آخر تحديث للموقع :

الأثنين 13 ذو الحجة 1441هـ الموافق:3 أغسطس 2020م 06:08:43 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

أعطيت في علي خمس خصال لم يعطها نبي يقضي ديني ويواري عورتي ..
أعطيت في علي خمس خصال لم يعطها نبي يقضي ديني ويواري عورتي
وهوالذائد عن حوضي ولوائي معه يوم القيامة. وأما الخامسة فإني لا أخشى أن يكون زانيا بعد حصان ولا كافرا بعد إيمان». قال الحافظ «رواه العقيلي وإسناده لين» (لسان الميزان2/ 44).
قلت: بل موضوع. فإن فيه حسين بن عبد الله أبوعلي العجلي: متروك وضاع. قال الدارقطني «كان يضع الأحاديث على الثقات» وقال ابن عدي «يشبه أن يكون ممن يضع الحديث» وقال الخطيب كان غير ثقة» (تاريخ بغداد8/ 56 ميزان الاعتدال1/ 541 لسان الميزان2/ 295).
ورواه أونعيم في (الحلية1/ 211) من طريق عطية العوفي عن أبي سعيد (زعموا) أنه الخدري. وهذا من خدع عطية الذي كان يروي عن أبي سعيد الكلبي الكوفي الكذاب وظن كثيرون أنه له صحبة بأبي سعيد الخدري. وعطية أحاديثه ليست نقية فكن منها على تقية. وهوضعيف متشيع كما صرح به جمع من أهل العلم كالنووي وغيره.
أعطيت في علي خمس خصال _ أوخمساً لم يعطها نبي في أحدٍ من قبلي

أما حديث علي نفسه: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (أعطيت في علي خمس خصال _ أوخمساً لم يعطها نبي في أحدٍ من قبلي , أما الأولى فإنه يقضي ديني ويواري عورتي , وأما الثانية فإنه الذائد عن حوضي, وأما الثالثة فإنه متكأة لي في طريق المحشر يوم القيامة , وأما الرابعة فإن لوائي معه يوم القيامة وتحته آدم وما ولد , وأما الخامسة فإني لا أخشي أن يكون زانياً بعد إحصان ولا كافراً بعد إيمان. فقد أخرجه العقيلي في (الضعفاء) (2|22) وعنه نقله ابن عراق الكناني في (تنزيه الشريعة) (1|41) من طريق خلف بن المبارك عن شريك عن أبى إسحاق عن الحارث عن علي. ونقله بإسناد العقيلي هذا أيضا الذهبي في الميزان (1/ 661 - 662)، وعلته في خلف بن المبارك هذا فهومجهول لا يعرف , قال العقيلي عنه: (مجهول بالنقل ولا يتابع على حديثه من وجه يثبت وليس للحديث أصل عن أبي إسحاق ولا عن شريك , وقد جاء بإسناد لين).وفيه علة أخرى تتمثل في الحارث , وهوالأعور وهوضعيف جدا وقد اتهم, وقد فصلنا حاله ضمن الرواة المئة برقم (19).وقد حكم بوضع هذا الحديث وسقوط ابن الجوزي في (العلل المتناهية) (1|243) , والذهبي في (المغني في الضعفاء) (1|212) وغيرهما.
وله شاهد من حديث أبي سعيد الخدري لكنه لا يفرح به , إذ هومن طريق محمد بن عبد الرحمن القشيري ثنا عبد الملك بن ابي سليمان عن عطية عن أبي سعيد. أخرجه أبونعيم في (الحلية) (1|211_212) وهومكذوب أيضاً, فمحمد بن عبد الرحمن القشيري كذبوه , قال أبوحاتم: متروك الحديث كان يكذب في الحديث , وقال أبوالفتح الأزدي: كذاب متروك الحديث _ كما ترجمته من (الميزان) و(التهذيب) وغيرهما _. وفيه علة أخرى دون هذه وهي تدليس عطية _وهوالعوفي _ إذ كان يدلس تدليساً خبيثاً , كان يأتي محمد بن السائب الكلبي وهومتهم بالكذب فيحدث عنه ويكنيه أبا سعيد يوهم أنه الخدري الصحابي , وقد مر ذلك كثيراً. فبطل بذلك الحديث وبات كذبه ولله الحمد.
وآخرذلك ما نقله من ابن سعد (2|291) أن علياً قال حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يؤم على رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد وهوإمامكم حياً وميتاً ... ثم ذكر تتمته بأن علياً كان يدعووالناس يؤمنون على دعائه. وهوضعيف ساقط أيضا كما يتضح من مراجعة إسناده , فقد رواه ابن سعد عن شيخه الواقدي المار ذكره وأنه متروك لا يحتج به , هذا فضلاً عن أن ابن سعد كان قد روى قبل ذلك (2|29) من طريق الواقدي أيضاً تلك الحادثة غير أن فيها أن أبا بكر وعمر كانا يدعوان والناس يؤمنون على دعائهما , ومع أنها لا تثبت لكنها بالقبول مثل التي احتج بها صاحب المراجعات هذا , مما يثبت أنه يطلب ما يوافق هواه لا التحقيق العلمي النزيه ,إنا لله وإنا أليه راجعون.
وما سوى ذلك مما مر في هامشه هذا لم نتعرض له لأنه لا يثبت أكثر مما قلناه من أن علياً رضي الله عنه ممن غسل رسول الله صلى عليه وسلم وكفنه ودفنه من دون عهد من النبي صلى الله عليه وسلم بذلك , وكل ما فيه ذكر التوصية والعهد بذلك من النصوص ذكرناه وبينا ضعفه فيما سبق.
عدد مرات القراءة:
1129
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :