آخر تحديث للموقع :

الثلاثاء 23 ذو القعدة 1441هـ الموافق:14 يوليو 2020م 10:07:50 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة عند الشيعة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   مصطلح النواصب عند الشيعة يطلق على أهل السنة ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   عند الشيعة الله عزوجل يزرو الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

السخاوي المتوفي (902 هـ) يحكي ارتحال احمد حمد بن عبدالرحيم الحنفي (908هـ) تحقيق وبيان ..

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله , وعلى آله وصحبه أجمعين , تعلمونَ أن الجهل لا دواء لهُ كذلك فإنهم يريدون الطعن في السخاوي وأن السخاوي يحرف في كتابه الضوء اللامع , بل إن الكتاب حذر لما فيه والتحذير منه ، رغم ما فيه من فوائد ، ومكانة مؤلفه بين العلماء في زمانه وبعده , بل يجب البيان والتوضيح فهم يظنون بكلامهم حول كتاب السخاوي وترجمتهِ إرتحال الحنفي بعد وافاتهِ بست سنوات فهذ الرد عليه يكونُ كالتالي بل يجب أن يفهم الكلام لا أن نرى ضعفاً وشتما , فالكتاب قد تكلم فيهِ من ناحية الإعتبار , بل كان فيهِ من كلام الأقران ولعلنا نوضح أكثر.

كان السخاوي قد ترجم لكثيرين ممن تأخرت وفاتهم عن وفاته، فزاد الشماع في تراجم هؤلاء، وعين سنة وفاتهم. وكل ما ورد في الضوء من شيوخ الشماع وهم (78) شيخاً و(5) شيخات، زاد الشماع أيضاً في تراجمهم وبيان أحوالهم. قال السيوطي في (نظم العقيان: ص 152) في ترجمة السخاوي: (وأكب على التاريخ فأفنى فيه عمره وأغرق منه عمله وسلق فيه أعراض الناس وملأه بمساوئ الخلق وكل ما رموا به إن صدقا وإن كذبا) , وهذا يعني أن الشماع قد زاد في وفاة من ترجم لهم وتأخرت وفاتهُ عن وفاتهم , بل من إرتحل وقد ترجم لهُ السخاوي وذكره الشماع وذكر إرتحالهُ فهذا ينفي الشبهة التي تكلم فيها حول السخاوي .

والله تعالى أعلى وأعلم .

إنتهت شبهة المبطلين . أملاهُ أخوكم .

أهل الحديث

نسب الرافضي لي أني نقلتُ عن موقع المعرفة , وهذا خطأ إنما هذا قولٌ لأحد المشائخ وهو من قال المقطع الأخير : " كان السخاوي قد ترجم لكثيرين ممن تأخرت وفاتهم عن وفاته، فزاد الشماع في تراجم هؤلاء، وعين سنة وفاتهم. وكل ما ورد في الضوء من شيوخ الشماع وهم (78) شيخاً و(5) شيخات، زاد الشماع أيضاً في تراجمهم وبيان أحوالهم. قال السيوطي في (نظم العقيان: ص 152) في ترجمة السخاوي: (وأكب على التاريخ فأفنى فيه عمره وأغرق منه عمله وسلق فيه أعراض الناس وملأه بمساوئ الخلق وكل ما رموا به إن صدقا وإن كذبا) , وهذا يعني أن الشماع قد زاد في وفاة من ترجم لهم وتأخرت وفاتهُ عن وفاتهم , بل من إرتحل وقد ترجم لهُ السخاوي وذكره الشماع وذكر إرتحالهُ فهذا ينفي الشبهة التي تكلم فيها حول السخاوي " وهذا يكفي في نفي الشبهة والمعنى أن الشماع زاد في كتاب الضوء اللامع وقد بين وفاة الكثيرين ممن ترجم لهم السخاوي ولم يحدد وفاتهم , ثم الغرابة في الامر أنهُ ينقل الكلام الذي فيهِ توضيح أن الشماع قد زاد في كتاب الضوء اللامع في من ترجم لهم ولم يذكر لهم تاريخ إرتحال أو وفاة , فذكر لهم ما فعلوهُ وخصوصاً الراوي .

أما الإحتجاج بكلام السخاوي وقولهُ جاءني وغيرها من الألفاظ لا يعني بالضرورة أنه قال بإرتحالهِ في ذلك الوقت , والحاصل أن الشماع هو من قد بين أحوال الرواة ومن تكلم فيهم السخاوي وذكر في كتاب الضوء اللامع فزيادة الشماع في تراجم هؤلاء تأخذ بعين الإعتبار , وليست من كلام السخاوي بل هي من كلام الشماع فإنه قد زاد على ترجمة السخاوي , وتكلم في الرواة وبين من إرتحل ومن توفي ممن لم يذكر لهم السخاوي وفاة أو إرتحال لأنهُ مات قبلهُ , ثم إنظر : " زاد الشماع أيضاً في تراجمهم وبيان أحوالهم. قال السيوطي في (نظم العقيان: ص 152) في ترجمة السخاوي: (وأكب على التاريخ فأفنى فيه عمره وأغرق منه عمله وسلق فيه أعراض الناس وملأه بمساوئ الخلق وكل ما رموا به إن صدقا وإن كذبا ) " فالإحتمالُ كبير بل لا يخفى على طالب العلم أن الكلام للشماع وليس للسخاوي لأن السخاوي قد توفي قبل رحلة وإرتحال الحنفي فلم يترجم إرتحالهُ بل إستدرك الشماع في النسخة فزاد في احوال الرواة فهل هذا يفهم لديكم لله العجب , فغن اللفظ لا إشكال فيه كما أنهُ ليس كلام السخاوي , ولماذا تتطاول وأنت ضعيف العلمية والفهم , فإن الكلام واضح جلي لله العجب .

قولك لخص إنهُ من فرط الجهل لله العجب , أما الزيادة في تراجم السخاوي من قبل الشماع فهي معروفة , وهناك إحتمالين الأول أنها أضيفت إلي كتاب السخاوي والثاني هو تعليق وزيادة الشماع للتراجم التي في الضوء اللامع للسخاوي , وكلا الإحتمالين لا يوقعُ التحريف أو ما تزعمون في الكتاب , فإنهُ ليس من كلام السخاوي مع العلم أن الرافضة لا تفهمُ ما يقال . أما نقلنا للكلام الأخير فإنهُ واضح ولم أنسبهُ لنفسي وقد بينا تعليقنا بعد الكلام ولا أرى لمثلكم أن يتكلم في علمٍ لا يعرفُ فيه شيئاً .


عدد مرات القراءة:
916
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :