آخر تحديث للموقع :

السبت 13 صفر 1441هـ الموافق:12 أكتوبر 2019م 07:10:32 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق ..
مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق

روى الطبراني بسنده عن أبي ذر قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح في قوم نوح من ركبها نجا، ومن تخلف عنها هلك، ومثل باب حطة في بني إسرائيل). (1)
قلت: الجواب من وجوه:
أولاً: في سنده: "عبدالله بن داهر الرازي" متروك. وقال العقيلي: (رافضي خبيث). (2)
وفيه: "عبدالله بن عبدالقدوس" تقدَّم في الحديث الأول وهومجهول وحديثه منكر كما قال البخاري. (3)
وورد من طرق أخرى لا تقل عن هذه الطريق.
ثانيًا: فهل مثل هذا يقوم عليه دين؟
ثالثًا: أي أهل البيت هم السفينة من مدحتموهم أومن ذممتموهم كما سيأتي ـ بمشيئة الله تعالى ـ.
رابعًا: أين هم الآن أهل بيته الذين هم: "الأئمة"؟! ماتوا ـ أوهربوا حسب زعمكم ـ فجميعكم الآن بغير سفينة فأنتم إذن هلكى!!
أمَّا نحن فقد ركبنا سفينة: "القرآن والسنَّة" وهي مستمرة لا تموت ولا تهرب ولله الحمد والمنة.
__________
(1) رواه الطبراني في الثلاثة/ذكره في مجمع البحرين/ح/3793/
(2) لسان الميزان/3/ 282/
(3) الميزان/2/ 457/
(4) رواه الترمذي/ح/3712/
مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح
هذه السفينة ليس لها قائد يقودها فإن المفترض أن يقودها قابع في سرداب منذ ألف وثلاثمئة سنة. فهي سفينة محكوم عليها بالغرق لأن قائدها قد تخلى عنها.
هي سفينة غارقة مخالفة للإخلاص لله. لأن الله أخبر أنه ينجي من يخلصون له في الدعاء إذا كانوا في الفلك لينجيهم فلما نجاهم إلى البر إذا هم يشركون.
الاستغاثة بالأموات من دون الحي الذي لا يموت. والاعتقاد بالطواف حول القبور وأكل الطين وعمل أقراص منه للساجدين واعتقاد أن التراب شفاء من كل داء يفوق الحبة السوداء وعسل النحل والقفز في عاشوراء مع ضرب الرؤوس بالفؤوس والأطفال بالموسى بما يسمونه لطما ولست أدري أين يسوقهم الشيطان لعل اللطم يعقبه الركل.
هذا سفينة القراصنة لا سفينة نوح، لأن الدين القائم على الملة الحنيفية يقوم بالاخلاص والتوحيد. ثم القرآن عند المروجين لهذه السفينة لم يصح لأن فيه تحريف مزعوم اقترفه الصحابة بزعمكم وهذا مجمع عليه بين علماء الشيعة كما قرر نعمة الله الجزائري. وكتبكم ليس في صحاح. فكيف تسير السفينة؟
وقبل كل شيء أود التذكير بتضعيف محدث العصر الشيخ الألباني لهذا الحديث كما في (الروض النضير ص953 وضعيف الجامع الصغير5/ 131 حديث رقم5251 وسلسلة الأحاديث الضعيفة ح رقم45.3) فإنه من العلماء الأجلاء المتأخرين الذين اطلعوا بتوسع على أقوال العلماء المتقدمين في الجرح والتعديل والحكم على الأحاديث.
وقد نبه الألباني على مراوغة عابد الحسين (وليس عبد الله) وأنه " لا يتكلم على أسانيد التي تدعم مذهبه بل يسوقها كلها مساق المسلمات المصححات من الأحاديث إن لم يشعر القارئ بصحتها كما فعل هنا بقوله (صحيحة المستدرك) فضلا عن أنه لا يحكي عن أئمة الحديث ما في أسانيدها من طعن ومتونها من نكارة".
أضاف " ثم رأيت الخميني قد زاد على عبد الحسين في الافتراء فزعم في (كشف الأسرار ص171) أن الحديث من الأحاديث المسلمة المتواترة. ويعني بقوله (المسلّمة) أي: عند أهل السنة. ثم كذب مرة أخرى كعادته فقال: وقد ورد ذلك في أحد عشر حديثا من طرق أهل السنة" (سلسلة الأحاديث الضعيفة المجلد العاشر القسم الأول ص 5 - 11 حديث رقم 45.3).
والحديث أورده الهيثمي في (مجمع الزوائد9/ 168) وأوضح أن في اسناده عبد الله بن داهر والحسن بن أبي جعفر وهما متروكان.
وقاله الهيثمي. وهومروي من ثلاث طرق عن أبي ذر:
الطريق الاول: فيه المفضل بن صالح الأسدي أبوجميلة. قال الذهبي "ضعفوه" (المستدرك2/ 343 والكاشف3/ 17.) وقال البخاري وابن أبي حاتم "منكر الحديث" قال ابن حجر في (التقريب رقم6855) "ضعيف".
الطريق الثاني: عند الطبراني وفيه عبد الله بن داهر. قال الذهبي وابن الجوزي وغيرهما "رافضي ضعفوه" (المغني في الضعفاء 1/ 337 الضعفاء والمتروكون لابن الجوزي1/ 337 ميزان الاعتدال4/ 92 الكامل في الضعفاء4/ 228).
الطريق الثالث: عند الطبراني وفيه الحسن بن أبي جعفرالجفري. قال البخاري "منكر الحديث" (2/ 288 ترجمة رقم25..).
ذكر البزار في مسنده (9/ 343) أن فيه الحسن بن علي (أبي جعفر) الجفري وأنه لم يتابع.
واعتبر في تهذيب الكمال أن أنكر ما روى المفضل بن صالح عن الحسن بن علي هذا الحديث (28/ 411).
وذكر أبونعيم في (الحلية4/ 3.6) هذا الحديث وحكم عليه بالغرابة والغرابة تطلق على الضعيف.
وذكر ابن عدي في (الكامل في الضعفاء2/ 3.6) هذا الحديث في سياق ترجمة الحسن هذا بعد أن قدم له بطعن أهل العلم فيه وتضعيفهم له مما يؤكد ضعف هذه الرواية عنه.
قال الهيثمي عنهما "متروكان" (مجمع الزوائد9/ 168).
والحديث رواه الحاكم في المستدرك وقال "حديث صحيح" ولكن تعقبه الذهبي قائلا "فيه المفضل بن صالح ضعفوه" وقد ذكر المناوي في (فيض القدير5/ 517) تعقب الذهبي على الحاكم وسكت عليه مما يشعر موافقته للذهبي في الحكم.
والحاكم متساهل في التصحيح ولهذا لزم تعقب أهل العلم لكتابه لكثرة ما عرف عنه من التساهل. وكم من مرة يصحح حديثا ويزعم أنه على شرط الشيخين فيتعقبه أهل العلم قائلين: بل موضوع.
ونذكر من أهل العلم ممن نبه على تساهله على سبيل الإجمال:
الحافظ ابن الصلاح الذي وصف الحاكم بأنه واسع الخطوفي شرط الصحيح متساهل في القضاء به" (علوم الحديث ص18).
قال النووي الشافعي "الحاكم متساهل كما سبق بيانه مرارا " (المجموع شرح المهذب 7/ 64).
قال الحافظ ابن حجر أن الحاكم " ذكر جماعة في كتاب الضعفاء له وقطع بترك الرواية عنهم ومنع من الاحتجاج بهم ثم أخرج أحاديث بعضهم في مستدركه وصححها" (لسان الميزان5/ 233). وذكر مثالا لذلك في نكته على ابن الصلاح وهي أنه أخرج حديثا فيه عبد الرحمن بن أسلم وبعد روايته قال عنه "صحيح الإسناد" مع أنه قال في كتابه الذي جمعه في الضعفاء: " عبد الرحمن بن زيد بن أسلم روى عن أبيه أحاديث موضوعة .. فهؤلاء ظهر عندي جرحهم".
قال الذهبي " يصحح في مستدركه أحاديث ساقطة ويكثر من ذلك" (ميزان الاعتدال3/ 6.8).
قال الزيلعي الحنفي "الحاكم عرف تساهله وتصحيحه للأحاديث الضعيفة بل الموضوعة" (نصب الراية1/ 36.).
قال اللكنوي الحنفي الهندي "وكم من حديث حكم عليه الحاكم بالصحة وتعقبه الذهبي بكونه ضعيفا أوموضوعا: فلا يعتمد على المستدرك للحاكم ما لم يطالع معه مختصره للذهبي" (الأجوبة الفاضلة ص161).
تخريج الشيخ الألباني لحديث مثل أهل بيتي
45.3 مَثَلُ أهل بيتي؛ مَثَلُ سفينةِ نُوحٍ؛ من ركبها نجا، ومن تَخلّف عنها غَرِق.
ضعيف. روي من حديث عبد الله بن عباس، وعبد الله بن الزبير، وأبي ذر، وأبي سعيد الخدري، وأنس بن مالك.
1 - أما حديث ابن عباس: فيرويه الحسن بن أبي جعفر عن أبي الصَّهباء عن سعيد بن جبير عنه. أخرجه البزار (2615) كشف الأستار (والطبراني في المعجم الكبير (1/ 16./3)، وأبونعيم في (الحلية3.6/ 4) وقال:
" غريب من حديث سعيد، لم نكتبه إلا من هذا الوجه". وقال البزار " لا نعلم رواه إلا الحسن، وليس بالقوي، وكان من العُبَّاد". وقال الهيثمي في (المجمع: (168/ 9) " رواه البزار، والطبراني، وفيه الحسن بن أبي جعفر؛ وهومتروك".
قلت: وهوممن قال البخاري فيه " منكر الحديث".
ذكره في الميزان وساق له من مناكيره هذا الحديث.
وشيخه أبوالصهباء - وهوالكوفي - لم يوثقه غير ابن حبان.
2 - أما حديث ابن الزبير: فيرويه ابن لهيعة عن أبي الأسود عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه. أخرجه البزار. (2612).
وعبد الله بن لهيعة ضعيف؛ لسوء حفظه.
3 - وأما حديث أبي ذر: فله عنه طريقان:
الأولى: عن الحسن بن أبي جعفر عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب عنه.
أخرجه الفسوي في (معرفة التاريخ538/ 1)، والطبراني في) المعجم الكبير2636/ 34/3)، وكذا البزار (2624/ 222/3) وقال " تفرد به ابن أبي جعفر". قلت: وهومتروك؛ كما تقدم.
وعلي بن زيد وهوابن جُدعان: ضعيف.
والأخرى: " عن عبد الله بن داهر الرازي: ثنا عبد الله بن عبد القدوس عن الأعمش عن أبي إسحاق عن حَنَشِ بن المعتمر أنه سمع أبا ذر الغفاري به".
أخرجه الطبراني في (المعجم الصغير ص78) وقال: " لم يروه عن الأعمش إلى عبد الله بن عبد القدوس".
قلت: هو- مع رفضه - ضعفه الجمهور؛ قال الذهبي في (الميزان) " قال ابن عدي: عامة ما يرويه في فضائل أهل البيت. قال يحيى: ليس بشيء، رافضي خبيث. وقال النسائي وغيره: ليس بثقة. وقال الدارقطني: ضعيف".
قلت: والراوي عنه عبد الله بن داهر الرازي شرٌّ منه؛ قال ابن عدي " عامة ما يرويه في فضائل علي، وهومتهم في ذلك".
قال الذهبي عقبه: " قلت: قد أغنى الله عليًّا عن أن تقرر مناقبه بالأكاذيب والأباطيل".
والحديث؛ قال الهيثمي:
" رواه البزار والطبراني في (الثلاثة)، وفي إسناد البزار: الحسن بن أبي جعفر الجُفرِي، وفي إسناد الطبراني: عبد الله بن داهر، وهما متروكان"!
قلت: لكنهما قد توبعا؛ فقد رواه المُفَضَّل بن صالح عن أبي إسحاق به.
أخرجه الحاكم (343/ 2) و(15./ 3) وقال " صحيح على شرط مسلم". وردّه الذهبي بقوله: " قلت: مفضل خرّج له الترمذي فقط، ضعفوه".
وقال في الموضع الآخر " مفضل واه".
قلت: يعني: ضعيف جدًّا؛ فقد قال فيه البخاري " منكر الحديث". وقال ابن عدي " أنكر ما رأيت له: حديث الحسن بن علي".
قلت: سقط نصه من (الميزان). ولفظه في منتخب كامل ابن عدي (1/ 396) " عن الحسن بن علي قال: أتاني جابر بن عبد الله وأنا في الكُتّاب، فقال: اكشف لي عن بطنك، فكشفت له عن بطني، فألصق بطنه ببطني، ثم قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أن أُقرئك منه السلام".
قلت: وهذا عندي موضوع ظاهر الوضع، وهوالذي قال ابن عدي: إنه أنكر ما رأى له. فتعقبه الذهبي بقوله " وحديث سفينة نوح أنكر وأنكر"!
قلت: فمتابعته مما لا يستشهد بها.
على أن فوقه أبا إسحاق وهوالسبيعي وهومدلس مختلط.
وحنش بن المعتمر؛ فيه ضعف، بل قال فيه ابن حبان: " لا يشبه حديثه حديث الثقات".
ورواه الفسوي من طريق إسرائيل عن أبي إسحاق عن رجل حدثه حنش به.
ثم رأيت للحديث طريقًا ثالثًا: يرويه عبد الكريم بن هلال القُرَشي قال: أخبرني أسلم المكي: ثنا أبوالطفيل:
أنه رأى أبا ذر قائمًا على هذا الباب وهوينادي: ألا من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا جندب، ألا وأنا أبوذر، سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول ... فذكره.
4 - وأما حديث أبي سعيد الخدري: فيرويه عبد العزيز بن محمد بن ربيعة الكِلابي: ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد المقرئ عن أبي سلمة الصائغ عن عطية عنه.
أخرجه الطبراني في (المعجم الصغير ص17.) وقال: " لم يروه عن أبي سلمة إلا ابن أبي حماد، تفرد به عبد العزيز بن محمد بن ربيعة".
قلت: ولم أجد من ترجمه. وكذا اللذان فوقه. وعطية - وهوالعوفي - ضعيف. وقال الهيثمي: " رواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه جماعة لم أعرفهم".
5 - وأما حديث أنس: فيرويه أبان بن أبي عياش عنه. أخرجه الخطيب (12/ 91). قلت: وأبان هذا متروك متهم بالكذب.
وبهذا التخريج والتحقيق؛ يتبيَّنُ للناقد البصير أن أكثر طرق الحديث شديدة الضعف، لا يتقوى الحديث بمجموعها.
ويبدوأن الشيخ صالح المقبلي لم يكن تفرغ لتتبعها وإمعان النظر فيها؛ وإلا لم يَقُل في كتابه (العلم الشامخ ص25.) " أخرجه الحاكم في المستدرك عن أبي ذر. وكذلك الخطيب وابن جرير والطبراني عن ابن عباس وأبي ذر أيضًا، والبزار من حديث ابن الزبير. وحكم الذهبي بأنه " منكر" غير مقبول؛ لأن هذا المحمل من مدارك الأهواء!.
فأقول: نعم! وللتعليل نفسه؛ لا يمكن القول بصحته لمجموع طرقه؛ لأن الشرط في ذلك أن لا يكون الضعف شديدًا، كما هومقرر في علم الحديث، وليس الأمر كذلك كما سبق بيانه. وظني أن الشيخ - رحمه الله - لوتتبع الطرق كما فعلنا لم يخالف الذهبيَّ في إنكاره للحديث. والله أعلم.
ومما يؤيد قول المقبلي " أن المحملَ من مدارك الأهواء" أن هذا الحديث عزاه الشيخ عبد الحسين الموسوي الشيعي في كتابه (المراجعات ص23) طبع دار الصادق (للحاكم من حديث أبي ذر المتقدم (3)، موهمًا القراء أنه صحيح بقوله:
أخرجه الحاكم بالإسناد إلى أبي ذر ص (151) من الجزء الثالث من صحيحة (!) المستدرك!
وهو- كعادته - لا يتكلم على أسانيد أحاديثه التي تدعم مذهبه، بل إنه يسوقها كلها مساق المسلّمات المصحّحات من الأحاديث؛ إن لم يشعر القارئ بصحتها كما فعل هنا بقوله: ((صحيحة المستدرك))! فضلاً عن أنه لا يحكي عن أئمة الحديث ما في أسانيدها من طعن، ومتونها من نكارة.
وقد خطر في البال أن أتتبع أحاديثه التي من هذا النوع وأجمعها في كتاب؛ نصحًا للمسلمين، وتحذيرًا لهم من عمل المدلِّسين المُغرِضين، وعسى أن يكون ذلك قريبًا. ثم رأيت الخُمَينيَّ قد زاد على عبد الحسين في الافتراء؛ فزعم ص (171) من كتابه (كشف الأسرار) أن الحديث من الأحاديث المسلَّمة المتواترة!!
ويعني بقوله (المسلَّمة) أي: عند أهل السنة! ثم كذب مرة أخرى كعادته، فقال: " وقد ورد في ذلك أحد عشر حديثًا عن طريق أهل السنة! ". ثم لم يسق إلا حديث ابن عباس الذي فيه المتروك؛ كما تقدم!
مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح
... قال الرافضي ص189 ضمن ذكره الأحاديث التي زعم أنها توجب اتباع أهل البيت:
«2 -... حديث السفينة قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إنما مثل أهل بيتي فيكم، مثل سفينة نوح في قومه، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق).
... (إنما مثل أهل بيتي فيكم، مثل باب حطّة في بني إسرائيل، من دخله غفر له).
... وقد أورد ابن حجر في كتابه الصواعق المحرقة هذا الحديث ثم قال: ووجه تشبيههم بالسفينة: أن من أحبهم وعظمهم، شكراً لنعمة مُشَرّفهم وأخذاً بهدي علمائهم، نجا من ظلمات المخالفات، ومن تخلف عن ذلك غرق في بحر كفر النعم، وهلك في مفاوز الطغيان... ».
... قلت: هذان الحديثان لا يصحان، وادعاء المؤلف صحتهما عند أهل السنة كذب عليهم، كما هي طريقته، وطريقة سلفه من الرافضة، في إيرادهم المنكرات المتفق على وضعها أوضعفها بين العلماء وادعاء صحتها، عند أهل السنة فلعنة الله على الظالمين الكاذبين.
... قال شيخ الإسلام عن الحديث الأول، في رده على الرافضي في منهاج السنة: «وأما قوله: (مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح): فهذا لا يعرف له إسناد صحيح، ولا هوفي شيء من كتب الحديث التي يعتمد عليها، فإن كان قد رواه مثل من يروي أمثاله من حطاب الليل، الذين يروون الموضوعات فهذا يزيده وهناً». (1)
... قال الذهبي: في ترجمة مفضل بن صالح (رواي هذا الحديث): «قال ابن عدي: أنكر ما رأيت له حديث الحسن بن علي، وسائره أرجوأن يكون مستقيماً. قلت: وحديث سفينة نوح أنكر وأنكر». (2)
... وقال ابن كثير بعد إيراده للحديث: «هذا بهذا الإسناد ضعيف». (3)
... كما حكم بضعفه العلامة محمد ناصر الدين الألباني في ضعيف الجامع. (4)
... وكذا الشيخ مقبل الوادعي في رياض الجنة حيث قال: «فيه سويد بن سعيد، وهوضعيف، وحنش وهوابن المعتمر وهوأضعف منه، ومفضل بن صالح وهومنكر الحديث». (5)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)... منهاج السنة /395.
(2)... ميزان الاعتدال 4/ 167، وانظر: تضعيف الذهبي له أيضاً في التلخيص مع... المستدرك 3/ 163.
(3)... تفسير ابن كثير 4/ 114.
(4)... انظر ضعيف الجامع الصغير رقم 1974.
(5)... رياض الجنة في الرد على أعداء السنة ص213.
... وأما الحديث الثاني: فقد حكم العلماء بضعفه لجهالة رواته، قال عنهمالهيثمي: «رواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه جماعة لم أعرفهم». (1)
... ومع هذا فلوثبت الحديثان لما كان للرافضة حجة فيهما، فإن أهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - من أبعد الناس عن عقيدتهم. وأقوالهم في ذمهم والبراءة منهم ومن عقيدتهم مشهورة، وقد تقدم نقل طرف منها فيما مضى من البحث. (2)
... وأما كلام ابن حجر الهيتمي فهوتوجيه لمعنى الحديث لوثبت، فإذا تقرر عدم ثبوت الحديث، فلا حجة فيه وحكمه حكم كلام غيره من العلماء معروض على النصوص، فما وافقها فهوحق مقبول، وما خالفهما فهوخطأ مردود. على أن ابن حجر من أشد الناس على الرافضة، وكتابه الصواعق المحرقة -الذي جاء هذا النص فيه- هوفي الرد عليهم وعلى غيرهم من الزنادقة، وهذا يدل أنه مع تقريره وجوب المتابعة لأهل البيت، لم يقصد تصحيح معتقد الرافضة، بل كان يعلم براءة أهل البيت منه، وإنما هوفي الحقيقة انتصار لعقيدة أهل السنة، الذين هم على عقيدتهم ولا يتميزون عنهم بشيء في دينهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)... مجمع الزوائد 9/ 168.
(2)... انظر: ص 112 - 119.
إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح
ثم يحتج التيجاني بالحديث الثاني فيقول ((حديث السفينة: قال رسول الله (ص) (إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه، من ركبها نجا ومن تخلّف عنها غرق) (وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطّة في بني إسرائيل من دخله غُفر له))) (1)، فأقول:
__________
(1) ثم اهتديت ص (16).
مدار هذا الحديث على مجموعة من الضعفاء والمتروكين، ففي سندها: الحسن بن أبي جعفر وهومتروك، وعلي بن زيد ضعيف، وفي إسناد الطبراني عبد الله بن داهر وهومتروك (1)، وقال عنهمالألباني في (المشكاة): إسناده واهٍ (2)، وأقره محقق فضائل الصحابة لأحمد لأن في سنده مفضل بن صالح النحاس الأسدي وقد ضعفه أهل التحقيق، وقال عنهمالذهبي: مفضل واه (3)، ثم ترى التيجاني يعزوالرواية الثانية لمجمع الزوائد للهيتمي، وإذا رجعنا للكتاب لوجدناه يقول ((وعن أبي ذر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مثل أهل بيتي كمثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق ومن قاتلنا آخر الزمان كمن قاتل الدجال. رواه البزار والطبراني في الثلاثة، وفي اسناد البزار الحسن بن أبي جعفر الجعفري، وفي اسناد الطبراني عبد الله بن داهر وهما متروكان. وعن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركب فيها نجا ومن تخلف عنها غرق. رواه البزار والطبراني، وفيه الحسن بن أبي جعفر وهومتروك. وعن عبد الله بن الزبير: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: مثل اهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها سلم ومن تركها غرق. رواه البزار وفيه ابن لهيعة وهولين. وعن أبي سعيد الخدري قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: إنما مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني اسرائيل من دخله غفر له. رواه الطبراني في الصغير والاوسط وفيه جماعة لم أعرفهم)) (4)!؟ ومما سبق نعلم أن الحديث باطل ولا يصح الاحتجاج به والحمد لله على كل حال.
__________
(1) راجع معجم الطبراني الكبير الأحاديث رقم (2636)، (2637)، (2638)، (12388).
(2) مشكاة المصابيح للتبريزي حديث رقم (6183).
(3) فضائل الصحابة جـ2 برقم (142).
(4) مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للهيثمي جـ9 ص (168).
مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق
6 - قال التيجاني ص193:
(قال رسول الله: إنما مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح في قومه من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق. وإنما مثل أهل بيتي فيكم مثل باب حطة في بني إسرائيل من دخله غفر له)
قلت: أهذه وأمثالها هي الأحاديث المتفق عليها وهي الأحاديث الصحيحة؟
الحديث الأول: لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم بل هوكذب عليه وقد ضعف هذا الحديث الذهبي [22] وابن كثير [221] والألباني [222] والوادعي [223] وغيرهم.
والحديث فيه ما يلي:
1. مفضل بن صالح: قال البخاري وأبوحاتم: منكر الحديث.
2. حنش الكناني: قال البخاري: يتكلمون في حديثه، وقال النسائي: ليس بالقوي، وقال
ابن حبان: ينفرد عن علي بأشياء لا تشبه أحاديث الثقات.
3.أبوإسحاق السبيعي: ثقة ولمنه مدلس ولم يصرح بالسماع.
…الحديث الثاني: قال الهيثمي رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه جماعة لم أعرفهم [224].
[22] ميزان الإعتدال4/ 167.
[221] تفسير القرآن العظيم7/ 191.
[222] ضعيف الجامع1974.
[223] رياض الجنة في الرد على أعداء السنة ص213.
[224] مجمع الزوائد9/ 168.
مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح
قال التيجاني ضمن ذكره الأحاديث التي زعم أنها توجب اتباع أهل البيت:
«حديث السفينة قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إنما مثل أهل بيتي فيكم، مثل سفينة نوح في قومه، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق).
(إنما مثل أهل بيتي فيكم، مثل باب حطّة في بني إسرائيل، من دخله غفر له).
وقد أورد ابن حجر في كتابه الصواعق المحرقة هذا الحديث ثم قال: ووجه تشبيههم بالسفينة: أن من أحبهم وعظمهم، شكراً لنعمة مُشَرّفهم وأخذاً بهدي علمائهم، نجا من ظلمات المخالفات، ومن تخلف عن ذلك غرق في بحر كفر النعم، وهلك في مفاوز الطغيان».
ثم اهتديت ص 189.
الجواب:
قلت: هذان الحديثان لا يصحان، وادعاء المؤلف صحتهما عند أهل السنة كذب عليهم، كما هي طريقته وطريقة سلفه من الرافضة، في إيرادهم المنكرات المتفق على وضعها أوضعفها بين العلماء وادعاء صحتها، عند أهل السنة فلعنة الله على الظالمين الكاذبين.
قال شيخ الإسلام عن الحديث الأول، في رده على الرافضي في منهاج السنة:
«وأما قوله: (مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح): فهذا لا يعرف له إسناد صحيح، ولا هوفي شيء من كتب الحديث التي يعتمد عليها، فإن كان قد رواه مثل من يروي أمثاله من حطاب الليل، الذين يروون الموضوعات فهذا يزيده وهناً»
[منهاج السنة /395]
قال الذهبي: في ترجمة مفضل بن صالح (رواي هذا الحديث):
«قال ابن عدي: أنكر ما رأيت له حديث الحسن بن علي، وسائره أرجوأن يكون مستقيماً. قلت: وحديث سفينة نوح أنكر وأنكر».
[ميزان الاعتدال 4/ 167، وانظر: تضعيف الذهبي له أيضاً في التلخيص مع المستدرك 3/ 163]
وقال ابن كثير بعد إيراده للحديث: «هذا بهذا الإسناد ضعيف». [تفسير ابن كثير 4/ 114]
كما حكم بضعفه العلامة محمد ناصر الدين الألباني في ضعيف الجامع. [رقم 1974]
وكذا الشيخ مقبل الوادعي في رياض الجنة حيث قال:
«فيه سويد بن سعيد، وهوضعيف، وحنش وهوابن المعتمر وهوأضعف منه، ومفضل بن صالح وهومنكر الحديث».
[رياض الجنة في الرد على أعداء السنة ص213]
وأما الحديث الثاني: فقد حكم العلماء بضعفه لجهالة رواته، قال عنه الهيثمي:
«رواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه جماعة لم أعرفهم». [مجمع الزوائد 9/ 168]
ومع هذا فلوثبت الحديثان لما كان للرافضة حجة فيهما، فإن أهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - من أبعد الناس عن عقيدتهم.
وأقوالهم في ذمهم والبراءة منهم ومن عقيدتهم مشهورة، وقد تقدم نقل طرف منها فيما مضى من البحث.
وأما كلام ابن حجر الهيتمي فهوتوجيه لمعنى الحديث لوثبت، فإذا تقرر عدم ثبوت الحديث، فلا حجة فيه وحكمه حكم كلام غيره من العلماء معروض على النصوص، فما وافقها فهوحق مقبول، وما خالفهما فهوخطأ مردود.
على أن ابن حجر من أشد الناس على الرافضة، وكتابه الصواعق المحرقة -الذي جاء هذا النص فيه- هوفي الرد عليهم وعلى غيرهم من الزنادقة، وهذا يدل أنه مع تقريره وجوب المتابعة لأهل البيت، لم يقصد تصحيح معتقد الرافضة، بل كان يعلم براءة أهل البيت منه، وإنما هوفي الحقيقة انتصار لعقيدة أهل السنة، الذين هم على عقيدتهم ولا يتميزون عنهم بشيء في دينهم.
الكتاب: الانتصار للصحب والآل من افتراءات السماوي الضال
للعلامة الدكتور إبراهيم بن عامر الرحيلي
مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح
احتجاج الرافضي بحديث: (مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح ... )
قال الرافضي ص189 ضمن ذكره الأحاديث التي زعم أنها توجب إتباع أهل البيت:
«2 - حديث السفينة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنما مثل أهل بيتي فيكم، مثل سفينة نوح في قومه، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق).
(إنما مثل أهل بيتي فيكم، مثل باب حطّة في بني إسرائيل، من دخله غفر له).
وقد أورد ابن حجر في كتابه الصواعق المحرقة هذا الحديث ثم قال: ووجه تشبيههم بالسفينة: أن من أحبهم وعظمهم، شكراً لنعمة مُشَرّفهم وأخذاً بهدي علمائهم، نجا من ظلمات المخالفات، ومن تخلف عن ذلك غرق في بحر كفر النعم، وهلك في مفاوز الطغيان ... ».
قلت: هذان الحديثان لا يصحان، وادعاء المؤلف صحتهما عند أهل السنة كذب عليهم، كما هي طريقته، وطريقة سلفه من الرافضة، في إيرادهم المنكرات المتفق على وضعها أوضعفها بين العلماء وادعاء صحتها، عند أهل السنة فلعنة الله على الظالمين الكاذبين.
قال شيخ الإسلام عن الحديث الأول، في رده على الرافضي في منهاج السنة: «وأما قوله: (مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح): فهذا
[585]
لا يعرف له إسناد صحيح، ولا هوفي شيء من كتب الحديث التي يعتمد عليها، فإن كان قد رواه مثل من يروي أمثاله من حطاب الليل، الذين يروون الموضوعات فهذا يزيده وهناً». (1)
قال الذهبي: في ترجمة مفضل بن صالح (رواي هذا الحديث): «قال ابن عدي: أنكر ما رأيت له حديث الحسن بن علي، وسائره أرجوأن يكون مستقيماً. قلت: وحديث سفينة نوح أنكر وأنكر». (2)
وقال ابن كثير بعد إيراده للحديث: «هذا بهذا الإسناد ضعيف». (3)
كما حكم بضعفه العلامة محمد ناصر الدين الألباني في ضعيف الجامع. (4)
وكذا الشيخ مقبل الوادعي في رياض الجنة حيث قال: «فيه سويد بن سعيد، وهوضعيف، وحنش وهوابن المعتمر وهوأضعف منه، ومفضل بن صالح وهومنكر الحديث». (5)
______________________________
(1) منهاج السنة /395.
(2) ميزان الاعتدال 4/ 167، وانظر: تضعيف الذهبي له أيضاً في التلخيص مع المستدرك 3/ 163.
(3) تفسير ابن كثير 4/ 114.
(4) انظر ضعيف الجامع الصغير رقم 1974.
(5) رياض الجنة في الرد على أعداء السنة ص213.
[586]
وأما الحديث الثاني: فقد حكم العلماء بضعفه لجهالة رواته، قال عنه الهيثمي: «رواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه جماعة لم أعرفهم». (1)
ومع هذا فلوثبت الحديثان لما كان للرافضة حجة فيهما، فإن أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم من أبعد الناس عن عقيدتهم. وأقوالهم في ذمهم والبراءة منهم ومن عقيدتهم مشهورة، وقد تقدم نقل طرف منها فيما مضى من البحث. (2)
وأما كلام ابن حجر الهيتمي فهوتوجيه لمعنى الحديث لوثبت، فإذا تقرر عدم ثبوت الحديث، فلا حجة فيه وحكمه حكم كلام غيره من العلماء معروض على النصوص، فما وافقها فهوحق مقبول، وما خالفهما فهوخطأ مردود. على أن ابن حجر من أشد الناس على الرافضة، وكتابه الصواعق المحرقة -الذي جاء هذا النص فيه- هوفي الرد عليهم وعلى غيرهم من الزنادقة، وهذا يدل أنه مع تقريره وجوب المتابعة لأهل البيت، لم يقصد تصحيح معتقد الرافضة، بل كان يعلم براءة أهل البيت منه، وإنما هوفي الحقيقة انتصار لعقيدة أهل السنة، الذين هم على عقيدتهم ولا يتميزون عنهم بشيء في دينهم.
______________________________
(1) مجمع الزوائد 9/ 168.
(2) انظر: ص 112 - 119.
المصدر: شبكة الزهراء الإسلامية
احتجاج الشيعة بحديث (مثل أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( i)
بسم الله الرحمن الرحيم
الشبهة:
قال التيجاني ضمن ذكره الأحاديث التي زعم أنها توجب اتباع أهل البيت:
«حديث السفينة قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: (إنما مثل أهل بيتي فيكم، مثل سفينة نوح في قومه، من ركبها نجا، ومن تخلف عنها غرق).
(إنما مثل أهل بيتي فيكم، مثل باب حطّة في بني إسرائيل، من دخله غفر له).
وقد أورد ابن حجر في كتابه الصواعق المحرقة هذا الحديث ثم قال: ووجه تشبيههم بالسفينة: أن من أحبهم وعظمهم، شكراً لنعمة مُشَرّفهم وأخذاً بهدي علمائهم، نجا من ظلمات المخالفات، ومن تخلف عن ذلك غرق في بحر كفر النعم، وهلك في مفاوز الطغيان».
ثم اهتديت ص 189.
الجواب:
قلت: هذان الحديثان لا يصحان، وادعاء المؤلف صحتهما عند أهل السنة كذب عليهم، كما هي طريقته وطريقة سلفه من الرافضة، في إيرادهم المنكرات المتفق على وضعها أوضعفها بين العلماء وادعاء صحتها، عند أهل السنة فلعنة الله على الظالمين الكاذبين.
قال شيخ الإسلام عن الحديث الأول، في رده على الرافضي في منهاج السنة:
«وأما قوله: (مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح): فهذا لا يعرف له إسناد صحيح، ولا هوفي شيء من كتب الحديث التي يعتمد عليها، فإن كان قد رواه مثل من يروي أمثاله من حطاب الليل، الذين يروون الموضوعات فهذا يزيده وهناً»
[منهاج السنة /395]
قال الذهبي: في ترجمة مفضل بن صالح (رواي هذا الحديث):
«قال ابن عدي: أنكر ما رأيت له حديث الحسن بن علي، وسائره أرجوأن يكون مستقيماً. قلت: وحديث سفينة نوح أنكر وأنكر».
[ميزان الاعتدال 4/ 167، وانظر: تضعيف الذهبي له أيضاً في التلخيص مع المستدرك 3/ 163]
وقال ابن كثير بعد إيراده للحديث: «هذا بهذا الإسناد ضعيف». [تفسير ابن كثير 4/ 114]
كما حكم بضعفه العلامة محمد ناصر الدين الألباني في ضعيف الجامع. [رقم 1974]
وكذا الشيخ مقبل الوادعي في رياض الجنة حيث قال:
«فيه سويد بن سعيد، وهوضعيف، وحنش وهوابن المعتمر وهوأضعف منه، ومفضل بن صالح وهومنكر الحديث».
[رياض الجنة في الرد على أعداء السنة ص213]
وأما الحديث الثاني: فقد حكم العلماء بضعفه لجهالة رواته، قال عنه الهيثمي:
«رواه الطبراني في الصغير والأوسط، وفيه جماعة لم أعرفهم». [مجمع الزوائد 9/ 168]
ومع هذا فلوثبت الحديثان لما كان للرافضة حجة فيهما، فإن أهل بيت النبي - صلى الله عليه وسلم - من أبعد الناس عن عقيدتهم.
وأقوالهم في ذمهم والبراءة منهم ومن عقيدتهم مشهورة، وقد تقدم نقل طرف منها فيما مضى من البحث.
وأما كلام ابن حجر الهيتمي فهوتوجيه لمعنى الحديث لوثبت، فإذا تقرر عدم ثبوت الحديث، فلا حجة فيه وحكمه حكم كلام غيره من العلماء معروض على النصوص، فما وافقها فهوحق مقبول، وما خالفهما فهوخطأ مردود.
على أن ابن حجر من أشد الناس على الرافضة، وكتابه الصواعق المحرقة -الذي جاء هذا النص فيه- هوفي الرد عليهم وعلى غيرهم من الزنادقة، وهذا يدل أنه مع تقريره وجوب المتابعة لأهل البيت، لم يقصد تصحيح معتقد الرافضة، بل كان يعلم براءة أهل البيت منه، وإنما هوفي الحقيقة انتصار لعقيدة أهل السنة، الذين هم على عقيدتهم ولا يتميزون عنهم بشيء في دينهم.
الكتاب: الانتصار للصحب والآل من افتراءات السماوي الضال
للعلامة الدكتور إبراهيم بن عامر الرحيلي.

عدد مرات القراءة:
2117
إرسال لصديق طباعة
الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق:15 أكتوبر 2019م 12:10:48 بتوقيت مكة
Praha Praha 
لقد عبدتم العجل بعد ان اشربتموه في قلوبكم فبعدا لقوم فاسقين
الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق:15 أكتوبر 2019م 12:10:47 بتوقيت مكة
Praha Praha 
لقد عبدتم العجل بعد ان اشربتموه في قلوبكم فبعدا لقوم فاسقين
 
اسمك :  
نص التعليق :