آخر تحديث للموقع :

الأحد 14 ذو القعدة 1441هـ الموافق:5 يوليو 2020م 11:07:29 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

إن وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني عليّ بن أبي طالب ..
هذا وصيي وموضع سري
موضوع: كما أشار إليه ابن الجوزي في الموضوعات (1/ 375). ونبه على ذلك الحافظ في الفتح6/ 221). قال الهيثمي " وفي إسناده ناصح بن عبد الله وهومتروك" (مجمع الزوائد9/ 113). وقال البخاري " منكر الحديث" (ميزان الاعتدال7/ 5 الفوائد المجموعة1/ 369 اللآلئ المصنوعة1/ 327 الموضوعات لابن الجوزي1/ 281).

إن وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني عليّ بن أبي طالب
عن سلمان الفارسي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن وصيي وموضع سري وخير من أترك بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني عليّ بن أبي طالب) أخرجه الطبراني في (الكبير) (663) وإليه عزاه في (الكنز) (32952) وساقه أيضا الذهبي في (الميزان) (4/ 24)، وهومن طريق يحيى بن يعلى عن ناصح بن عبد الله عن سماك بن حرب عن أبي سعيد الخدري عن سلمان. وهذا إسناد واهٍ فناصح بن عبد الله هذا متروك، قال عنهمالبخاري: منكر الحديث، وقال الفلاس: متروك، وقال ابن معين: ليس بشيء. وبه أعل الحديث الهيثمي في (المجمع) (9/ 113 - 114)، وقال عنهمالذهبي: هذا خبر منكر.
وهذا كاف في اسقاط الحديث والحكم عليه بالوهن الشديد، ولكن أظن -والله أعلم - أن في الإسناد علة أخرى وهي أن يحيى بن يعلى هذا هوالأسلمي الضعيف إذ هوالذي له رواية عن ناصح بن عبد الله شيخه في هذا الإسناد كما يتضح من تراجم من اسمه يحيى بن يعلى من (التهذيب) وغيره، ولم أكن أشك في يحيى المذكور هوالأسلمي لولا أني رأيت الذهبي حين ساق إسناد هذا الحديث في (الميزان) (4/ 24) وصف يحيى بن يعلى المذكور بأنه المحاربي الثقة المعروف، ولا أظنه إلا وهما منه رحمه الله فليس للمحاربي رواية عن ناصح هذا، فضلا عن أن الذهبي كان قد ذكر قبل ذلك إسنادا فيه رواية يحيى بن يعلى مصرحا بأنه الأسلمي عن ناصح بن عبد الله عن سماك بن حرب، وهونفس إسنادنا هنا، والله أعلم بالصواب وهذا الأمر ثبوته أوعدمه لا يغير من حال حديثنا هذا كما لا يخفى، فقد تقدم بيان ضعفه ونكارته.
وحديث سلمان هذا له طرق أخرى لا يفرح بمثلها، ساقها السيوطي في (اللآليء) (1/ 358 - 359) ولا حاجة لإستعراضها مفصلة لكن لا بد من ذكر ما فيها من علّة ولوبإيجاز:
أولى تلك الطرق فيها اسماعيل بن زياد السكوني قاضي الموصل، وقد كذبه غير واحد وقال عنهمابن حبان: (دجال لا يحل ذكره في الكتب إلا على سبيل القدح فيه) مع ما في تلك الطريق من مجاهيل لا يعرفون.
الطريق الثانية: فيها مطر بن ميمون، وهومتروك وقد أُتهم، وفي الإسناد ضعفاء آخرون.
الطريق الثالثة: أخرجها ابن حبّان، وساقها أيضا الذهبي في (الميزان) (1/ 635) من طريق خالد بن عبيد العتكي أبي عاصم عن أنس عن سلمان وخالد هذا متروك وقال عنهمالحاكم: حدث عن أنس بموضوعات.
الطريق الرابعة: وهي الأخيرة فيها إسماعيل بن زياد السكوني المتقدم حاله في الطريق الأولى، وفي الإسناد أيضا قيس بن ميناء وهومتهم أيضا، وقد ساق هذه الطريق الذهبي في (الميزان) (3/ 398) وقال: وهذا كذب، وصدق رحمه الله. وقد كذب هذا الحديث أيضا ابن الجوزي في (الموضوعات) (1/ 374)، والسيوطي في (اللآليء) (1/ 358 - 359) وغيرهما، وبثبوت كذب هذا الحديث تتبين تفاهة قول عبد الحسين معقبا عليه: (وهذا نص في كونه الوصي وصريح في أنه أفضل الناس بعد النبي، وفيه من الدلالة الإلتزامية على خلافته ووجوب طاعته ما لا يخفى على أولى الألباب) والحمد لله الذي وفق لدحض كل حججه هذه، وهوالمسؤول دوامها.
إن وصيي وموضع سري هوعلي بن أبي طالب
وخير من أترك من بعدي وينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب
رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 9/ 114 وعزاه إلى الطبراني وقال» فيه ناصح بن عبد الله وهومتروك «.
وورد بلفظ آخر كسبب لنزول آية] وأنذر عشيرتك الأقربين [قال» لما نزلت دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رجالا من أهل بيته فقال: من يضمن عني ديني ومواعيدي ويكون معي في الجنةويكون خليفتي في أهلي؟ فقال علي: أنا. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم» علي يقضي عني ديني وينجز مواعيدي «وإسناده ضعيف: فيه يحيى الحماني وعباد بن عبد الله وشريك. قال الحافظ «قال البزار: هذا الحديث منكر. قلت: وأبونعيم ضرار بن صرد ضعيف جدا» (مختصر زوائد البزار2/ 39).
عدد مرات القراءة:
1094
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :