آخر تحديث للموقع :

الأثنين 15 ذو القعدة 1441هـ الموافق:6 يوليو 2020م 01:07:51 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

وجنات ألفافا ... دفاعا عن خالد بن سلمة المعروف بـ(الفافا) ..

وجنات ألفافا
دفاعا عن خالد بن سلمة
المعروف بـ(الفافا)

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف المرسلين, وعلى آله وصحبه أجمعين, أما بعد:

فقد ذكر الحافظ العسقلاني – رحمه الله – في ترجمة ((الثقة)) خالد بن سلمة بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي الكوفي المعروف بالفأفأ, مطاعن لاذ بهما من في

قلبه مرض, طمعا في اتخذاذهما وسيلة للطعن في أهل السنة, كونهم يوثقون من قد طعن فيه بذلك.

وخالد بن سلمة – هذا – ثقة, وثقه ابن المديني وأحمد وابن معين ويعقوب بن شيبة والنسائي وغيرهم. انظر (تهذيب التهذيب – 3/95).

وعلى ذلك لا بد من التثبت من الروايات المروية عن بعض الأئمة النقاد في جرح بعض الرواة والطعن عليهم, فإن ثبتت وإلا لا يكون لذلك الجرح أو الطعن عبرة لأنه لا

يثبت عن الجارح.

وها أنا أذكر هذه المطاعن, وأجري عليهما سنن أئمة الحديث في النقد, ((لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ)).

وقد قيل: ((ثبت العرش ثم انقش))!!

المطعنان الأول والثاني: النصب والإرجاء:

قال العسقلاني(تهذيب التهذيب – 3/95) : ((وقال محمد بن حميد عن جرير كان الفأفأ رأسا في المرجئة وكان يبغض عليا))

رواه العقيلي ((الضعفاء الكبير – 2/5)), قال حدثنا أحمد بن علي الآبار, وابن عدي ((الكامل في ضعفاء الرجال – 3/442)) قال كتب إلي ابن أيوب, كلاهما ((الآبار وابن أيوب)) قال الأول (حدثنا) وقال الثاني (أخبرنا) محمد بن حميد به.

قلت: وهذا سند تالف بمرة, محمد بن حميد – هو الرازي – متهم بالكذب.
}قال أبو نعيم بن عدي: سمعت أبا حاتم الرازي في منزله وعنده ابن خراش وجماعة من مشايخ أهل الري وحفاظهم فذكروا ابن حميد فأجمعوا على أنّه ضعيف في الحديث جداً، وأنّه يحدث بما لم يسمعه، وأنّه يأخذ أحاديث أهل البصرة والكوفة فيحدث بها عن الرازيين، ونقل عمرو البرذعي عن أبي حاتم أنَّه قال فيه: هذا كذّاب لا يحسن أن يكذب, وقال: أبو زرعة، ومحمد بن مسلم بن وارة الرازيان: صح عندنا أنه يكذب, وقال أبو القاسم ابن أخي أبي زرعة: سألت أبا زرعة عن محمد بن حميد فأومى بإصبعه إلى فمه، فقلت له: كان يكذب، فقال برأسه: نعم، فقلت له: كان قد شاخ لعله كان يعمل عليه ويدلس عليه، فقال: لا بني، كان يتعمّد، وقال ابن وارة: كذاب، وقال فضل الرازي: عندي عن ابن حميد خمسون ألف لا أحدث عنه بحرف, وقال النسائي: ليس بثقة, وقال مرة: ابن حميد كذاب, وقال: صالح بن محمد الأسدي: ما رأيت أحداً أحذق بالكذب من رجلين سليمان الشاذكوني، ومحمد بن حميد كان يحفظ حديثه كله, وقال البخاري: فيه نظر{[1].


المطعن الثالث: إنشاده بني مروان أشعارا كان يهجو بها المصطفى صلى الله عليه وسلم:

قال العسقلاني(تهذيب التهذيب – 3/95): ((وذكر ابن عائشة أنه كان ينشد بني مروان الأشعار التي هجى بها المصطفى صلى الله عليه وسلم))

قلت: كذا ذكره العسقلاني معلقا, ولم أهتد لوصله بعد البحث.

ومع هذا فهو منقطع أيضا, فابن عائشة هو عبيدالله بن محمد بن حفص العيشي.

قال الذهبي: ولد بعد الأربعين ومائة.[2]

قال الحافظ العسقلاني: (خالد بن سلمة بن العاص بن هشام بن المغيرة المخزومي الكوفي المعروف بالفأفأ ...... قتل سنة اثنتين وثلاثين بواسط)[3]

فابن عائشة لم يدرك خالدا أصلا, وبين مولده ووفاة خالد ثمان سنين على الأقل.!!

((الخلاصة))

خالد بن سلمة المخزمي ثقة, وثقه ابن المديني وأحمد وابن معين ويعقوب بن شيبة والنسائي وغيرهم, وقد طعن فيه بأمرين:
الأول : النصب, ولم يثبت لكونه من خبر محمد بن حميد الرازي عن جرير, والرازي كذاب كما بينته.

الثاني: الإراجاء, وهو في عين خبر الرازي.

الثاالث: إنشاده بني مروان أشعارا كان قد هجى النبي فيها, ولم يثبت فقد علقه ابن حجر في تهذيبه ولم أظفر به مسندا, وابن عائشة الذي نص الحافظ أنه ذكر ذلك عنه لم يدركه كما بينته.

فهذه طعون ثلاثة في هذا الراوي لم يثبت منها شيء, فلا يجوز الطعن بالثقات بما كان هذا حاله.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد, وعلى آله وصحبه أجمعين.

ملاحظ


(( التأويل فرع عن الثبوت))




كتبه


أبو وليد


خالد الخالدي


غفر الله له ولوالديه


7/2/1433هـ


2/1/2012مـ

[1]- انظر هذه الأقوال وغيرها في تهذيب الكمال ((25/97- 108, ط الرسالة)) مع حواشي المحققين.
وتعديل من عدله - من غير أهل بلده - مردود لأمور:
الأول: جرح أهل بلده له, وأهل مكة أدرى بشعابها, وأهل الري أدرى بصحابها
الثاني: كون الجرح أتى مفسرا, والجرح المفسر مقدم على التعديل المجمل.
الثالث: ما قاله ذهبي العصر المعلمي اليماني: (الراوي الذي يطعن فيه محدثو بلده طعناً شديداً لا يزيده ثناء الغرباء عليه إلا وهناً، لأنَّ ذلك يشعر بأنّه كان يتعمد التخليط فتزين لبعض الغرباء واستقبله بأحاديث مستقيمة فظن أنَّ ذلك شأنه مطلقاً فأثنى عليه وعرف أهل بلده حقيقة حاله)). التنكيل(2/763)
[2]- سير أعلام النبلاء ((10/564)).
[3]- تقريب التهذيب (188).

عدد مرات القراءة:
873
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :