آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 16 ربيع الأول 1441هـ الموافق:13 نوفمبر 2019م 11:11:30 بتوقيت مكة
   من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

سلوني قبل أن تفقدوني ..
سلوني قبل أن تفقدوني

قال الرافضي: فأي نسبة له بمن قال: ((سلوني قبل أن تفقدوني، سلوني عن طرق السماء فإني أعرف بها من طرق الأرض)).
قال أبوالبحتري: رأيت عليًّا صعد المنبر بالكوفة، وعليه مدرعة كانت لرسول الله (متقلداً لسيف رسول الله (متعمما بعمامة رسول الله (. وفي أصبعه خاتم رسول الله (فقعد على المنبر، وكشف عن بطنه، فقال: سلوني من قبل أن تفقدوني، فإنما بين الجوانح منى علم جم، هذا سفط العلم، هذا لعاب رسول الله (، هذا ما زقّني رسول الله (زقًّا من غير وحي إليّ، فوالله لوثُنيت لي وسادة فجلست عليها لأفتيت أهل التوراة بتوراتهم، وأهل الإنجيل بإنجيلهم، حتى يُنطق الله التوراة والإنجيل فتقول: صدق عليّ، قد أفتاكم بما أنزل الله فيَّ، وأنتم تتلون الكتاب، أفلا تعقلون)).
والجواب: أما قول عليّ: ((سلوني)) فإنما كان يخاطب بهذا أهل الكوفة ليعلّمهم العلم والدين؛ فإن غالبهم كانوا جُهَّالاً لم يدركوا النبي (. وأما أبوبكر فكان الذين حول منبره هم أكابر أصحاب النبي (، الذين تعلَّموا من رسول الله (العلم والدين، فكانت رعية أبي بكر أعلم الأمة وأَدْيَنها. وأما الذين كان عليّ يخاطبهم فهم من جملة عوام الناس التابعين، وكان كثير منهم من شرار التابعين. ولهذا كان علي ّ (يذمّهم ويدعوعليهم، وكان التابعون بمكة والمدينة والشام والبصرة خيراً منهم.
وقد جمع الناس الأقضية والفتاوى المنقولة عن أبي بكر وعمر وعثمان وعليّ، فوجدوا أَصْوَبَها وأدلّها على علم صاحبها أمور أبي بكر ثم عمر. ولهذا كان ما يُوجد من الأمور التي وُجد نصٌ يخالفها عن عمر أقل مما وُجد عن عليّ، وأما أبوبكر فلا يكاد يوجد نصّ يخالفه، وكان هوالذي يفصل الأمور المشتبهة عليهم، ولم يكن يُعرف منهم اختلاف على عهده. وعامة ما تنازعوا فيه من الأحكام كان بعد أبي بكر.
والحديث المذكور عن عليّ كذب ظاهر لا تجوز نسبة مثله إلى عليّ؛ فإن عليًّا أعلم بالله وبدين الله من أن يحكم بالتوراة والإنجيل، إذ كان المسلمون متفقين على أنه لا يجوز لمسلم أن يحكم بين أحد إلا بما أنزل الله في القرآن. وإذا تحاكم اليهود والنصارى إلى المسلمين لم يجز لهم أن يحكموا بينهم إلا بما أنزل الله في القرآن.
وإذا كان من المعلوم بالكتاب والسنة والإجماع، أن الحاكم بين اليهود والنصارى لا يجوز أن يحكم بينهم إلا بما أنزل الله على محمد، سواء وافق ما بأيديهم من التوراة والإنجيل أولم يوافقه، كان من نسب عليًّا إلى أنه يحكم بالتوراة والإنجيل بين اليهود والنصارى، أويفتيهم بذلك، ويمدحه بذلك: إما أن يكون من أجهل الناس بالدين، وبما يُمدح به صاحبه، وإما أن يكون زنديقا ملحداً أراد القدح في عليّ بمثل هذا الكلام الذي يستحق صاحبه الذم والعقاب، دون المدح والثواب.
سلوني قبل أن تفقدوني
... 139) قلتم: (كما قال سعيد بن المسيب: لم يكن أحد من الصحابة يقول: سلوني إلاَّ علي بن أبي طالب (1). وقال ابن عباس: لقد أُعطي عليّ تسعة أعشار العلم وأيَّم الله لقد شاركهم في العُشر العاشر (2). وقال ابن عباس: أُعطي عليّ تسعة أعشار العلم والله لقد شاركهم في العُشر الباقي) (3). وقال: (إذا ثبت لنا الشيء عن عليّ لم نعدل إلى غيره) (4).
... أولاً: أنت قد أحلت إلى: "فضائل الصحابة" برقم [2/ 646] بتحقيق: وصي الله وهذه الإحالة كإحالات كثيرة لم أجدها في مكانها فإنَّ هذا الكتاب: أحاديثه مرقمة من بداية الكتاب إلى نهايته وصفحاته مرقمة من بداية الكتاب إلى نهايته.
... ورقم الحديث [646] في المجلد الأول هوفي فضائل أبي بكر وعمر.
__________
(1) فضائل الصحابة/2/ 646/
(2) أسد الغابة/4/ 22/تفسير الثعالبي/1/ 52/
(3) الاستيعاب/1.44/تهذيب الأسماء واللغات/1/ 317/
(4) الاستيعاب/3/ 11.4/تهذيب الأسماء واللغات/1/ 317/
... ورقم الصفحة [646] كذلك في المجلد الأول وأنت ذكرت المجلد الثاني وهذه الصفحة كذلك في فضائل أبي بكر وعمر.
... ولكنني وجدت هذه الإحالة في: "قرص" من إنتاج شركة: "العُريس" بعنوان: "مكتبة الحديث الشريف".
... ثانيًا: الحديث ليس من رواية الإمام أحمد وإنَّما هومن زيادات ابنه عبدالله.
... وقد رواه عن عثمان ابن أبي شيبة عن يحيى بن سعيد قال: أراه عن سعيد ولم يحقق من الراوي ومثل هذا يجرح في الرواية.
... وقد رواه أخوه: "أبوبكر بن أبي شيبة" ولم يذكر سعيد بن المسيب وإنَّما أوقف الرواية على: "يحيى بن سعيد" (1).
... ثالثًا: أوردتم قول ابن عباس مكررًا!! والمصدر: أسد الغابة والاستيعاب!!
... رابعًا: إنَّ أهل السنَّة لا يثبتون مسائل دينهم بمثل هذه المراجع وإن كانوا قد يذكرونها بعد إذا صح الدليل، أمَّا إنَّها مصدر يُعتمَد عليه فلا، وهي مملوءة للخلفاء الثلاثة بمثل ما لعليّ - رضي الله عنهم - جميعًا وما ثبت من فضائلهم ونُصرتهم للدين أشهر من أن يُبحَث عنها في روايات مقطوعة أوضعيفة أوموضوعة.
... خامسًا: قد روى ابن عباس رضي الله عنهما حديثًا في الصحيحين وهما أصح بلا مدافعة من كل هذه المصادر التي أوردتها والحديث عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - فما رأيك فيه؟ قال ابن عباس: (وضع عمر على سريره فتكنفه الناس يدعون ويثنون عليه ويصلون عليه قبل أن يرفع وأنا فيهم فلم يرُعني إلاَّ رجل قد اخذ منكبي من ورائي فالتفتُ فإذا هو: عليّ فترحَّم على عمر وقال: ما خلفت أحدًا أحب إليَّ أن ألقى الله بمثل عمله منك. وأيم الله إن كنت لأظن أن يجعلك الله مع صاحبيك.
... وذلك أنِّي كثيرًا ما كنت أسمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول: (جئت أنا وأبوبكر وعمر ودخلت أنا وأبوبكر وعمر وخرجت أنا وأبوبكر وعمر فإن كنت لأرجوأن يجعلك الله معهما) (2).
__________
(1) المصنف/6/ 227/
(2) رواه البخاري/ح/36.3/ومسلم/ح/614./
... فما رأيكم في هذه الشهادة بأنَّه لا يتمنى أكثر من أن يلقى الله بمثل عمل عمر والعمل تابع للعلم؟
أم أنَّه تقية؟! حاشاه!
... أم تأخذون بحديث ابن عباس إذا وافق مقاصدكم وتتركون ما لم يوافقها؟!
ــــــــــــــــــــــــــــــ
... 14.) قلتم: (وثالثًا: لم يجرؤ أحد من الصحابة أن يقول: سلوني غير علي بن أبي طالب - عليه السلام - كما روى الحاكم روى عن عامر بن واثلة قال: سمعت عليًّا - رضي الله عنه - قام فقال: سلوني قبل ان تفقدوني ولن تسألوا بعدي مثلي .. ) هذا حديث صحيح عال (1). وقال سعيد بن المسيب: لم يكن أحد من الصحابة يقول: سلوني إلاَّ عليّ بن أبي طالب) (2).
... الجواب من وجوه:
... أولاً: أنت كررت الأقوال فقد كررت قول ابن عباس مرتين وكررت قول سعيد بن المسيب مرتين والتكرار لقول مرتين في صفحة واحدة بل في أسطر متقاربة عليه مآخذ.
... ثانيًا: أمَّا رواية عامر بن واثلة التي عزوتموها إلى الحاكم فلم أجدها لا في الطبعة الأصل ولا في طبعة (مصطفى عبدالقادر عطا) في الصفحة المذكورة فإنَّ هذه الصفحة (383جزء"2") فيها تفسير سورة إبراهيم وليس في هذا الجزء بكامله مناقب أحد من الصحابة لا عليّ ولا غيره وإنَّما المناقب في الجزء الثالث ولم أستطع معرفة مكانها من الكتاب.
... ثالثًا: قوله - رضي الله عنه - إن صحَّ عنه فليس ذلك ما يدل على أنَّه أعلم الصحابة جميعًا وإنَّما هوأعلم من بقي منهم في عصره ولا شكَّ في ذلك أنَّه أعلم من كان في عصر خلافته.
... رابعًا: أنتم تزعمون أنًَّ علم الأئمة يتوارث وأنَّ الإمام يعلم ما كان وما يكون وتزعمون أنَّ هناك أئمة بعد عليّ ورثوا علمه فإن كانوا يعلمون ما يحتاجه الناس بعد موت عليّ فالحديث كاذب وإن كانوا لا يعلمون فلا يتحقق بوجودهم كفاية للأمَّة فلا فائدة بإمامتهم!!!
__________
(1) المستدرك/2/ 353/
(2) فضائل الصحابة لأحمد بن حنبل/2/ 646/
... وإن كانت الإمامة المزعومة لم يتحقق بها فائدة في الحقيقة كما نعتقد لكن على مذهبكم.
سلوني قبل أن تفقدوني
فلم يقل ذلك للصحابة الذين هم أقرانه في العلم، وإنما قاله في آخر عهده، لما انتقل إلى العراق، فدخل في الدين من لم يتفقه فيه، فاحتاج الناس إلى علمه، فكان يحثهم على السؤال والتفقه.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)... أخرجه البخاري في: (كتاب أحاديث الأنبياء، باب حديث الخضر مع... موسى -- عليه السلام --) فتح الباري 6/ 431 - 432، ح341، ومسلم: (كتاب... الفضائل، باب من فضائل الخضر -- عليه السلام --) 4/ 1847، ح238.
(2)... انظر ص 516 - 519 من هذا الكتاب.
... يقول شيخ الإسلام ابن تيمية في الرد على الرافضة في استدلالهم بهذا الأثر: «لا ريب أن علياً لم يكن يقول هذا بالمدينة، بين المهاجرين والأنصار، الذين تعلموا كما تعلم، وعرفوا كما عرف، وإنما قال هذا لما صار إلى العراق، وقد دخل في دين الإسلام خلق كثير لا يعرفون كثيراً من الدين، وهوالإمام الذي يجب عليه أن يفتيهم ويعلمهم فكان يقول لهم ذلك ليعلمهم ويفتيهم، كما أن الذين تأخرت حياتهم من الصحابة واحتاج الناس إلى علمهم نقلوا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أحاديث كثيرة لم ينقلها الخلفاء الأربعة، ولا أكابر الصحابة، لأن أولئك كانوا مستغنين عن نقلها، لأن الذين عندهم قد علموها كما علموها.
... ولهذا يروى لابن عمر، وابن عباس، وعائشة، وأنس، وجابر، وأبي سعيد، ونحوهم من الصحابة من الحديث ما لايروى لعلي،
ولا لعمر. وعمر، وعلي، أعلم من هؤلاء كلهم، لكن هؤلاء احتاج الناس إليهم لكونهم تأخرت وفاتهم، وأدركهم من لم يدرك أولئك السابقين فاحتاجوا أن يسألوهم، واحتاج أولئك أن يعلموهم ويحدثوهم.
... فقول علي لمن عنده بالكوفة (سلوني) هومن هذا الباب، لم يقل هذا لابن مسعود، ومعاذ، وأبيّ بن كعب، وأبي الدرداء، وسلمان، وأمثالهم، فضلاً عن أن يقول ذلك لعمر، وعثمان، ولهذا لم يكن هؤلاء ممن يسأله، فلم يسأله قط لا معاذ ولا أبيّ،
ولا ابن مسعود، ولا من هودونهم من الصحابة، وإنما كان يستفتيه المستفتي كما يستفتي أمثاله من الصحابة». (1)
... وأما قول أبي بكر: (أي سماء تظلني، وأي أرض تقلني إن قلت في كتاب الله بما لا أعلم)، فتلك منقبة عظيمة لأبي بكر الصديق
-- رضي الله عنه -- تدل على عظيم ورعه، وكمال احتياطه لدينه، ولهذا ذكر العلماء المحققون أنه لا يعرف لأبي بكر مسألة واحدة أخطأ فيها، بخلاف غيره من الصحابة فإنهم يجتهدون فيصيبون تارة ويخطئون تارة.
... يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: «وفي الجملة لا يعرف لأبي بكر مسألة من الشريعة غلط فيها، وقد عرف لغيره مسائل كثيرة». (2)
... ويستطرد مبيناً فضله في العلم على غيره من الصحابة، وما رفع الله على يديه من الاختلاف بين الصحابة: «وقد تنازعت الصحابة بعده في مسائل، مثل: الجد، والإخوة، ومثل العمرتين، ومثل العول، وغير ذلك من مسائل الفرائض، وتنازعوا في مسائل الحرام، والطلاق الثلاث،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)... منهاج السنة 8/ 57 - 58.
(2)... منهاج السنة 5/ 497.
بكلمة، والخليّة والبريّة (1) والبتّه (2) وغير ذلك من مسائل الطلاق.
... وكذلك تنازعوا في مسائل صارت مسائل نزاع بين الأمة إلى اليوم، وكان تنازعهم في خلافة عمر، نزاع في اجتهاد محض كل منهم يقر صاحبه على اجتهاده، كتنازع الفقهاء أهل العلم والدين، وأما في خلافة عثمان فقوي النزاع في بعض الأمور، حتى صار يحصل كلام غليظ من بعضهم لبعض، ولكن لم يقاتل بعضهم بعضاً باليد ولابسيف ولا غيره.
... وأما في خلافة علي فتغلظ النزاع، حتى تقاتلوا بالسيوف.
... وأما في خلافة أبي بكر فلم يعلم أنه استقر بينهم نزاع في مسألة واحدة من مسائل الدين، وذلك لكمال علم الصديق وعدله، ومعرفته بالأدلة التي تزيل النزاع، فلم يكن يقع بينهم نزاع إلا أظهر الصديق من الحجة التي تفصل النزاع ما يزول معها النزاع، وكان عامة الحجج الفاصلة للنزاع يأتي بها الصديق ابتداء، وقليل من ذلك يقوله عمر أوغيره فيقره أبوبكر الصديق». (3)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)... من كنايات الطلاق جاء في اللسان: «الخليّة: كلمة تطلَّق بها المرأة يقال لها:... أنت بَريَّة، وخليّة. كناية عن الطلاق» لسان العرب لابن منظور 14/ 241.
(2)... هوطلاق المرأة ثلاثاً، انظر: مختار الصحاح للرازي ص16.
(3)... منهاج السنة 5/ 497 - 499.
... فتبين من هذا أن توقف أبي بكر عند حد علمه من مناقبه العظيمة، فإن هذاطريق كل راسخ في العلم، ومنهج كل عالم كامل، فإن العالم إذا كمل فقهه وترسّخ علمه منعه من أن يقول على الله بلاعلم.
... ولذا كان الرسول - صلى الله عليه وسلم - الذي هوأعلم الخلق بربه، يقف عند مالم ينزل عليه فيه وحي، حتى يأتيه الوحي من الله، وقد ترجم البخاري في كتاب الاعتصام (باب ما كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يُسأل مما لم ينزل عليه الوحي فيقول: لا أدري، أولم يجب حتى ينزل عليه الوحي، ولم يقل برأي ولا قياس لقوله تعالى: {بما أراك الله}، وقال ابن مسعود: سئل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن الروح فسكت حتى نزلت الآية). (1)
... وأورد تحته حديث جابر أنه قال للنبي - صلى الله عليه وسلم - وقد عاده في مرضه كيف أصنع في مالي؟ قال: (فما أجابني بشيء حتى نزلت آية المواريث). (2)
... وروى ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله من طريق ابن وهب قال حدثني مالك قال: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إمام المسلمين وسيد العالمين يسئل عن الشيء فلا يجيب حتى يأتيه الوحي». (3)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)... صحيح البخاري مع فتح الباري 13/ 29.
(2)... صحيح البخاري مع فتح الباري 3/ 29.
(3)... جامع بيان العلم وفضله ص356.
... وكذلك كبار الصحابة كانوا محققين لهذا الأمر متأسين فيه بنبيهم - صلى الله عليه وسلم - موجهين الأمة إليه:
... فعن علي -- رضي الله عنه -- أنه قال: (إذا سئلتم عما لاتعلمون فاهربوا قالوا: وكيف الهرب يا أمير المؤمنين؟ قال: تقولون: الله أعلم). (1)
... وعنه -- رضي الله عنه -- أنه قال: (وأبردها على الكبد، إذا سئلت عما لا أعلم أن أقول: الله أعلم). (2)
... وعن ابن عمر أن رجلاً سأله عن مسألة فقال: (لا علم لي بها، فلما أدبر الرجل، قال ابن عمر: نِعْمَ ما قال ابن عمر، سئل عما لا يعلم فقال: لا علم لي به). (3)
... وقال أبوالدرداء: (قول الرجل فيما لا يعلم: لا أعلم نصف العلم). (4)
... وقال ابن عباس: (إذا ترك العالم لا أعلم فقد أصيبت مقاتله). (5)
... فتبين بهذا أن التورع من القول على الله بلا علم، والتوقف عند ذلك دليل فضل وخير، ولا يطعن على العلماء بذلك إلا جاهل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)... أخرجه الدارمي في سننه 1/ 74.
(2)... المصدر السابق 1/ 74
(3)... المصدر السابق 1/ 74، وأورده ابن عبدالبر في جامع بيان العلم ص354.
(4)... أورده ابن عبد البر في جامع بيان العلم ص357.
(5)... المصدر السابق ص356.
متطاول، وكيف يطعن على أحد بهذا، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - على هذا الأمر، ومن بعده خيار أصحابه وفقهاؤهم، بما فيهم علي -- رضي الله عنه -- الذي تدعي فيه الرافضة ماتدعي من الغلوالمفرط يقول: (وأبردها على الكبد أن أقول لما لا أعلم الله أعلم) بل ثبت عنه أنه قال مثل قول أبي بكر على ماروى ابن عبدالبر بسنده من طريق أبي البختري عن علي-- رضي الله عنه -- قال: (أي أرض تقلني أوسماء تظلني إذا قلت في كتاب الله مالا أعلم). (1)
... فإن لم يكن هذا موجباً للطعن في علي، فكيف يطعن به على أبي بكر، فالقول واحد سواء بسواء، بل ثبت في هذا الباب من الآثار عن علي مالم يثبت عن أبي بكر كما تقدم نقل ذلك.
... وبهذا يلزم الرافضي، ويظهر تناقضه وظلمه وبغيه، حيث يطعن في أبي بكر بما هوموجود في علي، مما يدل على اتباعه الهوى في أحكامه ومجانبته العدل في أقواله، مع ما يدعيه من التجرد والإنصاف في البحث، فلعنة الله على الكاذبين الظالمين!!
----------------------
(1)... جامع بيان العلم ص353.

عدد مرات القراءة:
2760
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :