آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق:15 أكتوبر 2019م 10:10:56 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

عرض لأبرز أساليب الإمامية في خداع أهل السنة ..
التمهيد
وسبب كتابتي لهذا الباب هولأجل تبصير أهل السنة بأن أنصار المذهب لا يمكن أن يتخلّوا عن البغض والطعن بالخلفاء وأتباعهم ومحبيهم من أهل السنة عموماً (1)، كما بينا ذلك بجلاء في الحقيقتين المُسَلَّم بهما عند جميع الشيعة الامامية (2).
وأما تأكيد اعتقادهم للحقيقتين فيتجلى من خلال تظاهرهم بعدم بغضهم للخلفاء وأتباعهم وإظهار سلامة موقفهم منهم، وليتهم كانوا صادقين في هذا، ولكن للأسف ماهوإلا كذب وتلبيس يريدون به خداع أهل السنة، كما سيتبين في فصول هذا الباب. ولأجل كشف خداعهم ومكرهم بأهل السنة سنتعرض لبعض اساليب وصور الخداع (3) التي سلكوها - ومازالوا يسلكونها معنا - ثم بعد عرض هذه الاساليب سنختار أبرز شخصية معاصرة لعلماء الامامية التي برعت في خداع أهل السنة ومارست اسلوب المكر والكيد بنجاح من خلال كتبها ومؤلفاتها حيث نادت بوجوب التقارب والاخاء مع أهل السنة وهذه الشخصية هوعلامتهم وآيتهم العظمى عبد الحسين شرف الدين الموسوي.
وهنا سينقدح في ذهن الكثير من القراء سؤال مهم لا بد من عرضه والجواب عنه:
السؤال:
ولعل سائلاً يقول لماذا يلجأون الى الكذب والخداع في بيان موقفهم من الخلفاء وأتباعهم، ولماذا لا يعلنونها صراحةً ما داموا يعتقدونها بيقين -كما بيناه في الحقيقتين- فما هوالسبب في اخفائها والتظاهر بخلافها؟!
الجواب:
__________
(1) والذي بيناه في البابين السابقين.
(2) وذلك في الفصل الاول من الباب الاول.
(3) ولكن أود أن ألفت انتباه القارئ الى ان النقطة الجوهرية والمشتركة بين صور الخداع هي موضوع الخلفاء والطعن بهم، إذ مدار الجميع عليها فبها يلهجون وحولها يحومون ويدندون، فإنا لله وإنا اليه راجعون.
وجوابنا هوان السبب في عدم اظهارهم لهذه العقيدة يكمن في ان أهم أهدافهم الرئيسية هي دعوة أهل السنة لمذهبهم لذلك تجدهم يحاولون ليلاً ونهاراً ومنذ مئات السنين طامعين في تشييع أكبر عدد من أهل السنة لمذهبهم وقد نجحوا في فترات ومراحل عديدة في ذلك كما نرى من تحول الكثير من أهل السنة في العراق الى مذهب الامامية، وهذا ظاهر من خلال كتبهم ومؤلفاتهم ومحاضراتهم التي تكون غالبيتها موجهة لأهل السنة عن طريق الحوار معهم باسلوب المناظرات، وحتى يحققوا هدفهم الرئيسي هذا لا بد لهم أن يستميلوا أهل السنة لساحتهم كي يعرضوا عليهم عقائدهم لعلهم يعتنقونها، لذا كان من أهم الواجبات عليهم هواستمالة أهل السنة وعدم تنفيرهم من سماع عقائدهم وتدبرها، ومعلوم أيضاً أن من الامور التي يعتقدها أهل السنة عموماً ويتمسكون بها هي محبتهم للخلفاء الراشدين - رضي الله عنهم - واجلالهم على ما قدموه من خدمات جليلة للاسلام من هجرة وجهاد وفتوحات عظيمة خلَّدها لهم القرآن الكريم والسنة النبوية الى أبد الدهر، ولذا تنبه دعاتهم وكتابهم لهذه النقطة فتراهم يتجنبون الطعن بالخلفاء امام محبيهم من أهل السنة، ولوأرادوا ذلك فلا يظهروه صراحة بل يطعنون بهم طعناً خفياً مغلفاً في كثير من الاحيان (1)، تحت شعار الحرية الفكرية أوالبحث العلمي المتجرد في شخصياتهم وتقييم أفعالهم، واما
__________
(1) أقول في كثير من الأحيان لأنهم إذا لم يضطروا أظهر بعضهم البغض بصراحة كما فعل الكركي والمجلسي والعاملي البياضي، وحتى أن أحد أنصار هذه النظرية من طلبة العلم سألته ما تقول في الخلفاء، فقال: هم كفار ومنافقون ومرتدون، وقال آخر: عندما استيقظ من النوم لصلاة الصبح أول شيء أفعله ألعن الخلفاء، وقد شاهدت الكثير من ذلك، وهذا طبيعي لمن عاش بين كتبهم، وقد ذكرنا نبذة يسيرة من المرويات وأقوال العلماء التي تدعوا إلى لعن الخلفاء وأن عليه أجراً عظيماً كما مرَّ في دعاء صنمي قريش.
امام ابناء جلدتهم فتراهم يطعنون صراحةً من غير مداراةٍ ولا تقية من أهل السنة (1).
وإني لأدعوأهل السنة عموماً لكي يتنبهوا لهذا السبب (2) في عدم اظهارهم الطعن بالخلفاء لأنه مهم جداً لهم، إذ ليس تظاهرهم هذا نابعاً من محبتهم للخلفاء ولا من محبتهم لأهل السنة ليتجنبوا الطعن بعقائدهم، بل هولأجل الطمع في سحب أهل السنة للاعتقاد بعقائدهم واستدراجهم لساحتهم وبتعبير أكثر صراحة ودقة هوخداع السني بذلك لجره الى ساحتهم والاعتقاد بمذهبهم حتى إذا تشبَّع بإصولهم في الامامة والعصمة وعقيدة الخلافة المغتصبة يُلَقَّن السب واللعن على الخلفاء بعد أن يكون الغائب الأكبر خلال فترة الإستدراج هذه المنهج القرآني في الإعداد على مستوَّي العقيدة والسلوك (3)
__________
(1) كما مر بنا من نصوص علمائهم الصريحة في لعن الخلفاء والطعن بهم وخصوصاً آيتهم العظمى الوحيد الخراساني الذي ألقى محاضرته في ايران على الهواء بتاريخ 12رجب 1411هـ الموافق 28/ 1/1991م فطعن بالخلفاء كما نقلنا قوله في الفصل الثالث من الباب الاول.
(2) وللانصاف اقول ان هناك سبباً آخر لعدم اظهارهم البغض للخلفاء وهوالخوف من بطش أهل السنة بهم اذا ما تجرأوا على التنقص من خلفاء الاسلام الراشدين، خصوصاً في فترة الخلافة? الاسلامية كما ستجد مصداق ذلك في بعض روايات الفصل الاول من هذا الباب، ولكن هذا السبب انقرض في عصرنا تقريباً اذ لا خلافة ولا غيرة من الحكومات وللأسف تجاه قادة الاسلام من الصحابة الكرام إلا من رحم ربي وقليلٌ ماهم، ولذا لم يبقَ إلا سبب واحد وهوالطمع في دعوة أهل السنة لعقائدهم.
(3) وهذا الاسلوب من الاستدراج قد عشته والله العظيم مع صديق لي في الدراسة الجامعية حيث بدأ يستمع لبعضهم عند استمالتهم اليه بحب اهل البيت أولاً، فحذرته بأنهم سيوصلوه في نهاية المطاف الى بغض الخلفاء إذا سلَّم لهم بكل مايقولونه دون عرضه على القرآن وصحيح السنة وإعمال العقل فيه بجدية، إلا انه رفض نصحي، وبمرور الزمن أظهر حقده على أهل السنة، ثم انتهى به المطاف الى اظهاره لعن الخلفاء والتبري منهم بدعوى اغتصابهم للخلافة وظلم اهل البيت، فليتنبه اهل السنة لهذا التدرج حيث يبدؤونه بأمر مسلم يرضاه كل سني وهومحبة اهل البيت، ثم ينقلوه الى تفضيلهم، ثم الى ان الخلافة من حقهم بمقتضى نصوص مكذوبة وإلزامات فاسدة وأدلة واهية يمرروها بأساليب قمة بالمكر والخداع، ثم يختمون استدراجهم بوجوب بغض الخلفاء لأنهم لصوص غاصبون للخلافة "على حد زعمهم" عاملهم الله بعدله لا برحمته.
، نسأل الله أن ينجي أهل السنة عموماً من الوقوع بحبائلهم ويتنبهوا لكيد الامامية لهم ليلاً ونهاراً وحتى قيام الساعة، وكان هذا أهم سؤال أردنا أن نعرضه في هذا التمهيد لأن مدار الباب كله عليه إذ أن موضوعه هوكذب الامامية وخداعهم لأهل السنة، ولذا يُعَدُّ هذا الباب من أهم أبواب الدراسة لأن فيه كشفاً لأبرز اساليب المكر والخداع التي حاولوا أن يدفعوا بها عن أنفسهم تهمة البغض للخلفاء بالكذب والتلبيس، فهوبمثابة وقفة مع بعض الأساليب والطرق التي مارسوها لخداع أهل السنة من خلال التظاهر بسلامة موقفهم من الخلفاء، إلا اننا سنقتصر فيه على بيان طريقتين (1) فقط من طرقهم في الخداع كما سيتبين ذلك بجلاء في فصول هذا الباب.
__________
(1) ذكرت طريقتين فقط وتركت ذكر الطرق الأخرى، والتي من أبرزها تسمية علمائهم بنفس أسماء كبار علماء أهل السنة، ثم يحتجون بمناظراتهم ومؤلفاتهم بأن هذا الأمر أوذاك المطعن? بالخلفاء ذكره العالم فلان في كتابه، فيظن المناظر أوالمستمع من أهل السنة بأن المذكور هومن علماء أهل السنة فيسكت ويُفحَم، مع أنه لورجع لن يجد هذا النص عند العالم السني، لأنه يقصد بهذا الاسم العالم الإمامي، وخير مثال على ذلك محمد بن جرير الطبري فهومشترك بين عالم من كبار علماء أهل السنة، وبين أحد علمائهم، ورأيتهم ينقلون بعض المطاعن بالصحابة ثم يقولون ذكرها محمد بن جرير الطبري في مؤلفاته أويذكرون اسم كتاب مثل المسترشد، وهوللطبري الإمامي، وليس السني، وهلم جرا من الأمثلة على هذه الطريقة وغيرها من الطرق التي ذكرها محمود شكري الآلوسي في مقدمة مختصر التحفة الإثنى عشرية، فليراجع.
الفصل الأول
عرض لمسلكهم في خداع أهل السنة بالألفاظ
الفصل الأول
وبيان طريقتهم هذه في الخداع كما يلي:
الطريقة الأولى: التلاعب بالألفاظ والعبارات
وتتمثل هذه الطريقة بتلفظهم بعبارات ظاهرها المدح للصحابة وأهل السنة، مع أن مرادهم منها الذم المبطن كما بينوا ذلك لأتباعهم وأهل مذهبهم، وإليك بعض الصور (1) لهذه الطريقة في خداع أهل السنة بالألفاظ والعبارات:
1 - قال علامتهم نعمة الله الجزائري في (الانوار النعمانية): [وهذا مما يناسب جواب الصادق ع وقد سئل في مجلس الخليفة عن الشيخين فقال امامان عادلان قاسطان كانا على الحق فماتا عليه عليهما رحمة الله يوم القيامة، فلما قام من المجلس تبعه بعض اصحابه وقال ياابن رسول الله قد مدحت ابابكر وعمر هذا اليوم، فقال انت لاتفهم معنى ما قلت، فقال بيّنه لي، فقال ع: اما قولي هما امامان فهواشارة الى قوله تعالى وجعلنا منهم أئمة يدعون الى النار، واما قولي عادلان فهواشارة الى قوله تعالى والذين كفروا بربهم يعدلون، واما قولي قاسطان فهوالمراد من قوله عز من قائل واما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا، واما قولي كانا على الحق فهومن المكاونة اوالكون ومعناه انهما كاونا على حق غيرهم لأن الخلافة حق علي بن ابي طالب، وكذا ماتا عليه فانهما لم يتوبا بل استمرا على افعالهم القبيحة الى ان ماتوا، وقولي عليهما رحمة الله المراد به النبي ص بدليل قوله تعالى وما ارسلناك إلا رحمة للعالمين، فهوالقاضي والحاكم والشاهد على مافعلوه يوم القيامة، فقال فرّجت عني فرّج الله عنك] (2).
__________
(1) كل صور الخداع - ما عدا الاولى والاخيرتين - نقلناها من كتاب (بحار الانوار) للمجلسي ج72 ص (4.2 - 4.6).
(2) الانوار النعمانية ج1 ص99، وذكرها الكركي في (نفحات اللاهوت) ص128 والمجلسي في بحار الانوار ج3. ص286.
2 - قال بعض المخالفين بحضرة الصادق عليه السلام لرجل من الشيعة: ما تقول في العشرة من الصحابة؟ قال: أقول فيهم الخير الجميل الذي يحبط الله به سيئاتي ويرفع به درجاتي، قال السائل: الحمد لله على ما أنقذني من بغضك كنت أظنك رافضيا تبغض الصحابة، فقال الرجل: ألا من أبغض واحدا من الصحابة فعليه لعنة الله قال: لعلك تتأول ما تقول فيمن أبغض العشرة من الصحابة؟ فقال: من أبغض العشرة فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجميعن، فوثب يقبل رأسه وقال: اجعلني في حل مما قذفتك به من الرفض قبل اليوم، قال: أنت في حل وأنت أخي ثم انصرف السائل، فقال له الصادق عليه السلام: جودت! لله درك لقد عجبت الملائكة في السماوات من حسن توريتك، وتلطفك بما خلصك الله، ولم يثلم دينك. وزاد الله في مخالفينا غما إلى غم وحجب عنهم مراد منتحلي مودتنا في تقيتهم، فقال بعض أصحاب الصادق عليه السلام: يا ابن رسول الله ما عقلنا من الكلام إلا موافقة صاحبنا لهذا المتعنت الناصب؟ فقال الصادق عليه السلام: لئن كنتم لم تفهموا ما عنى فقد فهمنا نحن، وقد شكره الله له، إن الموالي لاوليائنا المعادي لاعدائنا إذا ابتلاه الله بمن يمتحنه من مخالفيه وفقه لجواب يسلم معه دينه وعرضه، ويعظم الله بالتقية ثوابه، إن صاحبكم هذا قال: من عاب واحدا منهم فعليه لعنة الله أي من عاب واحدا منهم هوأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام وقال في الثانية: من عابهم أوشتمهم فعليه لعنة الله، وقد صدق لان من عابهم فقد عاب عليا عليه السلام لانه أحدهم فإذا لم يعب عليا ولم يذمه لم يعبهم، وإنما عاب بعضهم.
3 - وقال رجل لموسى بن جعفر عليهما السلام من خواص الشيعة وهويرتعد بعد ما خلا به: يا ابن رسول الله ما أخوفني إلا أن يكون فلان بن فلان ينافقك في إظهار اعتقاد وصيتك وإمامتك، فقال موسى عليه السلام: وكيف ذاك؟ قال: لاني حضرت معه اليوم في مجلس فلان رجل من كبار أهل بغداد فقال له صاحب المجلس: أنت تزعم أن موسى بن جعفر إمام دون هذا الخليفة القاعد على سريره؟ فقال صاحبك هذا: ما أقول هذا، بل أزعم أن موسى بن جعفر غير إمام وإن لم أعتقد أنه غير إمام فعلي وعلى من لم يعتقد ذلك لعنة الله والملائكة والناس أجمعين، فقال صاحب المجلس: جزاك الله خيرا ولعن الله من وشى بك. قال له موسى بن جعفر عليه السلام: ليس كما ظننت، ولكن صاحبك أفقه منك إنما قال: إن موسى غير إمام أي الذي هوعندك إمام فموسى غيره، فهوإذا إمام فانما أثبت بقوله هذا إمامتي ونفى إمامة غيري، يا عبد الله متى يزول عنك هذا الذي ظننته بأخيك هذا من النفاق فتب إلى الله، ففهم الرجل ما قاله واغتم وقال: يا ابن رسول الله مالي مال فارضيه، ولكن قد وهبت له شطر عملي كله من تعبدي ومن صلواتي عليكم أهل البيت ومن لعنتي لاعدائكم، قال موسى عليه السلام: الان خرجت من النار.
4 - قال: وكنا عند الرضا عليه السلام فدخل إليه رجل فقال: يا ابن رسول الله لقد رأيت اليوم شيئا عجبت منه، رجل كان معنا يظهر لنا أنه من الموالين لآل محمد المتبرين من أعدائكم، ورأيته اليوم وعليه ثياب قد خلعت عليه وهوذا يطاف به ببغداد وينادي المنادون بين يديه: معاشر الناس اسمعوا توبة هذا الرافضي ثم يقولون له قل: فقال: خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه واله أبا بكر، فإذا فعل ذلك ضجوا وقالوا: قد طاب، وفضل أبا بكر على علي بن أبي طالب عليه السلام فقال الرضا عليه السلام: إذا خلوت فأعد علي هذا الحديث، فلما خلا أعاد عليه، فقال: إنما لم افسر لك معنى كلام هذا الرجل بحضرة هذا الخلق المنكوس، كراهة أن ينتقلوا إليه فيعرفوه ويؤذوه، لم يقل الرجل: خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه واله أبوبكر فيكون قد فضل أبا بكر على علي بن أبي طالب عليه السلام ولكن قال: خير الناس بعد رسول الله أبا بكر، فجعله نداء لابي بكر ليرضى من يمشي بين يديه من بعض هؤلاء ليتوارى من شرورهم، إن الله جعل هذه التورية مما رحم به شيعتنا ومحبينا.
5 - وقال رجل لمحمد بن علي عليه السلام: يا ابن رسول الله مررت اليوم بالكرخ فقالوا: هذا نديم محمد بن علي إمام الرفضة فاسألوه من خير الناس بعد رسول الله؟ فان قال علي: فاقتلوه، وإن قال: أبوبكر فدعوه، فانثال عليَّ منهم خلق عظيم وقالوا في: من خير الناس بعد رسول الله؟ فقلت مجيبا: أخير الناس بعد رسول الله أبوبكر وعمر وعثمان، وسكت ولم أذكر عليا، فقال بعضهم: قد زاد علينا نحن نقول ههنا: وعلي فقلت: في هذا نظر لا أقول هذا، فقالوا بينهم: إن هذا أشد تعصبا للسنة منا قد غلطنا عليه، ونجوت بهذا منهم، فهل علي يا ابن رسول الله في هذا حرج؟ وإنما أردت أخير الناس أي أهوخير استفهاما لا إخبارا، فقال محمد بن علي عليهما السلام: قد شكر الله لك بجوابك هذا لهم، وكتب لك أجره وأثبته لك في الكتاب الحكيم، وأوجب لك بكل حرف من حروف ألفاظك بجوابك هذا لهم ما تعجز عنه أماني المتمنين ولا يبلغه آمال الاملين.
6 - قال: وجاء رجل إلى علي بن محمد عليهما السلام فقال: يا ابن رسول الله بليت اليوم بقوم من عوام البلد أخذوني وقالوا: أنت لا تقول بامامة أبي بكر بن أبي قحافة؟ فخفتهم يا ابن رسول الله! وأردت أن أقول بلى، أقولها للتقية، فقال لي بعضهم ووضع يده على فيَّ وقال: أنت لا تتكلم إلا (بمخرقة) أجب عما القنك، قلت: قل، فقال لي: أتقول أن أبا بكر بن أبي قحافة هوالامام بعد رسول الله إمام حق عدل، ولم يكن لعلي في الامامة حق البتة؟ فقلت: نعم واريد نعما من الانعام الابل والبقر والغنم، فقال: لا أقنع بهذا حتى تحلف، قل: والله الذي لا إله إلا هوالطالب الغالب المدرك المهلك يعلم من السر ما يعلم من العلانية، فقلت: نعم واريد نعما من الانعام فقال: لا أقنع منك إلا بأن تقول: أبوبكر بن أبي قحافة هوالامام، والله الذي لا إله إلا هو- وساق اليمين فقلت: أبوبكر بن أبي قحافة إمام أي هوإمام من ائتم به واتخذه إماما - والله الذي لا إله إلا هو، ومضيت في صفات الله، فقنعوا بهذا مني وجزوني خيرا، ونجوت منهم، فكيف حالي عند الله؟ قال: خير حال، قد أوجب الله لك مرافقتنا في أعلا عليين لحسن يقينك.
7 - قال: أبويعقوب وعلي حضرنا عند الحسن بن علي أبي القائم عليهم السلام فقال له بعض أصحابه: جاءني رجل من إخواننا الشيعة قد امتحن بجهال العامة يمتحنونه في الامامة، ويحلفونه فقال لي: كيف أصنع معهم؟ (حتى أتخلص منهم) فقلت له: كيف يقولون؟ قال: يقولون لي: أتقول إن فلانا هوالامام بعد رسول الله؟ فلابد لى من أن أقول نعم، وإلا أثخنوني ضربا، فإذا قلت: نعم، قالوا لي: قل: والله. فقلت له: قل: نعم، واريد به نعما من الابل والبقر والغنم، فإذا قالوا: قل والله، فقل: والله واريد به ولي في أمر كذا، فانهم لا يميزون وقد سلمت فقال لي: فان حققوا علي وقالوا: قل: والله وبين الهاء؟ فقلت: قل: والله برفع الهاء فانه لا يكون يمينا إذا لم يخفض الهاء، فذهب، ثم رجع إلي فقال: عرضوا علي وحلفوني وقلت كما لقنتني، فقال له الحسن عليه السلام: أنت كما قال رسول الله صلى الله عليه واله: الدال على الخير كفاعله، وقد كتب الله لصاحبك بتقيته بعدد كل من استعمل التقية من شيعتنا وموالينا ومحبينا حسنة، وبعدد من ترك منهم التقية حسنة أدناها حسنة لوقوبل بها ذنوب مائة سنة لغفرت، ولك لارشادك إياه مثل ماله.
8 - ينقل الخوئي (1) بعض هذه الصور قائلا: ومن هذا القبيل ما ذكره سلطان المحققين في حاشية المعالم في البحث عن المجمل، من أنه سئل احد العلماء عن علي (عليه السلام) وأبي بكر أيهما خليفة رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال: من بنته في بيته، ومنه قول عقيل: أمرني معاوية ان العن عليا الا فالعنوه، ومن هذا القبيل ايضا ما سئل بعض الشيعة عن عدد الخلفاء فقال: أربعة أربعة أربعة، وانما قصد منها الائمة الاثنى عشر، وزعم السائل انه أراد الخلفاء الاربع.
__________
(1) مصباح الفقاهة (ط. ج) - السيد الخوئي ج1 ص612.
9 - روى الكليني في الكافي: [عن محمد بن مسلم قال: دخلت على أبي عبد الله (عليه السلام) وعنده أبوحنيفة فقلت له: جعلت فداك رأيت رؤيا عجيبة فقال لي: يا ابن مسلم هاتها فإن العالم بها جالس وأومأ بيده إلى أبي حنيفة، قال: فقلت: رأيت كأني دخلت داري وإذا أهلي قد خرجت علي فكسرت جوزا كثيرا ونثرته علي، فتعجبت من هذه الرؤيا فقال: أبوحنيفة أنت رجل تخاصم وتجادل لئاما في مواريث أهلك فبعد نصب شديد تنال حاجتك منها إن شاء الله، فقال: أبوعبد الله (عليه السلام): أصبت والله يا أبا حنيفة، قال: ثم خرج أبوحنيفة من عنده، فقلت: جعلت فداك إني كرهت تعبير هذا الناصب، فقال: يا ابن مسلم لا يسؤك الله، فما يواطى تعبيرهم تعبيرنا ولا تعبيرنا تعبيرهم وليس التعبير كما عبره، قال: فقلت له: جعلت فداك فقولك: أصبت وتحلف عليه وهومخطئ؟ قال: نعم حلفت عليه أنه أصاب الخطأ…] (1).
__________
(1) الكافي - الكليني ج8 ص 292.
فهل بعد هذه الصور نستطيع أن نصدق مزاعمهم بسلامة موقفهم وطهارة قلوبهم من الحقد والبغض للخلفاء؟ حتى لوأظهروا أجمل عبارات الثناء (إمامان قاسطان عادلان…) وأقسموا على ذلك، فلا شك أنهم يقصدون معنى آخر غير معنى المدح الذي يظهروه لنا (1)، فلا حول ولا قوة إلا بالله، وإنا لله وإنا إليه راجعون على هذا المسلك في المكر والخداع والكذب، فما مسلكهم هذا إلا تأكيدٌ لتمسكهم بالحقائق التي ذكرناها في الفصل الاول من الباب الاول.
__________
(1) وهنا تحضرني واقعة حقيقية مدارها حول تلاعبهم بالألفاظ رويت لي من أحدهم وهويبدي إعجابه الشديد بهذا المسلك الذكي -على حد زعمه- عن أحد مشايخهم، أنه كان يلقي? محاضرة على مجموعة من الناس فجاء ذكر كاتب وحي النبي - صلى الله عليه وسلم - وهومعاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - فقال هذا الشيخ بعد ذكره لأسم معاوية بن أبي سفيان - رضي الله عنه - "رِضى الله تعالى عنه" فأصاب الحاضرين الغم والغضب لأنه ترضّى عن معاوية ولكنهم تمالكوا أعصابهم حتى انتهى من المحاضرة فلما أقبلوا نحوه للأعتراض بادر بالكلام قبلهم وقال أعرف اعتراضكم ولكني لم أقصد مدح معاوية كما فهتمم بالخطأ بل قصدت الذم له بقولي (رِضى الله وليس رَضيَ الله) ومعنى قولي هوأن رِضى الله لايناله بل هوتعالى وابتعد عنه، فاقتنعوا منه بهذا واظهروا اعجابهم بمقدرته على التلاعب بالألفاظ والخداع فيها، فإلى متى يستمر حسن الظن عند أهل السنة.
الفصل الثاني
عرض لمسلكهم في خداع أهل السنة بتلاعبهم في طبعات الكتب
الفصل الثاني
وبيان طريقتهم هذه في الخداع كما يلي:
الطريقة الثانية: التلاعب بالطبعات
وتتمثل هذه الطريقة بتلاعبهم بطبعات الكتب والمؤلفات، حيث وجدتهم يحذفون في بعض الطبعات كلمات واحياناً فصولاً كاملة بل قد يصل بهم الامر الى أن يحذفوا مجلداً كاملاً، وهي التي تتضمن الطعن واللعن الصريح للخلفاء،
ولكن هذا الحذف ليس سببه محبتهم للخلفاء فهذا مستحيل في ضوء ما قدمناه من حقائق، بل السبب هوتجنب إثارة أهل السنة عليهم، وليبقى بذلك مخططهم قائماً في دعوة أهل السنة الى مذهبهم. ونحن لا نرضى أن يرفع السب من بعض الطبعات وقلوبهم ممتلئة منه ومتشبعة به، بل نريد أن يرفع السب والبغض من قلوبهم ثم من الكتب، واما ان يكون رفعه من بعض الطبعات فقط مع بقائه في قلوبهم، فليس لهذا إلا تفسير واحد وهوطمعهم بدعوة أهل السنة من خلال التظاهر بعدم بغضهم للخلفاء، واليك بعض الامثلة لما وقفت عليه بنفسي من تلاعبهم بالطبعات وكما يلي:
أولاً: حذف وتغيير كلمات وعبارات
وقد وقفت عليه في عدة مواضع من كتبهم، فمنها مايلي:
أولاً:
وهذا التلاعب قد حصل في أشهر تفاسيرهم وهوتفسير القمي لمؤلفه علي بن ابراهيم القمي حيث لاحظت احدى طبعات النجف لسنة 1387هـ بتحقيق السيد الطيب الموسوي الجزائري، يقول فيها بعد ذكر رواية القمي عن الصادق - رضي الله عنه - في جزء1 ص3.1 عند تفسيره لقوله تعالى (يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ… .. ) (التوبة:74)، فيقول: [لما اقام رسول الله صلى الله عليه وآله امير المؤمنين يوم غدير خم كان بحذائه سبعة نفر من المنافقين وهم فلان وفلان وعبد الرحمن بن عوف وسعد بن ابى وقاص وابوعبيدة وسالم مولى ابى حذيفه والمغيره بن شعبة قال الثاني اما ترون عينه كانما عينا مجنون يعنى النبي الساعة يقوم ويقول قال لى ربى فلما قام قال ايها الناس من اولى بكم من انفسكم قالوا الله ورسوله قال اللهم فاشهد ثم قال الا من كنت مولاه فعلى مولاه وسلموا عليه بامرة المؤمنين فنزل جبرئيل واعلم رسول الله بمقالة القوم فدعاهم وسألهم فانكروا وحلفوا فانزل الله (يحلفون بالله ما قالوا الخ].
والتلاعب حصل في كلمة (فلان وفلان) وكلمة (قال الثاني)، والذي جعلني التفت لهذا التلاعب هوأمران:
1 - وجدت نفس هذه الرواية في تفسير الصافي وبحار الانوار لكن مذكور فيها بدلاً من فلان وفلان أبوبكر وعمر.
2 - دققت النظر في الطبعة المذكورة فوجدت ان كلمة فلان وفلان مكتوبة بخط اليد خلافاً لبقية الكتاب فانه مكتوب بحروف الآلة الطابعة فوقع في نفسي انها مُبَدَّلة من قبل دار الطباعة أوالمحقق.
ولهذين السببين رجعت الى النسخة المخطوطة في دار صدام للمخطوطات ورقمها (144) وبالفعل وجدت المكتوب فيها هوأبوبكر وعمر بدلاً من فلان وفلان، وكذلك بدلاً من (قال الثاني) وجدت (قال عمر)، وعندها تيقنت ان هذا من جملة أساليبهم في المكر والخداع لأهل السنة بتركهم للطعن الصريح في الخلفاء تجنباً لإثارتهم وتنفيرهم.
ثانياً:
ان هناك تلاعباً شبيهاً بالاول قد حصل في كتاب مرآة العقول لعلاّمتهم المجلسي الذي شرح فيه كتاب الكافي، وذلك حين شرح عبارة وردت في الحديث رقم (16) من روضة الكافي، وهذه العبارة هي (قوله مع فلان)، فشرحها في النسخة المطبوعة (1) بقوله (يعني أبابكر)، ولكني عندما رجعت الى النسخة المخطوطة (2) وجدته يقول: (يعني أبابكر عليه اللعنة)، أي ان المحقق قد حذف عبارة المجلسي التي لعن فيها ابابكر، لعله يبعد عن علمائه تهمة بغض الخلفاء ولعنهم.
ثالثاً:
ومما يُعَدُّ مثالاً ايضاً على هذا التلاعب -بحذف كلمة- هوما فعلوه في كتاب لهم طبعوه بعنوان (شوارق النصوص) لمؤلفه حامد حسين الموسوي، حيث حذفوا من عنوانه ما يتعلق بالطعن بالخلفاء، لأن عنوانه الكامل هو(شوارق النصوص في تكذيب فضائل اللصوص)، حيث عبر عن الخلفاء باللصوص، ثم بعد ذلك اخذ يكذب كل فضيلة وردت بحقهم , والذي اعترف بوقوع هذا التلاعب هومحقق الكتاب الامامي طاهر السلامي في الطبعة الاولى سنة 1423هـ بالعنوان المبتور حيث ذكر في مقدمته تحت عنوان (هذا المطبوع) ص34 قائلاً: [ذكر المؤلف في مقدمة كتابه (شوارق النصوص في تكذيب فضائل اللصوص) انه رتب هذا الكتاب على ستة ابواب وخاتمة، وذكر في الباب الاول ما وضعوا من فضائل لأبي بكر، وأعقبه بالباب الثاني وذكر فيه ما وضعوا من فضائل لعمر، وأردفهما بالباب الثالث ذاكراً فيه ماوضعوه للاثنين معاً، والى هنا تنتهي اوراق الكتاب الذي عملنا عليه…وقد كان اعتمادنا في عملنا هذا على النسخة الوحيدة المصورة للمخطوط التي تحمل اسم (شوارق النصوص في تكذيب فضائل اللصوص) الموجودة في مكتبة آية الله المرعشي النجفي والمشار اليها بالرقم (314 - 315 - 316 - 317)].
__________
(1) طبعة دار الكتب الاسلامية -طهران- الطبعة الاولى1411 هـ -تحقيق جعفر الحسيني (25/ 21).
(2) وذلك في دائرة الآثار والتراث والتي سميت فيما بعد بدار صدام للمخطوطات برقم (27.99).
رابعاً:
ومن الأمثلة على هذا التلاعب ماوقفت عليه في كتاب (فدك في التاريخ) لآيتهم العظمى محمد باقر الصدر الذي اتهم فيه فاروق الاسلام عمر بن الخطاب بأنه هجم على بيت علي وفاطمة - رضي الله عنهم - وأحرق البيت عليهم أوكاد أن يفعل فقال ص28: [إن عمر الذي هجم عليك في بيتك المكي الذي أقامه النبي مركزا لدعوته قد هجم على آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم في دارهم وأشعل النار فيها أوكاد] وهذا في طبعة مركز الغدير للدراسات الاسلامية الطبعة الاولى 1415 ه‍. 1994 م بتحقيق الدكتور عبد الجبار شرارة، في حين رجعت الى طبعة أخرى لنفس الكتاب وهي طبعة مركز الابحاث والدراسات التخصصية للامام الشهيد الصدر ـ مطبعة شريعة ـ قم ـ الطبعة الاولى 1423هـ وذلك في ص19 فوجدتهم قد أبدلوا كلمة (عمر) بكلمة (الرجل).
ثانياً: حذف رواية كاملة
وقد حصل هذا التلاعب أيضاً في تفسير القمي وفي نفس الرواية السابقة حيث رجعت الى طبعة اخرى من طبعات النجف وهي بتحقيق الطيب الموسوي الجزائري، فلم أجد تلك الرواية أصلاً أي رفعت بكاملها من هذه الطبعة (1)، ثم لزيادة اليقين رجعت الى طبعة اخرى وهي طبعة مؤسسة دار الكتاب للطباعة - قم - الطبعة الثالثة بتاريخ 14.4هـ فوجدت الرواية موجودة بكاملها مع ان ناشر هذه الطبعة قال عنها: [النسخة الممتازة بدقة النظر في صحتها متناً، وباضافات مفيدة تعليقاً، فجاءت بحمد الله احسنها صورة واكملها مادة، ومتداركة لما فات من النسخ القديمة والحديثة، وذلك اجابة الى رغبة الطالبين، وحفاظاً لتراث الماضين والله الموفق وخير معين].
ثالثاً: حذف فصل بكامله
__________
(1) فان كان التلاعب في المرة الاولى بتغيير كلمة أبي بكر وعمر الى فلان وفلان من الرواية، ففي هذه المرة قد حصل التلاعب برفع الرواية بكاملها.
وقد وقفت على هذا التلاعب في كتاب تقريب المعارف لمؤلفه الذي يعد من ابرز اعلام الامامية وهوأبوالصلاح الحلبي، حيث خصص فيه فصلاً كاملاً لإبطال خلافة الخلفاء الثلاثة بما فيه من روايات صريحة بلعنهم والطعن فيهم، إلا أن بعض طبعات هذا الكتاب قد رفع منها هذا الفصل بكامله، والذي يدل على وقوع هذا التلاعب هواعتراف محققي الكتاب من الامامية انفسهم، وكما يلي:
1 - يقول محقق الكتاب الشيخ فارس تبريزيان (الحسون) في مقدمة التحقيق المطبوع سنة 1417هـ ص11: [وكان هذا الكتاب قد طبع بتحقيق المحقق الخبير الشيخ رضا الأستادي حفظه الله سنة 14.4 ه‍ في قم، ولمراعاة بعض الظروف آنذاك حذف منه ما يتعلق بإبطال خلافة القوم، الذي يحتل نصف الكتاب تقريبا، مع الإشارة إلى أماكن الحذف، فعزمنا على تتميم ما حققه الشيخ الأستادي حفظه الله وتحقيق الكتاب وإخراجه بصورة كاملة، لتتم الفائدة .... مع وافر احترامنا وتقديرنا لجهود الشيخ الأستادي الذي لا يزال يدأب على نشر معارف أهل البيت عليهم السلام].
2 - عندما نقل المجلسي في بحاره الروايات التي تقدح في الخلفاء نقل الفصل المذكور في كتاب تقريب المعارف بكامله، مما جعل محقق الكتاب الشيخ عبدالزهراء العلوي يقول: [أقول: من هنا لم يطبع في الطبعة المحققة، مع أنه ذكر في مقدمة الكتاب أن هذا القسم موجود عند المحقق - ولعله لمصالحه الخاصة ولحفظ موقعيته السياسية - لم يطبعه، وقد ذكر في صفحة: 26 في عده لفهرس القسم الثاني من الخطية: 74 - 83 عين ما ذكر هنا: قال: ومما يقدح في عدالة الخلفاء الثلاثة ما حفظ ... ثم قال: وفي ذلك الباب نحومن ثمانين رواية، وفيها روايات طريفة جدا .. (*)] (1).
رابعاً: حذف مجلد بكامله
__________
(1) ينظر بحار الأنوار للمجلسي ج3. ص378 طبعة دار الرضا - بيروت لبنان هامش رقم 3.
ومثال هذا التلاعب هوكتاب بحار الانوار لعلامتهم وخاتمة محدثيهم محمد باقر المجلسي ومجلداته قد بلغت 25 مجلداً في الطبعة الحجرية وعندما طبع بالآلة الطابعة اصبح 11. مجلدات، ومن ضمن مجلدات الطبعة الحجرية مجلد كامل يسمى مجلد المطاعن وهوعبارة عن اربعة مجلدات في الطبعة الحديثة.
وبما ان مضمون هذا المجلد ظاهر من عنوانه (المطاعن)، حيث ملأه مؤلفه بالطعن واللعن على الخلفاء، فلذا لم يطبعوه في كثير من الطبعات خشية تنفير أهل السنة بذلك، والذي اعترف بوقوع هذا التلاعب بالطبعات هومحقق الكتاب نفسه الشيخ عبدالزهراء العلوي وهومن الامامية، حيث قال في ج29 ص (17 - 18) في المقدمة مانصه: [وكان أن خصص لهذا المجلد - في طبعته الجديدة - الاجزاء 28 - 34، ولكن بعد طبع المجلد الثامن والعشرين منه ترك بقية الاجزاء وشرع بطبع المجلد الخامس والثلاثين، مهملين بقية الاجزاء من هذا المجلد، وقد طبع أخيرا الاجزاء الثاني والثلاثون والثالث والثلاثون والرابع والثلاثون بواسطة وزارة الثقافة والارشاد الاسلامي في إيران بتحقيق الحاج الشيخ محمد باقر المحمودي، ولنا عليه عدة ملاحظات ومؤاخذات، مع ما قام فيه من تصرف أوحذف وتغيير و.. فما أجمل قول شيخنا الطهراني في ذريعته: 25/ 356 - 357 - عند حديثه في استدراكاته على طبع دورة البحار على الحروف في 11. مجلد -، قال: بعد إسقاط بعض أقسامه تحت ضغط التيار المتسنن الداعي إلى الاتحاد من جهة واحدة!!: ففي الوقت الذي ألفت فيه مئات المصنفات والمقالات - جاوزت الثمانمائة في العصر الحاضر - ضد الشيعة، وما من تهمة وفرية إلا وألصقوها بهم، وما من أكذوبة إلا وقذفوهم بها، وها هي تترى عليها اللكمات والصفعات من كل جانب، ونسبت إليهم عشرات الاتهامات والافتراءات، نجدها قد حكم عليها أن لا تقول كلمتها ولا تنبس ببنت شفة!. نعم، لقد تكالبت أيد مريضة طورا، وبسيطة أخرى، ومجرمة ثالثة .. مع ما كان للسلطة الحاكمة
آنذاك من دور قذر، وجور مستمر، ومحاباة للظالمين و.. أن حرمت هذه المجلدات من أن ترى النور، وتظهر إلى الساحة .. إذ تجد دورة البحار - بأجزائها المائة وعشرة ويا للاسف - مبتزة عنها واسطة العقد، مسلوب من صدفها درها وجوهرها].
فهذا ابرز ما وقفت عليه من تلاعبهم بالطبعات وتحديداً ما يتعلق بالخلفاء وما ورد من لعنهم والطعن بهم كي يتبصر أهل السنة الى مسالك الامامية معهم في الكذب والخداع.
عدد مرات القراءة:
898
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :