آخر تحديث للموقع :

السبت 13 صفر 1441هـ الموافق:12 أكتوبر 2019م 07:10:32 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

علي أول من أسلم ..
قلتم: (ومع الغض عن جميع ذلك فلا شك عند أهل العلم المنصفين بأنَّ عليّ بن أبي طالب أول من أسلم وتربَّى في حجر النبي - صلى الله عليه وسلم - وعاش تحت كنفه قبل البعثة واشتد ساعده في حضنه وظلَّ معه إلى أن انتقل إلى الرفيق الأعلى لم يُفارقه لا في حضر ولا في سفر وهوابن عمه وزوج ابنته فاطمة سيدة نساء العالمين وشهد المشاهد كلها سوى تبوك.
... الجواب من وجوه:
__________
(1) الفصل/4/ 136 - وقد روى أمره - صلى الله عليه وسلم - الصديق بالصلاة البخاري/ح/6/ 299في الأنبياء/ ومسلم/ح/42./
... أولاً: لا شكَّ أنَّ عليًّا - رضي الله عنه - هومِن أول مَن أسلم، ولكنَّه ليس الأول بإطلاق وقد لخَّص ابن الصلاح رحمه الله الأقوال في ذلك فقال: (اختلف السلف في أولهم إسلامًا، فقيل: أبوبكر الصدِّيق، رُوي ذلك عن ابن عباس، وحسان بن ثابت، وإبراهيم النخعي، وغيرهم. وقيل: عليّ أول من أسلم، روي ذلك عن زيد بن أرقم، وأبي ذر، والمقداد، وغيرهم. وقال الحاكم أبوعبدالله: لا أعلم خلافًا بين أصحاب التواريخ أنَّ عليّ بن أبي طالب أولهم إسلامًا، واستُنكر هذا من الحاكم. وقيل: أول من أسلم زيد بن حارثة. وذكر معمر نحوذلك عن الزهري. وقيل: أول من أسلم خديجة أم المؤمنين، روي ذلك من وجوه عن الزهري، وهوقول قتادة، ومحمد بن إسحاق بن يسار، وجماعة. وروي أيضًا عن ابن عباس. وادعى الثعلبي المفسر فيما رويناه أوبلغنا عنه اتفاق العلماء على أنَّ أول من أسلم خديجة، وأنَّ اختلافهم إنَّما هوفي أول من أسلم بعدها.
... والأورع أن يُقال: أول من أسلم من الرجال الأحرار أبوبكر، ومن الصبيان أوالأحداث عليّ، ومن النساء خديجة، ومن الموالي زيد بن حارثة، ومن العبيد بلال، والله أعلم) (1).
... ثانيًا: اختلفت الرواية في سِن علي - رضي الله عنه - يوم أسلم، قيل كان ابن عشر سنين، وقيل خمس أوست عشرة سنة، وورد عن ابن عباس أنَّ عُمْرَ عليٍّ يوم بدر كان عشرين سنة، قال الذهبي بعده: (هذا نص في أنَّه أسلم وله أقل من عشر سنين بل نص في أنَّه أسلم وهوابن سبع سنين أوثمان وهوقول عروة) (2).
... إذن إسلام عليّ - رضي الله عنه - كان قبل سن التكليف.
... أمَّا إسلام أبي بكر - رضي الله عنه - فقد أسلم وهوابن أربعين أوأكثر (3) فكان إسلامه في سن التكليف.
__________
(1) مقدمة ابن الصلاح/269 - 27./
(2) هذه الأقوال أوردها الحاكم/3/ 111/وكذلك ابن سعد وزاد ابن تسع سنين/ الطبقات/3/ 21/
(3) طبقات ابن سعد/3/ 192 - 213/
... والمتتبع للسيرة النبوية يرى أنَّ إسلام أبي بكر كان أكثر نفعًا للإسلام والمسلمين من إسلام عليّ رضي الله عنهما وكلاهما نفع الله بهما الإسلام والمسلمين لكن الصدِّيق أكثر.
... قال - صلى الله عليه وسلم -: (إنَّ أمَن الناس عَلَيَّ في صُحبته وماله أبا بكر) (1).
... وقد كان مجاهدًا بلسانه ويده وهوأول من دعا إلى الله ـ كما سيأتي ـ وأول من أُوذي في الله بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأول من دافع عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (2) وهوالوحيد المشارك لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - في هجرته.
... وكانت قريش تعظمه وتعظم عمر رضي الله عنهما وتعرف مكانهما وجهادهما ولم يسأل أبوسفيان يوم أُحد إلاَّ عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعن أبي بكر وعن عمر (3) وذلك لعلمهم بمكانتهما من رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
... وقد اشترى أبوبكر بِلالاً فأعتقه (4) وأعتق معه ستة أشخاص (5).
... قال ابن كثير: (وأول من أسلم من الرجال الأحرار أبوبكر الصدِّيق وإسلامه كان أنفع من إسلام من تقدَّم ذكرهم إذ كان صدرًا معظمًا ورئيسًا في قريش مُكرمًا وصاحب مال وداعية إلى الإسلام وكان محببًا متألفًا يبذل المال في طاعة الله ورسوله) (6).
... أمَّا عليّ - رضي الله عنه - فقد كان صغيرًا عند إسلامه ولم يكن له أي دور ظاهر في مكة ما عدا نومه في فراش النبي - صلى الله عليه وسلم - ليلة الهجرة ولا شكَّ أنَّه دور عظيم لكن لم يُذكر له عمل آخر.
... ثمَّ لم يكن له مال ينصر به النبي - صلى الله عليه وسلم - فقد كان فقيرًا - رضي الله عنه -.
__________
(1) رواه البخاري/7/ 1./ومسلم/ح/2382/
(2) رواه البخاري/ح/3678/
(3) رواه البخاري/ح/4.43/
(4) رواه البخاري/7/ 99/
(5) مصنف ابن أبي شيبة/12/ 1./والحاكم/3/ 284/وصححه ووافقه الذهبي
(6) البداية/3/ 26/
... وبهذا يظهر أنَّ المرحلة المكية كان فيها فضل الصدِّيق على الإسلام والمسلمين واضحًا.
... قال ابن كثير إنَّ عليًّا - رضي الله عنه -: (صحب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مدة مقامه بمكة وكان عنده في المنزل وفي كفالته في حياة أبيه لفقر حصل لأبيه) (1).
... وأمَّا أبوبكر - رضي الله عنه - فقد كان شيخًا كبيرًا له مكانته في قومه ممَّا مكَّنه من خدمة الإسلام.
... وروى ابن كثير عن محمد بن إسحاق أنَّه قال: (فلمَّا أسلم أبوبكر وأظهر إسلامه دعا إلى الله - عز وجل - وكان أبوبكر رجلاً مألفًا لقومه محبًا سهلاً وكان أنسب [قريش] لقريش وأعلم قريش بما كان فيها من خير وشر.
... وكان رجلاً تاجرًا ذا خلق ومعروف وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمر لعلمه وتجارته وحُسن مجالسته.
... فجعل يدعوإلى الإسلام من وثق به من قومه ممَّن يغشاه ويجلس إليه فأسلم على يديه فيما بلغني:
... الزبير بن العوام، وعثمان بن عفان، وطلحة بن عُبيدالله، وسعد بن أبي وقاص، وعبدالرحمن بن وف - رضي الله عنهم - فانطلقوا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ومعهم أبوبكر فعرض عليهم الإسلام وقرأ عليهم القرآن وأنبأهم بحق الإسلام فآمنوا، وكان هؤلاء الثمانية الذين سبقوا في الإسلام صدقوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وآمنوا بما جاء من عند الله) (2).
... وبعد الهجرة كان سبق أبي بكر - رضي الله عنه - واتصاله برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقربه منه ومحبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - له وتقريبه إيَّاه ما لا يُنكر.
... ثمَّ قام بالخلافة من بعده فأطاعه المسلمون وسلَّموا له الأمر ولم يكن أحد يجرؤ على مخالفته احترامًا وتعظيمًا، ففتح الأرض ونشر الدين.
__________
(1) البداية/7/ 335/
(2) البداية/3/ 29/
... أمَّا علي - رضي الله عنه - فقد اختلفت عليه الأمَّة ولم تتفق عليه، بل حتَّى الذين كانوا معه لم يُطيعوه كما ينبغي وكان ذلك سببًا لتوقف الجهاد في سبيل الله وارتداد القتال بين المسلمين بعدما كان بين المسلمين والكفار.
... ولا شكَّ أنَّه لا ذنب لعليّ - رضي الله عنه - وقد كان هوالأقرب إلى الحق، بل هوكان على الحق لكن الكلام في بيان ما تحقق على يد كل واحد من هذين الإمامين رضي الله عنهما وأرضاهما.
... وبذلك يظهر جانب من جوانب فضل أبي بكر على عليّ وغيره من الصحابة - رضي الله عنهم - جميعًا.
... ثالثًا: وأمَّا قولكم: (شهد المشاهد كلها سوى تبوك) فهوحق والصدِّيق - رضي الله عنه - شاركه في كل ذلك وزاد بشهوده غزوة تبوك فقد تساويا في المشاهد ولكن الصدِّيق - رضي الله عنه - كان الأقرب في تلك المشاهد.
... فقبْل معركة بدر استشار النبي - صلى الله عليه وسلم - الناس فأول من تكلَّم هوأبوبكر - رضي الله عنه -، ثمَّ عمر ولم يقُم عليّ - رضي الله عنه - فدلَّ على أنَّ أبا بكر هوالأقرب منهما.
... حديث الاستشارة رواه الإمام أحمد (1) وقال ابن كثير: (وهذا إسناد ثلاثي صحيح) (2).
... وفي أثناء المعركة كان أبوبكر مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في العريش وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يدعوالله - عز وجل - حتَّى سقط رداؤه فلم يقترب منه إلاَّ الصدِّيق فأعاد رداءه والتزمه من ورائه وقال: يا نبي الله كفاك مناشدتك ربك فإنَّه سيُنجز لك ما وعدك) (3).
... وبعد المعركة استشار النبي - صلى الله عليه وسلم - في الأسارى أبا بكر وعمر ولم يستشر غيرهما (4).
... وهذا نموذج من قربه - رضي الله عنه - من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أكثر من عليّ، وما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ليقرب ويستشير إلاَّ من يعلم كفاءته وفضله.
__________
(1) المسند/4/ 26/
(2) البداية/3/ 263/
(3) صحيح مسلم/ح/1763/
(4) صحيح مسلم/ح/1763/
... ونحن نستدل على ما نقول من كتب الصحاح أوبما صحَّ من المصادر الأصلية لا نلجأ إلى كتب التواريخ وكتب الأدب وأمثالها ممَّا لم يصح مع أنَّها مملوءة بعشرات ومئات الفضائل ولكنَّها لا تصح ولا نستبيح أن نستدل بها لأنَّا لا نرضى بالاستدلال بالضعيف لا لنا ولا علينا.
... فشهود المشاهد من علي - رضي الله عنه - حق لكن من كان الأقرب في تلك المشاهد والذي كان يُستشار ويُؤخذ رأيه؟! عليّ أم أبوبكر؟ رضي الله عنهما جميعًا وما كان لنا والله أن نعرض هذه المقارنة لولا ما ابتلي به - رضي الله عنه - من غلوودعاوى باطلة بأدلة ضعيفة أوموضوعة أدت إلى انتقاص إخوانه من الصحابة - رضي الله عنهم - جميعًا!!
عدد مرات القراءة:
741
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :