آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 16 صفر 1441هـ الموافق:15 أكتوبر 2019م 10:10:56 بتوقيت مكة
   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة يجب قتل العصافير لأنها تحب أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (انظر أيضاً التحريف في بعض الطبعات) ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

الحقُ الجلي بضعف أحاديث النصِ على "علي" رضي الله عنه ..
الحقُ الجلي بضعف أحاديث النصِ على " علي "
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبهِ أجمعين.
نقل الرافضة أخباراً من عدةِ طرق عن الصحابة , بلفظ " وصيي " وقالوا أنهُ النصُ الجلي على " إمامة علي " وعليهِ , ثم لم ينظروا إلي الأخبار الصحيحة والأثار التي تثبت لأبي بكر الخلافة والنص الجلي بقول النبي صلى الله عليه وسلم , وأوردَ عدة أخبار فيها يزعم الرافضة أنها " صحيحة " في النص على علي بن أبي طالب رضي الله عنهُ , وهذا من فرط جهل الرافضة بعلم الحديث أن أخذت بظاهر النصوص , فأولتها بما تشتهي نفسها ولم تفهم ما هوالصحيح عند أهل الأثر والحديث , وهذا باطل لا يستقيم.
1 - من طريق بريدة بن الحصين " رضي الله عنهُ " , عاصم الرازي نا محمد بن حميد نا علي بن مجاهد عن محمد بن إسحاق عن شريك بن عبد الله النخعي عن أبي ربيعة الأيادي عن ابن بريدة عن أبيه أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال إن لكل نبي وصيا ووارثا وإن عليا وصيي ووارثي. أوردهُ إبن عساكر في تاريخ دمشق من طريق شريك بن عبد الله النخعي عن أبي ربيعة فهذا الحديث فيهِ " علتان " الاولى في " محمد بن إسحاق " وهومدلس وقد عنعن الحديث عن شُريك , والثانية وهي " شريك " وهوسيء الحفظ وإن لم تخني ذاكرتي أخرج لهُ الإمام مسلم في الشواهد والمتابعات.
2 - من طريق أنس بن مالك رضي الله عنهُ , حدثنا هيثم بن خلف قال: حدثنا محمد بن أبي عمر الدوني قال: حدثنا شاذان قال: حدثنا جعفر بن زياد عن مطر عن أنس - يعني ابن مالك - قال: قلنا لسلمان سل النبي من وصيه، فقال له سلمان: يا رسول الله من وصيك؟ فقال (صلى الله عليه وآله): يا سلمان من [كان] وصي موسى؟ فقال: يوشع بن نون. قال: فإن وصيي ووارثي يقضي ديني وينجز موعدي علي بن أبي طالب. وهذا الحديث لا يصح ضعيف ففي الرياض النضرة في مناقب العشرة (1/ 256): " خرجه في المناقب. وهذان الحديثان لا يصحان، " وقال شيخ الإسلام إبن تيمية في منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية: " أن هذا الحديث كذب موضوع باتفاق أهل المعرفة بالحديث، ليس هوفي مسند الإمام أحمد بن حنبل. وأحمد قد صنف كتابا في (فضائل الصحابة) ذكر فيه فضل أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وجماعة من الصحابة، وذكر فيه ما روي في ذلك من صحيح وضعيف للتعريف بذلك، وليس كل ما رواه يكون صحيحا، ثم إن في هذا الكتاب زيادات من رواية القطيعي عن شيوخه، وهذه الزيادات التي زادها القطيعي غالبها كذب، كما سيأتي ذكر بعضها إن شاء الله، وشيوخ القطيعي يروون عن من في طبقة أحمد، وهؤلاء الرافضة جهال إذا رأوا فيه حديثا ظنوا أن القائل لذلك أحمد بن حنبل، ويكون القائل لذلك هوالقطيعى، وذاك الرجل من شيوخ القطيعى الذين يروون عن من في طبقة أحمد، وكذلك في المسند زيادات زادها ابنه عبد الله، لاسيما في مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه، فإنه زاد زيادات كثيرة ".
وقال الشيخ عبد الرحمن الدمشقية في أحاديث يحتجُ بها الشيعة: " موضوع. وهكذا قاله السيوطي في اللآلىء1/ 358 وابن الجوزي1/ 374. فيه:
محمد بن أبي عمر الدوري: مجهول لا تعرف له رواية عند أهل الجرح والتعديل.
جعفر بن أبي زياد:
مطر بن ميمون الإسكاف أبوخالد المحاربي. متروك. قال البخاري منكر الحديث (التاريخ الكبير7/ 1758) وذكره الدارقطني في الضعفاء والمتروكين (53) " , وقال الشوكاني في الفوائد المجموعة بتحقيق الحافظ المعلمي: " ورواه الأزدي بلفظ: سئل صلى الله عليه وآله وسلم: من وصيه؟ فقال: من كان وصي موسى؟ قال: يوشع. قال: فإن وصيي ووارثي يقضي ديني، وينجز موعدي، وخير من أخلف بعدي: علي، وفي إسناده: متروك، وضعيف.
ورواه ابن حبان بنحوه، وهومن نسخة موضوعة.
ورواه العقيلي بلفظ: وصيي علي بن أبي طالب.
قال في الميزان: هذا كذب، ورواه الحاكم عن بريدة مرفوعا، وفي إسناده: وضاع " قلتُ وهذه شواهدُ هذا الحديث قد ضعفها اهل العلم , ولهُ طرق لا تصلح , واللفظ أخرجهُ الإمام أحمد من طريق مطر الوراق وهوضعيف عند أهل الجرح , ولا يعتبرُ بخبرهَ , وفي اللالي المصنوعة في الاحاديث الموضوعة: " قال فإن وصيي ووارثي يقضي ديني وينجز موعدي وخير من أخلف بعدي علي مطر متروك وجعفر تكلموا فيه ".
3 - رواية إبن عمر رضي الله عنهما , أخبرنا أبوالحسن أحمد بن المظفر بن أحمد العطار الفقيه الشافعي قال أخبرنا أبومحمد عبد الله بن محمد بن عثمان المزني الملقب بابن السقاء الحافظ قال حدثنا علي بن العباس البجلي الكوفي قال حدثني جرجير بن نصر بن مزاحم قال حدثني خالد بن عيسى الفلكي قال حدثنا مخارق قال حدثنا جعفر بن محمد عن أبيه نافع مولى عمر قال: قلت لابن عمر من خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ما أنت لا أم لك قال أستغفر الله خيرهم بعده من كان يحل له ما كان يحل له ويحرم عليه ما يحرم عليه قلت من هو؟ قال علي بن أبي طالب سد أبواب المسجد وترك باب علي وقال له لك في هذا المسجد مالي وعليك فيه ما علي وأنت وارثي ووصي تقضي ديني وتنجز عداتي وتقتل على سنتي كذب من زعم أنه يبغضك ويحبني. وهذا الخبر ضعيف فيهِ من لم أعرفهم. وللحديث تتمة.
4 - من طريق الحسين بن علي رضي الله عنهُ , قال أبومخنف فحدثني عبدالله بن عاصم قال حدثني الضحاك المشرقي قال لما أقبلوا نحونا فنظروا إلى النار تضطرم في الحطب والقصب الذي كنا ألهبنا فيه النار من ورائنا لئلا يأتونا من خلفنا إذ اقبل إلينا منهم رجل يركض على فرس كامل الأداة فلم يكلمنا حتى مر على أبياتنا فنظر إلى أبياتنا فإذا هولا يرى إلا حطبا تلتهب .. الى ان قال: ثم قال أما بعد فانسبوني فانظروا من أنا ثم ارجعوا إلى أنفسكم وعاتبوها فانظروا هل يحل لكم قتلي وانتهاك حرمتي ألست ابن بنت نبيكم صلى الله عليه وسلم وابن وصيه وابن عمه وأول المؤمنين بالله والمصدق لرسوله بما جاء به من عند ربه ... الرواية أخرجها الطبري في التاريخ (3/ 318) فالخبر فيهِ أبي مِخنف الأزدي وهو" هالك " قالهُ الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء , وأبوحاتم الرازي في الجرح والتعديل , فهذا الطريق بأبي مخنف الأزدي لوط بن يحيى " هالك ".
5 - من طريق أم سلمة رضي الله عنها , الحافظ ابن مردويه: بإسنادهما إلى أم سلمة قال: وكان لها مولى حضنها ورباها، وكان لا يصلي صلاة إلا سب عليا وشتمه، فقالت له: يا أبت ما حملك على سب علي؟ قل: لأنه قتل عثمان وشرك في دمه، قالت: لولا أنك مولاي وربيتني وأنك عندي بمنزلة والدي ما حدثتك بسر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ولكن اجلس حتى أحدثك عن علي وما رأيته، أقبل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وكان يومي وإنما كان يصيبني في تسعة أيام يوم واحد، فدخل النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهويخلل أصابعه في أصابع علي واضعا عليه يده فقال: يا أم سلمة أخرجي من البيت وأخليه لنا، فخرجت واقبلا يتناجيان واسمع الكلام ولا أدرى ما يقولان حتى إذا قلت: قد انتصف النهار أقبلت فقلت: السلام عليكم الخ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لا تلجي وارجعي مكانك، ثم تناجيا طويلا حتى قام عمود الظهر فقلت: ذهب يومي وشغله علي، فأقبلت أمشي حتى وقفت على الباب فقلت: السلام عليكم الخ قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: لا تلجي فرجعت فجلست مكاني حتى إذا قلت: قد زالت الشمس الآن يخرج إلى الصلاة فيذهب يومي ولم ارقط يوما أطول منه أقبلت أمشي حتى وقفت فقلت: السلام عليكم الخ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: نعم تلجي فدخلت وعلي واضع يده على ركبتي رسول الله قد أدني فاه من إذن النبي عليه السلام وفم النبي على إذن علي يتساران وعلي يقول: أفأمضي وأفعل والنبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: نعم فدخلت وعلي معرض وجهه حتى دخلت وخرج فأخذني النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأقعدني في حجره فأصاب مني ما يصيب الرجل من أهله من اللطف والاعتذار ثم قال: يا أم سلمة لا تلوميني، فإن جبرئيل أتاني من الله يأمرني أن أوصي عليا بأمر من بعدي، وكنت بين جبرئيل وعلي وجبرئيل عن يميني وعلي عن شمالي، فأمرني جبرئيل أن آمر عليا بما هوكائن إلى يوم القيامة فاعذريني ولا تلوميني، إن الله اختار من كل أمة نبيا واختار لكل نبي وصيا، فإنا نبي هذه الأمة وعلي وصيي في عترتي وأهل بيتي وأمتي من بعدي، فهذا ما شهدت من علي الآن يا أبتاه فسبه أودعه، فأقبل أبوها يناجي الليل والنهار ويقول: اللهم اغفر لي ما جهلت من أمر علي وتاب توبة نصوحا .. فأسانيد الخوارزمي مشكلة , فقد إطلعتُ على أسانيد الخوارزمي في كتابهِ المناقب فلم أجد لهُ أخباراً بالمعتبرة , كذلك هومن أكثر الكتب التي إعتبر بها الرافضة في الإحتجاج على أهل السنة وهونفسهُ فيهِ " إشكال " قال شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله تعالى في منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية (5/ 41): " أَخْطَبَ خَوَارِزْمَ هَذَا لَهُ مُصَنَّفٌ فِي هَذَا الْبَابِ فِيهِ مِنَ الْأَحَادِيثِ الْمَكْذُوبَةِ مَا لَا يَخْفَى كَذِبُهُ عَلَى مَنْ لَهُ أَدْنَى مَعْرِفَةٍ بِالْحَدِيثِ، فَضْلًا عَنْ عُلَمَاءِ الْحَدِيثِ، وَلَيْسَ هُوَ مِنْ عُلَمَاءِ الْحَدِيثِ وَلَا مِمَّنْ يُرْجَعُ إِلَيْهِ فِي هَذَا الشَّأْنِ الْبَتَّةَ. وَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ مِمَّا يَعْلَمُ أَهْلُ الْمَعْرِفَةِ بِالْحَدِيثِ أَنَّهَا مِنَ الْمَكْذُوبَاتِ " , فَعَمَدَ إِلَى مَا وَجَدَهُ مِنْ كُتُبِ النَّاسِ مِنْ فَضَائِلِ عَلِيٍّ فَجَمَعَهَا، كَمَا فَعَلَ أَخْطَبُ خُوَارِزْمَ، وَكِلَاهُمَا لَا يَعْرِفُ الْحَدِيثَ، وَكُلٌّ مِنْهُمَا يَرْوِي فِيمَا جَمَعَهُ مِنَ الْأَكَاذِيبِ الْمَوْضُوعَةِ، مَا لَا يَخْفَى أَنَّهُ كَذِبٌ عَلَى أَقَلِّ عُلَمَاءِ النَّقْلِ وَالْحَدِيثِ , وفي (7/ 355): " وَالْكُتُبِ الَّتِي صَنَّفَهَا فِي الْفَضَائِلِ مَنْ يَجْمَعُ الْغَثَّ وَالسَّمِينَ لَا سِيَّمَا خَطِيبُ خُوَارَزْمَ، فَإِنَّهُ مِنْ أَرَوَى النَّاسِ لِلْمَكْذُوبَاتِ، وَلَيْسَ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْحَدِيثِ " وقال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء: " "ولقد ساق أخطب خوارزم من طريق هذا الدجال ابن شاذان أحاديث كثيرة باطلة سمجة ركيكة في مناقب السيد على رضى الله عنه، من ذلك بإسناد مظلم: عن مالك، عن نافع، عن ابن عمر - مرفوعا: من أحب عليا أعطاه الله بكل عرق في بدنه مدينة في الجنة". والله تعالى أعلم.
6 - من طريق بن عباس رضي الله تعالى عنهُ , فرائد السمطين (2/ 132) ح431: وقال أبوجعفر [محمد بن] عليّ بن بابويه: أخبرني أبوالمفضّل محمد بن عبد الله بن عبد المطَّلب الشيباني عن أحمد بن مطرف بن سوار بن الحسين القاضي الحسني بمكّة، أنبأنا أبوحاتم المهلّبي المغيرة بن محمد قال: أنبأنا عبد الغفّار ابن كثر الكوفي، عن هيثم بن حميد، عن أبي هاشم، عن مجاهد: عن ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ قال: قدم يهودي على رسول الله (صلّى الله عليه وسلّم) يقال له: نعثل، فقال له: يا محمد إنّي أسألك عن أشياء تلجلج في صدري منذ حين فإن أجبتني عنها أسلمت على يدك. قال: سل يا أبا عمارة. قال: يا محمد صف لي ربّك. فقال (عليه السلام): إنّ الخالق لا يوصف إلاّ بما وصف به نفسه، وكيف يوصف الخالق الذي يعجز الأوصاف أن يدركه، والأوهام أن تناله والخطرات أن تحدّه، والأبصار الإحاطة به، جلّ عمّا يصفه الواصفون. نأى في قربه، وقرب في نأيه. كيّف الكيف فلا يقال له كيف، وأيّن الأين فلا يقال له أين، هومنقطع الكيفوفيّة والأينونيّة. فهوالواحد الصمد كما وصف نفسه، والواصفون لا يبلغون نعته، لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد .. الى ان قال .... : قال: صدقت يا محمد فأخبرني عن وصيّك مَن هو؟ فما من نبيّ إلاّ وله وصيّ، وإنّ نبيّنا موسى بن عمران أوصى إلى يوشع بن نون. فقال: نعم إنّ وصيّي والخليفة من بعدي عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) وبعده سبطاي: الحسن ثم الحسين يتلوه تسعة من صلب الحسين أئمة أبرار. قال: يا محمد فسمّهم لي. قال: نعم إذا مضى الحسين فابنه عليّ فإذا مضى عليّ فابنه محمد، فإذا مضى محمد فابنه جعفر، فإذا مضى جعفر فابنه موسى، فإذا مضى موسى فابنه علي، فإذا مضى علي فابنه محمد ثم ابنه علي ثم ابنه الحسن ثمّ الحجّة بن الحسن، فهذه اثنا عشر أئمّة عدد نقباء بني إسرائيل. وهذا الكتاب " هالك " وبن بابويه من مشيخة الرافضة وهومتروك , في إسناد الحديث من لم أعرفهم ومن فوق بن بابويه القمي مجاهيل كثر. يتبع.
7 - من طريق بن مسعود رضي الله عنهُ , ابن المغازلي الشافعي مناقب الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، ص24 - ح322 - أخبرنا أبوأحمد الحسن بن أحمد بن موسى الغندجانيّ، أخبرنا أبوالفتح هلال أبومحمّد الحفّار، حدّثنا إسماعيل بن عليّ بن رزين قال: حدّثني أبي وإسحاق بن إبراهيم الدّبريّ قالا: حدّثنا عبد الرزّاق قال: حدّثني أبي، عن مينا مولى عبد الرّحمان بن عوف، عن عبد اللّه بن مسعود قال: قال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله): أنا دعوة أبي إبراهيم، قلنا: يا رسول اللّه وكيف صرت دعوة أبيك إبراهيم؟ قال: أوحى اللّه- عزّ وجلّ- إلى إبراهيم: إِنِّي جاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِماماً فاستخفّ إبراهيم الفرح قال: يا ربّ! ومن ذرّيّتي أئمّة مثلي! فأوحى اللّه إليه أن يا إبراهيم إنّي لا أعطيك عهدا لا أفي لك به، قال: يا ربّ ما العهد الّذي لا تفي لي به؟ قال: لا أعطيك لظالم من ذرّيّتك، قال إبراهيم عندها: واجْنُبْنِي وبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنامَ رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ قال النبيّ- صلّى اللّه عليه وآله وسلّم-: فانتهت الدّعوة إليّ وإلى عليّ لم يسجد أحد منّا لصنم قطّ، فاتّخذني اللّه نبيّا واتّخذ عليّا وصيّا. وهذا إسنادهُ " هالك " فمينا مولى عبد الرحمن بن عوف قال العقيلي في الضعفاء: " مينا مولى عبد الرحمن بن عوف روى عنه همام بن نافع أحاديث مناكير لا يتابع منها على شئ حدثنا محمد بن عيسى قال حدثنا العباس بن محمد قال سمعت يحيى قال مينا مولى عبد الرحمن بن عوف ليس بثقة ومن حديثه ما حدثناه إسحاق بن إبراهيم قال حدثنا عبد الرزاق عن أبيه عن ميناعن عبد الله بن مسعود قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الجن فقال فتنفس فقلت ما شأنك قال نعيت إلي نفسي يا بن مسعود قال قلت فاستخلف قال من قلت أبوبكر قال فسكت قال ثم مضى ساعة ثم تنفس فقلت ما شأنك بأبي وأمي يا رسول الله فقال نعيت إلي نفسي يا بن مسعود قال قلت فاستخلف قال من قال قلت عمر قال فسكت ثم مضى ساعة ثم تنفس قال فقلت ما شأنك قال نعيت إلي نفسي يبن مسعود فقلت فاستخلف قال من قلت علي بن أبي طالب قال أما والذي نفسي بيده لئن أطاعوه ليدخلن الجنة أجمعين " , وفي اللآلئ المصنوعة: " موضوع الحمل فيه على مينا مولى عبد الرحمن بن عوف غال في التشيع ليس بثقة " ولعلني أكتفي بهذه العلة في هذا الخبر ولا أتطرق إلي باقي العلل حتى لا أطيل التعليق على الأحاديث.
8 - من طريق علي بن أبي طالب رضي الله عنهُ, مقتل الحسين ع للخوارزمي ص 495: وأخبرني سيّد الحفّاظ هذا، أخبرني أبوالفتح كتابة، أخبرني أبوطاهر، أخبرني أبوالفرج، حدّثني الحسن بن علي، حدّثني صهيب بن عباد، حدّثني أبي، عن جعفر بن محمّد، عن أبيه، عن عليّ بن الحسين، عن أبيه عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): أتاني جبرئيل وقد نشر جناحيه فإذا فيهما مكتوب على أحدهما: لا إله إلاّ الله، محمّد النبي، وعلى الآخر: لا إله إلاّ الله، علي الوصي. سبق وأن قلنا أن كتاب الخوارزمي فيهِ موضوعات وليس بذاك في الحديث وفي الحديث من لم أعرفهم , وعلتهُ واضحة ولا شك في وضع الحديث لأن رائحة الوضع تفوحُ منهُ وصدق شيخ الإسلام إبن تيمية رحمه الله تعالى في وصفهِ بهذا.
9 - من طريق أبي أيوب الأنصاري , الطبراني في المعجم الكبير (4/ 171) ح446 - حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا محمد بن مرزوق ثنا حسين الأشقر ثنا قيس عن الأعمش عن عباية بن ربعي عن أبي أيوب الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة رضي الله عنها: أما علمت أن الله تعالى اطلع إلى أهل الأرض فاختار منهم أباك فبعثه نبيا ثم اطلع الثانية فاختار بعلك فأوحى إلي فأنكحته واتخذته وصيا. الحديث ضعيف فيهِ حسين الأشقر وهو" ضعيف " والأعمش " ثقة مدلس وقد عنعن " وقال العقيلي في الضعفاء في عباية بن ربعي " عباية بن ربعي الأسدي روى عنه موسى بن طريف كلاهما غاليان ملحدان حدثنا على بن العباس حدثنا حسين بن نصر بن مزاحم حدثنا أبي عن سفيان بن إبراهيم بن الجريري عن الأعمش عن موسى بن طريف الأسدي عن عباية بن ربعي الأسدي أنه سمع عليا يقول إذا قسيم النار هذا لي وهذا لك حدثنا محمد بن إسماعيل حدثنا الحسن بن على حدثنا شبابة حدثنا ورقاء أنه انطلق هوومسعر إلى الأعمش يعاتبانه في حديثين بلغهما عنه قول على لنا قسيم النار وحديث آخر فلان كذا وكذا على الصراط قال ما رويت هذا ولا قلت هذا قط حدثنا محمد بن أيوب حدثنا محمد بن أبى سمينة حدثنا عبد الله بن داود الخريب قال كنا عند الأعمش فجاءنا يوما وهومغضب فقال ألا تعجبون موسى بن ظريف يحدث عن عباية عن علي أنا قسيم النار حدثنا محمد بن عيسى أبوإبراهيم الزهري حدثنا محمد بن عمروبن أبي صفوان الثقفي قال سمعت العلاء بن المبارك يقول سمعت أبا بكر بن عياش قال قلت للأعمش أنت حين تحدث عن موسى بن ظريف عن عباية عن علي أنا قسيم النار قال فقال والله ما رويته إلا على جهة الاستهزاء قال قلت حمله الناس عنك في الصحف وتزعم أنك رويته على جهة الاستهزاء حدثنا محمد بن إسماعيل قال حدثنا الحسن بن على الحلواني حدثنا محمد بن داود الحداني قال سمعت عيسى بن يونس يقول ما رأيت الأعمش خضع إلا مرة واحدة فإنه حدثنا بهذا الحديث قال علي أنا قسيم النار فبلغ ذلك أهل السنة فجاءوا إليه فقالوا أتحدث بأحاديث تقوي بها الروافضة والزيدية والشيعة فقال سمعته فحدثت به فقالوا فكل شيء سمعته تحدث به قال فرأيته خضع ذلك اليوم حدثنا أحمد بن على قال حدثنا الجارود بن معاذ قال سمعت أبا معاوية يقول كان عباية بن ربعى يشرب الدن وحده حدثنا محمد بن موسى حدثنا محمد بن إسماعيل بن سمرة قال سمعت محمد بن بشير العبدي يذكر عن بسام الصيرفي قال قلت لجعفر إن ناسا يزعمون أن عليا قسيم النار فقال أنا أكفر بهذا حدثني إسحاق بن يحيى الدهقان حدثنا إسماعيل بن إسحاق الراشدي حدثنا مخول عن سلام الخياط عن موسى بن طريف حدثني عباية عن على أنه قال والله لأقتلن ثم لأبعثن ثم لأقتلن وهي القتلة التي أموت فيها يضربني يهودي بأريحا موضع بالشام بصخرة تقدع بها هامتي ".
1 - من طريق أبي سعيد الخدري رضي الله عنهُ , المعجم الكبير (6/ 21) 4 - حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، حدثنا إبراهيم بن الحسن الثعلبي، حدثنا يحيى بن يعلى، عن ناصح بن عبد الله، عن سماك بن حرب، عن أبي سعيد الخدري، عن سلمان، قال: قلت: يا رسول الله، لكل نبي وصي، فمن وصيك؟ فسكت عني، فلما كان بعد رآني، فقال:"يا سلمان"فأسرعت إليه، قلت: لبيك، قال:"تعلم من وصي موسى؟ "قلت: نعم يوشع بن نون، قال:"لم؟ "قلت: لأنه كان أعلمهم، قال:"فإن وصي وموضع سري، وخير من أترك بعدي، وينجز عدتي، ويقضي ديني علي بن أبي طالب" .... تفرد بإخراجهِ الطبراني في المعجم الكبير , قال أبوحاتم الرازي في الجرح والتعديل: " إبراهيم بن الحسن الثعلبي روى عن يحيى بن يعلى الأسلمي ويحيى بن أبى زائدة روى عنه احمد بن يحيى الصوفي وأبوأسامة الكلبي وأبوشيبة بن أبى بكر بن أبى شيبة سألت أبى عنه فقال شيخ " وشيخ هي من أقل مراتب الجرح عند ابوحاتم الرازي , ويحيى بن يعلى الأسلمي وهوضعيف , فهذا حديث ضعيف والله تعالى أعلم بالصواب.
11 - من طريق أبي الطفيل والحسن رضي الله عنهما , حدثنا أحمد بن زهير قال: نا أحمد بن يحيى الصوفي قال: نا إسماعيل بن أبان الوراق قال: نا سلام بن أبي عمرة، عن معروف بن خربوذ، عن أبي الطفيل قال: خطب الحسن بن علي بن أبي طالب، فحمد الله وأثنى عليه، وذكر أمير المؤمنين عليا رضي الله عنه خاتم الأوصياء، ووصي خاتم الأنبياء، وأمين الصديقين والشهداء. ثم قال: " يا أيها الناس، لقد فارقكم رجل ما سبقه الأولون ولا يدركه الآخرون، لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعطيه الراية، فيقاتل جبريل عن يمينه، وميكائيل عن يساره، فما يرجع حتى يفتح الله عليه، ولقد قبضه الله في الليلة التي قبض فيها وصي موسى، وعرج بروحه في الليلة التي عرج فيها بروح عيسى ابن مريم، وفي الليلة التي أنزل الله عز وجل فيها الفرقان. والله، ما ترك ذهبا ولا فضة ولا شيئا يصر له، وما في بيت ماله إلا سبعمائة درهم وخمسين درهما فضلت من عطائه، أراد أن يشتري بها خادما لأم كلثوم "، ثم قال: " من عرفني فقد عرفني، ومن لم يعرفني فأنا الحسن بن محمد صلى الله عليه وسلم، ثم تلا هذه الآية قول يوسف: واتبعت ملة آبائي إبراهيم وإسحاق ويعقوب، ثم أخذ في كتاب الله فقال: أنا ابن البشير، وأنا ابن النذير، وأنا ابن النبي، وأنا ابن الداعي إلى الله بإذنه، وأنا ابن السراج المنير، وأنا ابن الذي أرسل رحمة للعالمين، وأنا من أهل البيت الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا، وأنا من أهل البيت الذين افترض الله عز وجل مودتهم وولايتهم، فقال فيما أنزل الله على محمد صلى الله عليه وسلم: قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ". قد أعلهُ في المعجم فقال «لم يروهذا الحديث عن أبي الطفيل إلا معروف بن خربوذ، ولا عن معروف إلا سلام بن أبي عمرة، تفرد به: إسماعيل بن أبان» ومعروف بن خربوذ وقد تفرد بالحديث قال أبوحاتم في الجرح: " معروف بن خربوذ المكى مولى لقريش روى عن أبى الطفيل روى عنه أبوبكر بن عياش ووكيع ومحمد بن مهزم وزيد بن الحسن وأبوعاصم النبيل وعبيد الله بن موسى سمعت أبى يقول ذلك ويقول يقال ان الناس أخذوا شعر هذيل منه نا عبد الرحمن انا أبوبكر بن أبى خيثمة فيما كتب الى قال سئل يحيى بن معين عن معروف المكى الذي روى عنه وكيع فقال ضعيف نا عبد الرحمن قال سألت أبى عن معروف بن خربوذ فقال يكتب حديثه هومكي " وقال الحافظ في اللسان: " معروف بن خربوذ مولى آل عثمان المكي عن أبي الطفيل وأبي جعفر وعنه وكيع وعبيد الله بن موسى وثقه بن حبان وضعفه بن معين " وبن حبان متساهل في الرجال كما هومعروف عند أهل الحديث.
12 - من طريق جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهُ , ينابيع المودة (3/ 399) وروى أيضاً عن كتاب المناقب عن جابر بن يزيد الجعفي عن جابر بن عبد الله الأنصاري أنّه قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يا جابر إن أوصيائي وأئمة المسلمين من بعدي أولهم علي، ثم الحسن، ثم الحسين ثم علي بن الحسين، ثم محمد بن علي المعروف بالباقر، ستدركه يا جابر فإذا لقيته فاقرأه منّي السلام، ثم جعفر بن محمد، ثم موسى بن جعفر، ثم علي بن موسى، ثم محمد بن علي، ثم علي ابن محمد، ثم الحسن بن علي، ثم القائم اسمه اسمي وكنيته كنيتي محمد بن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك وتعالى على يديه مشارق الأرض ومغاربها ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلاّ من امتحن الله قلبه للإيمان. الكتاب هالك ينابيع المودة ليس من كتب أهل السنة , وجابر بن يزيد الجعفي " مجمع على ضعفهِ " عند أهل الحديث وقد تقدم الكلام عليه في مبحث , آخر إن لم تخني ذاكرتي.
13 - رواية البراء بن عازب رضي الله عنهُ , شواهد التنزيل (1/ 542 - 543) ح58 - حدثني ابن فنجويه قال: حدثنا موسى بن محمد بن علي بن عبد الله، قال: حدثنا الحسن بن علي بن شبيب المعمري (1) قال: حدثنا عباد بن يعقوب قال: حدثنا علي بن هاشم، عن صباح بن يحيى المزني، عن زكريا بن ميسرة، عن أبي إسحاق: عن البراء قال: لما نزلت: (* وأنذر عشيرتك الاقربين *) جمع رسول الله صلى الله عليه وآله بني عبد المطلب وهم يومئذ أزبعون رجلا، الرجل منهم يأكل المسنة ويشرب العس، فأمر عليا برجل شاة فآدمها ثم قال: ادنوا بسم الله. فدنا القوم عشرة عشرة فأكلوا حتى صدروا، ثم دعا بقعب من لبن فجرع منه جرعة ثم قال لهم: اشربوا ببسم الله. فشرب القوم حتى رووا فبدرهم أبولهب فقال: هذا ما أسحركم به الرجل فسكت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يومئذ فلم يتكلم، ثم دعاهم من الغد على مثل ذلك من الطعام والشراب ثم أنذرهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال: يا بني عبد المطلب إني أنا النذير إليكم من الله عز وجل، والبشير بما لم يجئ به أحد جئتكم بالدنيا والآخرة فأسلموا وأطيعوني تهتدوا، ومن يواخيني [منكم] ويوازرني؟ ويكون وليي ووصيي بعدي وخليفتي في أهلى ويقضي ديني؟ فسكت القوم، وأعاد ذلك ثلاثا كل ذلك يسكت القوم ويقول علي: أنا. فقال: أنت. فقام القوم وهم يقولون لابي طالب: أطع ابنك فقد أمره عليك. والكتاب هالك للحسكاني وقد إختلط في آخر عمرهِ , وفيه غفله رحمه الله تعالى , وفيه " عباد بن يعقوب " وهوضعيف بل هالك , ترجم له الحافظ في اللسان , وغيرُ واحد من أهل الجرح والتعديل في الرجال وقد أجمعوا على ضعفهِ , وهورافضي وقال أبوحاتم في صباح بن يحيى المزني: " صباح بن يحيى المزني روى عن الحارث بن حصيرة والسدي روى عنه على بن هاشم بن البريد ومالك بن إسماعيل سمعت أبى يقول ذلك قال أبومحمد روى عن خالد بن أبى أمية وأبى عبيدة بن حذيفة روى عنه عقبة بن خالد نا عبد الرحمن قال سألت أبى عنه فقال هوشيخ " وقد أشرنا إلي قولهِ شيخ هوجرح.
14 - رواية علي الهلالي , مجمع الزوائد (9/ 165): وعن على بن على الهلالي عن ابيه قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في شكاته التى قبض فيها فإذا فاطمة رضى الله عنها عند رأسه قال فبكت حتى ارتفع صوتها فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم طرفه إليها فقال حبيبتي فاطمة ما الذي تبكيك فقالت أخشى الضيعة بعدك فقال يا حبيبتي اما علمت ان الله عزوجل اطلع إلى الارض اطلاعه فاختار منها اباك فبعثه برسالته ثم اطلع إلى الارض اطلاعته فاختار منها بعلك واوحى إلى أن انكحك اياه يا فاطمة ونحن اهل بيت قد اعطانا الله سبع خصال لم تعط الاحد قبلنا ولا تعطى أحدا بعدنا انا خاتم النبيين واكرم النبيين على الله واحب المخلوقين إلى الله عزوجل وأنا أبوك ووصيي خير الاوصياء وأحبهم إلى الله وهوبعلك وشهيدنا خير الشهداء وأحبهم إلى الله وهوعمك حمزة بن عبدالمطلب .... نقل الرافضة عن الهيثمي في مجمع الزوائد ولم تنقل الكلام على الحديث فهذا تدليس: " رواه الطبراني في الكبير والاوسط وفيه الهيثم بن حبيب قال ابوحاتم منكر الحديث وهومتهم بهذا الحديث " هذا كلامهُ على الحديث.
15 - من طريق أبي ذر الغفاري رضي الله عنهُ , فرائد السمطين للحمويني (ج1 ص147): وأخبرني الشيخ الصالح إجازة بروايته عن أبي الفتوح داود بن معمر القرشي وأبي لقاسم عبد الكريم بن أبي الفضل ابن عبد الكريم إجازة قالا: أنبأنا الحافظ أبومنصور شهردار بن شيرويه بن شهردار الديلمي إجازة قال: أنبأنا والدي قال: أنبأنا أبوالحسن علي بن محمد بن أحمد المدايني الحافظ قال نبأنا أبومحمد الحلال قال نبأنا الحسن بن أحمد بن حرب قال نبأنا الحسن بن محمد بن يعلي العلوي قال نبأنا محمد بن إسحاق قال: نبأنا إبراهيم بن عبد الله قال: نبأنا عبد الرزاق قال: نبأنا معمر عن محمد بن عبد الله الصامت عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: أنا خاتم الأنبياء وأنت يا علي خاتم الأوصياء، ولفظ أبي ذر أنا خاتم النبيين كذلك علي خاتم الأوصياء إلى يوم الدين وفي الباب علي بن أبي طالب عليه السلام. كتاب فرائد السمطين للحويني " متروك " وهذا إسناد الحافظ البغدادي في تاريخ بغداد إن لم أكن من المخطئين ولعلهُ أدخله على الحافظ البغدادي في التاريخ. والله تعالى أعلم.
16 - من طريق معاذ بن جبل رضي الله عنه , أرجح المطالب للآمرتسري ص 25 ط لاهو- (إحقاق الحق ج15 ص156): روى من طريق ابن الحضرمي عن معاذ بن جبل قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي: أنت أخي ووارثي ووصيي. قال: علي ما أرث منك؟ قال: ما يرث النبيون بعضهم بعضا. قال: الله ورسوله أعلم. فقال: كتاب الله وسنة نبيه. وهذا خبر مبتور الأسانيد وثناء الله الآمرتسري من أعلام الهند , وفي أسانيد الكتاب نظر , ولا يصلح لأن الرافضة بترت أسانيد الرواية , نسأل الله العافية.
17 - من طريق أبي بكر رضي الله عنهُ , اللآلىء المصنوعة (1/ 324 - 325): قال أبوزكريا عبد الرحيم بن أحمد بن نصر النجاري في فوائده حدثنا عبد الله بن محمد بن زياد حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون الإسكندراني حدثنا حمدان بن عبد الله الرازي حدثنا بن يحيى المعيطي عن جرير بن عبد الحميد الضبي عن محمد بن بشار عن الفضل بن هارون عن أبي بكر الصديق قال بينما رسول الله بعقيق السفلي في بستان عامر بن عبد القيس والبستان يخترق بالصياح نخلة بنخلة فقال رسول الله أتدرون ما قالت النخلة قلنا الله ورسوله أعلم قال صاحت هذا محمد رسول اللهووصيه علي بن أبي طالب قال فسماها رسول الله الصيحاني والله أعلم. ما أبرع الرافضة في بتر النصوص والأسانيد وطرق الاحاديث للإنتصار لدينهم ومذهبهم الهش , الفضل بن هارون؛ ترجمه الخطيب في "تاريخ بغداد" (12/ 372) برواية ثلاثة فيهم الطبراني، وقال: "صاحب أبي ثور الفقيه"، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. وفيهِ من لم أعرفهم والكتاب في جمع الأحاديث الموضوعة على النبي صلى الله عليه وسلم , والله تعالى أعلم بالصواب.
18 - من طريق المقداد بن الأسود , بحر الفوائد للكلاباذي (1/ 37): 249 - - ح عبد الله بن محمد قال: ح محمد بن عبيد بن خالد قال: ح محمد بن عثمان البصري قال: ح محمد بن الفضيل، عن محمد بن سعد، عن أبي ظبية، عن المقداد بن الأسود، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «معرفة آل محمد براءات، وحب آل محمد جواز على الصراط، والولاية لآل محمد أمان من العذاب» قال ابن عدي وابن الجوزي موضوع وحديث حب آل محمد يوما خير من عبادة سنة وحديث حبي وحب آل بيتي نافع في سبع مواطن أهوالها عظيمة وحديث معرفة آل محمد براءة من النار وحب آل محمد جواز على الصراط والولاية لآل محمد أمان من العذاب , (معرفة آل محمد براءة من النار، وحب آل محمد جواز على الصراط، والولاية لآل محمد أمان من العذاب).
قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 1/ 576:
$موضوع$
أخرجه الكلاباذي في "مفتاح المعاني" (147/ 2) من طريق محمد بن الفضل عن محمد بن سعد أبي طيبة عن المقداد بن الأسود مرفوعا.
قلت: وهذا موضوع؛ آفته محمد بن الفضل - وهوابن عطية المروزي - متروك؛ كذبه الفلاس وغيره. وقال أحمد:
"حديثه حديث أهل الكذب". ولذلك قال الحافظ في "التقريب":
"كذبوه".
وشيخه محمد بن سعد أبوطيبة؛ لم أعرفه، ولم يورده الدولابي في "الكنى"!
والحديث؛ عزاه الشيعي (ص 29)؛ للقاضي عياض في "الشفا" (ص 4) من قسمه الثاني، طبع الأستانة سنة (1328)!
قلت: وهوفي "الشفا" معلق بدون إسناد!
ومثل هذا التخريج مما يدل اللبيب على قيمة أحاديث كتاب الشيعي؛ فإنه حشاه بالأحاديث الضعيفة والموضوعة وما لا إسناد له؛ فإنه لا يتورع من إيراد ما هومقطوع بوضعه عند الأئمة السنة، ملبسا على العامة أنه صحيح عندهم؛ لمجرد إيراد بعضهم إياه ولوبإسناد موضوع، أوبدون إسناد كهذا!!
وقلده الخميني؛ فأورده في "كشفه" (ص 197) مجزوما به! " والله أعلم.
19 - كنز العمال 32953 - أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي بن أبي طالب فمن تولاه فقد تولاني ومن تولاني فقد تولى الله ومن أحبه فقد أحبني ومن أحبني فقد أحب الله ومن أبغضه فقد أبغضني ومن أبغضني فقد أبغض الله عز وجل (طب وابن عساكر - عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار ابن ياسر عن أبيه عن جده). هذا كتاب مبتور الأسانيد لا يخرجُ فيه الهندي إلا ما هوموضوع , وأكثر الاحاديث مبتورة الأسانيد. والله أعلم.
كتبهُ /
أهل الحديث
رد: الحقُ الجلي بضعف أحاديث النصِ على " علي "
جاء لنا كلامٌ لأحد ضعفاء الرافضة , يستدلُ بكلام أهل العلم حول المتواترات فإن من فرط الجهل أن يقال بأن هذا الحديث من المتواترات , فإن طرقهُ ضعيفة بل هالكة وإن من شروط المتواتر " أن يخلوا إسنادهُ من الكذابين " وهذا يعني أن في الحديث " المجاهيل والضعفاء والمبتدعة " فيدخل الحديث في غير التواتر , ولا يصح الحديث فاللفظ منكر غير معتبر بهِ , وتحديدُ عدد المتواتر ليس بمطلقهِ أوعدد الرواة عند أهل الحديث.
رد: الحقُ الجلي بضعف أحاديث النصِ على " علي "
للفائدة والتذكير: " إن من شروط المتواتر أن تخلوا هذه الأسانيد بكلِ ما يدرج تحت الكذب وإن لفظ " عشرة أوأحد عشر " في تعداد المتواتر لفظٌ فيه نظر ولا يكونُ بمطلقهِ " والله تعالى أعلم , بل يجبُ التحقق من طرق الحديث فرضاً على فهم النصوص بمطلق الخطأ فإن النصوص لا تثبتُ ان علياً رضي الله عنهُ وصيُ النبي. والله أعلم.
التوقيع
رد: الحقُ الجلي بضعف أحاديث النصِ على " علي "
إن من الضعف العلمي أخذ النصوص الحديثية بظاهرها , إن مسألة تقديم الجرح على التعديل , فإن لها أصول لا يختلف فيها أحدٌ من الأعلام , وإن النصوص جليةٌ واضحة فإن المتواتر فإن شرطهُ " العدالة " فالحاصل من النظر إلي علم الإصطلاح أن الطرق إن تملكها الضعف من كل جوانبها فعندها يرجع إلي تعريف الحديث المتواتر عند أهل الحديث وهو" ولا يحتمل تواطئهم على الكذب " , أما التشيع " ففي بدعتهِ " علة وما خالف بدعتهُ فهو" ليس بعلة " والحديث كلهُ علل ولا يخفى على الناظر إلي النصوص الحديثية أن الإقتصار على " 1,11,12 " في تحديد رواة المتواتر فهذا فيهِ نظر , وإنما الصحيح ما ثبت صحتهُ ولم يختلف في تواترهِ وجاء عن جمعٍ غفير من الصحابة , ثم إن كان التواترُ تمسككم بهِ فقد كان أصحابُ نوح عليه السلام كثر ولبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاماً وكانوا كثر فهل هذا يعني أنهم على الحق , أما الأحاديث والقول بأنها جاءت بطرق صحيحة فهذا القول باطل لأن الاحاديث " هالكة " بل لا ترتقي لدرجة الحسن.
إستدل الرافضي بجمعٍ من الكتب " المتروكة " ثم قال أن الخبر جاء متواتراً فإن الخبر لا يصلحُ بهذا الطريق وقولكَ انهُ جاء من طريق " البراء بن عازب " بلفظ واحد تفردَ بهِ عنهُ وجاء بألفاظ مختلفة , فهل يفرق الرافضة بين المتواتر وبين الحديث الآحاد لله العجب , فالروايات التي إحتج بها إختلفت ألفاظها وجاءت بطرق عدة إلا أنها لا تصح فحجتهم الوخيدة التواتر وهذا لا يصلح لأن الخبر لا يصلح ليكون من المتواترات ولم ينص أحدٌ على ذلك , فالقول بتواترهِ هي من عند الرافضة , يستدلُ بكلام أهل العلم ولا يعرفُ كيف يستدل ولله العجب كيف يفهم القوم النصوص , الآن ما هي القرينة على تواتر الأخبار هذه وهي أكثر ما تكونُ " موضوعة " في علي بن أبي طالب رضي الله عنهُ.
ذكر العلماء أربعة شروط للحديث المتواتر:
1 - أن يرويه عدد كثير.
2 - أن يكون عدد رواته بحيث تحيل العادة تواطؤهم على الكذب.
3 - أن تكون كثرة الرواة في جميع طبقات السند، فيرويه عدد كثير عن عدد كثير حتى ينتهي إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
4 - أن يكون مستند خبرهم الحس، فيقولوا سمعنا أورأينا، لأن ما لا يكون كذلك يحتمل أن يدخل فيه الغلط فلا يكون متواتراً
وقال الشيخ ابراهيم اللاحم في شرح اختصار علوم الحديث (أشرطة مفرغة): " هذا الكلام يعني أن المتواتر لا يشترط فيه عدالة الرواة، هذا الكلام غير دقيق، يعني هومن الناحية النظرية، من الناحية العقلية صحيح، يعني: يبحثه الأصوليون وغير الأصوليين أيضا، ولكنه من ناحية السنة ليس هناك حديثا متواترا، ليس هناك حديثا أصلا لم يبحث الأئمة فيه عدالة الرواة، فإذن هذا الكلام لا قيمة له ولا اعتبار له "أن المتواتر لا يبحث في عدالته". نعم قالوا هم، بل قالوا: "إن المتواتر لا يشترط فيه أن يكون الرواة مسلمين". لكن هذا موجود في السنة، أوغير موجود؟
غير موجود، هذا ولا يمكن أن يقال، وحتى عدالة الرواة وضبطهم، لا ليس هناك حديثا قال الأئمة: إن هذا متواتر، إذن لا يبحث في عدالة الرواة وضبطهم. وإنما هذا هم أصلا بحثوا المتواتر الذي -يعني- اشتركوا فيه الناس كلهم، المحدثون وغيرهم، فدخل في علم المصطلح، وإلا فليس هناك متواترا، بمعنى أنه لا يبحث في أحوال رواته، وهذه الكلمة ترى مهمة جدا؛ لأنها أوجدت إشكالا، صار بعض المؤلفين، مثلا: السيوطي -رحمه الله- لما جاء إلى الأحاديث المتواترة، يريد أن يؤلف كتابا، نظر فيه فقط إلى؟ إلى أي شيء؟
إلى الكثرة، مع أن فيه أحاديث أصلا ضعيفة، ضعيفة جدا، رويت بطرق، ومع ذلك أدخلها في المتواتر، بناء على تعريف المتواتر الذي أدخل يعني في ... وليس هوموجودا في كلامهم، يعني لا يوجد متواتر في كلام الأئمة، لم يبحثوا في رواته أبدا، ما يوجد هذا، وإنما -يعني- مثلا فأدى هذا إلى أنه ينظر فقط إلى كثرة ... اشترط في كتابه: أن ما رواه ... أوما جاء عن عشرة من الصحابة فأكثر، أدخله في المتواتر وهذا لا يصح، هذا ما يصلح؛ لأنه مما أدخله أحاديث دون الحكم بحسنها، عقبات كثيرة، فضلا عن أن تصح، فضلا عن أن تكون؟ أن تكون متواترة. فمثل هذا الكلام يعني يدقق فيه، ويتأنى فيه " المعنى أن الإشتراط بإقتصار الرواة إلي العشرة هذا لا يصح , وعدم النظر في أسانيد الحديث أيضاً هذا فيهِ نظر لأن الحديث المواتر من شروطهِ بلوغ الصحة. والله أعلم.
عدد مرات القراءة:
861
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :