من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

يحيى بن أكثم "القاضي" وعدم التمييز بين الثقات والمتروكين عند أهل الحديث ..
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين .

رأيتُ أن أحد الذين حاولوا الرد على الأخ الكريم " الحوزوي " في موضوعه حول عبدة المردان " الثقات " ولكن وضع القوم الاخبار والروايات من تراجم الرجال في كتب المحدثين كالإمام الحافظ الذهبي في كتاب سير أعلام النبلاء , والغريب أن طالب العلم يعرف أن الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى لم يشترط في سير أعلام النبلاء أن يخرج من إتفق على أنه من الثقات المعتبر حديثهم , والغريب إيرادهم لمن إبتلاه الله تعالى من المسلمين المؤمنين بالفحاشة والله المستعان رامياً أهل الحق بتهمةٍ هم واقعون فيها لا محالة والصحيح أن الراوي إن إتهم بشيء وترك حديثه لفعلهِ ولم يورى عنهُ فما إبتلي بهِ هذا الراوي على نفسه لا علينا نحن أهل السنة وما أكثر المتهمين في عقيدتهم ودينهم وكم فاعل للفاحشة في دينكم وثقات مؤمنين عندكم والله تعالى المستعان .

تكلموا حول يحيى بن أكثم " القاضي " .

إن وقع في الفاحشة فهل هي عليه أم علينا .. !!

مع العلم أن الرجل مطروح الحديث والشهادة والله تعالى المستعان .. !!

قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء .
ابن محمد بن قطن, قاضي القضاة , الفقيه العلامة, أبو محمد , التميمي المروزي , ثم البغدادي . ولد في خلافة المهدي .

وسمع من : عبد العزيز بن أبي حازم , وابن المبارك , وعبد العزيز الدراوردي , وجرير بن عبد الحميد , وسفيان بن عيينة , والفضل السيناني, وعبد الله بن إدريس , وعدة . وله رحلة ومعرفة .

حدث عنه : الترمذي , وأبو حاتم , والبخاري خارج " صحيحه " , وإسماعيل القاضي , وإبراهيم بن محمد بن متويه , وأبو العباس السراج , وعبد الله بن محمود المروزي , وآخرون . وكان من أئمة الاجتهاد , وله تصانيف , منها كتاب " التنبيه " .

قال الحاكم : من نظر في " التنبيه " له , عرف تقدمه في العلوم .

وقال طلحة الشاهد كان واسع العلم بالفقه , كثير الأدب , حسن العارضة, قائما بكل معضلة . غلب على المأمون , حتى لم يتقدمه عنده أحد مع براعة المأمون في العلم . وكانت الوزراء لا تبرم شيئا حتى تراجع يحيى .

قال الخطيب : ولاه المأمون قضاء بغداد , وهو من ولد أكثم بن صيفي .

قال عبد الله بن أحمد : سمع من ابن المبارك صغيرا فصنع أبوه طعاما , ودعا الناس , وقال : اشهدوا أن ابني سمع من عبد الله .

قال أبو داود السنجي سمعت يحيى يقول : كنت عند سفيان , فقال : بليت بمجالستكم بعدما كنت أجالس من جالس الصحابة , فمن أعظم مني مصيبة ؟ قلت : يا أبا محمد , الذين بقوا حتى جالسوك بعد الصحابة , أعظم منك مصيبة .

وروى أحمد بن أبي الحواري , عن يحيى , عن سفيان , قال : لو لم يكن من بليتي إلا أني حين كبرت صار جلسائي الصبيان , بعدما كنت أجالس من جالس الصحابة . قلت : أعظم منك مصيبة من جالسك في صغرك بعدما جالس من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- .

قال : فسكت .

قال علي بن خشرم : أخبرني يحيى قال : صرت إلى حفص بن غياث , فتعشينا عنده , فأتى بعس, فشرب , وناول أبا بكر بن أبي شيبة , فشرب وناولني .

قلتُ : وقد سبق وأن رددنا شرب أبي بكر بن أبي شيبة للمسكر في موضوع .
ويحيى بن أكثم هذا يشرف الحديث وليس من رجال البخاري في الصحيح الجامع .


قال : فقلت : أيسكر كثيره ؟ .

قال : إي والله , وقليله . فتركته .

وروى أبو حازم القاضي , عن أبيه , قال : ولي يحيى بن أكثم قضاء البصرة وله عشرون سنة , فاستصغروه . وقيل : كم سن القاضي ؟ . قال : أنا أكبر من عتاب بن أسيد الذي ولاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- على مكة , وأكبر من معاذ حين وجه به رسول الله قاضيا على اليمن , وأكبر من كعب بن سور الذي وجه به عمر قاضيا على البصرة .

قال الفضل الشعراني : سمعت يحيى بن أكثم يقول : القرآن كلام الله , فمن قال : مخلوق يستتاب , فإن تاب , وإلا ضربت عنقه .

وعن يحيى قال : ما سررت بشيء سروري بقول المستملي : من ذكرت رضي الله عنك . وذكر لأحمد بن حنبل ما يرمى به يحيى , فقال : سبحان الله من يقول هذا ؟ ! .

قلت : قد ولع الناس بيحيى لتولعه بالصور حبا أو مزاحا .

الصولي : سمعت إسماعيل القاضي يعظم شأن يحيى بن أكثم , وذكر له يوم قيامه في وجه المأمون , لما أباح متعة النساء , فما زال به حتى رده إلى الحق , ونص له الحديث في تحريمها, فقيل لإسماعيل : فما كان يقال ؟ قال : معاذ الله أن تزول عدالة مثله بكذب باغ أو حاسد . ثم قال : وكانت كتبه في الفقه أجل كتب , تركها الناس لطولها .

قال أبو العيناء : سئل رجل من البلغاء عن يحيى بن أكثم , وأحمد بن أبي دؤاد : أيهما أنبل ؟ قال : كان أحمد يجد مع جاريته وبيته , وكان يحيى يهزل مع عدوه وخصمه .

قال أبو حاتم الرازي : فيه نظر .

وقال جعفر بن أبي عثمان , عن ابن معين : كان يكذب .

وقال ابن راهويه : ذاك الدجال يحدث عن ابن المبارك .

وقال علي بن الجنيد : يسرق الحديث .

وقال صالح جزرة : حدث عن ابن إدريس بأحاديث لم يسمعها .

وقال أبو الفتح الأزدي : روى عن الثقات عجائب .

قلت : ما هو ممن يكذب , كلا . وكان عبثه بالمرد أيام الشبيبة , فلما شاخ أقبل على شأنه , وبقيت الشناعة , وكان أعور .

قال أبو العيناء وقف له الأضراء, فطالبوه , فقال : ليس لكم عند أمير المؤمنين شيء . فقالوا : لا تفعل يا أبا سعيد , فصاح : الحبس الحبس , فحبسوا , فلما كان الليل ضجوا . فقال المأمون : ما هذا ؟ قيل : الأضراء . فقال له : ولم حبستهم ؟ أعلى أن كنوك ؟ قال : بل حبستهم على التعريض بشيخ لائط في الحربية . قال فضلك الرازي : مضيت أنا وداود الأصبهاني إلى يحيى بن أكثم , ومعنا عشرة مسائل , فأجاب في خمسة منها أحسن جواب . ودخل غلام مليح , فلما رآه اضطرب , فلم يقدر يجيء ولا يذهب في مسألة .

فقال داود : قم , اختلط الرجل .

قال أبو العيناء : كنا في مجلس أبي عاصم , فنازع أبو بكر بن يحيى بن أكثم غلاما , فقال أبو عاصم : مَهْيَم ؟ قيل : أبو بكر ينازع غلاما , فقال : إن يسرق , فقد سرق أب له من قبل . وقد هجي بأبيات مفرقة لم أَسُقْهَا .

قال الخطيب : لما استخلف المتوكل صير يحيى في مرتبة ابن أبي دؤاد , وخلع عليه خمس خلع .

وقال نفطويه : لما عزل يحيى من القضاء بجعفر الهاشمي جاءه كاتبه , فقال : سَلِّم الديوان . فقال : شاهدان عدلان على أمير المؤمنين بذلك , فلم يلتفت إليه , وأخذ منه قهرا . وأمر المتوكل بقض أملاكه , وحول إلى بغداد , وأُلْزِم بيته.

قال الكوكبي : حدثنا محرز بن أحمد الكاتب , حدثنا محمد بن مسلم السعدي قال : دخلت على يحيى بن أكثم , فقال : افتح هذا القمطر . ففتح , فإذا فيه شيء رأسه رأس إنسان , ومن سرته إلى أسفل خِلْقَةُ زاغٍ, وفي ظهره سِلْعة -يعني : حدبة- وفي صدره كذلك . فكبرت وهللت وجزعت , ويحيى يضحك, فقال لي بلسان طلق : أنـا الـزاغ أبـو عـَجـوة

أنـا ابـن اللـيث واللبـوه أحـب الـرَّاح والـرَّيـْحـا

ن والنشــوة والقَهــوه فلا عَربــدتي تخشـــى

ولا تُحــذر لـي سـطوه ثم قال : يا كهل , أنشدني شعرا غزلا , فأنشدته : أغــرَّكِ أن أذنبـت ثم تتـابعـت

ذنـوب , فـلـم أهجرك ثم أتـوب وأكثـرت حتى قلت : ليس بصارمي

وقـد يصـدم الإنسـان وهو حبيب فصاح : زاغ زاغ زاغ , فطار , ثم سقط في القِمَطْرِ . فقلت : أعز الله القاضي , وعاشق أيضا ؟ ! فضحك . فقلت : ما هذا ؟ قال : هو ما ترى . وجه به صاحب اليمن إلى أمير المومنين , وما رآه بعد .

قال سعيد بن عفير : حدثنا يعقوب بن الحارث , عن شبيب بن شيبة بن الحارث , قال : قدمت الشِّحْر على رئيسها, فتذاكـرنا النَّسناس. فقال : صيدوا لنا منها . فلما أن رحت إليه , إذا بنسناس مع الأعوان , فقال : أنا بالله وبك! فقلت : خلوه , فخلوه , فخرج يعدو , وإنما يرعون النبات . فلما حضر الغداء قال : استعدوا للصيد , فإنا خارجون . فلما كان السحر سمعنا قائلا يقول : أبا محمد , إن الصبح قد أسفر , وهذا الليل قد أدبر , والقانص قد حضر . فعليك بالوَزَر .

فقال كلي ولا تراعي , فقالوا : يا أبا محمد , فهرب وله وجه كوجه الإنسان , وشعرات بيض في ذقنه , ومثل اليد في صدره , ومثل الرجل بين وركيه , فألَظَّ به كلبان , وهو يقول : إنكمــــا [حــين] تجاريـــاني

أَلْفَيْتُمَــانـِي خَـضِـلا عِنـانـي لــو بــي شــباب مـا ملكتمـاني

حـــتى تموتــا أو تفارقــاني

قال : فأخذاه . قال : يزعمون أنهم ذبحوا منها نَسناسا , فقال قائل : سبحان الله , ما أحمر دمه ! قال : يقول نَسناس من شجرة : كان يأكل السُّمَّاق , فقالوا : نسناس , فأخذوه , وقالوا : لو سكت , ما علم به .

فقال آخر من شجرة : أنا صُمَيْمِيتٌ، فقالوا : نسناس خذوه . قال : وبنو مَهْرة يصطادونها , ويأكلونها . قال : وكان بنو أميم بن لاوذ بن سام بن نوح , سكنوا زُنَّار أرض رمل كثيرة النخل , ويسمع فيها حس الجن حتى كثروا , فعصوا , فعاقبهم الله , فأهلكهم , وبقي منهم بقايا للعرب تقع عليهم . وللرجل والمرأة منهم يد أو رجل في شق واحد , يقال لهم : النسناس .

قلت : هذا كقول بعضهم : ذهب الناس , وبقي النسناس . يشبهون الناس , وليسوا بناس . لعل هؤلاء تولدوا من قردة وناس . فسبحان القادر .

وقد روي أن يحيى بن أكثم , رئي في النوم , وأنه غفر له , وأدخل الجنة .

قال السراج في " تاريخه " : مات بالربذة منصرفه من الحج يوم الجمعة في ذي الحجة سنة اثنتين وأربعين ومائتين .

قال ابن أخته : بلغ ثلاثا وثمانين سنة . ودعابة يحيى مع المرد أمر مشهور , وبعض ذلك لا يثبت . وكان ذلك قبل أن يشيخ . عفا الله عنه وعنا . " إهـ وبالجملة فحديث يحيى بن أكثم متروك لا يقبل وإن كان ما وقع فيه من هذا فالكلام من الحافظ الذهبي كفيل برد الشبهة بأكملها والله تعالى أعلى وأعلم .

كتبه /

أهل الحديث
عدد مرات القراءة:
1226
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :