آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 4 صفر 1442هـ الموافق:22 سبتمبر 2020م 08:09:58 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

شبهة لعن النبي للحكم ابن أبي العاص ..
بسم الله الرحمن الرحيم , وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد , وعلى أله وصحبه أجمعين.
هناك شبهة منتشرة عبر الفضائيات والمواقع الأكترونية , وهي عادة القوم أهل الرفض , أصحاب الدين القائم على الشهوات والشبهات.
وبعد بحث في هذه المسألة , واستشارة بعض أهل العلم من مشايخنا , توكلت على الله في رد هذه الشبهة , سائلا الله الاخلاص بهذا العمل وبجميع أعمالي.
قسمت الله هذا الموضوع الى ستة أقسام.
1 - التفصيل في مسألة حكم لعن المعين.
2 - هل يلزم من لعن المعين التكفير
3 - بشرية الانبياء
4 - حديث لعن النبي للحكم ابن أبي العاص
5 - هل ينفي هذا اللعن العدالة للصحابة
6 - قصة طرد النبي للحكم ابن أبي العاص
رأيت من الظروي أن أتطرق الى هذه المسائل , لأنها جزء لا يتجزء من الرد على هذه الشبهة , فلا بد من أن نعرف مواقف أهل العلم في هذه المسائل لكي نكون على بينة تامة ,واحاطة تامة بهذه الشبهة , وسوف أعرضها بإذن الله بإختصار شديد لكي لا نشتت صلب الموضوع.
التفصيل في مسألة حكم لعن المعين
أنقسم اهل العلم في حكم لعن المعين الى ثلاثة أقسم
1 - أن لعن المعين لايجوز بحال من الأحوال وهومروي عن طائفة من أصحاب أحمد وغيرهم, وعليه جمهور أهل العلم في هذا الزمان.
2 - أن اللعن يجوز في حق الكافر دون الفاسق. وممن ذهب الى هذ القاضي أبويعلى وغيره.
3 - أن اللعن جائز مطلقا، سواء كان للكافر أوالفاسق (الفاسق ان استحقى ذلك) , وهوقول ابن الجوزي.
هل يلزم من لعن المعين التكفير
لا يلزم من لعن المعين التكفير , فقد ثبت أن النبي والصحابة وبعض التابعين لعنوبعض الأعيان ولم يريدوبذلك تكفيرهم
أخرج أبوداود في السنن وغيره بسند صححه الألباني عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَشْكُوجَارَهُ، فَقَالَ: «اذْهَبْ فَاصْبِرْ» فَأَتَاهُ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا، فَقَالَ: «اذْهَبْ فَاطْرَحْ مَتَاعَكَ فِي الطَّرِيقِ» فَطَرَحَ مَتَاعَهُ فِي الطَّرِيقِ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَسْأَلُونَهُ فَيُخْبِرُهُمْ خَبَرَهُ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَلْعَنُونَهُ: فَعَلَ اللَّهُ بِهِ، وَفَعَلَ، وَفَعَلَ، فَجَاءَ إِلَيْهِ جَارُهُ فَقَالَ لَهُ: ارْجِعْ لَا تَرَى مِنِّي شَيْئًا تَكْرَهُهُ)
ولم يكن فعل هذا الرجل لجاره كفرا
وجاء عن نصر المقدسي عن عبدالرحمن بن مهدي قال: (دخلت على مالك بن أنس رضي الله عنه وعنده رجل يسأله عن القرآن والقدر، فقال: لعلك من أصحاب عمروبن عبيد، لعن الله عمروا فإنه ابتدع هذه البدعة من الكلام
وقد جاء عن بعض السلف لعنهم ليزيد ابن معاية , مع أنهم لا يرون تكفيره
وقد لعن النبي شارب الخمر وحامله , ولعن الزاني , ولعن النامصه , وان كان اللعن هنا لعن عام , الا ان حتى باللعن العام لا يستلزم التكفير أبدا.
بشرية الأنبياء
ذكرت هذا الجزء , لكي يعلم المخالف أن الأنبياء قد يقع منهم ما يقع للبشر , وأن عصمة الأنبياء ليست مطلقة كما يدعي الشيعة الاثناعشرية , فالعصمة للأنبياء تكون في التبليغ وليس على الاطلاق.
فهذا نبي الله موسى عليه السلام يضرب رجل فيقتله، ثم ندم بعد ذلك وقال: هذا من عمل الشيطان، لأنه لم يقصد قتله والشيطان عدوللإنسان يدعوه إلى الشر وإلى البعد عن الله سبحانه وتعالى، إنه عدومضل وضلاله بين واضح. ثم استغفر موسى ربه سبحانه وتعالى ودعاه أن يغفر له فقال: قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
وعندما رجع موسى عليه السلام , ووجد قومه يعبدون العجل , أخذ الألواح ورماها (وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه قال ابن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني فلا تشمت بي الأعداء ولا تجعلني مع القوم الظالمين)
وهذه الألواح فيها من كلام الله التي كتبها موسى بيده.
وقد عاتب الله النبي صل الله عليه وسلم في تحريمه العسل على نفسه (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ)
وكذلك عاتب الله النبي صل الله عليه وسلم في بداية سورة الأحزاب عن ما حصل من النبي صل الله عليه وسلم مع سفيان ابن حرب وعكرمة ابن أبي جهل عندما قدموالى مكة
(اأيها النبي اتق الله ولا تطع الكافرين والمنافقين إن الله كان عليما حكيما)
الخلاصة
أن الأنبياء قد يقع منهم ما يقع من البشر , ولكن ما يمزهم عن البشر , ان الأنبياء لهم وحي يصحح لهم , ويبين لهم ماهوصواب.
وعلى هذا , فالنبي قد يقع منه كذلك ما يقع من البشر من سب ولعن , فإن كان هذا الملعون يستحق هذا اللعن , فهوكذلك , ان كان هذا الملعون لا يستحق هذا اللعن , فإن هذا اللعن يتحول الى رحمة له من الله
جاء في صحيح الإمام مسلم في صحيحه بلفظ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَتَّخِذُ عِنْدَكَ عَهْدًا لَنْ تُخْلِفَنِيهِ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ فَأَيُّ الْمُؤْمِنِينَ آذَيْتُهُ شَتَمْتُهُ لَعَنْتُهُ جَلَدْتُهُ فَاجْعَلْهَا لَهُ صَلَاةً وَزَكَاةً وَقُرْبَةً تُقَرِّبُهُ بِهَا إِلَيْكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
اللعن في الأصل محرم، (لوأخذنا بالقول الأول الذي ذكرناه سابقا) , ولأن الشرط الذي وافق الله عليه نبيه صلى الله عليه وسلم فجعل دعاءه وسبه يتحول لرحمة ليس عند أحد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا عهد عند أحد بتحول لعنه إلى رحمة إلا محمد صلى الله عليه وسلم.
ويضاف لهذا أن دعاء كثير من الناس يحصل عند غضبه، وأما دعاؤه صلى الله عليه وسلم الذي يتحول لرحمة على المدعوعليه فيراد به من لم يكن أهلا للدعاء عليه، أوما لم يكن بمقصود، بل هومما جرت به العادة كما قال صاحب عون المعبود: والمعنى إنما وقع من سبه ودعائه صلى الله عليه وسلم على أحد ونحوه ليس بمقصود بل هومما جرت به العادة، فخاف صلى الله عليه وسلم أن يصادف شيء من ذلك إجابة، فسأل ربه سبحانه ورغب إليه في أن يجعل ذلك رحمة وكفارة وقربة وطهورا وأجرا، وإنما كان يقع هذا منه صلى الله عليه وسلم نادرا لأنه صلى الله عليه وسلم لم يكن فاحشا ولا لعانا. والله أعلم.
وقال النووي: في الحديث بيان ما كان عليه صلى الله عليه وسلم من الشفقة على أمته والاعتناء بمصالحهم والاحتياط لهم والرغبة في كل ما ينفعهم. ورواية أنس تبين المراد بباقي الروايات المطلقة وإنما يكون دعاؤه عليه رحمة وكفارة وزكاة، ونحوذلك إذا لم يكن أهلا للدعاء عليه والسب واللعن ونحوه وكان مسلماً وإلا فقد دعا صلى الله عليه وسلم على الكفار والمنافقين ولم يكن ذلك رحمة لهم.
حديث لعن الحكم ابن أبي العاص
ذكر البزار في مسنده
((لَيدخُلنَّ عليكُم رجلٌ لَعِينٌ. يعني: الحكم بن أبي العاص). أخرجه أحمد (2/ 163)، والبزار في "مسنده " (2/ 247))
بعد ذكر الامام الذهبي ترجمة الحكم ابن اأبي العاص , قال
(ويُروى في سبه أحاديث لم تصح)
ولم يفصل الذهبي بهذا القول , وأكتفى بهذه الجملة
الشيخ ناصر الدين الألباني تطرق الى هذه المسألة , وذكر هذه الرواية في السلسلة الصحيحة , ثم قال
(قلت: وهوإسناد صحيح على شرط مسلم)
هناك ردود كثيرة لبعض طلبة العلم حول هذا القول , يمكن يكون من أهمها أن الألباني قد صحح السند ولم يتطرق الى المتن , وهذا قول حقيقة قوي , ولكن لا يكون كافيا في الرد على المخالف.
لوسلمنا جدلا بصحة السند والمتن معنا , هل يستلزم من ذلك تكفير الحكم ابن أبن العاص؟
الجواب لا طبعا
وقد بينت في المشاركات السابقة انه لا يستلزم من لعن شخص بعينه التكفير
أمر أخر ذكرنته في بداية الموضوع , وأكرره الأن.
عن عائشة. قالت: دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلان. فكلمها بشيء لا أدري ما هو. فأغضباه. فلعنهما وسبهما. فلما خرجا قلت: يا رسول الله! من أصاب من الخير شيئا ما أصابه هذان. قال "وما ذاك" قالت قلت: لعنتهما وسببتهما. قال "أوما علمت ما شارطت عليه ربي؟ قلت: اللهم! إنما أنا بشر. فأي المسلمين لعنته أوسببته فاجعله له زكاة وأجرا. مسلم
عن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "اللهم! إنما أنا بشر. فأيما رجل من المسلمين سببته، أولعنته، أوجلدته. فاجعلها له زكاة ورحمة". مسلم
عن أبي هريرة رضي الله عنه
:
أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: (اللهم فأيما مؤمن سببته، فاجعل ذلك له قربة إليك يوم القيامة). البخاري
أما من مصادر القوم
جاء عن علاء عن محمد عن أبي جعفر
ع قال قال رسول الله ص اللهم إنما أنا بشر أغضب وأرضى وأيما مؤمن حرمته وأقصيته أودعوت عليه فاجعله كفارة وطهورا وأيما كافر قربته أوحبوته أوأعطيته أودعوت له ولا يكون لها أهلا فاجعل ذلك عليه عذابا ووبالا. بحار الانوار / ابواب القضاء / باب 8 جوامع احكام القضاء
فلوسلمنا جدلا بصحة الرواية سندا ومتنا , ما المانع بأن ننزل هذه الأحاديث الثابته من كتب السنة والشيعة على الحكم ابن أبي العاص , خصوصا ,ان لم يثبت على الحكم ردة بعد اسلام , ولا كفر , ولا نفاق , وقد عاش في خلافة أبوبكر وعمر وجزء من خلافة عثمان رضي الله عنهم أجمعين , وقد قاتلوالمرتدين , وكان عمر من أشد الناس على المنافقين , ومع هذا لم يثبت ولا بحديث صحيح أوضعيف ردة الحكم ابن أبي العاص , أواتهامه بالنفاق , فرضي الله عنه , وهووان كان كما قال الذهبي , لديه أقل مرتبة من الصحبة , الا أنه يكفيه تشرفا أن أمن وتشرف بمبايعة النبي صل الله عليه وسلم بحياته.
هل ينفي هذا اللعن العدالة للصحابة
قمت بسؤال الشيخ الغالي الشيخ علي بن حسن الحلبي حفظه الله وسدده
فكان الجواب
لعن واحد ثبت بالنص؛ هل هوكتعميم الحكم؟!
هذا باطل.
فالاستثناء الوارد على عموم القاعدة لا ينقضه
لا أزيد على ماقاله الشيخ , فالجواب مع أختصاره , الا أنه كافي ووافي لمن أراد الحق.
قصة طرد الحكم ابن أبي العاص
وردت هذه القصة ومفادها أن الحكم ابن أبي العاص كان يتجسس على النبي صل الله عليه وسلم
ذكر هذا القول الذهبي في سير أعلام النبلاء , ذكره بصغية التمريض , فقال (وقيل: كان يفشي سر رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فأبعده لذلك)
وقيل لاشك أنها من صيغ التمريض
علق شيخنا الكريم عثمان الخميس على قصة نفي الحكم ابن أبي العاص , قال
(هذا غير صحيح , لم يثبت أن النبي صل الله عليه وسلم مروان بن الحكم , أوالحكم ابن أبي العاص , ثم أن الحكم ابن أبي العاص من مسلمة الفتح , مسلمة الفتح ضلوفي مكة لم يهاجرو, فالهجرة كانت واجبة قبل الفتح , لذلك قال النبي صل الله عليه وسلم , لا هجرة بعد الفتح , فجميع مشيخة قريش الذي اسلموبعد الفتح لم يهاجرو, والنبي كان مقامه في المدينة , ولم يبقى في مكة الا خمسة عشر يوما عند فتح مكة , ثم لما جاء الى الحج , ولا يعقل أبدا أن الحكم أوغيره , بعد اسلامه يستهزء بالرسول , لا يمكن هذا أبدا , هذا كذب , ثم لايوجد اسناد صحيح , وكذلك عقلا لا تقبل , كذلك النفي لمدة طويلة , كيف نفاه وهوفي مكة والنبي في المدينة , كذلك لايعلم نفي مدته طويله , لوقلنا ان النبي نفاه في السنة الأخيرة من حياته , يعني سنة , مع خلافة أبي بكر , سنتان , ثم خلافة عمر عشر سنوات , ثم أعاده عثمان , لنفرض جدلا أن عثمان أعاده منذ أول سنة في حكمه , بذلك يكون النفي , ثلاثة عشر سنة , لايوجد نفي لمدة ثلاثة عشر سنة , أقصى نفي في الشرع هوتغريب عام للزاني الغير محصن , وعلى كل حال , بما أن القصة لا تصح , يكفينا هذا الموضوع)
انتهى كلامه حفظه الله
والخلاصة ان هذه القصة باطلة سندا ومتنا
أما سندا فقد قال شيخ الاسلام ابن تيمية رحمة الله عليه في منهاج السنة
(وقد طعن كثير من أهل العلم في نفيه وقالوا هوذهب باختياره وقصة نفي الحكم ليست في الصحاح ولا لها إسناد يعرف به أمرها)
وقال كذلك في موضوع أخر
(وأما قصة الحكم فعامة من ذكرها إنما ذكرها مرسلة وقد ذكرها المؤرخون الذين يكثر الكذب فيما يروونه وقل أن يسلم لهم نقلهم من الزيادة والنقصان فلم يكن هنا نقل ثابت)
أما المتن , فباطل كما بينه شيخنا الشيخ عثمان الخميس حفظه الله وسدد خطاه.
والله أعلم
أخوكم أبويوسف السلفي.
عدد مرات القراءة:
2367
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :