويحيى بن يعلى - وهوالأسلمي - ضعيف؟ كما جزم به الذهبي نفسه.
قلت: قال الحافظ " يحي بن يعلى الأسلمي شيعي ضعيف" (تقريب التهذيب7677).
حديث من اطاع علي فقد اطاعني ومن عصى علياً فقد عصاني
بسم الله الرحمن الرحيم
حديث
مَنْ أَطَاعَني فَقَد أَطَاعَ اللهَ، وَمَنْ عَصَاني فَقَد عَصَى الله، ومَنْ أَطَاعَ عَليًّا فَقَد أَطَاعَني، ومَنْ عَصَى عَليًّا فَقَد عَصَاني
أخرجه خيثمة بن سليمان في: المنتخب من فوائده، وابن عدي في: الكامل، وأبوبكر الإسماعيلي في: معجم شيوخه، وأبوعبد الله الحاكم في: المستدرك، وابن عساكر في: تاريخه.
ومن طريق خيثمة بن سليمان وابن عدي الحافظُ ابن عساكر في: تاريخه.
عن يحيى بن يعلى، ثنا: بسام الصيرفي، عن الحسن بن عمروالفُقَيْمي، عن معاوية بن ثعلبة، عن أبي ذر ا، قال: قال رسول الله ص فذكره.
قال أبوعبد الله الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
ووافقه الذهبي.
أقول: بل في الإسناد علتان:
الأولى: يحيى بن يعلى - وهوالأسلمي القَطَواني، وليس هوالمحاربي كما هوالمتبادر، فإن ابن عدي قد أورد هذا الحديث في ترجمة الأسلمي وجعله من منكراته.
ويحيى بن يعلى الأسلمي القَطَوانِي، قال فيه البخاري: (مضطرب الحديث كنيته: أبوزكريا، ذاهب الحديث).
التاريخ الأوسط: (2/ 183).
وقال ابن معين: (ليس بشيءٍ).
الكامل لابن عدي: (7/ 233)
وقال أبوحاتم الرازي: (كوفي ليس بالقوي، ضعيف الحديث)
الجرح والتعديل: (9/ 196).
وقال أبوبكر البزار: (يغلط في الأسانيد).
تهذيب التهذيب: (11/ 266).
وقال ابن حبان: (روى عنه أبونعيم ضرار بن صرد، يروي عن الثقات الأشياء المقلوبات، فلست أدري وقع ذلك في روايته منه أومن أبي نعيم، لأن أبا نعيم ضرار بن صرد، سيئ الحفظ كثير الخطأ، فلا يتهيأ إلزاق الجرح بأحدهما فيما رويا دون الآخر، ووجب التنكب عما رويا جملة، وترك الاحتجاج بهما على كل حال).
المجروحين: (3/ 121).
وقال ابن عدي: (كوفيٌ وهوفي جملة شيعتهم).
الكامل لابن عدي: (7/ 233)
الثانية: معاوية بن ثعلبة، ذكره البخاري في:. تاريخه.، وابن أبي حاتم في:. الجرح والتعديل. وسكتا عنه
(7/ 333).
الجرح والتعديل: (8/ 378)
، وذكره ابن حبان في:. الثقات. كعادته في ذكر المجاهيل
(5/ 416).
وللحديث شاهد آخر من حديث يعلى بن مرة الثقفي ا.
رواه ابن عدي في:. الكامل.، ومن طريقه ابن عساكر في:. تاريخه.، قال: ثنا محمد بن جعفر بن يزيد المَطِيْري، ثنا: إبراهيم بن سليمان النّهمي الكوفي، ثنا: عبادة بن زياد، ثنا: عمر بن سعد، عن عمر بن عبد الله الثقفي، عن أبيه، عن جده يعلى بن مرة الثقفي ا، قال: سمعت رسول الله ص يقول:. مَنْ أَطَاعَ عَليًّا فقد أطاعني، ومَنْ عصى عليا فقد عصاني، ومن عصاني فقد عصى الله، ومن أحب عليا فقد أحبني، ومن أحبني فقد أحب الله، ومن أبغض عليًّا فقد أبغضني، ومن أبغضني فقد أبغض الله، لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا كافر أومنافق. .
أقول: هذا إسناد ضعيف جداً، فيه عدة علل:
الأولى: إبراهيم بن سليمان النّهمي. قال الدارقطني:. متروك. .
سؤالات الحاكم النيسابوري للدارقطني: (رقم: 4.).
الثانية: عمر بن سعد النصري.
قال الحافظ الذهبي: (يروي عن عمر بن عبد الله الثقفي، عن أبيه، عن جده، حدَّث عنه إسماعيل بن موسى، عداده في البصريين، قال البخاري: لا يصح حديثه)
الميزان: (3/ 199).
الثالثة: عمر بن عبد الله بن يعلى بن مُرّة الثقفي.
قال الإمام أحمد: (ضعيف الحديث).
العلل ومعرفة الرجال: (رقم: 12.4).
وقال أيضاً: (منكر الحديث).
الضعفاء الكبير للعقيلي: (3/ 177).
وقال أبونعيم: (رأيت عمر بن عبد الله فما أستحل أن أروي عنه).
المجروحين: (2/ 92).
وقال ابن معين: (ليس بشيء).
تاريخ الدارمي: (رقم: 64.، 462).
وقال أيضاً: (ضعيف).
التاريخ ـ رواية الدوري ـ: (رقم: 3939).
وقال أبوحاتم الرازي: (ضعيف الحديث، منكر الحديث).
الجرح والتعديل: (6/ 118).
وقال ابن أبي حاتم سئل أبوزرعة عن عمر بن عبد الله بن يعلى، فقال: (ليس بالقوي)، فقلت ما حاله؟ قال: (أَسأل الله السلامة).
الجرح والتعديل: (6/ 118 ـ 119).
وقال البخاري: (يتكلمون فيه).
التاريخ الكبير: (2/ 113).
وقال ابن حبان: (منكر الرواية عن أبيه ... ، روى عمر بن عبد الله بن يَعلى نسخة أكثرها مقلوبة عن أبيه عن جده).
المجروحين: (2/ 92).
وقال ـ في ترجمة أبيه ـ إنّه: (واهٍ).
المجروحين: (2/ 25).
وقال النسائي: (ضعيف).
الضعفاء والمتروكين: (رقم: 457).
وقال الدارقطني: (متروك).
تهذيب الكمال: (21/ 42.).
وقال الذهبي: (ضعفوه).
المغني: (2/ 47.)، الكاشف: (2/ 64)، الديوان: (رقم: 3.76).
وقال الحافظ ابن حجر: (ضعيف).،
التقريب: (رقم: 4967).
وقال أيضاً: (متفق على تضعيفه).
لسان الميزان: (4/ 3.7).
الرابعة: عبد الله بن يعلى بن مُرّة الثَّقَفِي.
قال البخاري: (فيه نظر).
الضعفاء الصغير: (رقم: 2..).
وقال ابن حبان: (لا يعجبني الاحتجاج بخبره إذا انفرد لكثرة المناكير في روايته، على أن ابنه واه أيضاً، فلست أدري البليّة فيها منه أومن ابنه).
المجروحين: (2/ 25).
وقال الدارقطني ـ في ترجمة ابنه ـ: (عمر بن عبد الله بن يعلى بن مُرّة الثقفي، عن أبيه، عن جده، وأبوه لا يعرف إلاّ به).
الضعفاء والمتروكين: (رقم: 376).
وقال الذهبي: (ضعيف).
الديوان: (رقم: 2353).
فائدة: قال الشيخ الألباني -: - في:. السلسلة الضعيفة.:
(1. - القسم الثاني / 519 - 521).
((تنبيه): ذكر الشيعي هذا الحديث في "مراجعاته" (ص 174)؛ فقال:
"أخرجه الحاكم في ص (121) من الجزء الثالث من "المستدرك"، والذهبي في تلك الصفحة من "تلخيصه"، وصرح كل منهما بصحته على شرط الشيخين"!!
قلت: وهذا كذب مكشوف عليهما؛ فإنهما لم يزيدا على قولهما الذي نقلته عنهما آنفاً: "صحيح الإسناد"!
وكنت أود أن أقول: لعل نظر الشيعي انتقل من الحديث هذا إلى حديث آخر صححه الحاكم والذهبي على شرطهما في الصفحة (121)، وددت هذا؛ عملاً بقوله تعالى: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هوأقرب للتقوى)، ولكن منعني منه أنه لا يوجد في الصفحة المذكورة حديث صححه الحاكم على شرطهما، ولا الذهبي!!
بل إنني أردت أن أتوسع في الاعتذار عنه إلى أبعد حد؛ فقلت: لعل بصره انتقل إلى الصفحة التي قبلها، على اعتبار أنها مع أختها تشكلان صفحة واحدة عند فتح الكتاب؛ فربما انتقل البصر من إحداهما إلى الأخرى عند النقل سهواً، ولكني وجدت أمرها كأمر أختها، ليس فيها أيضاً حديث مصحح على شرط الشيخين! فتيقنت أن ذلك مما اقترفه الشيعي وافتراه عمداً! فماذا يقول المنصفون في مثل هذا المؤلف؟!
ثم وجدت له فرية أخرى مثل هذه؛ قال في حاشية (ص 45):
"أخرج الحاكم في صفحة (4) من الجزء (3) من "المستدرك" عن ابن عباس قال: شرى علي نفسه ولبس ثوب النبي ... الحديث، وقد صرح الحاكم بصحته على شرط الشيخين وإن لم يخرجاه، واعترف بذلك الذهبي في (تلخيص المستدرك) "!!
وإذا رجع القارىء إلى الصفحة والجزء والحديث المذكورات؛ لم يجد إلا قول الحاكم: "صحيح الإسناد ولم يخرجاه"! وقول الذهبي: "صحيح"!
ولا مجال للاعتذار عنه في هذا الحديث أيضاً بقول: لعل وعسى؛ فإن الصفحة المذكورة والتي تقابلها أيضاً؛ ليس فيهما حديث آخر مصحح على شرط الشيخين.
ثم إن في إسناد ابن عباس هذا ما يمنع من الحكم عليه بأنه على شرط الشيخين؛ ألا وهوأبوبلج عن عمروبن ميمون.
فأبوبلج هذا: اسمه يحيى بن سليم؛ أخرج له أربعة دون الشيخين.
وفيه أيضاً كثير بن يحيى؛ لم يخرج له من الستة أحد! وقال أبوحاتم:
"محله الصدق".
وذكره ابن حبان في "الثقات". وقال أبوزرعة:
"صدوق". وأما الأزدي فقال:"عنده مناكير".
ثم وجدت له فرية ثالثة في الحديث المتقدم برقم (37.6)، هي مثل فريتيه السابقتين؛ فراجعه) أهـ.
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
كتبه
أبوعبد العزيز خليفة بن ارحمه الكواري
الاثنين، .9 جمادى الأولى، 1427هـ

من أطاع عليا فقد أطاع الله
المستدرك للحاكم النيسابوري (4.5 هـ) الجزء3 صفحة121
4594 - أخبرنا أبوأحمد محمد بن محمد الشيباني من أصل كتابه ثنا علي بن سعيد بن بشير الرازي بمصر ثنا الحسن ابن حماد الحضرمي ثنا يحيى بن يعلى ثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمروالفقيمي عن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني *هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه*
المستدرك للحاكم النيسابوري (4.5 هـ) الجزء3 صفحة128
4616 - حدثنا أبوالعباس محمد بن يعقوب ثنا إبراهيم بن سليمان البرنسي ثنا محمد بن إسماعيل ثنا يحيى بن يعلى ثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمروالفقيمي عن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله عزوجل لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاعك فقد أطاعني ومن عصاك فقد عصاني * هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه *
كنز العمال لللقي الهندي (975 هـ) الجزء11 صفحة614
www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=41.&SW=32973#SR1
32973  من أطاعني فقد أطاع الله عز وجل ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني
ترجمة يحيى بن يعلى الأسلمي
ضعفاء العقيلي (322 هـ) الجزء4 صفحة435
www.yasoob.com/books/htm1/m.21/ 24/no2442.html
(2.66)  يحيى بن يعلى الأسلمي القطواني حدثنا عبد الله بن أحمد قال سئل أبي عن يحيى بن يعلى الأسلمي فقال لا أخبرك حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال يحيى بن يعلى الأسلمي القطواني مضطرب الحديث ومن حديثه ما حدثناه حسن بن موسى الأسدي حدثنا محمد بن سعيد بن الأصبهاني حدثنا يحيى بن يعلى الأسلمي القطواني عن حياة بن شريح عن نافع بن سليمان عن داود بن صالح عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن فأرشد الله الإمام وعفا عن المؤذن وحدثنا محمد بن إسماعيل وعبد الله بن أحمد قالا حدثنا المقري حدثنا حياة بن شريح حدثنا نافع بن سليمان أن محمدا بن أبي صالح حدثه عن أبيه أنه سمع عائشة تقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن فأرشد الله الإمام وعفا عن المؤذن ورواه الأعمش وأبوإسحاق عن أبي صالح ذكوان عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
كتاب المجروحين لابن حبان (354 هـ) الجزء3 صفحة12.
يحيى بن يعلى أبوزكريا الأسلمي القطواني: وقطوان موضع بالكوفة وليس هويحيى بن يعلى المحاربي ذاك ثقة وهذا يروى عن يونس بن خباب وعبد الملك ابن أبي سليمان روى عنه أبونعيم ضرار بن صرد يروى عن الثقات الأشياء المقلوبات فلست أدرى وقع ذلك في روايته منه أومن أبى نعيم لان أبا نعيم ضرار ابن صرد سيئ الحفظ كثير الخطأ فلا يتهيأ إلزاق الجرج بأحدهما فيما رويا دون الآخر ووجب التنكب عما رويا جملة وترك الاحتجاج بهما على كل حال.
ميزان الاعتدال للذهبي (748 هـ) الجزء4 صفحة415
www.yasoob.com/books/htm1/m.21/ 26/no2641.html
9657 - يحيى بن يعلى [ت] الأسلمي القطواني. عن يونس بن خباب والأعمش. وعنه قتيبة وأبوهشام الرفاعي وجماعة. قال البخاري: مضطرب الحديث. وقال أبوحاتم: ضعيف. ومن مناكير هذا: عن أبي فروة يزيد بن سنان عن زيد بن أبي أنيسة عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر على الجنازة فرفع يديه في أول تكبيرة ووضع اليمنى على اليسرى. قال الترمذي حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه فصدق. وأبوفروة أيضا تالف
السلسلة الضعيفة والموضوعة للإمام الألباني الجزء1. صفحة517
4892 - (من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع علياً فقد أطاعني ومن عصى علياً فقد عصاني)
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 1./ 517: ضعيف
أخرجه الحاكم (3/ 121) وابن عساكر (12/ 139/ 1) من طرق عن يحيى بن يعلى: حدثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمروالفقيمي عن معاوية بن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر مرفوعاً. وقال الحاكم: "صحيح الإسناد"! ووافقه الذهبي!
قلت: أنى له الصحة؛ ويحيى بن يعلى - وهوالأسلمي - ضعيف؟! كما جزم به الذهبي في حديث آخر تقدم برقم (892) وهوشيعي متفق على تضعيفه كما بينته ثمة
وسائر الرواة ثقات؛ غير معاوية بن ثعلبة؛ لا تعرف عدالته كما تأتي الإشارة إلى ذلك في الحديث الذي بعده.
وبسام: هوابن عبدالله الصيرفي الكوفي وقد وثقوه مع تشيعه.
والشطر الأول من الحديث صحيح: أخرجه الشيخان وغيرهما من حديث أبي هريرة وهومخرج في "إرواء الغليل" (394) وفي "تخريج السنة" لابن أبي عاصم (1.65 - 1.68).
وأما الشطر الثاني؛ فقد وقفت على طريق أخرى له؛ يرويه إبراهيم بن سليمان النهمي الكوفي: أخبرنا عباه بن زياد: حدثنا عمر بن سعد عن عمر بن عبدالله الثقفي عن أبيه عن جده يعلى بن مرة الثقفي مرفوعاً بلفظ: "من أطاع علياً فقد أطاعني ومن عصى علياً فقد عصاني ومن عصاني فقد عصى الله. ومن أحب علياً فقد أحبني ... " الحديث.
أخرجه ابن عدي في "الكامل" (239/ 2) ومن طريقه ابن عساكر (12/ 128/ 2) وقال ابن عدي: "سمعت إبراهيم بن محمد بن عيسى يقول: سمعت موسى بن هارون الحمال يقول: عباه بن زياد الكوفي؛ تركت حديثه". قال ابن عدي: "وقيل: عبادة بن زياد الأسدي وهومن أهل الكوفة من الغالين في الشيعة وله أحاديث مناكير في الفضائل".
قلت: ونقل الحافظ ابن حجر في "اللسان" عن أحد الحفاظ النيسابوريين أنه قال: "مجمع على كذبه". ثم تعقبه بقوله: "هذا قول مردود وعبادة لا بأس به؛ غير التشيع".
ويؤيده قول ابن أبي حاتم (3/ 1/ 97) عن أبيه: "هومن رؤساء الشيعة أدركته ولم أكتب عنه ومحله الصدق".
قلت: وآفة الحديث إما ممن فوقه أومن دونه؛ فإن عمر بن عبدالله الثقفي وأباه ضعيفان؛ قال الذهبي في الوالد: "ضعفه غير واحد. روى عنه ابنه عمر وهوضعيف أيضاً. قال البخاري: فيه نظر". وقال ابن حبان: "لا يعجبني الاحتجاج بخبره إذا انفرد؛ لكثرة المناكير في روايته ولا أدري أذلك منه أم من ابنه عمر؛ فإنه واه أيضاً؟! ".
وإبراهيم بن سليمان النهمي؛ ضعفه الدارقطني.
وأما حديث: "من أحب علياً فقد أحبني ومن أبغض علياً فقد أبغضني"؛ فهوحديث صحيح خرجته في "الصحيحة" (1299).
(تنبيه): ذكر الشيعي هذا الحديث في "مراجعاته" (ص 174)؛ فقال: "أخرجه الحاكم في ص (121) من الجزء الثالث من "المستدرك" والذهبي في تلك الصفحة من "تلخيصه" وصرح كل منهما بصحته على شرط الشيخين"!!
قلت: وهذا كذب مكشوف عليهما؛ فإنهما لم يزيدا على قولهما الذي نقلته عنهما آنفاً: "صحيح الإسناد"
وكنت أود أن أقول: لعل نظر الشيعي انتقل من الحديث هذا إلى حديث آخر صححه الحاكم والذهبي على شرطهما في الصفحة (121) وددت هذا؛ عملاً بقوله تعالى: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هوأقرب للتقوى) ولكن منعني منه أنه لا يوجد في الصفحة المذكورة حديث صححه الحاكم على شرطهما ولا الذهبي!!
بل إنني أردت أن أتوسع في الاعتذار عنه إلى أبعد حد؛ فقلت: لعل بصره انتقل إلى الصفحة التي قبلها على اعتبار أنها مع أختها تشكلان صفحة واحدة عند فتح الكتاب؛ فربما انتقل البصر من إحداهما إلى الأخرى عند النقل سهواً ولكني وجدت أمرها كأمر أختها ليس فيها أيضاً حديث مصحح على شرط الشيخين! فتيقنت أن ذلك مما اقترفه الشيعي وافتراه عمداً! فماذا يقول المنصفون في مثل هذا المؤلف؟!
ثم وجدت له فرية أخرى مثل هذه؛ قال في حاشية (ص 45): "أخرج الحاكم في صفحة (4) من الجزء (3) من "المستدرك" عن ابن عباس قال: شرى علي نفسه ولبس ثوب النبي ... الحديث وقد صرح الحاكم بصحته على شرط الشيخين وإن لم يخرجاه واعترف بذلك الذهبي في (تلخيص المستدرك) "!!
وإذا رجع القارئ إلى الصفحة والجزء والحديث المذكورات؛ لم يجد إلا قول الحاكم:
"صحيح الإسناد ولم يخرجاه"! وقول الذهبي: "صحيح"!
ولا مجال للاعتذار عنه في هذا الحديث أيضاً بقول: لعل وعسى؛ فإن الصفحة المذكورة والتي تقابلها أيضاً؛ ليس فيهما حديث آخر مصحح على شرط الشيخين.
ثم إن في إسناد ابن عباس هذا ما يمنع من الحكم عليه بأنه على شرط الشيخين؛ ألا وهوأبوبلج عن عمروبن ميمون.
فأبوبلج هذا: اسمه يحيى بن سليم؛ أخرج له أربعة دون الشيخين.
قسم حوار الشيعة ... الصفحة الرئيسية
لا تنسونا من دعائكم أخوكم / نور الدين الجزائري المالكي.
عدد مرات القراءة:
1629
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :