آخر تحديث للموقع :

الخميس 11 ذو القعدة 1441هـ الموافق:2 يوليو 2020م 12:07:51 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه (أكثر من 560 وثيقة) ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

رواة الشيعة بين ذم الأئمة وتعديل علماء الرجال ..

تاريخ الإضافة 2013/11/13م

السلام عليكم شيخنا واستاذنا فيصل نور حفظك الله

والله وانا اكتب السؤال استشعر  الخجل لعلمى ان لديكم مايهم اكثر من اسألتى لكن العشم انك احد الثقات الذين لامحيص لنا عنة فى سؤالة  فحفظك الله وغفر الله ذنبك

سؤال استاذى الفاضل:

رجال مثل يونس بن عبدالرحمن وزرارة بن اعين الشيبانى وحريز بن عبدالله رجال ثقات عندهم  لاشك لكن لما اجد مثلا روايات صحيحة كثيرة تذم وتلعن زرارة بن اعين هل هذا هو الذى يسمى بالجرح المفسر؟ الا تصلح الروايات  الصادرة بحقة من ذموم وطعون كمعارضة لتوثيق االنجاشى ؟ وانة على الاقل من باب الانصاف يتوقف فى أمرة؟

المنطق يقول جرح المعصوم اولى من توثيق غير المعصوم كالنجاشى فمابالهم يستكثرون علينا ان قلنا تفضلوا هذا معصومكم جرح زرارة فعلى اى شى هو عدل؟
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
 
بارك الله فيك أخي.

الجواب

الحمد لله رب العالمين.
 
    اعلم أن جُل رواة الشيعة كما ذكرنا سابقاً ممن لا تحمد مذاهبهم، وقد إعترف الشيعة بذلك وقالوا: ان كثيرا من مصنفي أصحابنا وأصحاب الأصول ينتحلون المذاهب الفاسدة، وإن كانت كتبهم معتمدة. وقالوا : أنه يستلزم ضعف أكثر الأحاديث لأجل ضعف بعض رواتها أو جهالتهم أو عدم توثيقهم. بل يستلزم ضعف الأحاديث كلها عند التحقيق لأن الصحيح عندهم ما رواه العدل الامامي الضابط في جميع الطبقات، ولم ينصوا على عدالة أحد من الرواة إلا نادرا، وإنما نصوا على التوثيق، وهو لا يستلزم العدالة قطعا.. وإنما المراد بالثقة من يوثق بخبره ويؤمن منه الكذب عادة، ومن المعلوم الذي لا ريب فيه عند منصف أن الثقة تجامع الفسق بل الكفر وأصحاب الاصطلاح الجديد قد اشترطوا في الراوي العدالة فيلزم من ذلك ضعف جميع أحاديثنا لعدم العلم بعدالة أحد.
 
    وإعترافاتهم في الباب كثيرة، فعلى هذا إضطربت أقوالهم في رواتهم الذين وردت في حقهم ممادح وذموم بين حمل بعضها على ضعف الأسانيد وأخرى على التقية كما تجد ذلك كثيراً في كتب الرجال عندهم، ومثال ذلك زرارة بن أعين الذي ورد في سؤالكم حيث تعرض الخوئي لمناقشة الراويات الذامة فيه فحمل الصحيح منها على التقية زاعماً ان ذلك صدر عن الإمام دفاعاً عنه وحفظاً له من أذى الأعداء. فخلاصة القول أن قواعد الجرح والتعديل عند الشيعة في حقيقتها مسائل نظرية ولا تجد لها حقيقة على أرض الواقع عند الشيعة، وإذا طبق سقط المذهب. فتأمل.
 
والسلام.
عدد مرات القراءة:
2001
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :