آخر تحديث للموقع :

الجمعة 17 ذو الحجة 1441هـ الموافق:7 أغسطس 2020م 05:08:19 بتوقيت مكة
   شارك برأيك ..   موقف الشيعة من المخالفين (مئات الوثائق) ..   من روايات الغلو في الأئمة ..   كتاب فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب للنوري الطبرسي وأقوال بعض العلماء فيه ..   أبو طالب عند الشيعة من الأنبياء ..   على من يطلق الشيعة مصطلح النواصب؟ ..   الإباحية الجنسية عند الشيعة - نعمة الله الجزائري (أنموذجاً) ..   عند الشيعة عرش الرحمن نعال الأئمة ..   الله عزوجل يزور الحسين ويقعد معه على السرير ..   عند الشيعة الإمامة أفضل من النبوة وأشرف منها ..   وثائق مصورة عن الشيعة - عقائدهم - تناقضاتهم - غلوهم - مطاعنهم، وغيرها ..   جذور الإنحراف .. تعليم أطفال المدارس الشيعية لعن الصحابة رضي الله عنهم ..   أنديرا غاندي تستغيث بالحسين رضي الله عنه لإنقاذها من الإعدام ..   من صور إحتقار الفرس للشيعة العرب ..   أهل السنة في سجون العراق لا بواكي لهم ..   كمال الحيدري : اظهرت أقل من 1 % من فساد مذهبنا وانقلبت الدنيا ..   من أسباب الكراهية بين السنة والشيعة وسبب بث علماء الشيعة للكراهية عند اتباعهم تجاه أهل السنة ..   إعتراف الشيعة بأن علماؤهم هجروا الكتاب والعترة ..   بإعتراف علماء الشيعة أسانيد ولادة المهدي كلها ضعيفة ..   جذور الانحراف - تربية أطفال الشيعة على بغض الصحابة رضي الله عنهم ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   اعتراف الشيعة بأن اهل السنه اكثر حباً واحتراماً لأهل البيت من الشيعة ..   الحيدري يقسم بالله لو نقحنا أسانيد روايتنا لسقط ديننا ..   النبي الذي ليس علي خليفته ليس نبي للشيعة ..   من شعر ياسر الحبيب في الطعن في أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   الامام الحسن يحيي النبي محمد ليبرر مسالة صلحه مع معاويه ..   عند الشيعة كلمة الأمة في القرآن تعني الأئمة ..   بإعتراف الشيعة فضائل أهل البيت عند السنة اضعاف ما عند الشيعة ..   دراسة ايرانية : اولاد المتعة اذكى و اجمل و اقوى اطفال العالم ..   سبب ذكر القرآن ل 25 نبي فقط ..   ياسر عودة ينتفد شركيات الشيعة ..   الأحواز - مشانق إيران ..   شكوى نساء الشيعة من فرض ممارسة المتعة عليهم ..   الميت الموالي لعلي ينفع اربعين ميت في المقبرة اللي دفن فيها ..   أهل الجنة يتعجبون من نور أسنان فاطمة ويحسبون نور الله ..   البرفيسور الشيعي مكانه بالحسينية عند النعال ..   هتلر يأمر جيشة أن يتأسون بالحسين رضي الله عنه ..   ماذا قالوا في موقع فيصل نور؟ ..   طعن آية الله البغدادي في حوزة النجف ..   تفجيرات العراق من وراءها؟   دعوة الشيعة للالتحاق بالحسينيات لتلقي العلم الشيعي بدل التعليم الحكومي الذي يدرس مرويات أبي هريرة ..   عند الشيعة جميع الخلفاء من الصديق إلى آخر خلفاء العباسيين كانوا يحبون اللواط ..   إعتراف الشيعة بأن جميع روايات الإثني عشر أمام من طرقهم ضعيفة ..   علماء الشيعة والبحث عن مريدين ..   من تناقضات الشيعة في مسألة الشعائر الحسينية ..   "فاستخف قومه فاطاعوه ..." [الزخرف : 54] ..   من وسائل الشيعة في ترسيخ معتقداتهم عند الناشئة ..   من إحتفالات الشيعة بوفاة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ..   من مطاعن الشيعة في أم المؤمنين حفصة بنت عمر رضي الله عنهما ..   علماء الشيعة يعترفون : لماذا التقية الوهابية يعلمون بكل روايات الشيعة ..   شكوى الشيعة من إنغلاق مدارسهم الدينية على نفسها والتي أدت إلى إنتشار الخرافات والبدع بين الشيعة ..

جديد الموقع

محمد بن يونس الجمال "ورواية مسلم عنهُ" هل صح ذلك؟ ..

بسم الله الرحمن الرحيم


والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد بن عبد الله وعلى أله وصحبه أجمعين

قد رأيتُ لأحد النكرات موضوع يحاول أن يبحث فيه عن رواية " محمد بن يونس الجمال " في صحيح مسلم , فهل ثبتت لهُ رواية في صحيح مسلم وقد سبق وأن حققنا قول أن هناك من حدث عنهم مسلم وليس لهم رواية في الصحيح , وبيان حقيقة النسخ للصحيح رضي الله عن الإمام مسلم بن الحجاج ولكن نرى النكرات تتكلم في بعض ما جاء في الأخبار والروايات , فقالت الجمال له رواية في صحيح مسلم فهل صح ذلك ومما نقلوه.

قال في كتابه ( تسمية من أخرجهم البخاري ومسلم وما انفرد كل واحد منهما ، ص 227 ) في باب الميم من أخرج له مسلم وحده .(1595- مُحَمَّد بن يُونُس الْجمال ).

ثم نقل ما ترجم لهُ الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء , وقال أن الحافظ الذهبي تناقض في هذا القول , قلنا ولله العجب ما أشد تدليس وكذب الرافضة وفهمهم الأعوج للأخبار وكلام علماء أهل السنة رحمهم الله تعالى ولنرى حقيقة الأمر فهل أخرج الإمام مسلم للجمال في الصحيح وما هي القرينة على ذلك فإليكم البيان والله الموفق .

قال الحافظ إبن حجر العسقلاني في تقريب التهذيب (1/515) : " - محمد بن يونس الجمال بالجيم البغدادي ضعيف ولم يثبت أن مسلما روى عنه من العاشرة م " فهذا الحافظ إبن حجر العسقلاني ينفي كون الإمام مسلم روى عن محمد بن يونس الجمال في الصحيح فكيف يفهم الحمقى الكلام والله المستعان فقد إستغربت كثيراً مما طرح من قبل الرافضة من الشبهات البالية .

وكلام المزي ولم يقف على روايتهُ في الصحيح فهذا ينفيه إبن حجر العسقلاني في قوله ليس له رواية ولم يثبت أن الإمام مسلم روى عن الجمال في الصحيح وهو ضعيف الحديث ولا وجه للقول برواية الإمام مسلم عنهُ , وإن كان ذكر في الترجمة أن مسلم روى عنهُ لا يقتضي بالضرورة رواية مسلم عند التحقيق لهُ , وفي النسخ لصحيح مسلم كما بينا في موضوع سابق لنا ان الامر بين وصريح فكثير قال أهل الحديث أنهُ في مسلم وفي النسخ تبين أنهُ ليس في مسلم وهو ليس من رجال مسلم .

قال إبن عدي في الكامل : " محمد بن يونس الجمال المخرمي ثنا بن ناجية ثنا محمد بن يونس الجمال قال ثنا بن عيينة عن عمرو يعني بن دينار عن جابر مثله سواء يعني قال رسول الله صلى الله عليه و سلم اذهبوا بنا إلى البصير الذي في بني واقف نعوده قال وكان رجلا أعمى قال الشيخ وهذا ينفرد به حسين الجعفي عن بن عيينة بهذا الإسناد فادعاه محمد بن يونس الجمال فرواه عن بن عيينة وسرقة من حسين الجعفي ثنا عبد الله بن أبي سفيان الموصلي ثنا محمد بن الجهم ثنا محمد بن يونس الجمال المخرمي ثنا عبد الوهاب حدثنا أيوب عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال يهل أهل المدينة من ذي الحليفة فذكر الحديث قال بن الجهم فكان محمد بن يونس عندي متهما قالوا كان له بن يدخل له هذه الأحاديث والله اعلم قال الشيخ وهذا من حديث أيوب عن بن طاوس بهذا الإسناد غير محفوظ ثنا احمد بن الحسين الصوفي ثنا محمد بن يونس الجمال ثنا عبد المجيد بن عبد العزيز عن إبراهيم بن طهمان عن الحكم عن طاوس عن بن عباس قال سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول ونحن بمنى لو يعلم أهل الجمع بمن خلوا لاستبشروا بالفضل بعد المغفرة وهذا أيضا غير محفوظ ولمحمد بن يونس أحاديث أخر من طراز ما ذكرت وهو ممن يسرق أحاديث الناس " . فالرجل يستحيل أن يكون الإمام مسلم أخرج لهُ في الصحيح .

قال الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء : 
8349 - محمد بن يونس البغدادي المخرمى الجمال.
حدث عن ابن عيينة.
قال ابن عدى: كان يسرق الحديث.
وقد ذكر ابن عساكر في النبل أن مسلما روى عنه.
وهذا لم نره، فلعله روى عنه خارج الصحيح.
قال ابن عدى: حدثنا ابن ناجية، حدثنا محمد بن يونس، حدثنا ابن عيينة عن عمرو، عن جابر مثله - يعنى قال النبي صلى الله عليه وسلم: اذهبوا بنا إلى البصير الذى في بنى واقف نعوده.
قال: وكان رجلا أعمى.
فهذا حديث حسين الجعفي عن ابن عيينة سرقه محمد وادعاه محمد بن الجهم، حدثنا محمد بن يونس الجمال، وهو عندي متهم.
وقالوا: كان له ابن / يدخل عليه [ 353 ] الاحاديث.

قلتُ : أين تناقض الحافظ الذهبي في قولهِ " وهذا لم نرهُ " فهذا يعني أن محمد بن يونس الجمال ليس له رواية في صحيح مسلم اما إن كان روى عنه خارج الصحيح وليس في الصحيح فهذا إحتمال ولا يضر الصحيح , وإن ورد الإحتمال بطل الإستدلال .

هذا والله أعلى وأعلم .

كتبه أخوكم /

أهل الحديث.

عدد مرات القراءة:
789
إرسال لصديق طباعة
 
اسمك :  
نص التعليق :