آخر تحديث للموقع :

السبت 13 صفر 1441هـ الموافق:12 أكتوبر 2019م 07:10:32 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

نظرة عابرة لحديث سيد في الدنيا سيد في الآخرة ..
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوثِ رحمةً للعالمين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين أما بعد / فقد سبق وأن حققنا حديث سيد في الدنيا سيد في الآخرة إلا أن هذا لم يعجب كثير من القوم ومع كون هذا الحديث من الأخبار الضعيفة التي لا يمكنُ أصلاً أن يطال النظر فيها إلا أن الرافضة أبت إلا أن تعيد الكرة من الجهل حول الحديث وبدأت المسرحية المعتادة منهم في دراسة الحديث والبحث في صحتهِ فأقول لمن أراد أن يصحح الحديث , علياً ليس سيد الكون والكائنات كما توهمت بل هو من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وعمر خيرٌ منهُ , وهذا عندنا نحن أهل الحديث لا يمكنُ أن يرتقي لدرجة الإحتجاج وبالجملة فالخبر " ضعيف جداً " .

البداية والنهاية لابن كثير (ج7 / ص355) : وقال غير واحد عن أبي الأزهر أحمد بن الأزهر: ثنا عبد الرزاق أنا معمر عن الزهري عن عبد الله بن عبيد الله عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى علي فقال: «أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة، من أحبك فقد أحبني وحبيبك حبيب الله، ومن أبغضك فقد أبغضني وبغيضك بغيض الله، وويل لمن أبغضك من بعدي» . قلتُ : وهذا علتهُ عبد الرزاق الصنعاني فإن الصنعاني حدث بالحديث من حفظهِ , وكان قد إختلط وأهل العلم على التوقف في حديث عبد الرزاق الصنعاني إن حدث بحديث خارج كتبه رحمه الله تعالى فلا يصلحُ هذا .

* صحح الحاكم وهو " متساهل " .
* كلام الحافظ الذهبي " يعلل الحديث " فلا نعرف لما نقلهُ وهو عليه لا لهُ : " موضوع مع ثقة إسناده، لأنه أدخل على معمر، وإلا فلأي شيء كتمه عبد الرزاق، وحدث به سرا لأبي الأزهر؟ وما جسر أن يرويه كل وقت مع كون إسناده كالشمس، ثم إنه يقول لابن الأزهر: ما حدثت به غيرك " فهذا الحديث ضعيف , وإن فعل عبد الرزاق الصنعاني دليل على أن الحديث منكر , وإلا فما السبب الذي دفع الصنعاني أن يحدث به في السر .. ؟

وجهُ النكارة في أن الحديث فيه غلوٌ صريح فقولهُ " سيد في الدنيا وسيد في الآخرة " فهذا اللفظ عند أهل الحديث منكرٌ لأن علياً وإن كان من الصحابة فليس سيداً على كل الناس وعلى الصحابة رضي الله عنهم , والكلام حول متن الحديث يطول ولكن نقول .

فهذا وإن كان ظاهر الحديث الصحة , فإنهُ من المناكير على الصنعاني .

وقد أصل الإمام الألباني رحمه الله تعالى الكلام حول الرواية متناً وسنداً .

* من المضحكات التي إعتدنا عليه " قولهم بتواتر الحديث " فهل سنرى علماً يوماً يحاورنا فيه هؤلاء القوم , متى أصبح هذا الحديث من المتواترات فالله تعالى المستعان فهل لمن أراد أن يقول بأن هذا الحديث من المتواترات أن يثبت لنا من كم طريق روي هذا الحديث ومن الصحابة الذين حدثوا بالخبر ليكون هذا الخبر من المتواترات عند الرافضة .. !!

شرح مشكل الآثار للطحاوي (ج1 / ص141) : 149 - وما قد حدثنا محمد بن علي بن داود، حدثنا مثنى بن معاذ بن معاذ، حدثنا ليث بن داود البغدادي، قال مبارك بن فضالة: حدثنا عن الحسن، قال عمران بن حصين خرجت يوما فإذا أنا برسول الله، عليه السلام فقال لي: " يا عمران إن فاطمة مريضة فهل لك أن تعودها " قال: قلت: فداك أبي وأمي وأي شرف أشرف من هذا قال: " انطلق " فانطلق رسول الله عليه السلام وانطلقت معه حتى أتى الباب فقال: " السلام عليكم أدخل؟ " فقالت: وعليكم ادخل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أنا ومن معي؟ " قالت: والذي بعثك بالحق ما علي إلا هذه العباءة قال: ومع رسول الله صلى الله عليه وسلم ملاءة خلقة فرمى بها إليها فقال لها: " شديها على رأسك " ففعلت , ثم قالت: ادخل فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ودخلت معه فقعد عند رأسها وقعدت قريبا منه فقال: " أي بنية كيف تجدينك " قالت: والله يا رسول الله إني لوجعة وإنه ليزيدني وجعا إلى وجعي أنه ليس عندي ما آكل، فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكت فاطمة عليها السلام وبكيت معهما فقال لها: " أي بنية تصبري مرتين أو ثلاثا " ثم قال لها: " أي بنية أما ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين " قالت: يا ليتها ماتت وأين مريم بنت عمران فقال لها: " أي بنية تلك سيدة نساء عالمها، وأنت سيدة نساء عالمك والذي بعثني بالحق لقد زوجتك سيدا في الدنيا وسيدا في الآخرة لا يبغضه إلا منافق " قلتُ : ليث بن داود البغدادي " لم أعرفهُ " بل لم أظفر لهُ بترجمة واضحة في كتب الرجال , فالحديث ضعيف لجهالة ليث بن داود البغدادي .

حلية الأولياء لأبو نعيم (ج2 / ص42) : حدثنا أبو حامد بن جبلة، ثنا محمد بن إسحاق، ثنا محمد بن الصباح، ثنا علي بن هاشم، عن كثير النواء، عن عمران بن حصين، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ألا تنطلق بنا نعود فاطمة فإنها تشتكي» قلت: بلى قال: فانطلقنا حتى إذا انتهينا إلى بابها فسلم واستأذن فقال: أدخل أنا ومن معي؟ قالت: نعم، ومن معك يا أبتاه فوالله ما علي إلا عباءة فقال لها: «اصنعي بها كذا واصنعي بها كذا» فعلمها كيف تستتر، فقالت: والله ما على رأسي من خمار قال: فأخذ خلق ملاءة كانت عليه فقال: «اختمري بها» ثم أذنت لهما فدخلا فقال: «كيف تجدينك يا بنية؟» قالت: إني لوجعة وإنه ليزيدني في أنه ما لي طعام آكله قال: «يا بنية أما ترضين أنك سيدة نساء العالمين» قالت: تقول يا أبت فأين مريم ابنة عمران؟ قال: «تلك سيدة نساء عالمها وأنت سيدة نساء عالمك أما والله زوجتك سيدا في الدنيا والآخرة» كذا رواه علي بن هاشم مرسلا، ورواه ناصح أبو عبد الله، عن سماك، عن جابر بن سمرة متصلا قلتُ : وهذه الرواية ضعيفة كثير النواء " ضعيف " .

الشريعة للآجُري (ج5 / ص2130) : 1616 - وحدثنا أبو عبد الله محمد بن مخلد أيضا قال: حدثنا أبو عمرو أحمد بن عمرو بن خالد بن عمر السلفي ويعرف خالد: بأبي الأخيل الحمصي قال: حدثني أبي قال: حدثنا عبيد الله بن موسى قال: حدثنا سفيان الثوري , عن الأعمش , عن إبراهيم , عن علقمة , عن عبد الله قال: أصاب فاطمة رضي الله عنها صبيحة العرس رعدة , فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: «زوجتك سيدا في الدنيا , وإنه في الآخرة لمن الصالحين , يا فاطمة؛ لما أردت أن أملك لعلي أمر الله تعالى شجر الجنان , فحملت الحلل والحلي , وأمرها فنثرته على الملائكة , فمن أخذ منه يومئذ شيئا أكثر مما أخذ صاحبه وأحسن افتخر به على صاحبه إلى يوم القيامة» قالت أم سلمة: فلقد كانت فاطمة رضي الله عنها تفتخر على النساء؛ لأن أول من خطب عليها جبريل عليه السلام " قلتُ : وهذه ضعيفة بغض النظر عن العلل التي فيها ولكن لنأخذ نظرة حول رواية الأعمش عن إبراهيم عن علقمة فإن الأعمش ليس بالقوي في روايته عن إبراهيم , بل إن أحمد بن حنبل قدم منصور في روايته عن إبراهيم , والأعمش ثقة إلا أنه مدلس وقد عنعن الحديث , وسأل عن حديث الأعمش عن إبراهيم فإن أهل العلم على تقديم حديث منصور على الأعمش في إبراهيم لأن منصور أوثقُ في روايتهِ عنهُ وبالتالي لماذا لم يروي منصور هذه الرواية عن إبراهيم وتفرد بروايتها الأعمش رحمه الله تعالى.

تاريخ دمشق لابن عساكر (ج42 / ص133) : أخبرنا أبو البركات عمر بن إبراهيم الزيدي أنا محمد بن أحمد بن علان أنا محمد بن جعفر بن محمد أنا محمد بن القاسم المحاربي نا عباد بن يعقوب أنا عمرو بن ثابت عن أبيه عن أبي سعيد قال لما نكح رسول الله (صلى الله عليه وسلم) عليا فاطمة أصابها حصر شديد قال فقال لها (صلى الله عليه وسلم) والله لقد أنكحتكيه سيدا في الدنيا وإنه في الاخرة من الصالحين . قلتُ : فيه عباد بن يعقوب الروجاني " رافضي " وفيه محمد بن القاسم المحاربي قال ابن حماد الحافظ : توفي في صفر سنة ست وعشرين وثلاث مائة قال : ما رُئِيَ له أصل قط , وحضرت مجلسه , وكان ابن سعيد يقرأ عليه "كتاب النهي" , عن حسين بن نصر بن مزاحم , قال : وكان يؤمن بالرجعة , فالحديث لا يستقيم .

أنساب الأشراف للبلاذري (ج2 / ص119) : 75- حدثنا عبد الله بن صالح، عن شريك، عن أبي إسحاق: عن حبشي بن جنادة قال: لما زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة أرعدت [فقال: اسكتي فقد زوجتك سيدا في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين] . قلتُ : وهذا فيه شريك النخعي " سيء الحفظ " أبي إسحاق السبيعي " ثقة مدلس وقد عنعن " فالحديث ضعيف جداً .

ورواه ابن عساكر بسند غيره (ج42 / ص143) : ونا أبو عبد الله نا أبو محمد المدني نا محمد بن عبد الله الخضرمي سعيد بن عمرو الأشعثي نا علي ين هاشم عن كثير النواء عن سيعد بن جبير عن عمران بن حصين أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال له ألا تنطلق بنا نعود فاطمة فإنها تشتكي قلت بلى قال فاطلقنا حتى إذا انتهينا إلى بابها فسلم فستأذن فقال أدخل أنا ومن معي قالت نعم ومن معك يا أبتها فوالله ما علي إلا عباءة فقال لها اصنعي بها هكذا واصنعي بها هكذا فعلمها كيف تستر فقالت والله ما على رأسي خمار قال فأخذ خلق ملاءة كانت عليه قال اختمري بها ثم أذنت لهما فدخلا فقال كيف تجدينك يا بنية قالت إني لوجعة وإنه ليزيدني أني ما لي طعام اكله قال أما ترضين يا بنية أنك سيدة نساء العالمين قال تقول يا أبة فأين مرين بنت عمران قال تلك سيدة نساء عالمها وأنت سيدة نساء عالمك أما والله لقد زوجتك سيدا في الدنيا والاخرة. قلتُ وهذا الحديث ضعيف فيه كثير النواء وهو " ضعيف " .

وسند آخر في الشريعة للآجري (ج5 / ص2125) : 1614 - حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن عبد الحميد الواسطي قال: حدثنا محمد بن رزق الله الكلوذاني قال حدثنا محمد بن حميد الرازي قال: حدثنا هارون بن المغيرة قال: حدثني عمرو بن أبي قيس , عن شعيب بن خالد البجلي , عن حنظلة بن سبرة بن المسيب بن نجبة , عن أبيه , عن جده , عن عبد الله بن عباس قال ............ فقال لها: «ما ألوتك ونفسي لقد زوجتك خير أهلي , وأيم الله , لقد زوجتك سيدا في الدنيا , وإنه في الآخرة من الصالحين» . قلتُ : وفيه محمد بن حميد الرازي ضعفهُ اهلُ بلدهِ وقال الرازيان " يضع الحديث " . فيكون الحديث منكراً بضعف الطرق التي نقلتها عنهُ .

كتبه /

أهل الحديث
عدد مرات القراءة:
804
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :