آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق:15 أكتوبر 2019م 10:10:56 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

قصة رجوع الشمس لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه ..
قال الرافضي: ((التاسع: رجوع الشمس له مرتين: إحداهما: في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم -. والثانية: بعده. أما الأولى فروى جابر وأبوسعيد الخدري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نزل عليه جبريل يوماً يناجيه من عند الله، فلما تغشّاه الوحي توسّد فخذ أمير المؤمنين، فلم يرفع رأسه حتى غابت الشمس، فصلّى عليّ العصر بالإيماء، فلما استيقظ النبي - صلى الله عليه وسلم - قال له: سل الله تعالى يرد عليك الشمس لتصلي العصر قائما، فدعا، فرُدت الشمس، فصلّى العصر قائما.
وأما الثانية: فلما أراد أن يعبر الفرات ببابل اشتغل كثير من أصحابه بتعبير دوابهم، وصلَّى لنفسه في طائفة من أصحابه العصر، وفات كثير منهم، فتكلّموا في ذلك، فسأل الله رد الشمس فردت. ونظمه الحميري فقال:
رُدت عليه الشمس لما فاتَهُ وقتُ الصلاةِ وقد دنت للمَغْربِ
حتى تبلَّجَ نورُهَا في وقتِها للعصر ثم هَوَتْ هُوِيَّ الكوكبِ
وعليه قد رُدَّت ببابل مرةً أُخرى وما رُدت لخَلْقٍ مُعْرِبِ
والجواب: أن يُقال: فضل عليّ وولايته لله وعلومنزلته عند الله معلوم، ولله الحمد، من طرق ثابتة أفادتنا العلم اليقيني، لا يُحتاج معها إلى كذب ولا إلى ما لا يُعلم صدقه. وحديث رد الشمس له قد ذكره طائفة، كالطحاوي والقاضي عياض وغيرهما، وعدُّوا ذلك من معجزات النبي - صلى الله عليه وسلم -. لكنْ المحققون من أهل العلم والمعرفة بالحديث يعلمون أن هذا الحديث كذب موضوع، كما ذكره ابن الجوزي في كتاب ((الموضوعات)).
قال أبوالفرج هذا حديث موضوع بلا شك وقد اضطرب الرواة فيه.
وأما الثاني ببابل فلا ريب أن هذا كذب وإنشاد الحميري لا حجة فيه لأنه لم يشهد ذلك والكذب قديم وقد سمعه فنظمه وأهل الغلوفي المدح والذم ينظمون ما لا تتحقق صحته لا سيما والحميري معروف بالغلوفإن الذي فاتته العصر. إن كان مفرّطاً لم يسقط ذنبه إلا بالتوبة ومع التوبة لا يحتاج إلى ردّ وإن لم يكن مفرطاً كالنائم والناسي فلا ملام عليه في الصلاة بعد الغروب.
وأيضاً فمثل هذه القضية من الأمور العظام الخارجة عن العادة التي تتوفر الهمم والدواعي على نقلها فإذا لم ينقلها إلا الواحد والاثنان علم بيان كذبهم في ذلك.
يا علي صليت العصر؟ (الشمس ردت لعلي)
قال: لا قال: اللهم إنك تعلم أنه كان في طاعتك وطاعة رسولك فرد عليه الشمس [قال] فردها عليه فصلى وغابت الشمس «.
قال الألباني «كذب موضوع لا أصل له»
(سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة2/ 395 ح رقم971).
نقل العجلوني في (كشف الخفاء2/ 563) عن الشيخ ملا علي قاري الحنفي أنه قال «قال أهل العلم إنه موضوع».
وقد يدلس الرافضة على الناس
باعتراض الحافظ ابن حجر على قول ابن الجوزي (موضوع). وهوليس بتصحيح من الحافظ وإنما إخراج له عن كونه موضوعا. فهولا ينفي ضعفه.
ومن كذبهم وتدليسهم زعمهم أن الطحاوي صحح الحديث. والطحاوي لم يصحح الحديث وإنما قال عن أحد الرواة (محمد بن موسى المدني الفطري بأنه
«محمود في روايته»
(شرح معاني الآثار1/ 42)
قال ابن تيمية «ولم يكن للطحاوي معرفة بالإسناد كما هوحال نقاد الحديث علماء الحديث المحققين في شأن الأحاديث وإن كان فقيها عالما كما أفاد ابن تيمية.
ثم إن الطحاوي سكت عن عون بن محمد وأمه. فهومجهول سكت عليه ابن أبي حبان (الجرح والتعديل)
وقد رده علماء الشيعة المعتمدون في الحديث أمثال هاشم بن معروف الحسيني والذي اعتبر «هذه الروايات من موضوعات الغلاة.
وهي إما من الأخبار التي دسها أصحاب المغيرة بن سعيد في كتب أصحاب الباقر أومما دسه أصحاب أبي الخطاب في كتب الصادق وجعلوا لها أسانيد من أصحاب الأئمة»
(الموضوعات في الآثار والأخبار ص26).
زعم الأميني في الغدير أن الطحاوي قال
«أصحاب قال عن طريقي هذا الحديث
«هذان الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات» (3/ 137)
ولم أجد هذا القول من الطحاوي مع أنني وجدت القرطبي قد نقله عنه بهذا اللفظ (تفسير القرطبي15/ 197).
حديث رد الشمس لعليّ
بسم الله الرحمن الرحيم
حديث رد الشمس لعلي حتى يتم صلاة العصر التي فاتته!!!
عن أمير المؤمنين عليه السلام قال
" كنت انا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قاعدين .. إذ وضع رأسه في حجري ثم خفق حتى غط .. وحضرت صلاة العصر فكرهت أن أحرك رأسه عن فخذي فاكون قد آذيت رسول الله صلى الله عليه وسلم .. حتى ذهب الوقت وفاتت الصلاة فانتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا علي صليت؟ قلت: لا. قال: ولم ذلك؟ قلت: كرهت أن أوذيك .. قال: فقام واستقبل القبلة ومد يديه كلتيهما وقال: اللهم رد الشمس إلى وقتها حتى يصلي علي .. فرجعت الشمس إلى وقت الصلاة , حتى صليت العصر ثم انقضت انقضاض الكواكب "
الكافي الفروع الجزء الرابع 562
الكافي الجزء الأول 164 - 165
--------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
يحتج الرافضة كثيرا بهذا الحديث الباطل
ولوأن الله حباهم عقلا يفكرون ويعقلون به
لعلموا أن هذا الحديث فيه مسوءة للرسول ولعلي عليهما السلام
أولا - علي يخاف أن يوقظ الرسول فيؤذيه بينما لا يخاف أن تفوته الصلاة فيؤذي ربه!!! أيعقل هذا بعلي أن يؤذي ربه ولا يؤذي رسول ربه ...
ثانيا - الرسول لا يلوم عليا أن قد آذى ربه بتفويته الصلاة فيما كان واجبا على علي أن يوقظ النبي للصلاة حتى لوكان النبي نائما أولا يقوى على القيام هذا نداء الله لابد من تلبيته والسعي له ولوحبوا
ثالثا - الرسول يهتم بعلي ولا يهتم بنفسه يخاف أن تفوت علي الصلاة ولا يخاف أن يفوتها هوفداه أبي وأمي كيف يعقل أن نبيا لا يهتم بما كلفه ربه به
رابعا - النبي يدعوربه ان ترجع الشمس كي يصلي عليا ما فاته ولا يدعولنفسه وهوأوجب أن يفعلها وهوالنبي الملكف
خامسا - علي يصلي والرسول لم يصلي!!! بالله كيف يصدر مثل هذا من الرسول!!! بل كيف يطاع من لا يخاف على نفسه ولا يطيع أوامر ربه
حاشاه بأبي هووأمي ...
-----------------------------------
اثبات بطلان الحديث سندا ومتنا ... والله الموفق
أولا - سند الحديث ...
أخبرنا أبوالقاسم عبد المحسن بن عبد الله بم أحمد الطوسي , حدثنا عبد الله عن أبيه أبي نصر أحمد الطوسي , حدثنا أبوالحسين بن النفور أنبأنا أبوجبانة حدثنا البغوي حدثنا طالوت بن عباد عن إبراهيم بن الحسن بن الحسن عن فاطمة بنت الحسين عن أسماء بنت عميس قالت ... وذكر الحديث
في إسناء الحديث هنا نجد:-
1 - أحمد بن داوود .. ليس بشيء .. !!!
2 - فضل بن مرزوق .. ضعيف .. ضعفه ابن الجوزي!!!
3 - عبد الرحمن بن شريك .. ضعيف كان رافضيا لا يؤخذ به .. ضعفه أبوحاتم!!!
ثانيا - متن الحديث ...
لوسلمنا أن صلاة العصر صارت قضاء بغيبوبة الشمس فرجوع الشمس لا يفيد لأنها لا تصير أداءاَ .. قالوا وفي الصحيح أن الشمس لم تحبس على أحد إلا يوشع بن نون ..
-------------------------
تم بحمد الله وتوفيقه.
شبهة صحة حديث رد الشمس لعلي بن أبي طالب
الحمد لله وكفي ... وسلاما علي عباده الذين اصطفي ... لا سيما عبده المصطفي .. وآله وصحبه المستكملين الشرفا ..
وبعد:-
يتشدق الشيعة بحديث رد الشمس لعلي بن أبي طالب ... فأردت أن أجمع ما كتبه الإخوة الأفاضل في المسألة وأرتبه لعل الله ينفع به:
(((عن فاطمة الصغرى ابنة الحسين عن الحسين بن علي , قال: كان راس رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم في حجر علي وكان يوحى اليه , فلما سري عنه قال: يا علي صليت العصر؟.
قال: لا. قال: اللهم انك تعلم انه كان في حاجتك وحاجة رسولك 32 فاردد عليه الشمس , فردها عليه , فصلى علي رضي اللّه عنه , وغابت الشمس)))
هذا الحديث ورد من طريقين
الطريق الأول: عن أسماء بنت عميس:
أولا من الناحية الإسنادية:
الطرق عن أسماء بنت عميس كالتالي:
(1) عون بن محمد وأمه:
الألباني في السلسة الضعيفة:
وكلام الطحاوي عليه لا يفيد صحته، بل لعله يشير إلى تضعيفه، فإنه سكت عن حال عون بن محمد وأمه، بينما وثق الفطري هذا، فلوكان يجد سبيلا إلى توثيقهما لوثقهما كما فعل بالفطري، فسكوته عنهما في مثل هذا المقام مما يشعر أنهما عنده مجهولان، وهذا هوالذي ينتهي إليه الباحث، فإن الأول منهما، أورده ابن أبي حاتم (3/ 1 / 386) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وأما ابن حبان فأورده في " الثقات " (2/ 228) على قاعدته في توثيق المجهولين! وأما أمه أم جعفر بنت محمد بن جعفر بن أبي طالب، فهي من رواة ابن ماجه، أخرج لها حديثا واحدا في " الجنائز " (رقم 1611) وقد أعله الحافظ البوصيري بأن في إسناده مجهولتين إحداهما أم عون هذه، وقد ذكرها الحافظ في " التهذيب " دون توثيق أوتجريح، وقال في " التقريب ": " مقبولة " يعني عند المتابعة، وإلا فهي لينة الحديث عنده.
(2) إبراهيم بن الحسن:
(((طريق الفضيل بن مرزوق عن إبراهيم بن الحسن عن فاطمة بنت الحسين عن أسماء بنت عميس)))
-لم يثبت سماع أحد الراوة من بعضهم
-لم يوثقه إلا ابن حبان المتساهل
قال الألباني:
قوله في " إبراهيم بن حسن " أنه ثقة، ففيه تساهل لا يخفى على أهل العلم، لأنه لم يوثقه غير ابن حبان كما عرفت، وهوقد أشار إلى أن توثيقه إياه إنما بناه على توثيق ابن حبان، وإذا كان هذا معروف بالتساهل في التوثيق فمن اعتمد عليه وحده فيه فقد تساهل، وقد أورد إبراهيم هذا ابن أبي حاتم (1/ 1 / 92) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا، وهوفي أول المجلد الثاني من " كتاب الثقات " لابن حبان.
قال الهيمثي:
قال الحافظ أبوالحسن الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح غير إراهيم بن الحسن وهوثقة وثقه إبن حبان، قلت: وذكره إبن أبي حاتم فلم يذكر فيه حرجاوأورده الذهبي في المغنى في الضعفاء
- الفضيل بن مرزوق متكلم فيه:
قال الألباني: فضيل بن مرزوق وإن كان من رجال مسلم فإنه مختلف فيه، وقد أشار إلى ذلك الحافظ بقوله في " التقريب ": " صدوق يهم "، وقال فيه شيخ الإسلام ابن تيمية في كلام له طويل على هذا الحديث في " منهاج السنة " (4/ 189): " وهومعروف بالخطأ على الثقات، وإن كان لا يتعمد الكذب، قال فيه ابن حبان: " يخطىء على الثقات، ويروي عن عطية الموضوعات ". وقال فيه أبوحاتم الرازي: " لا يحتج به ". وقال فيه يحيى بن معين مرة: " هوضعيف " وهذا لا يناقضه قول أحمد بن حنبل فيه: " لا أعلم إلا خيرا "، وقول سفيان: " هوثقة "، فإنه ليس ممن يتعمد الكذب ولكنه يخطىء، وإذا روى له مسلم ما تابعه عليه غيره، لم يلزم أن يروي ما انفرد به مع أنه لم يعرف سماعه عن إبراهيم ولا سماع إبراهيم من فاطمة، ولا سماع فاطمة من أسماء، ولابد في ثبوت هذا الحديث من أن يعلم أن كلا من هؤلاء عدل ضابط، وأنه سمع من الآخر، وليس هذا معلوما ".
(3) إسحاق بن يونس:
((حدثني: إسحاق بن يونس، حدثنا: سويد بن سعيد، عن المطلب بن زياد، عن إبراهيم بن حيان، عن عبد الله بن الحسن، عن أمه فاطمة بنت الحسين، عن أبيها الحسين (ع)))
1
الذهبي
مجهول
#إبراهيم بن حيان: مجهول
#سويد بن سعيد: مجهول
#المطلب بن زياد:
((رواة التهذيبين)):
قال أبوحاتم: لا يحتج به
((سير أعلام النبلاء)):
وَقَالَ عِيْسَى بنُ شَاذَانَ: عِنْدَهُ مَنَاكِيْرُ.
((الطبقات الكبري)):
المطلب بن زياد
بن أبي زهير القرشي. ويكنى أبا محمد. وكان نازلا في ثقيف وهومولى جابر بن سمرة السوائي. وجابر حليف لبني زهرة من قريش ولذلك قيل للمطلب بن زياد: القرشي. وكان ضعيفا في الحديث جدا. توفي بالكوفة سنة خمس وثمانين ومائة في خلافة هارون.
((تهذيب الكمال)):
قَال أَبُوحاتم (4): يكتب حديثه، ولا يحتج به
وَقَال أَبُوعُبَيد الآجري (5) عَن أبي داود: رأيت عيسى بْن شاذان يضعفه
#لم يثبت سماع سويد عن المطلب ولا الأخير عن ابن حيان ولا عبد الله بن الحسن عن فاطمة بنت الحسين
(4) عبد الرحمن بن شريك:
رواه ابن شاهين [قال:] حدثنا احمد بن يحيى الصوفي , حدثنا عبدالرحمان بن شريك , حدثنا ابي ,عن عروة بن عبداللّه بن قشير , عن فاطمة بنت علي
(تهذيب الكمال 3846) قال أَبُوحاتم (2): واهي الحديث.
#ابن شاهين:
[قال ابن الجوزي:] وعبدالرحمان: قال ابوحاتم: واهي الحديث وشيخ ابن شاهين , هوابن عقدة , رافضي رمي بالكذب , وهوالمتهم به
#الطريق الثاني عن أبي هريرة رضي الله عنه:
رواه عنه داوود بن فراهيج:
1
أبوأحمد بن عدي الجرجاني
لا أرى بمقدار ما يرويه بأسا
2
أبوجعفر العقيلي
ذكر له أحاديث وقال: لا يتابع عليها ولا يعرف إلا عنه
3
أحمد بن حنبل
ضعيف، ومرة: صالح الحديث
4
أحمد بن شعيب النسائي
ضعيف، ومرة: ليس بالقوي
5
أحمد بن صالح الجيلي
لا بأس به
6
ابن الجارود
ضعيف الحديث
7
الذهبي
ضعيف
8
شعبة بن الحجاج
كبر وافتقر وافتتن،، ومرة: ضعف حديثه
9
يحيى بن معين
لا بأس به، ومرة: ضعيف الحديث له موضع، غير أنه لا يدخل في الصحيح
ثانيا من ناحية المتن:
#هناك تناقض بين القصة من الطريقين:
قال الألباني:
قلت: ثم إن في هذه الطريق ما يخالف الطريق الأولى، ففيها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقظانا يوحى إليه حينما كان واضعا رأسه في حجر علي رضي الله عنه، وفي الأولى أنه كان نائما، وهذا تناقض يدل على أن هذه القصة غير محفوظة، كما قال ابن تيمية (4/ 184). والحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " وقال (1/ 356) " موضوع بلا شك، وقال الجوزقاني: هذا حديث منكر مضطرب ".
إذن الطريقين موصوفين بالتالي:
((الضعف-الجهالة-الانقطاع-الاضطراب))
تعقيب الألباني علي تصحيح السيوطي: المجلد الثاني؛ حديث رقم (972)
وقال الجوزقاني: هذا حديث منكر مضطرب ".
ثم أعله بالفضيل هذا فقط، وفاته جهالة إبراهيم، ولم يتعقبه السيوطي في هذا، وإنما تعقبه في تضعيف الفضيل، فقال في " اللآلىء " (1/ 174 - الطبعة الأولى): " ثقة صدوق، واحتج به مسلم في " صحيحه " وأخرج له الأربعة ". وهذا ليس بشيء، وقد عرفت الجواب عن ذلك مما سبق، ثم ساق له السيوطي طرقا أخرى كلها معلولة،
تعقيب الأألباني علي كلام ابن حجر:
وأما قول الحافظ في " الفتح " (6/ 155): " وقد أخطأ ابن الجوزي بإيراده له في " الموضوعات "، وكذا ابن تيمية في كتاب " الرد على الروافض " في زعمه وضعه والله أعلم ".
فهومع عدم تصريحه بصحة إسناده، فقد يوهم من لا علم عنده أنه صحيح عنده! وهوإنما يعني أنه غير موضوع فقط، وذلك لا ينفي أنه ضعيف كما هوظاهر، وابن تيمية رحمه الله لم يحكم على الحديث بالوضع من جهة إسناده، وإنما من جهة متنه، أما الإسناد، فقد اقتصر على تضعيفه، فإنه ساقه من حديث أسماء وعلي بن أبي طالب وأبي سعيد الخدري وأبي هريرة، ثم بين الضعف الذي في أسانيدها، وكلها تدور على رجال لا يعرفون بعدالة ولا ضبط، وفي بعضها من هومتروك منكر الحديث جدا، وأما حكمه على الحديث بالوضع متنا، فقد ذكر في ذلك كلاما متينا جدا، لا يسع من وقف عليه، إلا أن يجزم بوضعه، وأرى أنه لابد من نقله ولوملخصا ليكون القارئ على بينة من الأمر
#التعقيب علي تصحيح الطحاوي:
-قال ابن تيمية «ولم يكن للطحاوي معرفة بالإسناد كما هوحال نقاد الحديث علماء الحديث المحققين في شأن الأحاديث وإن كان فقيها عالما كما أفاد ابن تيمية.
-الطحاوي لم يصحح الحديث وإنما قال عن أحد الرواة (محمد بن موسى المدني الفطريبأنه
«محمود في روايته»
(شرح معاني الآثار1/ 42)
-الطحاويسكت عنعون بن محمد وأمه
الردود العقلية لشيخ الإسلام علي القصة:
#النبي صلى الله عليه وسلم فاتته صلاة العصر يوم الخندق، فصلاها قضاء هووكثير من أصحابه، ولم يسأل الله رد الشمس، وفي " الصحيح " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه، بعد ذلك لما أرسلهم إلى بني قريظة، " لا يصلين أحد العصر إلا في بني قريظة "، فلما أدركتهم الصلاة في الطريق، قال بعضهم: لم يرد من تفويت الصلاة، فصلوا في الطريق، فقالت طائفة: لا نصلي إلا في بني قريظة، فلم يعنف واحدة من الطائفتين، فهؤلاء الذين كانوا مع النبي صلى الله عليه وسلم صلوا العصر بعد غروب الشمس وليس علي بأفضل من النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا صلاها هووأصحابه معه بعد الغروب، فعلي وأصحابه أولى بذلك، فإن كانت الصلاة بعد الغروب لا تجزي أوناقصة تحتاج إلى رد الشمس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أولى برد الشمس، وإن كانت كاملة مجزئة فلا حاجة إلى ردها.
#هذه القضية من الأمور العظام الخارجة عن العادة التي تتوفر الهمم والدواعي على نقلها، فإذا لم ينقلها إلا الواحد والاثنان، علم كذبهم في ذلك. فإذا كانت هذه القصة في خيبر في البرية قدام العسكر، والمسلمون أكثر من ألف وأربعمائة، كان هذا مما يراه العسكر ويشاهدونه، ومثل هذا مما تتوفر الهمم والدواعي على نقله، فيمتنع أن ينفرد بنقله الواحد والاثنان، فلونقله الصحابة لنقله منهم أهل العلم، كما نقلوا أمثاله، لم ينقله المجهولون الذين لا يعرف ضبطهم وعدالتهم، وليس في جميع أسانيد هذا الحديث إسناد واحد يثبت، تعلم عدالة ناقليه وضبطهم، ولا يعلم اتصال إسناده،
#نام صلى الله عليه وسلم ومعه علي وسائر الصحابة عن الفجر حتى طلعت الشمس، ولم ترجع لهم إلى الشرق
#لوردت لعلي لكان ردها يوم الخندق للنبي صلى الله عليه وسلم أولى، فإنه حزن وتألم ودعا على المشركين لذلك
#انشقاق القمر معجزة للنبيeكان بالليل وقت نوم الناس، ومع هذا فقد رواه الصحابة من غير وجه، وأخرجوه في الصحاح والسنن والمساند من غير وجه، ونزل به القرآن. فكيف برد الشمس التي تكون بالنهار ولا يشتهر ذلك؟! ولا ينقله أهل العلم نقل مثله؟
من أقوال العلماء عن الحديث:
(1) شيخ الإسلام:
*وهذا الحديث ليس في شيء من كتب الحديث المعتمدة، ولا رواه أهل الحديث ولا أهل " السنن " ولا " المسانيد "، بل اتفقوا على تركه، والإعراض عنه
*وهذا مما يوجب القطع بأن هذا من الكذب المختلق
*صنف جماعة من علماء الحديث في فضائل علي كالإمام أحمد وأبي نعيم والترمذي والنسائي وأبي عمر بن عبد البر، وذكروا فيها أحاديث كثيرة ضعيفة، ولم يذكروا هذا! لأن الكذب ظاهر عليه بخلاف غيره
(2) ابن كثير:
(1/ 323) من " تاريخه ": " وفيه أن هذا كان من خصائص يوشع عليه السلام، فيدل على ضعف الحديث الذي رويناه أن الشمس رجعت حتى صلى علي بن أبي طالب صلاة العصر، بعد ما فاتته بسبب نوم النبي صلى الله عليه وسلم على ركبته، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يردها عليه حتى يصلي العصر فرجعت، وقد صححه أحمد بن صالح المصري، ولكنه منكر ليس في شيء من " الصحاح " والحسان "، وهومما تتوفر الدواعي على نقله، وتفردت بنقله امرأة من أهل البيت مجهولة لا يعرف حالها. والله أعلم ".
(3) الذهبي: تنزيه الشريعة " لابن عراق (1/ 379
" تلخيص الموضوعات ": " أسانيد حديث رد الشمس لعلي ساقطة ليست بصحيحة، واعترض بما صح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: " أن الشمس لم تحبس إلا ليوشع بن نون، ليالي سار إلى بيت المقدس "
(4) الإمام أحمد:
الفتني في تذكرة الموضوعات ص96:
وفي المقاصد رد الشمس على علي قال أحمد: لا أصل له وتبعه إبن الجوزي
(5) العجلوني:
نقل العجلوني في (كشف الخفاء2/ 563) عن الشيخ ملا علي قاري الحنفي أنه قال «قال أهل العلم إنه موضوع».
(6) الألباني:
قالالألباني «كذب موضوع لا أصل له»
(سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة2/ 395 ح رقم971).
(7) ابن القيم:-قال الإمام ابن القيم في المنار المنيف (ص/57) في العلامات التي يعرف بها كذب الحديث على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ومنها: أن يدعى على النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه فعل أمرا ظاهرا بمحضر من الصحابة كلهم، وأنهم اتفقوا على كتمانه، ولم ينقلوه .... كما يزعم أكذب الطوائف أنَّ الشمس رُدَّت لعلي بعد العصر، والناس يشاهدونها. ولا يشتهر هذا أعظم اشتهار إلا من حديث أسماء بنت عميس؟! ".

عدد مرات القراءة:
2406
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :