آخر تحديث للموقع :

الأثنين 13 ذو الحجة 1441هـ الموافق:3 أغسطس 2020م 06:08:43 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

وتعيها أذن واعية ..
... 137) قلتم: (ونزول قوله تعالى: (وتعيها أذنٌ واعية) فيه كما ذكره الطبري والسيوطي والقرطبي وغيرهم) (1).
... الجواب من وجوه:
... أولاً: الحديث مُرسل من رواية مكحول عن النبي - صلى الله عليه وسلم -، ومكحول تابعي (2) فالحديث غير متصل فلم يصح.
... ثانيًا: قرآن أنزله الله - عز وجل - للبشرية وذكر فيه من الوعد والوعيد وأخبار الأمم الماضية والحلال والحرام وغير ذلك من مضامين القرآن ـ أنزل لِتعيها أذنٌ واحدة إذن: "علي - رضي الله عنه -"؟! سبحان الله العظيم؟
... ألم أخبرك أنَّ مضمون عقيدة الشيعة أنَّ القرآن بكامله أُنزل في علي - رضي الله عنه - ومن أجله وأجل أتباعه؟
... بل أوردوا أثارًا عن أئمتهم أنَّ القرآن أُنزل فيهم وفي أعدائهم.
... روى العياشي في تفسيره عن أبي جعفر أنَّه قال: (يا محمد إذا سمعت الله ذكر أحدًا من هذه الأمَّة بخير فنحن، وإذا سمعت الله ذكر قومًا بسوء ممَّن مضى فهم عدونا) (3).
... والمتتبع لتفسير العياشي ومن قبله القمي وقبلهما العسكري يرى عجبًا.
... ففي تفسير العسكري (ت26.هـ)
... قال في أول تفسيره: (وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قوله تعالى: (يا أيُّها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين .. )
... (ورحمته): توفيقه لموالاة محمد وآله الطيبين ومُعاداة أعدائهم (4). وفي بقية تفسيره تأكيد لهذا المعنى.
__________
(1) جامع البيان:29/ 69ح26955/الدر المنثور/6/ 26./
(2) جامع البيان:29/ 69ح26955/الدر المنثور/6/ 26./
(3) التفسير/1/ 13/
(4) التفسير/1/ 16/
... ثالثًا: أما إنَّ أذن علي - رضي الله عنه - من الآذان التي وعت وقد شاركه فيها إخوانه المهاجرون والأنصار وممَّن جاء بعدهم من المؤمنين وإلى أن تقوم الساعة.
... رابعًا: إيراد المفسرين لهذا الأثر في تفاسيرهم لا يدل على صحته أوقبولهم له فإنَّهم رحمهم الله يروون في الآية كل الأقوال التي قيلت فيها حتَّى لوكانت ضعيفة.
... ولكنَّهم يصدرون الأقوال بالقول الراجح لديهم وجميع هؤلاء المفسرين قالوا "واعية": حافظة أوسامعة .. ونحوذلك.
... قال الطبري بعد إيراده للآية: (وقوله: "واعية" يعني: حافظة عقلت عن الله ما سمعت) وأورد من قال بذلك من الصحابة والتابعين (1).
... وقال القرطبي: ("وتعيها أذن واعية": أي تحفظها وتسمعها أذن حافظة لما جاء من الله) (2).
... وقال ابن كثير: (قال ابن عباس: "حافظة سامعة"، وقال قتادة: "أذن واعية" عقلت عن الله فانتفعت بما سمعت من كتاب الله .. ) (3).
... وهكذا كل أذن مؤمنة فهي أذن واعية.
أسأل الله - عز وجل - أن يجعلني وإيَّاك منهم.
عدد مرات القراءة:
888
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :