آخر تحديث للموقع :

الأحد 14 ذو القعدة 1441هـ الموافق:5 يوليو 2020م 07:07:14 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

أبو حاتم الرازي "ليس للحسين صحبة" تحقيق وإيضاح ..

بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه أجمعين .

تناقلت منتديات الرافضة شبهة " باهتة " وهي القول بأن أبو حاتم الرازي الإمام العدل الثقة , أولُ من ص
نف في علم الحديث يقولُ في الحسين بن علي " ليسَ لهُ صحبهَ " قلنا وهذا من الجهل عند الرافضة أن فهمت النص بأن الحسين عند أبو حاتم الرازي ليس لهُ صحبة , ثم رموا إمام أهل السنة " بالنصبِ " وهذا باطل وإفتراء ولا يعتبُ المرء على ضعف فهم القومِ بل هم أشدُ ضعفاً من ذلك بكثير , وما أعظمها من نصوص إذ كانت ثقيلة على عقول أهل البدعِ فما وعوها وما فهموها فالحمدُ لله تعالى .

فقال إبن أبي حاتم في المراسيل (1/27) : " سمعت أبي يقول حسين بن علي بن أبي طالب رضوان الله عليهما ليست له صحبة " وقد أعل الرافضة هذا اللفظ بأن أبو حاتم الرازي طعن في الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهُ ورحم أبو حاتم إمامٌ عادل محبٌ لأهل البيت كما هو حالُ أهل السنة , فقد قالوا أن أبو حاتم الرازي طعن في الحسين بن علي بن أبي طالب وهذا القولُ شذوذ وفهمٌ خاطئ لنص عند أبي حاتم , فكان من باب الاولى التفريق بين صحبة " الجهاد " وصحبة " الرؤية " .

قال أبو حاتم الرازي في الجرح والتعديل (3/55) : " 249 - الحسين بن علي بن أبي طالب أبو عبد الله عليه السلام له صحبة روى عنه ابنه علي بن الحسين وابنته فاطمة بنت الحسين سمعت أبي يقول ذلك " فهنا كما نرى أن أبو حاتم الرازي يقولُ فيهِ " لهُ صحبة " وهذا ينافي فهم الرافضة لنصوص والمراد من كلام إبن أبي حاتم في المراسيل هو أنهُ " صحبة القتال " لا صحبة الرؤية " كما أعلم فالصحيحُ من ذلك صحبة رؤية .

ولنوضح أكثر في مقدمة إبن الصلاح (175) : " وروينا عن شعبة عن موسى السبلاني واثني عليه خيرا قال أتيت أنس بن مالك فقلت هل بقي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أحد غيرك قال بقي ناس من الاعراب قد رواه فاما من صحبه فلا إسناده جيد حدث به مسلم بحضرة أبي زرعة " ثم قال : " ثم إن كون الواحد منهم صحابيا تارة يعرف بالتواتر وتارة بالاستفاضة القاصرة عن التواتر وتارة بان يروي عن آحاد الصحابة انه صحابي وتارة بقوله واخباره عن نفسه بعد ثبوت عدالته بأنه صحابي والله أعلم " , ويقعُ الكلام في التفريق بين الصحابي برؤيتهِ للنبي صلى الله عليه وسلم دونَ قتال , وبين من قاتل وغزى ورأى النبي صلى الله عليه وسلم , فلم يعلم للحسين بن علي رضي الله عنهُ صحبة في قتال مع النبي صلى الله عليه وسلم خلاف باقي أصحابهِ رضي الله عنهم , بل كان لهُ شرفُ رؤيتهِ كيف لا وهو إبنُ بنتهِ صلى الله عليه وسلم , والراجحُ من كلامهِ أبي حاتم أنهُ صحبةُ قتال وغزو , وأما الصحبة كما في المقدمة فقد ثبت لهُ كما قال إبو حاتم الرازي في الجرح والتعديل وينتفي بذلك قولهم في حق أبو حاتم .

وفي الباعث الحثيث (1/24) : " وهذا إنما نفي فيه الصحبة الخاصة، ولا ينفي ما اصطلح عليه الجمهور من أن مجرد الرؤية كاف في إطلاق الصحبة، لشرف رسول الله صلى الله عليه وسلم وجلالة قدره وقدر من رآه من المسلمين. ولهذا جاء في بعض ألفاظ الحديث: تغزون فيقال: هل فيكم من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فيقولون: " نعم، فيفتح لكم " حتى ذكر " من رأى من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم " الحديث بتمامه " . وها هو أنس يثبت الصحبة للأعراب وأما الصحبة الخاصة بما يراه هو فلا , ولم يقف الأمرُ على الحسين بن علي فذلك واقعُ لبعضٍ من الصحابة , والتفريقُ بين الصحبة الخاصة , والصحبة فلا يعرفُ المرء متى يتعلم الرافضة من جهالتهم .

في الإصابة في تمييز الصحابة (6/117) : " وكذا رواه أحمد ومع ذلك قال ليست لمسلمة صحبة فلعله أراد الصحبة الخاصة وأخرجه بن الربيع الجيزي من وجهين أحدهما قال فيه مثل هذا والآخر قال قدم النبي صلى الله عليه وسلم وأنا بن أربع سنين ومات وأنا بن أربع عشرة سنة وزاد ولأهل مصر عنه حديثان أحدهما أغروا النساء يلزمن الحجال ولم يصرح فيه بالسماع والثاني أنه ولد سنة الهجرة " ولهذا قال الإمام أبو حاتم الرازي ليس " للحسين بن علي " صحبة وهذا الراجح وهي الصحبة الخاصة لا الصحبة وهي رؤيتهُ للنبي صلى الله عليه وسلم وكانت رؤية مسلمة صحيحة وهي تشريف الصحبة بالرؤية ولهُ رواية إلا أنهُ لم يصحبهُ في الغزاوي والمعارك وهو الراجح من القول وفي جامع التحصيل " مسلمة بن مخلد الأنصاري ذكر أبو طالب أحمد بن حميد عن أحمد بن حنبل أنه ليست له صحبة والجمهور أثبتوا ذلك له وروى أيضا عن النبي صلى الله عليه و سلم أخرجه أبو داود وقيل كان سنه أربع عشرة سنة " وقال أبو حاتم ليست لهُ صحبة في الجرح والتعديل ولعل الراجح الصحبة الخاصة لأن مسلمة بن مخلد كان صغيراً كما ثبت أعلان . والله أعلم

كتبهُ /

أهلُ الحديث.

عدد مرات القراءة:
1217
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :