آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق:15 أكتوبر 2019م 10:10:56 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

النظر إلى وجه علي عبادة ..
النظر إلى وجه علي عبادة

صححه الحاكم 3/ 14.و141 من طريقين وصححهما وتعقبه الذهبي بأن كلا الروايتين موضوعة. (مختصر استدراك الذهبي3/ 15.5).
وحكم عليه السيوطي وملا علي قاري وابن الجوزي بالوضع (اللآلء المصنوعة1/ 314 الأسرار المرفوعة1/ 371 الموضوعات1/ 268).
وهذه مجموعة من الضعفاء والوضاعين المروجين لهذه الرواية الباطلة:
1.…محمد بن إسماعيل الرازي .. قال الذهبي " أتى بخبر باطل" وذكر الحديث (ميزان الاعتدال6/ 73).
2.…مطر بن مطر بن ميمون .. قال البخاري وأبوحاتم والنسائي " منكر الحديث" (ميزان الاعتدال6/ 445).
3.…هرون بن حاتم الكوفي .. سئل عنه أبوحاتم فقال " أسأل الله السلامة" (ميزان الاعتدال7/ 6.).
4.…يحيى بن عيسى الرملي قال ابن معين " لا تكتب حديثه" (ميزان الاعتدال7/ 211) وذكر الحديث.
5.…حارثة. وقال الحافظ في (الإصابة4/ 4.2) "حارثة ضعيف".
وقد حكم ابن الجوزي عليه بالوضع 1/ 361.
وقال الهيثمي في مجمع الزوائد9/ 119 " فيه عمران بن خالد الخزاعي وهوضعيف".
قال الحافظ في (الإصابة4/ 4.2) وقال " وهوحديث باطل" (الإصابة2/ 357) وقال في (لسان الميزان3/ 237) وهو"منكر".
تخريج حديث "النظر إلى علي عبادة"
كتبت هذا التخريج في منتدى آخر بمعرف آخر وسأنقله هنا بتمامه وفي نهايته مسألة أشكلت علي أطرحها لأساتذتنا الكرام طمعا في إفادتهم:
حديث أبي بكر الصديق:
روي عن عروة بن الزبير عن عائشة عن الصديق رضي الله عنهما.
أخرجه الدينوري في المجالسة وعنه ابن عساكر في تاريخ دمشق (35./ 42) قال أخبرنا أبوالقاسم العلوي أنا أبوالحسن المقرئ أنا أبومحمد المصري أنا أبوبكر المالكي نا علي بن سعيد نا محمد بن عبد الله القاضي نا أبوأسامة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة الصديقة ابنة الصديق حبيبة حبيب الله قالت قلت لأبي إني أراك تطيل النظر إلى علي بن أبي طالب فقال لي يا بنية سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول النظر في وجه علي عبادة.
قلت: وهذا منكر جدا شبه الموضوع، فالدينوري اتهمه الدارقطني بالوضع.
وعلي بن سعيد هذا هوابن عثمان قال عنه الخطيب في تاريخ بغداد حدث عن أبي الأشعث أحمد بن المقدام العجلي ويعقوب الدورقي وغيرهما أحاديث مناكير روى عنه أحمد بن مروان المالكي الدينوري نزيل مصر وذكر أنه سمع منه في مجلس عبد الله بن أحمد بن حنبل.
ومحمد بن عبد الله هوبن المبارك المخرمي الحافظ قاضي حلوان.
وقد أخرجه ابن عساكر (349/ 42) من طريق آخر عن هشام بن عروة قال أخبرنا أبوالحسين بن أبي الحديد وأبوالحسن علي بن عساكر بن سرور قالا أنا أبوعبد الله بن أبي الحديد ح وأخبرنا أبوالقاسم هبة الله بن مسلم بن نصر بن أحمد الرحبي أنا خال أبي أبوالمرجا سعد الله بن صاعد بن المرجا الرحبي قالا أنا مسدد بن علي الحمصي بدمشق نا إسماعيل بن القاسم الحلبي نا أبوأحمد نا أبوعلي الحسين بن عبد الغفار بن عمروالأزدي نا دحيم نا شعيب بن إسحاق عن هشام بن عروة به.
قلت: وهذا منكر جدا كالذي قبله فأبوعلي الحسين بن عبد الغفار قال الدارقطني عنه هذا آية، متروك، كان بلية. وذكره ابن عدي في الكامل وقال حدث بأحاديث مناكير.
وللحديث طريق آخر تروى عن الزهري عن عروة بن الزبير.
أخرجها ابن الجوزي في الموضوعات (358/ 1) قال حدثنى محمد بن ناصر الحافظ وحدي قال حدثنى محمد بن على النرسى وحدي قال حدثنى أبوعبد الله محمد بن الحسنى وحدي قال حدثنى القاضى محمد بن عبدالله الجعفي وحدي قال حدثنى أبوالحسين محمد بن أحمد بن مخزوم وحدي قال حدثنى محمد بن الحسن الرقى وحدي قال حدثنى مؤمل بن إهاب وحدي قال حدثنى عبد الرزاق وحدي قال حدثنى معمر وحدي قال حدثنى الزهري وحدي عن عروة عن عائشة عن أبى بكر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " النظر إلى على بن أبى طالب عبادة ".
قلت: وهذا منكر جدا فيه محمد بن أحمد بن مخزوم وقد ضعف له ابن غلام الزهري حديثا كما في سؤالات السهمي.
وقد روي من طريق آخر أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات من طريق الحسن بن علي بن زكريا العدوي لا جزاه الله خيرا -كما قال الدراقطني- وهوكذاب معروف بذلك.
حديث عمران بن حصين رضي الله عنه
والحديث محفوظ عن طليق بن عمران عن أبيه عن جده عن عمران بن حصين رضي الله عنه وهذه نسخة منكرة.
أخرج الحديث الطبراني في معجمه (1.9/ 18) قال حدثنا أبومسلم الكشي حدثنا أبونجيد عمران بن خالد بن طليق الضرير عن أبيه عن جده، قال رأيت عمران بن حصين يحد النظر إلى علي فقيل له، فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول "النظر إلى علي رضي الله تعالى عنه عبادة"
ورواه من طريق الطبراني أبونعيم في معرفة الصحابة ورواه من طريق آخر وكيع في أخبار القضاة وأخرجه من طريق آخر ابن عساكر من طريق ابن السماك ومن طريق ابن مندة بإسناديهما عن طليق به.
قلت: هذا منكر ونسخة عمران بن خالد عن أبيه عن جده لا تصح فعمران متروك وأبوه ضعيف قال عنه الدارقطني ليس بالقوي وأما طليق فقد قيل فيه ابن محمد بن عمران وقيل بن عمران مباشرة وقال الدارقطني أن روايته عن عمران منقطعة وقال أن طليق لا يحتج به كما في سؤالات البرقي وكذلك قال ابن أبي حاتم.
وقد وردت متابعة هالكة عمران بن خالد رواها السلفي في منتخبه من حديث أبي الحسين الطيوري عن العباس بن بكار عن خالد بن طليق والعباس بن بكار كذبه الدارقطني.
وللحديث طريق آخر عن إبراهيم بن إسحق الجعفي عن عبد الله بن عبد ربه العجلي عن شعية عن قتادة عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن عمران بن حصين رضي الله عنه.
أخرجها الحاكم في المستدرك (141/ 3) من طريق علي بن عبد العزيز بن معاوية عن إبراهيم بن إسحق الجعفي به وكذا رواه أبونعيم في معرفة الصحابة من طريق الكديمي عن إبراهيم بن إسحق الجعفي به.
قلت: وهذا مظلم، فإبراهيم بن إسحاق الجعفي لم أعرفه ووجدت في المستدرك رجلا آخرا يروي عنه، أما عبد الله بن عبد ربه فلم أقف له على ترجمة ولا رواية، والرواة عن إبراهيم بن إسحاق هما علي بن عبد العزيز بن معاوية ولم أجد له ترجمة والكديمي وهومتهم فقد يكون الحديث ركبه علي وسرقه الكديمي أوربما المتهم به الجعفي أوالعجلي.
حديث عائشة رضي الله عنها
يروى عن عائشة رضي الله عنها من حديث عروة بن الزبير عنها ولا يصح.
أخرجه عن هشام بن عروة عن أبيه به أبونعيم في الحلية (182/ 2) وعنه ابن الجوزي في الموضوعات قال رحمه الله حدثنا أبونصر أحمد بن الحسين المرواني النيسابوري قال ثنا الحسن ابن موسى السمسار قال ثنا محمد بن عبدك القزويني قال ثنا عباد بن صهيب قال ثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم النظر إلى علي عبادة.
قلت: هذا باطل وفيه عباد بن صهيب وهومتروك ذكر ابن حبان أنه يروي موضوعات واتهم بعضهم ابن أخ له أنه كان يدس في كتبه الأكاذيب فمن هنا كانت الموضوعات في حديثه.
وللحديث طريق أخرى عن الزهري عن عروة به.
أخرجها ابن عساكر في التاريخ (355/ 42) من طريق الحاكم عن أبي العباس -لعله الماسرجسي- عن أحمد بن محمد بن مخزوم -والظاهر أنه محمد بن أحمد بن مخزوم فقلبت- عن محمد بن موسى العسكري عن مؤمل بن إهاب عن عبد الرزاق عن معمر عن الزهري به.
قلت: ولم أعرف محمد بن موسى العسكري، فقد ترجم ابن عساكر لمحمد بن موسى العسكري ولكنه لا يدرك مؤمل بن إهاب، فالله تعالى أعلم.
ومحمد بن أحمد بن مخزوم قد تقدم في حديث الصديق رضي الله عنه أنه روى من طريق مؤمل بن إهاب مثل هذا ولكنه جعله عن عائشة عن أبيها رضي الله عنهما بدلا من أن يجعله من مسند عائشة كما هنا. وهوضعيف كما قدمنا.
كما أخرجها ابن عساكر (42/ 9) ومن طريقه ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد من طريق أحمد بن عيسى الوشاء وهوهالك ترجمه ابن حجر في الميزان وساق له هذا الحديث.
__________________
وبه يظهر نفوذ رأي البخاري وثقوب ذهنه والله أعلم .....
فانظر إلى هذا الحديث كيف حكم عليه بالمرجوحية مثل أبي حاتم وأبي زرعة وهما إماما التعليل وتبعهما الترمذي وتوقف الدارمي وحكم عليه بالتدليس الموجب للانقطاع أبوأيوب الشادكوني ومع ذلك فتبين بالتنقيب والتتبع التام أن الصواب في الحكم له بالراجحية فما ظنك بما يدعيه من هودون هؤلاء الحفاظ النقاد من العلل هل يسوغ أن يقبل منهم في حق مثل هذا الإمام مسلما كلا والله
حديث عثمان رضي الله عنه:
أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (358/ 1) وابن عساكر في التاريخ (35./ 42) من طريق محمد بن غسان الأنصاري عن يونس مولى المأمون العباسي عنه عن أبيه الرشيد عن أبيه المهدي عن أبيه المنصور عن جده عن عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما عن عثمان رضي الله عنه. قلت: أبوالمنصور هومحمد بن علي بن عبد الله بن عباس وهوثقة من رجال مسلم وأنكر مسلم سماعه من جده كما في التهذيب نقلا عن التمييز. ومن دون ذلك لا تعرف حالهم في الرواية فالإسناد مظلم كما قال ابن الجوزي في الموضوعات والذهبي في تلخيص الموضوعات.
حديث معاذ رضي الله عنه:
روي من طريق أبي صالح عن أبي هريرة عنه ويروى عن أبي صالح من طريقين
الأول عن ابن جريج أخرجه الخطيب البغدادي في تاريخ بغداد (51/ 2) ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (352/ 42) وابن الجوزي في الموضوعات (359/ 1) قال الخطيب رحمه الله أخبرنا على قال أنبأنا محمد قال نبأنا محمد بن أيوب قال نبأنا هوذة بن خليفة قال نبأنا بن جريج عن أبى صالح عن أبى هريرة قال رأيت معاذ بن جبل يديم النظر على بن أبى طالب فقلت مالك تديم النظر الى على كأنك لم تره فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول النظر الى وجه على عبادة
وعقب الخطيب رحمه الله على الحديث بأنه باطل.
قلت: علي هوبن أحمد الرزاز ومحمد هوبن إسماعيل الرازي.
والمتهم بهذا الحديث محمد بن إسماعيل الرازي وقد وضع غير حديث باطل ساق الخطيب في ترجمته طرفا منها.
وقد أشار الخطيب إلى الانقطاع بين محمد بن أيوب وهوذة بن خليفة، وعندي أن الخطيب رحمه الله ساق الانقطاع ليدلل على بطلان الحديث وجهل من ركبه لا ليعله به أصلا.
ومحمد بن أيوب هوبن يحيى بن الضريس وهوثقة حافظ.
والطريق الثاني عن الكلبي عن أبي صالح به أخرجه ابن عساكر في تاريخ دمشق (353/ 42) من طريقين عن الكديمي قال نا عبد الحميد بن بحر نا سوار بن مصعب عن الكلبي عن أبي صالح عن أبي هريرة عن معاذ بن جبل قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) النظر إلى وقال القاري إلى وجه علي عبادة.
قلت: وهذا إسناد هالك، فالكلبي والكديمي متهمان بالكذب وسوار بن مصعب متروك وعبد الحميد بن بحر ذكر ابن حبان وابن عدي أنه يسرق الحديث.
حديث جابر رضي الله عنه:
أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (36./ 1) من طريق مسلسل بالعلل المتناهية، ففيها الحسن بن علي العدوي وهوكذاب مشهور يروي عن العباس بن بكار وهوكسابقه يضع الأحاديث، يرويه عن أبي بكر الهذلي وهومتروك وأما ابن الزبير فلعلها تصحفت من أبي الزبير فالهذلي يروي عن أبي الزبير عن جابر.
وجاء من طريق آخر أخرجه ابن عساكر في التاريخ (354/ 42) من طريق سليمان بن أبي صلابة قال نا أبوبكر بن إبراهيم نامقدام بن رشيد نا ثوبان بن إبراهيم نا سلم الخواص عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) النظر إلى علي عبادة.
قلت: وابن أبي صلابة هوسليمان بن أحمد بن يحيى الملطي وهومتهم ترجمه ابن حجر رحمه الله في اللسان في ترجمتين واحتمل أن يكونا واحد وهما واحد فيما يبدووالله أعلم.
ولم أعرف مقدام بن رشيد.
وثوبان بن إبراهيم هوذوالنون المصري الزاهد أحد مشايخ الصوفية ضعفه الدارقطني والجوزجاني.
وسلم الخواص ذكر أبوحاتم الرازي أنه روى حديثا شبه الموضوع وقال العقيلي أنه يروي مناكير.
كما أن سلم الخواص هذا لا أراه يدرك جعفر الصادق ولم يذكروا له رواية عنه فالله أعلم.
حديث أنس رضي الله عنه:
يروى عنه من طرق ثلاثة:
الأولى عن حميد عنه في الكامل لابن عدي (339/ 2) ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (36./ 1) ولا تسوى شيئا ففيها الحسن العدوي الكذاب.
والثانية عن قتادة عنه علقها ابن الجوزي عن ابن مردويه في الموضوعات (36./ 1) ورواها ابن النجار في ذيل تاريخ بغداد من طريق محمد بن القاسم الأسدي وهومتهم قال الدارقطني كذاب وقال أحمد أحاديثه موضوعة وقال النسائي ليس بثقة كذبه أحمد بن حنبل.
والطريق الثالثة أخرجها ابن الجوزي (36./ 1) وابن عساكر (355/ 42) من طريق ابن عدي عن حاجب بن مالك عن علي بن المثنى الطهوي عن عبيد الله بن موسى عن مطر بن أبي مطر عن أنس مرفوعا.
قلت: ومطر بن أبي مطر متروك الحديث قال الحاكم وأبونعيم روى عن أنس موضوعات.
حديث ثوبان رضي الله عنه:
أخرجه ابن عدي (196/ 7) في الكامل ومن طريقه ابن عساكر (355/ 42) وابن الجوزي (36./ 1) من طريق يحيى بن سلمة بن كهيل عن أبيه عن ثوبان رضي الله عنه مرفوعا.
ويحيى بن سلمة تركه النسائي والدارقطني وقال البخاري منكر الحديث.
حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما:
أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات (359/ 1) من طريق الحماني عن محمد بن فضيل عن يزيد بن أبي زياد عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنه.
والحماني متهم بسرقة الحديث اتهمه أحمد وغيره.
ويزيد بن أبي زياد ضعيف ومع ضعفه تغير بأخرة.
حديث أبي هريرة رضي الله عنه:
أخرجه ابن عدي من ثلاثة طرق (339/ 2) وعنه ابن الجوزي في الموضوعات (36./ 1) ركبها جميعا الحسن بن علي بن زكريا العدوي الكذاب.
وقد رويت من طريق أبي هريرة عن معاذ رضي الله عنه وبينا بطلانه سابقا.
حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه:
رواه الطبراني في الكبير (176/ 1.) قال حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أحمد بن بديل اليامي، حدثنا يحيى بن عيسى، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: النظر إلى وجه علي عبادة
ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة حافظ ولكن تكلم فيه مطين وتبعه بعض النقاد ووثقه جماعة وأحمد بن بديل اليامي فيه ضعف ولكنه توبع.
فتابعه عبد الله بن محمد بن سالم وهوالمفلوج القزاز روى هذه المتابعة الحاكم في مستدركه (141/ 3) قال حدثنا عبد الباقي بن قافع الحافظ ثنا صالح بن مقاتل بن صالح ثنا محمد بن عبيد بن عتبة ثنا عبد الله بن محمد بن سالم ثنا يحيى بن عيسى الرملي عن الأعمش به
قلت وهذا إسناد لين لضعف مقاتل بن صالح ولكنه توبع فقد رواه ابن شاهين في شرح مذاهب أهل السنة قال: حدثنا محمد بن الحسين بن حميد بن الربيع، ثنا محمد بن عبيد بن عتبة، ثنا عبد الله بن سالم القزاز، ثنا يحيى بن عيسى الرملي به.
قلت: وهذه متابعة غريبة فلم أجد من روى هذه المتابعة عن محمد عبيد إلا محمد بن الحسين ولم يروها عنه إلا ابن شاهين رحمه الله مع أن الذهبي رحمه الله قد اتهم غير عبد الله بن سالم بهذا الحديث، ولم يتعقب ابن حجر الذهبي في اتهامه بل ولم يوردها السيوطي في تعقبه على سعة اطلاع الثلاثة رحمهم الله فالله أعلم بالصواب.
وهناك متابعتان هالكتان الأولى عن الحسن بن صابر ذكرها ابن عساكر في تاريخ دمشق (35./ 42) قال أخبرنا أبومنصور عبد الرحمن بن محمد بن عبد الواحد أنا أبوبكر الخطيب أنا أحمد المؤدب الزعفراني أنا محمد بن عبد الله بن محمد بن صالح الأبهري نا عبد الله بن زيدان نا الحسن بن صابر نا يحيى بن عيسى به.
قلت: والحسن بن صابر منكر الحديث جدا كما قال ابن حبان.
وأما المتابعة الأخيرة فهي رواية هارون بن حاتم والحديث يكاد يكون معروفا به واتهمه به الذهبي ولم يتعقبه الحافظ كما أشرت آنفا وقد رواها أبونعيم في الحلية (58/ 5) قال: حدثنا ابوالهيثم أحمد بن محمد بن غوث الهمداني قال ثنا الحسن بن حباش قال ثنا هارون بن حاتم قال ثنا يحيى بن عيسى الرملي به.
كذلك رواها ابن عساكر في تاريخه (351/ 42) قال: أخبرناه أبوالحسن الفرضي أنا أبوالقاسم بن أبي العلاء أنا أبوجابر زيد بن عبد الله بن حيان الأزدي الموصلي بالموصل نا أبوبكر محمد بن عمر بن محمد الجعابي الحافظ البغدادي قدم علينا الموصل نا أبوالحسن أحمد بن الحسين بن إسحاق المدائني نا هارون بن حاتم نا يحيى بن عيسى به.
قلت: هارون بن حاتم هذا تركه أبوحاتم وأبوزرعة واتهمه أبوزرعة، وجدير بالذكر أن ابن عساكر رحمه الله لما استقصى روايات الحديث لم يذكر متابعة القزاز فيضاف هذا لما سبق ذكره.
أقول: وهذه الطرق مدارها كلها على يحيى بن عيسى الرملي وقد ضعفه النسائي وابن معين وغيرهما وعد ابن عدي رحمه الله هذا الحديث من مناكيره.
ثم قد توبع يحيى على هذا الحديث متابعتان لايفرح بهما:
الأولى تابعه فيها عاصم بن عمر البجلي كما في فضائل الخلفاء الراشدين لأبي نعيم قال: حدثنا محمد بن الحسن بن محمد بن الحسين بن أبي الحسين، ثنا أحمد بن جعفر بن أصرم، ثنا علي بن المثنى، ثنا عاصم بن عمر البجلي، عن الأعمش به
قلت: ولم أجد في طبقة عاصم بن عمر البجلي من وسم بهذا الاسم ولم أتبين علي بن المثنى ووجدت الشيخ الألباني تردد بين الطهوي والموصلي وأحدهما ضعفه ابن عدي والآخر مجهول كما لم أجد لأحمد بن جعفر بن أصرم ذكرا إلا في نسخة إلكترونية من معجم السفر ولم يورد فيه جرحا ولا تعديلا.
والثانية منصور بن أبي الأسود رواها الشيرازي في الألقاب كما قال السيوطي وابن عساكر (351/ 42) من طرق عن أحمد بن الحجاج بن الصلت عن محمد بن المبارك عن منصور بن أبي الأسود عن الأعمش به.
قلت: وأحمد بن الحجاج متهم.
فالحديث لا يصح إلى الأعمش وهومنكر من مناكير يحيى بن عيسى الرملي ولعله لا يصح إليه كما تقدم.
وقد توبع الأعمش فقد روي عن عمروبن مرة عن إبراهيم رواه الحاكم في مستدركه عقب رواية الرملي السابقة فقال: حدثنا أبوبكر محمد بن يحيى القاري ثنا المسيب بن زهير الضبي ثنا عاصم بن علي ثنا المسعودي عن عمروبن مرة عن إبراهيم به.
قلت: المسيب بن زهير الضبي هذا ليس من أهل الرواية فلا يذكر فيه جرح ولا تعديل أصلا فيما أعرف بل أرخوا وفاته كما فعل الخطيب في تاريخ بغداد والذهبي في تاريخ الإسلام.
كما أن عاصم بن علي فيه كلام وقد سمع من المسعودي بعد الاختلاط كما ذكر حنبل عن الإمام أحمد في تهذيب الكمال وذكر أيضا عن يحيى بن معين أن أحاديثه عن صغار شيوخه من طبقة الأعمش مقلوبة وهذا منها.
وقد وردت طريق أخيرة مظلمة عن الأعمش ولكنها عن أبي وائل عن ابن مسعود رضي الله عنه وقد عدها الشيخ الألباني رحمه الله كمتابعة للحديث الأول وليست كذلك فليست بإسناد الأولى بل هي في غاية النكارة، رواها ابن عساكر في التاريخ (352/ 42) قال: أخبرناه أبوالحسين الخطيب وأبوالحسن المقدسي قالا أنا أبوعبد الله بن أبي الحديد أنا مسدد بن علي نا إسماعيل بن القاسم الحلبي نا أبوأحمد العباس بن الفضل بن جعفر المكي نا أبوبكر محمد بن هارون بن حسان المعروف بابن البرقي نا حماد بن المبارك نا أبونعيم نا الثوري عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود مثله.
وحماد هذا مجهول وهذا الحديث بهذا المتن موضوع بلا شك.
هذا ما تيسر لي الوقوف عليه في هذا الحديث وقد اختصرت الكلام في بعض الطرق لوضوح علتها فلم أرد أن أطيل الكلام عليها.
وقد أشرت إلى المتابعة الواردة عند ابن شاهين رحمه الله عند تخريج حديث ابن مسعود رضي الله عنه، وهي محل السؤال، فما قولكم فيها؟
__________________
وبه يظهر نفوذ رأي البخاري وثقوب ذهنه والله أعلم .....
فانظر إلى هذا الحديث كيف حكم عليه بالمرجوحية مثل أبي حاتم وأبي زرعة وهما إماما التعليل وتبعهما الترمذي وتوقف الدارمي وحكم عليه بالتدليس الموجب للانقطاع أبوأيوب الشادكوني ومع ذلك فتبين بالتنقيب والتتبع التام أن الصواب في الحكم له بالراجحية فما ظنك بما يدعيه من هودون هؤلاء الحفاظ النقاد من العلل هل يسوغ أن يقبل منهم في حق مثل هذا الإمام مسلما كلا والله
هشام بن بهرام

عدد مرات القراءة:
799
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :