آخر تحديث للموقع :

الأثنين 17 محرم 1441هـ الموافق:16 سبتمبر 2019م 02:09:27 بتوقيت مكة
   ذم الأئمة لشيعتهم ..   الشيعة والمسجد الأقصى ..   أنظر كيف يبرر علماء الشيعة الشرك والبدع؟ ..   من الروايات الشيعة التي تهدم مسألة القول بالنص على الأئمة بأسمائهم ..   من الأحاديث التي يستنكرها الشيعة على أبي هريرة رضي الله عنه وهي مروية في كتبهم وعن الأئمة رحمهم الله ..   دعاء صنمي قريش وبعض مصادره ..   عبدالله بن سبأ في مصادر الشيعة ..   من أسماء علماء الشيعة ..   سلسلة تدليسات وفضائح واكاذيب علي الكوراني العاملي (وثائق - متجدد) ..   من تدليسات واكاذيب كمال الحيدري ..   حصاد السنين في تبيان ضلال المتقدمين والمتأخرين ..   وثائق مدمرة تبين اكاذيب ودجل وخرافات وتدليسات الروافض ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   الفيض الكاشاني وتحريف القرآن ..   الشعائر الحسينية وسائر ما يتعلق بها ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخوئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الصدر ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الروحاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الخامنئي ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - السيستاني ..   من أقوال وفتاوى مراجع الشيعة - الشيرازي ..   من أقوال وفتاوى الشيعة ..   بإعتراف الشيعة الأخبار الدالة على تحريف القرآن عندهم تزيد على 2000 رواية ..   يعتقد الشيعة أن القرآن محي منه 70 من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم وما ترك "أبولهب" إلا إزراء على النبي لأنه عمه ..   يقول الخميني : إن فقراء السادة في العالم يمكن إشباع حوائجهم بخمس مكاسب سوق بغداد فقط . ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   ماذا كان يفعل الحمار قبل سفينة نوح؟ ..   عراق ما بعد صدام المجاهرة بلعن الفاروق عمر رضي الله عنه في شوارع بغداد وكربلاء ..   الخمينى عند بعض علماء الشيعة أفضل من بعض أنبياء الله بنى اسرائيل ..   الشعب يريد ظهور الإمام ..   حسن الله ياري - لعن الله كما الحيدري نعلي خير منه ..   بإعتراف الشيعة المرجعية الدينية العربية فقدت إستقلاليتها لصالح إيران ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   كمال الحيدري النبي أخفى آية التطهير حتى لايحرفها الصحابة ..   عند الشيعة قول السلام عليك يا أبا عبدالله تعدل 90 حجة من حج الرسول ..   عند الشيعة سفك الدماء في الكعبة من اسباب خروج المهدي ..   من مطاعن الشيعة في السيستاني ..   من مطاعن الشيعة في محمد حسين فضل الله ..   من مطاعن الشيعة في الخامنئي ..   من الأسباب الحقيقة لكراهية الفرس لعمر رضي الله عنه ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   إياد علاوي علماء شيعة طلبوا مني قصف مرقد علي بن أبي طالب بـالنجف أثناء التنازع مع مقتدى الصدر ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   قائد الحشد الشعبي يهدد الخليج ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   إعلانات مجانية ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   إذا كنت كذوبا فكن ذكورا ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من له حيلة فليحتال والغاية تبرر الوسيلة ..   مخرجات الحسينيات ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   إعتراف الشيعة بضعف أهم وأشمل رواية في الإمامة وسائر ما يتعلق بها ..   إعتراف الشيعة بعدم وجود نص يوجب إتباع الأعلم وإختلافهم في تحديد مفهوم الأعلمية ..   بإعتراف الشيعة أكثر مراجع الشيعة ضد الحكومة الدينية في إيران ..   إعتراف الشيعة بان علمائهم يقولون بكفر وزنا عائشة وتكفير الصحابة رضي الله عنهم ولكنهم لا يصرحون بها تقيةً ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   محاربة الشيعة لكل من أراد تنقية مذهبهم من الروايات المكذوبة على الأئمة ..   إعتراف الشيعة بأن سبب تاخر الفكر الشيعي هو محاربتهم للدعوات التصحيحية داخل المذهب ..   تكذيب علماء الشيعة لمن يدعي مشاهدة مهديهم المنتظر ..   من مطاعن الشيعة في آلية إختيار المراجع ..   إعتراف الشيعة بأن أكثر الكتب الموجودة بين أيديهم من وضع المتأخرين ونسبت للمتقدمين ..   إعتراف الشيعة أن الروايات الصحيحة عندهم لا تتجاوز العشرة في المائة من مجموع رواياتهم ..   كمال الحيدري يمهّد لإنكار المهدي !   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع..

الرد على من حاول تصحيح رواية لعن عمرو بن العاص رضي الله عنه ..
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين , يحاولُ أهلُ الجهل وسخافة العقل أن يصححوا رواية لعن " عمرو بن العاص " كما أخرجها الحاكم في المستدرك فسعى بلا علميةٍ إلي تصحيح هذا الخبر والذي هو من طريق جرير عن الأعمش رحمهم الله تعالى , ثم الرافضي بدأ يتكلم حول المخالفة والتي إعتبرها ليست علة في هذا الحديث ولكن نسأل الله العافية سنخرجهُ بحيث لا يبقى لعبدة القبور حجةٌ بها أخزاهم الله تعالى , وسنبينُ الصواب إن شاء الله تعالى في هذا الحديث , فقد دأبوا إلي الإحتجاج بالأخبار كالقشة يتعلقون بها ولا معين .

أخرج الحاكم في مستدركهِ (5/441) : " أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى و محمد بن محمد بن يعقوب الحافظ قالا : ثنا محمد بن إسحاق الثقفي ثنا قتيبة بن سعيد ثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل عن مسروق قال : قالت لي عائشة رضي الله عنها : إني رأيتني على تل و حولي بقر تنحر فقلت لها : لئن صدقت رؤياك لتكونن حولك ملحمة قالت : أعوذ بالله من شرك بئس ما قلت فقلت لها : فلعله إن كان أمرا سيسوءك فقالت : و الله لئن أخر من السماء أحب إلي من أن أفعل ذلك فلما كان بعد ذكر عندها أن عليا رضي الله عنه قتل ذا الثدية فقالت لي : إذا أنت قدمت الكوفة فاكتب لي ناسا ممن شهد ذلك ممن تعرف من أهل البلد فلما قدمت وجدت الناس أشياعا فكتبت لها من كل شيع عشرة ممن شهد ذلك قال ؟ : فأتيتها بشهادتهم فقالت : لعن الله عمرو بن العاص فإنه زعم لي أنه قتله بمصر " هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه .

ثم تكلم الرافضة حول زيادة ومخالفة الثقة , وأبو معاوية الضرير كان من أوثق أصحاب الاعمش رحمهم الله تعالى , وفي رواية البزار ما يثبت أن رواية جرير عن الأعمش وقد إختلط وهي مخالفة لرواية أبو معاوية عن الأعمش , ثم نقلت الرافضة ما يسقط إحتجاجهم ومحاولتهم لتصحيح هذا الخبر , في تفريقهِ بين المخالفة والزيادة ولا أدري هل عرف الفرق بين المخالفة والزيادة ام أنهُ العمى في أبصارهم ولنرى نقل الرافضة كيف أسقط ما يحتجون بهِ , ومحاولتهم تصحيح خبر " لعن عمرو بن العاص " .

نقلت الرافضة : " قال مسلم ( فَاعْلَم أرشدك الله ان الَّذِي يَدُور بِهِ معرفَة الْخَطَأ فِي رِوَايَة ناقل الحَدِيث اذا هم اخْتلفُوا فِيهِ من جِهَتَيْنِ ... - إلى ان يقول - ... أَن يروي نفر من حفاظ النَّاس حَدثنَا عَن مثل الزُّهْرِيّ أَو غَيره من الائمة بِإِسْنَاد وَاحِد وَمتْن وَاحِد مجتمعون على رِوَايَته فِي الاسناد والمتن لَا يَخْتَلِفُونَ فِيهِ فِي معنى فيرويه آخر سواهُم عَمَّن حدث عَنهُ النَّفر الَّذين وصفناهم بِعَيْنِه فيخالفهم فِي الاسناد أَو يقلب الْمَتْن ) التمييز - تحقيق الأعظمي - مكتبة الكوثر السعودية - ص170-172 " فالحاصل أن جرير وهو من الثقات قد خالف من هو أوثقُ منهُ في هذا الخبر وقد روي عن شخصٍ واحد وهو " الأعمش " رحمه الله تعالى , فأبي معاوية وهو أوثق أصحاب الأعمش كما سنبين الأن وأوثقُ من جرير فيما يرويه الأعمش قد خالف أبي معاوية وهذه علة بل قال الرافضة أن ما رواهُ جرير زيادة وليست مخالفة وسنقفُ على هذا القول .

قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء .
سئل أحمد عن أبي معاوية وجرير في الأعمش ، فقدم أبا معاوية .

وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه : كان أبو معاوية إذا سئل عن أحاديث الأعمش ، يقول : قد صار حديث الأعمش في فمي علقما أو أمر لكثرة ما تردد عليه ثم قال أبي : أبو معاوية في غير حديث الأعمش مضطرب ، لا يحفظها حفظا جيدا . وسمعت أبي يقول : كان والله حافظا للقرآن .

وقال يحيى بن معين : هو أثبت من جرير في الأعمش .
وقال : هو أثبت أصحاب الأعمش بعد سفيان وشعبة .

أحمد بن زهير ، عن ابن معين ، قال لنا وكيع : من تلزمون ؟ قلنا : نلزم أبا معاوية . قال : أما إنه كان يعد علينا في حياة الأعمش ألفا وسبع مائة .

عباس ، عن يحيى ، قال أبو معاوية : حفظت عن الأعمش ألفا وست مائة ، فمرضت مرضة ، فذهب عني منها أربع مائة . قال يحيى : كان عنده ألف ومائتان . وعند وكيع عن الأعمش ثمان مائة . قلت ليحيى : كان أبو معاوية أحسنهم حديثا عن الأعمش ؟ قال : كانت تلك الأحاديث الكبار العالية عنده .

قال علي بن المديني : كتبنا عن أبي معاوية عن الأعمش ألفا وخمس مائة حديث ، وكان عند جرير ألف ومائتان عن الأعمش ، وكان عند الأعمش ما لم يكن عند أبي معاوية أربع مائة ونيف وخمسون حديثا .

محمود بن غيلان ، عن أبي نعيم : سمعت الأعمش يقول لأبي معاوية : أما أنت ، فقد ربطت رأس كيسك . ومحمود بن غيلان : سمعت شبابة يقول : جاء أبو معاوية إلى مجلس شعبة ، فقال : يا أبا معاوية ، سمعت حديث كذا من الأعمش ؟ قال : نعم . فقال شعبة : هذا صاحب الأعمش ، فاعرفوه . وقال أبو زرعة الدمشقي : سمعت أبا نعيم يقول : لزم أبو معاوية الأعمش عشرين سنة . وقال أحمد بن عمر الوكيعي : ما أدركنا أحدا كان أعلم بأحاديث الأعمش من أبي معاوية . قال أحمد بن داود الحراني : سمعت أبا معاوية يقول : البصراء كانوا عيالا علي عند الأعمش .

وسنرى ما يثبتُ من كلام جرير بن عبد الحميد أن أبي معاوية أثبتُ منهُ في روايتهِ عن الأعمش وقد خالف أبي معاوية فقال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء : " وقال جرير بن عبد الحميد : كنا نرقع الحديث عند الأعمش ، ثم نخرج ، فلا يكون أحد أحفظ ما لحديثه من أبي معاوية " فها هو عبد الحميد يصرحُ بكامل الكلام أن أبي معاوية أوثقُ منهُ في الأعمش وقد روى جرير ما خالف رواية أبي معاوية عن الأعمش عن أم المؤمنين عائشة وهي رواية البزار التي غفل عنها الرافضة في محاولتهم لتصحيح الحديث .

ثم وإن كانت زيادة الثقة , فهي لا تصح إذا خالفة من هو أوثقُ منهُ في الرواية عن من حدث عنهُ فإن زيادة جرير في روايتهِ عن الأعمش لا يمكن أن تعتبر إذا أخذنا بعين الإعتبار أنها زيادة الثقة , فالرواية تثبت وإن كانت زيادة فهي لا تقومُ لها قائمة وهي معلولة بل لا يمكن أن يقبل هذا الخبر في لعن عمرو بن العاص كما حاول الرافضة تصحيح هذا الخبر بالتفريق بين زيادة الثقة والمخالفة فالأحتمال الكبير هي المخالفة وإن كانت زيادة ثقة فهي غير مقبولة من الثقة جرير وقد إختلط في أخر عمره .

قال أيوب بن إسحاق بن سافري : سألت أحمد و يحيى عن أبى معاوية و جرير ، قالا : (( أبو معاوية أحب إلينا - يعنيان في الأعمش - )) .
وقال يحيى بن معين : (( أبو معاوية أثبت من جرير في الأعمش )) .
وقال الحافظ ابن حجر (12/286) : (( هو الميزان في حديث الأعمش )) .

حيث إن محمد بن خازم الضرير [ أبو معاوية ] من أوثق الناس في الأعمش وروايته المختصرة عند ابن أبي شيبة تعل هذه الرواية التي ذكرها الحاكم .
وهي :
حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن شقيق ، عن مسروق ، عن عائشة قالت : (( رأيتني على تل كأن حولي بقراً ينحرن )) .
فقال مسروق : إن استطعت أن لا تكوني أنت هي فافعلي .
قال : فابتليت بذلك رحمها الله . أ.هـ المصنف (7/243) ط الباز

أما إختلاط جرير بن عبد الحميد في آخر عمرهِ فقد قال إبن حجر في مقدمة فتج الباري 392 : " وقال أحمد بن حنبل لم يكن بالذكي وقال البيهقي نسب في آخر عمره إلى سوء الحفظ ولم أر ذلك لغيره بل احتج به الجماعة " بل كلام البيقهي لا يمكنُ ان ينفي عن جرير بن عبد الحميد الإختلاط في أخرهِ وأحاديثهُ صحاح وقد قال جرير أن ابي معاوية أوثق منهُ في الأعمش , كذلك رواية بن أبي شيبة لا يمكن أن تعتبر رواية بن أبي شيبة في المصنف غير مقبولة فردها من سخف العقول , وإنما نقل الجاهل ما قيل حول المعلقات في صحيح البخاري , وقد وصلها إبن حجر رحمه الله تعالى .

أشار العقيلي في الضعفاء إلا إختلاط " جرير بن عبد الحميد " فالحديث معلول ولا يثبت عن أم المؤمنين عائسة أنها لعنت عمرو بن العاص وقد تكفل الشيخ أبو عمر حفظه الله تعالى خالد بن عمر بتخريج بقية الطرق ولا يصحُ هذا الحديث من أي وجهٍ من الوجوه فخاب الرافضة وخسروا , وتعس من قال أنهُ صحيح ولعن أحد أصحاب رسول الله ونسب إلي الصديقة بنت الصديق أبي بكر رضي الله عنهما . والله أعلم .

للفائدة إن شاء الله ما ورد هنا :
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=9020

كتبهُ /

أهلُ الحديث

عدد مرات القراءة:
1026
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :