آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 19 محرم 1441هـ الموافق:18 سبتمبر 2019م 05:09:36 بتوقيت مكة
   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

الإسماعيلية المكارمة ..
ونتكلم هذا اليوم عن الإسماعيلية الصغرية وهم " الإسماعيلية المكارمة ".
وحديثنا سيكون بأذن الله تعالى تحت العناصر التالية:-
التعريف بالإسماعيلية المكارمة.
الصفات الشخصية لأفراد الإسماعيلية المكارمة.
مراجع وكتب الإسماعيلية المكارمة.
أئمة الإسماعيلية المكارمة المعاصرين.
مراتب الدعوة عند الإسماعيلية المكارمة.
العبادات عن الإسماعيلية المكارمة وعقائدهم.
مصادر دخل الأموال عند الإسماعيلية المكارمة.
عودة بعض الإسماعيلية المكارمة إلى معتقد أهل السنة والجماعة.
الخاتمة, التي نسأل الله حسنها.
التعريف بالإسماعيلية المكارمة:
فنقول وبالله التوفيق والسداد, الإسماعيلية المكارمة يعودون إلى حميّر, وحميّر هوحميّر أبن سبأ أبن يشذب أبن يعرب أبن قحطان والذي كان من ملوك اليمن وهوأول من وضع التاج على رأسه , ومن الإسماعيلية المكارمة الحامدي والحمادي والفهد. والفهد من بني صلاح أبن داوود أبن عبدالله أبن عمر أبن علي أبن صليح أبن حسن أبن مكرم, وإلى الفهد هذا ينتسب مكارمة نجران والدعوة الإسماعيلية نسبت إليهم في نجران. فكل إسماعيلي يسمى في نجران مكرمي وإن كان من غيرهم, والإسماعيلية المكارمة وقد تولوا الزعامة الدينية في المذهب الإسماعيلي في اليمن منذ القديم , حيث ورد في أسماء الدعاة في حادث صفر والكتمان بعد انقضاء الدولة الصليحية الكثير من أئمتهم , وأشهرهم عماد الدين إدريس بن الحسن بن عبدالله أبن علي أبن محمد أبن هاشم المكرمي الذي توفي في قرابة القرن الثاني، وقد أشتهر بتعاريفه الكثيرة والتي هي عمدة في المذهب والمعتقد الإسماعيلي ومنها كتاب " زهر المعاني وعيون الأخبار " , واستمرت رئاسة الدعوة في أيديهم إلى أن تولاها المكارمة الهنود ثم بعد ذلك عادت إليهم, والإسماعيلية المكارمة إخواني في الله يعتبرون أنفسهم أعلى رتبه على سائر القبائل " أي القبائل الإسماعيلية الأخرى " ولهذا لا يزوجونهم ولا يتزوجون منهم حفاظاً على مكانتهم , وحتى لا تؤخذ منهم السيادة الدينية. وللشيخ المكرمي السيادة على مشايخ قبائل الإسماعيلية في مدينة نجران , وذلك بحكم مركزه الديني ويعتبر الطعن في هذا الداعي الطعن في القبيلة لذلك تجد مشايخ القبائل يحامون عنه كما يحامون عن أعراضهم.
أما عن انتقال رئاسة الدعوة الإسماعيلية المكرمية إلى مدينة نجران , وبعد أن أستلم الداعي الإسماعيلي محمد الدعوة حصل بينه وبين الشيعة الهنود حربٌ هُزم فيها فخرج إلى القنفذة يريد الهرب إلى الهند إلا أن قبيلة يام في نجران دعوه ليكون بينهم فحضر إلى بلاد نجران وسكن بلده بناها وأسماها " الجمعة " وهي الآن خرائط وعند وصول الداعي محمد أبن إسماعيل المكرمي هذا إلى نجران تولى السلطة الدينية أستمرت قرية الجمعة مركزاً للمكرمي حتى سنة 1352 هـ , حيث أنتقل بعد ذلك إلى منطقة تسمى حبونا, وفي عام 137. للهجرة أنتقل إلى منطقة خشيوه وهي مقرّ الدعوة الإسماعيلية المكرمية في العالم. وأصبحت مدينة نجران في جنوب المملكة العربية السعودية موطن الفرقة الإسماعيلية المكرمية إلى اليوم.
أما عن الافتراق الذي وقع في الإسماعيلية المكارمة إخواني في الله في وقتنا الحاضر والذي أدى إلى انقسامهم إلى فرقة " حسينية " وفرقة " محسنية " , كان بسبب أن كل داعييهم " أي الإسماعيلية المكارمة " يوصي عند وفاته بمن يخلفه ومن يأتي بعده , ففي عام 1413هـ كان داعي الإسماعيلية يسمى الكفيل أبن الحسن المكرمي - أي داعي الإسماعيلية المكارمة - كان يسمى هذا الداعي بـ الحسين أبن الحسن المكرمي , ونائبه يدعى محسن أبن علي المكرمي وهووكيله المسئول عن بيت المال وكان محسن يعظم ويقدس في اعتقاد الأتباع أنه هوالخليفة للحسين , إلا أنه بعد وفاة الحسين وجدوا خلفه ورقة الوصية والتي تنص على أن الخليفة بعد ذلك الإمام رجل يسمى الحسين أبن إسماعيل المكرمي , وقد كان يسكن هذا الرجل مدينة الطائف المعروفة بالقرب من مكة المكرمة, أقول صارت هذه الوصية بمثابة الصاعقة على محسن لأنه بموجب تنفيذها سيفقد سره ومكانته وتعظيمة من قبل الأتباع , والأهم من ذلك كله أنه سيفقد بيت المال الإسماعيلي , فرفض هذه الوصية وأعلن خروجه على الحسين بن إسماعيل ونصّب نفسه داعياً مطلقاً للمكارمة الإسماعيلية, وعندها أنقسم المكارمة إلى قسمين قسم أنساق مع محسن , وقسم أيّد الحسين بن إسماعيل وذهب المؤيدون للحسين إلى مدينة الطائف وبشروه بانتقال الإمامة إليه فأستبشر وجاءوا به إلى مدينة نجران ليستلم منصبه ويستقر في خشيوه , المقر الرئيسي لمذهب الإسماعيلية المكارمة الآن , عند ذلك لجأ محسن إلى استخدام السحر وذلك لصرف الحسين أبن إسماعيل عن هذا المنصب فأثر السحر في نفس الحسين , وترتب من هذا السحر أنه كره خشيوه وأصيب بمرض وعندها استولى محسن على خشيوه وبسط نفوذه على بيت المال, أما الحسين أبن إسماعيل فقد أستقر في منطقة تسمى " دحوه " وأستمر أتباع الحسين أبن إسماعيل في ممارسة الضغوط على محسن حتى شهر ذي القعدة من عام 1416 للهجرة حيث
أستطاع الحسين أبن إسماعيل وأتباعه أن يستعيدوا المركز الرئيسي للطائفة الإسماعيلية المكرمية , وكذلك الجامع الكبير وبيت المال الإسماعيلي بعد أن تركها محسن , أقول ولا يزال الخلاف قائماً بينهما إلى هذا اليوم وبذلك تكون الإسماعيلية المكرمية قد افترقت إلى فرقتين فرقة حسينية وفرقة محسنية.
الصفات الشخصية لأفراد الإسماعيلية المكارمة:
أما عن الصفات الشخصية لأفراد الإسماعيلية المكارمة , إخواني في الله , فإنهم يتميزون بعدة أوصاف منها:-
أنهم يلبسون عمامة بيضاء على الرأس أوغترة بيضاء يلوون أطرافها على رؤؤسهم ومنها أنهم يسبلون ثيابهم إلى تحت الكعبين ويرون أن هذا هوالسنة, والمتدين منهم معفي لحيته ويحلقها من ناحية الوجنتين, كما أنهم يفضلون مخالفة أهل السنة والجماعة في أغلب الصفات العامة.
مراجع وكتب الإسماعيلية المكارمة:
أما إذا أردنا أن نتكلم عن مراجع وكتب الإسماعيلية المكارمة فـ من هذه الكتب كتاب " الذخيرة في الحقيقة " للداعي علي أبن وليد والذي حققه الإسماعيلي محمد حسن الأعظمي وكتاب " مسائل مجموعة من الحقائق العالية والدقائق والأسرار السامية " والذي جاء في مقدمة هذا الكتاب هذه اللفظة جاء فيها " لا يجوز الإطلاع عليها إلا بأذن من له العقد ", ومن كتبهم أيضاً إخواني في الله كتابيّ " الافتخار والينابيع " للداعي أبويعقوب أسد الثاني تحقيق الإسماعيلي مصطفى غالب, وكتابيّ " تأويل الدعائم " و" دعائم الإسلام " للنعمان أبن محمد, وكتاب " خمس رسائل إسماعيلية " تحقيق الإسماعيلي عارف ثامر والكتاب الشهير عند الإسماعيلية المكارمة والمسمى بـ " كنز الولد " لـ إبراهيم الحامدي, إضافة إلى كتاب " تاج العقائد ومعدن الفوائد " لـ علي أبن الوليد, وكتاب " أساس التأويل " للقاضي نعمان أبن حيون تحقيق الإسماعيلي عارف ثامر.
مراتب الدعوة عند الإسماعيلية المكارمة:
فأول هذه المراتب:-مرتبة الإمام أوداعي الدعاة وهورأس الدعوة وممثل القيادة العليا عند الإسماعيلية المكارمة.
المرتبة الثانية:- هي مرتبة الحجة أوالنائب, وهونائب الإمام ولديه أسرار الإمام ومستودع أعماله.
المرتبة الثالثة:- مرتبة داعي البلاغ وهوالمسئول عن تبليغ الأوامر التي يرسلها داعي الدعاة إلى الأقاليم والبلدان ومسئول عن سريتها وزمان وصولها.
المرتبة الرابعة:- مرتبة الداعي المطلق الذي له كافة الصلاحيات للسفر إلى الأقاليم للدعوة ويلحق به الجناح الأيمن والجناح الأيسر وهما جناحان جزئيان يقدما للداعي المطلق الخدمات أثناء جولاته للدعوة للمذهب الإسماعيلي وخصوصاً المذهب الإسماعيلي المكرمي.
المرتبة الخامسة:- مرتبة الداعي المأذون ومهنته أخذ الميثاق على المستجيدين على الدعوة, أي يأخذ الميثاق والعهود والأيمان المغلظة من أولئك الذين يدخلون إلى معتقد الإسماعيلية المكرمية أوغيرها أوباقي فرق الإسماعيلية كـ البُهرة والآغخانية.
تأتي المرتبة السادسة:- وهي مرتبة الداعي المحصور ويعتبر مسئولاً عن التبليغ في منطقة محصورة معينة ويأخذ الميثاق على المستجيدين في منطقته والداعي المأذون والمحصور هما المفصوحان لهم بالمكاسرة والدعوة للمذهب ومعنى المكاسرة أي " المجادلة ومنافحة باقي الفرق الإسلامية على المذهب الإسماعيلي ", وذلك بعد وصولهم إلى درجة عالية من الفلسفة والجدل وأيضاً يقومان بإمامة الناس في صلاة الجماعة والعيدين والجنازة وجمع الزكاة ودفعها لمن هوأعلى منه وبقيادة جماعة محدودة في موسم الحج لتعليمهم مناسكهم.
المرتبة السابعة:- وهي مرتبة المكالف وهوالجندي الأول لمديري الدعوة ووظيفته التجسس واستنشاق الأخبار المتعلقة بالدعوة.
العبادات عند الإسماعيلية المكارمة:
وأول هذه العبادات هي عبادة الوضوء. فوضوء المكارمة شبيه بوضوء أهل السنة إلا أنهم يتلفظون بالنية عند البدء بالوضوء , ولهم عند غسل كل عضودعاء خاص به حيث جاء في كتاب " صحيفة الصلاة " وهوالعمدة عندهم بل لا يخلوبيت إسماعيلي مكرمي من هذا الكتاب وهوكتاب " صحيفة الصلاة ", جاء في الصفحة السابعة ما نصه: ويتمضمض بالماء ثلاث مرات ويقول في كل مرة " اللهم اسقني من كأس محمد نبيك ". انتهى, وهكذا فلكل عضودعاء مختلف وهنا يرون غسل القدمين عند الوضوء ويرون مسحها فقط موافقين في ذلك جميع فرق الشيعة؛ إلا أن المشاهد الآن عند بعض العامة من المكارمة في مدينة نجران أنهم بدئوا يغسلون أرجلهم وهم كذلك لا يرون المسح على الخفين والجوربين ولا الصلاة بهما.
ثاني هذه العبادات إخواني في الله الأذان: فأذان الإسماعيلية المكارمة يختلف عن أذان أهل السنة إذ يوجد فيه بعض الزيادات, والأذان عندهم على هذا النحو: يقولون الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر, أشهد أن لا إله إلا الله, أشهد أن لا إله إلا الله, أشهد أن محمداً رسول الله ,أشهد أن محمداً رسول الله , أشهد أن علياً ولي الله , أشهد أن علياً ولي الله , حي على الصلاة حي على الصلاة, حي على الفلاح حي على الفلاح, حي على خير العمل حي على خير العمل, وبهذه الجملة - قولهم على حي على خير العمل يوافقون أذان الشيعة الزيدية فيقولون - حي على خير العمل حي على خير العمل محمدٌ وعلي خير البشر وعترتهما خير العتر محمد وعليٌ خير البشر وعترتهما خير العتر الله أكبر الله أكبر لاإله إلا الله لا إله إلا الله, انتهى أذان الشيعة الإسماعيلية.
ثالث هذه العبادات أحبابي في الله هي الصلاة: فصلاة الإسماعيلية المكارمة تشبه نوعاً ما صلاة أهل السنة في الظاهرة أي ظاهراً إلا أنها تختلف في أمورٍ منها:- التلفظ بالنية عند أرادة كل صلاة وبعد أن يكبر الإسماعيلي المكرمي في الصلاة يدعوبهذا الدعاء حيث يقول فيه: " وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا مسلماً وما أنا من المشركين, إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين, لا شريك لك وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ثم يقول على نية إبراهيم ودين محمد وولاية علي وأبرئ إليه من أعدائه الظالمين. انتهى - يقصدون طبعاً بالظالمين هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخاصةً الخلفاء الثلاثة الراشدين رضي الله عنهم, الذين اغتصبوا بزعمهم الخلافة من علي رضي الله عنه وأرضاه- وهم في صلاتهم سواء كانوا فرادا أوجماعة لا يقولون آمين, لا سراً ولا جهراً ويسبلون أيديهم في الصلاة " أي يرسلونها ولا يضمونها على الصدر " وهم يوافقون بذلك جميع فرق الشيعة ولقد ذكرتهم في مصادرهم.
ولكل واحد من الإسماعيلية المكارمة سجادة يصلي عليها ويلاحظ على صلاتهم السرعة, فهم لا يخشعون في صلاتهم ولا يطمئنون.
ومن عاداتهم الغريبة إخواني في الله, أن أحدهم إذا أراد أن يصلي وضع كل ما معه من محفظة ومفاتيح وأوراق أمامه على طرف السجادة وهذا مشاهد ومعروف عند أهل السنة وبالذات في الحرمين الشريفين أسئل الله أن يشرفهما, فأهل السنة يرون هذا واضحاً جلياً في صلاتهم, وكذلك فهم يجمعون بين صلاة الظهر والعصر جمع تقديم والمغرب والعشاء جمع تقديم دائمأً.
مساجد المكارمة وصلاة الجماعة:
فيحرص الإسماعيلية المكارمة على بناء مساجد بجوار مزارعهم, ولكن الغريب في الأمر والملفت للانتباه أن أغلب مساجدهم لا تفرش وإنما يقتصرون على وجود عدد كبير من السجادات الفردية, والصفوف في مساجد المكارمة مقسمة. ففي الجامع الكبير في خشيوه يكون الصف الأول لأصحاب الهجرة ومعنى الهجرة " هم المهاجرة من منطقة حراز في اليمن من المكارمة " ولا يحق لأحد غيرهم أن يقف فيه , ويليهم في الصفوف صف التجار وأهل المناصب ثم عامة الناس. وأما المساجد التي لا يوجد فيها أهل الهجرة فإن التجار والأعيان مقدمون فيها. وأما صلاة الجماعة فإنهم لا يصلون إلا بوجود إمام معين من قبل الداعي المكرمي أونائبه , وهؤلاء الأئمة معروفون بهيئتهم المميزة والمتمثلة بوجود خاتم فصه أسود على الخنصر في اليد اليمنى وذولحية محلوقة الوجنتين , وهم لا يصلون مع السنة في مساجدهم أبداً؛ وإن اضطروا كما في الحرمين الشريفين , أسئل الله أن يزيدهما شرفاً وتعظيماً وهيبةً في قلوب الموحدين , أقول إذا صلوا في الحرمين الشريفين فإنهم يصلون بنية الأفراد ويعيدونها. أما صلاة الجمعة فالإسماعيلية المكارمة لا يئودون صلاة الجمعة معللين ذلك بأن صلاة الجمعة لا تقام إلا بوجود إمام عادل تقي , وكأنه لا يوجد فيهم تقي ولا عادل , وهذا طعنٌ صريحٌ في داعيهم وإمامهم الكبير المكرمي , فإما أن يؤدي هذا المكرمي صلاة الجمعة أويعترف بعدم عدله وتقواه.
وهذا أحد الأخوان ممن منّ الله عليه بالهداية منهم وهويصف لنا كيف كان يصلي ظهر الجمعة معهم فيقول: أتينا إلى المسجد وإذا بالصف الأول التجار, فالناس في المسجد يتكلمون ويتحدثون ثم أقيمت الصلاة في تمام الساعة الواحدة وعشرين دقيقة ظهراً؛ بينما كانت تقام صلاة الجمعة الساعة الثانية عشرة والربع في مساجد أهل السنة فصلوا الظهر أربع ركعات جهراً " أي المكارمة " ثم خطب الإمام خطبة عامية حتى أنه يقرأ القرآن بالعامية وأسمه سيدي محسن, والناس يتحدثون خلال خطبته ثم أنتظر قليلاً في حدود سبع دقائق ثم أقيمت صلاة العصر وكان ذلك في حدود الساعة الثانية وخمسين دقيقة تقريباً ثم انتهينا وصف الجميع للسلام على الإمام وتقبيل يده وركبته , انتهى كلامه.
أما صلوات الإسماعيلية المكارمة في المواسم , فمنها إخواني في الله صلاة ليلة السابع عشر من رجب حيث ورد في كتاب " صحيفة الصلاة الكبرى " والذي تقدسه المكارمة صفحة 313 ما نصه: " إن ليلة السابع عشر من رجب لها فضل عظيم لأن في مصباحها بعث النبي صلى الله عليه وسلم والعالم فيها له أجر عشرين سنة يصلي فيها 22 ركعة يقرأ فيها 22 سورة من قصار مقصر, انتهى."
أما الصلاة على الميت ودفنه, فيتشرف الإسماعيلية المكارمة بصلاة الداعي الإسماعيلي على الميت المكرمي أومن ينيبه , ويقدمون له نظير ذلك مالاً ويزيد المبلغ إذا نزل القبر , ويزيد أكثر إذا أذن في القبر ويزيد إذا حفر اللحد بيده. ومن اعتقاداتهم, انه إذا توفي الميت , قام أقاربه بذبح شاةٍ يسمونها العقيقة ولا يكسرون من عظامها شيء ثم بعد ذلك يقبلون عظامها وفرثها ويعتقدون أن في ذلك الأجر العظيم!.
أما في الصيام: فالإسماعيلية المكارمة لا يعتمدون على رؤيا الهلال في دخول شهر رمضان وإنما يعتمدون على جدول الكبيسة كما في كتابهم " صحيفة الصلاة الكبرى " والذي فيه أن أشهر السنة لا تتغير, فشهر تام وشهر ناقص وبهذا يكون رمضان دائماً تام , ولهذا فهم يصومون رمضان 3. يوماً دائماً. ومن الأيام التي تصام عندهم يوم الثامن عشر من ذي الحجة الذي يسمونه بِ " عيد غدير خُم ", والذي تزعم جميع فرق الشيعة أنه اليوم الذي نُصّب فيه علي رضي الله عنه بخليفة الرسول صلى الله عليه وسلم.
أما الحج فيعتمد المكارمة في الوقوف بعرفة على جدول الكبيسة فهم في الغالب يتقدمون على المسلمين بيوم أويتأخرون بيوم, وذلك بحسب رؤية الهلال في كل شهر وتفاوت الأيام في ذلك عند أهل السنة. وهذا أحد الإسماعيلية المكارمة وهويحدثنا عن ذلك بذكاء يحسد عليه! حيث يقول ما نصه: " استمعنا في اليوم الثاني قبل يوم عرفة وهويأمرنا في عرفات تحت قيادة الداعي المكرمي , وقد أحاط بنا جمع من أهل السنة وسألونا عما نعمل قبل الوقفة!؟ فأجبناهم بقراءة أدعية مأثورة فانصرفوا بعد سماع هذا الجواب الساذج , ثم انصرفنا إلى مزدلفة وقضينا فيها ليلتنا جوار طريق الطائف الذي يسلكه الحجاج القادمون من هذه المدينة, وكلما سألنا الجمع السني القادم إلى عرفة عن سبب انصرافنا عنها!؟ أجبناهم بأنا قادمون من الطائف وسننزل مكة ثم نقدم منها إلى عرفة, وهكذا قضينا تلك الليلة ثم عدنا إلى عرفة وصرنا شركاء لعامة الحجيج. انتهى كلامه من كتاب " سلك الجواهر " صفحة 82.
وكذلك إخواني في الله إذا لم يتمكن الإسماعيلية المكارمة من الوقوف بعرفة بحسب حسابهم فأنهم يقلبون الحج إلى عمرة!.
عقائد المكارمة
وقبل أن ندخل في بيان العقائد يجب التنبه إلى أن كتب الإسماعيلية المكارمة وجميع كتب فرق الإسماعيلية الأخرى تنقسم إلى قسمين:-
كتب الظاهر
وكتب الباطن.
أما كتب الظاهر أحبابي في الله فأنها كتب لجميع الناس سواء كان من عوام الإسماعيلية أومن غيرهم. وذلك لكي لا يطلع أحد على حقيقة المذهب وأفكاره وتعلمه. وأما كتب الباطن وكتب العقيدة التي يدينون بها فلا يطلع عليها إلا الخاصة ولا يسمح لغير الخاصة أن يطلعوا عليها وحتى هم أنفسهم لا يمكن أن يسمح لأحد في اقتناء تلك الكتب وقرأتها , إلا بعد أخذ العهود والمواثيق على أن لا يطلع أحد هذه الكتب ولا يخبر بما فيها, وأنظر إلى الداعي الإسماعيلي حسين أبن علي أبن وليد وهويأخذ العهود والمواثيق من كتاب في مقدمة كتابه والمسمى بِ " المبدأ والمعاد " والذي أرسله إلى أحد خواصه مع تحذيره إياه بأن لا يطلع على هذا الكتاب الباطني سواه , حيث يقول تلميذه في مقدمة هذا الكتاب ما نصه: (وأنا أخذ عليك وعلى كل من أذنت لك بإيقافه عليه عهد الله المسئول المؤكد وميثاقه المغلظ المشدد , الذي أخذه على ملائكته المقربين , وأنبيائه المرسلين , وأئمة دينه الهادين , وحدوده الراشدين صلوات الله عليهم أجمعين , وإلا فأنت ومن وقف عليه براء منهم أجمعين ألا نسخت منه حرفاً ولا أقل ولا أكثر ولا وقف عليه إلا أنت أومن أذنت له بالوقوف عليه وأنك تعيد إليّ هذه النسخة بعد أن تفرغ من قراءتها, والله على ما نقول وكيل) انتهى من مقدمة كتاب " المبدأ والمعاد ".
أقول إخواني في الله ولا تزال دعاة الإسماعيلية يحاولون كتمان هذه الكتب, ومنهم دعاة الإسماعيلية المكارمة, حيث أنك إذا أتيت إلى الداعي الإسماعيلي المكرمي تسأله عن العقيدة وعن الكتب التي يقرأها تجده وبكل استغفال يمد إليك نسخة من كتاب " صحيفة الصلاة " الذي تحتوي على أحكام فقهية في كيفية الصلاة , إلا أنه بعد إخراج المطابع في كتب الإسماعيلية الباطنية أسقط في أيدي دعاتهم وظهر عوار مذهبهم, لأن من كانت فطرته سليمة يأبى أن يترك نور الكتاب والسنة , ويذهب إلى غياهب ظنان الفلسفة والإلحاد.
عقيدتهم في الله تعالى:
إن الإسماعيلية المكارمة يعتقدون بأن الله لا يوصف بوصف ولا يسمى بِأسم مخالفين بذلك صريح القرآن والسنة, بزعمهم أن ذلك من تنزيه الله تعالى. وأنظر إلى الداعي الإسماعيلي إبراهيم الحامدي وهويجرد الله من الاسم والصفة, فيقول في كتابه " كنز الولد " صفحة 13 ما نصه ": (فلا يقال " أي عن الله " عليه حياً ولا قادراً ولا عالماً ولا عاقلاً ولا كاملاً ولا تاماً ولا فاعلاً .. إلى أن قال: ولا يقال عنه ذات, لأن كل ذات حاملة للصفة. انتهى كلامه).
أما قولهم في الإمامة:
فالإمامة تدور عندهم حول النقاط التالية:-
* النقطة الأولى أن الإمامة أصل من أصول الإسلام وأساسه ولهذا قالوا بني الإسلام على سبع دعائم: الولاية وهي أولها, والطهارة والصلاة والزكاة والصوم والحج والجهاد كما جاء ذلك في كتاب " دعائم الإسلام للقاضي النعمان المجلد الأول صفحة 2 ".
* النقطة الثانية التي تدور عليها الإمامة عند الإسماعيلية المكارمة أن الإمام مفروض الطاعة قال المعز: (أن الله قد فضلنا وشرفنا واختصنا واجتبانا وأفترض طاعتنا على جميع خلقه) انتهى. من كتاب " المجالس والمسايرات للقاضي النعمان ".
* النقطة الثالثة أنهم يعتقدون أنهم لا تخلوا الأرض من إمامٍ أبداً سواءً كان هذا الإمام ظاهراً أومستوراً قال الداعي حسن أبن نوح ما نصه: (إن الأرض لا تخلوا طرفة عين من قائم بحق لهداية عباد الله وخلقه إما ظاهراً مشكوراً أوباطناً مستوراً). انتهى, من كتاب " الأزهار " صفحة 189.
* النقطة الرابعة في مسألة الإمامة عندهم هواعتقادهم أن لا يكون أحد إماماً إلا من أولاد علي وهما: الحسن والحسين رضي الله عنهما, ثم في أولاد الحسين لا في أولاد الحسن, ثم في أولاد إسماعيل لا في أولاد أحدٍ غيره, انتهى من كتاب " دعائم الإسلام ", المجلد الأول صفحة 89 وجاء ذلك أيضاً في كتاب " المصابيح في أثبات الإمامة ", للكرماني صفحة 1.9.
وكذلك يعتقدون أن كل واحد من أئمتهم معصوم كما جاء في كتاب " المصابيح في أثبات الإمامة " صفحة 96, ويعتقدون كذلك بأن الإمام أفضل ممن سبقه من الأئمة قال النعمان في كتاب " المجالس والمسايرات ما نصه:" لا يأتي إمام إلا أعطاه الله فضل الإمام الذي مضى قبله وعلمه وحكمته).
ويقول الحامدي في كتابه " كنز الولد " صفحة 99 وهويعرّض بتكفير الصحابة رضي الله عنهم ما نصه:" فمنهم - أي من أصحاب رسول الله - فمنهم من أقرّ بنبوة النبي صلى الله عليه وسلم وأصرّ على مخالفة علي وصيه فلم ينفعهم إقرارهم بالرسول, انتهى كلامه ".
عقيدة الإسماعيلية المكارمة في التقية:
فيروون فيها الرواية المشهورة عند جميع فرق الشيعة وهي قول جعفر الصادق كذباً وزوراً ما نصه: " التقية ديني ودين أبائي ", كما جاء ذلك في كتاب " أسرار الرفقاء " صفحة 92, وكذلك جاء في كتاب " المجالس المؤيدية صفحة 4.3.
وكذلك قالوا عن الأئمة أنهم قالوا أكمتوا سرنا ومن أذاع سرنا فقد جحد حقنا, انتهى.
أما عن التأويل الباطني عند الإسماعيلية: فمن الخصائص التي اختصت بها الإسماعيلية بل ويرونها من مفاخرهم هوتمسكهم بالتأويل الباطني مفرقين بين الظاهر والباطن إلى حد أن قالوا:" إن الظاهر هوالشريعة, والباطن هوالحقيقة, وصاحب الشريعة هوالرسول محمد صلوات الله عليه وصاحب الحقيقة هوالوصي علي أبن أبي طالب, انتهى من كتاب " الافتخار " للسجستاني صفحة 71.
وهكذا جعلوا علياً رضي الله عنه شريكاً لرسول الله صلى الله عليه وسلم في نبوته وشريعته وهذه العقيدة إخواني في الله هي نفس عقيدة ولاة الصوفية والتي سوف أفصلها في محاضرة الصوفية بأذن الله تعالى. كذلك فإن الإسماعيلية المكارمة يقولون بأن الرسالة مشتركة بين سبعة نفر, وهوآدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد والقائم صلوات الله عليهم , كما جاء ذلك في كتاب " إثبات النبوات " للسجستاني صفحة 131. ويقولون أيضاً أن كل خلفاً يكونون أفضل من كل خلف, فنوح أفضل من آدم وإبراهيم أفضل من نوح إلى أن تهيأ ظهور من هوأفضل من إبراهيم وهوموسى, ثم ظهر من هوأفضل من موسى وهوعيسى إلى أن تهيأ ظهور من هوأفضل من عيسى وهومحمد, إلى أن تهيأ ظهور من هوأفضل من محمد وهوالقائم, انتهى. من كتاب " الإيضاح " لأبي فراس صفحة 43, وقريباً من هذا القول جاء في كتاب " كنز الولد " للحامدي صفحة 268.
استخدام دعاة المكارمة الإسماعيلية للسحر: أقول أحبابي في الله فهذا مشهورٌ بينهم ومتداول وشائعٌ عنهم, وأما الخلاف الذي وقع بين الداعي محسن والداعي حسين واستخدام كل واحد منهم للسحر إلا شاهدٌ على تفشي هذا الأمر عندهم, بل في كتبهم حثٌ على التوسل بالجن والشياطين. ففي أخص كتب الإسماعيلية المكارمة وهوكتاب " صحيفة الصلاة الكبرى " صفحة 662, والذي لا يخلوبيت إسماعيلي مكرمي من هذا الكتاب يقولون بالحرف الواحد ما نصه " توسل بحق المقري والمغيشم وشمشا وبيشا وهيشا وبريشا كبا كبا كبا ينجلي ينجلي ينجلي ", انتهى. من كتاب " صحيفة الصلاة الكبرى ".
موقفهم من الصحابة:
أما عن سب وشتم الصحابة رضوان الله عليهم, فإن الإسماعيلية يشاركون الرافضة في سب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا سبعة فقط , وهذا الأمر ليس من الأمور السرية في المذهب الإسماعيلي بل هومنتشر حتى بين عامة المكارمة, فتجد السب والشتم لخير الأمة من الصحابة, بل تجد العامي من الإسماعيلية المكارمة إذا غضب وأراد أن يسب أويشتم يقول " عليك ما على أبي هريرة- أي من العداء -عياذاً بالله تعالى- ", كما يلقبون أهل السنة والجماعة بقوم عائشة أوقوم أبي هريرة.
كذلك فإن المكارمة إخواني في الله يعتقدون أن الكواكب فاعلة ومؤثرة بذاتها, وهي التي تتولى تخليق الجنين في بطن أمه- عياذاً بالله تعالى - حيث قال إمامهم الحامدي في كتابه المشتهر لديه والمسمى " كنز الولد " صفحة 142 وما بعدها ما نصه " والمتولي لنقش الصورة - أي صورة الجنين في بطن أمه- عطارد بشراكة الشمس وزحل والقمر, فأول من فعل منه القلب بقوة الشمس ثم الرجلان- أي أرجل الجنين - بقوة زحل ثم الرأس بقوة القمر وعطارد يزيد في كل قوة ويرسم التصوير - يعني يرسم التصوير لهذا الجنين في بطن أمه -,- عياذاً بالله تعالى- والزهرة - أي كوكب الزهرة تتولى التذكير والتأنيث ", انتهى كلامه من كتاب " كنز الولد ".
كما أنهم يعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ الدين وتعلمه على أيدي البشر, فأخذ من أٌبي أبن كعب الوصايا, وأخذ من زيد أبن عمر الطهارة, وأخذ من عمر بن نفيل الصلاة, وأخذ من زيد أبن أسامة الزكاة, وأخذ من خديجة بنت خويلد الحج وفرائضة, وقد ذكرت هذه العقيدة في كتاب " كنز الولد " لـ إبرهيم الحامدي صفحة 21..
كذلك فإن الإسماعيلية المكارمة يعتقدون بأن العقل الأول عندهم محل لجميع الصفات والأسماء الإلهية تماماً كما تعتقد الفلاسفة. والصلاة عندهم تتوجب لهذا المظهر الخارجي وهوالعقل الذي يعبدونه ويسمونه بِ " الحجاب ". إذاً العقل عندهم أصبح الإله الحقيقي لأنه لا يمكن وصول الإنسان إلى ذات الله لأنها عليّة عن الصفات, فالعقل الأول عندهم هوالذي يعرف فيعبد ولهذا يسمونه بِ " الحجاب أوالمحل ", ويعتقدون بأن العقل الأول هوالمقصود بالقلم في سورة القلم وهوالخالق المصور - أعوذ بالله! أعوذ بالله! -, الذي أبدع النفس الكلية, والنفس الكلية عند الإسماعيلية المكارمة هي اللوح المحفوظ وهي ما تسمى عندهم أيضاً بِ " التالي ", ثم بواسطة العقل والنفس السابق " التالي " وجدت جميع الموجدات- عياذاً بالله تعالى- وهذا كله مذكور في رسالة مطالع الشموس ومذكور أيضاً في كتاب " الذخيرة في الحقيقة ", تارةً بالتصريح , وتارةً بالإشارات الخفيّة على طريقة الفلاسفة أهل الزندقة والإلحاد.
أقول إخواني في الله إن هذه الخرافات لم يأتي ذكرها في القرآن الكريم ولا قالها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وقد قال الله تعالى في كتابه المحكم: {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} (1). والله سبحانه وتعالى هوالمستحق وحده لنعوت الجمال وصفات الكمال والأسماء الحسنى , ومن أعتقد أن صفاته تجلّت في غيره أوأن غيره يستحق شيئاً من أسمائه أوصفاته فهوكافر مشرك بلا ريب , والله سبحانه وتعالى إخواني في الله هوالمبدع لكل شيء , وكل شيء مفتقر إليه محتاج إليه, لا حول ولا قوة إلا بالله خالق السماوات والأرض وما فيهن, وهوالذي يدبّر الأمر ويصرّف الأقدار وكل ما سواه عبدٌ تحت قدرته خاضعٌ لعظمته ذليلٌ لجبروته وسلطانه , لا وجود لشيء إلا بإيجاد الله ولا بقاء له إلا بالله ولا نفع فيه إلا ما شاء الله , ولا حكم له إلا تبعاً لحكم الله ولا خير فيه إلا ما يمنحه الله , ولا يستحق غيره إلا النفس والعين والطاقة والحاجة والذل والمسكنة والجهل والضياع , إلا إذا أتاه الله تعالى من فضله, كل الناس ضال إلا من هداه الله , وكلهم جائع إلا من يرزقه الله وكله عاري إلا من يكسوه الله , وكله فقير إلا من يغنيه الله , لا شريك لله تعالى في ذلك كله, لا نبي مرسل ولا ملك مقرّب ولا عقل أول ولا نفس كلية , مع إنها خرافة ولا نبي ولا وصي ولا أحد , ومن أعتقد غير ذلك فهوكافر بالله تعالى مشرك مستحق للخلود في النار , معاند لدين الإسلام مضاد لحقيقة التوحيد مكابر للرسول فيما جاء به من الهدى والنور.
مصادر دخل الأموال عند الإسماعيلية المكارمة:
__________
(1) البقرة 256.
فالأموال التي تصب في بيت المكرمي من كل حدب وصوب هي أهم سبب في بقاء هذا المذهب, وذلك لأنه في تكديسها في يد ذلك الداعي المكرمي يستطيع بها تنفيذ خططه الدعوية وشراء الذمم, ولهذا السبب تجد الداعي المكرمي إخواني في الله يدافع عن مذهبه بكل ما أوتي من قوة هووحاشيته المستفيدة من بيت المال , لذلك تفنن المكرمي في إيجاد مصادر الدخل لهذا البيت ومنها:
المصدر الأول الخُمس: وهوخُمس ممتلكات المكارمة من رواتب أوعقار أومدخرات أوتجارة, وهذا مقرر في كتبه ككتاب " الهمة في آداب أتباع الأئمة " للقاضي النعمان كما جاء في صفحة 69 ما يؤيد هذا الأمر, وهوبهذا يوافقون الشيعة الأثنا عشرية في هذا الخُمس.
المصدر الثاني: هوزكاة الأموال: وتقدر بِ 5%, ولكن أتباع المكرمي في نجران اشتكوا من دفع 5% لهذا الداعي و2,5% للدولة وفقها الله وحماها الله من كل سوء, فأجاز لهم الداعي التخفيف إلى 2,5% على اعتبار أن ما يدفع للدولة حق مقتصر وهذه الزكاة لا يحق للأتباع أن يوزعوها على الفقراء بل لابد أن تسلم إلى يد الداعي المكرمي أومن ينوب عنه ليصرفها بمعرفته.
المصدر الثالث: من مصادر الدخل عند الإسماعيلية المكارمة هوما يسمى بِ " الصلة ": وهي تمثل الصلة بين الإمام والأتباع ونظراً لغيبة الإمام فإنها تدفع إلى الداعي المطلق المكرمي القائم مقامه, وكلما دفع التابع أكثر كلما زادت الصلة.
المصدر الرابع: من هذه المصادر ما يسمى بالفطرة: وهي زكاة عيد الفطر المعروفة ولكنها عند الإسماعيلية المكارمة لا تدفع من قوت البلد بل تدفع نقداً وتقدر بِ 15 ريال عن كل شخص, ولابد أن تسلم إلى المكرمي أومن ينوبه , ومن فعل خلاف ذلك فعليه أن يدفع فطرة جديدة مع كفارة نقد المخالفة.
المصدر الخامس: النذر: وهوالنذر المعروف في الشريعة الإسلامية لكنه لا يقبل عند المكارمة إلا نقداً ويسلم بيد الداعي أومن ينوب عنه, وأفضل أوقات دفعة شهر رجب, وشهر رمضان, ويوم غدير خُم الموافق من كل عام.
المصدر السادس: نذر المقام: وهونذر يتقرب به لأحد القبور مثل قبر الحاكم أبا الخيرات في حراز بدولة اليمن , أوقبر الحسين , أوقبور كربلاء والنجف في العراق. ويسلم النذر ومقداره 5.. ريال إلى الداعي المكرمي, والمكارمة يفعلونها سنوياً طلباً البركة من صاحب القبر, ومن الملاحظ أنه بعد حرب الخليج ارتفعت قبور العراق إلى أكثر من 3... ريال سعودي , ولكن كيف ترسل النذور إلى قبور العراق!؟
أقول إخواني في الله يستخدم هذه الطريقة: وذلك أن يرسل المكرمي فاكس من مدينة نجران إلى دولة الهند بأسماء طالبيّ النذور, فيأمن أحد الهنود لزيارة القبور المنذور لها والدعاء عندها وبهذه الطريقة تصل الأموال من جنوب المملكة العربية السعودية إلى قبور أئمة آل البيت في دولة العراق.
أما المصدر السابع: والأخير من مصادر دخل الأموال هوما يسمى عندهم بِ " التصميم ", وهوأن يطلب من الداعي أونائبة كتابة بأسم الله على سجلاتهم التجارية تيمناً وبركة! حيث يجمع من هذا الفعل مبالغ كبيرة لأنه يُفعل كل سنة وعند كل خسارة.
عودة بعض الإسماعيلية المكارمة إلى معتقد أهل السنة والجماعة:
فقد كان لطبيعة نجران الجغرافية المغلقة أثراً في انعزالها عن بقية المناطق المجاورة, وإضافة إلى استقلالها في الطباع والعادات, بل في المذهب أيضاً أي المعتقد. فقد تبنّت المعتقد الإسماعيلي منذ أيام الدولة الصليفية المتمثل في قبيلة " يام ", والتي أصبح لها السيادة في المنطقة وكانت قبيلة يام من جميع بطونها على المعتقد الإسماعيلي بقيادة الزعيم الديني المكرمي الذي يرجع أصله إلى حميّر قحطان كما ذكرت ذلك آنفًا, واستمرت هذه القبيلة على هذا المعتقد حتى دعوة ذلك الإمام المجدد شيخ الإسلام محمد أبن عبدالوهاب رحمه الله, حيث أن قبيلة يام بقيادة الزعيم الديني المكرمي قد هاجموا الدعوة السلفية الإصلاحية في وقعة الحاير والتي سبقها القبض على جماعة من اليامية في منطقة " قبلة " بين القويعية والنفود على يد الإمام الملك الصالح عبدالعزيز أبن محمد أبن سعود رحمه الله تعالى. وكان من ضمن الأسرى الأمير مجحود زعيم آل عرجا , حيث قبض عليه وسجن في الدرعية, وفي أثناء سجنه تأثر بالدعوة الإصلاحية السلفية ودخل في دعوة التوحيد وقد كان قبل ذلك على المعتقد الإسماعيلي المكرمي فقال في ذلك أبيات تبيّن توبته واعتناقه الدعوة السلفية ومنها قوله وهوينادي الملك عبدالعزيز رحمة الله عليه في ذلك الوقت حيث يقول:
عبدالعزيز أسمع خلاص تعافيت ولا تصدق ناقلين المحاني (1)
يا طول ما ني مشرف كم صليت والحمد لله يوم ربي هداني
__________
(1) ومعنى المحاني: الضغائن والأحقاد.
وقد أخرج الأمير مجحود من السجن وأصبح داعية للتوحيد, حيث أرسل معه الملك عبدالعزيز رحمه الله بعض الدعاة من العلماء لدعوة قبيلة يام, ونزل في المنطقة الشمالية في وادي نجران وهي منطقة معروفة بأسم " يدمة " , فهدى الله على يديه ثلاثة من فروع قبيلة يام وهم آل عرجا وآل فهاد وآل رشيد, واستمرت هذه الفروع الثلاثة من فروع قبيلة يام على مذهب ومعتقد أهل السنة والجماعة إلى وقتنا الحاضر, وقد تأثر بهم بعض آل فطيح وبعض آل مطلق فدخلوا معهم في مذهب أهل السنة والجماعة, أما بقية بطون يام فلا تزال على المذهب والمعتقد الإسماعيلي؛ إلا بعض الأفراد والمجموعات البسيطة ممن فتح الله على قلبه ونوّر بصيرته برؤية الحق, أسأل الله أن يهديهم وأن ينصر بهم الدين ويعيدهم إلى كتاب الله وسنة رسول الله.
وأنا حقيقةً أقول إخواني في الله هذه القبيلة قد اشتهرت بالشجاعة والشهامة والرجولة والقوة, فتحولهم وانتقالهم إلى معتقد أهل السنة والجماعة نصرٌ عظيم لأهل السنة فـ أسأل الله أن يهديهم وينصر بهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.
الخاتمة:
وفي الختام إخواني في الله أقول لمن يعتنق هذا المذهب وهذا المعتقد الحذر الحذر والنجاة النجاة, ففروا إلى الله إني لكم منه نذيرٌ مبين وقوّا أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين, واتقوا يوماً ترجعون فيه إلى الله, ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون. قال تعالى: {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ {54} وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ {55} أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَى علَى مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ {56} أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ {57}} (1).
__________
(1) سورة الزمر.
وقال تعالى: {وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ {38} يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ {39} مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ {4.} وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ {41} تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ {42} لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ {43} فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ {44}} (1).
__________
(1) سورة غافر.
واحذروا يا معشر الإسماعيلية المكارمة أن تقولوا ما نحن بتاركين دين آباءنا وأجدادنا وقومنا!. فإن الحق أحق أن يُتبع, وإن آبائكم وأجدادكم وقومكم لن يغنوا عنكم من الله شيئاً يوم القيامة. قال تعالى:" يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ". ولا تكونوا كالذين قالوا لأنبيائهم لما جاءوهم بالحق قال تعالى: {بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ {22} وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ {23} قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ {24}} (1).
بل قولوا يا معشر المكارمة كما قال المؤمنون: {وَإِذَا سَمِعُواْ مَا أُنزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُواْ مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ {83} وَمَا لَنَا لاَ نُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا جَاءنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَن يُدْخِلَنَا رَبَّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ {84} فَأَثَابَهُمُ اللّهُ بِمَا قَالُواْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء الْمُحْسِنِينَ {85} وَالَّذِينَ كَفَرُواْ وَكَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ {86}} (2).
__________
(1) سورة الزخرف.
(2) سورة المائدة.
فيا أهل نجران ممن يدين بدين الإسماعيلية لستم على دين الإسلام , لا والله لستم على دين الإسلام , فأسلموا تسلموا ودينوا بدين الحق تغنموا وأدخلوا في دين النبيين والمرسلين من آدم إلى محمد عليهم السلام , دين التوحيد الحق وعبادة الله وحده وأتباع رسله ظاهراً وباطناً تدخلوا الجنة بسلام, واطلبوا هذا الدين في القرآن والسنة التي يرويها أهل السنة وعلمائهم مشهورون وفي الجزيرة العربية معروفون , فاقصدوهم وأسالوهم واهتدوا بالهدى والنور , والله تعالى يهديكم إلى صراطه المستقيم ودينه القويم , لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم, لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم, حسبي الله عليه توكلت وعليه فليتوكل المتوكلون, هذا وإلى لقاء قادم بإذن الله تعالى مع فرقِ وديانات جديدة, وصلى الله على نبينا وحبيبنا وخليلنا وقدوتنا محمد أبن عبدالله وعلى آله وصحبة وسلم والحمد لله رب العالمين.
عدد مرات القراءة:
7149
إرسال لصديق طباعة
السبت 8 شعبان 1440هـ الموافق:13 أبريل 2019م 01:04:42 بتوقيت مكة
بنت يام  
صدقت والله واشهد اني بريئه من هذا المعتقد واسال الله لاهلي الهدايه
الأربعاء 22 جمادى الآخرة 1440هـ الموافق:27 فبراير 2019م 01:02:55 بتوقيت مكة
اتقي الله 
اتقي الله لا يوجد في كلامك هذا اي اساس من الصحة
 
اسمك :  
نص التعليق :