آخر تحديث للموقع :

الخميس 18 ذو القعدة 1441هـ الموافق:9 يوليو 2020م 12:07:36 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

الكلام في صحة الروايات الضعيفة إذا جاءت من طرق متعددة ..
شيخنا واستاذنا فيصل نور

السلام عليكم

تحية طيبة لكم استاذى

أتى شخص منهم بعشرات وعشرات الاحاديث تكشف فى خلاصتها بيان بغض ال البيت للشيخين

فقال متواتر...

بكل امانة وصدق انا تفصحتها حديثآ حديثآ وهى لاتخلو من ضعف لكنة أربكنى عندما احالنى الى قاعدة معمول بها عندنا بأن الاحدايث الضعيفة تتحسن كلما تعددت الطرق


نعم احاديثهم عن بغض الصحابة شاذة فى مضامينها لانها مخالفة للقرآن الذى يشهد بأن الصحابة قام الاسلام على اكتافهم بعد نصر الله

لكن من باب مخاطبة الناس حسب افهامهم واريد رد الروايات التى اتى بها هل يكفى كلامى بأنة يكفيها نكارة بأنها ضد صريح القران وضد التاريخ الذى اثبت مصاهراتهم و و

ام هناك رد عند فضيلتكم يشكل عليهم معنى التواتر بهذا الصدد؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
 
الجواب:

الحمد لله رب العالمين.
 
  نعم المشهور عند أهل العلم أن الحديث إذا جاء من طرق متعددة فإنه يتقوى بها، وإن كان كل طريق منها على انفراده ضعيفا ، ولكن هذا القول ليس على إطلاقه كما قال بعض أهل العلم ، بل هو مقيد عند المحققين منهم بما إذا كان ضعف رواته في مختلف طرقه ناشئا من سوء حفظهم ، لا من تهمة في صدقهم أو دينهم ، وإلا فإنه لا يتقوى مهما كثرت طرقه ، فقد إتفق العلماء مثلاً على ضعف حديث : من حفظ على أمتي أربعين حديثا، مع كثرة طرقه ، لقوة ضعفه، ومثل حديث: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه، طرقه كثيرة ولا قَوّت الحديث ، وقد أنكره بعض أهل العلم ، وكذلك حديث: صلوا خلف كل من قال لا إله إلا الله، رغم كثرة طرقه فمازال مضطرباً. هذا فضلا عن شرط عدم معارضتها لأصل صحيح، كالمثال الوارد في السؤال وهو ثناء القرآن والسنة الصحيحة على الصحابة رضي الله عنهم، والكلام في هذا يحتاج إلى تفصيل لا يتسع هذا الإيجاز لبيانه، وحيث أن الشبهة جاءت من طرق الشيعة فنقول أن هذا القول يضرهم أكثر مما ينفعهم، ومثال على ذلك إنكارهم للقول بتحريف القرآن. فهل يقبل القوم أن نلزمهم بهذا الإعتقاد لأنهم يقولون بأن الأخبار الدالة على التحريف من طرق الشيعة تزيد على ألفي حديث، والقاعدة تقول كما ورد في السؤال أن الحديث إذا جاء من طرق متعددة فإنه يتقوى بها!؟ ثم اعلم أن هذا القول كان سبب خلاف بين الشيعة أنفسهم، فهذا المجلسي يقول رداً على من أنكر التحريف: وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى، وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأساً؛ بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا تقصر عن الأخبار في الإمامة، فكيف يثبتونها بالخبر.
 
والسلام.
عدد مرات القراءة:
2096
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :