آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 16 ربيع الأول 1441هـ الموافق:13 نوفمبر 2019م 11:11:30 بتوقيت مكة
   من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

المنهج الإنتقائي ..
قلتم: (إنَّ الاستدلال على موضوع خاص بالكتاب والسنَّة إنَّما يتِّم فيما إذا سردت قاطبةً الآيات المتعلقة أوالروايات المتعلقة به، لا أن ننتقي ما يفيدنا في البحث ونغض الطرف عمَّا يضرنا، لأنَّ فيه مجانفة عن روح التحقيق العلمي).
الغامدي: ... الجواب من عدة أوجه:
... أولاً: هذا كلام جميل وتقعيد علمي دقيق لواتُّبِع من كل باحث ومن كل طائفة لما حدثت الخلافات ولضاق كثير من الفجوات.
... ثانيًا: هل التزمتم سعادتكم بهذا الكلام الجميل في بحثكم؟!
... أمَّا أنا فلا أبالغ إذا قلت: إنَّني لم أجد في بحثكم أثرًا لهذه القاعدة وإلاَّ لوحكمتموها في بحثكم لكان المسار غير المسار.
... فقد اتجهتم إلى كتب التواريخ ومصادر تعتبر من الدرجة الثالثة والرابعة عند أهل السنَّة وتركتم المصادر المعتمدة وخاصة: "الصحيحين".
... ثمَّ توسعتم في الاستدلال بالأحاديث الضعيفة وأعرضتم عن الأحاديث الصحيحة التي تثني على أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
... ثمَّ أبطلتم دلالات الآيات التي تثني على الصحابة أوقيدتموها لتتفق مع معتقداتكم.
... ثمَّ أوهمتم القارئ بأنَّ أكثر أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - منافقون إن لم يكن جميعهم.
... ثمَّ أوهمتم القارئ بأنَّه لا يمكن معرفة المؤمنين من المنافقين على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى آخر تلك الاستدلالات الإنتقائية التي لا تتفق مع ما ذكرتموه من المنهج العلمي.
... ثالثًا: نموذج من منهجكم في الانتقاء:
... الواقف على رسالتكم يرى منهجًا غريبًا.
... فقد تركتم المراجع الأصيلة عند أهل السنَّة والأحاديث الصحيحة التي تثني على عظماء الصحابة وتزكيهم وتؤكد قربهم من النبي - صلى الله عليه وسلم - وحبه لهم وتبشيرهم بالجنَّة وكثرة مشاورته لهم واصطحابهم في كل موقع وتجريد سيوفهم لنصرته وهي أحوال عظيمة تؤكد إيمانهم وإخلاصهم.
... ثمَّ عمدتم إلى أحاديث ضعيفة أوموضوعة تزعم وجود وصية خانها هؤلاء وامتنعوا عن تنفيذها إذا وضعت أمام تلك الأحاديث الصحيحة دلت على كذب هذه الأحاديث ولم تلتفتوا لتلك الأحاديث وتزعمون الإنصاف.
... وها هونموذج واحد من تلك الأحاديث الصحيحة لصحابي واحد لتوازن بين أحاديثك وهذا النموذج لترى مدى الإنصاف وصحة المنهج بعد ذلك:
نماذج من أحاديث فضائل الصدِّيق:
روى البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخُدري - رضي الله عنه -: أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جلس على المِنبر فقال: (إنَّ عبدًا خيَّره الله بين أن يُؤتِيَه من زهرة الدنيا ما شاء، وبين ما عنده، فاختار ما عنده). فبكى أبوبكر وقال: فديناك بآبائنا وأمَّهاتنا. فعجبنا له، وقال الناس: انظروا إلى هذا الشيخ، يُخبِر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن عبدٍ خيَّره الله بين أن يُؤتِيَه من زهرة الدنيا وبين ما عنده، وهويقول: فديناك بآبائنا وأمَّهاتنا، فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هوالمُخيَّر، وكان أبوبكر هوأعلمنا به.
وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إنَّ مِن أَمِنِّ الناس عَلَيَّ في صُحبته وماله أبا بكر، ولوكنت مُتَّخذًا خليلاً من أمَّتي لاتخذت أبا بكر، إلاَّ خُلة الإسلام، لا يبقينَّ في المسجد خوخةُ إلاَّ خوخة أبي بكر) (1).
__________
(1) صحيح البخاري/ح/39.4/ومسلم/ح/2382/
عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - قال: كنت جالسًا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - إِذ أقبل أبوبكر آخذًا بطرف ثوبه، حتَّى أبدى عن ركبته، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (أمَّا صاحبكم فقد غامر). فسلَّم وقال: إنِّي كان بيني وبين ابن الخطَّاب شيءٌ فأسرعتُ إليه ثمَّ ندِمت، فسألته أن يغفر لي فأبى عَلَيَّ، فأقبلت إليك، فقال: (يغفر الله لك يا أبا بكر). ثلاثًا، ثمَّ إنَّ عمر ندم فأتى منزل أبي بكر، فسأل: أَثَمَّ أبوبكر؟ فقالوا: لا، فأتى إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فسلَّم، فجعل وجه النبي - صلى الله عليه وسلم - يتمعَّر، حتَّى أشفق أبوبكر، فجثا على ركبتيه فقال: يا رسول الله، والله أنا كنت أظلم، مرتين، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إنَّ الله بعثني إليكم فقلتم كذبت، وقال أبوبكر صدق. وواساني بنفسه وماله، فهل أنتم تاركوا لي صاحبي). مرتين، فما أُوذِي بعدها (1).
عن ابن عباس قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مرضه الذي مات فيه، عاصبًا رأسه بخِرقة، فقعد على المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثمَّ قال: (إنَّه ليس من الناس أحدٌ أَمَنَّ عَلَيَّ في نفسه وماله من أبي بكر بن أبي قُحافة، ولوكنت مُتِّخذًا من الناس خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن خُلَّة الإسلام أفضل، سُدُّوا عنِّي كل خوخةٍ في هذا المسجد، غير خوخة أبي بكر) (2).
... ... وفي رواية: (ولكن أخي وصاحبي) (3).
عن عبدالله بن مسعود عن النبي - صلى الله عليه وسلم -؛ أنَّه قال: (لوكنت مُتَّخذًا خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً. ولكنَّه أخي وصاحبي. وقد اتخذ الله - عز وجل - صاحبكم خليلاً) (4).
__________
(1) صحيح البخاري/ح/3661/
(2) صحيح البخاري/ح/467/
(3) صحيح البخاري/ح/3656/
(4) صحيح مسلم/ح/2383/
عن عائشة قالت: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، في مرضه، (ادعي لي أبا بكر، وأخاك، حتَّى أكتب كتابًا. فإنِّي أخاف أن يتمنَّى مُتمَنِّ ويقول قائل: أنا أولى. ويأبى الله والمؤمنون إلاَّ أبا بكر) (1).
عن جُبير بن مُطعم قال: أتت امرأة النبي - صلى الله عليه وسلم - فأمرها أن ترجع إليه قالت: أرأيت إن جئت ولم أجدك؟ كأنَّها تقول: الموت، قال - صلى الله عليه وسلم -: (إن لم تجديني فأتي أبا بكر) (2).
... ... هذه نماذج من روايات الصحيحين، أليست هذه أولى من تلك الروايات التي في كتب التواريخ والأدب ومصادر لا يُعتَمد عليها إلا بعد دراسة أسانيدها.
... ... ثمَّ وأنت تتصفح كتاب المستدرك الذي اعتمدت عليه في كثير من الأحيان ألم تنتبه إلى عشرات الأثار التي تُثني على أبي بكر وتُؤكد خلافته فقد روى عشرات الأحاديث والأثار ومنها:
عن إبراهيم بن عبدالرحمن بن عوف أنَّ عبدالرحمن بن عوف كان مع عمر بن الخطَّاب - رضي الله عنه - وأنَّ محمد بن مسلمة كسر سيف الزبير ثمَّ قام أبوبكر فخطب الناس واعتذر إليهم وقال: والله ما كنت حريصًا على الإمارة يومًا ولا ليلة قط ولا كنت فيها راغبًا ولا سألتها الله - عز وجل - في سر ولا علانية ولكنِّي أشفقت من الفتنة ومالي في الإمارة من راحة، ولكن قلدت أمرًا عظيمًا ما لي به من طاقة ولا يد إلاَّ بتقوية الله - عز وجل - ولوددت أن أقوى الناس عليها مكاني اليوم فقبل المهاجرون منه ما قال وما اعتذر به. قال علي - رضي الله عنه - والزبير: ما غضبنا إلاَّ لأنَّا قد أُخرنا عن المشاورة وإنَّا نرى أبا بكر أحق الناس بها بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إنَّه لصاحب الغار وثاني اثنين وإنَّا لنعلم بشرفه وكبره ولقد أمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالصلاة بالناس وهوحي.
__________
(1) صحيح مسلم/ح/2387/
(2) رواه البخاري/ح/3659/ومسلم/ح/2386/
... ... ثمَّ قال الحاكم: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يُخرجاه (1).
عن عبدالله - رضي الله عنه - قال: لما قُبِض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالت الأنصار: منَّا أمير ومنكم أمير. قال: فأتاهم عمر - رضي الله عنه - فقال: يا معشر الأنصار ألستم تعلمون أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد أمَّر أبا بكر يؤُم الناس فأيُّكم تطيب نفسه أن يتقدَّم أبا بكر - رضي الله عنه -؟ فقالت الأنصار: نعوذ بالله أن نتقدَّم أبا بكر.
... ... ثمَّ قال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يُخرجاه (2).
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: دخل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المسجد وإحدى يديه على أبي بكر والأخرى على عمر فقال: (هكذا نُبعَث يوم القيامة) (3).
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (أول من تنشق عنه الأرض أنا ثمَّ أبوبكر ثمَّ عمر ثمَّ آتي أهل البقيع فتنشق عنهم فأُبعث بينهم). ثمَّ قال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يُخرجاه (4).
عن علي - رضي الله عنه - قال: قال لي النبي - صلى الله عليه وسلم - ولأبي بكر مع أحدكما جبريل ومع الآخر ميكائيل وإسرافيل ملَك عظيم يشهد القتال ويكون في الصف.
... ... ثمَّ قال: هذا حديث صحيح الإسناد لم يُخرجاه (5).
عن جابر بن عبدالله رضي الله عنهما أنَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: (أُري الليلة رجل صالح أنَّ أبا بكر - رضي الله عنه - نيط برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ونيط عمر بأبي بكر ونيط عثمان بعمر" قال جابر: فلمَّا قمنا من عند النبي - صلى الله عليه وسلم - قلنا الرجل الصالح النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأمَّا ذِكر من نوط بعضهم بعضًا فهم ولاة هذا الأمر الذي بعث الله به نبيه - صلى الله عليه وسلم -.
__________
(1) المستدرك/ح/4422/
(2) المستدرك/ح/4423/
(3) المستدرك/ح/4428/
(4) المستدرك/ح/4429/
(5) المستدرك/ح/443./
... ... ثمَّ قال: ولعاقبة هذا الحديث إسناد صحيح عن أبي هريرة ولم يُخرجاه (1).
... ... ثمَّ وأنت تتصفح كتاب: "مجمع الزوائد للهيثمي" ألم تقف على عشرات الأحاديث في أبي بكر ـ طبعًا وغيره من الصحابة ولكن هذا نموذج ـ
ومن تلك الأحاديث:
عن علي قال: قال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم بدر ولأبي بكر: (مع أحدكما جبريل ومع الآخر ميكائيل وإسرافيل ملَك عظيم يشهد القتال أويكون في الصف). رواه أبويعلى والبزار وأحمد بنحوه ورجال أحمد والبزَّار رجال الصحيح (2). وقد تقدم في المستدرك وقد قال الهيثمي: إنَّ رجاله رجال الصحيح.
وعن ابن عمر قال خرج علينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذات غداة بعد طلوع الشمس فقال رأيت قُبيل الفجر كأنِّي أُعطيت المقاليد والموازين فأمَّا المقاليد فهذه المفاتيح وأمَّا الموازين فهذه التي يُوزن بها فوُضعت في كفَّة ووُضِعت أمَّتي في كفَّة فوزنت بهم فرجحت ثمَّ جيء بأبي بكر فوزن بهم فوزن ثمَّ جيء بِعُمر فوزن بهم فوزن ثمَّ جيء بعثمان فوزن بهم ثمَّ رُفعت. رواه أحمد والطبراني إلاَّ أنَّه قال فرجَّح بهم في الجميع وقال ثمَّ جيء بعثمان فوُضِع في كفَّة ووُضِعت أمَّتي في كفَّة فرُجِّح بهم ثمَّ رُفِعت. ورجاله ثقات (3).
عن سهل بن سعد الساعدي قال: استشار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبا بكر وعمر فأشاروا عليه فأصاب أبوبكر فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (الله يكره أن يُخطئ أبوبكر). رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثِقات (4).
__________
(1) المستدرك/ح/4439/
(2) مجمع الزوائد/9/ 58/
(3) مجمع الزوائد/9/ 58/
(4) مجمع الزوائد/9/ 46/
عن ابن عباس قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (يدخل الجنَّة رجل لا يبقى في الجنَّة أهل دار ولا غرفة إلاَّ قالوا: مرحبًا مرحبًا إلينا إلينا، فقال أبوبكر يا رسول الله ما ثواب هذا الرجل في ذلك اليوم؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أجل أنت هويا أبا بكر). رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله رجال الصحيح غير أحمد بن أبي بكر السالمي وهوثِقة (1).
عن أمِّ سَلَمَة أنَّ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (إنَّ في السماء ملَكين أحدهما يأمر بالشدَّة والآخر يأمر باللين وكلٌ مصيب جبريل وميكائيل، ونبيان أحدهما يأمر بالشدَّة والآخر يأمر باللين وكلٌ مصيب وذكر إبراهيم ونوحًا، ولي صاحبان أحدهما يأمر بالشدَّة والآخر يأمر باللين وكلٌ مصيب وذكر أبا بكر وعمر). رواه الطبراني ورجاله ثِقات (2).
عن شقيق قال: قِيل لعليّ ألا تستخلف؟ قال: ما استخلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأستخلف عليكم وإن يرد الله تبارك وتعالى بالناس خيرًا فسيجمعهم على خيرهم كما جمعهم بعد نبيهم على خيرهم. رواه البزَّار ورجاله رجال الصحيح غير إسماعيل بن أبي الحارث وهوثقة (3).
عن أبي جُحيفة قال: دخلت على عليّ في بيته فقلت: يا خير الناس بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. فقال: مهلاً ويحك يا أبا جُحيفة ألا أُخبرك بخير الناس بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أبوبكر وعمر. ويحك يا أبا جُحيفة لا يجتمع حبي وبغض أبي بكر وعمر في قلب مؤمن. رواه الطبراني في الأوسط وفيه الفضل بن المختار وهوضعيف (4).
__________
(1) مجمع الزوائد/9/ 46/
(2) مجمع الزوائد/9/ 51/
(3) مجمع الزوائد/9/ 47/
(4) مجمع الزوائد/9/ 53/
عن عليّ قال: سبق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصلَّى أبوبكر وثلث عمر ثمَّ خبطتنا فتنة أوأصابتنا فتنة يعفوالله عمَّن يشاء. رواه أحمد وقال ثمَّ خبطتنا فتنة، يريد أنْ يتواضع بذلك. رواه الطبراني في الأوسط ورجال أحمد ثِقات (1).
... ... رابعًا: ألم تلتفتوا إلى الأحاديث والوقائع الثابتة التي عاش عليها الصحابة - رضي الله عنهم - والتي تُؤكِّد محبة الجميع لبعضهم وتعاونهم فيما بينهم ممَّا لا يظهر معها أي أثر لفكرة الإمامة؟
... ... وفيما يلي نماذج من ذلك:
عن محمد ابن الحنفية قال: قلت لأبي: أيُّ الناس خير بعد النبي - صلى الله عليه وسلم -؟ قال: "أبوبكر" قلت: ثمَّ من؟ قال: "عمر" (2).
عن ابن عباس أن عليًّا - رضي الله عنه - قال في عمر: (ما خلَّفتَ أحدًا بعدك أُحب أن ألقى الله بمثل عمله منك) (3).
عن علي - رضي الله عنه - قال: (اقضوا كما كنتم تقضون فإنِّي أكره الاختلاف حتَّى يكون للناس جماعة أوأموت كما مات أصحابي) (4).
عن عُقبة بن الحارث قال: صلَّى أبوبكر - رضي الله عنه - العصر ثمَّ خرج يمشي فرأى الحسن يلعب مع الصبيان فحمله على عاتقه وقال: (بأبي شبيه بالنبي لا شبيه بعليّ وعليّ يضحك) (5).
عن أبي بكرة قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على المنبر والحسن بن عليّ إلى جنبه وهويُقبِل على الناس مرة وعليه أخرى ويقول: (إنَّ ابني هذا سيد ولعل الله أنْ يُصلِح به بين فئتين عظيمتين من المسلمين) (6).
__________
(1) مجمع الزوائد/9/ 54/
(2) رواه البخاري/ح/3671/
(3) رواه البخاري/ح/3685/ومسلم/ح/2389/
(4) رواه البخاري/ح/37.7/
(5) رواه البخاري/ح/3542/
(6) رواه البخاري/ح/27.4/
عن ابن عمر سأله رجل عن دم البعوض فقال: "ممَّن أنت؟ " فقال: "من العراق" قال: "انظروا إلى هذا يسألني عن دم البعوض وقد قتلوا ابن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وسمعت النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: (هما ريحانتاي من الدنيا) (1).
ألم يبايع عليّ الخلفاء الثلاثة؟
ألم يكن يصلِّي خلفهم؟
ألم يتزوج من سبيهم؟
ألم يُزوِّج عمر من ابنته؟
ألم يُسمِّ أبناءه الثلاثة بأسماء الثلاثة ـ أبي بكر وعمر وعثمان ـ؟
... ... ومن كتبكم:
ألم تقرأ في نهج البلاغة قول عَلِيّ - رضي الله عنه -: (أصبحنا نقاتل إخواننا في الإسلام على ما دخل فيه من الزيغ والاعوجاج .. ) (2).
وكذلك قوله: (لله "فلان" ـ أُسقط اسمه ولكن الظاهر أنَّه أبوبكر أوعمر ـ لقد قوَّم الأمد، وداوى العمد، وأقام السنَّة، وخَلَفَ الفتنة، وذهب نقيَّ الثوب قليل العيب ... ) (3).
وقوله: (أمَّا بعد فإنَّ بيعتي يا معاوية لزمتك وأنت بالشام فإنَّه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على ما بايعوهم عليه ... وإنَّما الشورى للمهاجرين والأنصار ... ) ولم يحتج بإمامة منصوصة! (4)
وما أورده الأردبيلي عن أبي جعفر عندما سُئِل عن حلية السيف فقال: (قد حلى بها الصدِّيق) .. فقال الراوي: (أتقول هكذا؟) قال: (نعم الصدِّيق نعم الصدِّيق نعم الصدِّيق فمن لم يقل له الصدِّيق فلا صدق الله قوله في الدنيا والآخرة) (5).
__________
(1) رواه البخاري/ح/5994/
(2) نهج البلاغة/29./
(3) نهج البلاغة/5.5/
(4) نهج البلاغة/526/
(5) كشف الغمة عن معرفة الأئمة/2/ 147/
عدد مرات القراءة:
1247
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :