آخر تحديث للموقع :

الأربعاء 16 ربيع الأول 1441هـ الموافق:13 نوفمبر 2019م 11:11:30 بتوقيت مكة
   من الذي يدعم الإرهابيين في العراق؟ ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

من المدلس هل أحمد بن حنبل .. أم ابنه؟ ..
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلي يوم الدين .

أرسل أحد " المجاهيل " تحدياً لأهل السنة والجماعة للرد على هذه المسألة التي طرحها , وقال فيها من المدلس هل كان أحمد أم عبد الله بن أحمد بن حنبل رضي الله عنهما , في هذا البحث بإذن الله تعالى نردُ هذا التحدي على قفاهُ هذا النكرة الجاهل , ونسأل الله تعالى التوفيق والسداد , والله تعالى المستعان لا أدري متى يتعلم الرافضة ويكفوا عن هذا الغباء المفرط ... لله تعالى المشتكى ..

أحمد بن حنبل .. من تلامذة يحيى بن سعيد القطان لذا فإن أحمد إذا قال : ( قال يحيى بن سعيد ) تحمل هذه اللفظة على صيغة الإتصال و السماع من شيخه جزما في كون أن أحمد لم يُتهم بالتدليس . لا شك في أن الإمام أحمد من تلامذة يحيى بن سعيد القطان , ولكن قولهُ " قال يحيى بن سعيد " يحملُ أيضاً على معرفة " أحمد بن حنبل " بأقوال شيخهِ يحيى بن سعيد وأحمد لم يتهم بالتدليس كذلك ولم يتهم عبد الله بن أحمد بن حنبل بذلك والدليل عندنا ولكن لا بأس أن نعلم الفتى شيئاً من علم الحديث , وهو أن أحمد لم يقل أحد من المحدثين بأنهُ " دلس " أو حتى وقع فيه ولو بشيء طفيف فترفع الشبهة عن الإمام أحمد بن حنبل وذلك لأن الإمام .

1- على معرفة كاملة بأقوال شيخهِ القطان .
2- ولأن الإمام أحمد بن حنبل لم يتهم بالتدليس , ولم يقع فيه أبداً .
3- الرواية رواها عبد الله بن أحمد بن حنبل من طريق آخر تثبت أنه لم يدلس .

المعنى أن الإمام أحمد بن حنبل كونه يعرف " أقوال شيخهِ " القطان رضي الله عنهما , يقتضي أنهُ يعرف ما قاله يحيى بن سعيد القطان عن الرجل , وقول الإمام أحمد تحمل على أمرين " الإتصال والسماع " و " المعرفة بقول الإمام يحيى بن سعيد القطان " فلا يكون وقع في التدليس لأنهُ يعرف ما قالهُ شيخهُ , لأنهُ في ما رواهُ عنهُ إبنهُ أنه قال " قال يحيى بن سعيد " وهذا يعني أنهُ علم بما قالهُ يحيى بن سعيد وإن كان لم يسمعها مباشرة منهُ , وهذا في حال قول الرافضة أن أحمد بن حنبل لم يسمع من الإمام يحيى بن سعيد القطان فهذا الكلام يقتضي معرفتهُ بأقوالهُ .

الأمر الثاني وهو أن الإمام أحمد بن حنبل , وهو من تلامذة يحيى بن سعيد القطان هناك إحتمال كبير بأن الإمام أحمد بن حنبل " سمع " هذا الكلام من شيخهِ فكيف يقول أن أحمد بن حنبل وقع في تدليس الشيوخ حيث يقول الرافضي بجهله السقيم : " أحمد فيكون مدلس تدليس الشيوخ ؟ فلا نقبل بعد ذلك ما قال فيه ( قال ، عن ، روى ، حدث .. الخ ما شابه ) " كيف يكون أحمد بن حنبل دلس تدليس شيوخ وهو القائل كما نقلت عنهُ في العلل لعبد الله بن أحمد بن حنبل " قال يحيى بن سعيد " فلا يمكنُ حمل قولهُ على خلاف ما هو عليه أهل الحديث وأن المراد هو يحيى بن سعيد القطان , فقد حدث عنهُ الإمام أحمد بن حنبل , فيحتمل أن الإمام أحمد بن حنبل قد سمع ما نقلهُ إبنهُ عنهُ , ويقع الإحتمال الأول وهذا لا يثبت أن الغمام أحمد وقع في تدليس الشيوخ , وهذا غباء .... !!!

فلا يمكن أن يقع الإمام أحمد في تدليس الشيوخ لأن تدليس الشيوخ هو " أن يوهم الراوي من سمع الحديث أو يكني من حدث عنهُ بكنية ليست لهُ , أو لم يعرف بها أو ينسبه إلي جدهِ " فهذا هو تدليس الشيوخ كالذي وقع فيه عطية العوفي عن محمد بن السائب الكلبي فقال " أبي سعيد الخدري " هذا تدليس الشيوخ فكيف تقول ان الإمام أحمد وقع فيه , ولا أدري هل قلت هذا من عقلك أم بغباء مفرط والله المستعان .

ليس فيما نقلت تدليس , بل الغباء أعماك ومثلك يرمى في القمامة لا كتب الإمام المحدث شيخ الإسلام أحمد بن حنبل يا جاهل , لأنهُ لا هو ولا إبنهُ وقعا في التدليس , ولا يمكن نفي إحتمال سماع الإمام أحمد من يحيى بن سعيد القطان , فقول الإمام أحمد بن حنبل " بلغني " أو " قال " وهي صيغ واضحة في أن الإمام أحمد بن حنبل إما أن يكون عرف بقول الإمام يحيى بن سعيد لهذا قال " بلغني " و " قال " لأن الإمام أحمد من تلامذة يحيى بن سعيد القطان , فهذا لا يثبت أنهُ قد دلس والله المستعان .

وقال عبد الله: قال أبي: وقال يحيى بن سعيد: ابن عجلان لم يقف على حديث سعيد المقبري ما كان عن أبيه، عن أبي هريرة، وما روى هو عن أبي هريرة ... الخ ) . الآن قولهُ " قال أبي " ثم بعد ذلك قال " وقال يحيى بن سعيد القطان " وهذا إحتمال ثالث أيها الرافضي وهو ان الإمام أحمد قال بهذا القول أي " إبن عجلان لم يقف " لهذا عطف عبد الله بن أحمد قول يحيى بن سعيد القطان وأبيه فقال " وقال يحيى بن سعيد " فالواو هنا تضع إحتمال أمامنا وهو أن الإمام أحمد قال بمثل ما قال يحيى بن سعيد .

ثم بين أنهُ بلغهُ عن يحيى بن سعيد أنهُ قال مثلما قال : " قال عبد الله عن أبيه في العلل مسألة 658 : ( بلغني عن يحيى بن سعيد قال لم يقف بن عجلان يعني على حديث سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة .. الخ ) . فهل يفرق الرافضي بين قول عبد الله بن أحمد بن حنبل " قال أبي : وقال يحيى بن سعيد " ما الغاية من قولهِ " وقال يحيى بن سعيد " وهذا ما قالهُ يحتمل أن الإمام أحمد قال بخصوص هذا الحديث ما بلغهُ عن يحيى بن سعيد القطان , فقد قال ما قال شيخهُ أين الخلاف , فقد أورد بلفظين الأول " بلغهُ " والثاني " قال أبي وقال يحيى بن سعيد " فهذا يثبت أنه لا تدليس ولكن غباء مفرط من قبل الرافضة فنقع الآن في ثلاث إحتمالات في هذا البحث الذي نرد فيه على الشبهة البالية هذه .

1- معرفة الإمام أحمد بقول يحيى بن سعيد القطان فقال " بلغني " , ولأن أحمد بن حنبل من تلاميذ يحيى بن سعيد فيقتضي بذلك معرفة الإمام أحمد بأقوال يحيى بن سعيد القطان وهذا لا يشك فيه بل إحتمال قوي في هذا الشان والله أعلى وأعلم .

2- هو أن الإمام أحمد يكون قد سمع من يحيى بن سعيد هذا القول ولا يوجد ما ينفي أن الإمام أحمد بن حنبل قد سمع هذا الكلام من يحيى بن سعيد القطان , وهذا لا خلاف فيه لأن الإمام أحمد من تلامذة يحيى بن سعيد , فهذا إحتمال وارد في رد هذه الشبهة البالية , وسنثبت أن عبد الله بن أحمد بن حنبل لم يدلس برواية هذا الخبر عن يحيى بن سعيد القطان , بل كتاب العلل من سؤالات عبد الله بن أحمد بن حنبل لأبيه يا جهلة .

3- أن الإمام أحمد قال ما قال يحيى بن سعيد القطان , فنقع الآن في أمور ثلاثة قوية واردة في رد هذه الشبهة التي أطلقها عباد القبور حول تدليس الإمام أحمد بن حنبلو إبنهِ فلا يكون عبد الله مدلساً تدليس تسوية لأنهُ سمع من أبيه أنه قال " بلغني " و " قال أبي وقال يحيى بن سعيد " فهذه ألفاظ تثبت خلاف ما ذهب إليه عباد القبور .

جاء في ضعفاء العقيلي ج: 4 ص: 118 .
حدثنا عبد الله بن أحمد حدثني أبو بكر بن خلاد قال سمعت يحيى يقول كان ابن عجلان مضطرب الحديث في حديث نافع ولم يكن له تلك القيمة عنده) انتهى. فهنا الجاهل يقول من المدلس أقول هنا عبد الله بن أحمد بن حنبل يحدث بهذا الخبر من طريق آخر عن أبي بكر بن خلاد , فكيف يكون دلس تدليس تسوية وهذا يثبت أنهُ رواهُ من طريق آخر غير ما نقله عن أبيه رضي الله عنهما .. ؟ وقال أبوبكر الخلاد :سمعت يحيى (القطان)يقول : ( كان ابن عجلان مضطرب الحديث في نافع ،ولم يكن له تلك القيمة عنده ) ، وقال العقيلي : ( يضطرب في حديث نافع ) فهذا نقله عبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبي بكر بن خلاد عن يحيى بن سعيد القطان فكيف يدلس ..! وقال أحمد عن يحيى بن سعيد أنه قال " بلغني " لله العجب أين التدليس . ؟

والله أعلى وأعلم .

كتبه /

أهل الحديث
عدد مرات القراءة:
878
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :