آخر تحديث للموقع :

الجمعة 17 ذو الحجة 1441هـ الموافق:7 أغسطس 2020م 05:08:19 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

العلامة الحلي [ يهملُ ابن داود ] ولا يترجم لهُ في خلاصتهِ على غرار ابن داود فيعاتبه ..

بسم الله الرحمن الرحيم


الْحَمْدُ للهِ الْوَاقِي مَنْ اتَّقَاهُ مَرَجَ الأَهْواءِ وَهَرَجِهَا . وَأَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ شَهَادَةً كَامِنَةً فِي الْقَلْبِ وَاللِّسَانُ يَنْطِقُ بِهَا وَالْجَوَارِحُ تَعْمَلُ عَلَى مِنْهَاجِهَا . آمِنَةً مِنْ اخْتِلالِ الأَذْهَانِ وَغَلَبَةِ الأَهْوَاءِ وَاعْوِجَاجِهَا . ضَامِنَةً لِمَنْ يَمُوتُ عَلَيْهَا حُسْنَ لِقَاءِ الأَرْوَاحِ عِنْدَ عُرُوجِهَا . وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدَاً عَبْدُ اللهِ وَرَسُولُهُ إِمَامُ التَّقْوَى وَضِيَاءُ سِرَاجِهَا . وَالسِّرَاجُ الْمُنِيْرُ الْفَارِقُ بَيْنَ ضِيَاءِ الدِّينِ وَظُلُمَاتِ الشِّرْكِ وَاعْوِجَاجِهَا . وَالآخِذُ بِحُجُزِ مُصَدِّقِيهِ عَنِ التَّهَافُتِ فِي النَّارِ وَوُلُوجِهَا . صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ أَزْكَى صَلاتِهِ مَا دَامَتِ الشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍ لَهَا فِي أَبْرَاجِهَا .... وَبَعْدُ ..

لطالما شنع الإمامية على القاعدة الحديثية [ طعنُ الاقران يطوى ولا يروى ] ورأوا في ذلك أنها غير صحيحة ، فالإماميةُ عالةٌ على أهل السنة والجماعة كما قرر المتقدمين من الرافضة في علم الرجال والحديث ، كما أنهُ لا حُجة لهم في ذلك ولا علم ولله تعالى المشتكى ، واليوم نرى أن هُناك ما يجري بين [ ابن داود الحلي ] و [ العلامة الحلي ] حيث أن الأول قد ترجم للثاني ، والثاني لم يترجم لهُ رغم كونه معاصراً لهُ ...!!

رجال ابن داود الحلي تحقيق محمد صادق آل بحر العلوم المقدمة (1/4) .
كان المترجم له معاصرا للعلامة الحلي الحسن بن يوسف بن المطهر ، وشريكا له في الدرس عند المحقق الحلي صاحب ( الشرايع ) جعفر بن سعيد - رحمه الله - والعلامة الحلي أصغر منه بسنة فان العلامة - كما ذكر في ترجمة نفسه في الخلاصة - ولد تاسع وعشرين شهر رمضان سنة 648 ه‍ ، وابن داود ولد - كما عرفت - في خامس جمادى الآخرة سنة 647 ه‍ ، ويعبر عنه ابن داود في رجاله - عند انتقاده له - في بعض التراجم بقوله : ( بعض أصحابنا ) ولم يصرح باسمه .

ومن الغريب أن ابن داود ترجم للعلامة الحلي في كتاب رجاله في القسم الأول منه ولكن العلامة لم يذكره في ( خلاصته ) مع أنه معاصره وشريكه في الدرس عند المحقق الحلي - كما عرفت - وذلك مما يستدعي الغرابة . ولم يذكر أرباب المعاجم أسبابا لذلك ، ولعلهم لا يعرفونها .

وهُنا يحقُ لنا ان نسأل الرافضة بعض الأسئلة .... !!

إن العلامة الحسن بن يوسف الحلي كان معاصراً لابن داود الحلي وكان كلٌ منهما يأخذُ مِنْ نفس الشيخ وهذا يعني أنهما قرينان في نفس الطبقة ، ولكن الغريب كما قال المحقق ما حصل بين الإثنين وهذا يستعدي لنا بعض التساؤلات :

1- لماذا لم يصرح ابن داود الحلي بإسم [ العلامة ] في الرجال عند نقل أقواله بقول [ بعض أصحابنا ] ولم يصرح باسم العلامة الحلي ، فما السبب خلاف ذلك أيها الإمامية بين هذين الرافضيين واللذان يعتبران أهم أعلام الإمامية في الرجال ..... ! 

2- يقول المحقق [ ومن الغريب!!! ] أن ابن داود يترجمُ للعلامة في القسم الأول وهو كما يعلمُ قسمُ الممدوحين والمثنى عليهم في كتاب ابن داود الحلي ولكن ابن المطهر الحلي لم يترجم لهُ فيقول المحقق : [ ]ومن الغريب أن ابن داود ترجم للعلامة الحلي في كتاب رجاله في القسم الأول منه ولكن العلامة لم يذكره في ( خلاصته ) مع أنه معاصره وشريكه في الدرس عند المحقق الحلي - كما عرفت - ] وهذا مما يستدعي الغرابة ، ولا يقتصر هذا الأمر فحسب بل إن هذا يستعدي الغرابة والإستغراب فلماذا يا ترى لم يترجم لهُ في الخلاصة ,,, ؟

3- لماذا يبهم ابن داود الحلي اسم العلامة الحلي عند النقل عنهُ وسننقل بعض الأمثلة في كتاب رجال ابن داود الحلي كما قال المحقق فيها ذكر [ بعض أصحابنا ] ثم الإشارة المباشرة إلي كتاب العلامة ، وهذا يعني أنه العلامة الحلي بن المطهر ....!!

4- لماذا لم يذكر أرباب المعاجم أسباباً لذلك ، وكيف يمكن أنها لا تعرف ...!!!
ثم والأغرب من ذلك أن الصراع القائم بين هذين الإثنان رغم أن كل منهما عاصر الآخر فلماذا لم يترجم ابن المطهر لهُ ، ولماذا يعاتبه ابن داود الحلي بإبهام إسمهُ وكما أرى فإن ابن داود الحلي يحملُ بعض الإستحقار للعلامة الحلي فلذلك ابهم إسمهُ ، كما فعل أبي الهدى الكلباسي في سما المقال في علم الرجال عندما وصف عبارات العلامة الحلي بأنها عبارات [ سمجة ] تدل على سخافة علم طارحها فالله تعالى المشتكى .

بعض الأمثلة على إبهام ابن داود لإسم الحلي في الرجال .

* رجال ابن داود لابن داود الحلي ص29.
11 - إبراهيم بن أبي الكرام الجعفري ضا ذكر بعض أصحابنا أنه كان خيرا .

* رجال ابن داود الحلي ص59 .
273 - تميم بن حذيم ، بكسر الحاء المهملة وسكون الذال المعجمة وفتح الياء المثناة تحت ، الناجي ى ( جخ ) شهد معه وكان من خواصه ، كذا أثبته الشيخ بخطه ورأيت بعض أصحابنا قد أثبته " حذلم " وهو أقرب ، قال الجوهري : " تميم بن حذ لم من التابعين " ورأيت هذا المصنف قد أثبت هذا الاسم بعينه في خواص أمير المؤمنين " عليه السلام " : " تميم ابن خزيم بالخاء المعجمة والزاي " وهو وهم .

* رجال ابن داود الحلي ص67 .
493 - الحسين بن مالك القمي دى ( جخ ) ثقة واشتبه على بعض أصحابنا فأثبته في باب الحسن وليس كذلك ، وانما هو الحسين بن مالك.

فهل مِنْ للرافضة أن تشرح لنا هذا الأمر المبهم في كتبهم بين هذين الرجلين .. ؟

ملاحظة : جزى الله من قام بتصوير الوثيقة ووضعها هُنا . والله الموفق .

كتبه /

أهل الحديث

عدد مرات القراءة:
1001
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :