آخر تحديث للموقع :

السبت 18 ذو الحجة 1441هـ الموافق:8 أغسطس 2020م 02:08:36 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

الزبير مع أمهات المؤمنين في لحاف واحد ..
سلام الله عليكم ورحمته وبركاته . وبعد ..

هاك الجواب عن حديث الزبـير بن العوام رَضِي الله عَنه :

أخرجه البزار فى (( مسنده ))(3/183/968) قال : حدثنا محمد بن المثنى وحدثنا الحسن بن يحيى الأرزي قالا نا إسحاق بن إدريس قال نا أبو معاوية الضرير قال نا هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبيرعن أبيه قال : بعثني رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ ، أو فِي غَدَاةٍ بَارِدَةٍ ، فذهبتُ ، ثم جئتُ وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معه بعضُ نِسَائِه فِي لِحَافٍ ، فطرح علىَّ طَرَفَ ثَوْبٍ ، أو طَرَفَ الثَّوْبِ .

قال أبو بكر البزار : (( وهذا الحديث لا نعلم رواه إلا الزبير ، ولا نعلم له غير هذا الإسناد ، ولا نعلم أحدا تابع إسحاق بن إدريس على هذه الرواية (( .

وأخرجه كذلك ابن أبى عاصم فى (( السنة ))(1394) ، وابن عدى فى )) الكامل ))(1/333) ، والحاكم فى (( المستدرك ))(3/410) ثلاثتهم من طريق إسحاق بن إدريس ، إلا أنهم قالوا فى الحديث (( فأدخلني في لحافه(( .

قلت : وهذا الحديث كذب موضوع ، لا يشك من تمرس بالحديث أن واضعه أراد منه التنقيص والتشنيع على النبى صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وأزواجه أمهات المؤمنين ، إذ كيف يستجيز مسلمٌ رواية الحديث على هذه اللفظة المستقبحة (( فأدخلني في لحافه )) ، ومع النبى صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كما زعم وافترى زوراً وبهتاناً إحدى زوجاته !! ، فعامل الله واضعه بما يستحق .

وواضعه إسحاق بن إدريس ، وهو أبو يعقوب الأسواري البصري ، وقد تفرد به كما قال أبو بكر البزار . وإسحاق هذا الكذاب الأشر ، يروي عن همام وأبان وأبى معاوية الضرير وسويد أبى حاتم المناكير والبواطيل ، مما لا يرويه سائر الثقات الأثبات . قال يحيى بن معين : كذاب يضع الحديث . وقال البخارى : تركه الناس . وقال النسائي : متروك الحديث . وقال أبو زرعة : واهي الحديث ضعيف الحديث ، روى عن سويد بن إبراهيم وأبى معاوية أحاديث منكرة . وقال أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث . وقال الدارقطني : منكر الحديث .

وقال أبو حاتم بن حبان فى )) المجروحين )) : (( إسحاق بن إدريس الإسواري ، من أهل البصرة ، كنيته أبو يعقوب . يروى عن همام بن يحيى ، والكوفيين ، والبصريين . روى عنه : نصر بن على الجهضمي ، وأهل البصرة . كان يسرق الحديث ، وكان يحيى بن معين يرميه بالكذب (( .



هذه اجابة الشيخ : أبو محمد أحمد شحاتة وفقه الله لكل خير.

الرد على شبهة المستدرك التي دندن عليها الرافضة
 
بسم الله والحمد لله

والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ،

اما بعد:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فهذا رد على شبهة الرافضة التي كانوا ولا زالوا يحاولون التدليس على اهل السنة والجماعة ولكن هيهات هيات فأقول وبالله التوفيقجاء في المستدرك على الصحيحين ج 3 ص 410 حديث رقم : [5564]

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا محمد بن سنان القزاز ثنا إسحاق بن إدريس ثنا محمد بن حازم ثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال : أرسلني رسول الله صلى الله عليه وسلم في غداة باردة فأتيته وهو مع بعض نسائه في لحافه فأدخلني في اللحاف فصرنا ثلاثة ). (ا،هـ).

بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة باردة، أو في غداة باردة، فذهبت ثم جئت ورسول الله معه بعض نسائه في لحاف، فطرح علي طرف ثوبه (فصرنا ثلاثة) موضوع السلسلة الضعيفة 2662 .

لاحظ معي السند:

محمد بن سنان القزاز كذبه أبو داود وغيره:

1
ــ محمد بن سنان القزاز البصري روى عن روح بن عبادة ويحيى بن أبى بكير وأبى عاصم النبيل كتب عنه أبى بالبصرة وكان مستورا في ذلك الوقت واتيته انا ببغداد نا عبد الرحمن قال وسألت عنه عبد الرحمن بن خراش فقال هو كذاب روى حديث والان عن روح بن عبادة فذهب حديث الجرح

والتعديل لابن ابي حاتم 7\ 279

2 ــ محمد بن سنان القزاز صاحب خبر معروف سمع محمد بن بكر البرساني وأبا عامر العقدي وعنه إسماعيل الصفار وجماعة رماه أبو داود بالكذب وابن خراش يقول ليس بثقة الميزان للذهبي 6\180

3 ــ محمد بن سنان القزاز مشهور رماه بالكذب أبو داود وابن خراش المغني في الضعفاء للذهبي 2\ 589 .

لازلنا في السند:

اسحاق ابن ادريس :

1
ــ إسحاق بن إدريس الاسوارى البصري روى عن هشام وسويد أبى حاتم وإبراهيم بن جعفر روى عنه محمد بن المثنى سمعت أبى وأبا زرعة يقولان ذلك قال أبو محمد روى عنه يزيد بن سنان البصري سمعت أبى يقول تركه على بن المديني سألت أبى عنه فقال ضعيف الحديث سئل أبو زرعة عنه فقال واهي الحديث ضعيف الحديث روى عن سويد بن إبراهيم وأبى معاوية أحاديث منكرة الجرح والتعديل 2\213 

2 ــ إسحاق بن إدريس بصري متروك الحديث يقال له الأسواري الضعفاء والمتروكين للنسائي 1\ 18
3 ــ إسحاق بن إدريس أبو يعقوب الأسواري البصري يروي عن همام وأبان قال يحيى ليس بشيء يضع الحديث وقال النسائي متروك الحديث وقال أبو زرعة واهي الحديث وقال الرازي ضعيف الحديث وقال الدارقطني منكر الحديث الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 1\99

4 ــ اسحاق بن إدريس الأسواري البصري أبو يعقوب عن همام وأبان وعنه عمر بن شبه وابن مثنى تركه ابن المديني وقال أبو زرعه واه وقال البخاري تركه وقال الدارقطني منكر الحديث وقال يحي بن معين كذاب يضع الحديث الميزان 1\334

5 ــ 1086 إسحاق بن إدريس الخولاني الأهوازي روى عن إسماعيل بن عياش قال الدارقطني في مسند الزبير من كتاب العلل كان ضعيفا قلت وأظنه الأسواري المذكور في الأصل فتصحفت السين فصارت هاء. 1087

إسحاق بن إدريس الأسواري البصري أبو يعقوب عن همام وأبان وعنه عمر بن شبة وابن مثنى تركه بن المديني وقال أبو زرعة واه وقال البخاري تركه الناس وقال الدارقطني منكر الحديث وقال يحيى بن معين كذاب يضع الحديث انتهى وقال أبو حاتم ضعيف الحديث وقال بن حبان كان يسرق الحديث وقال البزار قال يحيى بن معين لا يكتب حديثه ولم يبين لنا ما قال يحيى بن معين وقال محمد بن المثنى واهي الحديث وقال النسائي بصري متروك وقال بن عدي له أحاديث وهو إلى الضعف أقرب لسان الميزان لابن حجر 1 \ 352

6 ــ 157 إسحاق بن إدريس الإسواري بصري الغرماء أبا يعقوب سمعت الحسن بن عثمان التستري يقول سمعت محمد بن المثنى يقول إسحاق بن إدريس واهي الحديث حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر عن عباس عن يحيى قال إسحاق بن إدريس بصري ليس بشيء يضع الأحاديث حدثنا بن حماد حدثنا العباس سمعت يحيى بن معين يقول إسحاق بن إدريس البصري كذاب حدثنا الجنيدي حدثنا البخاري قال إسحاق بن إدريس الإسواري البصري سكتوا عنه سمعت بن حماد يقول قال البخاري إسحاق بن إدريس أبو يعقوب الإسواري تركه الناس وقال النسائي إسحاق بن إدريس بصري متروك الحديث حدثنا عبد الله بن محمد بن يونس السمناني حدثنا محمد بن إبراهيم الاسباطي حدثنا إسحاق بن إدريس حدثنا همام عن قتادة عن الزهري عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تقطع يد السارق في ربع دينار فصاعدا قال الشيخ وهذا الحديث لا يرويه عن إسحاق بن إدريس وعبد الصمد بن عبد الوارث وأبو عمر الحوضي وغيرهم اوقفوه على عائشة حدثنا عبد الوهاب بن أبي عصمة وموسى بن هارون الثوري قالا حدثنا محمد بن المثنى حدثنا إسحاق بن إدريس الإسواري حدثنا أبو معاوية الضرير حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن الزبير قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة في يوم بارد فجئت ومعه بعض نسائه في لحاف فأدخلني في لحافه حدثناه محمد بن محمد بن النفاح حدثنا عباس بن يزيد حدثنا إسحاق بإسناده نحوها ولم يذكر عبد الله بن الزبير وقال فجعلت اسخنها قال عباس هذا حديث شنيع أول من حدث به فلان الخياط فوثب عليه يحيى بن معين قال الشيخ وهذا الحديث أيضا يرويه إسحاق بن إدريس عن أبي معاوية وله ما ذكرته ورواياته الى الضعف أقرب الكامل في ضعفاء الرجال لعبد الله بن عدي الجرجاني 1\333

7 ــ إسحاق بن إدريس الإسواري البصري أبو يعقوب قال يحيى بن معين كذاب يضع الحديث الكشف الحثيث للطرابلسي 1\ 63 
8 ــ إسحاق بن إدريس الأسوارى بصرى كان يذهب الى القدر حدثنا بن الأعرابي قال حدثنا آدم بن موسى قال سمعت البخاري يقول إسحاق بن إدريس الأسوارى البصري تركه الناس وحدثنا آدم بن موسى قال سمعت البخاري يقول إسحاق بن إدريس الأسوارى البصري كذاب حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا عباس بن محمد قال سمعت يحيى بن معين يقول إسحاق بن إدريس بصرى ليس بشيء يضع الأحاديث الضعفاء للعقيلي 1 \ 100

9 ــ اسحاق بن إدريس الإسواري من أهل البصرة كنيته أبو يعقوب يروى عن همام بن يحيى والكوفيين والبصريين روى عنه نصر بن على الجهضمي وأهل البصرة كان يسرق الحديث وكان يحيى بن معين يرميه بالكذب روى عنه عبد الله بن رجاء عن يونس بن يزيد عن الزهري عن السائب بن يزيد عن أبيه قال نفلنا رسول الله صلى الله عليه وسلم نفلا سوى نصيبنا من الخمس فاصابني شارف روى عنه الحسن بن على الحلواني وهذا مقلوب إنما معناه رواه الزهري عن أبيه قال كان بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سرية فبلغ سهماننا اثنا عشر بعيرا ونفلنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيرا بعيرا فاقلب متنه وإسناده جميعا ابن حبان في المجروحين 1\ 135

10 ــ قلت روى عنه إبراهيم بن حمزة قال اشبه قلت فمحله عندك محل أهل الصدق قال لا أدري حتى يعرض علي من حديثه شيئا ثم قال لي هل تحفظ من حديثه شيئا قلت كتبت من حديثه حديثا شبه الباطل عن إبراهيم بن حمزة عنه قال ما هو قلت يحدث عن أبيه عن جده عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تزال لا إله إلا الله تدفع عن أهل لا اله إلا الله فقال سبحان الله ما أعظم ما قال ما أعرف هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا عن أبي سهيل بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال لي ينبغي ان تتقي حديث هذا الشيخ قلت إسحاق بن إدريس الأسواري قال ضعيف الحديث حدث عن أبي معاوية وسويد بن أبي حاتم أحاديث مناكير سؤالات البرذعي لابي زرعة 1\ 542 – 543

11 ــ تاريخ ابن معين رواية الدوري : سمعت يحيى يقول إسحاق بن إدريس بصري ليس بشيء يضع الأحاديث \ 250

12 ــ سمعت يحيى يقول إسحاق بن إدريس البصري كذاب 4 \335

13 ــ سئل أبو داود عن إسحاق بن إدريس فقال ليس بشيء سؤالات ابوعبيد الاجري لابي داود 1\365

المجلسي بحار الأنوار (ج40 ص 2 دار إحياء التراث العربي_ بيروت وسليم بن قيس 221) قال علي سافرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس له خادم غيري وكان له لحاف ليس له لحاف غيره ومعه عائشة وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينام بيني وبين عائشة ليس علينا ثلاثتنا لحاف غيره فإذا قام إلى صلاة الليل يحط بيده اللحاف من وسطه بيني وبين عائشة حتى يمس اللحاف الفراش الذي تحتنا." باب79 من وجد مع امراءة في بيت او في لحاف

ع : [ عن أبيه ، عن سعد ، عن موسى البجلي ] عن أبي عبدالله عليه السلام قال : إن أمير المؤمنين صلوات الله عليه ضرب رجلا وجد مع امرءة في بيت واحد مائة إلا سوطا أو سوطين قلت : بلا بينة ؟ قال : ألا ترى أنه قال : " ادرأوا " لو كانت البينة لاتمه .البحار 76\94 .


http://www.aalulbayt.org/html/ara/bo...ehar76/108.htm

1 ــ أبوعلي الاشعري، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان بن يحيى، عن عبدالرحمن الحذاء قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقولإذا وجد الرجل والمرأة في لحاف واحد جلدا مائة جلدة

2
ــ محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن محمد بن إسماعيل بن بزيع، عن محمد بن الفضيل، عن أبي الصباح الكناني، عن أبي عبدالله عليه السلام في الرجل والمرأة يوجدان في لحاف واحد جلدا مائة مائة.الكافي 7\182 .


http://www.aalulbayt.org/html/ara/bo...afi-7/112.html

يونس عن المفضل بن صالح عن زيد الشحام عن ابى عبدالله عليه السلام وسماعة بن مهران عن ابى عبدالله عليه السلام في الرجل والمرأة يوجدان في لحاف واحد قال: فقال يجلدان مائة غير سوط.تهذيب الاحكام 10\40

http://www.aalulbayt.org/html/ara/bo...zib-10/a3.html

124 ــ باب ما يوجب التعزير يونس عن المفضل بن صالح عن زيد الشحام عن أبي عبدالله عليه السلام 792 وسماعة بن مهران عن أبي عبدالله عليه السلام في الرجل والمرأة يوجد ان في لحاف واحد فقال: يجلدان مائة مائة غير سوط..

الاستبصار 4\214 .


http://www.aalulbayt.org/html/ara/bo...ar-4/a125.html

اخيرا لاحظ الفرق بين رواية الشيعة ورواية السنة فرواية الشيعة فيها ان الرسول صلى الله عليه واله وسلم ترك زوجته مع ابن عمه في فراش واحد !!!!!!!!!!!

اما رواية السنة فهي ضعيفة ففيها محمد بن سنان القزاز وبينا ما فيه من الجرح وفيها ايضا اسحاق بن ادريس وبينا ما فيه من جرح بالمصادرومع ذلك نقول جدلا لو صحت الرواية عند السنة فالرسول صلى الله عليه واله وسلم لم يترك زوجته مع الزبير بمفردهما فهنا الفرق فلا طعن ابدا.

واخيرا:

ما حكم الرجل ان وجد مع امراءة في لحاف واحد عند الشيعة ظاهر جدا كما بينت ذلك فما هو قول الشيعة بعد ذلك ؟ .

هذا والله اعلم واحكم

الزبير مع امهات المؤمنين في لحاف واحد

الجـواب: 
 عن حديث الزبـير بن العوام رَضِي الله عَنه :

أخرجه البزار فى (( مسنده ))(3/183/968) قال : حدثنا محمد بن المثنى وحدثنا الحسن بن يحيى الأرزي قالا نا إسحاق بن إدريس قال نا أبو معاوية الضرير قال نا هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبيرعن أبيه قال : بعثني رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ ، أو فِي غَدَاةٍ بَارِدَةٍ ، فذهبتُ ، ثم جئتُ وَرَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ معه بعضُ نِسَائِه فِي لِحَافٍ ، فطرح علىَّ طَرَفَ ثَوْبٍ ، أو طَرَفَ الثَّوْبِ .

قال أبو بكر البزار : (( وهذا الحديث لا نعلم رواه إلا الزبير ، ولا نعلم له غير هذا الإسناد ، ولا نعلم أحدا تابع إسحاق بن إدريس على هذه الرواية )) .

وأخرجه كذلك ابن أبى عاصم فى (( السنة ))(1394) ، وابن عدى فى (( الكامل ))(1/333) ، والحاكم فى (( المستدرك ))(3/410) ثلاثتهم من طريق إسحاق بن إدريس ، إلا أنهم قالوا فى الحديث (( فأدخلني في لحافه))
قلت : وهذا الحديث كذب موضوع ، لا يشك من تمرس بالحديث أن واضعه أراد منه التنقيص والتشنيع على النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وأزواجه أمهات المؤمنين ، إذ كيف يستجيز مسلمٌ رواية الحديث على هذه اللفظة المستقبحة (( فأدخلني في لحافه )) ، ومع النبى صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كما زعم وافترى زوراً وبهتاناً إحدى زوجاته !! ، فعامل الله واضعه بما يستحق .

وواضعه إسحاق بن إدريس ، وهو أبو يعقوب الأسواري البصري ، وقد تفرد به كما قال أبو بكر البزار . وإسحاق هذا الكذاب الأشر ، يروي عن همام وأبان وأبى معاوية الضرير وسويد أبى حاتم المناكير والبواطيل ، مما لا يرويه سائر الثقات الأثبات . قال يحيى بن معين : كذاب يضع الحديث . وقال البخارى : تركه الناس . وقال النسائي : متروك الحديث . وقال أبو زرعة : واهي الحديث ضعيف الحديث ، روى عن سويد بن إبراهيم وأبى معاوية أحاديث منكرة . وقال أبو حاتم الرازي : ضعيف الحديث . وقال الدارقطني : منكر الحديث .

وقال أبو حاتم بن حبان فى (( المجروحين )) : (( إسحاق بن إدريس الإسواري ، من أهل البصرة ، كنيته أبو يعقوب . يروى عن همام بن يحيى ، والكوفيين ، والبصريين . روى عنه : نصر بن على الجهضمي ، وأهل البصرة . كان يسرق الحديث ، وكان يحيى بن معين يرميه بالكذب)).

هذه اجابة الشيخ : أبو محمد أحمد شحاتة وفقه الله لكل خير.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

اضع بين ايديكم ما وجدته في هذا الحديث وفقنا الله واياكم اخوانى واخواتى اهل السنة والجماعة وهدى الله عوام الشيعة .

هذا نص الحديث.

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، ثنا محمد بن سنان القزاز ، ثنا إسحاق بن إدريس ، ثنا 5564 -محمد بن حازم ، ثنا هشام بن عروة ، عن أبيه ، عن عبد الله بن الزبير ، عن أبيه قال : : (أرسلني رسول الله صلى الله عليه و سلم في غداة باردة فأتيته و هو مع بعض نسائه في لحافه فأدخلني في اللحاف فصرنا ثلاثة . تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه .). فى المستدرك جزء 3 صفحة 410

(
الرد على هذا)

قال الألباني في السلسلة الضعيفة (6/179):

((
موضوع:

أخرجه الحاكم ( 3/364 ) ، والبزار ( 3/212/2595 ) ، وابن أبي عاصم في " السنة " (2/611/1394 ) ، وابن عساكر في " التاريخ " ( 6/374 ) من طرق عن إسحاق بن إدريس : حدثنا أبو معاوية الضرير : حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال : فذكره . والسياق للبزار ، وقال :
"
لا نعلم له إسنادا غير هذا ، ولا تابع إسحاق عليه أحد " .
قلت : وهو الأسواري ، قال البخاري : " تركه الناس " وتبنى هذا الذهبي في "المغني " وفي " الميزان " : " وقال يحيى بن معين : كذاب يضع الحديث " .

ومع هذا قال الحاكم عقب الحديث : " صحيح الإسناد " ! والظاهر أنه خفي عليه حال الأسواري هذا ، لكن الغريب أن الذهبي أقره ولم يتعقبه بشيء ! والأعجب من ذلك أن الزيادة في آخر المتن هي عند الحاكم من طريق محمد بن سنان القزاز ، قال الذهبي في " المغني " : " رماه بالكذب أبو داود وابن خراش " .

والحديث قال الهيثمي في " المجمع " ( 9/152 ) :
"
رواه البزار ، وفيه إسحاق بن إدريس ، وهو متروك ")) انتهى المقصود.


قال ابن عدي في الكامل (1/543) : ((فيه إسحاق بن إدريس الأسواري رواياته إلى الضعف أقرب)).
وقال ابن القيسراني في ذخيرة الحفاظ (2/1106): ((فيه إسحاق بن إدريس الأسواري كذاب يضع الحديث)).

1088 -
إسحاق بن إدريس الأسواري البصري أبو يعقوب عن همام وأبان وعنه عمر بن شبة وابن مثنى تركه بن المديني وقال أبو زرعة واه وقال البخاري تركه الناس وقال الدارقطني منكر الحديث وقال يحيى بن معين كذاب يضع الحديث انتهى وقال أبو حاتم ضعيف الحديث وقال بن حبان كان يسرق الحديث وقال البزار قال يحيى بن معين لا يكتب حديثه ولم يبين لنا ما قال يحيى بن معين وقال محمد بن المثنى واهي الحديث وقال النسائي بصري متروك وقال بن عدي له أحاديث وهو إلى الضعف أقرب. الكتاب //لسان الميزان

729 - إسحاق بن إدريس الاسوارى البصري روى عن هشام وسويد أبى حاتم وإبراهيم بن جعفر روى عنه محمد بن المثنى سمعت أبى وأبا زرعة يقولان ذلك قال أبو محمد روى عنه يزيد بن سنان البصري سمعت أبى يقول تركه على بن المديني سألت أبى عنه فقال ضعيف الحديث سئل أبو زرعة عنه فقال واهي الحديث ضعيف الحديث روى عن سويد بن إبراهيم وأبى معاوية أحاديث منكرة. الكتاب// الجرح والتعديل.


157 -
إسحاق بن إدريس الإسواري بصري يكنى أبا يعقوب سمعت الحسن بن عثمان التستري يقول سمعت محمد بن المثنى يقول إسحاق بن إدريس واهي الحديث حدثنا عبد الرحمن بن أبي بكر عن عباس عن يحيى قال إسحاق بن إدريس بصري ليس بشيء يضع الأحاديث حدثنا بن حماد حدثنا العباس سمعت يحيى بن معين يقول إسحاق بن إدريس البصري كذاب حدثنا الجنيدي حدثنا البخاري قال إسحاق بن إدريس الإسواري البصري سكتوا عنه سمعت بن حماد يقول قال البخاري إسحاق بن إدريس أبو يعقوب الإسواري تركه الناس وقال النسائي إسحاق بن إدريس بصري متروك الحديث حدثنا عبد الله بن محمد بن يونس السمناني حدثنا محمد بن إبراهيم الاسباطي حدثنا إسحاق بن إدريس حدثنا همام عن قتادة عن الزهري عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال تقطع يد السارق في ربع دينار فصاعدا قال الشيخ وهذا الحديث لا يرويه عن همام غير إسحاق بن إدريس وعبد الصمد بن عبد الوارث وأبو عمر الحوضي وغيرهم اوقفوه على عائشة حدثنا عبد الوهاب بن أبي عصمة وموسى بن هارون الثوري قالا حدثنا محمد بن المثنى حدثنا إسحاق بن إدريس الإسواري حدثنا أبو معاوية الضرير حدثنا هشام بن عروة عن أبيه عن عبد الله بن الزبير عن الزبير قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة في يوم بارد فجئت ومعه بعض نسائه في لحاف فأدخلني في لحافه حدثناه محمد بن محمد بن النفاح حدثنا عباس بن يزيد حدثنا إسحاق بإسناده نحوها ولم يذكر عبد الله بن الزبير وقال فجعلت اسخنها قال عباس هذا حديث شنيع أول من حدث به فلان الخياط فوثب عليه يحيى بن معين قال الشيخ وهذا الحديث أيضا يرويه إسحاق بن إدريس عن أبي معاوية وله أحاديث غير ما ذكرته ورواياته الى الضعف أقرب. الكتاب/ الكامل في الضعفاء

58 - إسحاق بن إدريس الإسواري من أهل البصرة كنيته أبو يعقوب يروى عن همام بن يحيى والكوفيين والبصريين روى عنه نصر بن على الجهضمي وأهل البصرة كان يسرق الحديث وكان يحيى بن معين يرميه بالكذب. الكتاب/ المجروحين

46 - إسحاق بن إدريس بصري متروك الحديث يقال له الأسواري. الكتاب/الضعفاء والمتروكين

117 - إسحاق بن إدريس الإسواري البصري أبو يعقوب قال يحيى بن معين كذاب يضع الحديث. الكتاب/ الكشف الحثيث

117 - إسحاق بن إدريس الأسوارى بصرى كان يذهب الى القدر حدثنا بن الأعرابي قال حدثنا آدم بن موسى قال سمعت البخاري يقول إسحاق بن إدريس الأسوارى البصري تركه الناس وحدثنا آدم بن موسى قال سمعت البخاري يقول إسحاق بن إدريس الأسوارى البصري كذاب حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا عباس بن محمد قال سمعت يحيى بن معين يقول إسحاق بن إدريس بصرى ليس بشيء يضع الأحاديث. الكتاب/ ضعفاء العقيلي.

والله اعلم.

اخوكم // درع الصحابه// ابواحمد//dr3 al-sa7abh


عدد مرات القراءة:
1406
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :